"العدالة والتنمية" يرفض تقديم تعديلات على مشروع "قانون الكيف"

"العدالة والتنمية" يرفض تقديم تعديلات على مشروع "قانون الكيف"
صورة: و.م.ع
الأربعاء 12 ماي 2021 - 23:00

حالة من الغليان يعيش على وقعها فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب منذ الإثنين الماضي، بعدما قرر التصويت على مقترح يقضي بعدم تقديم تعديلات على مشروع القانون رقم 13.21 المتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي، المعروض على أنظار البرلمان.

وأعلن الفريق الأول للحزب الذي يرأس الحكومة أنه قرر عدم تقديم تعديلات على مشروع القانون الحكومي، في وقت تنادي أصوات من داخل الحزب بمقاطعة التصويت على المشروع؛ بينما يتجه أغلب الأعضاء إلى التصويت بالرفض في اللجنة.

ويجد حزب العدالة والتنمية نفسه معزولا في رفض المشروع الحكومي، في مقابل إعلان جميع الفرق البرلمانية تبنيها ما جاء في المشروع، مع ضرورة تقديم بعض التعديلات حوله، وهو ما يعزز إمكانية رفض الفريق البرلماني للحزب الحاكم التصويت ضد المشروع الذي صادقت عليه الحكومة التي يرأسها.

وأجلت لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب تاريخ وضع التعديلات إلى يوم الأربعاء المقبل، استجابة لمطالب ثلاثة فرق من الأغلبية، وهي فريق التجمع الدستوري والفريقين الاشتراكي والحركي، والتي يرتقب أن تقدم تعديلاتها مجتمعة باستثناء فريق العدالة والتنمية.

ويأتي هذا في وقت أحرجت وزارة الداخلية حزب العدالة والتنمية بعدما كشفت مضامين دراسة الجدوى المتعلقة بتطوير القنب الهندي في المغرب، وذلك في جلسة أمام أعضاء لجنة الداخلية بمجلس النواب.

ورغم الضغوط التي يقودها جزء من الحزب الحاكم ضد المشروع الحكومي، استجابة لتهديدات أمينه العام السابق عبد الإله بنكيران، إلا أن تقديم نتائج دراسة الجدوى أفرغ مساعي العدالة والتنمية لوضع العراقيل التشريعية في وجه المصادقة على المشروع.

وفي وقت شكك الحزب في قدرة المشروع على تحقيق التنمية في مناطق الشمال، كشفت الدراسة التي أعلنتها وزارة الداخلية بخصوص مداخيل مزارعي “الكيف” أن مستوى الدخل الصافي السنوي للهكتار بالدرهم يبلغ بالنسبة إلى أرض بور غير خصبة 16 ألف درهم، و24 ألف درهم بالنسبة إلى أرض بور خصبة، و43 ألف درهم بالنسبة إلى أرض بور غير خصبة مسقية بالمياه الجوفية، ثم 55 ألف درهم بالنسبة إلى أرض بور مسقية بالمياه الجوفية، و75 ألف درهم بالنسبة إلى أرض سقوية خصبة.

وأشارت وزارة الداخلية إلى أن المداخيل الفلاحية السنوية الإجمالية انتقلت من حوالي 500 مليون أورو في بداية العقد المنصرم إلى حوالي 325 مليون أورو حاليا، مقابل رقم معاملات نهائي في أوروبا مر من حوالي 12 مليار أورو إلى حوالي 10.8 مليارات أورو.

‫تعليقات الزوار

21
  • مواطن صريح
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 23:19

    العدالة واللا تنمية يجب ان يرحل ويترك هدا الشعب البئييس وشأنه فلقد اهلكتم الحرث والنسل بقرارات عبثية لا تخدم المواطن البسيط لا من قريب ولا من بعيد لقد قطعتم ارزاق العباد وتركتموهم ومصيرهم يعانون دون معين في حين حرصتم على خدمة مصالح اسيادكم من الطبقة الارستقراطية ولو كان دالك على حساب المواطن البسيط الدي لم يعد يتحمل حماقاتكم وكأن بلدنا كان ينقصه متطفلين امثالكم على الحقل السياسي سيدكركم التاريخ يا تجار الدين كافسد واكلخ حكومة عرفها تاريخ المغرب ياحكومة ضحكت من جهلها الامم.

  • فؤاد
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 23:20

    كنت صغيرا عندما أذهب إلى المدينة القديمة أناس يدخنون السبسي و كان شئ عاديا وكانو يلعبون الكارطا و الضحك و النشاط. بل كان النساء في بعض الحفلا ت المخصصة فقط لهن بإستعمال المعجون لنشاط و كانو متدينين بالفعل وتجدهم الأوائل بمساعدة الجار الفقير و القريب.الآن هناك إسلام المظاهر الحجاب و الفجور و اللحية و قلو بهم أشد قساوتا من الصخر

  • عادل
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 23:29

    ماذا عن فلسطين؟
    واش تحركات الحكومة ولو غير كلامة يلقوها قدام الله عزوجل

  • الباعمراني،
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 23:30

    مايسمى بحزب العدالة والتنمية لا يمثل سوى نفسه وبعض القلة من أتباعه، يكفي انه لا يحصل من اصوات المغاربة سوى 4% فقط ، لهذا رايه يلزمه وحده لانه لا تاثير له لدى الرأي العام،،

  • محمد مداني
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 23:36

    هل تعلمون أن أصحاب المصباح لا أحد لهم يرتاح لقد صرتم مرفوضين من طنجة إلى لكويرة، كيف ستقودون حملتكم الإنتخابية، مرة أخرى بالكذب والخدع و الوعود الشيطانية إنكم يا تجار الدين تبيعون القرد و تضحكون على من اشتراه ،الخمر كان حرام في الحملة وبعدها أمسى………!

  • démocrate
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 23:50

    جاو الاخونجية باش يحاربوا الشراب والكيف فاذا بهم يقننون الكيف باش يزيدوا ف تحشيش الشعب ..

  • العام زين
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 23:55

    نفس السيناريو و الأسطوانة العدالة و التنمية الشماعة، فالحين غير في هذا نسميكم شرفاء بغينا الفضائح ديال حزب الأشرار، آه نسيت هدوك ديما العام زين و التطبيل

  • عبودة
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 23:55

    هذه لعبة من العاب السحرة وخبراء السياسة
    يريدون أن يقولوا الشعب أن الحكومة التي يرأسها العدالة تريد تقنين الكيف ونحن برلمانيون من العدالة ولكن نحن ضدها… وهكذا أيها الشعب المغربي فنحن معك وضد الحكومة فصوتوا علينا في الانتخابات فنحن معك ومع مصالخك ضد العثماني!!!!!
    الله يلعن للي مايحشم

  • Taza haut
    الخميس 13 ماي 2021 - 00:10

    النظام الجزائري يلعب آخر اوراقه بالوقوف مع غزة بالخصوص و فلسطين بشكل عام لتواجد حزب الله الشيعي الاراني هناك و يقوم بمص غضب الشارع الجزائري و كسب حب الشعوب العربية الاخرى في حين كل اخبارنا عن الكيف و كورونا و كأننا سنخلد في هذه الدنيا و الاتجاه في هذه السياسة البهلوانية بالاعتماد على التطبيع الصهيوأمريكي ستجعل المغرب معزول افريقيا و لن استغرب ان اندلعت حرب و هاجمتنا فيها كل الجيوش المحيطة بنا فسياستنا اصبحت تشكل خطر على استقرار المغرب قبل كل شيء و من عهد التاريخ امريكا و صهيون يخلفون وعودهم فأين الشارع المغربي لكسر هذا الجمود و الخروج في مسيرات مع الشعب الفلسطيني فالموت بكورونا اهون من الموت بالذل

  • العشرية السوداء
    الخميس 13 ماي 2021 - 00:16

    أنه الخراب والدمار مع هاد الويل الكحل لم يشهد تاريخ المغرب القديم ولا الحديت لحاجة سميتها السياسية لهدا البؤس والكلاخ والانحطاط انهم تجار الدين صدقات ليهم ايام الربيع العربي مشروعهم كان اسمه الفقر والفوضى والسيبة وسحق المواطن في جيبه فكانت النتيجة عشرات الملايين من الفقراء وملايين من البطالة حدف كافة الخدمات العمومية تمرير كافة قوانين تخدم اللوبيات وووووو إنه الدمار

  • ولد مول الليمون
    الخميس 13 ماي 2021 - 00:24

    كل هذا يخرج من حزب إسلامي زعما، ياك الخمروالحشيش حرام٠لو كنتم خارج الحكم، كنتم ستتكلمون وتنتقدون الحكومة أنها ظالمة وفاسدة وتتاجر في الحرام ولكنكم عندما دخلتم الحكم، ها أنتم تفاوضون على تجارة نبتة شيطانية مهلكة، إيوا صافي صبح عليكم النهار!!

  • هلال بني ملال
    الخميس 13 ماي 2021 - 00:29

    اشمن عادلة … اسم رآه كاين اما الفعل لا يوجد …

    تعاشر إنسان سكايري متعاشر واحد لحية في الوجه وسيف في الجيب …

    ليس بالظبط المتدين من سوف يقدي حاجة المواطن … انا أشجع أي شخص عربي أمازيغي يهودي صحراوي المهم يضمن حقوق المواطن وكرامته

  • المورو
    الخميس 13 ماي 2021 - 00:41

    حزب ضعيف انبطاحي لا يعول عليه في التغيير والاصلاح وأعضاؤه مصلحجيون وتجار مبادئ يبيعون دينهم بعرض من الدنيا لم تعد تهمهم مبادئ ولا قيم ولا حلال ولا حرام بعد أن ذاقوا الراتب السمين وركبوا السيارات الفخمة وسكنوا الفلل الفاخرة وظهرت عليهم اثار النعم, حزب مستعد أن يبيع أغلى ما لديه ليبقى ديكورا في الحكومة, المهم هو الراتب واللعاقة وليذهب الدين والمبادئ والاخلاق الى الجحيم, هؤلاء هم الاخوان المتلونون تجار الدين لا نفع فيهم أينما مالت مصالحهم مالوا ليحافظوا عليها ولو على حساب كرامتهم ومبادئهم

  • مغربي
    الخميس 13 ماي 2021 - 00:42

    يجب تخصيص كمية للترفيه تباع في الدكاكين رخيصة.اما إن لم تخصص كمية للترفيه .سيزيد التهريب والرشوة واغتناء المروجين ورجال السلطة.للتذكير لم ادخن طول حياتي 62 سنة.

  • بوعزة كوفيشة المكناسي
    الخميس 13 ماي 2021 - 00:54

    حزب الندالة والاتنمية لا يحب التقنين، وبالتالي لا يحب القانون
    بل يحب الفوضى في مجال زراعة الكيف حتي يربح البزناسة
    الكبار ويخسر المزارعون البسطاء ،كما لا يحب الساعة القانونية
    ويعسق الساعة اللا قانونية .

  • said
    الخميس 13 ماي 2021 - 00:56

    حزب النذالة والتعمية حزب المنافقين وتجار الدين الذين اغرقونا في المتاهات بقراراتهم اللاشعبية. نتمنى أن يختفي هذا الحزب ويتواري عن المشهد السياسي فقد أصبح مرفوضا من قبل الجميع أغتنى أعضاؤه بعد افقارنا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • نحن كالماشية من راعي نراعي
    الخميس 13 ماي 2021 - 01:29

    هده المؤامرة مجاتشي صدفة .راه كانت مدروسة فالأول باب سبتة ومليلية ومن بعد تقنين القنب الهندي فاين باغيين دوصلوا مفكرتوشي فهاد الناس للي كانو كيمتهنو هده المهن شني غيديروا؟ حسبي الله ونعم الوكيل فيكم ياكروش الحرام قالو غدي يعاونوا هاد الناس جمعو العجائز وداروهم منظفاة فبع الإداراة هدا بديل فنظركم .؟ والشباب شني هو المصير ديالهم

  • مغربي
    الخميس 13 ماي 2021 - 08:31

    مئات الشهداء في فلسطين و أنتم لا تعيرونهم أي إنتباه. عند ربكم تختصمون.

  • أبو سعد
    الخميس 13 ماي 2021 - 17:34

    كل هذا لأن كبيرهم الذي علمهم…. يهدد بالانسحاب من الحزب. ومع ذلك يتشبت بالمعاش السمين في التقاعد و الحراسة الأمنية و السيارة الفخمة مع سائق خاص. اي أنه يعيش بالبليكيي في الرفاه والنعيم من أموال الشعب.

  • Nordine dghoghi
    الخميس 13 ماي 2021 - 22:57

    باز لكم يالعدالة والتعمية.. مكتحشموش مكتمركوش.. وجوهكم بلاد.. هل العار الى ما عطونا التساع.. راكم وصلتنا الحضيض…. كرهناكم وكرهنا الانتخابات وما يجي منها…

  • أحمد المغربي
    الجمعة 14 ماي 2021 - 10:19

    الهجرة السرية أشد خطرا من الكيف,لانها دمرت شباب المغرب منذ القدم ولا زالت تدمره الى حد الساعة وانا لله وانا اليه راجعون!!!.فعلى المغرب دولة وحكومة وشعبا أن يجد لقاحا مناسبا وفعالا لهذا الفيروس اللعين والخطير الذي يهدد مستقبل المغرب.
    والله ولي التوفيق.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات