العثماني وحاجيات الشباب .. حوار وطني جديد يساير توجهات الملك

العثماني وحاجيات الشباب .. حوار وطني جديد يساير توجهات الملك
الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:00

تجاوبا مع الخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الولاية التشريعية الحالية، والذي دعا فيه الملك محمد السادس إلى اعتماد سياسة مندمجة خاصة بالشباب، كشف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني التدابير التي ستعكف على إعدادها حكومته لتنزيل هذه السياسة خلال الأشهر القادمة.

وأعلن العثماني، الذي كان يجيب على أسئلة نواب الأمة، اليوم الاثنين، في أول جلسة للأسئلة الشهرية الموجهة إليه خلال الولاية التشريعية الجديدة، إطلاق حوار وطني جديد “في أفق وضع سياسة مندمجة متكاملة”؛ وذلك عبر “إشراك البرلمان والمجتمع المدني والمنتخبين والنقابات وشبيبات الأحزاب”.

وأبرز رئيس الحكومة أن الهدف من هذا الحوار الوطني الجديد هو “معرفة ما إذا كانت هذه السياسة تلبي حاجيات الشباب”، معلنا إلى جانب ذلك إعداد ميثاق للشباب 2018/2022، واعتماد برنامج موقع بين الدولة والجهات.

وأوضح العثماني أن الحكومة أعدت أرضية أولية لهذه السياسة، تم تقديمها من طرف وزارة الشباب والرياضة في اجتماع المجلس الحكومي بتاريخ 26 أكتوبر 2017، مردفا بأن الحكومة قامت بشكل قبلي بتحقيق بعض الالتزامات المتماشية مع هذه السياسة.

وفي وقت ذكّر العثماني بالواقع المزري لـ6 ملايين شاب يعيشون بدون عمل ولا تكوين، في بلد يشكل فيه العنصر الشبابي أزيد من 30 في المائة من نسبة الساكنة، كشف أن هذه الالتزامات المنجزة إلى حد الساعة تتعلق أساسا بـ”رفع نسبة التسجيل في الجامعات ذات الاستقطاب المحدود (الطب، الهندسة، علوم التجارة والتسيير) بمعدل 20 في المائة”. كما تم تمكين متدربي التكوين المهني الحاصلين على شهادة الباكالوريا من منحة الطلبة الجامعيين (حوالي 80 ألف متدرب) بميزانية تقدر بـ400 مليون درهم.

وفي المقابل وجّه رئيس الحكومة سهام النقد لبرنامج التأمين الصحي الأساسي الخاص بالطلبة، وهو البرنامج الذي أعدته الحكومة السابقة، مبرزا أن تفعيله كان محدود الأثر، قبل أن يعلن رفع مستوى التنسيق بشأنه مع الجامعات.

وزاد العثماني أن هذه الإجراءات تهم أيضا رفع نسبة التشغيل بالتعاقد ليصل إلى 55 ألف أستاذ في سنتين، إلى جانب تحسين منظومة التحفيز لتمكين المقاولات من فتح مناصب شغل أكثر لهذه الفئة، وأضاف: “هذا الإجراء سيمكننا من ربح عشرات الآلاف من فرص الشغل”.

وعلى مستوى آخر، أوضح رئيس الحكومة أن الأخيرة قررت بناء 800 ملعب قرب جديد، تضاف إلى الـ373 ملعبا المتوفرة، مبرزا أن هذه الملاعب ستبقى رهن إشارة الجماعات الترابية، وخاصة في المجال القروي.

‫تعليقات الزوار

51
  • يحي بوشيخي
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:19

    براكا من هدر الوقت الشباب خصو الخدمة باش اعيش ويتزوج ويداوي امراضه المتعددة وايقري اوليداتو.براكا من الهدرة الخاويا واش كين شي معقول راه عقنا

  • ouad
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:25

    اهم ما يلاحظ هو احترام الحكومة لممتلي الامة .رغم النقاش والتدخلات التي اتهمت الحكومة ابتعد النقاش عن لغة الشارع .هده تحسب للسيد رئيس الحكومة ارتقى بلغة الحوار.

  • zouhir
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:34

    Essayez de faire un theatre comique peut etre vous pouvez attirer un peu l attention duvpeuple

  • ALGERIEN FIER
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:45

    L’État algerien au titre des programmes de soutien à la relance économique de 2010-2014 et des budgets de 2015, 2016 et 2017, a réalisé 101 hôpitaux, 1 235 polycliniques, 3,5 millions de logements, 27 maisons de culture, 44 stades omnisports et 605 complexes sportifs de proximité, 3,9 millions de foyers raccordés au gaz, 5,3 millions raccordés à l’électricité, 3 300 kilomètres de rocades et voies express.

  • Rachid
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:46

    الشباب خصو الجامعات ماشي 800 ملعب…

  • dlymi
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:46

    هاتشي غي تخربيق أو قريب إيعفو عليا الله من دولة الفقر و الظلم و طغيان و الحقرا أو غنبدل جنسيتي فخطرا أو مانعاودش ندكر لوالدي بلي أنا مغربي دليمي

  • citoyen
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:46

    Depuis l'époque du Ministre Semlali pendant les années 80 ce Ministère avait préparé une étude et un plan pour équiper le Maroc en infrastructures de la jeunesse et des sports en couvrant toutes les circonscriptions des villes et des villages.malheureusement ce plan a été écarté vu que chaque parti politique qui avait son Ministre dans ce département a commencé à zéro et a laissé de coté les programmes d'avant comme ce qui s'est passé avec Nawal EL Moutawakel qui a présenté un programme jusqu’en 2020 AUSSI LAISSÉ A L'ECART.IL Y A LIEU DE CHOISIR UN SPECIALISTE DES QUESTIONS DE LA JEUNESSE POUR S'OCCUPER DES affaires de la jeunesse et pas seulement des colonies de vacances

  • العلوي
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:47

    سبحان الله منذ الاستقلال و نحن نسمع هذه النخب المسلطة على أعناقنا و هي تردد بمناسبة او غير مناسبة انها تتبع التعليمات و التوجيهات السامية  لصاحب الجلالة. و أتسائل هل بناء مستشفى أو مدرسة أو طريق أو خلق فرص الشغل أو محاربة الفقر و الهشاشة في المجتمع يتطلب تعليمات سامية.  فلماذا لنا برلمان و انتخابات وووو و الله العظيم انتم منافقون.

  • محمد جلال
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:50

    رغم ما جاء في تدخل ملك البلاد من انتقادات تتعلق بالمشاكل التي يعاني منها الشباب المغربي من عطالة وبطالة ستبقى الحكومة تتخبط بين المد والجزر والمباحثات والحوارات حتى تنتهي مدة صلاحيتها دون تنفيد القرارات الملكية.

  • Bc ahmed
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:54

    الشباب في حاجة الى من يصدقه القول قبل كل شيء اما الملاعب اقول الصحة اولا تحسين الخدمات في هذا المجال وجعلها فالمتناول لان العقل السليم في الجسم السليم والشباب العاطل المسكين فلا قدر الله واصيب فانه يبقى بدون اهتمام..!

  • المزكيطي
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:56

    الشباب الصالح يحتاج الى رضاعة طبيعية حتى يصل حولين باش اعقل بعدا على الاقل امه ارضعته

  • Okinawa
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:57

    استغلوا نصف مساحة المغرب واعيدوا النظر في ذلك فانها قادرة على استيعاب وتشغيل الاف بل ملايين الشباب انها بحار المغرب المحيط والمتوسط ناهيك عن الموانيء والصناعات المرتبطة بالبحار……فان الاساطيل الاجنبية تنهب الخيرا ت في غفلة وغباء المسؤولين…استردوا سيادتكم على وطنكم….seafood Okinawa

  • مفتاح
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:58

    عن اي شباب يتحدثون . عن شباب متعلم مسيس و نظيف وذا عمل قار . ام عن شباب تاءه ضاءع في الظلمات . رموه اليها عنوة وبقصد . عن اي حوار يتحدثون و خمسة وتسعين بالماءة من شباب المغرب بدون عمل و البعض الاخر يتم استغلال طاقاته بدون وجه حق وبدون ادنى الحقوق . عن اي شباب يتحدثون عن شباب امرضوه واقعدوه وعطلوه . وكل عام ياتون باسطوانة مشروخة حفظناها ونحن شباب ونسمعها ونحن شياب . خطاب سياسي بليد وكلام قديم تليد في اتون .. المرجو من اصحاب السياسة ان يصمتو لاننا سءمنا الوعود الكاذبة الفارغة في زمن الفراغ .

  • رشدون حمادي
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:59

    برنامج تلوى برنامج يليه برنامج وبعده برنامج ومن قبل برنامج وبعده برنامج والمدى القريب برنامج وفي المدى المتوسط برنامج وفي المدى البعيييييييد برنامج ومن خﻻله برنامج وفي وسطه برنامج وابانه برنامج وفي المستعجل برنامج وفي البطئ برنامج وفي السريع برنامج والواقع يبقى غير مبرمج

  • العثماني
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 19:59

    حكومة مشلولة تحتاج لرئيس حكومة قوي على الاقل ان يجعل الناس تثيق بوعوده مثل باقي المنصرمين الا ان هذا الرئيس لا يدخل العقل ولو كان صادقا

  • كاره الظلاميين
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:03

    ما إن يتم الإعلان عن إصلاح أو اهتمام بقطاع ما أو شريحة ما حتى يحدث عكس ما تم الإعلان عنه…هذا ما عودنا حكامنا عليه منذ عشرات السنين، ولكم في التعليم والصحة والقضاء والرياضة والإعلام…خير دليل لعلكم تذكرون
    يعني الشباب المغربي مشا فيها…لأن النهار كيبان من صباحو والأيام بيننا

  • wood
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:04

    هذه السياسة القديمة الجديدة سئمنا منها . كل 5 او 10 سنوات يكتشف المسؤولون في المغرب ان هناك مشكل كذا و كذا و انهم يبحثون عن حل له . مع ان مشاكل المغرب يرجع بعضها مند الاستقلال و اصبحت مزمنة . فهذه الحركات البهلوانية من ندوات و محاضرات و الحوارات الوطنية تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ان النظام سائر في نفس السياسات القديمة و كل ما يقدم للرأي العام الداخلي سوى الاكاذيب و التسويفات و الضحك على دقون المغاربة !!!

  • محمد
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:04

    الاساس هو التكوين، مثلا احداث مراكز التكوين المهني في المراكز القروية التي تتوفر على اعداديات، حيث يظطر ابناء هذه القرى للتوجه الى المدن لمتابعة تكوينهم ، و لا يقدرون على المصاريف المترتبة عن ذلك ( السكن والاكل….)

  • Moussa
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:05

    One of the biggest advantages of leaving Morocco to for me was being able to restart my life by going back to school. In Morocco and I think we should be ashamed of this is that we do not allow people to go back to school!!!!!! How are we going to advance if we disallow so many young men and women to go to school, under a pretext of an old baccalaureate degree.if I was Mr. Othmani, my first order would to allow anyone back to school not matter how old they are or how old their high school degree is.

  • صنطيحة السياسة
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:07

    العثماني ينتقد برنامج الصحي للشباب الدي وضعه بنكيران …

    بنكيران كان كيقول من عندو كتفرق وكلشي كان كيصفق ليه والشبيبة اديالو كتقول بأن بنكيران ما كاينش بحالو …

    دابا هاد الحكومة ضربات الخدمة اديال بنكيران في الزيرو …

    ومازال غادي نصبرو حتى جي حكومة من بعد العثماني وغادي تقول راه برامج العثماني كانت زيرو …

    هادي قصة الحكومات المغربية المتعاقبة

  • فاق
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:13

    ان عناية الحكومة بالشباب فما هو مصير أناس ضاعت أعمارهم بين حكومات تعاقبت على المغرب وكانت هذه الحكومات تتعهد بمشاريع لإنشاء المقاولات كالشباب والمستقبل الذي كانت الموافقة على مشروع تتطلب باك صاحبي و غيرها من الوعود المفرغة .اعيد السؤال ما مصيرنا بعد أن بلغنا 60 سنة فلا نحن من المتقاعدين ولا نحن من أصحاب المشاريع

  • منتقد
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:14

    لا حول ولا قوة إلا بالله …… عن أي تعليم تتحدثون هناك أسر تسكن في غرفة وحيدة لا يجد فيها الأبناء موطئ قدم لنشر كتاب أو دفتر لأداء الواجب المدرسي ….

  • ahmed de khouribga
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:20

    لا يثقن السيد العثماني سوى الكلام المعسول والهادئ الكلام الذي لا يحيي ولا يميت سوى انه يعطي الامل رغم الجراح العميقة قل ان شئت عنه مخدر الشعب

  • شبابي
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:25

    اشراك الاحزاب البرلمان المجتمع المدني شبيبة الحزبية هؤلاء سيقودن الاصلاح لايقودون حتى هياكلهم و بناياتهم الجامدة الاصلاح الحقيقي يكمن في اعطاء الشباب مكانته التي يجب ان ينتزعها هو بنفسه من خلال تنظيمات مؤسساتية جديدة احزاب شبابية جديدة و السنة شابة ناطقة بحال الشباب و ليست السنة الشيوخ في دفاع عن شباب.شباب افنى عمره في بحث مذل عن. عمل قار عن لقمة عيش ملفوفة بالامان شباب بين الدروب بدون عمل.
    و لا حرفة و لا بديل و لا مرشد شباب تائه يبحث عن الامان في حضن المخدرات و العاهرات …..

  • عبد الله
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:30

    الله يهدي ما خلق.
    ولينا تنشوفو المستوى اارديء لمسؤولين كبار.
    الحكومة صغارت في عيون المواطنين.

  • مهاجر
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:32

    حكومة العثماني محكومة وفاقد الشيء لا تعطيه.
    محكومة العثماني قامت باخطاء قاتلة في تدبير ازمة حراك الريف التي ادت الى محاكمات سياسية لخيرة الشباب الذين يطمحون الى الحرية والكرامة والعدالة وحقوقهم الدستورية كالحق في التعليم والصحة والسكن والشغل الكريم. محكومة العثماني ليست لديها مصداقية لانها تنهج المقاربة القمعية المفرطة لحل مشاكل الشباب. محكومة العثماني هي حكومة النفاق تنتظر اشارات الملك لتتحرك. محكومة العثماني لا تنجح في مسارها السياسي لانها ليست لها ارادة حقيقية للاعتراف باخطاءها اتجاه نشطاء حراك الريف واهله. عدم الاعتراف بالاخطاء وتقديم الاعتذار والاعتبار للساكنة سيؤتر سلبيا على استرجاع الثقة لدى اهل الريف والمغاربة بصفة عامة. اضافة الى هذا فالمحكومة التي لا توفر الماء الصالح للشرب للمواطنين ليست لديها مصداقية فيجب عليها ان تستقيل. واين ربط المسؤولية بالمحاسبة اذن?

  • طالب
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:38

    نتمنى ان يكون ما علو الورق وصادر من افواه المسولين على ارض واقع

  • مسفيوي
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:38

    الشباب المغربي يريد ان يعرف اين الذهب والفظة والفوسفاط وووو ومن يستفيد من خيرات المغرب للحصول على اساسيات الحياة، اما سياسة المراوغة والهروب الى الامام فهي اسطوانة فارغة.
    تفتقت عبققريتكم بعد ان فهمتم ان الشباب سيقلب الطاولة عنكم ويخرج لاخد حقه بيده وبدئتم في سياسة فاشلة لالهائه عن همومه. لكن لتعرفوا انه لدينكم حلان لا ثلاثة لهما اما ان يساعدوا المستثمرين لتشغيل و تحسين مستوا عيش الشباب او اما الطوفان. و لكم واسع النظر…

  • باعروب
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:44

    من اجل ادماج حقيقي امام الشباب تفتحوا لهم افاق التكوين الجيد في جميع المجالات التي تعود بالنفع على المواطنين ومن الامثلة على دلك فتح باب التكوين والتخصص امام الطلبة الاطباء ( الداخليين والمقيمين) لاستكمال تكوينهمخاصة وان الدولة ليست ملزمة بتوظيفهم ودلك بالرفع من اعداد المقبولين لاجراء هده التكوينات .

  • الماصلوت ابو ماصة
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:49

    كلكم اتكلمتو في هدا الموضوع واناجدمتشاءم من هده الحكومة .اولانعتت شباب حراك الريف باخطر الاوصاف باش اتغرق ليهم الشقف قبل كلمة القضاء ولو انهم ابرياء ويطالبون بحاجات بسيطة جدا ومشروعة.اخر الكلام الى شفتوا من هاد الكدابة شي حاجة عكرو ليا بخراهم والايام بيننا

  • ابوزيد
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 20:50

    السيد رءيس الحكومة انسان نزيه و لا يخشى احد الا الخالق.لحد الساعة له موقفين في نظري يشكر عليهم: لقد تجرء وطلب من الديوان الملكي بتخفيض تقاعد الوزراء من 39000 درهم الى 20000درهم لان قيمة تقاعد الوزراء صادرة بظهير من الملك الراحل.
    وهو الذي وقف ضد تعويم الدرهم حتى اعلان اخر .
    لست منتميا لاي حزب لاكن هذه كلمة حق في وجه السيد العثماني .ونتمنى له الخير والنجاح في تدبير شؤون المغاربة.امين.

  • Abdo
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:04

    الملك يسوي اوضاع و مشاكل المواطنين الملك يوسع العلاقات في افريقية في اوربا في روسيا وأمريكا الملك يشكل الحكومة الملك يدشن اتسائل ما هو دور الحكومة. والبرلمان ورؤساء الجهات والعمال والقياد هل الملك الدي يجب عليه عمل كل شيء اتركو الملك والشعب واعملو واتقوا الله فيه

  • اومحند الحسين
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:04

    { حوار وطني،،،سياسة ترقيعية،،،شباب ينتظر }

    منذ الإستقلال،،، وكلما قامت قائمة الشباب بمطالبه،، إلا وتبادر الحكومة لوضع اسس اجتماع،،،لحوار وطني،،الغرض مته الخروج بحلول سياسية ترقيعية،،،آنية لإمتصاص غضب الشارع،،لتعود حليمة لعادتها القديمة،،،،
    مسلسل حوار وطني شامل من حكومة البكاي حتى حكومة العثماني هذه،،،ومازال الحوار مستمر الى ان يسيح ويذوب هذا الشباب فهاذ لبلاد،،

  • Soufiane
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:11

    السياسات تختلف من جيل إلى جيل و من حكومة إلى أخرى فالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية جاءت بمشاريع لم تحقق للشباب شيء ولا للوطن بل أهدرت بها أموال بدون جدوى فالمبادرة وجب عليها دعم مشاريع تدخل في سياق تحقيق الاكتفاء الذاتي و المساهمة في الناتج الإجمالي الخام للمملكة لنتحول من مستورد إلى مصدر في إطار مشاريع متكاملة توفر فرص شغل من المهندس إلى الحارس و يجب كدلك تحفيز الجماعات الترابية لإدراج الشباب في مخططات التنمية المجانية بإنشاء شركات التنمية المحلية و تخويلها صلاحيات خدمة المدينة و القرية و ربط المسؤولية بالمحاسبة و تكوين الشباب من أجل تصدير الكفاءة إلى الدول المجاورة و تحقيق الاكتفاء الذاتي للمملكة في جميع المجالات

  • citoyen marocain
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:32

    الحمد لله الدراسات كاينة و الحوارات دائماً كاينة بغيت غير نعرف متى تنتهي باش يبدأ المعقول

  • Adil bentalha
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:39

    نلاحض ان معضم الشباب عايشين بمصروف واليديه او اخته التي تعطيه بعض الدراهم لكي يشتري السجاءر او الحشيش لكي ينسا واش مخدمتوش حتى اصحاب الشهدات العليا عاد لي معندو حتى تكوين انا كنصحكم راه المغرب في وضعية خطيرة الا ما تداركوش الموقف سوف تخرج من هادا الشباب عصابات خطيرة ستخرب سمعت المغرب لانهم يوما ما لن يجدو مصروفا وستجنون ما زرعتم

  • لواه ضباب
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:43

    معشر الشباب المغربي من وجد منمم فرصتا للهحرة فليهاجر حكومتنا لن تفيدكم بشيء والوقت يمضي ولعمر في تقدم مستمر.
    لا تضيع فرصكم في الهجرة من وجدها فأروبا وامريكا ولخليج رغم العنصرية و ازمة الإقتصادية إلا انه أفضل بكثير من المغرب .

  • Amine
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:52

    اودي غير حلو لينا الحدود نهربو من هاد لبلاد مابغينا والو

  • SILMANE
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:52

    اصحح للعتماني برنامج 25 الف اطارالحاصلين على شهادة الكفاءة المهنية الفوج الاول 8000 اطار و ليس 10000 والتحق بالتعاقد 3000 تقريبا الان توجد 5000 في حالة عطالة . سنتين من التكوين اضافة الى تدريب ميداني المهم ضيعونا تلات سنوات من حياتنا . لكن لن نسمح في حقوقنا و نقسم اننا اما الحل واما الموت في الشارع . نحن لانريد الذهاب الى بيع الحشيش او الالتحاق بالتطرف و نحت جميع لعدم الاتجاه التطرف لان البطالة في بعض الاحيان تؤدي الى الايمان بالتطرف ضد من حكروناا و هدمو كل شئ في حياتنا لان الانسان خسر كل شئ فيريد الانتقام

  • الوطن ينادينا
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 21:59

    الله أكبر عاد غادي تديرو اللجنات ياك?
    اقترح بما دخوله لي الدستور كمواطن مغربي ما يلي:
    خلق في كل مدينة وفي كل قرية مكتب نسميه "مكتب تشغيل الشباب المغربي"

    مهمته:

    1- تسجيل كل الشباب العاطلين أو شباب يريدون تغير عملهم
    2-لكل شاب اوشابة يكون عنده ملفه الخاص به بالرقم وبطاقة في هاذا المكتب لأن فيهم شباب معوقين أو ذوي حاجات خاصة
    3-ينكب المكتب على دراسة كل ملف بعين ثاقبة وتركيز لا متناهي ويتواصل مع الوزارات المعنية في هاذا الشان
    4- تقليص مدة تشغيل الشباب إلى أقصى حد يصل 18 شهرا ولا يجوز لأي ملف ان يتجاوز هذه المدة

    في نظري هذه هي اللجنة التي تبحثون عنها لجنة تكون في عين المكان مع المعنى بالأمر أما دخول اولخروج في الهدرة رانا عينيا منها تأ الحكومة والزرا عياو

  • Jamal
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 22:28

    لا تنتظروا وعودهم انتظرنا و سئمنا الأكاديب من استطاع الهجرة فل يهاجر لانه رغم كثرة المناصب أصحابها معروفون

  • nabilo
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 23:22

    انا اعلنها صراحتا الملك هو رأس الفساد اولا يجب عليه التصريح بي ممتلكاتة ويبدأ صفحتا جديدا مع الشعب
    فمرة ياتينا ويقل حال الشباب لا يعجبوني وان انمودج اللإقتصادي غير مجدي بعد 18 سنة من نهب الأموال
    ومرة يأتي ويقول اين الثروة انا بدوري اسال اين الثروة…ه ه هل رأى احدكم الثروة ادا راى احدكم الثروة
    فليعلمنا
    الملك اطال الله في ملكه ان عرف كيف يستغفل شعبه هو وحكومته الخرقاء واقول للسياسين في هدا البلد كولو
    شويا او خدمو شوي اوعطيو لشعب شوي رها عيب هدشي لي كاديروه وعلمو ان لكم يوم حساب قد يكون فدنيا
    قبل الأخرة فلا تستعجلو حساب الدونيا بجشعكم وترو الأرض تتزلزل من تحتكم حينها ستعلمون ان الشعب اعلن
    حالة الطوارء

  • imane
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 23:37

    يعاني خريجي البرناكج الحكومي 25 ألف مجاز أزمة نفسية واجتماعية خانقة بعد فسحة الامل الذي فتحه في وجهم الاعلان عن تكوين الشباب الحاصل على شواهد الاجازة بعد سنوات طويلة من التيه والعطالة . الان وبعدما تمكنوا من الاستفادة من التكوين الذي امتد ل سنتين من المعاناة والضغط وصعوبة التنقل والسكن والامتحانات والتدريبات الميدانية . يفاجأ هؤلاء الأطر بالعودة مرة اخرى الى العطالة والمعاناة بعدما تنكرت لهم الدولة ورمت باحالمهم وامالهم في خبر المجهول. ( أنقدوا شباب هذا الوطن من الموت البطيء)

  • شرقي
    الإثنين 30 أكتوبر 2017 - 23:53

    مادمتم تطبقون سياسات اوربا في عدة قطاعات فلم لا تطبقونها في مجال الشغل والشباب . القطاع الخاص لا يغري الشباب في المغرب لان الاجور فيه متدنية و لا يطبق فيه قانون الشغل . اما انشاء ملاعب او غيرها فهذا لا ياتي بعد ان يحس الشاب بان له كرامة والكرامة لا تاتي الا بايجاد عمل قار يضمن له مصاريفه اليومية..

  • زيدان
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 00:29

    تبقي مجرد شعارات انا كشاب استفدت من بقعه في اطار دعم الشباب العاطل الحاصل على الاجازه و مع ذلك تم التعامل مع ملفي تماطل وبدون اهتمام

  • الوزاني
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 00:43

    أين الثروة ؟ رآها عند البرلمانيين و المستشارين و الوزراء و تتزيدهم الدولة ما يسمى بالتقاعد. اطلب من المسؤولين الشرفاء ان يسموا الأشياء بمسمياتها. اما مصطلح التقاعد كما هو معروف في كل بقاع العالم يحتسب حسب أيام الاشتغال الفعلي و لا يستفيد منه حتى بلوغ سن تفوق الستين. لذا أناشد قراء هاذا المقال أن يقترحوا استبدال مصطلح التقاعد المشار إليه أعلاه بكلمة مناسبة لاريع التقاعدي.

  • نورالدين بنعربية
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 06:02

    انزلوا إلى أرض الواقع وتعاملوا معه وتواصلوا مع المواطنين وسوف تصدمون من مرارة الواقع وعندها تتيقنوا أنكم تلعبون وتعلثون تحت أقباب الغرفتين وأنكم بعيدين كل البعد عن المواطنين…

  • شوف
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 09:36

    الناس عاقت بالحكومة والحكومة معاقتش براسها والناس بغايين المعقول باش يضمنوا مستقبلهم ليطمحون للأفضل والحكومة مزال كتلعب مع الشعب 800 ملعب في ضرف سنة واحدة هكذا قالها سي العثماني بميزانية يعجز عن ذكرها اللسان وعلاش غادي نسرحوا فيها لبهايم والبطالة تنخر المجتمع 800 ملعب للقرب للإبتعاد عن الواقع المرير والمزيف بخضرة الملاعب وضياع مياه سقيها والناش تموت عطشا في مناطق أخرى . وماذا بعد اللعب وعلاش متكونش 800 شركة أو معمل أو مدارس لإعادة إدماج وتأهيل الشباب العاطل وليس المجرم السجين وحده هو من يعاد تأهيله فالواجب إنقاذ الشباب البئيس من ظاهرة الإنتحار واللتي سببها قلة الحاجة وأصبحت متفشىية في المجتمع والشباب يرى لا آفاق مستقبلية لديه في مغرب الخيراث والثروات والعثرات فالحكومة مجبرة اليوم أكثر من أي وقت مضى لتقفي الأسباب والعلل المأدية للكآبة والإنتحار والمواضبة على حلول بديلة لتفادي الطامة ك 800 دكتور نفساني و800 جناح خاص لإستقبال المقبلين الجدد على الإنتحار وفي جميع ربوع المملكة لمن فقدوا المستقبل والآمال وتضرروا جوعا وآلام ليتم إنقاذ ما بقي على ذمة الدولة في حق هذا الشعب…

  • الأمازيغي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 10:03

    اعتماد التعاقد في التشغيل سياسة تعزز الجهوية و كره الوطنية التي يبتبجحون بها و الدليل ما يقع في دولة كاطلونيا و نزاعها مع اسبانيا و اسكتلندا مع بريطانيا
    الدولة المغربية ترتكب مجزرة في حقها بنفسها و لقد اعدر من انذر
    التعاقد قنبلة ستفجر الوضع الاجتماعي

  • علي
    الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 10:30

    نعيش في هذا البلد عيشة (الدبان في البطانة)، والمسؤولون يتبادلون الأدوار ، مع النهب والسلب ، وقهر كل صوت يريد التحرر والعيش الكريم. عصابة لا هم لها سوى جمع وتهريب الملايير. جيوب المواطنين ملجؤهم عندما تصفر الرياح في الصناديق لإعادة ملئها. جميع الثروات لا تعرف طريقها إلا إلى بنما وفرنسا واليونان وسويسرا والإمارات و…، وإلى جنوب الصحراء ملاذ ثروة القدافي وأمثاله. لك الله يا وطن لم أعد أرضى الانتماء إليه.

  • انتم الشباب ونحن الشياب
    الأربعاء 1 نونبر 2017 - 07:46

    كثرت المسرحيات الشباب الشباب الشباب
    حتى اصبحتم انتم الشباب أما الشباب فقد اصبحو شياب
    حتى أصبح أمواج البحار تقدف بهم وتقولون الشباب
    نحن نعلم أنكم كدابون وانتم تعلمون أنكم كدابون وبالفعل انتم كدابون

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 10

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير