'الطليعة' يرد على الطوزي والفهري والمجلس العلمي

'الطليعة' يرد على الطوزي والفهري والمجلس العلمي
الأربعاء 13 أبريل 2011 - 23:59

في الصورة عبد الرحمان بنعمرو (يمين)، نائب الكاتب العام لحزب الطليعة – عبد اللطيف المنوني (وسط) رئيس لجنة مراجعة الدستور


قالت اللجنة المركزية لحزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي، ضمن بيان توصلت هسبريس بنسخة منه، أن التجاهل لا زال مستمرا تجاه “المطالب المشروعة الشعبية التي نادت بها حركة 20 فبراير وكافة القوى الوطنية الديمقراطية المساندة لها، وهي المطالب التي لا تحتمل أي تأخير للشروع في تنفيذها والتي من بينها: حل البرلمان المزور والحكومة الهشة التي لم تفرزها صناديق الاقتراع الحر النزيه وتشكيل حكومة ائتلاف وطني مؤقتة تكون من بين مهامها الأولية الشروع الفوري في القضاء على كافة أنواع الفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والإداري والقضائي، والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين والكشف عن مصير المختطفين، وتطبيق قاعدة عدم الإفلات من العقاب في مواجهة المسؤولين عن الفساد وشركائهم، وجعل الإعلام العمومي فضاء منفتحا على مختلف التوجهات والأفكار والانتقادات، وتفعيل كافة توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة”.


كما أوردت ذات الوثيقة “أن ما جاء في تصريح محمد الطوزي، عضو اللجنة الاستشارية لمراجعة الدستور، من كون الملكية البرلمانية الحقة تبقى بعيدة المنال في الظرف الحالي بالمغرب لأن البلاد تفتقر إلى طبقة سياسية ناضجة وذات مصداقية وتتمتع بثقة المواطنين، يعتبر تضليلا وتبخيسا لوجهة نظر دون أخرى رغم كونها لا زالت معروضة على اللجنة التي لم تعلن بعد عن تقييمها لجميع ما قدم إليها”.. وأردف ضمن ذات السياق: لحد الآن لم تعلن اللجنة موقفها من التصريح المذكور لعضو بها.. الأمر الذي يعني، ضمنيا، بأنها موافقة عليه.. الشيء الذي يزيد من إضعاف مركزها وعدم مصداقيتها”.


كما انتقدت اللجنة المركزية لحزب الطليعة تصريح وزير الشؤون الخارجية والتعاون باعتباره أن “الملك سيحتفظ بقطاعات الخارجية والدفاع..”، واعتبرت أن “وجهة النظر هذه مرفوضة.. ليس فقط على مستوى دستور 1996 الموعود بمراجعة شاملة وعميقة له.. وإنما هو تصريح لا يمكن إلا أن يدين الحكومة التي ينتمي إليها لأنها لم تحرك ساكنا في الموضوع الأمر، ما يعني أنها ضد رغبات الشعب الذي يطالب برحيلها وبالقطع دستوريا وعمليا، مع ما يسمى بوزراء السيادة”.


وردا على بيان المجلس العلمي الأعلى المعتبر أن “حالة المغرب السياسية والحقوقية متميزة بما تم إلى الآن تحقيقه من الإصلاح وإنصاف وتنمية” وأنه “لا يجوز لأحد بأي دعوى متطرفة كانت أن يدعو إلى الإنكار والجحود والاستنساخ.. وأن الدعوة إلى إلغاء الفساد لابد أن تكون شاملة تطال، إلى جانب الإصلاح السياسي والإداري، الفساد العقدي والأخلاقي..”، اعتبر بيان الطليعة أن هذه المواقف تنطوي على عدة مخاطر من ناحيتي الشكل والموضوع، باعتباره صادرا عن المجلس العلمي الأعلى الذي هو مؤسسة رسمية محدثة بظهير، وأعضاؤها معينون بظهير، وهي تابعة لوصاية الملك ولا تجتمع إلا بدعوة من الملك بناء على جدول أعمال محدد يصادق عليه..، وأيضا لكون المجلس العلمي مؤسسة رسمية للدولة المغربية.. ما يعني أن الدولة سمحت لأحد أجهزتها الرسمية أن تخوض في المسألة الدستورية باسم الشعر ومن ثم تعتبر أن بعض الآراء المطروحة في مراجعة الدستور إنكار وجحود.. كما أن ذات المجلس لم يحدد موقفه من مبدأ كون الشعب مصدرا لكل السلطات وأيضا الموقف من حركة 20 فبراير التي لا تكتفي بالمطالبة بمراجعة شاملة للدستور وإنما بالنضال الملموس من أجل الشروع الفوري في القضاء على كافة أنواع ومظاهر الفساد..

‫تعليقات الزوار

49
  • سليم
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:23

    حزب الطليعة اذا تقدم لانتخابات حرة ونزيهة ما هي نسبة الاصوات التي سيحصل عنهاوسوف لن يظفر باي عضو في البرلمان فلماذا يريدان يتكلم باسم عدد 35 مليون انهم مخطئون وانهم يدعون الى القتنة حذار من الفتنة انهم لادين لهم الدليل صناديق الاقتراع

  • ولد لبلاد
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:25

    لا تتكلموا باسم الشعب المغربي فانتم لاتمثلون الا انفسكم والدليل عدد البطاقات التي تبيعون
    واراهنكم ان جل المغاربة لا يعرفون حتى اسم حزبكم لذلك تستغلون كلمة20 فبراير في كل حديث وتتخذونه مطية للظهور وهذا اقصى انواع الانتهازية والميوعة السياسية

  • ادم
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:29

    ….اخر فرصة لهؤلاء الشيوخ…قبل الرحيل لدار البقاء…نحن معاكم بالروح…و الصياح…

  • احمد
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:33

    موقف شجاع

  • الراقي عبد الغني
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:59

    تحية عالية لحزب الطليعة

  • romarin
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:01

    أولا التغيير في العديد من التجارب يتطلب وقت قد يطول. كما أن أي تغيير يجد له ففي المغرب ليس الفاسي او الطوزي هم وحدهم جيبو مقاومة التغيير بل هناك العديد من الاسماء التي الفت الترف التي اصبحت تعيش فيهن على حساب المواطنين الضعفاء

  • Citizen
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:53

    Touze ya ouddi touze benti ala hakiktk ya si touze baati rask rkhjss comme une pouf……..

  • قبلي
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:39

    الطليعةلا تستحق الرد

  • marocjaime
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:41

    nous sommes avec les personnes qui réclament nos droits vive les gens libres

  • السباعي
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:55

    حزب الطليعة حزب وطني قدم الكثير من التضحيات .هو الاستمرار الحقيقي للحركة الاتحادية الاصيلة . انا جد واثق من كل مواقفه . بنعمرو انسان نقي التاريخ واعداؤه السياسيين يشهدون له بذلك

  • abousaed
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:43

    كفى لإنكم تنعقون نعيق الغربان لقد عرف القاصي والداني في هذا البلد وخارجه أنكم أبواق تصرخ بدون صدى وهل تعتقدون أنتم أنكم تمثلون الشعب فقولوا لأسيادكم أن يفتحوا صناديق الإقتراع بشفافية ودون وصاية أو إقصاء ولتكن للشعب كلمته في اختيار من يمثله حقا وبسلطة فعلية لا وهمية وبسيادة تقطع مع الاستبداد والفساد أم أن البعض يجد له موقعا في الفساد حيث يعيش كما تعيش الطفيليات ” لإذا لم تستح فاصنع ما شئت “..

  • الانصاف
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:45

    أنا لا أنتمي إلى حزب الطليعة لكن أحيي مواقف السيد بنعمرو موقف رجولي واحد من شخص واحد يفوق من حيث القيمة ملايين المواقف الذليلة للغربان التي تخفي رؤوسها في الرمال وتشهد الزور في الواقع المغربي، لقد انتظر الشعب المغربي ما يكفي وصدق الأكاذيب ما يكفي وخُدع ما يكفي، وحان الوقت لكنس الفساد والمفسدين وإسقاط العصمة عن الحاكمين ومحاكمة والقصاص منهم

  • yassine
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:31

    هؤلاء المنسيون يعرفون انهم لن يحصلوا على اي مقعد في الانتخابات المقبلة .لهدا فهم ينادون بحل البرلمان والحكومة وتشكيل حكومة ائتلاف وطني مؤقتة لكي يكون لهم مكان فيهابالقوة.
    بما ان الملك وعد بانتخابات حرة ونزيهة فعين العقل ان ننتظر الانتخابات المقبلة ونرى المستحق الفعلي للحكم ان شاء الله.

  • Ader
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:51

    Je suis tt à fait contre ceux qui disent que PADS n’a pas de réputation, psk ce parti politique présente une grande classe sociale, celle des gens culturés et ayant des postes moyennes, sachant que la classe moyenne = plus que 50% d la population, en plus de ça éviter de parler sans avoir le minimum d’acquis sur ce parti, PADS n’a pas participé aux éléctions depuis longtemps psk y’as po d éléction démocratique
    Etudiant Marocain

  • sami
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:47

    مع كل من يطالب برفع هذا الوطن من الجهل و التخلف

  • Lhoucine
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:11

    تحية خالصة لكل مناضلات و مناضلي حزب الطليعة الديمقراطي الإشتراكي الذين ضحوا بالغالي والنفيس ولا زالوا يفعلون من اجل مغرب تسود فيه الديمقراطية و المساواة ,,,,و مزيدا من المواقف الشعاعة,,,و من التصدي لبلطجية اسياهم,,و تحتة.

  • محمد المتوكل
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:13

    كيف نقيل الحكومة و نحل البرلمان؟ هذا هو السؤال الذي يتطلب الإجابة بما أن الوزراء و البرلمانيين سكارى من شدة فعل لا شيئ و لا يسمعون ما يقوله الشعب. كيف نسمم الميدان الحكومي و نجعله منطقة خطيرة على العبثيين و اللصوص؟

  • farid
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:17

    mon dieu, des partis comme Attaliaa qui n’ont aucun poids sur l’échiquier politique national parlent au nom des 40 millions d’habitants. c’est scandaleux.
    vive le Roi

  • مغربي وكفى
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:19

    للحقيقة وجب التنبيه الى انه في مغربنا الحديث وحده حزب الطليعة الديمقراطي له الحق فيما يقول . أما الآخرون فكلامهم غير مجد.
    حزب ديمقراطي فيما لكلمة ديمقراطية من معنى في الأتحاد السوفياتي وألمانيا الديمقراطية و…..
    كفى استهتارا بعقول المواطنين

  • Maghribi
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:21

    يا له من شعب عجيب !!!!!.
    لا يهمنا لا الطليعة ولا الاستقلال ولا أي حزب…. ما يهمنا مغرب حر,
    كرامة شعب بأكمله… ما هي آراؤك أيها الشعب؟

  • محمد المانيا
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:25

    صراحة إنني بحكم توجهي الإسلامي اختلف مع حزب الطليعة شكلا ومضمونا في مجموعة من القضايا. إلا أنني اتفق مع ماجاء في هذا البيان لسبب بسيط هو أنني اومن حقيقة بالعدل والحرية والكرامة وارفض دستورا مطبوخا. وكم اتمنى لو كان لبنكيران عشر رجولة بنعمرو.

  • Marocain Libre
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:23

    Bravo à ces gens qui osent dire la vérité telle quelle est. Un homme comme Me Benameur est très connu dans les milieux des droits humains, mais inconnus chez les marionnettes du Makhzen. C’est très difficile d’accepter des voix qui osent dire la vérité et demander les vraies affaires. Bravo pour 20 fevrier et PADS ainsi que le peuple marocain libre.

  • موحى بومنيار
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:13

    حزب الرجال والاحرار حزب النخبة الواعية في المغرب حزب النخوة.اما احزاب بوزبال وشراء الذمم والاصوات احزاب الجوقة النحاسية التي تطبل للحكم-قولوا العام زين البنات والزوامل-هذا الحزب التقدمي وكل الاحزاب الشريفة والتيارات الاسلامية الابيةستتستمر.اما احزاب البرقوق والقوق واش ديك الحركة في البركة الى مزبلة التاريخ

  • romarin
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:27

    حان الوقت لكنس الفساد والمفسدين وإسقاط العصمة عن الحاكمين ومحاكمة والقصاص منهم

  • mowate
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:29

    حزب الطليعة مزيدا من النضال نحن معكم ومع الاحرار ومع 20 فبراير

  • نتم الخونة ويجب ان يحاكمك الش
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:15

    احزاب حربائية لا تظهر الا عندما تسقط الفريسة او تظن ان الفريسة ستسقط.
    اين كان هذا الحزب مختبأ طيلة عمري؟لم اسمع قط به ولم ارى اي برنامج له في الانتخابات.
    ما قاله الطوزي حول الطبقة السياسية المغربية صحيح.هل تظن انت الذي تتحدث باسم المغاربة انك ناضج سياسيا وتستطيع قيادة المغرب.والله لو نظمت انتخابات لن تحصل الا على صوت زوجتك.وانت الان تتحدث يا يساري يا شيطان باسمنا” الشعب المغربي الشعب المغربي…’من صوت عليك انت اولا ومن كلفك ديمقراطيا حتى تتحدث باسم المغاربة ان كنت فعلا تؤمن بالديمقراطية؟؟ لا تتكلموا باسمنا.تحدثوا فقط باسم العشرة اشخاص الذين يوجدون في مكتب “حزبك” الذي لا يرقى الى ان يوصف بأنه حزب.لا ن الحزب يجب اولا-ان كنت ديمقراطيا-ان تكون له قاعدة شعبية عريضة.
    انتم تقولون بان الملك يجب ان يحل الحكومة والبرلمان.من سيعين او يكون حكومة تسيير الشان العام اذن وانتم الان تقولون بأن اللجنة التي وضعها الملك ليست شرعية لانها معينة؟؟ اليست هذه تناقضات؟؟اي حكومة سيتم تعينها ستقولون انها معينة.اذن انتم تريدون فقط الفوضى والروينة في هذا الوطن.والله ان المغاربة الاحرار لكم بالمرصاد.ولكن وانا اعلم الان ان كل التعليقات هي ضدكم،ستقولون ان المعلقين من المخابرات.اقسم لك برب العرش ان لا علاقة لي بالمخزن.وما انا الا موظف بسيط .وانت احسن حالا مني.لانك تتقاضى اجرة اكثر مني وتستفيد من دعم الدولة للاحزاب التي تعتبر انت منها طبعا رغم ان حزبك لا يرقى الى هذا المستوى.
    اتمنى ان تستجيب السلطات لمطالب الشباب المغربي الحق بتنظيم مسيرة ضد هؤولاء الانتهازيين والخونة.
    انتم اول من سيحاكم المغاربة بتهمة خيانة الوطن وبيع ارضه لانكم تدعمون انفصال الصحراء وتبررون ذلك ب”حق الشعوب في تقرير المصير” وما لقائكم مؤخرا ببرلمانيين اوربيون يدعمون الانفصال الا دليل واضح على ذلك.

  • ali
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:09

    Touzi a évolué lui aussi vers l’autre gauche pamiste qui veut nous gouverner Félicitations

  • غيور
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:17

    فى بلد كالمغرب امر جد عادى ان يكون اصحاب المبادئ الراسخة والمواقف الرجولية”نكرة” وان تكون الاحزاب الادارية والمتاهفتون علىالسلطة وعلى فتات موائدهاهم,,,,
    تحيةحارة الى الرفاق فى حزب الطليعة

  • محمد بودواهي
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:19

    عبيد المخزن ينهقون من جديد .فلا تهتم يا طليعة وعد إلى الموقف السليم : المقاطعة

  • ابو أيوب
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:21

    طلع عليناحزب الطليعة بمواقف غير جديدة ولن يطلع علينا في المستقبل بمواقف تدفع بالامة الى الأمام، فهو حزب يتميز بلاآته منذ تأسيسه (لا للدستور لأنه ممنوح ، لا للبرلمان لأنه لايعبر عن اختيارات الشعب لا للحكومة لأنها فاسدة لا للمجلس العلمي الأعلى لأنه مؤسسة رسمية عينها الملك وكأن الملك بهذا المعنى عدو الشعب أو على الأقل لا يعرف مصلحته ) باختصار علينا أن نسلم البلاد والعباد للطليعة لكي يرتاح عبدالرحمان بنعمروا ومن يدور في فلكه ،عاش الملك وكفى المومنين القتال.

  • Abou Nidal IF
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:35

    من يتحدث عن حزب الطليعة أو أي حزب من الأحزاب التي لازالت آثارالجلادين شاهدة على أجساد مناضليها،والذين لم يثنيهم القمع ا لشرس وغياهب السجون عن مبادئهم،هم إما جاهلون لايعرفون من تاريخ المغرب إلا من بنى مدينة مراكش من مراجع مصادق عليها من طرف المخزن،لكونها لاتحمل بين صفحاتها الأحداث الدامية التي عاشها المغاربة في سنوات الرصاص .هؤلاء،عليهم إعادة قراءة التاريخ،لعلهم يعقلون، أومقطع منه وبالتحديد 1963ـ1973!!! عايشه بل ساهم في صنعه من يتجرأ السفهاء بنعتهم الآن بالنكرة ،كذلك التاريخ بالنسبة لهم.
    أويسخرون من طرف أسيادهم وهؤلاء رفع عنهم اليراع والستار.فليسأل المواطن عما جاءت به حركة20فبراير،ويسأل عمن يساندها،أنذاك يستطيع أن يميز بين المناضلين الشرفاء،وغيرهم ممن لا يخدم مصلحته التغييـــــــــــــ،،ر.

  • محمد بنجدي
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:37

    القول بأن المغرب غير ناضج للملكية البرلمانية،فيه تجني كبير على ذكاء المغاربة.من الواضح،أنه لن يجرؤ أحد من أعضاء اللجنة،على اقتراح تعديلات جوهرية على الدستور.ولذلك السبب طالبت حركة 20 فبراير بلجنة منتخبة.
    يبدو أن هنا ك محاولات لتقزيم الاصلاحات الى أدنى مستوى.هناك حركة مقاومة شرسة لأي تغيير ديمقراطي في المغرب. هناك وحوش سياسية واقتصادية شرسة،تقف ضد تطلعات المغاربة.إن بيان المجلس العلمي يدخل في إطار مقاومة الديمقراطية. ذلك المجلس الذي لم يتطرق إلى الفساد السياسي والاقتصادي،الذي قد يدفع البلاد إلى الهاوية.إن الجهات التي تقف ضد الحرية في المغرب هي نفسها الجهات التي أنتجت الاصالة والمعاصرة،وهي المسؤولة عن أحداث العيون،التي أريد منها خدمة حزب ضد حزب أخر.لا يمكن أن يبقى مستقبل المغرب رهينا برغبة فئة محدودة،فاسدة،تستفيد من الوضع الحالي.إن الملكية البرلمانية هي الوسيلة الوحيدة لاقرار ديمقراطية حقة بالمغرب.الملكية البرلمانية،ستجعل الملكية في حماية الشعب المغربي.نعم سيحمي كل فرد في المغرب النظام الملكي دون كلل. مع الملكية البرلمانية،لن يستطيع أي جهاز أو فرد إدعاء حماية الملكية،ليستفيد من الامتيازات،و يكون فوق القانون.الملكية البرلمانية ستقضي على مرتزقة السياسة واقتصاد الريع.نحن في زمن الصراحة.لقد أفسد المقربون من الملك الحياة السياسية والاقتصادية.
    ولولا ألطاف الله لساق النافدون المغرب إلى قاع سحيق.إن الملكية البرلمانية ستريح الملك من تحمل تبعات تجاوزات بعض الاجهزة.لقد حان وقت فطام بعض المسؤولين عن ثدي الدولة.لولا الفساد العام،لما احتاج المغاربةالى التظاهرات ولا إلى التعديلات.لاحياء في دين،و لا حياء في السياسة أو الدستورأيضا. إذا لم يتم إقرار ملكية برلمانية، فلا معنى لكل التعديلات الدستورية.
    بدون ملكية برلمانية،سيبقى الوضع على ماهو عليه،و سيستمر الفاسدون في التحكم بالمغرب من خلف الستار.لقد تغير العالم،ولم يعد ممكنا بقاء المغرب خارج روح العصر.
    يجب أن نستفيد من تجارب الآخرين، دون أن ندفع الثمن الذي دفعوه. المغرب مؤهل لدخول عصر الحرية، شريطة خروج لوبي الفساد والمصالح من الحياة العامة.ملكية برلمانية مع سلطات الملك الدينية هي الحل الذي لاخلاف عليه.إن تدبير الشأن العام يخضع للمحاسبة والمساءلة، وتلك من مهام الناخب.وقوف فئة قليلة ضدرغبات الملايين مؤشر على الطغيان.

  • العقول الصغيرة
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:49

    العقول الصغيرة تناقش الاشخاص.
    هذا الحزب لم يشارك في أي إنتخابات وإختار أن ينا بنفسه عن أي إستحقاق نتائجه معروفة مسبقاً. أكثر من نصف المغاربة لم يشاركوا في الاستحقاقات الماضية لنفس السبب. وعلى أنصار احزاب الكرتون و بلطجية النظام أن يكثروا من كذبهم. فقد يجدون في نهاية الأمر من يصدقهم أو على الأقل سيرضى عليهم روساوهم.

  • يونس
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:03

    دابا شكون هذا حزب الطليعة عوتني , دابا فاين ماكان شي حزب عمرنا ماسمعنا به ولا باغي يدير فيها مرشد وناطق رسمي باسم الشعب …. رحم الله عبدا عرف قدر نفسه…الا عندهم شي افكار ولا مقترحات يعطوها للجنةديال الدستور والمغاربة هما الا غادي يقولوا الراي ديالهم

  • youba
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:33

    bravo les vrie marocaine et vrie intelectuel. mais le reste on connais leur idéé ils sont des profiteurs de la miséres des pauvres marocaine.vous étes sur le bon chemin mes chers cammaradesle chemin n’est pas facile avec la patience on va arrivéé..le profete mohamet il a commencé seul aujourd’hui il ya 1 millillard 2 .il faut toujours garder l’espoir un jour on va arrivéé les vries marocaines sont deriere vous .l’exemple de mr taz il presente la minurité ou il .cherche une villa sur la mer .

  • مغربي حتى النخاع
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:37

    انهم على حق فالاحزاب تغني في واد والشباب في واد اخر لكن ما نتمناه هو نجاح الثورة اليمنية والليبية والسورية حينها سترون ……..

  • otman
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:35

    لا يحق لحزب الطليعة ان يتكلم باسم 35 مليون مغربي لان وزن هدا الحزب يعرفه الجميع وهو لا يعبر الا عن راي اعضاءه

  • aboujaouad
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:07

    هـــــذا حـــــزب الــــــــــنـزول ليس الــطــلــيــعــة

  • مغربي مسلم
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:57

    أظن أن الجميع ينادي بالديمقراطية. اذا قل مثلي أنا ضد هذا الحزب لكني معه في الجرأة على قول لا للظلم

  • عبد الصبور
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:01

    من حسن طالعنا أنناعاصرنا ميلاد حزب الطليعة الاشتراكي من رحم الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيةفي ثمانينيات القرن البالي.
    معناه ، ان الانفصاليين الذين أسسوا هذا التنظيم هم عاقون ، فلم يطالبون بأشياء يرفضون الدخول في حوار جاد بشأنها ؟
    لقد وجهت لهم الدعوة للإدلاء برأيهم حول الاصلاحات المرتقبة للدستور المغربي ورفضوا.
    لقد رفضوا لأنهم أصبحوا متجاوزين ببرامجهم وايديولوجياتهم التي أقبرت مع الاتحاد السوفياتي.
    إن الروسيين والصينيين يحاورون الغرب ويدافعون عن مصالحهم بينما يسارنا المتعفن أغلق الباب على نفسه لعله يحقق بعض المكاسب الانتخابوية.
    إن باب الحوار مفتوح والشعب محصن ضد الدعايات المسمومة.
    وصناديق الاقتراع هي التي أفرزت الحكومة والبرلمان .
    وستفرز نفس هذه الصناديق الحكومات والبرلمان المقبلين رغما عن الاصوات المغردة خارج السرب./.

  • نور
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:03

    مايطرحه حزب الطليعة منطقي، لكن بعد مئة سنة، فالوضع الحالي في المغرب يتطلب إصلاحا دستوريا يمس بنية نظام الدولة و ليس أسسها.
    مقترحات الطليعة تبقى مجرد مقترحات ضمن مقترحات عشرات التنظيمات السياسية و النقابية و الجمعوية…، إذا تحقق منها نسبة من المطالب فذلك المبتغى،
    على الطليعة أن ينظر إلى مقترحاته أنها مجرد رأي يعبر عن مئات الأعضاء المنتخرطين و المتعاطفين مع حزبه الصغير، ونحن نعرف حزب الطليعة و طبيعة أفكاره القديمة جدا و التي يمكن تشبيهها بأفكار ultra gauche، التي تؤمن بمطلقية أفكارها حتى لو تطلب الأمر إعلان العصيان المدني أو القيام بأعمال تخريبية قد تعطل السير العادي للحياة اليومية للمواطنين أو الدولة،
    هناك أحزاب في المغرب ركبت على مطالب حركة 20 فبراير و الاحتجاجات التي يعرفها العالم العربي و ما خلفه من إسقاط لنظامي بن علي و مبارك، هذه الأحزاب هي: النهج، الطليعة و اليسار الاشتراكي الموحد وهي أحزاب ليس لها امتداد جماهيري، اللهم في الشعارات التي ترفعها، ثم جمعية العدل و الاحسان.
    أدعو هده الحركات الحزبية إعادة النظر في تنظيماتها، و لم لا التفكير في حل أجهزتها و الانضمام إلى أحزاب اليسار الاصلاحي كالاتحاد الاشتراكي و التقدم و الاشتراكية، لتقوية هذه الأحزاب و تحقيق بعض مطالبها في انتظار تحقيق الباقي في العقود القادمة.
    إصلاح الدستور في المغرب، كما قرأت لدى غالبية الأحزاب السياسية يدعو إلى تقوية مؤسسة الوزير ألأول و السلطة التنفيذية، تقوية السلطة التشريعية و إصلاح القضاء…
    الملك يجب أن يحتفظ بعدد من السلطات، و على راسها التحكيم و ضمان وحدة الأمة و استقرارها الأمني و الروحي و مصالحها الاستراتيجية وطنيا و دوليا.
    الحكومة يجب أن تنبثق من صناديق الاقتراع، تحاسب من طرف الشعب عن طريق البرلمان، و للملك سلطة حل الحكومة و البرلمان إن ظهر له أن ذلك في مصلحة الوطن.
    يمكن تعيين وزير الخارجية و العدل و الداخلية من أحزاب شريطة التزامها بميثاق سام يضع خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها دون العودة إلى البرلمان و إلى الملك.
    الله، الوطن، الملك.

  • جمال بدر الدين.
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:05

    نعم،لا يمكن القبول بالفساد أيا كان أصله ومصدره،لذلك ندعو هؤلاء الغوغاء -الذين لاهم لهم سوى تصنيف المغاربة..إلى..وإلى-إلى الانخراط في التحرر من الفساد والمفسدين،وإلى العلم بأن الاختلاف في الأفكاروالرأي رحمة واجتهاد يحفز العقول على مطارحة الأفضل في القضايا المختلفة،بدل الجمود الذي نعيشه في كل نواحي الحياة،ومجالاتها،لأننالانهوى غير التنظير الفارغ،والنظريات والتصنيفات الجوفاء،وتلويك الكلام،في حين أن المتسلطين ينتهزون الفرصة لإلهائنابكل الطرق والوسائل الكثيرة المتوفرة لديهم،بما في ذلك المهرجانات العفنية،والطوافات البشكليطية،وجوائز الكولف،وبرامج الكوميديا التي “تهجرها” للمغاربة،واستوديو دوزيم،وللاهم العروسة…هذا إضافة إلى الإشاعات،والأساطيرالتي تجد بيننا مع الأسف من يصدقها وينشرها،فيخلقون لأنفسهم ظروفا أفضل للمزيد من الاستغلال،والرفاهية لهم ولأبنائهم الذين سوف يخلفونهم في المناصب الوزارية والدبلوماسية والبرلمانية،في الوقت الذي يموت فيه السواد الأعظم من المغاربة جوعا وجهلا وقهراومرضاوبطالة،مع انعدام الأمن وانتشار الانحراف والجرائم بكل أنواعها…يجب أن نكون مع الإصلاح الشامل كيفما كانت الجهة التي تدعو إليه،وأمااختلاف الأفكار والآراء فهو أمر نسبي بين الناس، ولهم فيما يعشقون مذاهب، ومرحبا بسنة الله في خلقه، فهو الذي سن الاختلاف وهو الذي أمر بالإصلاح : فهل من اعتراض ؟

  • محب للوطن
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:11

    حزب الطليعة حزب منبود لايعرفه أحد في المغرب شوفوا ليكم شي بلاد خرا تهدروا عليها

  • إسلامي
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:27

    تحية لحزب الطليعة الصامد الذي لم يستجب لإغراأت الكراسي الوثيرة وظل خارج لعبة النظام حين تهافث الرفاق على العطايا..
    نحن معكم في الميدان حتى آخر مطلب

  • وزاني
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:09

    الرجل من المناضلين النزهاء والقلة القليلة التي استعصت على المخزن الغابر والحالي لم يقنط الرجل من المعارضةعارض الكل ابتداء من الراحل عبدالرحيم بوعبيد الى الحسن الثاني لم تغريه مباهج تفتح النظام وكان يدعو الى ماسسة القرار السياسي ما قاله كلمة حق صادرة عن رجل ضل وفيا لمبادئه وكان الاحرى بالمعلقين ان يردوا على تصريحاته اكن احتراما خاصا لهداالمناضل الفد مسيرة الرجل تدل عليه

  • houcine
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:15

    باسم الله الرحمن الرحيم
    كلام هادف و راقي لمستوى المتطلبات الآنية، و بالطبع كل هدى قابل لنقاش و ترقيعات ترقى لمطالب الشعب الصبور و المضلوم.
    أما فيما يخص المجلس العلمي فهو أصلا منقطع و منعدم الوجود لعدة أسباب و منها:
    1/ عدم تدخله لا دانة الخروقات الفاذحة لتسير الادارات .
    2/ عدم ادانته لتدخل André Azoulay القائل بان سكان المغرب هم اليهود و ليسو المغاربة المازغيون، كما درسنا و تعلمنا مند الصغر. (المصدر : youtube).
    3/ عدم توجيه الحكام إلى ما ترقى له أخلاق التسيير الاسلامية.
    4/ أغلبية القضاة هم من دات المجلس ولكن هم أيضا مرتشون و معتدون، لانهم لا يقدر أحد أن يتجرأ على ملاحقتهم أو حتى الا شارة لهم باصبع الا تهام.
    و العريضة طويلة…
    حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • هشام
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:05

    حل البرلمان المزور والحكومة الهشة التي لم تفرزها صناديق الاقتراع الحر النزيه وتشكيل حكومة ائتلاف وطني مؤقتة تكون من بين مهامها الأولية الشروع الفوري في القضاء على كافة أنواع الفساد السياسي والاقتصادي والاجتماعي والإداري والقضائي، والإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين والكشف عن مصير المختطفين، وتطبيق قاعدة عدم الإفلات من العقاب في مواجهة المسؤولين عن الفساد وشركائهم، وجعل الإعلام العمومي فضاء منفتحا على مختلف التوجهات والأفكار والانتقادات، وتفعيل كافة توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، والاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للطبقة العاملة”.,,,……و الكشف عن السجون السرية و التعذيب الممنهج التيى تمارسه الاجهزة التي لا نعرف عنها شيئا.

  • مواطن قاطع السياسة
    الخميس 14 أبريل 2011 - 00:07

    موقف السيد بنعمرو أصيل كما هو موقف حزب الطليعة الذي يمثل الخط التصحيحي داخل الاتحاد الاشتراكي, أما موقف الطوزي والفاسي الفهري فهو مرفوض لأن هؤلاء يريدون الحفاظ على امتيازاتهم, الفاسي الفهري وعائلته ينهبون وحدهم خيرات المغرب, أما بنعمرو يعيش من عرق جبينه ومواقفه الخاصة والعامة نقية وأصيلة.

  • الكواكبى
    الخميس 14 أبريل 2011 - 01:31

    حزب الطليعة تقدم للانتخابات الاخيرة بعد ان كان مقاطعا لها .فظل الا يبقى خارج الخريطة السياسية .دخل للتعريف بمواقفه الشريفة فى الاصلاح ضد الفساد ,وحقا لم ينجح لان الانتخابات كانت اولا مقاطعة من طرف الشعب ثم شابتها بعض الخروقات …واخيرا الرشوة .

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”