العثماني: انتصار المقاومة يحيي معركة التحرير ويزيل الاحتلال الإسرائيلي

العثماني: انتصار المقاومة يحيي معركة التحرير ويزيل الاحتلال الإسرائيلي
صورة: أرشيف
الإثنين 24 ماي 2021 - 00:06

هنّأ سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، المقاومة الفلسطينية على الانتصار الذي حققته خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على القدس وقطاع غزة، بعدما أرغمت إسرائيل على إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد.

وقال العثماني، في مهرجان رقمي نظمته لجنة دعم فلسطين بحزب العدالة والتنمية، مساء الأحد، “نؤمن بأن المقاومة الفلسطينية والشعب الفلسطيني سجلا انتصارا جليا، ونهنئهما بهذا الانتصار الذي يعكس إرادة شعب محتل في مواجهة المحتل، ويبرهن على صمود أسطوري”.

وتوقف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية عند موقف المغرب من القضية الفلسطينية، منتقدا جهات لم يسمها بالاسم، وقال إنها “تحركت لتشويه موقف المملكة المغربية وموقف المغاربة من القضية الفلسطينية، لكن صدر الموقف الرسمي الذي عبر عن رفض كافة الانتهاكات في حق المقدسيين والفلسطينيين ورفض العدوان”.

وأضاف العثماني أن “الموقف الرسمي للمملكة المغربية تعزز بمبادرة جلالة الملك، الذي أمر بإرسال أغذية وأدوية إلى قطاع غزة، وهذا دليل على أن موقف المغرب سيبقى دائما مع الشعب الفلسطيني، معانقا قضية القدس والمسجد الأقصى، ومناضلا في سبيل ذلك، دولة وشعبا”.

وأكد الأمين العام لحزب العدالة والتنمية أن القضية الفلسطينية “تجري في عروق المغاربة مجرى الدم، والمغرب، ملكا وحكومة وشعبا، يتحرق شوقا لليوم الذي ستتحرر فيه القدس، وكما قال جلالة الملك الراحل الحسن الثاني: سنصلي في القدس”.

وذهب العثماني إلى القول إن انتصار المقاومة الفلسطينية “أحيى معركة التحرير، وإزالة الاحتلال عن فلسطين، واستعادة المبادرة لدى جميع أحرار العالم لمساندة هذه القضية العادلة”، مضيفا “نعيش لحظة نشعر فيها بالاعتزاز والافتخار النابع من واجب المؤازرة والتضامن مع الشعب الفلسطيني البطل ومع المقاومة”.

ودعا الأمين العام لحزب العدالة والتنمية مختلف الفصائل الوطنية الفلسطينية إلى التكتل والتوحد ونبذ الخلافات، قائلا: “نريدكم وحدة ضد الاحتلال، ومن أجل نضال مستمر إلى حين تحقيق النصر وإزالة الاحتلال”.

من جهته، شكر خالد مشعل، رئيس حركة “حماس” بالخارج، المغرب على الدعم المستمر الذي يقدمه للقضية الفلسطينية، قائلا: “نشكر المغرب الرسمي والشعبي، نشكر جلالة الملك محمد السادس والحكومة والبرلمان، ونشكر الموقف المغربي الأصيل الذي نعرفه منذ زمن بعيد”.

وأكد مشعل أن المقاومة الفلسطينية “تعاظم أمرها وتعملقت وهي على طريق قريب العهد بتحرير فلسطين وإنقاذ القدس والأقصى”، مبرزا أن الشعب الفلسطيني، بالرغم من التقسيمات التي فرضها واقع الاحتلال، “فهو شعب واحد على قلب رجل واحد، المسلم والمسيحي، الإسلامي والقومي واليساري. السياسة تفرقنا، بينما المقاومة توحدنا”.

بدوره، قدم مطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذوكس، “تحية الوفاء والتقدير إلى جلالة الملك محمد السادس، والحكومة المغربية والشعب المغربي، الذي دعم دوما القضية الفلسطينية ووقف إلى جانبها، لا سيما أن جلالة الملك هو رئيس لجنة بيت مال القدس المنبثقة عن منظمة التعاون الإسلامي”.

وأردف المطران عطا الله “نكن للمغاربة كل التقدير والوفاء والاحترام، وباسم المقدسيين جميعا نؤكد لكم بأننا لن نرفع راية الاستسلام، ولن نكون في حالة ضعف وإحباط كما يريدنا الأعداء أن نكون”.

وتابع المتحدث ذاته قائلا: “نتعرض لهجمة احتلالية في كل مناطق فلسطين، وهناك استهداف للفلسطينيين بكل الوسائل اللاإنسانية، التي تدل على بشاعة الاحتلال وجرمه وعنصريته، ولكن بالرغم من كل المظالم والقمع والاستبداد، فإن الفلسطينيين سيكونون دائما متشبثين بالانتماء إلى القدس وإلى فلسطين بشكل عام”.

‫تعليقات الزوار

97
  • حميد حميد
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:09

    صدق المتل يقتل القتيل ويمشي فجنازتو

  • المتطرفون، المطبعون،العنصريون،المتصهينون
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:11

    نتنياهو يدعمه المتطرفون و يعول دائما عليهم للبقاء في منصب رئيس الوزراء في مواجهة الأحزاب العلمانية اليمينية و أحزاب اليسار!لماذا يدعم المتصينون العرب و العنصريون التطبيع مع سياسي يدعمه المتطرفون!يناهضون التطرف هنا و يدعمونه هنا!إنهم أصدقاء إسرائيل و نتنياهو!لماذا تم التطبيع مع سياسي لا يؤمن بالتعايش و التسامح!هذا يتناقض و يتعارض مع حجج وتبريرات المطبعين بأن الهدف هو خدمة القضية الفلسطينية!السكوت على نقل السفارة الأمريكية للقدس دليل آخر على أن الهدف ليس السلام،التعايش والتسامح!دليل على أن التطبيع صفقة عقارية لبيع فلسطين والقدس!الوسيط العقاري كوشنير مجرد سمسار فاشل و جاهل!صرح بأن قضية فلسطين مجرد نزاع عقاري! ماوقع في حي الشيخ جراح تنزيل مصغر للكوشنيرية والترامبية! شريط وثائقي يتحدث عن تاريخ عائلة ترامب يوضح و يلقي الضوء على فلسفته السياسية!

  • google
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:12

    الوجه باش تحشم راه معندكش.بزاف على الاستغباء لي كتعامل بيه الشعب والأمة .ستحاسب على ما اقترفت يداك في الدنيا والآخرة .لا أعذار لك

  • dina
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:15

    الله يعطينا وجهك
    شكون وقع معاهم ياك نتايا.
    ايوا بغيتي نتيقوك اذن لغي اتفاقية معاهم ايلا قدرتي.
    تجار الدين وانتهازيين لكل حدث باش يدغدغو مشاعر المغاربة مع اقتراب الانتخابات.

  • سكفاندري
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:15

    “We know too well that our freedom is incomplete without the freedom of Palestinians” Nelson Mandela.السي الدكتور العثماني راك نتا لي موقع في قرار التطبيع مع الكيان الصهيوني سوف تصاب بانفصام على ما يبدو ههه النفاق

  • Khalid
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:15

    لعنة الله على المنافقين.
    تطبعون مع اليهود البارحة.

  • ٍالصنهاجي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:16

    إذا كان هذا هو موقف حكومة المغرب من القضية الفلسطينية فلماذا لا تتركون الشعب يعبر عن تعاطفه مع الفلسطينيين؟ سلميا طبعا…الحكومة باسم رئيسها تقول شيئا و المخزن و بوريطة يقولان شيئا مختلفا…أريد أن أعرف هل وزارة الخارجية جزء من الحكومة أم لا؟ و لماذا تتباين موقف رئاسة الحكومة مع مواقف خارجيتها…أريد أن أفهم فقط…

  • ريفي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:16

    باركة من النفاق عندك وجهين. إن لم تستحيي فقل ما شئت. المخزن المغربي مطبع مع الكيان الصهيوني. وأنت من وقعت بيدك على التطبيع. أما فلسطين فلها رجالها. والأحزاب أكبر مصيبة على الشعب المغربي.مثل الحرباء تغيرون جلودكم حسب المصالح . إوا بااااززز.

  • عابر سبيل
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:18

    هذا يسمى السكيزوفرينيا السياسية…على كل، كلمة السيد مشعل كانت واضحة للذين قالوا أنه من خلال التطبيع سيدافعون عن فلسطين.
    ما اخد بالقوة يستمر بالقوة… قانون ازلي

  • سهيل
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:22

    انتصرت المقاومة بانعدام الامكانيات اهاه و انت شنو درتي بغيتي نقولينا راك جزء لا يتجزء من هاد الانتصار. بكل الامكنيات لي عندكم فشلتو فشل دريع باي باي سي العتماني و الذل و العار للحزب ديالكم

  • ابن صياد
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:23

    الفلسطينيون في حاجة للسلاح والجنود والعتاد لا الى التضامن اليابس ..

  • koko
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:29

    سبحان الله. ادعوا لصاحبكم، فهو يعيش انفصام في الشخصية. قلب مع التطبيع وقلب اخر مع المقاومة!!!

  • وطني غيور
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:31

    لا يدوم إلا الصحيح ، إسرائيل ستزول يوما وتبقى فليسطين حرة أبية و هكذا تبني الدول استراتيجتها ، التجارة مع اليهود حلال لكن التطبيع معهم حرام

  • اذا لم تستحي فافعل ماشئت
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:33

    هل نفس العثماني الذي وقع اتفاق التطبيع مع اسرائيل ؟

  • حذاري!!!
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:34

    حزب العدالة وتنمية يستغل كل عواطف المغاربة من أجل مصالحه الانتخابية، هدا الحزب في نظري هو حزب إنتهازي وكارثي على مستوى الإقتصادي والإجتماعي .
    ولا يستحق ولاية ثالثة ولا حتى الولايتين السابقتين للأسسسسسف الشديد ندمنا

  • Abd allah
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:38

    ما هاذا التناقض يا معالي الوزير
    بالامس طبعت مع الصهاينة واليوم تهنيء اهل غزة بالنصر

  • mbarak
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:38

    كلك على بعضك تناقضات ، دكتور نفسي وعندك انفصام ، لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، شخص كله متناقض مكعب له ستة وجوه والعياذ بالله

  • ولد مول الليمون
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:39

    يظهر أن السيد العثماني يحلم في اليقظة، وما نيل المطالب بالتمني ولكن تؤخذ الدنيا غلابا، وما استعصى على قوم أمر إذا كان الإقدام لهم ركابا ! كما قال الشاعر٠ الطبيعة لاتعترف بالضعيف، إذا تسلح الإنسان بالعلم والعمل الجبار والمعقول حينداك يفرض نفسه والكل يحسب له له حساب ويتسابق لكسب صداقته وغير ذلك يبقى أماني وأحلام يقظة !

  • ما يضحك غير اللي دار مزية
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:40

    حزب العدالة والتنمية سعيد بانتصار المقاومة الفلسطينية وماذا قدمت للشعب المغربي حتى يسعد كذلك

  • فؤاد ش
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:44

    الان عرفت لماذا يحتفظ القصر بملف السياسة الخارجية للدولة .. فقط تصورو ان العثماني و الرميد اللي بغا يمد رجليه يقررون سياسة المغرب الخارجية بما فيها التواصل .. كارثة! سيخربون مصالح المغرب من اجل شعارات اديولوجيا ينتمون اليها ( و لا استثني ايضا الاحزاب الاخرى كالأحرار و البام و غيرهم، فكلهم لطالما ابانو عن مستوى متواضع جدا فيما يخص السياسة الخارجية) . للاسف النخب المغربية غير متجددة و ليست “ولادة” .. نعني من فقر في الكاريزما و الدهاء السياسي ..
    اما مفهوم الانتصار عند العرب فصار ضحلا و خفيفا جدا .. لدرجة ان فرقعة صاروخ في الهواء اصبح انجازا .. و في نفس الوقت مقابل موت كل اسراءيلي مات 25 فلسطينيا ، عدا عن خراب البيوت و البنية التختية بعشرات الملايين من الدولارات و سنين من اعادة الاعمار ، ككل مرة .. اصبحنا اضحوكة الشعوب .. هزلت.

  • مغربي مع اسرائيل
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:46

    كون غي ديتيها فبلادك و خدمتي بلادك و هنينا من الشعارات، اسرائيل حليف للمغرب. ننتظر السفارة الاسرائيلية في الرباط

  • أبو وصال
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:47

    أسوأ حكومة وأسوأ حزب قادها في تاريخ المغرب. والأسوأ من ذلك أنه قادها لولايتين،

  • Chalh
    الإثنين 24 ماي 2021 - 00:56

    صافي هذا خينا حماق او مسحور واقلا نسى الدواء يالطيف يالطيف يالطيف

  • الخطابي علي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:00

    لا مثيل لغباء رئيس حكومتنا.فهو فاشل في كل تدخلاته ولا يجيد شيئا من السياسة .انه قدرنا أن يتولى حكومتنا أمثال هذا الشخص

  • Freethinker
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:02

    إلى المعلق رقم 11: شنو قصدك زعما نعطيوا السلاح لي عندنا لفلسطين ولا شنو؟؟!! السلاح لي شرينا بمشقة الأنفس باش ندافعو على أرضنا من الأعداء لي دايرين بنا نشدوه ونعطيوه لفلسطين لي أصلا كتساند أعداءنا البوليزبال؟! واش هذا منطق ووطنية عندك؟!

  • الغزواني هقهاقي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:03

    المتدينون ورافعي شعار الاستكبار الديني هم خراب العالم .كيف ما كانت تلويناتهم . لاهم لهم الا كب الزيت على النار
    كفا من المتاجرة بالمقدسات .الانسانيه في حاجة ماسة للسلام والتعايش .
    البشرية في حاجة الى حكماء لا الى دجالين

  • العاقل يفهم
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:07

    و الله إلى هذا العماني خاصو يتعلج عن راسو حيث هو طبيب نفسي و لكن يعيش انفصام الشخصية اذن لا حولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم الطف بالمغرب من الساسة من هذا الصنف

  • Asmaa
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:07

    انا كمغربي لا تهمني القضية الفليسطنية في شيء كما لا تهم القضية المغربية الفليسطينين في شيء . عن اي انتصار تتحدث ؟ اسراءيل دكت غزة دكا ….. كا ن من االمفروض على الاخونجية الاتراك المغاربة القيام بمضاهرات لصالح المغرب ضد اعداء الوحدة الترابية… هل هذه الجماعات الاخونجية لديهم دم مغربي او شيء اخر؟؟؟؟

  • متابعة
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:08

    كلام الليل هههه
    بغيت غير نعرف واش انت نيت اللي كنت كتوقع على اوراق التطبيع .
    الوجه المشروك ما عندو علاش يحشم .
    والله العظيم حشمنا بلاصتك نقولو هما محتلين وهادشي معروف عليهم لكن النفاق والمنافقين بزاف. تاكل معاه وتطعن فيه .
    الله يستر ملي جاي وخلاص.
    عفاكم بلاش ما تنشرو ليه كلام منتصف الليل راه ديما خطر وصعيب بزاف …

  • * وجهة نظر :
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:09

    **” اعتقد ان ماوقع ليس بحرب ،بل فقط مواجهات محدودة ومحددة ، واعتقد انه يجب تشجيع الطرفين الفلسطيني و الاسراىيلي ،للجلوس على طاولة الحوار و النقاش الجاد و الهادء لمصلحة الشعبين ، تدخل وزير أول بهدا المنطق غير موضوعي ، ويفسد طبيعة الحوار السياسي بين المعنيين بالأمر ، وتصريحه غير سياسي ويجانب الصواب و المنطق الدبلوماسي ، ولا يجب ضرب مصالح البلوماسية المغربية ،بهدف ربح بعض الاصوات في الانتخابات المقبلة ، ما أقدم عليه الوزير الأول ينم عن ضعف وتبصر الدبلوماسية الاستراتيجية لبلده ، والتساؤل المشروع و المنطقي هو ان ماوقع هي مواجهة بين حركة حماس و اسراىيل لا غير ،
    ان مثل هاته التصاريح لن تفيد في شيء بقدر ما تساهم سلبيا على التوجه الاستراتيجي و السياسي المغربي ، بحيث ان السيد العثماني كان ضمن لجنة الموقعين على عملية التواصل والتعاون بين دولة اسراىيل و المغرب ، وعلى السيد العثماني ان لا ينسى بان الطاقة الثانية من اليهود باسراىيل هم يهود مغاربة ، كما أن الدستور المغربي حافظ على ثقافتهم و لغتهم طارق مغربي له حقوق وواجبات .
    *** ارتكبت خطأ فضيع السيد العثماني امين حزب العدالة و التنمية ***

  • عبدو
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:09

    وماذا قدمت انتم لوطنكم وما موقفكم من العنصرية الإسبانية.ولماذا لا تتضامنوا مع الاطفال الذين فروا من بطشكم..كفى من الايديولوجيات الخبيثة.تريدون أن تجعلوا من فلسطين يمنا جديدة لتفرقوا بين الفصائل.

  • سوقك خاوي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:12

    انت لا شيء يامهزوم النفس ياصاحب الابتسامة المصنوعة ابتسامة المنافقين انا شخصيا قبل ان تكون رءيس الحكومة كنت اعرف انك ذو الوجهين لا مبدء لك . لا تستطيع ان تموت او تسجن على مبادءك اما ذيك الفلسفة ديالك لتبرير اجرامك اغي مساح بها يا اقل من حتى في مواضع شتى

  • zineb
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:17

    لا للتطبيع
    لا للتطبيع
    لا للتضبيع كلنا مع القدس القبلة الأولى للاسلام

  • amin
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:19

    انا بعدا كنحشم فبلاصتكم كتكولو للمواطن خاصك تحب الوطن ونتوما كتجريوه عليه ايموت فالبحر ونتا كتفرج فيه كياكل لعصى فبلادو لي عطيتوها للصبليون فين العهد لي عطيتو للمواطن فاش صوت عليكم ادار ليكم الشان.والله حتى تخرج فيكم الدعوى.

  • zemmour
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:20

    بصراحة قرأت العنوان فقط،واستغربت،عن أي انتصار يتحدث هذا الشخص،عشرات الأرواح البريئة أزهقت،عشرات البيوت هدمت،…ليتم وقف آلة الدمار بعد تدخل USA وربما أيضا دول أخرى، وأيضا لأن صورة إسرائيل اهتزت أمام المجتمع الدولي لهول الدمار الذي تسببت فيه والقتل بلا رحمة لأبناء الشعب الفلسطيني المغلوب على أمره،فكان لا بد من أن تضغط القوى الكبرى عليها حتى لا تتراجع شعبيتها وتفقد الكثير من الأصوات المساندة لمشروعها الاستيطاني…..إنتصار المقاومة أسي العثماني هي أن تعود كل الأراضي المسلوبة لأهلها الشرعيين،غير هذا،لسنا بلداء لنصدقك،ولا لنصدق كل من يبني انتصارات وهمية لأغراض نعرفها جميعا.الواقع في الأرض السيد الوزير،ينطق بعكس ما تقول،وانتهى الكلام،كما كان سلفك يقول.

  • أستاذة وطنية
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:21

    ألا تحيى مقامة جيوش من شباب وقصر نساء ورجال للدخول إلى سبتة هاربين من القهر والهشاشة والتهميش مواجهين كل أصناف العقبات سياج شائك بحر هائج جند لا يرحم للبحث ربما عن حياة افضل لم يجدها في وطن حكومته تتكون من الفاسدين والمفسدين وخيرات لا تحصى وزعوها بينهم وتركوا شعبا بكامله يئن تحت وطأة الجوع في زمن اشتد الوباء وغلقت الأبواب وانبرت كل مصادر العيش جعلت الكل يفكر في الهروب فأنت الطبيب المعالج كيف تعالج قضية شعبك بعدها فكر في شعوب غيرك لأنها فضيحة مدوية أسقطت حكومة الملتحين من برجها العاجي الذي صنعته لنفسها إلى الحضيض الاسفل

  • chigueriman1m
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:21

    بركة من النفاق طريق واحدة شدها الله يجعل البركة في بوريطة والسفيرة الحديدية لاننا لم نراك في الازمة مع اسبانيا والآن جاي نهنئ حماس بالانتصار حماس لشكرات الجزائر ووعدتها بالتعاون معها ضد من تتعاون حماس السي العثماني ؟ يمكن معليش معنا في المغرب

  • مواطن
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:23

    لك ارى اكثر نفاقا من هذا الحزب والدليل :
    في الوقت الذي كان العثماني يتبجح بدعم فلسطين نفاقا كانت قوات الأمن التابعة لوزارة الداخلية التابعة لرئاسة الحكومة تقمع وقفة سلمية متضامنة مع فلسطين بل تعتقاةل 8 منهم علما ان وزيره في حقوق الإنسان الرميد لم يحرك ساكنا !!!
    أما ما يعرفه كل المغاربة أن توقيع التطبيع قام به العثماني ولن يتجرأ على طلب سحبه او حتى إعادة النظر في العملية التطبيعية.
    نصيحة : لا تسبوا الإسلاميين كلهم بسبب فضيحة حزب العدالة والتنمية ففي الأمة كل الخير.

  • Said
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:25

    تجار الدين دائما هم ذو وجوه بخسة وغير محتشمة ولا تخجل الكل يطبل بانتصار وهمي .اصبحت الهزائم انتصارات مثل الديك المنزوع االريش الناجي من هجومة النسر والذي يتشدق امام الدجاجات ويحول نجاته من الموت الى انتصار .
    عن اي انتصار تتحدث والبارحة كنتم تتفرجون على قنابل تزن اطنان تدك غزة ومازال الناس ينتشلون الجثت من الانقاض

  • نداء و رجاء من للمقاومة ـــ دبكة صاروخية متزامنة
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:26

    إذا كرر العدو الصهيوني حماقته بالاقتراب من المسجد الأقصى المبارك أو بنسف الأبراج المدنية والمنشآت الخدمية، فعليكم أيها الرجال الأشاوس الأبطال أن تجهزوا ضربة صاروخية من ألف صاروخ في ضربة دبكية واحدة متزامنة على تل أبيب تشارك فيها جميع الفصائل بيد واحدة!كما عودتمونا، قوموا بإنذار العدو الصهيوني لكي يتمكن الصهاينة المدنيون من الدخول إلى جحورهم في الملاجئ!هروبهم و جبنهم و خوفهم أقسى عليهم من الموت!الهدف هو تأديبهم و ليس صرعهم و قتلهم!حربنا نظيفة و شريفة؛ حربهم غدر، تدمير أعمى و إرهاب!سلامهم غش؛ سلامنا عهد و وفاء!ليسوا قوم سلام؛ليسوا قوم حرب!قوم إجرام و إرهاب في الحرب؛ قوم غش في السلام!إسرائيل سقطت أخلاقيا منذ زمان!هذه الحرب فضحتها أمام العالم و أمام الوعي الشعبي في الغرب!هذا يكفي!الآن ستتعقل إسرائيل!اكتملت شروط الانحطاط و السقوط دفعة واحدة على إسرائيل حسب نظرية ابن خلدون و مونتيسكيو حول عظمة،انحطاط و سقوط الأمم، الدول و الامبراطوريات!لقد أسرفت إسرائيل في الغطرسة،القوة والجنون!حقت عليها نظرية الشرق و نظرية الغرب!

  • مغربي حر
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:29

    ليت السيد العثماني يتفضل بمقارنة بين الخسائر الإسرائيلية والخسائر الفلسطينية ويشرح لنا معنى الإنتصار حسب قاموسه .
    إسرائيل أوقفت إطلاق النار لأنها وصلت غايتها . كان غرضها ضرب بعض الأهداف فنجحت في ضربها وانتهى الأمر .

  • rachida
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:31

    السلام عليكم.والله لن يخرج هذا الحزب المشؤوم من الحكومة أو من السياسة بصفة نهائية حتى يخربها على المغرب.في عهده وقعت كل الكوارت.في الداخل كوارت القتل الإغتصابات واختطاف الأطفال ومهاجمة المشرملين للمواطنين بالسيوف الطويلة كاننا في عهد قريش عهد السبي والغنائم وفي الخارج أزمة مع ألمانيا أزمة مع اسبانيا والان يبحث عن أزمة جديدة مع إسرائيل ولن يهدأ له بال حتى يحسر المغرب عن العالم الخارجي ونبقى وحيدين وساعتها سنرى بما سينفعنا.الحمدلله أن السياسة الخارجية بيد الملك وسي بوريطة وإلا كان المغرب في خبر كان مع هؤلاء المنافقين اللذين تحركهم اديلوجيتهم وليس مصالح البلدان الاسلامية.حرر أولا المدن المغربية التي لم نعد نستطيع الخروج فيها خوفا من تشرميل المشرملين وبعدها انتشي بانتصار فليسطين الوهمي اللذي لا يوجد إلا في مخيلتك كما يحلو لك.غير أجي وكون سياسي طز

  • Hajar fés
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:37

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم اللهم ألطف بنا بما جرت به المقادير هاذ الإنسان واحد من 2 إما عندو إنفصام فالشخصية وإما تيقلب يحمق الشعب قبل ما يمشي بحالو أما إستغباء الشعب هادي لا نقاش فيها

  • مشمئز
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:38

    دخلت لصفحة المقال حتى اكتب هذا التعليق فقط وانسحب .
    مجرد رؤية هدا المنافق تجعلني اشعر بالغتيان . صراحة ندمت كما ندم جل المغاربة على التصويت لهؤلاء صراحة لايستحقون .

  • khalid
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:41

    وش بصح قال هذه الهضرة ههههه، مشكلة هذه، و حماس براسها متخليكش تحطم إسرائيل، راهم وكلين ميمي و عيشين في فنادق vip ،هههه والله كتجيبوا في راسكم ضحك.

  • Said
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:42

    أولا تم وقف الحرب بإتفاق الطرفين تحت ضغوط أطراف الوساطة. وشخصيا لا أرى أي إنتصار بل فقط الدمار في غزة وأقل مته بكثير في إسرائيل. المغرب يدعم حل الدولتين ويمكن ان نتحدت عن الإنتصار عندما سينتصر السلم وتنهزم الحروب. يمكن مساندة وتخفيف الضرر ماديا عن الضعفاء وهذه إنسانية . أما الإحتفالية بالنصر وعن بعد فليس شأني. وإذا كانت هناك حقوق ضائعة فلن يسترجع الحق إلى أصحاب الحق. وكفى متاجرة بالقضية.

  • مواطن مافاهم والو
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:43

    كيفاش هاد السيد كايقول : إن انتصار المقاومة الفلسطينية “أحيى معركة التحرير، وإزالة الاحتلال عن فلسطين.

    وياك نتا وقعتي معاهم على حل الدولتين،؟؟؟ عطينا اللوجيك يا ولد العبد.

    وملي كاتعرف تدوي نتا و الكتاكيت ديالك مالكم ضربتو الطم على سبتة و ماوقع فيها واش ماشي أراضي مغربية محتلة وانتهكت فيها كرامة وليداتنا و خوتنا،

    الحاصول بحالكم هو علاش دوك الشباب فضلو الهجرة والفراق على حبابهم، الله ياخد فيكم الحق.

  • hicham
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:44

    لكل من إنتقدوا العثماني. إن كنت موظفا و أمرك رئيسك المباشر أن تنجز مهمة من تخصصك و لكن تلك المهمة لم ترق لك. فماذا ستفعل هل ستنجز المهمة و تستمر في عملك أم تقدم إستقالتك ؟ العثماني موظف و لا تقولوا صوت عليه الشعب ..و الدستور 2011…و اختصاصات… الكل يعرف أن الانتخابات و الأحزاب ما هم إلا مسرحية و ديمقراطية مقنعة. و مهما كان رئيس الحكومة
    كان سيوقع. الدولة هي من طبعت و العثماني وقع. و بذلك الدولة حققت مصالحها و ضربت ثلاث صافير بحجر واحد. طبعت مع إسرائيل و انتزعت إعتراف ترامب أولا و أهانت العثماني و حزب العدالة و التنمية لإضعافه في الانتخابات ثانيا و ثالثا مهدت الطريق لأخنوش ليكون رئيسا للحكومة المستقبلية.

  • hamid
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:54

    أولا لمن يعود النصر فاختلفت الآراء ، تانيا يجب أن ننسى مصطلح التطبيع لأن مصر الدولة الأولى عربيا التي طبعت مع إسرائيل الكل هرول إليها بعدما أنهمكتهما الحرب من أجل الوساطة والغريب أنها وجدت بجانبها عدوها اللدود المتبني الإخوان والممانعة الشكلية قطر. تالثا وهو الأهم وهو ليست نتائج الحرب وإنما استنتاجات فقط وهو تغيير الخارطة السياسية في الشرق الأوسط: عودة مصر إلى الريادة في القرارات ومباشرة اليوم كمقابل صعدت أمريكا لهجتها مع إيتيوبيا حول سد النهضة، تقارب سعودي إيراني، مصري قطري، تقدم في مفاوضات الملف النووي الإيراني، غياب الدور التركي التي ربما هي الخاسر الأكبر وهي الآن تحاول استدراك الموقف بالتقارب للسعودية،… جمع المساعدات لفلسطين لإعادة البناء تحت إشراف أمريكا (بالدولار) ؟؟؟ المهم إختلطت أوراق اللعب والآن يتم ترتيبها لحولة أخرى من مشهد الصراع العربي الإسرائيلي. فهذه فقط ملاحظاتي الشخصية قد أكون مخطأ ولكن أردت فقط المشاركة.

  • محمد بنعبدالسلام
    الإثنين 24 ماي 2021 - 01:55

    متفق..رقم 20 سي فؤاد….سؤال للسي العثماني و أنصاره أتمنى الإجابة عنه كمواطن عادي لا كرئيس حكومة: صحراؤنا في كفة وعدم التطبيع في كفة, ماذا تختارون ؟؟؟لماذا في رأيكم قررت الامارات التطبيع مع إسرائيل ؟ خوفا من أن تغزوها إيران…!!!! فعلا انتصار لا غبار عليه كالذين سبقوه…..12إصابة مقابل 232…..والملايين الدولارات خسارة…….نعم الفوز يستحق التهنئة….باز…باز…

  • محمد
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:04

    العثماني: انتصار المقاومة يحيي معركة التحرير ولذلك طبعنا مع اسرائيل كي نقتل معركة التحرير..

  • الى رقم 20 فؤاد ش
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:05

    كلامك كان سيكون له معنى ومغزى لو كانت غزة دولة مستقلة تتوفر على شروط الدولة جيش ودرك وشرطة حكومة وبرلمان وموارد واعتراف من الامم المتحدة وتبادل تجاري مع الدول وعملة وبنك مركزي .
    حماس هي مقاومة وليست جيش لو قتلت جنديا اسرائليا واحدا فهو انتصار .وان فشلت اسرائيل في رصد وصد صاروخ القته حماس حتى ولو لم يصيب اي هدف فهو انتصار. حماس ضعيفة ومحاصرة من كل جانب من طرف اسرائيل تعيش على الصدقات. اسرائيل قوية بالاضافة انها تتلقى مساعدات عسكرية ومالية وتكنولوجية من الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة الامريكية.

  • Tagma
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:08

    وأين سبتة و مليلية ايها العثماني. ما شأننا والمقاومة الفلسطينية؟ ماذا فعلت من اجل انتصار المغرب على الاعداء ؟ هل انتصرت حتى على الفقر والهشاشة في المغرب؟ سبتة قبل غزة ايها العثماني. ألا تستوعب انك تتلقى أجرتك الضخمة من دافعي الضرائب في المغرب وليس من غزة. تذكر ذلك جيدا

  • مغربي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:16

    لا أعتقد أن من فقد حوالي 300 نسمة من مواطنيه مع ما يقارب 6000 جريح، وتدمير أكثر من 1000 مسكن وكل البنى التحتية بغزة، قد خرج منتصرا.

  • روميو السوري
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:16

    لقد ظن انه بأرسال شيء من الطعام تكون القضية بخير….

  • منذ بداية الصراع
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:16

    * منذ بداية الصراع مع إسرئيل ، تبين للفلسطينيين أن العرب يسمسرون في قضيتهم ، و لن
    يفيدوهم في شيء .
    * و أذكر أن أغلب الدول العربية كانت تتقاذف الفلسطينيين و طردهم لأسباب غير معلنة
    أو مفتعلة .
    * و حرب حزب الله مع إسرائيل دون العرب خير دليل ، و بذلك لم يعد يعول الفلسطينيون على
    أي واحد كان عربيا أو عجميا خارج محور المقاومة . إنهم لم يثقوا في كل المهرولين الراغبين
    لعب دور الوساطة في التفاوض ، لأن الأمور كلها إنكشفت .

  • عنتر بن سغن ديرو فالما مايرغن
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:17

    إلى التعليق 21 (مغربي مع إسرائيل)
    أنت لست مغربي أصلا. أنت من الجالية اليهودية في إسرائيل. تلك الجالية التي تدعي أنها جالية يهودية مغربية و ماهي بمغربية. لأن الجالية اليهودية يكون ولائها للمغرب وليس للجمهورية الإسرائيلية الإرهابية الإحتلالية التي تأسست فقط في 1948. اليهود المغاربة هم الذين يعيشون في المغرب لحد الأن و ولائهم للمغرب فقط وليس لإسرائيل. فليس كل من تكلم بالعربية فهو مغربي. ليس كل من لبس الطربوش الأحمر فهو مغربي كما تفعلون أنتم لجدب تعاطف المغاربة معكم. للأسف فالمغاربة مع فلسطين مع الحق و الإنسانية و هذا ما لا يتوفر فيكم أنتم الذين تدعون أنكم مغاربة. المغاربة لا يحتلون أرض فلسطينية ليست أرضهم. المغاربة لا يقتلون الأطفال و الحوامل و العجائز الفلسطينين يوميا في الغارات العنيفة. أنت قلت أن مستقبل المغرب مع إسرائيل ههههه طيب. ماذا إستفاد المغرب من التطبيع مع الإحتلال الصهيوني لحد الأن ؟ الجواب هو أن المغرب إستفاد من طائرات حربية إسرائيلية متطورة و حديتة من نوع إف-كدب1 و إستفاد من صواريخ أمريكية باليستية من نوع أي-لاشيئ21 و إستفاد من درونات أمريكية مسيرة و متطورة من نوع

  • Scanner
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:34

    يجب على الحكومة أن تخرج قانون المضاهرات وتمنع جميع المضاهرات التي لا تتعلق بالمغرب وشؤون المغاربة. المضاهرات لا تتعلق بالمغرب وشؤون المغاربة فهي مرفوضة من جميع المغاربة، فهي إلا فوضى وعرقلة الشارع العام.

  • الإبقاء على التطبيع
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:37

    * الإبقاء على التطبيع أو إلغاؤه سيان ، لأن إسرائيل أصبحت مهددة في وجودها .
    و رجعت فلسطين إلى عصر ما قبل وعد بلفور (سنة 1917).
    * مهما آلت هذه الحرب ، و لو قتلت إسرائيل جميع الفلسطينيين ، فإنها مهددة في وجودها ،
    لأنها زرعت في تربة عربية إسلامية . و مهما يكن ، فإن الشعوب لا تطبع معها .

  • الفوضى في البلاد
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:41

    سبحان الله معيشة المغاربة أقبح من حياة الفلسطينيين مع الاحتلال. اهتموا بالمواطن اولا لان الاجرام و الفقر سوف يودي الى كارثه يستعصي حلها.

  • المصطفى بوسلهام
    الإثنين 24 ماي 2021 - 02:44

    لا أرى نصرا إنما فتنا مثلا الجزائر تكيد وتحارب المغرب بابشع الطرق وباكبر المكائد مسلم يقتل أخاه المسلم فهل هذا يجعل نصركم على على غير المسلم مقبولا عند الله كلا والف لا

  • مغربي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 03:05

    الديمقراطية و حقوق الإنسان بالعالم اليوم لغتها إطلاق عنان للحريات لكن الحقيقة جوهرها المصالح العليا للاوطان فوق كل اعتبار و الخير بالخير و البادي اكرم و السن بالسن و البادي آظلم و من لم يواكب تطورات عبر العالم فهو خارج السرب يغرد .

  • محمد طنجة
    الإثنين 24 ماي 2021 - 03:06

    غريب أن يتحدث رجل في منصب وزير أول عن انتصار وهمي لايوجد الا في مخيلته ومخيلة زعماء حماس والحرس الثوري الإيراني…كيف نشرح لكم ان الأسود ليس ابيضا…!!! 260 قتيلا و8000 جريحا تدمير 7 ابراج والبنية التحتية من طرق وجسور ومقرات حماس…وبات الفلسطينيون المساكين في أسوء حال…بينما خرج زعماء حماس مبتهلين مكبرين بالنصر ببذلاتهم الانيقة لم يمسسهم سوء!!!…وماذا حدث في الجهة المقابلة من أثر صويرخات حماس العاشوراءية؟؟؟..سمعت فقط بمقتل امراة عجوز والباقي دمر في الجو …لقد تعودنا كعرب أن ننهزم في مقابلات كرة القدم ونقول اننا انتصرنا وقدمنا اداءا مشرفا وكنا احسن منهم لولا الحظ والحكم…كفانا عيشا في الاحلام…اختم واقول المغرب اولا واخيرا ولا غالب الا الله على المحتل الإسباني.

  • youssef
    الإثنين 24 ماي 2021 - 03:09

    avec tout respect, ce Monsieur démoli par ses sorties enfantines tout ce que la diplomatie marocaine a construite……il.est ou la responsabilité et l’harmonie entre le gouvernement et le trône…exemple :Espagne.Merci

  • يوسف
    الإثنين 24 ماي 2021 - 03:38

    اذا انتصروا فقد انتصروا بعون الله ورعايته اما انت و حلفاءک الامراتيين المتطبعين فقد دبحتم الفلسطينين الابرياء قبل ان تدبحم اسراءيل وکفی من الاشهار…..
    وماذا قدمت حکومتک للمواطن المغربي المقهور .اذا طلب حقه المشروع تزجه في غيبات السجن کفی من البروتوکولات الخاوية راه الناس عاقت بکوم…..

  • مروان
    الإثنين 24 ماي 2021 - 03:50

    الانتصار الكبير هو ذخلك الغليظ مع بن كران7 مليون فى كل شهر وصدق الله العظيم فى نفاقكم هنيئا لكم الذنيا فى اخرة نحاسبكم اجى اسي بنكران الصباغ النجار طالب معاشو شحال تيشتغل فى اليوم 100dh اانت ناعس فى دارك 7 المليون وتتقول صدق الله عظيم وانا انسان مومن اشمن نار غدى تقبل بيكم

  • مغربي حر
    الإثنين 24 ماي 2021 - 05:08

    فليعلم الذين يريدون زوال بنو إسرائيل على وجه الأرض فهم واهمون ويحلمون أحلآمهم الغير قابلة للتحقيق على الإطلاق.
    فجوابكم على زوال بنو إسرائيل هو موجود في كتاب الله العزيز الحكيم في سورة الإسراء.
    فكل ما عليكم الآن هو النباح كالكلآب والتهرنيط كالحمير والركض كالبغال.
    فلن تستطيعوا تغير من أمر الله شيء وإن حاولتم بأقصى طاقتكم

  • فهرس
    الإثنين 24 ماي 2021 - 05:29

    السيد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة الفلسطينيه شخصيا يحدثكم

  • mohamedelbadraoui99
    الإثنين 24 ماي 2021 - 05:57

    وهل تعتبر ما وقع في غزة انتصارا للفلسطينيين؟؟ادا كان الأمر كدلك فما معنى الخراب والدمار؟؟

  • zineb
    الإثنين 24 ماي 2021 - 06:20

    الى تعليق 21 لا تتكلم باسم المغرب و تكلم عاى نفسك نحن المغاربة المسلمون لا نريد تطبيع مع دولة اسرائيل الصهيونية.

  • خبير ف والو
    الإثنين 24 ماي 2021 - 06:34

    بتهور حماس وقذبها بصواريخ سقطت برا من المدن الاهله بالسكان تمكنت اسراءيل من قتل اطفال وهدم منازل احتفلت صاحبتنا حماس بالانتصار واستبدال الحكايه بجمع الاموال لبنا ء غزه لدواعي انسانيه وهذه ليست النهايه شكرا هيسبرس

  • الحكومة و المخزن
    الإثنين 24 ماي 2021 - 06:49

    دور رئيس هو تحمل الأعمال السلبية التي يقوم بها المخزن و مواجهة الشعب مقابل المناصب و المال- فلا كلمة و لا سلطة لرئيس الحكومة فهو مجرد بيدق لعبة داما.

  • massinissa
    الإثنين 24 ماي 2021 - 07:03

    سبحان الله،الكل يتغنی بالنتصار،!!!
    عن اي انتصار تتحدتون ?
    عن اكتر من 300 قتيل و كلهم مدنيين?
    عن تدمير 5% من غزة ?
    عن استغلال حماس للوضع لادخال اموال طاءلة الی جيوبهم ?
    ام مكاسب نتانياهو الانتخابية التی تصاعدت مند بداية الحرب .
    مند 48 ونحن نسمع متل هده الاكاديب ،ليس الا الانتصارات في مخيلتنا لكن الواقع شی اخر ،
    و السلام

  • صديق قديم
    الإثنين 24 ماي 2021 - 07:05

    الرجل المناسب في المكان المناسب؟! (بلمقلوب)!!!

  • الحداد. مصطفى
    الإثنين 24 ماي 2021 - 07:17

    الدكتور العثماني اختلطت عليه الامور وصار لا يفرق بين الانتصار والدمار الهائل الذي وقع في غزة حماس برعونتها وخيانتها للفلسطينيين وبخدمتها لاجدة خارجية لا تهمها قضية الشعب الفلسطيني ولو كان يهمها تكوين دولة فلسطين كان على عصابة حماس ان تمتتل لاوامر الشرعية فاين الانتصار الدي يتغنون به غزة لإعادة بنائها تحتاج للملايير اما الصواريخ التي اطلقت من غزة مفعولها على اسرايًل لاشيء لانها صواريخ بدائية حماس يجب عليها ان تكون مع فلسطين ولا تكون على من يمولها

  • يكفي استحمار المغاربة
    الإثنين 24 ماي 2021 - 07:40

    و الله ما بقيت فاهم والو !!! واش هاذ السيد من نيتو ؟ و باز و االه حتا باز . كيقول واحد المتل فهم تسطا

  • ملاحظ
    الإثنين 24 ماي 2021 - 07:53

    واو واو واو واااااااو واااااا بزاف على هاد النفاق، كل هذا من أجل الكراسي ، واك وااااك . يا ربي السلامة

  • بنعبدالسلام
    الإثنين 24 ماي 2021 - 08:06

    فاقد الشيء لا يعطيه . ماذا قدم السيد العثماني وحزبه للمغرب ،ليقدموه لفلسطين.؟ عندما تدرس وتحلل مواقف حزب السيد العثماني فيما يخص قضايا المغرب يتخيل لك أن هذا الحزب حزب أجنبي لا علاقة له بالمغرب. حُمُولة البيجيدي في القضايا الوطنية تلامس الصفر. من لا ينفع أهله لا يمكن أن ينفع غيره ، بل كل مواقفهم السياسية الخارجية تتسبب دائما في إحراج المغرب وإلْحاق أضرارا بالغة بمجهوداته الدبلوماسية لتحسين صورته على الصعيد العالمي.

  • Massi
    الإثنين 24 ماي 2021 - 08:44

    هد الخوانجية بلداء و المغرب لا يستحق ان ان يكونوا مثل هؤلاء في السلطة , عن اي انتصار يتكلم عن انتصار الجردان الارهابيين الدين يختبؤون وراء المدنيين لاطلاق صواريخهم العشوائية الدين يعرضون حياة مواطنيهم الابرياء للموت? وش هدا وجهك ولاسعيته انت لا تستحق ان تكون على راس الحكومة المغربية لانك شخص غبي و منعدم الكفاءات, و غزة مدمرة واظن ان هدا هو الهدف الاول لارهابي حماس اخوانكم لانهم سيطلبون الاعانات لاعمارها و كما الكل اصبح يعلم الاعانات ستذهب الى حساباتهم في قطر معقل الارهابيين, حماس حزب الله العدل والاستهزاء بالعقول كلهم دواعش و تجار الدين,

  • Janus
    الإثنين 24 ماي 2021 - 09:24

    هل هذه تصريحات يقوم بها رئيس حكومة و حبر القلم الذي أمضى به على اتفاقية التطبيع لم يجف بعد؟ إذا كنت غير راض على هذه الإتفاقية كان عليك التصريح بذلك علانية حتى لو أدى ذلك إلى تقديم الإستقالة. هل كنت خائفا؟

  • miloud Madrid
    الإثنين 24 ماي 2021 - 09:40

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • ولد علي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 09:46

    سعد الدين العثماني يدعي ان إسرائيل دولة ارهابية
    وماذا عن الجزائر التي تحارب المغرب بكل الطرق والوسائل المتاحة لها أليس دولة ارهابية تؤوي الأرهاب وتمدهم بالسلاح لمهاجمة المغرب!
    وقتلت أزيد من 350 الف جزائري بريء!
    وماذا عن سوريا واماذا عن إران وغيرهما؟ انتم لا ترون امامكم الا اسرائيل اما الدول العربية ولو قتلت العالم كله فلا عين رأت ولا أذن سمعت.
    حماس كل مرة تسبب بكارثة في غازة ثم تطلب مساعدة لإعادة بناء وإصلاح ما تسبب به حماس وتورطه في تخريبه. والنتيجة آلاف القتلى وآلاف الجرحى وآلاف المتشردين !

  • Icil
    الإثنين 24 ماي 2021 - 10:09

    الشعبوية بكل تلاوينها. الاخوان المجرمين يحفرون لك الخنادق ويبكون فوق الجثث،

  • الازدواجية
    الإثنين 24 ماي 2021 - 10:25

    بعض الدول لا تدرك الازدواجية عندما يتحمل الفرد مهام حزبه و حكومته…………….
    فالزوال ………………………….قد يعود بالعالم………………………….

  • Deutschmann
    الإثنين 24 ماي 2021 - 10:40

    Il ne faut pas melanger la politique avec la Religion. La mosquee d al aksa est tres importante pour nous comme musulmans. Mais les juifs marocains sont nos freres et Israel est notre ami

  • اشمن انتصار
    الإثنين 24 ماي 2021 - 10:54

    انا مع القضية الفلسطينية ولكن لي كاي حيرني هو هاد المتاسلمين ديال والو لي كاي بيعو الأوهام الاتباع ديالهم، فين هو هاد الانتصار؟ حسبو الخسائر ديال الطرفين او شوفو، كون ما دخلاتش الدول القوية كون كانت الكارثة، عوض ما تبيعو الأوهام او تركبو على الموجة خدمو او شمروا على دراعكم، باراكا من تبوهيل.

  • Peu importe
    الإثنين 24 ماي 2021 - 11:40

    قمة الاستلاب !!! عبث ما بعده عبث. يهتمون لقضية فلسطين وهي حقّاً قضية عادلة و هي قضية سياسية و لا دخْلَ للدين بها. قضية تدافع سياسي و نزاع سياسي كأي نزاع آخر فوق هذه الأرض. إسقاط المفاهيم السياسية التي كانت موجودة في ظل الدولة الأموية و الدولة العباسية حينما كانتا دولاً قوية في ذلك العصر و كانت في نزاع مع دول الجوار, قلت إسقاط تلك المفاهيم على القرنين 20 و 21 هو العبث و الخبل و مظهر من مظاهر الجمود الفكري الذي يكرسه و يقتات منه أمثال هؤلاء. في المقابل, القضايا السياسية المصيرية لبلدنا لا تهمهم و لا تعني لهم شيئاً !!! ففي الوقت الذي يتكالب فيه الجيران و أروبا و يتآمرون علينا بحقد مسعور, نجد هؤلاء و أولئك الذين يحبون الاستعراض و الظهور أمام البرلمان و هذا في الحقيقة سببه نفسي بامتياز. فهم يريدون أن يبرهنوا للمشرق أننا مثلهم و منهم في كل شيء ! عقدة تاريخية. هؤلاء يريدون من بلادنا أن تُضحِّيَ بتحالفاتها الجديدة التي تُقوي موقفها من أجل بعض الأطراف التي تعادي وحدتنا الترابية. هذا يسمى المازوشية في علم النفس. فبعض الأوساط الفلسطينية معادية لنا بشكل صريح. دين الله لا يتدخل في التدافع السياسي..

  • Slimane d'Argenteuil
    الإثنين 24 ماي 2021 - 11:55

    Ce qui coule dans mes veines c’est mon amazighité, c’est le souffle hassani, c’est l’héritage hébraîque.

  • خليد
    الإثنين 24 ماي 2021 - 13:15

    مدبدب لابين هاؤلائ ولاهاؤلائ صدق الله العظيم

  • * الاخطاء السياسية القاتلة :
    الإثنين 24 ماي 2021 - 14:56

    *** اعتقد انه وبالنظر لارتكاب مثل هاته الاخطاء القاتلة لحزب سياسي يدعي قدرته على التسيير الحكومي وما تحمله الكلمة من معنى من :
    _ مراعات الجانب الدبلوماسي و السياسي العالمي لبلده .
    _ الالتزام بالتوجهات الرسمية لبلده .
    _ عدم التطرق لمصالح المملكة المغربية اولا وقبل اي موضوع اخر ، يهم السياسة الخارجية . وخصوصا ما قامت به اسبانيا ضدا على مصالح المغرب .
    _ عدم قدرة هدا الحزب على مساعدة فلسطين ، ماديا ومعنويا .
    *** الاستنتاج :
    _ يجب على وزارة الداخلية أن تسحب الترخيص العمل السياسي لهدا الحزب ، لانه لا يفهم اي شي و يعاكس التوجهات الرسمية لبلده و بشكل علني ، انه شغب سياسي مرفوض ، عند ابسط المواطنين المغاربة . وبه وجب الاخبار .
    والسلام .

  • علي واحي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 14:58

    كل الدول التي طبّعتْ مع إسرائيل عيها أن تلزم الصمت و لا تتحدث عن القضية الفلسطينية لأن التطبيع وصمة في جبين المهرولين إلى التطبيع لأنهم لا تهمهم القضية الفلسطينية في شيء .

  • سعيد
    الإثنين 24 ماي 2021 - 15:37

    جعلت يدك في يد الصهاينة و الآن تقول لنا نهنئ المقاومة الفلسطينية من الأحسن أن تصمت كن الأحسن لك تمشي تخبا

  • كمتتبع لما يجىي
    الإثنين 24 ماي 2021 - 20:07

    اضن هناك فرق لما يتكلم العثماني كرءيس للحكومة المغربية .و اللحظة لما يتكلم كامين لحزب العدالة و الننمية .اضن مواقف حزب العدالة و التنمية واضحة فما يتعلق بالقضبة الفلسطينية كحزب ذات مرجعية اسلامية .حزب كباقي الاحزاب ذات المرجعية الاسلامية في الدول العربية و الاسلامية

  • ماتاتحشمش
    الإثنين 24 ماي 2021 - 20:19

    عمي العثماني،
    شوفلك شي زيارة عند شي زميل ديالك ف العمل. راه بداو يبانو عليك الأعراض ديال الإنفصام فالشخصية.
    و شكرا

  • عبد القادر
    الإثنين 24 ماي 2021 - 21:22

    تقتلون الميت وتذهبون في جنازته. وقعت اعترافك بالكيان الغاصب واستسلمت للتطبيع، على من تضحكون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اقتربت الانتخابات وتريد بعض الأصوات، إلى مزبلة التاريخ.

  • محب ااوطن
    الإثنين 24 ماي 2021 - 21:40

    واش هذاك وجهك ولا قفاك. السياسة بعيدة عنك يا ولدي كما بعدت الأرض عن السماء. انكشفت عورات الاخوان. انهم مجرد عملاء، وورقتهم على وشك الاحتراق.فبمجرد ما ينتهي دورهم سيرمى بهم في مزبلة التاريخ. لأن ذلك هو مصير العملاء. كما علمنا التاريخ. فبعدما استطاعت الدول العربية والإسلامية معرفة أصحاب الإسلام السياسي. والاجندة الخارجية التي يعمل وفقها. اخذت بعض الدول الأوروبية في التنصل والتنكر لهذا التيار المجرم، الانتهازيي النفعي. انهم اهل نفاق وشقاق. انهم بجيدون الكذب والتزلف. وتلك عادة ضعاف النفوس.

  • عبوكليز
    الإثنين 24 ماي 2021 - 22:25

    والى شعلتي لينكاثة يشعل الضو و الى طلقتي الروبيني ينزل الما…..الله ينعل اللي ما يحشم…ركوبكم على الأمواج انتهى المغاربة عاقو

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز