العلام: الصراع السياسي بالمغرب يتأرجح بين "الأخونة والحداثة"

العلام: الصراع السياسي بالمغرب يتأرجح بين "الأخونة والحداثة"
الجمعة 30 شتنبر 2016 - 23:50

لم ينف عبد الرحيم العلام، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاضي عياض بآسفي، ما اعتبره “تدخلات خشنة” من طرف أعوان السلطة في حق حزب العدالة والتنمية “حسب ما يصل من أخبار ومعطيات تتناقلها وسائل الإعلام وتنتشر على مستوى مواقع التواصل الاجتماعي، كلقاء لبنكيران الذي تم منعه من طرف قائد”، حسب تعبيره.

واستطرد الباحث السياسي بأن “هذه التدخلات نفسها كانت لصالح حزب العدالة والتنمية سنة 2011، بعد أن حاولت السلطات بعث رسالة مفادها أنه لا إشكال في أن يحتل البيجيدي صدارة الاستحقاقات الانتخابية”، مضيفا: “تم التراجع عن هذه الفكرة وأصبحنا نلمس أن السلطات تحاول رسم صورة عن حزب المصباح تجعل منه “ورقة محروقة””، مردفا بأن “الجهات التي تقف وراء هذا الموضوع بدأت تستوعب مؤخرا أن مساعيها تعود بالعكس، ففي وقت وجب إضعاف البيجيدي تتم تقويته”، حسب تعبيره.

كلمة العلام في ندوة من تنظيم مركز هسبريس للدراسات والإعلام، حول موضوع “اقتراع 07 أكتوبر.. الحملة الانتخابية.. النتائج والتحالفات”، عرجت على ما تعرفه عملية الاستعداد للانتخابات، موضحا أن الحديث عن الانتخابات مقترن بما أسماه “أصحاب الشكارة”، وهو “ما يمكن اعتباره جانبا من الريع”، على حد تعبيره، وزاد أن “من يحارب التصويت السياسي في الوقت الحالي ليسوا الأعيان، بل العزوف السياسي الذي يتأرجح ما بين المقاطعة واللامبالاة”، حسب تعبيره.

“اللقاء الأخير الذي جمع بنكيران وفؤاد علي الهمة، بحضور الملك وباقي الوزراء، يأتي كمحاولة لـ”تبريد” المشهد السياسي، في حين تعرف الحملة الانتخابية برودا انتخابيا، خاصة أن موعد الاقتراع جاء بعد عيد الأضحى والدخول المدرسي، وكذا الاقتطاعات التي همت أجور الموظفين”، يضيف العلام، وزاد: “يمكن القول إن الطبقة المتوسطة تراجعت نسب تصويتها في الانتخابات لأنها “كلات العصا”، ما يدفع إلى التساؤل حول إمكانية التفاعل مع يوم الاقتراع المقبل”.

وفي وقت انتقلت الحملة الانتخابية إلى مواقع التواصل الاجتماعي، وأفرزت مجموعة من المتعاطفين مع فدرالية اليسار وحزب العدالة والتنمية بدرجة أقل، يرى العلام أنه “من الصعب ضمان تحويل هذا التعاطف من مواقع التواصل إلى مكاتب التصويت، خاصة أن من يستعملها شباب، وهي الفئة التي تعرف عزوفا كبيرا عن التصويت”.

دنو موعد الاستحقاقات الانتخابية، يضيف العلام، “يبين أن الصراع السياسي بالمغرب يتأرجح ما بين “الأخونة” و”الحداثة”، وهو تقاطب من أجل المراكز الأولى ليس إلا”، وزاد: “البيجيدي الذي يقول عن نفسه إنه حزب إسلامي فُتحت في ولايته العديد من الحانات أكثر من تلك التي كانت قبل 60 عاما، والأصالة والمعاصرة الذي يدعي أنه حداثي رشح محجبات”.

واستبعد العلام أن تعرف الاستحقاقات المقبلة مفاجآت في النتائج، “بل سيقتصر الصراع بين “المصباح” و”الجرار””، مضيفا: “إذا فاز البيجيدي سيتحالف بدرجة أولى مع الاستقلال والتقدم والاشتراكية؛ أما إذا فاز “البام” فسيتوجه نحو الاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري”.

“لكن التحالف غير الطبيعي هو الذي قد يجمع بين الحزبين، خاصة في غياب استقلالية القرار الداخلي للأحزاب..لو فاز حزب الأصالة والمعاصرة بالمركز الأول فمن المرتقب أن يتم إرغام “البيجيدي” على التحالف معه، ليشكل الأخير “بارشوك” حامي للإدارة”، يقول العلام في ختام كلمته.

‫تعليقات الزوار

26
  • ملينا من الوجوه القديمة
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:09

    لا هاذوك لا ذوك ؛ ملينا من الوجوه القديمة

  • ملاحظ مغربي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:13

    سبب دالك ياستاذ ان الاحزاب السياسية في المغرب سواء منها الحداثية او اليسارية او الاسلامية ضعيفة ولا شعبية لها و حتى تأثيرها داخل المجتمع المغربي جد جد ضعيف ، وهذا ما أدى بالطبع الى العزوف السياسي من طرف الشباب المغربي ومقاطعة معضم أفراد الشعب المغربي للانتخابات ، ويكفي اننا نلاحظ داءما ان الحزب الدي يحتل المرتبة الاولى لا يستطع ان يحصل من أصوات الناخبين المغاربة حتى ثمانية في المءة !!

  • hassan raky
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:13

    مش فااهم معنى (اخونة) ..ع العمووم اسقاط مايحدت في مصر على اي بلد غير مصر لايصح لاسياسيا ولا في اي ميدان تاني …ولو تشابهة الدوافع فالواقع غير .

  • موحى حمو
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:21

    شئنا أم أبينا حزب العدالة والتنمية هو الأفضل لحد الساعة.. حزب صالحنا مع الوطن والسياسة.. يده نظيفة.. كشف لنا عن الدولة والعميقة ورموزها.. قاوم التحكم.. أنجز في خمس سنوات ما لم ينجزه الآخرون في عقود.. إلى منتقدي بنكيران أقول لو كان هذا الرجل يهمه المنصب لما إقترب من ملف كالتقاعد لكلفته السياسية الباهضة

  • القرشي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:21

    عليك الامان العدالة والتنمية الفاءز ولن يتحالف مع البام وسيتحالف مع الشرفاء مثل التقدم والاشاراكية هذه المرة وتحالف مريح يختار هو من الاحزاب الاخرى انظفها

  • سمير
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:23

    احسن محلل سياسي رايته في حياتي

  • محمد
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:25

    أخونة . حداثة . 60 حانة . ترشيح محجبات . لم أفهم شيء . هل فتح الحانات حداثة ؟ وهل ترشيح محجبات أخونة ؟

  • الوطنيه
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:34

    مصطلح الاخونة يهين الدين . ففي عهد الخلفاء الراشدين لم يكونو يفصلون الدين عن دولة عيب وعار اننا اصبحنا لا نريد الدين ان يكون هو شريعتنا و دستورنا اللذين نعتمد عليهما في جميع المجلات

  • ادريس
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:36

    لا سيدي هو ليس صراع بين ما يسمى " الأخونة" او او ما يعرف ب"الحداثة" بل هو هو بكل وضوح صراع بين قوى التحكم بمختلف أدرعها المخزنية (الداخلية) والإعلامية ورجال الاعمال المتنفذين والحاشية الفاسدة وبين الإصلاح والتغيير الذي ينشده كل الشعب بمختلف شرائحه وتلاوينه من جهة ثانية، فمعركة الانتخابات ليست هدفا في حد ذاته بل هي معركة الوعي هي الأهم فلا زلنا نشاهد سلوكيات عفى عنها الزمن من خلال الثاتير في تصويت الناس وحرية اختيارهم وذلك من خلال شراء الدمم والضمائر او سياسة الترهيب من طرف اعوان السلطة من دفع الناس للتصويت على لون يرونه خيار "الدولة والمخزن" لانه يبقيهم على مصالحهم ولا ينغص عليهم بفتح ملفات الفساد ودفع الضرايب المستحقة للدولة في شخص كبار الاعمال او اعلاميا من خلال الترويج للألوان الحزبية واقصاء مكون أساسي وحزبي متجرد في المجتمع، إذن حان الوقت للشعب ان يرفع حاجز الخوف وان يضرب صفحا على كل من يتم الترويج له مخزنيا او اعلاميا من طرف منابر يفترض فيها الحياد او من يشتري مستقبلهم بدارهم معدودات الفرصة بيد كل ناخب ان يختار حرا من يرى فيه الإصلاح ويخاف الله من اي حزب ينشد التغيير ولو تدرجا.

  • ابوشعيب ادرك ادرك
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:39

    لا حداتة ولا اخونة كلهم سيركبون الجرار التراكتور وسيدسون على رؤس العباد
    ويشتركون في الأتم والعدوان حزب يسوق الجرار ليدمر العباد وحزب يغني فوق التراكتور ويحمل المصباح ليقول لنا نحن نظوي البلاد
    وأخيرا ستأتي الدقة المراكشية ويتحالف
    العدوان ويتم زواجهما يوم السابع من أكتوبر وتحضر بقية الأحزاب بالعمارية وعليها أهل العماريين وأبناء كيرانيين
    وتخرج الوفود من الشعب ويصيبها الدهول والعجب والحيرة وتفقد عقلها وصوابها وتذهب في خبر كان ياماكان….

  • غيور
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:43

    كفى استحمار لأبناء الشعب كفى استهتار وللوطن أبطال تحولوا إلى أشرار لقد هرمنا من النفاق السياسي لماذا هذا العبث في حق 40 مليون إنسان كل الأحزاب تستعمل سلاح النصب السياسي وأعلى هرم في البلاد اكتفى بالفرجة وواقع الشارع المغربي يغتصب ليل نهار وأمام الكبار أين ضمائر هذا الوطن أين حراس المستضعفين أين حماة المساكين هل المغرب أصبح غابة لاحول ولا قوة إلا بالله.

  • hamid503
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 00:44

    كل هذه الحرب الضروس وهذه الحملة الحامية الوطيس بين الحزبين وتقولون بالتحالف. هذا سيكون مهزلة إذا تم ذلك في كلتا الحالتين إذا كان البام في رئاسة الحكومة سيكون البجد ضعيفا لأن البام سيضغط عليه وإذا كان البجد في رئاسة الحكومة سيشوش عليه البام ففي نظري والله اعلم لا بد لواحد منهما أن يكون في المعارضة.

  • elyuba
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:13

    ان كانت الدولة فعلا تضايق العدالة والتنمية وهي تعرف ان ذلك يخدمها فلماذا لم يستنج بان الدولة تخدم البيجيدي وتغطي عن حصيلته المتواضعة؟؟ ولماذا يردد ما تقود به العدالة والتنمية حملتها الانتخابية من مضامين ويقدم على انه تحليل؟!¡ ثم هل له أن ينورنا اكثر عن علاقة العزوف، الذي لا نعرف ان كان يتوقعه ام حلم به، وعيد الأضحى والدخول المدرسي؟؟ اخيرا يعترف بان الطبقة المتوسطة عانت مع هذه الحكومة ولكنه يستنتج من ذلك انها لن تصوت؟؟ والحال انها الطبقة المؤدلجة اكثر والمسيسة فلماذا لم يستنتج تصويتا عقابيا ضد البيجيدي؟!! ارجو أن يحترموا غباءنا

  • عبد الله
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 01:15

    لا للأصالة والمعاصرة، نعم لأي حزب يريد خدمة الوطن إلا حزب الاصالة، نحن مسلمون ومحافظون ونريد أن نبقى كذلك، ولا نريد أن نتميّع، حزب الاصالة يريد أن يسرق منا ثوابتنا.

  • عصامي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 03:10

    لكي تعرفوا اين وصل التعليم، ان يكون في بلدك استاذ جامعي في العلوم السياسية كهذا لا يربطه مع التحليل العلمي الاكاديمي الرزين الا الخير والاحسان.هزلت

  • Mustapha Bayssari
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 04:17

    لمن يريد فهم اغوار السياسة
    عند العرب وجب عليه ان
    يستعين بخبراء علم الإجرام.
    بكلمة مختصرة ان صفحة
    السياسة لونها اسود وتفوح
    منها رائحة كريهة قل نظيرها
    في المجتمعات البشرية.

  • marocain
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 04:53

    االشأن المغربي مركب و معقد. يبتدأ بمن يملك القوة .والقدرة على التحكم و التسلط .بالترغيب و الترهيب. الوسائل المعتمدة كثيرة جدا.تبتدأ بالواجهة مثل خلق الأحزاب.التحكم بالمشهد الإعلامي.خلق طبقة من ارباب رؤوس الأموال وضمان ولائهم.استخدام الأعوان و استعمالهم.استغلال الإدارة للمراقبه و التضييق على من له حساسيه الحريه و الكرامة.تعميم الفساد على الجميع و توريطهم في الرشاوي والجنس.استعمال المعلومات للشخصية للضغط على المتمردين.افشال المشاريع و التطلعات الشعبيه واحراجهم امام الطبقة الشعبية الغير الملمة بطبيعة هرم التحكم.استغلال الجهل و الأميه.التحكم في المواقع الإلكترنيه و عقد صفقات مشبوهة معهم و الدفع بها للتأثير على مستعملي الأنترنيت.وللتعرف على هذا المنحى للمصفح اللبيب سهل جدا.هو كيفيه تناول حملة pam وpjd على hespress.السؤال السهل الممتنع هو لماذا التحكم؟و الجواب سهل جدا

  • marocain
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 05:14

    . الحفاظ على المكتسبات ووعدم تهديد المصالح.هنا تتشابك اللوبيات وتكون حلفا شيطانيا تتنوع الوانه .هناك من يختص في القمع المباشر.وأخر بلعب تمثيليه النائب عن الشعب.الباطرونة الجبانة تقدم التمويل وهي صاغرة بل و لا تسطيع حتى المنافسه على قطاعات محرمة عليها.اذن .المشهد يعطي صورة واقعيه على من يملك السلطة و الجاه.يبقى السؤال الطبيعي من يخترق الشبكة و يخلط خيوطها و يشوش على مخططاتها.الجواب انه الشعب ووليس كل الشعب.لأن جزء من الشعب مورط في الفساد و هو في علاقة حميميه بين السيد و العبد.اذن هنا لابد من طليعة قياديه واعيه .مثقفة متسلحة بالعلم و الجلد و الأخلاق لكي لا تسقط في حبائل الشيطان وعوض خدمة الشعب تصبح من خدام الدولة الأوفياء.ويصبحون من منظري الجهاز لكيفيه توجيه الخطاب الإعلامي و التعليمي .مثال منار اسليمي التيجيني ستايل.

  • هنا
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 06:54

    الصراع السياسي في المعرب والعالم العربي يتأرجح بين الحق والباطل أهل الحق أرادوها إسﻻمية ربانية وأهل الباطل أرادوها إلحادية شيطانية ، وإذا استفتيت الشعوب ماذا تريدون إسﻻمية أم إلحادية لتفاجأ الجميع بقولهم وهل هناك من يحارب الله ؟. واﻷيام بيننا ﻷن الباطل وأهله يتعرى يوما بعديوم

  • foulla
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:22

    احسن محلل سياسي شفت لحد الان شكرآ الاستاد عبد الرحيم العلام

  • mohamed
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:30

    ليس هناك صراع سياسي مجرد تمويه كل في فلك يسبحون والضحية أنا لكن فليعلموا فقط اننا لا نمللك جهد لنغير لكن أنا متأكد أن كل من أسهم في معيشة الضنك المغربية سيدفع ثمنا غاليا

  • مجرد ملاحظ مغربي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 09:57

    لا حظوا كتاءب الالكترونية البنكرانية كعادتهم كيف يمجدون سيدهم و حزبهم الفاشل! منهم من وصف بن اكيران بالشخص المثالي الدي لا يهمه المنصب؟!
    ومنهم مِن قال بان حزبهم أفضل حزب يوجد في الساحة السياسية ،،،الله اكبر ا!
    مع العلم ان هده الحكومة التي يترأسها حزبهم هي افشل حكومة عرفها المغرب المعاصر ، ويكفي انها حطمت الرقم القياسي من حيث الإضرابات والاعتصامات والاحتجاجات ؟
    كتاءب الالكترونية البنكرانية مسكينة استعملت كل المساحيق لتجميل وجه حزبهم الفاشل امام الشعب المغربي لكن دون جدوى ( بحال للي كيشطح قدام العمى)
    ليس الكتاءب الالكترونية من سيقوي شعبية اي حزب ، بل الدي يقوي الاحزاب عند الشعوب هو أداءها القوي في إيجاد الحلول الناجعة لمشاكل البلاد وتقوية الاقتصاد الوطني وإيجاد الشغل للشباب وتحسين الخدمات الصحية والاجتماعية .. الخ،،،،
    ماذا فعل حزب بن اكيران من كل هذا؟
    ولا شيء … بل فعل العكس حطم القدرة الشراءية المواطنين بالرفع من الأسعار والرفع من سن التقاعد وإغراق المغرب بالديون الخارجية الخ..

  • مغربي
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:04

    مفكر روسي كبير أسلم قبل مماته قال العرب صنفان هناك عرب مسلمون و هذا شيء عادي و هناك عريبان كافر خطير على المجتمع أما تسمية الحداثة و العلمانية فهو فكر محترم و يحترم الآخر فهو خاص بالمجتمع الغربي. باراكا من تغليط القراء بمصطلحات كوبي كولي يا عريبان

  • علي أوعسري
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 10:42

    الا كان كاع هاد شي لي تا يكولوه هاد "الاساتذة الجامعيين" صحيح فانا بصفتي باحثا علميا احترم معنى أن يكون الانسان باحثا جامعيا، ادعوهم أن ينشرو ما يقولونه في مجلات علمية متخصصة في حقل السياسة…. هؤلاء في الحقيقة مشكل على عاتق الجامعة المغربية…. هؤلاء لا ينشرون الى في مجلات غير علمية وغير محكمة بمنطق باك صاحبي ويأتون للكلام الفارغ…. الناس في المقاهي قد يقولون كلاما احسن بكثير من ما يقوله هؤلاء ….. انشري ياهسبريس

  • Bonjour
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:27

    الورقة المحروقة لاوجود لها الا في مخيلتك . 2011 كل الظروف كانت مجتمعة ليكون فيها بنكيران و رفاقه في مأمن ويستولون على الرتب الأولى لأن جل الناس كانوا متحمسين لنصرتهم دون مقابل بعد ان فقدوا الثقة في جل الأحزاب ولن اقول بسبب الحظ ابدا لان ظروف 2011 ساهمت بشكل كبير في مفاجئة كل التوقعات بمافيهم حزب البيجيدي نفسه . أكيد سينقلب السحر على الساحر ويعود بنكيران من حيث أتى فالخسارة ستصيبه لامحالة فالكوارث البنكيرانية التي اصابت الفئة الفقيرة الواسعة من الشعب والموظفون ستكون هي القشة التي ستقسم ظهر البعير للاسلاميين وكلنا نعرف مزاجية المغاربة فهي متقلبة جدا كالزئبق فاليوم انت صديقي وغدا عدوي فلا تنتزع بالتعسف و التحدي السافر احدى الحقوق من حقوقي او تقريبا جلها بدواعيك انت دون ان تراعي فيها دواعي انا . السياسة كلها كذب والإسلام براء من سي بنكيران الاسلامي لا اظنه جاء ليقول الصدق بل استعمل لغات متنوعة من المكر ليخدع بها الشعب الضعيف وليحضى برضا المخزن القوي لو ازال عنه جلباب الاسلام لكان اهون وتفادى مواجهة الشعب الذي سيلقنه درسا لن ينساه في 7اكتوبر

  • قارئ
    السبت 1 أكتوبر 2016 - 12:31

    لا حداثة ولا أخونة بالمغرب بل هو صراع الكراسي والمناصب وكفى وأما ما يقال فهو تعمار الشوارج

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين