العربية ومجتمع المعرفة.. حقيقة مع وقف التنفيذ

العربية ومجتمع المعرفة.. حقيقة مع وقف التنفيذ
الأحد 6 دجنبر 2020 - 08:30

في السنة الماضية، وفي ظل انشغال النقاش العمومي بالمغرب بالقانون الإطار للتعليم ومسار الفرنسة الذي عاد بعد عقود، أطلقت اليونيسكو بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية تقريرا إقليميا يحمل عنوان “بناء مجتمعات المعرفة في المنطقة العربية: اللغة العربية بوابة للمعرفة”، أعده مكتب الدول العربية الإقليمي للعلوم والتكنولوجيا التابع لليونسكو (القاهرة) بالتعاون مع مجموعة من الخبراء والباحثين.

يقدم التقرير لمحة عامة عن حال المعرفة واللغة العربية في المنطقة العربية، من خلال ثلاث دراسات حالة وطنية من المملكة العربية السعودية ومصر والمغرب. والغاية من مثل هذه الأعمال ليس رصد الاختلالات وإبراز الإيجابيات فقط، بل الغاية الأصلية هي فتح نقاش عمومي وأكاديمي حول جملة من القضايا التي تناولتها فصول التقرير.

فالتقرير الذي عزز مقترحاته بالعديد من الدراسات الميدانية والبحوث النظرية والجلسات النقاشية، استطاع الخروج بمجموعة من التوصيات القابلة للتنفيذ والأجرأة في ميادين التعليم والثقافة والإعلام والأسرة وغيرها. فالأساس النظري الذي تنطلق منه هذه الأعمال أن تحميل اللغة بالمعرفة أساس بناء المجتمع، كما أن بناء هذا المجتمع يُهيِّئ اللغة لتضطلع بوظائفها باقتدار، وتساهم في تنوير المجتمع وتنميته.

لذلك، ربطت التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية ومراكز الدراسات، المهتمة أساسا بتوصيف الحالة التنموية للإنسان العربي وشروطها، مستوى تنميته بمستوى قدراته اللغوية تواصليا ومعرفيا. فالتحدي الذي يواجهه الإنسان العربي هو استيعاب المعرفة الإنسانية المتراكمة وإنتاجها ونشرها، وتحويل المواطنين من أميين، أو علماء يعدون على رؤوس الأصابع، إلى مواطنين فاعلين يتعلّمون مدى الحياة، وتعكس لغتهم معرفة متجددة ذات متصلات في الجغرافيا والتاريخ والمعرفة الإنسانية المتطوِّرة.

لذا، طرح التقرير، على غرار التقارير السابقة، في تحليله لوضع المعرفة في الوطن العربي، رؤى استراتيجية تنتظم حول عدة أركان، تروم تأسيس نموذج معرفي عربي عام أصيل منفتح ومستنير يعتمد على النهوض باللغة العربية من خلال إطلاق نشاط بحثي ومعلوماتي جاد في ميدان اللغة العربية، يعمل على تعريب المصطلحات العلمية، ووضع معاجم وظيفية متخصصة، وإثراء التنوع الثقافي داخل الأمة ودعمه والاحتفاء به، والانفتاح على الثقافات الإنسانية الأخرى، ومواكبة زمن العولمة والثورة المعرفية المتسارعة.

وهكذا، يمكن إجمال الاختلالات التي وصل إليها التقرير في مجموعة من المستويات: مستوى لغة التعليم وتعليم اللغة يتجلى في ضعف تدريس العربية ديداكتيكيا، والازدواجية المهيمنة وعدم توفر لغة عربية شاملة تغطي مختلف أسلاك التعليم، والتعارض بين اللغة الأم ولغة التعليم وصعوبة الانتقال بينهما، ومستوى الحياة العامة حيث سيطرة اللغات الأجنبية في الإدارة والاقتصاد… وتغييب العربية الوظيفية. ومستوى المأسسة بغياب الإرادة السياسية وانعدام تخطيط وطني شمولي وهادف وفق جدولة وظيفية للاستعمالات اللسانية…

تتوالى التقارير الدولية وتتعدد، وتصل إلى خلاصات رصدية متقاربة مع اختلاف في المؤشرات والأرقام، وتستمر الحكومات في اجترار الفشل والأزمات؛ إذ يبدو أن غياب الوعي لدى سادة القرار التربوي واللغوي في المغرب وعدم القدرة على الاستفادة من معطيات هذه الأعمال الدولية وخضوعها للوبيات التقنوية والعلاقات الخارجية، هو الذي يؤدي إلى تجاهلها وعدم التجاوب مع خلاصاتها.

فبقليل من التأمل في النتائج التربوية، على سبيل المثال، التي أشار إليها التقرير وحدد العوامل المتمثلة على الخصوص في الازدواجية والتعامل التمييزي مع اللغة العربية لأسباب متعددة، يجعل المشاكل التي تعاني منها المنظومة بأكملها تجتر سمة التأزيم.

فالقضية ليست قضية لغة بقدر ما هي قضية مجتمع يتم إخضاعه لتوجيه قسري نحو التخلف وعدم الاستفادة من لغة يمكنها أن تمنحه مكانا في مجتمع المعرفة والمعلومات. هكذا تقول الدراسات الأكاديمية والتقارير الرصدية بعيدا عن الأدلجة والحسابات السياسية. هي حقيقة علمية وواقعية مع وقف الأجرأة والتنفيذ.

‫تعليقات الزوار

58
  • Amaghrabi
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 09:59

    نعم استاذي المحترم ,اللغة العربية الفصحى تعاني مرضا مدمنا لا ينفع معه علاج وانما تحتاج الى مهدئات ظرفية حتى تدفن وتستريح ويستريح اهلها سواء في المغرب او المشرق لانها ليست لغة متداولة وهذا اكبر عيب فيها وهو عيب اساسي يعرقل تطور اللغة العربية اضافة الى جمودها وعدم اتخاذ مبادرات اصلاحية لمبناها ومعناه وبالتالي تبسيطها وتقريبها للغة المتداولة سواء في المشرق او المغرب

  • Amaghrabi
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 10:26

    اللغة العربية تحتاج الى اصلاح بنيوي في جميع المجتمعات العربية لان اليوم جميعها تعيش الازدواجية اللغوية بحيث هناك تناقض بين اللغة الفصحى واللغة المتداولة في المجتمع وبالتالي هذه الحالة تعرقل العملية التربوية عند عامة المجتمع ولا اتكلم عن الاسر الثرية التي تخصص التعليم الحر والساعات الاضافية ووو ومع ذلك تفضل اللغات الاجنبية التي تحقق مستقبلا جيدا لابنائها لان الفصحى اصبحت مقتصرة على التعليم او في مجال القضاء والشأن الديني ,وثانيا يجب اصلاح مبنى هذه اللغة التي اعتمدت على حروف تجاوزها الزمن بحيث الاعتماد على حروف مكررة كالضاد والذال والظاءوالطاء والتاء والسين والصاد تصعب المامورية على الصغاروبالتالي لابد من حذف الحروف المكررة ,وبالنسبة للشكل يجب استعمال المد والقضاء نهائيا على الحركات ثم حذف المثنى من اللغة المجددة وبالتالي القضاء على الاعراب بصفة نهائية اضافة الى استعمال اساليب التلقين العصرية وتبسيطها بتقريبها الى اللغة المغربية المتداولةووو ولي اليقين انها ستتطور وتنجح وتصبح لغة شفاهية وكتابية اما ان تبقى دار لقمان على حالها فستبقى المجتمعات العربية وخاصة المغربية تعيش في الامية وتفر

  • ingenieur
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:18

    اللغة العربية بوابة للتخلف. بوابة المعرفة الحقيقية هي اللغات العالمية كالإنجليزية الصينية، الالمانية وحتى الفرنسية. لماذا مستوى أبنائكم في العربية ضعيف جدا أنا لا أريد أن أعطي أسمائهم والمدارس التي درسو فيها.

  • الياس سعودي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 11:28

    عرب المشرق اتجهوا نحو الانجليزية كلغة رسمية وعالمية ومتملقوا مراكش يلهثون وراء السراب
    اللغة العربية ماتت موتا سريريا والمسترزقون يتمسكون بالمزرار عودوا إلى وطنكم وأصلكم ودعوا ما ليس لكم

  • ليل كموج البحر
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 13:05

    مشاكل اللغة العربية عديدة ساهم في تعميقها بشكل أساسي المؤدلجون من القوميين العرب و أشقائهم من السلفيين لعل أبرزها مشكل عدم تبسيط القواعد اللغوية و مشكل التشبث بالحرف العربي (رغم نسب الأمية العالية و عدم دقة الحرف العربي)…في كل الدول الناطقة بالعربية هناك مكاتب للتعريب مالذي تفعله منذ أكثر من نصف قرن؟ لم لا تصدر معجما واحدا في مستوى معجم Larousse الممتاز مثلا؟ أما قضية الفجوة بين اللغة العامية و المكتوبة فهي موجودة في كل اللغات إلا أنها أعمق عند الناطقين بالعربية لسبب بسيط هو إهمال اللغة العامية (رغم احتوائها على الكثير من المفردات العربية القديمة بل إنها تعد من الأخطاء اللغوية في المدارس!!!) و أخيرا يستطيع الجميع أن يلاحظ مستوى من يتداولون اللغات الغربية داخل بلادهم و بين من يكتفون بتعلم العربية

  • Darija
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 13:12

    الأتراك يعتزون بلغتهم التركية ويستعملون الحروف اللاتنية عوض الحروف العربية منذ أزيد من 100 سنة.
    إوى سير قل لهم العربية لغة الجنة, او تشوف الجواب كيداير.

    الإيرانييين كدالك معتزين بلغتهم الفارسية…الخ الخ

    إلا المداويخ يحتقرون الدارجة, ويحتقرون كل ماهو مغربي أصيل.

    يجب تشجيع كتابة الدارجة بالاتنية, لأن الدارجة هي لغة المغاربة شمالا وجنوبا وشرقا وغربا.
    استمرار الحلم بلغة الشرق, هو استمرار لمضيعة الوقت فقط.

    الإبتعاد عن اللغة العربية, يعني أيضا الإبتعاد عن التفكير الداعشي.

  • المهدي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 13:13

    تعليق 3 لا اعتقد ان اللغة العربية بوّابة أو عنوان للتخلف بل تخلف قومها بوّابة لتراجعها واندحارها .. اللغة أي لغة كانت تستمد قوتها وأشعاعها من قومها وتموت بموتهم .. من كان يولي اهتماماً للغة الصينية قبل ان ينهض الانسان الصيني ؟ العبرية كانت لغة ميتة فأحياها قومها بعبقريتهم عندما ترجموا ملايين الكتب والبحوث والمنشورات العلمية الى اللغة العبرية التي آصبحت لغة التدريس في إحد أرقى المعاهد العلمية في حيفا التي ترشح العباقرة لجوائز نوبل في العلوم الحية .. بينما كانت اللغة العربية أيام مجدها لغة تنبض بالحياة قبل ان تموت بموت أهلها الذين تخلفوا عن الركب الحضاري في غمرة انشغالهم بالصراعات والدسائس والمؤامرات للتمكن من السلطة والثروة وسط مستنقعات التخلف والقهر والجهل ..

  • مواطن مغربي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 13:14

    يااستاذ المعرفة والايديولوجيا لا يلتقيان اللغة العربية تمت ادلجتها وكان الهدف من تدريسها في منطقة شمال افريقيا هو تعريب شعوب هذه المنطقة وليس نشر المعرفة وقد نجحت الى حد كبير في تعريب مجتمعات شمال افريقيا وتحويلها الى مجتمعات امية متخلفة .

  • Hassan
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 13:21

    بعيدا عن الأدلجة و الحسابات السياسية نحن مجتمع يعاني من الأمية . الدولة فشلت في تدبير القطاعات الإجتماعية التي على رأسها التعليم بالإضافة إلى أننا لازلنا نتصارع لتحديد الهوية .

  • Топ
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 14:25

    جاء في المقال\ كما أن بناء هذا المجتمع يُهيِّئ اللغة لتضطلع بوظائفها باقتدار، وتساهم في تنوير المجتمع وتنميته\

    لا أدري أين تجلّت التنمية و التنوير لصاحب المقال في البلدان العربية وأقطار شمال إفريقيا الناطقة بالعربية.هذه المجتمعات من الماء إلى المحيط أصبحت مهددة بالتطرف والإرهاب بسبب اللغة العربية وما تحتويه من ثرات ومفاهيم تطرفية أصبحت غير مقبولة زمن العولمة والحداثة.لقد تخلفت عقول هذه الأقوام حين أصبحت تنظر على أن التقدم والرقي الإجتماعي لا يمكن أن يتم إلى بالرجوع للغة السلف الصالح حسب ظنهم"العربية".فعوض تلقي العلوم وتدريسها- باللغة الأم للبلد والإنجليزية والفرنسية والروسية وربما الصينية أو اليابانية- والإعترف بها كعلوم تنويرية منقدة للإنسانية إتجهوا نحو إعادة قراءة الخرافة والتخلف المكتوب باللغة العربية إلى أن أصبحوا مضرب الأمثال في التخلف.كما كنتُ أقول دائما لا يمكننا إحداث إقلاع شامل في جميع المجالات من البنية الفوقية إلى التحتية إلا بإحدات قطيعة إبيستيمولوجية مع الماضي المتعفن ثم الإستفادة من التجربة التركية والماليزية أي إعتماد لغة البلد و تلقي العلوم الأجنبية

  • Haythem USA
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 18:13

    Cet auteur parle aux marocains et défend la langue arabe comme le ferait un sénégalais qui monterait au créneau pour se lamenter de la langue française et appellerait à faire tous les efforts pour la sauvegarder et la développer comme si les sénégalais en développant le français ils deviendront des génies !!Non,Monsieur l auteur,nous ne développerons que lorsque nous nous serons débarrassé,commme a dit TON,de cette culture arabe et l islam brut qui nous compliquent les cerveaux et nous condamnent à être cloués au sol sans jamais pouvoir nous décoller !Nous avons du plomb dans les ailes,Mr Bouali,il faudra d abord extraire ces plombs et je vous assure que nous allons décoller en français ou en anglais ou en TamazightTamazight,peu importe !C est le cerveau clair,serein et lucide qui innove,crée et fait des miracles

  • alfarji
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 19:33

    إلى من عندهم عُقدة الدُّونيّة

    العربية هي إحدى اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة.

    اللغة العربية أكثر اللغات انتشارًا في العالم بعد الصينية،

    الوطن العربي، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى المجاورة كالأحواز وتركيا وتشاد ومالي والسنغال وإرتيريا.

    اللغة العربية ذات أهمية قصوى لدى المسلمين تلث سكان العالم،

    فهي لغة مقدسة (لغة القرآن)، ولا تتم الصلاة (وعبادات أخرى) في الإسلام إلا بإتقان بعض من كلماتها.

    العربية هي أيضا لغة شعائرية رئيسية لدى عدد من الكنائس المسيحية في الوطن العربي،

    كما كتبت بها الكثير من أهم الأعمال الدينية والفكرية المسيحية و اليهودية في العصور الوسطى.

    اللغة العربية أصبحت في أقل من عشرين سنة لغة الإعلام أكتر من ألف قناة: الجزيرة، NBC BBC FRANCE24 ……..

    اللغة العربية كانت لغة العلوم والتحصيل العلمي لثمانية قرون، لحد الٱن لاتوجد أي لغة كُتب بها العلم أكثر من قرن من الزمان.
    فمثلا في القرن العشرون كانت الألمانية هي لغة الفلسفة و العلوم
    hegel kant nietzsche…. Gauss Riemann Klein Hilbert

  • العروبي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 19:43

    النهوض بالغة العربية في حاجة الى الفعل في تمثلات الناس بغية تغيير الصور النمطية التي تم غرسها من طرف مناهضي اللسان العربي.
    تعلم جيدا السي فؤاد أن مناهضي اللغة العربية يدركون جيدا دورها الجامع والاستراتيجي في تحقيق التحرير العقلي والثقافي والجغرافي للإنسان العربي، لذلك ما انفكوا يوظفون الوكلاء للقيام بمهمة تبخيس اللسان العربي مند أكثر من قرن بالاعتماد على التلهيج او الطائفية او التيارات الدينية او القبلية والعرقية.
    الأفق للسان عربي عصري يساير العصر، وقرينة ذلك ما نلحظه في الاعلام والانتاج الابداعي والمعرفي والادبي…
    الافق في كتلة من اجل نصرة اللسان العربي بمرجعية عصرية وحداثية والفعل في تمثلات نشء اليوم/ مسير الغد، وتوطين اللسان العربي في مجتمع المعرفة في قطار لغات الحضارات الكبرى

  • العروبي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 20:04

    النهوض بالغة العربية في حاجة الى الفعل في تمثلات الناس بغية تغيير الصور النمطية التي تم غرسها من طرف مناهضي اللسان العربي.
    تعلم جيدا السي فؤاد أن مناهضي اللغة العربية يدركون جيدا دورها الجامع والاستراتيجي في تحقيق التحرير العقلي والثقافي والجغرافي للإنسان العربي، لذلك ما انفكوا يوظفون الوكلاء للقيام بمهمة تبخيس اللسان العربي مند أكثر من قرن بالاعتماد على التلهيج او الطائفية او التيارات الدينية او القبلية والعرقية.
    الأفق للسان عربي عصري يساير العصر، وقرينة ذلك ما نلحظه في الاعلام والانتاج الابداعي والمعرفي والادبي…
    الافق في كتلة من اجل نصرة اللسان العربي بمرجعية عصرية وحداثية والفعل في تمثلات نشء اليوم/ مسير الغد، وتوطين اللسان العربي في مجتمع المعرفة في قطار لغات الحضارات الكبرى

  • Haythem USA
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 20:38

    N12,la quantité n est pas la qualité,mon cher ami,la langue hebraique ne compte que six millions de locuteurs et pourtant dans votre PC et dans presque tous les appareils électroniques du monde il y a du made in Israel même si c est pas écrit !Nous sommes surveillé par l Etat hebreu!Les monarchies du golfe apportent une contribution financière importante à l ONU,ce n est pas pour les bons yeux d Alfarji que l on a adopté la langue arabe au sein de l organisation mondiale !C est en guise de remerciement qu on a agi !Dieu ne peut parler à un peuple dévoyé que par sa propre langue !Vous voulez que le Créateur par aux Qoraichites en Tamazight ?!Non Imazighen ont été à toujours des monotheistes,juifs d abord,chrétiens ensuite et musulmans finalement !Même si les Qoraichites nous ont servi un islam frelaté et manipulé à leur guise !Etre rappelé à l ordre par Dieu à l aide d une langue n est pas un honneur,bien au contraire!Vous cherchez l honneur en utilisant de fallacieux appuis!Pathétique

  • Hassan
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 21:08

    العربية ومجتمع المعرفة حقيقة أم وهم ؟!
    نفتخر بإنتشار اللغة العربية في وسائل الإعلام و ترسيمها في المنظمات الدولية . لكن السؤال الملح هو أن هذه اللغة آفاقها محدودة إنتاجاتها العلمية ضئيلة و نسبة المقرئية ضعيفة و أكثر الشعوب التي تعاني من جهل القراءة و الكتابة و الطائفية و التطرف عربية . و العربي ميال للهجرة إما لتحسين ظروف العيش أو للبحث العلمي أو لحرية الرأي .

  • aleph
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 21:14

    10 – Топ

    صديقي المحبوب توپ، جاء في تعليقك "الإستفادة من التجربة التركية والماليزية أي إعتماد لغة البلد و تلقي العلوم الأجنبية ". هذه المقطع يظهر بأنك يا صديقي أن ذكاءك يفوق كل التوقعات. أنت فعلا باهر، باهر، باهر. أصول الأتراك من آسيا الوسطى. في القرن 11 الميلادي بدأ غزوهم لآسيا الصغري، أي تركيا الحالية. وأستطاعوا التغلب على البيزنطيين. وبسقوط القسطنطنية (إسطمبول حاليا) سنة 1453 أصبحت كل أراضي بيزنطة تحت سيطرتم. ومع توالي القرون تمت أتْركت كل شعوب آسيا الصغرى، وكل شعوب تركيا الحالية باستثناء الأكراد وبعض اللغات الأخرى التي تحتضر الآن. والكردية ليست لا لغة وطنية ولا لغة رسمية. فقط التركية القادمة من أسيا الوسطى هي الرسمية. أما لغات ماليزيا فهي بالعشرات. ولغات الشعوب الأصلية (أورانغ أصلي) فهي تحتضر. يا صديقي الذكي جدا، أنت مبهر. بل أكثر، أنت معلق مغوار لا يشق لك غبار. ومع كل تعليق يزداد ذكاؤك!

  • alfarji
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 22:14

    إلى
    15 – Haythem USA

    قُلْتَ
    fallacieux appuis!Pathétique
    صحح أباطيلنا و أوهامنا من فضلك

    ياسيدي أنا بَيّنْت أن اللغة العربية لا مثيل لها بعدد من النقاط
    فهي اللغة التي ينادى بها في كل شبر من الأرض كل يوم قبل طلوع الفجر "حَيَّ عَلى الصَّلاةِ حَيًّ عَلى الفَلاحِ"

  • alfarji
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 22:23

    إلى من عندهم عُقدة الدُّونيّة

    – العربية لغة الاسلام (ثلث سكان العالم)

    – العربية لغة الأمم المتحدة (العالم باسره)
    اللغات الرسمية في الأمم المتحدة.
    اللغات الست التي تُستعمل في اجتماعات الأمم المتحدة وتُكتب بها جميع الوثائق الرسمية للأمم المتحدة. وهي: الإسبانية والإنكليزية والروسية والصينية والعربية والفرنسية، أي اللغات الأربع التابعة للأعضاء الخمسة الدائمين في مجلس الأمن الدولي (أصحاب أسلحة الدمار الشامل) بالإضافة إلى اللغتين العربية والإسبانية.

    العربية لغة
    – البلدان العربية وإسرائيل وتشاد وإريتريا (ما يزيد على 500 مليون نسمة).
    – الأمم المتحدة (لغة عمل)
    – جامعة الدول العربية
    – منظمة التعاون الإسلامي (ثلث سكان العالم)
    – الاتحاد الأفريقي
    – تجمع دول الساحل والصحراء
    – صندوق النقد الدولي
    – منظمة شرطة الجرائم الدولية
    – الاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات.
    – وكالة الضبط

    هل من عالمية غير هذه؟

  • Топ
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 23:15

    17 – aleph
    رغم الفرق الزمني بيني وبينك خمس ساعات إلى ستة وجدتُ لحظة للردو قررتُ أن أشرح لك كعادتك بالخرشيبات أي وضع النقاش على ما لا تستسيغه لقصر فهمك.ردك ماهو إلا إنشاء وعرض وتكرار يدركه الجميع ههه. ما بال سردك هنا لتاريخ الأتراك وأسيا الوسطى والقرن 11 والبزنطيين والأكراد.حقا كما يقولون"أش جاب طز للحمد لله.لم يكن قصدي أبدا ما ترطنه بجهالة تامة.قصدي بالتجربة التركية الأتاتوركية هو التخلي عن اللغة العربية وكتابة لغتهم باللاتينية بمعنى أخر لو كان الأتراك يكتبون الآن باللغة العربية لقرؤوا الثرات بالعربية وأصبحوا متطرفين مثل داعش،لكن يحمدون أبا الأتراك الذي فطن لهذا وهجر الحرف العربي.لهذا لا بد من الإستفادة من هذه التجربة هو هجرة هذه اللغة الميتة التي أصبحت تفرخ إرهابيين كل لحظة في بلادنا.كذلك لو كتَبتْ شعوب آسيا المسلمة باللغة العربية لكانوا متطرفين داعشين وما علينا إلا بالإستفادة من هذا..
    هذا هو قصدي وأنت فقط تريد ممارسة الرد كالفاتح المغوار تحكي إنتفاخا فقط للأنا الفارغة.

  • العربي العربي
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 23:33

    كل المدافعين عن اللغة العربية ابناؤهم يدرسون باللغة الفرنسية او الانجليزية لهذا استغرب حينما يتكلم الاستاذ عن ان القضية مرتبطة بمجتمع يتم اخضاعه لتوجيه قسري….
    الا اذا كان الاستاذ يقصد بالمجتمع فقط الطبقة العامة و يستثني الطبقة الميسورة التي لديها الامكانيات لتدريس ابنائها باللغات الاجنبية
    وهذا في نظري ضرب مُبيت لمبدا تكافؤ الفرص الغرض منه جعل هذه الطبقة غير قادر على ولوج عالم المعرفة الذي يجهل اللغة العربية

    اذن الحل يكمُن في ان على الطبقات الميسورة تقبل تعليم ابنائها العلوم بالعربية ايضا كباقي افراد الشعب المغربي دون تمييز
    و كل كلام غير هذا فهو يعتبر استخفاف بذكاء المواطنين المغاربة
    والله يهدي ما خلق

  • alfarji
    الأحد 6 دجنبر 2020 - 23:55

    لا تحزن بنوهلال كانوا و سيعودون و سينتصوا للغة العربية

    أعلام وشخصيات من بني هلال

    زوجة النبي (ص) زينب
    زوجة النبي (ص) ميمونة
    والدة النبي (ص) بالرضاع حليمة السعدية
    فاطمة بنت حزام زوجة علي بن أبي طالب
    لبابه الكبرى زوجة العباس بن عبد المطلب
    لبابة الصغرى أم خالد بن الوليد
    صفية بنت حزن جدة الخليفة معاوية

    جدات النبي (ص): فاطمة بنت عبدالله بن رزاح/عاتكة بنت عمرو بن عوف/هند بنت يربوع بن ناضرة/هند بنت هلال بن عامر/ماوية بنت حوزة بن عمرو

    الصحابة:
    قبيصة بن المخارق
    قردة بن نفاثة
    عروة بن مسعود
    المغيرة بن شعبة
    أبي عبيد الثقفي
    عثمان بن أبي العاص
    الضحاك بن سفيان
    غيلان بن سلمة
    الشاعر النابغة الجعدي

    الحجاج بن يوسف الثقفي
    محمد بن القاسم بن الحكم فاتح بلاد السند
    الحر بن عبد الرحمن والي الأندلس
    عقبة بن الحجاج والي الأندلس
    عبيد الله بن الحبحاب والي أفريقية
    كلثوم بن عياض والي أفريقية
    بلج بن بشر والي الأندلس
    سعيد بن عمرو والي خرسان
    اسحاق بن مسلم والي أرمينيا

    مسلم بن الحجاج مصنف كتاب صحيح مسلم
    شيخ الإسلام ابن تيمية
    الفقيه مسعر بن كدام
    المفسر الضحاك بن مزاحم
    المحدث سفيان بن عيينة

    الشاعراء
    …..
    …….

  • ملاحظة
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 01:08

    إذا كانت اللغة العربية، بكل قيمتها و قيمها و مكانتها و مجدها و غناها و رقيها التاريخيين، تتعرض للانتقاد و الانتقاص من طرف بعض المتمزغين، اتساءل من اين ياتون بالجراة للمطالبة بفرض الامازيغية التي لا تسوى شيئا في سوق اللغات لا الحالي و لا القديم ؟!!!!!!!!!¡

  • فريد
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 08:10

    نسي الكاتب أو تناسى أن المغرب ليس عربيا،ولاأحد في الدول "العربية" يستعمل الفصحى في حياته اليومية وكم عدد المصلين الذين يدعون الله باللغة العربية خارج ترديد الأدعية التي حفظوها عن ظهر قلب؟ العربية صارت كاللاتنية أي لغة الدين فقط وكل من يُدافع عنها فهو يفعل ذلك لأنه يقتات بها،شبابنا يحشرون بعض الكلمات الفرنسية في نقاشاتهم ولكنهم لايستعملون ألفاظ الشنفرى أو الفرزدق ولكن غالبهم سيُدافع عن العربية لأنها بالنسبة لهم هي الدارجة،هذا في المدن ولكن هناك ملايين "المغاربة" الذين يستعملون الأمازيغية ويُرغمون على إستعمال الدارجة أو العربية لأن المخزن قرر ذلك،كل مدن المغرب وجباله وسهوله وأنهاره… تحمل أسماءا أمازيغية ولكن السكان الأمازيغ تبخروا،لم يعد لهم وجود كأن المغرب جزأ من جزيرة العرب:
    يتبع

  • aleph
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 09:05

    20 – Топ

    بعد التحية صديقي توپ،
    أظن أنك تعرف الفرق بين اللغة والحرف. وأنت كتبت "الإستفادة من التجربة التركية والماليزية أي إعتماد لغة البلد". وكل من يفهم ما يقرأ، سيفهم أن "لغة البلد" لا يمكن أن تعني بحال من الأحوال "حرف الكتابة". ثم ماليزيا لم تستعمل أبدا الحروف العربية لكتابة لغتها.
    يا صديقي العزيز، أنت تنقل الغباء من الإنترنيت وتعيد نشره هنا. أنت لا زاد معرفي تملكه. كل ما تملك هو "القص واللصق". لذا تكتب الغباء ظانا أنك تنجز شيئا ذا بال. وعندما تُنبه إلى أن ما تكتبه جهل في جهل، تحاول الترقيع وبشكل مفضوح. يعني "كتزيد كتعوّرْها".

    أنا فقط أحاول أن أنبهك للكلام الغبي الذي تنقله من الإنترنيت. العقل هو الذي يميز الإنسان عن الحيوان. وليس من آحترام النفس نقل الغباء من الإنترنيت. حاول أن ترفع من منسوب الذكاء في ما تنقل.
    وتقبل تحياتي القلبية يا صديقي الرائع جدا.

  • alfarji
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 09:14

    أعلام وشخصيات من بني هلال

    الشاعر زهير بن صرد السعدي الهوازني ولشعره عفا رسول الله عن أسرى هوازن بعد معركة حنين
    الشاعر حميد بن ثور
    الشاعر عامر بن الطفيل الكلابي
    الشاعر عبدالله بن الطفيل الكلابي
    الشاعر لبيد بن ربيعة بن مالك
    الشاعر توبة بن الحمير العقيلي
    الشاعر الراعي النميري
    الشاعر تميم بن مقبل العامري
    الشاعر زياد النميري
    الأديب و الشاعر أبو زياد الكلابي
    الشاعر أبو محجن الثقفي
    الشاعر أمية بن أبي الصلت الثقفي
    الشاعر قيس بن الملوح الملقب بمجنون ليلى
    الشاعرة ليلى العامرية
    الشاعرة ليلى الأخيلية
    الشاعرة سيباء بنت النجم

    علقمة بن علاثة العامري الكلابي من فرسان العرب واشرافهم بالجاهلية

    زفر بن الحارث الكلابي
    الصميل بن حاتم الكلابي
    شمر بن ذي الجوشن الكلابي
    الحارث بن كلدة الثقفي
    نباتة بن حنظلة الكلابي
    أيوب بن القِرية الهلالي
    جبار بن سلمى الكلابي
    المختار بن أبي عبيد الثقفي
    أبو براء العامري
    أبراهيم بن عاصم العقيلي
    عبدالرحمن بن نعيم
    النضر بن سعيد
    أربد بن قيس الكلابي
    الأشتر الهلالي

    الامير حسن بن سرحان أمير بني هلال وقت التغريبة
    الجازية بنت سرحان الهلالية
    أبو زيد الهلالي
    ذياب بن غانم
    دريد بن الصمة

  • Haythem USA
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 09:54

    N 22,vous êtes égaré,3ala dalaline mobine !C est quoi les religions monothéistes ?C est Dieu,le Message et le Messager.Il faut adorer Dieu,pratiquer Ses enseignements(Message) et respecter Son apôtre.C est comme un père qui vous envoie une lettre par le facteur !Il faudra toujours adorer son père,essayer de suivre Ses conseils contenus dans la lettre et respecter le facteur.Les musulmans et Alfargi ont abandonné Dieu et Ses conseils et adorent et se disputent sur les amis du facteur,Ses épouses,ses amis et toute la clique qu Alfarji nous a dressée ci-dessus !!!Vous avez quittez le droit chemin ya mouslimine,vous désobeissez à Dieu quotidiennement en faisant le contraire de ce qu Il nous a recommandé et vous vous intéresser au nid de la religion :la Mecque,Medine,les tombes et les mosquées !!Vous attendez beaucoup des ossements sous terre auxquels vous formez des demandes :ya rassoulallah a3tini,ya Kaaba a3tini,ya sidi Belyout Atini,ya sidi Hrazem a3tini,ya Moulay 39oub a3tini

  • الياس
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 12:25

    الى الاخ 22 – alfarji

    بنوهلال و باقي القبائل العربية التي تسكن حاليا الغرب المغربي هاجرت الى المغرب قي مرحلة حديث نسبيا هربا من الجفاف و الحروب في المشرق وابن خلدون المؤرخ الكبير يؤكد هذا في مقدمته المشهورة .
    يا اخي اللغة العربية التي تتحدث عنها لا توجد الا في مخيلتك و لم تكن سائدة في المغرب بالصورة التي نعرفها حاليا .
    و الى حدود 1912 كان المغاربة يتكلمون الدارجة و الامازغية و المستعمر الفرنسي هو من نشر اللغة العربية من خلال المدرسة و الراديو و السينما و باقي وسائل الاتصال السمعي البصري لكن رغم كل هذا مازالت الدارجة و الامازيغية حاضرتان و بقوة لانهما اللغتان الام الوحيدتان اللتان يستعملهما المغاربة في حياتهم اليومية
    اما الادب الجاهلي الذي تتحدث عنه فالبحوث و الدراسات الحديثة العلمية كلها اليوم تشكُ في وجوده اصلا وحتى كبار ادباء المشرق العربي وعلى راسهم عميد الادب العربي طه حسين يؤكدون هذا
    اذن الامورليست بتلك البساطة التي تتصور انت و تتطلب مستوى معين من المعرفة ليس في متناول اي كان .

  • MAROCCAN
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:36

    لغتنا العربية، لغة كثيرة المترادفات متنوعة الأساليب والعبارات فيها الحقيقية والمجاز والتصريح والكناية وقد تم لها بحمد الله وبفضل الإسلام أن تتحول من لغة الأشعار إلى لغة الأفكار وأن تصبح لغة الشرع والعلم وأصبحت اللغة التي ترجم منها واليها المؤلفات العلمية والفلسفية والأدبية والتاريخية ..

    وأيضا ممايميز هذه اللغة الحبيبة الثرية :

    سهولة اللغة العربية وثراؤها. وذلك عن تجارب كثيرة عشناها ورأيناها فقلد رأينا كثيرا من المسلمين الأجانب الذين لا يتكلمون باللغة العامية

    فكثير من سكان شرق آسيا لم يكونوا يفهمون لغتنا العامية

    ولكن حين نتحدث معهم بالفصحى نراهم يتجاوبون ويفهمون

    مع إنه فى نظرنا لا فرق… ومن تحدث هذه يستطيع أن يتحدث تلك

    تعتبر اللغة الفصحى -التي تعني معجميًا الأوضح والأكثر قدرة على التعبير- اللغة الموحدة التي يتفاهم بها العرب طوال تاريخهم، ومن النواحي المجهولة الغامضة في تاريخ اللغة العربية نشأتها الأولى، ولكن لا يكاد القرن السابع الميلادي ينتصف حتى يجد مؤرخ اللغة نفسه أمام لغة ناضجة كل النضج ..

  • المبارز
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 14:57

    لم يجد كثير من الموتورين المتحاملين على اللغة العربية من دعاة التمزيغ، أو المصابين بعقد النقص والدونية ما ينفسون به حقدهم على اللغة العربية وسيلة أولغة أخرى غير هذه الفصحى الفصيحة نفسها التي يكيلون لها بكل وقاحة كل ما في جعبتهم الضيقة من ألفاظ التنقيص والتبخيس. فلو أنهم استعملوا "لغتهم" التي لازلت قيد الولادة القيسرية في أنابيب المعهد الأمازيغي بحروفها المطلسمة المستعارة من الفينيقيين مع كل الشجار الجاري حولها بين فرقائها، من ترى كان سيفهم عنهم أو حتى يعير انتباها لما كتبوه بالحرف الأنيق واللغة الفصيحة,,
    حقيقة على رأي المثل المصري " اللي يختشوماتوا"

  • Marocains 100%
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 17:03

    28 – الياس

    مازلت تصنع خزعبلات خيالية و تصدقها
    ثم تضن نحن كذلك سنصدقها .

    الدارجة العربية المغربية هي لهجة عربية
    حيث أنها تحوي 97% من الكلمات العربية
    إذن هي لهجة عربية 100% .

    ويفهمها 99% من المغاربة

    أما ماتسميها أنت بالأمازيغية
    فهي سلسلة من اللهجات المختلفة لا يفهمها ماتسميهم أنت مازغ
    مثلا اللهجة الريفية يفهمها 4% من المغاربية ولا يفهمها الناطق باللهجة
    السوسية .
    لا توجد أمازيغية بل هناك لهجات مختلفة

    قل لي كيف يمكن لفرنسا أن تنشر العربية ؟
    أنت تصنع أجوبة لنفسك .
    العربية المغربية كانت مستعملة لأن أغلب المغاربة ناطقين بها
    وليس فرنسا بلا بلا بلا خزعبلات خاوية .

  • Aigle marocain
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 18:24

    L'arabe n'est pas une langue marocain ,c'est une etrangere pour la majorite Des marocain said.Cette langue est imposee sur les marocains par force.Toute personnel qui voudrait imposee la langue de qoraiche sur le peuple marocain est une personnel stupide,raciste et depassee .

  • مغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 20:26

    الى
    32 – Aigle marocain

    إذا لم تكن العربية لغتنا فماهي لغتنا إذن؟

  • Amaghrabi
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 20:35

    مع الاسف كثير من المغاربة اصبحوا مخدرين بالعروبية وبالتالي يريدون ان يتقدموا لغويا واقتصاديا وعلميا وادبيا ووو فتراهم يحاربون اللغات التي هي ضرورية من اجل التقدم ويتشبثون بلغة مهمشة في عصرنا وميتة لا يمكن تحريكها وهي الفصحى طبعا ويرفضون حتى اصلاحها وتطويرها بمعنى تبقة كما كانت لغة النخبة وعامة الناس في ستين داهية كما يقول اخواننا المصريين.الفصحى ليست لا لغة الهوية ولا لغة التفتح على العلوم وبالعكس لغة التراث المزور الحامل للشعوذة والخرافات والتخلف وووو.الفرنسية اولى على العربية لان اللغتان اجنبيتان فعلى الاقل الفرنسية منها ندخل على العلوم والطب والهندسة ووو بمعنى فيها فائدة التفتح وهي ليست لغة الهوية المغربية اما الفصحى فلسيت لغة العلوم ولا لغة الهوية المغربية بحيث غير متداولة يا عباد الله.اذن المغرب يجب ان يعتمد على لغة الهوية وهي الامازيغة والدرجة المغربيةمع الاعتماد مؤقتا على لغة للعلوم اما فرنسية او انجليزية والانجليزية افضل حتى نطور لغاتنا الهوياتية وبعد ذلك نجعلها لغة الهوية والعلوم ونعتمد على لساننا المغربي في كل شيئ

  • الياس
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 21:14

    ى 31 – Marocains 100%

    اللغة الفصحى هي لغة النخبة نستعملها فقط في الكتابة و الإدارة والدين و المناسبات الرسمية ولا وجود لها في حياتنا اليومية.
    و انا مثلا لم أتكلم قط الفصحى و لم يسبق لي أن تكلم معي احدهم بالفصحى و اعتقد أن الكل يشاطرونني هذه الملاحظة
    من جهة اخرى حينما نتقد اللغة العربية الفصحى لا يعني بالضرورة مهاجمتها او أننا نكرهها ، بل نقدنا لها نابع من كوننا نهتمُ لحالها و نريد لها أن تكون في مستوى تطلعات المستقبل و لهذا نُبرزُ عيوبها لان هذا سيساعد حتما على بلورتها لتكون في مستوى حاجة هذا العصر
    و على كل حال الأمور في هذا العالم لا تسير كما نُريد آو نكر بل كما تشاء قوانين الطبيعة الصارمة التي لا ترحم و التي تُقصي كل من لا يستطيع أن يتكيف معها
    ولنا في اللغة اللاتينية عبرة و التي كُتبت بها كل كتب العالم و لقرووون .. لكنها انقرضت لأنها كانت لغة النخبة و لم يكن لها وجود في عالم الواقع .

  • ابيضاوي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 23:27

    كلنا سبق لنا في استماعنا لمحاظر ديني أوأدبي متمكم من اللغة العربية، إن لم يسرق اهتمامنا بمحتوى الموضوع فقد يسرقه بالفصاحة اللغوية، الكلمات والعبارات المستعملة.رغم قلة المحاظرات العلمية باللغة العربية، استعمال هذه اللغة في التفسيرات العلمية إنما يزيدها تعقيدات جملة تلوى الاخرى. ليس فقط أن كل الكلمات العلمية إنجليزية أوالمانية أو فرنسية، لاكن على الخصوص أن العرب ليسوا منتجين للعلوم على الإطلاق. مستحيل أن تكون طالب وهو يؤمن بالآية القرانية والشمس تجري لمستقر لها… وفي نفس الوقت يعمل بشركة نزا.اللغة العربية لم تولد علمية وضيعت 15 قرنا ليس فقط على أهلها العرب، بل على الشعوب الموضوعة تحت وصايتهم.الخطابات الدينية والكلام من أجل الكلام هو تخصص لغة العرب.اذا كنت معجب باللغة العربية رغم عقمها العلمي،هذا لا يمنعك أن تعتز بأصلك ولا يجعلك تلتصق بذيل العرب وتتشبه بهم.

  • مغربي
    الإثنين 7 دجنبر 2020 - 23:46

    الى
    Marocains 100%

    باش يتكلموا المغاربة ؟ بالفرنسية؟ بالأنجليزية؟
    أش تقول لمول المحلبة (السلام ..و عليكم السلام …أعطني خبزة و 3 بيضات …

    جميع أصدقائي يكتبون الرسائل النصية بالحروف العربية و لا يستعملون المفردات الدخيلة على العربية.
    و أنا شخصيا لا أجيب أبناء عائلتي إذا راسلوني بغير العربية أو كتبوا بغير الحروف العربية و لا اعيد توجيه كل ما يدعوا للتدريج الحامض من نُكت و تسجيلات

  • jamal
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 00:09

    ا للغة العربية الفصحى لغة القران والدين لابد ان نكرم ماكرمه الله يكفيها فخرا بان بها تعلمنا دينا وتفقهنا فيه ونحن في فهم الدين لسنا كالاثراك وهم لايدركون فيه الا القليل نحن افضل بفضل اللغة العربية ليس المهم ان تكون العربية لغة التكنولوجية العربية اختارها لتبيان الدين لانها لغة البلاغة

  • Sifao
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 00:38

    يقول الكاتب،ان من بين الاختلالات التي تعيق نضج"العقل العربي"وقدرته على المواكبة والانتاج "التعارض-القائم-بين لغة الام ولغة التعليم وصعوبة الانتقال بينهما"هذا هو بيت القصيد والحقيقة التي لا يريد صاحبنا الاعتراف بها والوقوف عندها بكل جدية ومسؤولية،لغة التدريس في المدرسة المغربية على وجه التحديد ليست لغة ام المغاربة ، مما يعني غياب التواصل المعرفي والوجداني بين الاستاذ والتلميذ ، فعن اي مجتمع معرفة تتحدث ؟
    في تقرير حديث له،قال البنك الدولي،ان 66% من الاطفال المغاربة الذين بلغوا العاشرة من العمر،اي الذين تابعوا اويتابعون دراستهم في المستوى الرابع ابتدائي،لا يستطيعون قراءة واستعاب نص بسيط باللغة العربية،اي بعد 4 سنوات من تعلمهم لها، هذا على مستوى القراءة والفهم،اما على مستوى الانتاج فقد يحتاج الى قضاء عشر سنوات بين جدران الحجرات الدراسية…اذا كان هذا هو حال التلميذ في المدرسة فكيف ستكون جودة الانتاج الادبي اوالفني اوالعلمي التي ستؤسس لمجتمع المعرفة المنشود ، وما قدرة هذا المنتوج على المنافسة في الوضع الراهن للمدرسة ؟
    لغة الام هي مستقبل التعليم في جميع ال

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 11:19

    34 – Amaghrabi

    من هم المغاربة المخدرين بالعروبة؟
    أنت كذلك مخدر بالفرنسة

    على من تتحدث أنت
    عن أي مغاربة ؟

    مغاربة البيربريست ؟ أم من ؟

    نحن نعرف باللي البيربريست
    مخدرين بالفرنسة وكراهية العربية و الإسلام
    يبحث عن جوا منجل ولم يجده
    يقدف في العربية و العروبة و الإسلام
    و يتوجه إلى مدح الفرنسية
    ثم يجد نفسه غير مقبول عند الفرنسيين
    لا يقبلونه على الإطلاق
    الفرنسيين الدي تمدحهم أنت فهم كذلك مخدرين بالفرنسية
    لأن الفرنسية هي أصلا لهجة الفرنكن Franken الألمان .
    وليست اللغة الأصلية لجميع شرائح المجتمع .

    نحن لسنا مخدرين بالعروبة نحن عرب و عرب اللسان و الثقافة . و الفرنسيين الدين تمدحهم أنت هم كذلك فرنسيوا اللسان و الثقافة
    تتهجم على اللغة العربية وتنعتها بالعقيمة
    هل تعلم أن
    جميع العلوم كانت مكتوبة ومفسرة باللغة العربية
    و الغرب نقلها من الكتب العربية ونسبها إليه بعد سقوط الأندلس

    إبحت كيف سرق الغرب علوم المسلمين المكتوبة بالعربية بعد سقوط الأندلس

    وهذا أكبر دليل على أن العربية هي مصدر العلوم لجميع لغات الغرب

  • كمال //
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 12:29

    الى الاخ 38 – jamal
    ومال الاتراك ؟؟ حتى و ان كانوا لا يفقهون اللغة العربية فهم مسلمون كالباكيستانيين و الاندنسيين و النجيريين والماليزيين و الافغانيين و الشيشانيين …..
    ليس شرطا ضروريا ان تتعلم العربية كي يكون ايمانك صحيحا
    وإلا فكل هؤلاء المسلمون الذين يشكلون 85 في المائة من كل مسلمي العالم و لا يتكلمون العربية ايمانهم غير صحيح حسب منطقك .

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 13:44

    جيد جدا اخي كمال المعلق رقم41,اضف اليهم ايران وهي دولة مسلمة ويحكمها ولي لا يغيره احدا حتى يموت ويراقب الدولة لكي لا تنزلق نحو العلمانية او الديموقراطية بمفهومها الغربي وتفرض الطقوس الاسلامية على حسب فهمهم بمعنى ايران دولة اسلامية رغم ان المجتمع منقسم , واعتقد ان المغرب ليس دولة اسلامية رغم ان المجتمع تقريبا كله مسلم رغم ان الدولة تراقب بعض التجاوزات كالصوم مثلا ,اما الصلاة والزكاة فهي لا ترغم احدا على ذلك.وايران لها لغتها ,والعربية لغى ثانوية يهتم بها اكثر من يتجهون التوجيه الديني.والاتراك نفس الشيئ الا نحن المغاربة فاذا تكلم الامازيغ عن لغتهم اتهموا بالبربرية واذا تكلم المغاربة عن اللغة المغربية الدرجة اتهموها بانها لهجة لا تصلح ,واعتقد ان المواطن المغربي حكم عليه ان يقاد ويستعبد ويعيش امي وتبقى

  • Sifao
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 14:26

    تسأله عن حالته الصحية فيجيبك بأن افراد اسرته وعائلته وكل قبيلته كانوا يتمتعون بصحة جيدة وأن الطبيب لا يريد منحة الوصفة المناسبة لشفائه ، كل الدراسات المحلية والاقيمية والدولية تؤكد ان اللغة العربية تعاني ازمة حقيقية في المدرسة وخارجها والدليل هو حضورها الباهت على مستوى الانتاج في شتى الميادين،حتى في المجالات الاقرب اليها ، كالادب والشعر، كما وكيفا ، تسأله آنيا ويُجيبك بالتاريخ ، كان وكان وكان ، ويسرد عليك لائحة الاعلام الذين كتبوا ونشروا بالعربية بعد ان يُجنسهم ويمنح لهم صفة "عربي" رغما عنهم ، وعلى الاجيال اللاحقة الاستعداد لدفع ثمن هذه الهرولة الى الماضي بدل التطلع الى المستقبل
    النهوض باللغة العربية ، يستوجب جعلها لغة تداول يومي ، وهذا ما انتبه اليه التعريبيون عندما حاولوا فرضها في الادارات والشارع بقوة القانون وكأن الامر يتعلق باحترام قانون السير مما يؤكد ان الدافع العاطفي كان وراء هذا الاقتراح المجنون الذي لا يستند على اية معطايات واقعية اوعلمية ،ورغم ذلك يصرون,,,وبالنتيجه جعل العربية لغة تداول يومي مهمة مستحيلة نظريا وعمليا ، والاستمرار في الدعوة الى ذلك مجرد اهدار للوقت والجهد

  • aleph
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 14:27

    42 – Amaghrabi

    دولة إيران متعددة الأعراق. والفرس لا يشكلون من ذلك الخليط إلا أقلية عددها 30% أ و40%. والباقي أتراك أذريبدجانيون (25% من السكان)، وبعد ذلك الأكراد والعرب و البلوش وأقليات أخرى.
    ورغم ذلك فالفارسية وحدها لغة إيران الرسمية.

    تركيا كذك. لا لغة رسمية في تركيا إلا التركية. الكردية غير معترف بها. أما اللغات الأخرى فهي تحتضر. مع العلم أن أصول الأتراك من آسيا الوسطى، وبدؤوا غزو دولة البيزنطيين آبتداء من القرن 11 الميلادي. وفي سنة 1453 سقطت في أيديهم القسطنطنية(إسطامبول) عاصمة البيزنطيين وبذلك آستكملوا سيطرتهم على تلك المنطقة وجعلوا سكانها أتراكا لغة وقومية ودمروا كل لغاتهم.

    فأين هو تميز تركيا وإيران الذي تتغنوا به؟
    المغرب آعترف بلهجات بربرية بدائية وجعل منها لغة رسمية إلى جانب العربية. شيئ لم تفعله لا إيران ولا تركيا.

  • Marocains 100%
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 15:06

    42 – Amaghrabi

    أنت تتكلم اللهجة الريفية
    وعدد المغاربة الناطقين باللهجة الريفية
    لا يتعدى 4% .

    في إيران توجد أكثر من 20 لهجة إلى جانب الفارسية الرسمية
    لهجات مثل لهجتك الريفية في إيران لا تساوي أي شيء
    الأكراد عندهم على الأقل خمس لهجات مختلفة في إيران
    رغم أن الأكراد إستوطنوا المنطقة قبل الفارسيين
    فاللغة الفارسية هي الوحيدة الرسمية
    فلهجات الأكراد ليس لها أي وزن ولا تعترف بهم إيران

    في تركيا نفس السناريوا
    الأتراك أصلهم من وسط آسيا
    بعد إعتناقهم الإسلام فنزحوا من وسط آسيا
    إلى تركيا حاليا التي كانت بلاد البيزنط و بلاد الإغريق
    وبلاد الأكراد .

    فالترك يستعملون لغة واحدة وهي التركية
    ولا يعترفون بأي لهجة أخرى .

    ليكن في علمك الأتراك لا يعترفون بلهجات الأكراد .
    رغم أن الأكراد يستوطنون تلك المناطق قبل الأتراك .

  • كمال //
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 16:04

    البعض يحاولون ان يروج ان هناك لهجات كثيرة في المغرب الشلحة الريفية الاطلسية … طبعا عن جهل او لاغراض تعصبية .
    وهذا غير صحيح اطلاقا فالامازيغ يعرفون جيدا ان الامزيغية تختلف من حيث نُطق الكلمات حسب المناطق لكن المعنى يبقى نفسه.
    وهذا نجده في اللهجات العربية نفسها التي تتغير ملمحها كلما اتجهنا شرقا او
    لهؤلاء اقول ترويج متل هذه المغالطات لن يغير من ان الامازيغية هي لغة واحدة و الزمن و روح العصر الذي نعيش فيه يلعب لصالحها كما سيلعب لصالح كل اللغات القديمة التي بدئت تحيى شيئا فشيئا في كل ارجاء العالم
    و تبحث لها عن مكانتها بين اللغات الاخرى و هذا قدر لا احد يستطيع ان يغيره

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 16:47

    الى المعلقين 44 و45,انا اتكلم في شيئ واتما تحولان الكلام الى شيئ اخر,وهل استعمل معكما الخيشبات؟ سادتي المحترمين,انا اتكلم عن اللغة العربية الفصحى التي لا يوجد ريحها في الساحة في واقعنا في حياتنا في تجمعاتنا في اعمالنا وفي حتى مسرحياتنا وافلامنا ونكتنا ووووولا توجد حتى في بلدان اصلها ,لقد بقيت مكتوبة في تراثنا وقراننا فاصبحت تلعب نفس الدور الذي كانت تلعبه الاتينية حينما كان الغرب متخلفا,المغاربة لغتهم اليومية هي الدرجة المغربية والامازيغيات,ومقارنة مع الفرنسية والفارسية والتركية هي لصالح اللغات المغربية المتداولة وليس لصالح الفصحى لان الفارسية متداولة ولو نسبتها كما تقولون30او40في المائة وحتى الفرنسية حينما دسترت بكل تأكيد لم تكن تتعدى 30او40في المائة,نحن والحمد لله درجتنا تتعدى 80 في المائة ومع ذلك ترفضونها ,واقول للذي يقول الريفية لا تتعدى 3او5في المائة ,انك مخطئ فالريفية على حسب اعتقادي تتعدى 10 او حتى 15 في المائة من المغاربة الذين يتحدثون بها وما زالت حية,اما السوسية فبدون شك تصل الى20 في المائة تقريبا او اكثر,وهذا حاليا اما المعربون في الدار البيضائ وتطوان وطنجة ومدن الشمال باسره

  • aleph
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 17:33

    46 – كمال //

    الفرق بين السوسية والريفية كالفرق بين العربية والعبرية. أو كالفرق بين الإنجليزية والألمانية.
    فلا داعي أن تختلق أشياء يعرف القاصي والداني أنها غير صحيحة.

  • aleph
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 17:48

    47 – Amaghrabi

    العربية في كل مكان. لا تخلو حياة أي مواطن عربي (أو مستعرب مثلك) منها في المنطقة العربية. يستعمالها يوميا ، إما كلاما أو سماعا أو قراءة أو في الإعلام. أما اللاتينية وبعد اندثار الإمبراطورية الرومانية فلم تكن إلا لغة النخبة، لنقل 1% من الأوروبيين.
    اللغة العربية لغة شعبية بكل المقاييس. أما اللاتينية فكانت محصورة في دائرة جد ضيقة من النخبة.

    لا مقارنة مع جود الفارق. إذ كان ولا بد لمقارنة ما فيجب مقارنتها مع اللغة الصينية (المندارين). وقريبا سيضطر العالم لتعلمها لمواكبة التطور العلمي والتقني وللإستفادة من الإمكانيات الإقتصادية التي توفرها الصين للعالم.

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 18:13

    وانت سيد Aleph عربي ام مستعرب,انا تعلمت اللغة الفصحى في المدارس وكنت احصل على اعلى نقطة بين التلاميذ في الثانوي وكنت في الشعبة العلمية وما زلت اتذكر في السنة السادسة ثانوي حينما كتب لي استاذي اطال الله في عمره نقطة17على10 وراها استاذ الجغرافية وقرأ ملاحظة الاستاذ وبدأ يضحك وقال لاصدقاء في القسم "انها كذبة كبيرة"فضحك القسم كاملا,ومع ذلك ما زلت الى حد الساعة اعاني لكي اعبر بسهولة وبدون اخطاء صرفية او املائية كما الاحظ عند جل المعلقين,حتى اسماء الالات والدوات اليومية التي اعرفها بلغتي الريفية بطلاقةوبسهولة اعجز ان اجدها بسهولة في الفصحى,كثير من الكلمات لا تاتيني بالفصحى فكيف يتعامل معها المغربي الامي ونصف امي وصاحب الثقافة المحدودة.العربية لغة اجنبية غير متداولة واذهب الى المكانيكي كيف يسمي الاته العملية وكيف يطلبها من مشغليه,اذا وصلت الفصحى الى بيوتنا واوراش عملنا واصبحت مستعملة مثل الفرنسية والفارسية والتركية في حياتهم عامة وبتلقائية وسهولة فبعد ذلك فمرحبا بالفصحى والف مرحبا اما ان احافظ عنعا لانها لغة الاسلام فذلك حمق وبلادة وتخلف وتزمت وعبودية

  • الياس
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 18:37

    طبعا اللغة الاتينية كانت منتشرة و بشكل كبير و اكثر من العربية على جميع المستويات حتى ان كل كتب المكتبات في العالم كتب بها و طيلة قروون حتى المسلمون انفسهم استعملوها لترجمة الكتب اليونانية و ..
    و يكفي ان نعرف ان اللغة اللاتينية ضلت متواجة الى اواخر القرن 19 وكان
    كل من يُثقنها يُعتبر مثقفا من العيار الثقيل
    يجهل الكثير ان الفرنسيين في عهد نابوليون كان حالهم يشبه حالنا حيث كانت اللغة المستعملة في الكتابة وفي الرسميات و الدين .. هي اللاتينية بينما كان الفرنسيين يستعملون في حياتهم اليومية لهجاتهم وحينما تخلى نابوليون عن اللغة اللاتينية وإستبدلها باللهجة الفرنسيين تغير كل شىء و اصبح لفرنسا لغة
    علمية قوية في مستوى تتطلعات الفرنسيين

  • aleph
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 20:26

    50- Amaghrabi

    أنت كنت أفضل تلميذ في قسمك الضعيف المستوى أصلا. ثم ماذا تريد أن تثبت بهذا؟ ألم تسمع أن "الأعمش في بلاد العميان مبصر"؟
    المشكل هو أنك تنصب نفسك خبيرا في التعليم وخبيرا في اللسانيات وبدون وجه حق.
    فقط علماء التربية والتعليم يمكنهم تشخيص أدواء التعليم المغربي وتشخيص اسباب الضعف في المردودية. هل هي العربية أم أسباب أخرى. المصيبة هو أنك نصبت نفسك خبيرا في الميدان بدون وجه حق. وفي هذا العالم من يدعي خبرة لا يملكها يُسمى دجال. من يدعي أنه يستطيع تشخيص الأمراض وكتابة وصفة الأدوية وهو ليس طبيبا يُسمى ذلك الشخص دجالا ومشعوذا. فكيف تسمح لنفسك تشخيص أمراض التعليم المغربي ووصف الدواء (العربية هي المسؤولة).

    أن تحب العربية أم لا تحبها فتلك مسألة تخصك وحدك. لكن أن تدعي أن العربية ناقصة وغير صالحة ويجب حذف المثنى وبل كل الإعراب وغيره من المسائل الغريبة التي تصدر عنك في تعاليقك، فهذا يسمى آدعاء لتخصص لا تملكه. هذا تخصص اللسانيين. ولا يليق أن تتطفل على ميدان ليس ميدانك. النقاش يكون بالحجة وليس بكلام لا يقدم ولا يؤخر.

  • aleph
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 20:43

    51 – الياس
    نبوليون كان إمبراطورا لفرنسا في بداية القرن 19 . عصر فرنسا الذهبي من حيث الإنتاج الأدبي هو القرن 17 .
    ومن أشهر الأدباء الفرنسيين: موليير وراسين وكورناي Molière,  Corneille, Jean Racine ، وهم من أدباء القرن 17 . ويكفيك أن تعرف أن الفرنسية تسمى كذلك "لغة موليير".

    وقبل تعميم التعليم في فرنسا كان فقط 15% من الفرنسيين من يتكلم الفرنسية. تطور فرنسا يعود لآستعمالها للغة عالمة وهي الفرنسية بدل اللهجات كما تطالبون أنتم. لغتنا العالمة هي الفصحى وليست اللهجات البربرية البدائة أو الدارجة. مع أواخر القرن 18 وبداية القرن 19 بدأ تعميم الفرنسية، كلغة عالمة، على كل التراب الفرنسي. وتلك كانت بداية التفوق الفرنسي.

  • Amaghrabi
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 21:48

    Aleph هل انت عربي ام مستعرب؟ لان هويتك تهمني ,وجاوبني بدون مراوغات والاختفاء وراء خيوط الشمس.

  • aleph
    الثلاثاء 8 دجنبر 2020 - 22:21

    54 – Amaghrabi

    أنا من الريف أبا عن جد. ودرست في مدارس وثانويات الناظور. وسبحت في طلايون وفي المويي. وتسكعت في شارع محمد الخامس. وتسلقت مرتفعات پوبلاو بحيه الشعبي. وأنا مراهق آحتضنت سينما الريف وسينما الرويو جزءا لا يستهان به من أيام فراغي. وجزء من عائلتي المقربة جدا لا زالت تسكن الناظور في عري ن شيخ وأحياء أخرى. وأهل الريف هم أهلي وعائلتي وأصدقائي. وأنا عربي الهوى والهوية.
    أتمنى أن أكون أشبعتُ فضولك.

  • Bidawi 1966
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 06:47

    فالقضية ليست قضية لغة بقدر ما هي قضية مجتمع يتم إخضاعه لتوجيه قسري نحو التخلف وعدم الاستفادة من لغة يمكنها أن تمنحه مكانا في مجتمع المعرفة والمعلومات. هكذا تقول الدراسات الأكاديمية والتقارير الرصدية بعيدا عن الأدلجة والحسابات السياسية. هي حقيقة علمية وواقعية مع وقف الأجرأة والتنفيذ.
    الخلاصة هي ان المغاربة الواعين بخطورة العولمة متشبتون بلغة الظاض اللغة الام العربية و بلغة القران كمصدر للوحي الاهي لكل البشر ولغة كل المغاربة بعربهم و شلوحهم و ريفيهم و حسانيهم……

  • ذكر ابن خلدون
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 10:56

    ذكر ابن خلدون أن العرب أربعة أقسام هي:
    أولاً – العرب العاربة.
    ثانياً – العرب المستعربة.
    ثالثاً – العرب التابعة للعرب.
    رابعاً – العرب المستعجمة.
    وهو تقسيم يبطل فكرة العرق الواحد، ويعزز نظرية المنابت المتعددة والمآلات المتنوعة.
    وقبل ذلك هناك حديث نبوي يقول: «يا أيها الناس إن الرب واحد وإن الدين واحد، وليست العربية بأحدكم من أبٍ أو أمٍ ، فإنما هي اللسان، فمن تكلم العربية فهو عربي». ومع أن المحدثين يقولون إن الحديث موضوع إلا أنهم يؤكدون صحة معناه، وتصحيح المعنى والمضمون مجمع عليه لدى كل من شكك في سند الحديث.
    يتأكد المعنى المفاهيمي للعربية بكونها لساناً، وبكونها لغة، مما يجعلها محتوى بشرياً لا يتناقض مع المكونات الأخرى ولا يحاصر عرقية أي فئة تنضوي تحت ثقافة اللسان العربي. فالإسلام يصبح معنى شاملاً واللغة معنى شاملاً، ومن انضوى تحتهما أو تحت أحدهما فقد تعربن، وهذا يصنع الهويات المتعددة والمتفاعلة إيجاباً.

  • نحن المغاربة
    الأربعاء 9 دجنبر 2020 - 13:16

    نحن المغاربة
    سواء كنا ناطقين بالعربية ( عرب أو مستعربين )
    أو بالٱمازيغية ( أمازغ أو ممزغين )
    أو خليط من الإثنين
    لا يمكننا العيش بكرامة إلا داخل المجتمع العربي
    الإسلامي
    داخل الوطن العربي من المحيط إلى الخليج
    وهذا فخر لنا
    فرق شاسع بيننا وبين الأفارقة
    فرق شاسع بيننا وبين الأوروبيين
    مند دخول الإسلام ونحن داخل أمتنا العربية الإسلامية
    نعيش بإحترام دائم في السراء و الضراء

    ونكره دعاة التفرقة القبلية العرقية .
    لقد عربنا الإسلام باللسان العربي
    نحن اليوم ننتمي إلى أمة محمد صلى الله عليه وسلم

صوت وصورة
ليالي رمضان في العيون
الجمعة 29 مارس 2024 - 15:57

ليالي رمضان في العيون

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج