العثماني يرجع العزوف السياسي للشباب إلى انفصال القول والفعل

العثماني يرجع العزوف السياسي للشباب إلى انفصال القول والفعل
الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:00

عزا سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سبب نفور المغاربة، خاصة الشباب منهم، من الانخراط في العمل السياسي إلى “الانفصام بين القول والفعل لدى بعض السياسيين، وبين السياسة والأخلاق”.

وأوضح العثماني أن العمل السياسي لا يمكن أن يكون مغريا للمواطنين “إلا إذا كان مؤطرا بقواعد الأخلاق بمفهومها العام، وهي ما يسمّيه المغاربة بالمعقول”، مضيفا أن “الفعل السياسي ما خاصش تكون فيه تحْراميات وغيرها من السلوكات التي تُفقده الثقة لدى المواطنين”.

رئيس الحكومة لم يُخف، في مداخلته في ندوة حول “العمل السياسي بين تعزيز الإصلاح ومخاطر التبخيس”، نظمتها شبيبة حزب العدالة والتنمية بالرباط، وجود “منتفعين يستغلون العمل السياسي لتحقيق مصالحهم الخاصة” في الحقل السياسي المغربي، مشيرا إلى أنّ استرجاع الثقة في العمل السياسي رهين بتلازم القول بالفعل لدى الفاعلين السياسيين.

وحث العثماني المغاربة على الانخراط في العمل السياسي، “لأن السياسة بدون مشاركة المواطنين تُفرغ من قيمتها”، مبرزا أنّ المغرب “فيه هامش واسع من الإصلاح، وهامش من محاربة الفساد”، قبل يستدرك قائلا إن هناك “صعوبات وعراقيل، وهذا موجود في أي مكان في العالم، ولكن بوجود الإصرار يمكن التغلب على هذه العراقيل”.

العثماني دعا الأحزاب السياسية إلى توطيد الديمقراطية الداخلية بها من أجل تشجيع الشباب على الانخراط في العمل السياسي، وقال: “يجب أن يحس الشباب بأن صوته يُسمع داخل الأحزاب، ويمكنه أن يصل إلى مناصب القرار”.

كما حث العثماني على فسح المجال أمام التعبير الحر داخل الأحزاب، معتبرا أنّ “وجود آراء مختلفة داخل الحزب الواحد مسألة صحية، ولا يجب أن ننظر إليها بأنها مسألة سلبية”. وأضاف “لا بد من وجود حظ معقول من الرأي المخالف دون أن يعني ذلك التهجم والاتهام”.

وتعليقا على الأخبار الرائجة حول احتمال حدوث انشقاق في التحالف بين حزب العدالة والتنمية وحزب التقدم والاشتراكية، بسبب عدم حصول رفاق بنعبد الله على رئاسة لجنة مراقبة المالية العمومية بمجلس النواب، أكد العثماني أن لا خلافات بين الحزبين.

وأضاف “لدينا اختلافات مع حزب التقدم والاشتراكية في بعض الأمور، لكن في المقابل نحن متفقون على أمور كثيرة، والأشياء التي نختلف فيها نصارح بعضنا حولها ولا يمكن إخفاؤها، وهذه مسألة طبيعية، فلو كنا متفقين على كل شيء لأنشأنا حزبا واحدا ونهنّيو راسنا”.

ودافع العثماني عن حصيلة حكومته قائلا: “عملنا تسمه المصداقية في السلوك والوفاء بالالتزامات، وقد حرصنا على توفير أقصى ما يمكن من الالتزامات، ما نقدرش نقول كلشي وردي، ولكن هناك أمور كثيرة كان المغاربة ينتظرون تحقيقها، فتحققت اليوم”.

من جهة ثانية، هاجم العثماني الأصوات الداعية إلى تغيير الفصل الـ47 من الدستور، معتبرا هذا المسعى “مشكوكا في أمره”. وتابع متسائلا: “هل انتهت جميع مشاكل المغرب لنشغل أنفسنا فقط بتعديل الفصل السابع والأربعين من الدستور بهدف منع حزب (يقصد العدالة والتنمية) من قيادة الحكومة إذا فاز بالانتخابات؟”، مضيفا “هذا يأْس”.

‫تعليقات الزوار

39
  • omar
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:11

    قرارات حكومة العثماني عمقت نسبة العزوف عن العمل السياسي

  • راصد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:16

    هاد العثماني داير راسو ما فراسو والو الإنفصام هو لي عندك أنت أولا ومعك البقية كلها من السياسيين لن تجد واحدا منهم يؤمن في قرارة نفسه بالشعارات التي يرددها طوال حياته.

  • اودي
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:19

    على ما يظهر هذا اللقاء لم يكن فيه العثماني وحده حاضرا بل كان حتى بنعبد الله، فاين اذان مداخلته من هذه التغطية. اين المهنية

  • Med Esp
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:21

    يم تكون لديكم الشجاعة لمحاسبة الفساد والتصلط ومن يبدرون اموال الشعب سوف نشارككم السياسة اما بالمنضور الدي نرى بيه السياسة الان هي الجمل الذي اكل الاخضر واليابس وافقر الشعب واغرق المغرب في الديون ورهنهه للبنك الدولي هم استغنو ونحن اغرقونا بالضرائب وزيادات في المواد الاساسية

  • Hassan
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:22

    عزوف الناس عموما و الشباب خصوصا عن السياسة يعود إلى انعدام المرجعية و الإلتزام .

  • Mazigh
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:26

    الله يودي، كلامك السيد الرئيس في مكانه. هل الشعب منفصل عن القول لانه عرب وفرنس؟ ومنفصل عن الفعل لانه مفعول به او بدل؟ نريد ان نستفيد بمعرفتك في علم النفس.

  • فيصل عزالدين
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:30

    صحيح هذا ما تبين لي في الممارسة السياسية، لديكم خطاب ديني شعبوي وتتخذون قرارات رأسمالية متوحشة تخدم اسيادكم.

  • طالب
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:36

    " الانفصام بين القول والفعل " جملة معبرة من طرف رئيس الحكومة .
    ها أنت تكلمت الآن . أين فعلك من أجل استرجاع ثقة الشباب . أو صافي اكتفيت بالقول … ؟؟
    أنا الصراحة لا أستأمن هؤلاء على درهم نسلفلهم يشتروا به بسكويت أصلا باش نثق بهم في تسيير البلاد …

  • Mahzala
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:36

    شباب مبقاش بغا اكون دمية متحركة في لاحرزاب اللتي يسيطر عليها التماسيح والعفاريت بدون ان يكون الشاب المغربي فاعل في سياسة وطنه وياخد بكلامه

  • سعيد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:36

    حزبكم هو الدي كرة المغاربة في العمل السياسي خاصة بنكيران

  • زكرياء.ن
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:37

    السيد العثماني أظن أنه يعيش في كوكب آخر غير كوكب الأرض والمغرب جزء منه، فعزوف الشباب عن العمل السياسي الذي يمكن تصريفه من خلال انتخابات مَرَدُّه إلى كون صناعة النخب السياسية داخل الأحزاب لم تَعُد تعتمد على الفكر وقُدْرَة الاقتراح والخلق والإبداع والنزاهة والأخلاق و… النخب السياسية عندنا في المغرب التي تتجلى وتظهر في الانتخابات أصبحت جُلُّها إن لم نقل كلها نخب مالية (مول الشكارة)فكيف لشاب يستيقظ وينام على مُثَبِّطات تزيد من درجة الإحباط واليأس لديه أن يفكر في الانخراط في مشروع سياسي.

  • سعيد صادق
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:37

    العزوف السياسي عرف أوجه في السنين الاخيرة حين كشفت الحيل و الألاعيب الممارسة على الشعب.
    وتبين بالملحوظ ان السياسة مطية للإنتهازيين الذين صادروا حقوق الشعب المغربي في العيش، واستفاد الساسة من كل الإمتيازات التي تعود عليهم وذويهم بالنفع والمنفعة.

  • Nasirhakk
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:39

    وهل أنتم تفعلون ما تقولون أو تقولون ما تفعلون؟ ، واش بقات المناظرات أوف التنظير فرعتونا غير بالشفوي،هو انفصام تتميزون به أنتم من تسمون أنفسكم سسياسيون ."كبر مقتا عند الله أن تقولوا ما تفعلون"

  • أحمد
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:44

    لم ينفر الشباب من العمل السياسي إلا أمثالك آ لقنفذ.
    لم ينفر الشباب من العمل السياسي إلا من يكذب على المغاربة
    يدعي أن صندوق التقاعد لا يصلحه إلا الاقتطاع من أموال الموظفين المساكين
    ثم يقتطع التمساح سبعة ملايين باردة بكل وقاحة
    كيف ستلقون الله بهذه الوجوه أيها العفاريث؟

  • Amine
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:52

    يشرف هدا الشخص على نصف ولاياته ولا نتائج تدكر ولا انجازات غير الاقوال والخرجات الاعلامية

  • سبحان الله
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:55

    -( يقولون ما لايفعلون)
    -(الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنه يحسنون صنعا)
    -(ويحسبون أنهم على شيء)
    -(ويحسبون أنهم مهتدون)
    عليكم أن تبدؤوا بإصلاح أنفسكم قبل دعوة الناس، وإلقاء المحاضرات عليهم في الأخلاق والقدوة الحسنة…إلخ…

  • said
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:56

    انفصال وانفصام في القول والفعل عند كل السياسيين وخاصة دوي التوجه الاسلامي لاعدالة لا تنمية

  • Abdou
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:56

    السياسة خليناها ليكم ' تضحكون على الشعب؛ انتظرنا اكثر من عقد من الزمن و في الأخير زادة 100 درهم

  • Ahmed Beni Tajjit figuig
    الجمعة 26 أبريل 2019 - 23:56

    Les vieux responsables des partis,imaginer les mêmes visages,depuis mon jeune âge que certains sont à la tête des partis.et puis les actions faites par les dirigeants de la retraite des fonctionnaires à la mauvaise des enseignants contractuels à la caisse de compensation dans un pays pauvre comme le Maroc.le chômage bat son plein. Les élections se décident dans les bureaux des chefs!. La jeunesse ne serait jamais un objet à manipuler,où le jeu est transparent ou que les vielles remorques continuent à assumer.

  • موح
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:11

    افشل رأساء الحكومات منذ الاستقلال هو هذا الشخص ومن سبقه. لم يقدموا للمواطن المغربي المقهور سوى الكلام الفارغ والاكاذيب مثل العفاريت والتماسيح والنكات اضافة الى خزعبلات وزير سير و جي الى البرلمان مثل المغرب حقق نمو 4،4 % علما ان المواطن لم يرى شيئا على ارض الواقع من هذا النمو سوى الاجور المرتفعة للوزراء وتقاعدهم الاستثنائي. هؤلاء لا يريدون ان يصوت الشباب بكثافة بل يريدون فقط تصويت مريدهم لينجحوا بسهولة ويهرولوا لقضاء مصالحهم. على الشباب ان يذهب الى صناديق الاقتراع للاطاحة باحزاب هذه الحكومة وعلى رأسهم الذئاب الملتحية الكذابين.

  • المغرب الغير النافع. خنيفرة
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:27

    ههههها والله ما كاتحشموا. السبب الحقيقي لعزوف الشباب والشياب وما بينهما عن السياسية هو واقع السياسة في المغرب و السياسيين الوصوليين. و كذلك لانهم فهموا انهم مهما شاركوا في الفعل السياسي من بعيد او قريب فلن يتغير أي شيء مادام الريع والتسلق هما من يتسيد المنطق السياسي في المغرب. يوم نرى السجون مليئة بالفاسدين، يوم يحاسب الوزراء والمسؤولين وكل من يتصرف في المال العام بصرامة عن مهامهم بمنطق ربط المسؤولية بالمحاسبة، يوم تقضي الدولة عن الهوة الشاسعة بين الأجور وتلغي تقاعد الوزراء وتخفض اجورهم وأجور الموظفين الكبار والبرلمانيين، يوم تعطى القيمة للانسان لكونه انسان في المستشفيات العمومية المغربية، يوم تعطى الفرصة للشباب لتحمل المسؤولية على اساس الكفاءة العلمية وليس بمنطق باك صاحبي و انت من اهل قبيلتنا، انذاك أ سي العثماني سينتهي عزوف المغاربة والمغربيات عن السياسة وسيشارك الكل لانهم سيعرفون ان صوتهم الانتخابي او مشاركتهم السياسية لها تأثير ايجابي في تحديد السياسات العامة للحكومة. حل مشكل العزوف السياسي عند السياسيين وليس عند الشباب والشياب وما بينهما من كهول وكهلات.

  • داوي فالخاوي
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:33

    العثماني تيعطي درس فعلم النفس وهنا نرى تأثير تكوينه على كلامه
    الذي دفع الشباب عن العزوف عن السياسة هو سياستكم الفاشلة و تشبتكم بالكراسي واستغلال السياسة من اجل قضاء أغراضكم
    وتنصيب أبناءكم
    لقد انتهت صلاحيتكم وباراكا من الطنز رَآه كلشي عاق وفاق

  • الملالي
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:41

    لمادا العزوف السياسي عند الشباب..
    الوزير يقول ان السبب في الانفصام بين الفعل والعمل..اي بين المعقول و الكذب عند السياسيين ….
    المعقول هو ان المواطن وبعد عدة تجارب فقد الثقة في الاحزاب لان ما تقوله لا تعمله …..لان الحسابات الضيقة تعرقل العمل والتنمية…ولان الواقع يوضح كيف اصبحت الاحزاب السياسية تتهافت على المناصب فقط وليس على تنمية البلد…ولكم واسع النظر…

  • معجبنيش لحال
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:58

    هادوك الأساتذة ماشي شباب متعلم و مثقف أ راهم مساكن كيكل لعصا في رباط ولا كعجبنكش لحقاش ماشي متحازبين
    #أنصفو_الزنزانة

  • العطار
    السبت 27 أبريل 2019 - 00:59

    رجل قليل الكلام…بهذه الكلمات بدأت سيرتك
    قليل الكلام وحين تتكلم لا تشفي غليلا
    ها لعار لما سكت .

  • المكلخ
    السبت 27 أبريل 2019 - 01:30

    عزوف الشباب السي عثمان مرده الى كون الهياكل المترهلة و الوجوه ابتي علاها الصدأمن كثرة الجلوس على نفس الكرسي و نفس المصلحة لعقود من الزمان هو ما يجعل الشباب ينفر من السياسة و السياسيين. ان اللصقة التي تستعملونها بدقبل الجلوس على كرسي المسؤولية هي السبب. لقد نسيتم ان تقرأوا التعليمات و الارشادات قبل استعمالها فمدة صلاحيتها لا ينهيها سوى رب العالمين. فكم من وجه سئمنا من طلعته و ننتظر من الحي الحي الذي لا يموت ان يريحنا منه عسى ذلك ان يفسح المجال لشاب او شابة في تقلدg المسؤولية.

  • Dragonaut
    السبت 27 أبريل 2019 - 01:33

    العزوف سببه كثرة الخطوط الحمراء لدرجة صارت المطالبة بالماء الشروب تجرك للمحاكمات. يعني سقف النقاش غادي و كايهبط، يلا ماكنتيش حاني راسك يضربك السقف.

  • غريب في بلده
    السبت 27 أبريل 2019 - 06:50

    ما لم يتم اصلاح المنظومتين التعليمية اولا والصحية ثانيا لا تحلموا أيها الصغار أن تعيشوا في هذا البلد عيشة كريمة فإن سيناريو المغرب اجمل بلد والمغرب في تقدم وتنمية نعيشه منذ الاستقلال الى يومنا هذا ما يتغير هم الممثلون، وما لم تكن هناك حكومة شابة يحكمها شباب غيور على وطنه ذو كفاءة عالية لا تحلموا يا صغار
    ما لم تغيروا هذا البلد بأيديكم بعرق جبينكم بدمائكم وبارواحكم لا تحلموا ان تعيشو فيه كرماء
    لو بقينا هكذا في سنة 2050 سنعيش نفس فيلم هذه الحكومة فالممثل سعد الدين وبن كيغان وبن عبدالله … ستجدون ابنائهم في مناصبهم يلعبون نفس الدور ويتاولون دور البطل بينهم ويبقى الجمهور يصفق لهم فقط

  • السلوقي
    السبت 27 أبريل 2019 - 07:39

    اللهم انفصام القول والفعل ولا لكدوب والسحاسح والخيانة .

  • وجدي
    السبت 27 أبريل 2019 - 07:40

    اكبر انفصام وفرار الشباب من السياسة كان في عهدكم لانكم قلتم كثيرا ولم تفعلوا شيئا بل عمقتم الازمة السياسية والاقتصادية والاجتماعية ليكون حزبكم هو اخر خزب يثق فيه الشباب المغربي

  • klm
    السبت 27 أبريل 2019 - 07:58

    واقيلا هاذ العثماني كينعامل معنا على اننا مصطين وهو غيدوينا ,يحتالون بمنطق الثعالب ويغديهم نفاق الشعب التائه في مغريات الحياة وتقليد الحضارات بالطقوس

  • عينك ميزنك
    السبت 27 أبريل 2019 - 08:21

    لأن السياسي في المغرب كالحرباء لا يثبت على موقف لك ان تري الحزب الاشتراكي كيف كان خطابه في المعارضة و كيف اصبح لما تقلد المسؤولية و حزب العدالة و التنمية كدالك تغير خطابه لنبطاحه لدولة العميقة .المغاربة لايتقون في الأحزاب و لا في الفعل السياسي في المغرب لان الحاكم الفعلي هو الملك.

  • المصطفى
    السبت 27 أبريل 2019 - 08:42

    حكومتكم برأسين انت أخرس والاخر حلايقي وجهان لعملة واحدة قرارات لا شعبية انك تقترب من معاش سبعة ملايين ايها الوزير اعط المركز لابنك حتى يستفيد من الريع السياسي يا تجار الدين

  • محسن
    السبت 27 أبريل 2019 - 08:57

    السلام عليكم
    ان حزب الظلم والتخلف هذا تحمل عبئا كبيرا في تمثيل حزب ذو توجه اسلامي وظن الشعب فيه خيرا …وصوتوا لاجلهم بغية الوصول بنا الى العدالة الحقيقية و التنمية الفعلية …لكن كانت فقط شعارات وهمية للوصول إلى قلوب المواطنين و الصعود على ظهورهم …لكن الله فضحهم لما وصلوا الى سدة الحكم وتنازلوا على المبادئ بحجة التماسيح و العفاريت واصبح فشلهم معلقا بهذين الاسمين طوال فترة حكم بن كيران ومازاد في الطين بلة هو العثماني الذي اراه دمية صغيرة في ايدي من يحركونه من اجل مصالحهم وكأنه قدم من كوكب زحل لا يعرف ما يدور في الكواليس ولا حتى في المسرح المكشوف.استحيوا من الله ومن شعبه الذي انهكتموه بالكذب و التفقير وتنازلوا على الحكم لمن يستحقه ويخدم الأمة …السيد العثماني و امثالكم انتم الان في مزبلة التاريخ السياسي ولن تذكروا الا بسوء .

  • ادريس
    السبت 27 أبريل 2019 - 10:07

    العزوف يا سي العتماني يرجع الى الامية المتفشية في البرلمان وتدافع عن المصالح الضيقة 75% متيفكوش الخط

  • وناغ
    السبت 27 أبريل 2019 - 10:32

    المغاربة ومند زمن غير قريب
    يرون السياسي
    يجمع الغش والرشوة والسرقة والاحتيال والتملص الضريبي والاغتناء الغير الشرعي واكل اموال اليتامى
    ومن سيدخل ادن الى هدا الميدان

  • لاإنجاز قبل
    السبت 27 أبريل 2019 - 10:56

    لاإنجاز للسياسيين قبل ولوجهم عالم السياسة
    لكن إنجازاتهم لأنفسهم ودويهم بعد دخول السياسة كبيرة جدا
    والإنسان الصادق ينأى بنفسه عن عالم السياسة لأن بداخله إنسان نزيه
    وحينما تكون النزاهة عملة متوفرة وقلة المروءة عملة نادرة فأصحاب قلة المروءة يتهافتون على السياسة

  • Nizar
    السبت 27 أبريل 2019 - 13:05

    السياسة والسياسييون الحققييون اندثروا اصبح فقط فتات وماتبقى من عصارة السياسة السياسة تعلم صاحبه الكدب والنقاق والمراوغة وحب الانانية والمصلحة الخاصة وليس هناك ربط المسؤولية بالمحاسبة كما عند الاروبيين السياسي الفقير يمتهن السياسة لقضاء مصالحه الشخصية واالاغتناء من السياسة ولاداعي ان نعطي امثلة الكل يشاهد مايقع ولهدا لا نحمل عزوف الشباب عن السياسة لان تلحزب اصبح حكر على بعض الاشخاص ان لم نقل التملك ووراثي استغرب كيف سياوجهون السياسيون الناخبون مستقبلا وكيف يقنعون المواطن المغربي في الانخراط لما بعيشه من تهميش وبطالة وقمع للحريات وكلفة المعيشة وقيس على باقي المشاكل

  • مقاطعون انتخابات 2021
    السبت 27 أبريل 2019 - 16:14

    صرح من قبل العثماني لفريق حزبه بالبرلمان أن الملك راضي عن أداء الحكومة واليوم يقول يرجع العزوف السياسي للشباب الى انفصال القول والفعل.
    السؤال المطروح ماهي الوسائل والطرق التي استعملها حزب المصباح ليحصل على التريب الأول في الانتخابات البرلمانبة

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال