العثماني في طريقه لولاية ثانية

العثماني في طريقه لولاية ثانية
الجمعة 18 يوليوز 2008 - 21:18

تنطلق غدا السبت أعمال المؤتمر الوطني السادس لحزب العدالة والتنمية، وسط حضور حوالي 2000 شخص، منهم 1700 مؤتمر رسمي، وحوالى 300 عضو ملاحظ.

وأفادت مصادر من داخل العدالة والتنمية أن الطريق معبد أمام الأمين العام الحالي سعد العثماني للاستمرار في قيادة دفة الحزب لولاية أخرى، مشيرة إلى أنه ينتظر أن تعرف الأشغال المصادقة على منح الصلاحية للمجلس الوطني في إقالة رئيس المجلس الوطني، والأمين العام للحزب، والأمانة العامة أو أحد أعضائها.

ومن القضايا الأساسية المعروضة على أنظار المؤتمر، المصادقة على التعديلات في القانون الأساسي، ومنها رفع نسبة مشاركة النساء والشباب داخل الأجهزة المسيرة إلى 20 في المئة لكل منهما بدل نسبة 15 في المائة الحالية، والمصادقة على عضوية الجالية المغربية المقيمة في الخارج في المؤتمر.

ويعتبر إدماج “العدالة والتنمية” في العمل السياسي، مكسبا نوعيا يفند خطاب التيئيس والعدمية الذي تروج له العديد من الأصوات في الساحة المغربية.

 وتبقى الميزة الأهم لإدماج الحزب، الإسهام العملي في امتصاص النزعة الإسلامية المتشددة، من منطلق أن خيار الإدماج يمر بداية عبر الإقرار بـ”مراجعات” عن تبنى الخيار الإسلامى المتشدد، كما كان جليا في حقبة “الشبيبة الإسلامية”، في مرحلة التأسيس، وحتى بعد الإقرار بهذه المراجعات، والتفاوض مع السلطة في عهد وزير الداخلية الأسبق، الراحل إدريس البصري، والإعلان الرسمي عن الانخراط في اللعبة السياسية، فإن وجود حزب إسلامي مؤسس على ما يسمى بـ”المرجعية الإسلامية”، يعتبر بشكل أو بآخر منفذا أمام كل الإسلاميين المتشددين الذين طلقوا “الماضي الحركي المتشدد”، وأعلنوا عن الرغبة في تقليد ما يصدر عن الحزب الإسلامي الأبرز، في قبة البرلمان وفى المجالس الجماعية، وفى العديد من الاستحقاقات الانتخابية.

ومن المسلم به عند أغلب الباحثين المنصفين للظاهرة الإسلامية الحركية، أن “الحرب على الحركات الإسلامية المتشددة”، أو “الحرب على الإرهاب”، بالصيغة السائدة اليوم، تمر عبر تشجيع الحركات الإسلامية المعتدلة للانخراط في العمل السياسي، وهذا ما تم منذ عقد في الساحة المغربية، من خلال إدماج “العدالة والتنمية“.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة