العدالة والتنمية : حتى لا يصير رأس اللائحة "أعز ما يطلب"

العدالة والتنمية : حتى لا يصير رأس اللائحة "أعز ما يطلب"
الجمعة 4 نونبر 2011 - 01:51

شكل الاعلان عن ترشيحات وكلاء اللوائح بحزب العدالة والتنمية ردود أفعال كثيرة وصارت العملية موضع نقاش ساخن في الاعلام العمومي وعلى الصعيد الداخلي للحزب، و تقاطرت البلاغات والبلاغات المضادة كالسيل المنهمر لسبب أو بدون سبب .و من الطبيعي أن يكون تدبير ملف التزكيات ، مهما كانت طبيعة الهيئة المشرفة عليه، موضع نقاش وسينزعج منه البعض كما سيرضى البعض الآخر، لأن رضى الناس غاية لا ترجى .

ومن الطبيعي أن تثار كل تلك التساؤلات ، كما أنه ليس عيبا ولا بدعة الجدال والتجريح في وكلاء اللوائح ،الا أن هناك بعض الملاحظات التي لابد من الاشارة اليها ،على اعتبار أن نظرتنا إلى حزب العدالة والتنمية ليست كالأحزاب الاخرى حيث توزيع التزكيات على أصحاب النفود والمال والأعيان بدل المناضلين . والحزب نظريا بعيد عن هذه السلوكيات المشينة والتي ليست معيارا في الترشيح لديه . بالإضافة الى وجود قوانين و مساطر واضحة للترشيح مما يجعل من عدم الرضى أمرا تحت السيطرة والضبط ، وهذا ما حفظ للحزب وحدته وجعل من الانسحابات الجماعية والاحتجاجات أمرا محدود الأثر ويمكن أن يعزى ذلك لعدة أسباب نذكر منها.

أولا :سيادة القانون

يمكن اعتبار الحزب نموذجا في الديموقراطية الداخلية ، بشهادة الخصوم والاصدقاء ، بحيث وضع دليلا قانونيا شاملا يتضمن تدبير جميع الأمور التنظيمية والانتخابية و مراحل عملية الترشيح والتزكية واضحة و محددة ولا تخضع لمزاج الاشخاص وأهوائهم . وكلها عبارة عن قواعد ديموقراطية تخضع لما يصطلح عليه بالتداول، وهو نقاش موسع لعدد من الاشخاص والهيئات يتدارس فيها نقط قوة أو ضعف المرشح تصل في بعض الاحيان الى تفاصيل الحياة الشخصية . و بعد هذا النقاش تتم عملية التصويت الذي يمكن أن يعاد عدة مرات في حالة عدم حصول أي مرشح على النصاب المطلوب، وبالتالي فإن القرار النهائي ،حتى ولو كان خاطئا ، يكتسب مصداقية وقوة. كما أن القانون يمنح حق الطعن لكل من تضرر أو رجح عنده مخالفة القانون أو عدم احترام المساطر.

ثانيا :غناء الحزب وثراؤه بالأطر : إن كثرة الأطر والقيادات بالحزب تجعل عملية الاختيار سواء المحلي أو الوطني صعبة، نظرا لكون المناصب المتبارى عليها محدودة جدا. كما أن فرص الحزب الحقيقية في النجاح لا تتجاوز المرشح الأول والثاني في أحسن الظروف . وهو ما يجعل الترشيحات الأخرى مجرد ملء فراغ في نظر البعض .

ثالثا :الترشيح نضال و التزام: إن عملية الترشيح ليست من أجل المقعد البرلماني في حد ذاته ، وإنما التزام نضالي لأطر الحزب وفرز طبيعي لقيادات المستقبل ومسؤولي الغد و تهيئ الخلف ، فانعدام فرصة النجاح أو حتى ضعفها لا يجب أن يشكل عقدة لدى البعض بقدر ما يجب أن يكون حافزا للجميع على المضي والنضال في انجاح اللائحة ،على اعتبار ان الحصول على تزكية أعضاء الحزب للمرشح لتمثيلهم في الدوائر الانتخابية هو اعتراف واقرار ضمني بكفاءة وقدرة المرشح على منافسة أصحاب الفساد، وهو تفويض لحمل راية الحزب ولوائه الذي لا يحمله الا صاحب المشروع . ولو أراد الحزب ملء الفراغات والفوز بالمقاعد البرلمانية لرشح أصحاب الملايين الذين تشكل التزكية والحصانة البرلمانية لديهم “أعز ما يطلب” . وهؤلاء كثيرون ويخطبون ود الحزب ومستعدون لدفع الملايين لشراء التزكية مع إعفاء الحزب من مصاريف الحملة الانتخابية و ضمان المقعد البرلماني الذي هو أمل كل الاحزاب ومبتغاها . وقد رشح الحزب بعض من ليسوا أعضاء ومن لا سبق لهم ولا نضال، لكن تلك الحالات معدودة جدا وتتعلق ببعض الاشخاص المشهود لهم بالصلاح ، كما تم عرض الأمر على هيئات الحزب التي أخضعت الامر للتصويت والمداولة ، فخضع هؤلاء لنفس المساطر التي خضع له الجميع .

رابعا :المناضلون سواسية أمام الترتيب : إن احتجاج البعض ورفضه القبول بالترتيب الذي حددته هيئة التزكية يعتبر خارج عن الالتزام الحزبي بحيث على كل شخص نال تزكية هيئات الحزب الامتثال والرضى والقبول بقواعد الديموقراطية كيفما كانت المرتبة التي رشح فيها ، والاعتذار شيء مرفوض. فالاعتذار عن الترشح في المراتب المتدنية التي لا تضمن مقعدا برلمانيا فيه اخلال بهذا الالتزام وفيه انتقاص من ثقة الأعضاء المرَشِحين ، ويزيد عبئا اضافيا في إعادة ترتيب اللوائح خاصة مع ضيق الآجال لاستكمال الاجراءات المسطرية لوضع ملفات الرشيح والاعتذار نوعان : – اعتذار مقبول وهو المتعلق بظروف صحية أو مانع تنظيمي مرتبط بحالة تنافي بين بعض الهيئات وهو يأتي قبل التزكية أي بعد مرحلة الترشيح مباشرة.

-واعتذار غير مقبول خاصة الذي جاء بعد مرحلة التزكية ، فلا يوجد أي مبرر مستجد غير مبرر الترتيب في اللائحة ،وغالبا ما يكون العذر أو المبرر غير مقنع ، وهذا الاعتذار في أصله رفض و احتجاج على الترتيب في مراتب غير ضامنة للمقعد البرلماني .وهناك من ربط ترشحه مباشرة بتبوء منصب في صدر اللائحة ويرفض أن يكون رقما إضافيا لتأثيث اللائحة وهذا الصنف يشكل خطرا على الحزب ويفتح الباب أمام الانتهازين وتجار الانتخابات والرحل.

ان السؤال الذي يجب طرحه هل كل من لم يرشحوا من شباب ونساء الحزب لا تتوفر فيهم شروط الكفاءة أو القدرة على تمثيل الحزب ؟.كما أنه يمكن الجزم بأنه ليس كل من رُشّح قد انطبقت عليه المواصفات بدقة متناهية . وبالتالي فليس أهلا للانتماء للحزب كل من أحتج أو هدد بالانسحاب والاستقالة، لأن هذا منطق مرفوض خاصة ان قرار هيئة التزكية جاء من أجل إعادة التوازن في بعض الدوائر التي شابت عملية الترشيح فيها بعض الخروقات كدائرة البرنوصي مثلا بغض النظر عن الشخص الذي تم ترشيحه هناك .
إن مسألة الترتيب أمر صعب ولابد من مسطرة لحسمها ، وهذه المسطرة لا تحابي أحدا ، وقد حددتها أصلا وزارة الداخلية ،اعتمادا على التمثيل الجغرافي ، الذي هو شرط قبل شرط الجنس والسن في اللائحة الوطنية، بحيث يقتضي تمثيل كل جهات المملكة ، وهذا يعني منطقيا أنه لا يمكن اقتراح إسميين من جهة واحدة على رأس اللائحة ، بما يفيد تلقائيا أن ضمان تمثيل كل الجهات يعني أن الاسم الثاني من نفس الجهة في اللائحة الوطنية سيأتي بعد المرتبة 16، واخذا بعين الاعتبار هذا المعطى فإن بعض الجهات قد لا تحصل على أي مقعد من الناحية الحسابية وفي أحسن الأحوال مقعد واحد .

وإعْمَالا لهذا المنطق يمكن اعتبار كل ما زاد عن المراتب العشر الأوائل في لائحة النساء والشباب يعتبر ترشيحا لسد الفراغ لا غير. لكن بالنظر للمساطر والطريقة التي تم بها الترشيح فلا يوجد فرق بين المرشَح في المراتب الاولى وفي أخر الترتيب من الناحية النضالية ومن ناحية القوة والكفاءة . وعملية الترتيب خضعت لترجيح وتسديد ومقاربة. وكل من وجد نفسه خارج دائرة احتمالية الفوز بالمقعد البرلماني فليس فيه أي انتقاص أو احتقار له ولموقعه النضالي في الحزب . وإنما منطق الاشياء وطريقتها اقتضت ذلك ، وكل من أحتج أو غضب فهو إما مغرور أو مَنّان .

إن الاعتذار في هذه الحالة سلوك شنيع واعتداد بالنفس ،وضرب في مصداقية هيئة التزكية التي خولها القانون تدبير سياسة الحزب بأكمله في الامور العظيمة ، فكيف لا يتم الوثوق في قرارها بوضع فلان أو علان أو اقتراح فلانة في موقع بدل موقع أخر.

خامسا : مصداقية الهيئات: إن مصداقية الهيئات تكون في إنفاذ قراراتها وهو الضمانة الوحيدة لاستمرار الحزب ومؤسساته في الاشتغال وتجاوز العقبات، وليس لكل من لم تأتي القرارات موافقة لهواه أن يعلن التمرد و العصيان . إن تسرب هذا السلوك الى بعض أعضاء الحزب يتطلب معالجة آنية بإعمال المساطر التأديبية في حق أصحاب هذا السلوك . وعدم التساهل معها والتعاطي معها بالجدية المطلوبة شرط لتحصين مكاسب الديموقراطية الداخلية للحزب . والتساهل معها سيفتح الباب أمام الاحتجاجات والاعتراضات على كل قرار لا يلبي طموحات فئة دون أخرى وسيجعل الحزب كباقي الاحزاب الاخرى، مجرد دكان سياسي للانتخابات .

سادسا :القدوة الحسنة للقيادات :إن تنازل بعض القيادات وبعض الوجوه المعروفة عن تصدر لوائح وطنية ومحلية يجب أن يكون درسا لباقي قيادات الحزب و للأحزاب الاخرى ويجب الاقتداء به .كما أنه يجب إخضاع تولية المناصب لمساطر محددة وواضحة ، و عدم الاستمرار والخلود في المناصب أمر يجب ترسيمه في القوانين الداخلية مما سيشجع على العطاء والإنجاز ، وسيفتح المجال للمقارنة والمنافسة الشريفة، وبذلك سيكون المعيار الحاكم هو الإنجاز .وهذا ما جعل بعض المناطق ترشح بعض البرلمانيين للمرة الرابعة على التوالي لاقتناعها بالعطاء المتميز لهم ، كما أن بعض القيادات حضيت بترشيح جهات متعددة ومختلفة، وهذا الترشيح لم يَتَأتى من فراغ وإنما من خلال عمل أولئك المناضلين . وهكذا يجب أن يكون برلماني المستقبل ، أن يكون خَدوما وقاضيا لحوائج الناس ومصالحهم ساعتها لن يحتاج إلى من يزكيه وإنما عمله سيزكيه .

ان البرلمان ليس نزهة أو منصب من أجل كسب الحصانة ، وليس ِقسْما للعلم والتعلم وإنما هو قسُُم لإعطاء الدروس وإنتاج التشريعات والقوانين ومناقشة قضايا الأمة ومحاسبة السياسات الحكومية . إن المطلوب من برلماني الحزب أن يكونوا منارات تضيء ظلام البرلمان وتشعل مصباح النور والحرية والكرامة ، وتسمع صوت المظلومين ،وهو تكليف عظيم ومسئولية ، وَقلّ من يقوم بها أحسن قيام .

ان تدبير الترشيحات داخل حزب العدالة والتنمية يحتاج الى المزيد من القواعد التنظيمية الشفافة والتي يجب أن تستحضر بعض العناصر الأخلاقية والتربوية لأن نتائج القوانين والمساطر والديموقراطية الميكانيكية ليست دائما صحيحة ،خاصة في ظل وجود أشخاص هدفهم الوحيد وأعَز ما يطلب عندهم هو رأس اللائحة، الذي يسهل بلوغه في ظل التربية الإخوانية البعيدة عن الغش والكولسة .

‫تعليقات الزوار

11
  • ابو عمر
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 03:10

    حزب كرتوني لو كان حزب مناضل حقيقي لما سمح له المخزن بالتواجد. انظرو مثلا لحركة النهضة التونسية دفعت 30 الف معتقل في السجون و 50 شهيد ماتو تحت التعذيب و عائلات تعرضت للتجويع و المراقبة و الآلاف شردو في المنافي لانها حركة اسلامية شريفة كانت تمثلا خطرا فعليا على نظام بنعلي اما العدالة و التنمية فهو حزب الداخلية الذي خلق لاحتواء و ضرب العدل و الاحسان التي توازي حركة النهضة التونسية

  • abdou
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 12:04

    JE LANCE UN DEFI A TOUS LES AUTRES…DE FAIRE MIEUX…OU AU MOINS DE FAIRE AUTANT OU MEME 50% …DE CE QUE FONT CES GENS LIBRES….!!!!!!

  • شاهد عيان
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 12:15

    السلام عليكم ٬اما بعد لقد كتب هذا المقال خصيصا على دائرة البرنوصي ولتوضيح ورد على المغالطات التي جأت فيما سبق٬لقد حصل عبدالغاني المرحاني على 170صوت أي 80٪ من أصوات ممن حضروا التصويت من مناضلي الحزب إذن هذه هي الديمقراطية ٬ولكن عنذما ذهبت النتائج إلى الأمانة العامة للحزب تفاجأ مناضلوا الحزب بسدي البرنوصي أن الائحة قد تغيرت ووضعوا محمد اليتم على رأس الائحة وهوا عضو الأمانة العامة وعضو برنماني منذ 1997أي عنذما تأسس الحزب يعني لديه ثلاثة ولايات تشريعية٬ بإضافة أن قواعد الحزب في بني ملال طردته أهذه هي الديمقراطية أيها الكاتب بل هذه ضرب الديمقراطية٬وإذا أراد ا بن كيران أن يعطه اتزكية لأنه رفيق دربه في الأمانة العامة فليعطها إليه في سلا المدينة التي يترشح فيها كما أحطكم علما أن الأمين العام ابن كيران حرم كل من قاد الحركة تصحيحية في الحزب 2008 من تزكية أهذه هي اليمقراطية

  • مغربي طنجآوي
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 12:20

    نتمنا التوفيق لهذا الحزب الوطني و الشريف … أنا متأكد أنه لن يستخدم المال أو التزوير للوصول إلى السلطة لكن أخاف من المفسدين الذين سيعرقلون فترته الحكومية ( إن شاء الله ).
    جمعة مباركة و السلام.

  • HATEM
    الجمعة 4 نونبر 2011 - 13:05

    si Benkirane gagne aux prochaines pseudo legislatives , je crois que c'est une insulte à tous les marocains libres,

  • من وادي الذهب
    الأحد 6 نونبر 2011 - 00:53

    ولنا في مرشحي اللائحة الوطنية للشباب و النساء إسوة حسنة ، كيف يعقل أن ينتقل مرشح قادما من الداخلة حاضرة وادي الذهب الى الرباط وهو يعرف أنه مرتب في مراتب أخيرة ، لايمكن في كل الأحوال أن يفوز لأن عتبة 3 في المئة ستشتت الأصوات بالفعل إن عملية الترشيح ليست من أجل المقعد البرلماني في حد ذاته ، وإنما التزام نضالي لأطر الحزب في جميع أنحاء المملكة .

  • جار ومجرور
    الأحد 6 نونبر 2011 - 03:24

    السلام عليكم
    Si le PJD gagne aux élections prochénes ; ce sera grâce aux peuple marocain ; et parceque les marocains le veulent et je ne voie pas comment Mr hatim considère cela comme insulte aux Marocain libres qui ont fait leur choix en toute liberté???

  • حي بن يقظان
    الأحد 6 نونبر 2011 - 13:01

    يقول تعالى :" أحدهما أبكم لا يقدر على شيء و هو كل على مولاه أينما يوجهه لا يات بخير" إن الأستاذ االيتيم لا ينكر أحد سابقته في العمل الإسلامي ، وكذا السياسي و النقابي ، ويعتبر ثالث الأثافي التي قامت عليها الجماعة الإسلامية في المغرب ، لكن هذه الأسبقية لا تكسبه عصمة، و لا تحميه من نقمة ، و لاتجعله بمنجاة من جرح أو تعديل ، ولقد خبرته الحركة في مجالات متعددة ، و مواقع مختلفة ، فلم تجد له عزما ، وما من مسؤولية تولاها إلا و أحدث فيها خرما ، وآخرها قصمه لظهر النقابة ، حيث قسمها قسما ، فحرم النقابة من خيرة رجالها ، وحعلها ترسف في أغلالها ، انتصارا للنفس ، و أزلامها ، فما نفعت فيه نصيحة ، و لا ردعته فضيحة ،وها هو يعيد الكرة في الحزب ،فبعد أن لفظه رفاق الدرب ،مما بدر منه من العيب ، و سقط القناع عن الرمز ، استنجد بكبيرهم لعله ينفث في الجسد خوارا ، ويشب في الرماد نارا ، فرمى به دارا ، لم تعرف من قبل قرارا ، فزادها به اضطرابا ، وأحدث في بيتها انقلابا ، بعد أن قر قرارها ، و طاب اختيارها ، فهل يرجع عن غيه ، و يوثر سلامة الحزب ، على سلامةا لصحب فقد أفصح الصبح لذي عينين .

  • hamza
    الأحد 6 نونبر 2011 - 17:21

    نتمنى لهذا الحزب الشريف التوفيق في الانتخابات القادمة

  • عمر من تادلا
    الأحد 6 نونبر 2011 - 22:12

    إن الالتزام بالقوانين مهما كانت الظروف أمر صحيح و يدل على صحة جسم حزب العدالة و التنمية ومن حق الأمانة العامة بحسب القوانين باعتبارها هيئة التزكية أن تتصرف في ترتيب المرشحين و تعيين وكلاء في حدود 10 % أما ما قيل في بعض التعليقات عن الاستاذ محمد يتيم فأظنه صادر عن من لايعرف هذا الرجل و أفضاله الكثيرة فأنصحه أن يبحث عن سيرته أو يصمت . القانون فوق الجميع و ليغضب من يغضب .

  • ساكنة منطقة البرنوصي
    الأربعاء 9 نونبر 2011 - 00:36

    مرة أخرى و كما عودنا دائما السي بنكيران يـخـلف موعده مع الـتاريخ و يـعـلـمنا دروسا و عبرا في الديمقراطية.فـلـتذهب قواعد الحزب إلى الجحيم من أجل أن يحيا القائد الملهم,
    ربما لم يفهم زعماءنا بعد ان ربيع العرب صنعه الشباب ليكونوا هم القادة,
    كنا نتمنى أن الألتفاف الكبير حول وكيل لائحة سدي البرنوصي الشاب الأنيق و الحركي النشيط الذي كانت له صولات و جولات في مجلس مدينة الدار البيضاء بشهادة خصومه قبل أصدقاءه كافية لتمنحه الثقة لكن للأسف نحن الأيتام في منطقة الظل، لا يجب إلا ان نكون أوراقا,
    أما عن الأخ يتيم فنكن له الإحترام لكنه لم يكن في مستوى الحدت ففضل المجد و اللخلود و الترشح بلا حدود,

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش