العدوان الإسرائيلي يعيد قضية فلسطين إلى صدارة الأجندة السياسية للمغرب

العدوان الإسرائيلي يعيد قضية فلسطين إلى صدارة الأجندة السياسية للمغرب
صورة: أرشيف
الأحد 16 ماي 2021 - 09:00

ما مدى مركزية القضية الفلسطينية في الأجندة السياسية للمغرب؟ وهل لا تزال في مقام الوحدة الترابية؟ سؤالان يطرحان بقوة على المملكة المغربية في هذه الفترة، خصوصا في ظل العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني.

في هذا الإطار، ذكّر موساوي العجلاوي، الخبير في العلاقات الدولية، برسالة الملك محمد السادس في دجنبر الماضي إلى الرئيس الفلسطيني، والتي أبرز فيها كون القضية الفلسطينية هي في نفس مرتبة قضية الصحراء المغربية. كما أكد العاهل المغربي، من خلال الرسالة ذاتها، عدم تخليه عن التزامات المملكة بهذا الشأن.

وقال العجلاوي، ضمن حديثه مع هسبريس، إن الأمر مرتبط بالتزام دولة بل وأكبر مؤسسة في البلاد، مفيدا بأن “الإدارة الأمريكية يجب أن تأخذ بالاعتبار أن إعادة العلاقات بين إسرائيل وعدد من الدول العربية ورقة لها أساسها في تسوية الصراع وحل الأزمات والصراعات في الشرق الأوسط”.

وأوضح المتحدث ذاته أن “المغرب يمكن أن يلعب دورا كبيرا في تثبيت السلم في الشرق الأوسط إذا أردت الإدارة الأمريكية ذلك”؛ وهو ما “سيعضد الموقف الأمريكي في مغربية الصحراء”.

وأكد المختص أن الشعب المغربي بجميع فئاته اعتاد التضامن منذ القدم إلى يومنا هذا مع القضية الفلسطينية، موضحا أنه “ليس هناك تناقض فيما بين الدفاع عن الشعب الفلسطيني أمام جبروت التعنت الإسرائيلي وقضية الصحراء المغربية”.

وأشار العجلاوي إلى أن غالبية الدول أدانت العربدة الإسرائيلية في غزة، مؤكدا أن “ما يجري في أرض فلسطين لم يعد صراعا عربيا إسرائيليا”، مفيدا بأنه حتى داخل المجتمع الإسرائيلي هناك اعتراف بأن “السياسة الحالية هي نتيجة لسيطرة اليمين المتطرف على الشأن السياسي”.

من جهته يرى عبد الفتاح البلعمشي، أستاذ العلاقات الدولية والقانون الدولي بجامعة القاضي عياض بمراكش، أن القضية الفلسطينية قضية وجدان شعبي وقضية لا تتقادم بتغير الظروف سواء في فترات الهدنة أو التصعيد، مشيرا إلى أن الخطاب الرسمي لا يتردد في التأكيد بعلى أن الموقف من قضية فلسطين هو موقف ثابت، ويعتبرها على درجة بالغة الأهمية وأولوية تضاهي القضية الوطنية الأولى قضية الصحراء المغربية.

وسجل رئيس المركز المغربي للدبلوماسية الموازية وحوار الحضارات، في تصريح لهسبريس، أنه لا يمكن المزايدة إطلاقا على الموقف الذي عبر ويعبر عنه المغاربة منذ البدء، في سنوات الاستقلال، وطيلة تطورات هذه القضية؛ وذلك بالجهر والكتابة والبذل والعطاء.

وأوضح المتحدث ذاته أن كل القوى الحية الوطنية، السياسية منها والمدنية، هي على الموقف نفسه حينما يتعلق الأمر بفلسطين، وحق الشعب الفلسطيني في العودة والانعتاق من الاحتلال يوحد هذه القوى باختلاف توجهاتها ومشاربها. ولعل تلك الهبة التي يباشرها المجتمع المغربي إبان أي انتفاضة في فلسطين لخير مثال على مكانة هذه القضية العادلة ضمن أولويات المجتمع.

واعتبر أستاذ التعليم العالي أن القضية الفلسطينية قضية ملك وشعب، ومسار السلام لا يمكن موضوعيا أن يكون خارج ضمان حقوق الشعب الفلسطيني في قيام دولته المستقلة، موضحا أن المغرب أرض المواقف والقرارات المهمة التي خدمت قضية فلسطين سواء في عهد الراحل الحسن الثاني الذي كان إلى جانب الراحل ياسر عرفات أخا ومساندا وناصحا، أو في عهد الملك محمد السادس الذي لا يفوت فرصة في مواكبة القيادة الفلسطينية ورئيسها السيد أبو مازن.

وقال البلعمشي إن المغرب يقدم كل الدعم المعنوي أو المادي عبر وكالة بيت مال القدس لفائدة الأشقاء في القدس والقطاع، ثم الاستثمار الإيجابي لعلاقات المغرب الدولية في صيانة الطابع الإسلامي للقدس الشريف، والعمل لصالح هذه المبادئ قولا وفعلا، مبرزا أن نداء القدس الذي وقعه الملك والبابا فرانسيس بالرباط في مارس 2019م يعد خير ترجمة لهذه المواقف، وترسيخ هذا الثابت من ثوابت الأمة، ألا وهو قضية فلسطين.

‫تعليقات الزوار

64
  • كريم بلوافى
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:20

     قلوب المسلمين جميعهم حمية الدفاع عن دينهم ونبيهم  وأرضهم، ويعرفون جيدا مكر أعدائهم وخبثهم وكيدهم. فقد أفتى أحبارهم بجواز قتل المسلمين حتى إن حبرهم  ومفتيهم الأكبر أفتى بقتل أطفال المسلمين الفلسطينيين، وأحل هدر دمهم لليهود، لأنهم رجال المستقبل الذين سيحررون فلسطين وبيت المقدس،  وهذا نفس عمل فرعون الذي قتل أطفالهم  واستحيى نساءهم في زمنهم القديم، وقد أخزاه الله تعالى وأذاقه نكالا وخزيا.

  • المغترب.
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:21

    فلسطين لها رجالها و هم يدافعون عنها. لا يريدون مزيدا من المتاجرة بمآسيهم و قضيتهم. الأنظمة العربية هدفها وقف الصواريخ على المستوطنين و ليس حماية القدس و الشعب الفلسطيني.
    الشعوب المسلمة تقول كلمتها الآن، فلسطين لم تمت في وجدانها و السيل وصل الزبى. عباس مات و دفن، و منظمة التنسيق الأمني الفلسطينية فقدت شرعيتها. أوراق الخريف تتساقط بسرعة و تكشف عورات المتاجرين بمآسي الشعب الفلسطيني و مقدسات المسلمين.

  • القضية الأولى
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:23

    قضية الأقصى وفلسطين هي القضية الأولى والأهم لكل من يقول هو مسلم. الدفاع عن الأقصى وفلسطين ليس دفاعا عن بلد عربي مسلم فقط، بل هو دفاع عن مستقبل الإسلام في خارطة العالم.

  • التطبيع خيانة
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:26

    المغرب يحاول ايهام العالم و الشعب المغربي بانه يدافع عن القضية الفلسطينية و القدس ولكن الحقيقة تظهر غير ذالك

  • من ايطاليا
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:28

    للأسف الشديد اصبح بلدي والاعلام المغربي في صالح اسرائيل على حساب الشعب الفلسطيني الاعزل، هده ثمار تطبيع الدول العربية مع العدو الصهيوني لكن الحمد الله لان الصهاينة فرضت المقاومة الفلسطينية حدر التجول

  • حسن
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:33

    أي أجندة..كله عبارات رنانة والكثير من التنديد ولا حياة لمن تنادي..الدول العربية بدون استثناء منخضعة مع إسرائيل في السر و تحت الطاولة..والغريب في الأمر أنهم يتقنون مسرحية العداوة ضد الكيان الصهيوني..وهاذا يدفع بهم لمص غليان شعبهم.

  • mastafa
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:36

    التطبيع والارباح التي سنجنها بالعلاقة مع اسرائيل هو الدل والخزي والعار والتفريط في شبر من بلاد المسلمين ولمن اشكل عليه الامر فاليرجع الى ايام ملوك الطوائف بالاندلس سيجد الجواب الشافي عنذ يستعين الاخ غلى اخيه بالعدو

  • MIT
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:36

    Benjamin Netanyahu, who remains prosecuted for corruption and will perhaps soon face the justice of his country as an ordinary citizen, watches for every opportunity to exploit the deterioration in security and seems to weigh the risks and benefits, in his situation, to launch a massive operation against Gaza. Remained true to his ideological posture and to his rhetoric of a messianic demagogue, he clearly tries to reassure his electorate, for all intents and purposes …

  • سكفاندري
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:36

    المغرب يجب مراجعة تطبيعه مع إسرائيل عفوا مع الصهاينة ولو تم وضع القضية الوطنية على محك لا للخنوع القضية الفلسطينية و قضية الصحراء لن تفك الى بالسلاح و المسيرات المليونينة.

  • عباس الزوبعي
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:36

    لا افهم لم تصمت الحكومات العربية…ماذا جرى حتى تركن للصمت؟ هل يعلم الناس ان الدنيا لا تأخد الا غلابا؟ و ان لا شيئ فيها يعطى بل يأخذ و ان الدنيا مقاومة و ليس صمت و خنوع و تواطئ و بيع لابسط و اذنى ذرة كرامة؟ و هل يعلم المطبعون ان تطبيعهم لن يزيد الطغاة الا طغيانا و الظالمين ظلما و ان الصمت ليس ابدا موقفا و في كل شيئ في هذه الحياة؟ و هل يعلم ان كثيرا من الدول تبني قوتها على الاوهام و الاساطير فقط؟ و هل يعلم الناس ام التعامل الند للند هو الصواب و ان العدو يخشاك ما ان تقاوم و يحترمك و يحسب لك الف حساب و ان العدو و لو كان جبانا و رعديدا ينتفخ و يحتقرك و هذا قانون سواء بين الناس او بين الدول كيفما كان مستواها؟ و هل يعلم العرب ان الدول تتقوى ثم تضعف ثم تنقرض و هذا منطق التاريخ؟ و هل تعلم ان سنة الله في خلقه و في كونه انه التغيير و تغيير موازين القوى؟ و هل تعلم الدول ان F35 او القبب الحديدة و حاملات الطائرات و الغواصات النووية لم تعد تفيد اليوم في اي شي؟ و ان الكنولوجيا صارت في متناول الجميع بابسط الاشياء و بها يمكن هزم قوى عظمى؟ ثم كم من مجزرة سيقوم بها الاسرائليون؟ الى متى؟ فكل شيئ نهاية

  • ملاحظ مغربي
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:38

    اهم شيء يقدمه المغرب للقضية الفلسطينية هو الغاء التطبيع مع الصهاينة فهو اذلال لقضية المغرب وشعبه ولا يشرف احدا وضد مصلحة المغرب وصحرلءه

  • عبداللطيف rabat
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:40

    قد أفلح المغرب بتبنيه مواقف داعمة للشعب الفلسطيني خصوصا في هذه الظروف الاستثنائية،وقد خابت جارة السوء وابنتها الغير الشرعية البوليزايو بعزلتها وفشل مناوراتهما،لذلك فتصميم شكل خرقة البوليزاريو وتشبيهه إلى حد ما بالعلم الفلسطيني مناورة بائسة أكل عليها الدهر وشرب.نقول للجزائر (شوفي غيرو)!./.

  • طارق
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:45

    واش دخول الحمام كيخروجوا سيرو بلى مزايدات المغرب كان غيفكر قبل ميطبع مع الكيان الإسرائيلي دبا فات الفوت تالمغرب خاسو يعطي شي طريحة لقادة حماس ههه

  • مغريبي وافتخر
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:47

    الا كانت القضية فلسطين كيفها كيف قضية الصحرى علاش هذا الصمت ومنع االمسيرات ؟!!! فهموني الله يبارك فيكم راني شوي فهمي تقيل

  • hicham
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:50

    كون فيه حس الرجولة و الاسلام كون قطع العلاقات مع الصهاينة. ان لم تستحي فاصنع ما شئت

  • عادل
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:50

    الضحك على الذقون وهل المغرب يهتم بالقضية الفلسطينية يطبع من جهة ويخون القضية من جهة وعند الإعتداء على فلسطين تبدأ جميع الدول الإسلامية والعربية ومن ضمنها المغرب بالخروج ببيانات مجملها نندد ونندد وسنظل نندد كفى عبتا فلم يبقى هناك نخوة لدى الدولة الإسلامية وهنا اتحدث عن من لهم القرار اما الشعوب فكلمتها واحدة وستظل كذلك فلتنشري يا هسبريس

  • البحت عن البراءة
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:56

    المخزن يحاول أن يوهم المداويخ بأنه مع القضايا العربية الاسلامية وأنه كدا وكدا حتى تبرد القضية وتعود حلمة لعادتها القديمة إدخال الشركات الإسرائيلية لزراعة الحشيش وبناء فنادق الجنس بالصحراء وتمرير مخططات الفساد لباقي دول شمال إفريقيا انطلاقا من القرية المخزنية ولايجب أن ننسى أن التطبيع هو ممارسة مخزنيية قديمة حيت جعلنا نطبع من البؤس في السياسة ونطبع مع الدعارة ونطبع مع الرشوة ونطبع مع اللوبيات ونطبع مع الغلاء ونطبع مع انعدام التطبيب والتعليم وووووو

  • Moha
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:56

    أين هم الآن المطبلين للتطبيع؟ ما الذي إستفاده الذين طبعو قبل المغرب (الأردن و مصر)؟
    المغرب باع قضية أمة مقابل “الإعتراف” بالصحراء. الصحراء مغربية أبى من أبى و كره من كره، لا حاجة لنا لاعتراف أمريكا أو غيرها. لا ثقة في هاؤلاء المجرمين.
    أرجو أن يراجع المغرب موقفه و يوقف التطبيع. عار علينا أن نطبع مع وحوش مجرمين يقتلون أطفال و نساء بدم بارد.
    اللهم إنتقم من القتلة المجرمين و من من طبع معهم إن لم يغيرو موقفهم

  • ابدا
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:57

    كانت “اسرائيل” تعاني من العزلة في علاقتها بالبلدان العربية، لكن التطبيع معها أخرجها من هذه العزلة، فكان بمثابة وقوف في صفها ضد الفلسطينيين.
    اللعب على الحبلين في قضية فلسطين أسوء الحلول، والمطلوب: التموقع.
    وأعتقد أن الأنظمة باللعب على الحبلين تريد أن تجمع بين أمرين لايجتمعان: مساندة اسرائيل وفي نفس الوقت دعم الفلسطينيين.

  • بارك
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:58

    بسم الله الرحمان الرحيم نتمنى ان تتخلى كل الدول العربية وتسند ملف المصالحة الفلسطينية الاسرائيلية للمغرب فهو القادر بحكمة ملكنا الهمام على قيادة أي حوار وآية مفاوضات إلى بر الأمان وتحقيق المصالحة في إطار حل الدولتين تحترم إحداهما الأخرى تعايش الدول و الأديان ،وماعدا ذلك فهو شعارات و هتافات مضيعة للوقت ،شكرا جزيلا جلالة الملك على الروح الإنسانية حفظكم الله و رعاكم

  • Karim
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:05

    مشكلة الصهاينة انهم يعملون سنوات طويلة ليلا و نهارا لتطبيع العلاقات مع الدول (الحكومات و ليس الشعوب)العربية و يدمرون كل ذالك العمل في لحظة وجيزة فمثلًا السفير الصهيوني في المغرب كان يصول و يجول و الكل يعرفه انه فلان لكن اليوم و انطلاقًا من نفسه اتحداه ان يقوم بذالك

  • الحل بيد المقاومة
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:05

    المقاومة هي التي ستحدد مستقبل القضية الفلسطينية لا الدول العربية الرجعية التى هرولت وراء التطبيع مع الكيان الغاصب المحتل والمقاومة تزداد قوة وخبرة وتسليحا يوما بعد يوم لذلك لم يعد الآن مكانا للانظمة العربية بأن تتاجر في القضية الفلسطينية . الكلمة الآن للمقاومة والشعب الفلسطيني الذي ثار باكمله في وجه العدو المتغطرس الغاشم قاتل الأطفال والنساء والشيوخ عديمي الأخلاق والقيم .

  • مكلخ مغربي قح
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:06

    يجب اعادة النظر في التطبيع مع الكيان الصهيوني واغلاق مكتبهم بالرباط. لا تطبيع ولا اية علاقةمع المجرمين قتلة الاطفال والعجزة ومدميري المنازل والبيات التحتية.

  • Lamya
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:11

    القضية الفلسطينية صعبة و شائكة و احياء السلام بين اسرائيل و الفلسطينيين اصبح صعب للغاية بسبب حماس القطرية و حزب الله الايراني, فالمسلمون متفرقون الى احزاب كل حزب بما لديهم فرحون و ليس لهم قائد واحد او فكرة واحدة و لكن كل واحد يريد استغلال هذه القضية لصالحه كالاخوان المسلمون و الشيعة
    حتى لو واجهتم اسرائيل بخصوص الاعتداءات فهي سترد عليكم بان حماس متطرفة و تستستعمل صواريخ كرطونية تستهدف اسرائيل ويتم قصف غزة و محاصرتها بسبب حماس المتطرفة التي تسيطر على غزة

  • ouss
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:15

    لاحل للقضية الفلسطينية سوى الرجوع الى طاولة الحوار و المفاوضات و بدون مزايدات سياسية أو دينية من جميع الأطراف.

  • جمال
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:15

    شكرا لسيد ترامب كاشف حقيقة بعض الانظمة العربية ..

  • ميلود لوسور
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:17

    لا ادري هل هو غباء ام مرض الشعور بالقوة عندا تجعل احد رجال يرتدي بذلة عسكرية وتضع في يده سلاح وتأخد له صور وتقول للعالم نحن قادرون على محو اسرائيل…نعلم ان العرب مقصرين في قضية فلسطين وهنا نتكلم على الحكام لكن مع ذلك فهم لا زالوا مرغمين من شعوبهم على تقديم بعض الحماية لفلسطين من غير هذه الحماية النسبية كانت اسرائيل قد انتهت وضمت كل الاراضي مع الاردن من زمن لذلك فبعض الابواق التي تطالب القادة العرب بالتدخل عليهم ان يرفعوا اصواتهم ضد بعض القادة الذين يسببون المشاكل لدول شقيقة والمثال الجزائر التي تجبر المغرب على البحث عن اي داعم لوحدة اراضيه حتى لو كان اسرائيل .

  • غيور عن وطنه وعروبته
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:26

    التضامن الاقوى هو تضامن شبه الأنظمة المطبعة مع العدو الصهيوني وننتظر من هده الدويلات التي منعت مضاهرات مساندة لإخوانينا في فلسطين ان ترسل مساعدات من سلاح وادوية الى ناطانياه حتى يرضى عليهم اتمنى ان يستتنى بلادي من هده الشردمة

  • الاسم
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:36

    واش هاد الفيلم ديال قضية فلسطينية مزال مابغاش يتسالا الحل ماشي انا مع أوضد الحل هو دعوة الطرفين للحوار .
    هادشي راه عمرو غيتحل بلحجر وطوب ضد القرطاس و الشعرات و الكوفية فوق الكتف

  • التطبيع مع اسراييل جريمة
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:42

    التطبيع مع اسراييل جريمة في حق الشعب الفلسطيني

    اسراييل دوام مجرمة لا تحترم اي قرار من مجلس الامن اذن هي دولة مجرمة

    كيف يعقل التطبيع مع دولة مجرمة مغتصبة قاتلة ماكرة …

    ان لله و ان اليه لراجعون

    حسبي الله و نعم الوكيل

  • اي جنة تقام على جماجم الرضع و الابرياء؟
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:52

    لماذا لا يعطى الحق لليهود الحقيقيين للتعبير عن رايهم اقول اليهود الذين يخافون ربهم و يقيمون الصلاة ولا يقتلون وىا يسرقون، اليهود الانقياء

    لماذا نخلط بين اليهودي والصهيوني؟ فكل صهيوني مجرم لقتله ودفاعه عن قتلة الابرياء والرضع
    اما اليهودي فيعلم ان الله و حاشاه ان يسمح لهم باقامة جنة على اجساد الرضع و جماجم الابرياء ؟
    من هو اله الصهاينة المتعطش للدماء العاجز على ان يعطيهم ارضا طاهرة؟ حاشا ان يكون الله اله موسى وعيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم.، حتى ابليس يعاف تلك الجرائم!
    كم يظحكنيي حين اسمع من صهيوني يقول انه يهودي ملحد ههههههههههههههههههههههههعع الا يعلم بان اليهودية دين الا هي يؤمن بالله الخالق الاحد؟!!!!!!

    اما الذباب الصهيوني، ماتت فيكم الانسانية، ومات فيكم الضمير حتى اصبحتم تسمون انفسكم ذئب ماكر… ثعلب….

  • من روما
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:52

    ماوصل اليه حكام العرب هو الذل والعار باعو أنفسهم بتمن بخس لكن الله يمهل ولا يهمل سيأتي الدور عليهم واحد واحد ومن تولاهم فإنه منهم أين فرعون والنمرود وغيرهم لكن الله لهم بالمرصاد

  • Samir
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:57

    يا ودي راحنا بعنا الماتش ليهود. باراكا مالهدرا الخاوية

  • وجدي
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:01

    كلنا يعرف ان القضية الفلسطينية لم يسبق لها ان كانت في الاجندة السياسية المغربية. عدا جمع القليل من التبرعات لمدينة القدس . و القضية الفلسطينية اكبر بكثير من ذلك. كيف يعقل لبلد شارك في ملتقى اللوبي الصهيوني الاكثر تطرفا Aipac ان يهتم للقضية الفلسطينية . هل هناك تناقض اكبر من هذا؟

  • في و من بلاد لجنة القدس
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:07

    في بلاد لجنة القدس يمنع التظاهر من أجل القدس و فلسطين!لكن في بلاد لجنة القدس يسمح بالتظاهر من أجل الكرة!في بلاد لجنة القدس ترسل المساعدات الغذائية و مناديل دورة المياه للقدس و فلسطين في زمن الحرب!من بلاد لجنة القدس لا ترسل الإمدادات العسكرية للقدس و فلسطين في زمن الحرب!في بلاد لجنة القدس يقبع سفير الإبادة الجماعية و لا يطلب منه المغادرة تحت الوصف الديبلوماسي “شخص و سفير غير مرغوب فيه”!في بلاد لجنة القدس سفير التطبيع و الإبادة الجماعية يتفرج على ذبح القدس و فلسطين من عاصمة بطل الأرك يعقوب المنصور الموحدي الذي نزل لميدان الشرف بنفسه لقيادة الجيش!في عاصمة بلاد لجنة القدس سفير التطبيع و الإبادة الجماعية يتمتع بمشاهد ذبح الأطفال،النساء والشيوخ غير بعيد عن وادي المخازن حيث قتل المتوكل المسلوخ الذي باع سواحل وطنه مقابل الكرسي! لكن من بلاد لجنة القدس يتفرج سفير الإبادة الجماعية على حارس أسواره يخر صريعا و إجلالا لصواريخ الحق والحرية؛ و قبته العنكبوتية تنهار أمام سيف القدس العادل والمجيد!

  • موحند
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:07

    إسرائيل كيان إرهابي لا يؤمن بالسلم. هذا الكيان ترعاه أمريكا ودول الغرب. اغلب حكام العرب والمسلمين يتاجرون في قضية الشعب الفلسطيني فقط لأجل مصالحهم. الشعب الفلسطيني يتحمل جزء كبير من المسؤولية على الحالة التي يعيشها لأنه منقسم وهناك منهم من طبع مع الكيان الإرهابي الصهيوني. التطبيع مع إسرائيل هو التطبيع مع الإرهاب والاحتلال والابادة الجماعية للشعب الفلسطيني.

  • إبن علي
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:15

    بإختصار هذا ما يصطلح عليه “النفاق و الاعتناق”.
    عالم مضلم
    عالم أناني…
    ارتبط الكل بالمادة و المحسوبية ،لا مكان للضعيف القانون الغاب هو السائد.
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • القرار لإسرائيل
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:19

    إسرائيل دولة عظمى مع شعبها ديموقراطيا و حقوق إنسان لا يظلم من مواطنها أحد، والفساد يكاد ينعدم ان لم يكن منعدما، مما جعلها دولة متقدمة ومتحكمة في الشرق الأوسط.
    وإسرائيل هي من تقرر متى وكيف وشروط لإنهاء الحرب أما قرارات العالم كله فلا يأثر على قرارها الأخير.

  • سعاد بنت الريف
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:20

    نحن لا نشك في اخلاص الشعب المغربي ووقوفه الى جانب القضية الفلسطينية هذا امر مفروغ منه ،،لكن مع الاسف الشديد ان هذا ليس هو الموقف الرسمي للملكة ،،لا يجب ان نلعب بالكلمات وبالالفاظ خاصة عندما يتعلق الامر بشخص محسوب على انه ،،خبير،،،لم يمر وقت طويل حتى نقول انه تم نسيانه ،،عندا قال بوريطة لا يمكننا ان نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينين ،،ومنذ اسبوع اوأكثر بقليل ،أكد رئيس ديبلوماسية المغرب في اكبر مؤتمر عالمي صهيوني ،،قائلا ،،،نحن مخلصون لكم وجادون في تطبيعنا معكم وننتظر منكم مساعدتنا ،،،وهو بهذا قدم تصرفا يؤكد انه اكثر من المتصهينيين انفسهم
    هذا هو مربط الفرس وليس الاختباء وراء موقف الشعب لان مواقف الشعوب العربية لا تعكس مواقف الحكام المنبطحين ،،كنت انتظر توضيحا ولو تلميحا لماذا قمع المغرب تظاهرة منذ ايام وقبلها اليوم ،،ربما لانه خجل من خروج كل شعوب العالم في اوروبا وامريكا واسيا،وتم منعها في بلد رئاسة لجنة القدس
    وربما احتراما لمشاعر السفير الاسرائيلي في الرباط حتى لا يحرج وهو الذي اقام مأدبة افطار لشخصيات سياسية ،ولذلك تم تأجيل الاحتجاج لحين مغادرته وهو ما حصل بالفعل ..احترام الضيف واجب

  • مهتم جدا
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:35

    العدوان الاسرائيلي يحرج القادة العرب ، هكذا افضل ان يكون عنوان التقرير

  • abdellah
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:37

    العبرة بقضية الصحراء فهي لم تعرف طريقها إلى الحل الا بالحديد والنار وليس بالمفاوضات الأبدية. كذالك القدس. لو هب العرب جميعا لتفرق دم الصهاينة بينهم ولما تجرأ الغرب على نصرتهم.

  • Znassni
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:47

    قال لنا المخزن أن التطببع مع الكيان الصهيوني هو في صالح القضية الفلسطينية ؟؟؟ و كيف يكون ذلك ؟ قالو لنا تستطيع الضغط على اسرائيل و وقف اعتداءاتها على الفلسطينيين …. وا فينا هو هاد الضغط ؟؟؟ بعد أن فاق عدد الشهداء 200 . و عداد الجرحى فاق الألف !!! و لماذا لم يقطع رئيس لجنة القدس العلاقات مع اسرائيل احتجاجاً على اقتحام المسجد الاقصى ؟؟؟ كنا ننتظر موقفا شجاعا و صريحا من ملك المغرب أمير المؤمنين . و لكن للأسف !!!!! حشمنا و غرقنا حنا كشعب مغربي . تبهدلنا و الله

  • سوالمية عبد القادر
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:51

    الناس تتساءل باستغراب ،،ما الذي حدث في المغرب حتى ينقلب ١٨٠درجة في ايام قليلة ؟
    يمنعون التظاهر بالامس ويسرحون اليوم الخروج تأييدا لفلسطين ،،لم نفهم ،ومن حقنا ان نفهم ونتساءل لان الخبراء الذين تستعين بهم هسبريس لا يملكون من المعرفة للوصول الى الحقيقة
    هنا علينا ان نؤوّل الامور حسب اطلاعنا على الاحداث ونستنبط ما يمكننا استنباطه .
    يبدو ان هذا التحول ما هو الا. ورقة ضغط اظهرها المغرب على امريكا لتعلن اعترافها بتغريدة ترامب ،،وهي في الواقع ورقة مهترئة لا قيمة لها لان المغرب لا يمكنه التراجع عن اتفاقية التطبيع بعدما خسر الكثير وضحى بالكثير من الامور التي كشفها ببلاهة وزير خارجيته عندما قال ،،نحن تربطنا باسرائيل علاقات متينة منذ عشرات السنين وما حدث اليوم هو اعلان فقط لهذه العلاقات التي كانت حكومة المغرب ترفض وجودها وهو ايضا كان ينفي وجود اي اتصال مع الصهاينة ،،رغم ان الجميع كان يعرف بان المغرب لا يقول الحقيقة ،،يمكن القول وبكل تأكيد ان المغرب كان ضحية نصب واحتيال من طرف الطفل اليهودي كوشنير

  • الحاج محمد107
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:54

    لأطفاء غضب الشعب المغربي من الصمت الرهيب للمجازر الصهيونية ضد الشعب الفلسطيني واستنكارا لعملية التضبيع ..قاموأ بارسال حفنة من الدقيق والزيت إلى 7 ملايين من فلسطيني ………..
    الشعب المغربي لا يريد من النظام سوى ما يلي
    – الاستنكار العلني لهذه الجرائم البشعة
    – طرد السفير الإسرائيلي بالرباط
    -سحب السفير الملكي بتل أبيب
    – إلغاء كل عمليات التضبيع مع الكيان العنصري
    وهذه الأشياء تكون علنية وليس سرية ولا رجعة فيها

  • Marocain
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:57

    رحم الله السلطان الموحدي يعقوب المنصور و الخزي و العار لكل مطبع مع اليهود الصهاينة، أشهد الله أني بريئ من هذا التطبيع و هذا القرار لا يمثلني.

  • إلى المعلق 38
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:08

    إنك تردد كالببغاء ما هم يقولون . و يبدو أنك تجهل كواليس المجتمع الصهيوني . إنه كبيت العنكبوت . و تقول ليس هناك فساد ؟؟؟ من نيتك كتتكلم . جميع الرؤساء السابقين هم في السجن بتهم فساد . و نتنياهو أكبر متهم بالفساد . و العنصرية بينهم كبيرة . و ليس كل اليهود في نفس المرتبة ( الحريديم . السفارديم . الاشكيناز . الفلاشا الخ … )
    اسرائيل أسي محمد يا من اعجبتك قوة البطش و التجبر . كيان مارق توسعي عنصري . و هي ذاعبة إلى زوال . غزة و بعد اكثر من 15 عام على الحصار و التجويع من طرف اسرائيل و مصر . تصنع صواريخ تقصف تل ابيب و مطار بن غوريون على بعد 220 لكم . أليس هذا بمعجزة . فماذا صنع المغرب المستقل مول 40 مليون نسمة . ؟؟؟

  • مهاجر يحب وطنه
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:26

    المغرب بتطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني خان شعبه قبل ان يخون القضية الفلسطينية فالتطبيع لا يمثل الشعب المغربي بل فئة معينة وماذا سيجني لا شيئ ،آن الأوان لغلق مكتب الإتصال الإسرائيلي والعودة إلى نقطة الصفر والصحراء المغربية جزء لا يتجزء من الأراضي المغربية لا علاقة لها بالتطبيع والتركيع لأعداء الإنسانية.

  • مواطن
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:11

    اقل شيء ممكن تقدموه خدمه للفلسطينيين هو وقف التطبيع
    صعب عليكم
    اما السهل هو إرسال المأكل والاشهار والدعايه
    والتغطية على التطبيع

  • Taza haut
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:18

    من الواضح ان الصهاينة يحاولون تهجير الشعب الفلسطيني و اهل غزة بطريقة ممنهجة بتوافق مع النظام المصري و السعودي من خلال جعل سيناء و الجزيرة التي كان عليها الصراع كأرض للمهجرين فأفيقوا يا شعوب هذه الدول و غيرها و يجب وقف التطبيع لان الغرض منه كان السلام على حساب روايتهم و ماداموا قد اخلفوا وعدهم فيجب تعليق كل اتفاقيات التطبيع و الضغط على النظام المصري و السعودي و الاماراتي و الجزائري بكل انواع الاحتجاجات لتوحيد حدود الدول العربية و فتحها

  • Amazigh07
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:24

    Je ne partage pas l’avis de la plus part des intervenants. Le Maroc doit déclarer don soutien à Israël avec il a des liens d’amitié depuis longtemps. Le Maroc doit également défendre les droits de sa population de confession juive vivant en Israël. Les marocains doivent savoir qu’ils peuvent compter sur le soutien des israélien s marocains sur le plan international. Hamas est une organisation terroriste qui a lancé des roquettes sur le territoire israélien dans tenir compte des civils. Israël a utilisé son droit légitime et s’edt défendu. Hamas est le premier responsable pour tous les civils tués lors de ses affrontements.

    Non à ce genre de propagande ” القضية الفلسطينية قضية وجدان شعبي وقضية لا تتقادم بتغير الظروف سواء في فترات الهدنة أو التصعيد، مشيرا إلى أن الخطاب الرسمي لا يتردد في التأكيد بعلى أن الموقف من قضية فلسطين هو موقف ثابت، ويعتبرها على درجة بالغة الأهمية وأولوية تضاهي القضية الوطنية الأولى قضية الصحراء المغربية.”

  • غزاوي
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:53

    مجرد تساؤل.
    استسمج صاحب المقال على اقتباس تساؤلاته.
    ما مدى مركزية القضية الفلسطينية في الأجندة السياسية للمغرب؟
    هل لا تزال في مقام الوحدة الترابية؟
    سؤالان يطرحان بقوة على المملكة المغربية في هذه الفترة، خصوصا بعد التطبيع واعتراف المغرب بسيادة الكيان الصهيوني على أرض فلسطين.

  • الى المعلق 46
    الأحد 16 ماي 2021 - 13:55

    اذا كانت حماس في غزة تصنع المعجزات كما تقول و تصنع الصواريخ و تقصف تل ابيب رغم الحصار و التجويع اذا فلا تستغرب ان ردت عليها اسرائيل بقصف اوجع منه و ثانيا هي اي حماس لا تحتاج للديبلوماسية المغربية بما انها تصنع المعجزات
    حماس تقتل اسرائيلي واحد مقابل ٢٠٠ من القتلى الفلسطنيين فاي معجزة هاته التي تتحدث عنها

  • حسن
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:23

    لماذا لم يعيد قضيتي سبتة ومليلية الى صدارة هذه الاجندة السياسية لاسترجاعهما ؟
    لماذا قبل المغاربة التعايش مع الاسبان في هاتين المدينتين رغم انهما مدينتين محتلتين ؟
    لماذا لا تحذو فلسطين حذو المغرب من اجل السلم والتعايش والقبول بالامر الواقع كما قبل به المغرب في قضيتي سبتة ومليلية ؟

  • jamal
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:28

    ألمطبع لمغرب يحاول ايهام العالم و الشعب المغربي بانه يدافع عن القضية الفلسطينية و القدس

  • غزاوي
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:43

    إلى صاحب التعليق 52
    مجرد تساؤل.
    فاي معجزة هاته التي تتحدث عنها !!!؟؟؟
    إنها معجزة الجهاد والاستشهاد التي لا تعرفها أنت ولا أسلافك.
    وبما أنه ليس للمغربيين تاريخ في الجهاد كونه توسل وتسول أراضيه شبرا شبرا وما زال، فأسأل الفيتناميين والجزائريين،
    كم استشهد من أبنائهم في سبيل تحرير أراضهم !!!؟؟؟

  • abdou7601
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:46

    أظن أنها المناسبة السانحة بالنسبة للمغرب وخصوصا العاهل المغربي الملك محمد السادس للتدخل كوسيط لحل المشكل وبالتالي توضيح أن التطبيع مع إسرائيل هو لخدمة القضية الفلسطينية. وبالتالي إسكات أبواق أعداء الوطن . أتمنى أن يتم هذا التدخل في أقرب وقت . آه لو تنجح العملية سيكون بذلك المغرب ضرب عصفورين بحجر واحد. تحياتي .

  • متتبع
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:48

    لقد قال السيد العثماني رئيس الحكومة في احدى تصريحاته ان التطبيع سيخدم القضية الفلسطينية
    في هذه الفترة العصيبة التي يمر بها اخواننا الفلسطينيين وجب على الحكومة المغربية في شخص رئيسها ان يتحرك ليبين كيف سيستثمر التطبيع في مساندة ودعم اخواننا الفلسطيينيين

  • Foad
    الأحد 16 ماي 2021 - 15:34

    الاسرائيليين لا يمكن ان تثق فيهم اسرائيل شعب غير مستقر لذا لا يمكن ان تثق يعني انهم شعب محارب لانه شعب مبني علي انهم افضل الناس وكذالك يعيشون علي انهم دائما انهم مستهدفين لذالك هم دائما لا يثيقون في احد ولذا ان كل من يربط مصيره باسرائيل كمن يتشبت بلص ليس لديه ما يعطي هم شعب يريدون كيف يذهبون

  • وادنون
    الأحد 16 ماي 2021 - 16:07

    سلام
    المغرب يعاقب اسرائيل وحلفائها (امريكا) بعد ضبابية موقفهم من مغربية الصحراء .لدرجة ان تصريح رئيس الحكومة على قناة الجزيرة . بنعته جنود الاحتلال يرتكبون جريمة حرب

  • رشيدة
    الأحد 16 ماي 2021 - 16:09

    لو ابتعد العرب المسلمون عن فلسطين و التدخل في شؤؤنهم كانهم اوصياء عليهم لربما وجد الفلسطينيون حلا لمشكلتهم ان اردتم فعلا مساندتهم فقدموا لهم المال و دعوهم فاهل مكة ادرى بشعابها

  • مجتهد
    الأحد 16 ماي 2021 - 17:04

    فموقف قيادة المقاومة جعلت الكيان الصهيوني في ورطة كبيرة وضن أن اليد العليا لصالحه فوقع في حفرة غرق فيها إلى العنق فاشتد عليه الخناق فلجأ إلى العملاء لينقذوه من صواريخ المقاومة فهرولوا إلى مجلس الأمن لإنقاذ الصهيونية من الإنهيار الحتمي …

  • إلى 52
    الأحد 16 ماي 2021 - 18:25

    تتباهى بقوة اسرائيل التي تقتل الأطفال والنساء ؟؟؟ عجبا لامرك !!! لقد أبنت عن عقدك النفسية الداخلية . فمثلك انسان ضعيف مقهور و مغلوب على أمره حتى من مراطو . لا شخصية و لا مبادء . و هاد العقدة كتخرحها مين تدوي على اسرائيل و للي هي يا بنادم تعتبرك ( ݣوهيم )و تعني بالعبرية دابة ، حمار ، بغل حشاكم . و ثانيا : أنت عبد ذليل لذلك فخنوعك و خوفك من كل شيء . لا تعرف معاني الوطنية و الحرية و الكرامة و العزة . الجزائر قدمت 1،5 مليون شهيد من أجل استقلالها و حريتها . و الشعب الفلسطيني مستعد للتضحية و لا ينتظر من أمثالك أي شيء. وا سير عيش في اسرائيل هه حتا يقبلو عليك بعدا ….
    و نزيدك يا من تشمت في فلسطين . إنها أحسن حالا من المغرب فيما يتعلق بالتنمية البشرية ( المغرب 122 عالمياً ) .
    النصر للمقاومة الفلسطينية الباسلة . الذل و العار لكل الخونة و البياعة و الشكامة و الرخاص الشمايت .
    نتا متلݣيش حتا تصرفيقة ديال لمخازني . بزاف عليك تتكلم عن رجال غزة الأحرار . و الذين يجاهدون ضد أقوى جيش في المنطقة .
    إنتهى الكلام

  • mohasimo
    الإثنين 17 ماي 2021 - 03:19

    يجب قطع جميع العلاقات مع العدو الإسرائيلي الصهيوني, و تحيى فلسطين تحيى فلسطين والله أكبر الله أكبر الله أكبر, أنتم مسؤولون أمام الله لما يقع لإخواننا في فلسطين.

  • أحمد بومفتاح
    الإثنين 17 ماي 2021 - 04:00

    القضية الفلسطينية :
    إن شروط المملكة المغربية معروفة. وجب الاتفاق على تطبيقها لإرساء السلم والسلام. فانهضوا للحوار الجدّي الذي طال انتظاره. لا للتماطل. لا لخلق الأسباب لخرق الاتفاقيات. من أراد السلم، فليتعامل بالسلم.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة