الصراع وشكل الصراع!! "ردا على الأستاذ بودويك"

الصراع وشكل الصراع!! "ردا على الأستاذ بودويك"
الإثنين 25 يناير 2016 - 22:42

في مقاله بعنوان “هل هي بداية نهاية العرب ـ المسلمين؟” يتناول الأستاذ محمد بودويك الوضع العربي الراهن في علاقته بإسرائيل و يطرح التساؤل أعلاه “هل هي بداية العرب،المسلمين؟

و الحقيقة أول ما استوقفني و أنا أقرأ المقال هو هذا العنوان،لأن فيه ما يستوقف،إن المشكلة الخاطئة يستحيل حلها،إن طريقة طرح السؤال أعلاه في نظري طريقة خاطئة،و بالتالي فسيكون من المستحيل أن نجد حلولا لهذه المشكلة،لأن التحليل الذي يقود لإيجاد حل ما،ينطلق دوما من صياغة المشكلة و حين تكون هذه الصياغة خاطئة يكون بالضرورة حلها مستحيلا.

فما الخطأ في هذا الطرح؟

إن أول تساؤل يتبادر للذهن و أنت تقرأ السؤال ” هل هي بداية نهاية العرب،المسلمين؟ هو ما المقصود (بالنهاية) هنا،هل تعني الإنقراض كعرق عربي؟ هل تعني نهاية تأثيرهم في العالم؟هل تعني خروجهم من سياق الحضارة العالمي؟ إن مثل هذه الاجابات عن قصدية كلمة “نهاية” هي نتاج موضوعي للفكر برد الكلمة إلى مدلولها،لذلك فكما نرى في هذه الصياغة تفتح الباب على مصراعيه أمام عدة تأويلات،و حتى في نص الموضوع مع احترامي الشديد للأستاذ بودويك،فهي لا تقارب الاجابة عن السؤال،فالصراع العربي ــ الإسرائيلي لا يمكن أن ينجم عنه “نهاية للعرب” مهما كانت قصية كلمة “نهاية” من جهة و مهما كانت وجهة هذا الصراع من جهة أخرى.

أما الأسباب التي على ضوئها يرى الأستاذ بودويك أن المذهبية الدينية هي السبب في هذا،ويذهب لأبعد من ذلك حين يقول “إن ما يجري في الشرق العربي، والشام، والخليج، برهان على أن الدين المسيس والمؤدلج، هو رأس كل المحن والفتن والتخلف والخراب” إذن فالمسألة لا تتعلق بالصراع العربي الإسرائيلي و حسب،بل يتعداه ذلك إلى كل المحن و الفتن و الخراب الذي يطال منطقة الشرق الأوسط و العراق و سوريا،و السبب في نظر الأستاذ هو المذهبية الدينية أن هذا التناحر السني ــ الشيعي.

في الحقيقة أنه ليس في هذا القول جديد فالعشرات من الكتابات و حتى كتب ألفت بنفس الفكرة و هي عن الصراع الديني الذي يدفع “الأمة” للخراب..و الحقيقة كما قلت في أول هذا الرد،أن طرح المشكلة بشكل خاطئ هو الضرورة سيقود لإستحالة إيجاد حل لها،بل يجب طرح المشكلة في إطار تاريخي محدد وفق شروط موضوعية محددة،فنقول :

لماذا يتخذ الصراع في الشرق الأوسط شكل الصراع المذهبي؟

فالصراع في جوهره ليس صراعا مذهبيا رغم ظهوره بهذا الشكل،إذ أن الشروط التاريخية التي تمر منها المنطقة تحتم على الصراع الإجتماعي أن يظهر بهذا الشكل،لذلك لو طرح الأستاذ المشكلة في هذا الإطار التاريخي لكان بإمكاننا المحاولة في ايجاد تفسير لها،لكن أن تتساءل من موقع هو خارج المواقع كلها عن هذا الصراع المذهبي و تجوهره في صراع ديني،فهذا لا يقود إلا لتكريس المشكلة،إن التناحر بين المذاهب هو شكل ديني من أشكال الصراع الإجتماعي المادي،قد يكون هذا الشكل في شروط تاريخية محددة هي شروط هذا الصراع نفسه،الشكل الرئيسي،أي الشكل المسيطر الذي فيه يتحرك الصراع الإجتماعي،فيظهر بمظهر الصراع الديني الطائفي،و قد لا يكون كذلك فيختلف حينئذ الشكل الرئيسي الذي فيه يتحرك هذا الصراع باختلاف شروط الصراع،و ليس بين بنية اجتماعية و أخرى،أو بين ماضيها و حاضرها و حسب،بل في زمنها الواحد أيضا،فالشكل الرئيسي للصراع ليس ثابتا إلا بتجوهره (كما يقول حسن حمدان) فالدين في طابعه الإيديولوجي السياسي هو علاقة اجتماعية،و هذ العلاقة هي علاقة صراعية بالضرورة،و هذا يؤكد لنا أن الدين كان في الماضي و ما يزال مجال لصراع اجتماعي،يختلف مظهره باختلاف شروطه التاريخية التي أفرزته.

فالصراع بين السنة و الشيعة هو سيرورة تاريخية أفرزتها شروط اجتماعية مادية معينة،بدأت باختلافات ذات بعد مصلحي طبقي لتتطور إلى منظومات فكرية حاولت إلغاء هذا الواقع المادي التاريخي الذي أفرزها في سلسلة تأملات تجريدية و نظرية.

فالعوامل الإقتصادية و الإجتماعية في نظري هي المحرك لعجلة الصراع في الشرق الأوسط،في كلام آخر الصراع بين السعودية (السنية) و إيران (الشيعية) لا يمكن اختزاله في هذا التطرف المذهبي بأي حال من الأحوال،فجوهر هذا الصراع هو المصالح الإقتصادية و خشية السعودية من استيلاء إيران على النفط العراقي بشكل كامل يؤدي إلى تحكم إيران بشكل أو بآخر بالأسعار العالمية،إضافة لخشية السعودية من التغلغل الإيراني على واجهة “هرمز” و بالتالي التحكم في حركة الملاحة البحرية،كما هنا الواجهة السورية التي تعرف أيضا تغلغلا إيرانيا يقوض مصالح السعودية التسويقية و حجم مبادلاتها مع سوريا،رغم أنها كانت ضئيلة أصلا مع بلاد الشام.

إن طرح المشكلة في هذا السياق،لا يعني إلغاء التأثير المذهبي في دائرة الصراع،بل هو الشكل الرئيسي كما قلت،و هنا يأتي دور الاعلام بشحذ الوعي الإجتماعي بوعي ديني طائفي هكذا تكتمل الصورة بأن هناك عدوا خارجيا تاريخيا مذهبيا يحاول النيل منا فلنحاربه،بهذه البساطة و الإختزالية يتم تسويق الصراع في الشرق الأوسط،فكان من الضروري أن ينعكس في الأذهان على هذا الشكل.

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 3

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال