العلمي يدعو إلى بث الروح في الديمقراطية

العلمي يدعو إلى بث الروح في الديمقراطية
صورة: أرشيف
الأحد 28 نونبر 2021 - 09:15

أكد راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، أمس السبت بمدريد، أن البرلمانيين والنخب عبر العالم مطالبون بإعطاء النفس الإستراتيجي للديمقراطية وجعل أعمال البرلمانات ذات جدوى ومردودية.

وقال الطالبي العلمي، في كلمة ألقاها باسم المملكة المغربية خلال أشغال الدورة الـ143 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي، “إننا، كبرلمانيين ونخب، ينبغي أن نظل متمسكين بضرورة إعطاء الدفع الضروري، والنفس الإستراتيجي للديمقراطية وأن تكون أعمال البرلمانات ذات جدوى ومردودية، ما دامت الديمقراطية هي الضمانة الأساسية في مواجهة الفوضى وهيمنة القوة”.

وأوضح رئيس مجلس النواب، في كلمته خلال هذه الدورة التي تتواصل أشغالها إلى غاية الـ30 من نونبر الجاري بالعاصمة الإسبانية، أن بعض الأطروحات تميل إلى التأكيد على أن الديمقراطية المؤسساتية التمثيلية، التي تجسدها البرلمانات بالتحديد، “أصيبت بالعياء أو الترهل، فيما تزيد النزعات المناهضة للديمقراطية البرلمانية والمؤسساتية التمثيلية من إرهاقها”.

ومن أجل تجديد الديمقراطية المؤسساتية وإعطائها النفس الذي يجعل الناس يثقون فيها، يتعين – حسب الطالبي العلمي- أن تركز البرلمانات، بالإضافة إلى مهمتها الأصلية التي هي التشريع ومراقبة العمل الحكومي، على تقييم السياسات العمومية وتبين أثرها على حياة الناس وتقوية الدبلوماسية البرلمانية.

وشدد، أيضا، على أهمية ترسيخ مفهوم برلمان القرب الذي يتواصل مع المواطنات والمواطنين ويعكس انشغالاتهم، وتعزيز أدوار الأحزاب السياسية باعتبارها من أدوات الوساطة الضرورية للاستقرار وتعزيز المشاركة في تدبير الشأن العام.

وحسب رئيس مجلس النواب، ينبغي كذلك ترسيخ الديمقراطية التشاركية والمواطنة ودعم أدوار المجتمعات المدنية التي تؤطر المبادرات المواطنة في اقتراح التشريعات وتقديم العرائض إلى السلطات العمومية وتساهم في تقييم السياسات العمومية وتلعب دور المنبه اليقظ إلى مشاكل وقضايا المجتمع.

كما أكد الطالبي العلمي على ضرورة إعادة الاعتبار للنقاش العمومي الرفيع والجيد، وللسياسة والفكر والقيم الديمقراطية والعمل على النحو الذي يوظف التكنولوجيات الجديدة وشبكات التواصل إيجابيا ويجعلها تروج لما هو بناء وإيجابي ولقيم الديمقراطية والتعددية والاعتدال والانفتاح.

وأبرز أيضا أهمية مساهمة البرلمانات في ترسيخ قيم المشاركة والديمقراطية، إلى جانب الأسرة والإعلام والمدرسة والجامعة والفضاء العام.

من جهة أخرى، تطرق رئيس مجلس النواب لدور الديمقراطية، اليوم، في عدد من القضايا التي تحولت إلى عوامل مؤثرة في الإستراتيجيات الدولية، من قبيل الهجرات واللجوء والنزوح والاختلالات المناخية.

وفي هذا الصدد، أكد الطالبي العلمي على ضرورة قيام البرلمانيين بالتصدي لجذور هذه المعضلات الدولية الراهنة، وتصحيح المغالطات التي يتم الترويج لها عن هذه الظواهر، مبرزا أهمية عدم إغفال “التمفصل العام بين الديمقراطية والتنمية وضرورة التصدي للفقر”.

وارتباطا بوباء “كوفيد-19″، أوضح رئيس مجلس النواب أن هذه الجائحة عمقت الفوارق الاجتماعية والمجالية داخل البلد الواحد، وبين أعضاء المجموعة الدولية، بين الشمال والجنوب، وبين البلدان الغنية والبلدان الفقيرة، كما ازدادت الانقسامات واحتدت التقاطبات وتعددت مظاهر النقد والاحتجاج في الجنوب كما في الشمال.

واعتبر أن هذا الوضع فاقم التحديات التي تواجهها الديمقراطية التمثيلية أصلا، “إذ وجدت التيارات الشعبوية والمنغلقة الأرضية الخصبة لكي تزدهر وتنتعش، ووجدت النزعات “السيادية” مبررات جديدة مغلوطة لتلميع خطاباتها ودعواتها الحمائية واستنباتها في التفكير الجماعي للناس”.

وشدد الطالبي العلمي على أنه و”حتى في عز الجائحة كانت الحاجة إلى البرلمانات تتصدر الأولويات من أجل اعتماد التشريعات الملائمة للسياق، وتحصين الحقوق والحريات واعتماد الميزانيات الضرورية لتمويل الاقتصاد والترخيص بالإنفاق في السياق الخاص”.

يشار إلى أن المغرب ممثل في أشغال الدورة الـ143 لجمعية الاتحاد البرلماني الدولي؛ من خلال وفد برلماني مهم، يقوده كل من راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، والنعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين.

ويعرف هذا الحدث مشاركة رؤساء البرلمانات الوطنية، ووفود من الدول الأعضاء في الاتحاد البرلماني الدولي، وممثلين عن نقابات العمال والمنظمات البرلمانية الإقليمية كمراقبين دائمين.

ويلتقي المئات من أعضاء ومندوبي الاتحاد البرلماني الدولي من جميع أنحاء العالم، وفق نمط حضوري، بمناسبة أكبر اجتماع عالمي للبرلمانيين، قصد مناقشة سبل “تجاوز الانقسامات وتعزيز التماسك من أجل رفع التحديات الراهنة التي تواجهها الديمقراطية”.

‫تعليقات الزوار

25
  • الضريبة
    الأحد 28 نونبر 2021 - 09:29

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم… على المواطن أداء ضرائبه اتجاه الدولة قبل التكلم عن الديمقراطية…..

  • houssam
    الأحد 28 نونبر 2021 - 09:39

    ديمقراطيتكم وُلدت ميتة وشبعت موتاً فكيف ستعود لها الروح انما هو كلام للأستهلاك فقط كما تعودتم وتعود من قبلكم.. فما ردكم عند قاضي القضاة حيث لاكلام لمن لم يقل صوابا؟؟

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الأحد 28 نونبر 2021 - 09:41

    وهل هناك ديمقراطية حتى تبث فيها الروح. لو كانت عندنا ديمقراطية ما استتناكم بايدن من مؤتمر الديمقراطية

  • عبد النور
    الأحد 28 نونبر 2021 - 09:46

    المهم سيد الرئيس انتظر 2500 درهم لكل شيخ. ادا اوفيت بكلامة وهذا ما نتماه سنشكرك واذا لم توفي بكلامك راك عارف واش راه يستناك.

  • من فرنسا (!!!!)
    الأحد 28 نونبر 2021 - 09:50

    بدون لف ولا دوران.. الديموقراطية هي ما أمر به ربنا سبحانه وتعالى وما نهانا عنه… والحلال بين والحرام بين. اما تشريعات وقوانين البشر لا يخدم سوى مصالح الكبار والنافدين…. !؟ اتحداك ان تاتيني بديمقراطية عبر التاريخ الاسود للبشر أفضل واروع وابهى مما أمر به ربنا سبحانه وتعالى.

  • الحسين
    الأحد 28 نونبر 2021 - 10:10

    يجب عليك رد اموال الدولة المغربية و الضراىب التي لم تدفعها بعد والتي تقدر بالملايير.
    وبعد ءالك نتكلم عن الديمقراطية.
    والمغاربة عايقين بكم يانهب المال العام.

  • ام الغيث
    الأحد 28 نونبر 2021 - 10:25

    ضحكني هاد العلمي مسكين والله إلى ضحكني باغي يبعث الدفء فالدبمقراطية ههههههههههه لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • العلمي
    الأحد 28 نونبر 2021 - 10:29

    الدمقراطية هي ان يعيش المواطن بكرامة دون اختزال حقوقه في الشغل االصحة السكن الاءق وووو ومع كل هذا ان تدفع الفءات الميسورة واصحاب الدخل المتعدد ضراءبهم وأجور مستخدميهم واحتياطهم الاجتماعي عوض المسكين الذي لا يقوى على شيء.
    هذه هي المواطنة والدمقراطية يا سي العلمي

  • عماد خالد
    الأحد 28 نونبر 2021 - 10:37

    فرض مثل هولاء لهذه المناصب يعتبر اكبر اهانة الشعب واستفزازه واحتقاره وانعدام اعتباره فالجميع يعلم انهم يجرون ملفات تهرب ضريبي وفساد وتبذير المال العام واخر ما يفكرون فيه هي الديمقراطية التي تتطلب تادية الواجبات للخزينة وللعمال قبل كل شيء !!
    باز !!!! يقول المثل اذا كنت في المغرب فلا تستغرب

  • abdou
    الأحد 28 نونبر 2021 - 10:59

    هذا الكلام كبير يا سيد الرءيس . عليك أن تبدأ بنفسك . أم أنك توصي بالشيء و تفعل نقيضه . هذا هو الواضح و البين في تعاملكم بشكل عام . تأكد سيدي أن ذلك المحفل سيسخر من أقوالك و قد يجاملك. دبلوماسيا كما نقول . أما المواطن لمغربي خيركم جيدا و علم أن لا حياء لمن ينادي للأسف !

  • غيور
    الأحد 28 نونبر 2021 - 11:12

    إن أتيتم إلى المناصب وجلستم على الكراسي عبر الديمقراطية فمن حقك التحدث عن الديمقراطية…أما وأنتم قدمتم إلى المسؤولية بالمكر والخداع واستعمال بعض وسائل الإعلام وآستعمال المال الحرام وشراء الذمم فعن أي ديمقراطية تتحدث……..

  • خايف الله
    الأحد 28 نونبر 2021 - 11:16

    المغاربة ينتظرون منك دفع ما عليك من ضرائب

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 28 نونبر 2021 - 11:34

    سيدي الرئيس المحترم يقول المثل الشعبي فاقد الشيء لايعطيه *
    انت وغيرك تعلمون علم اليقين أن الدمقراطية المنبثقة من الشريعة الإسلامية هي إعطاء كل ذي حق حقه فهل انتم فاعلون طبعا لا والف لا *
    اذا ماهي الدمقراطية التي تدعون البرلمان مهمته الأساسية هي الدفاع عن الشعوب وانتم تدافعون عن مصالح الأقلية المسيطرة على الثروات والخيرات لبيقى الفقير قفير إلى أجل غير مسمى .
    حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • مهتم بالشأن
    الأحد 28 نونبر 2021 - 11:41

    نتساءل هل فعلا لدينا دمقراطية لكي نبث فيها الروح ولو كانت عندنا لا يمكن لحزبك أن يتصدر الانتخابات ولا يمكنك أن تتراس مجلس النواب ولو كانت عندنا لراينا الكثير من المسؤولين اما في السجن او لم يبقى لهم شيء بحيث لا حقوق عمال ولا شغل عادل ولا ثروة عادلة وتوظيف عادل ولا تعليم عادل وايجابي ولا حياة وعيش عادلين ولا ولا ولا ولكن كما يقول المثل اذا اسندت الامور الى غير اهلها فانتظر الساعة .وكذلك فاقد الشيء لا يعطيه وكذلك لا تنهى عن منكرا وتاتي بمثله ولكن الله يمهل ولا يهمل وعند ساعة الحقيقة الكل سيؤدي ما به من قروض مادية ومعنوية وحسية وحياتية.

  • بهلول زمنه عاقل
    الأحد 28 نونبر 2021 - 11:53

    الديموقراطية ؟؟؟?؟؟ أخشى أن تفرغ من مضمونها ومحتواها وتلطخ بإسم المصالح الشخصية حلى حساب المصالح العامة. الدموقراطية أن تلبى مصالح البشرية وفق تصور قانوني وتنظيمي .الديموقراطية أن تصان حقوق المظلوم بدون زبونية ولا محسوبية. الديموقراطية أن يضمن العيش الكريم لكل فئات المجتمع في حدود الامكانيات المتاحة. الديموقراطية يحب أن لا تستغل كاوزة ومن بيضها الثمين يأكلون.الديموقراطية ليست ايديولوجية ولا سياسة ولا فلسفة ولا علم إنما هي سلوك حضاري بها ترقى الأمم وتسمو النفس البشرية ويعم السلم والسلام . من منا لا يفهم ولو سطحيا معنى الديموقراطية!!!!!!! أخشى أن تفقد الديموقراطية مضمونها ونحن نرددها على ألسنتنا

  • مجرد رائ
    الأحد 28 نونبر 2021 - 12:16

    هذا خطاب جميل سيصفق له اي واحد سمعه ولكن
    بمنعك برلمانية واحدة من مزاولة مهامها
    نسفت كل مقومات تمتيل البرلمان للشعب

  • Ouahdi
    الأحد 28 نونبر 2021 - 12:37

    Avant de parler de démocratie, veuillez d’abord payer vos impôts….

  • وعزيز
    الأحد 28 نونبر 2021 - 12:55

    بث الروح ….

    هل الديمقراطية…كائن حي ؟؟؟؟؟

    النخب هي التي أصيبت بالترهل و العياء ….لانها لا تتجدد ….

    اما مبدأ الديمقراطية فهو طريقة فقط لتدبير الامور العامة ….

    فقط على تلك النخب ان

    تكون مكونة تكوينا يسمح لها ان تدبر ما عليها تدبيره

    تكون واعية بالمسؤولية

    تكون متمكنة من شؤون الاقتصاد و التدبير و علم الاجتماع و وو

    تكون في الإستماع للشعب..الذي مكنها من تلك المهمة

    تكون مخلصة صادقة امينة مترفعة عن كل الشبهات ..

    و و و

  • من المغرب
    الأحد 28 نونبر 2021 - 13:07

    يعجز اللسان عن التعبير عن مد ى القرف و التقزز عندما يجرؤ هولاء عن خرجات مثل تلك الخرجات . قال لك الديمقراطية لا حول ولا قوه الا بالله.

  • kata
    الأحد 28 نونبر 2021 - 13:43

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صلي وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ الحمد للله وشهد شاهد من أهلها؛ اذا ليست هناك ديمقراطية حقا؛ ولو كانت فإنها بلا روح

  • أضف إلى معلوماتك
    الأحد 28 نونبر 2021 - 13:48

    دعونا من مصطلح ديموقراطية لأنه قد لا نفهمه ولا نستوعبه طالما لم نعشه أو نلمسه في حياتنا اليومية ،وموازاة مع ذلك نتفحص عكسها وبذلك قد نفهم معنى الديموقراطية اذن ببساطة : عكس الديموقراطية يراد بها الديكتاتورية. حيث مصالح الشعب لا تجد صدأ يذكر عند المنتخبين وحتى تشريع القوانين لا تصب في مصلحتهم ولا في صالحهم إنما تروم إلى خدمة فئة قليلة دون غيرها وذلك لمىارب شتى فلناخذ مثلا استخلاص الضرائب لخزينة الدولة المواطن الضعيف أو المقاولة الصغيرة كلما ضاقت به حاجته على عدم تسوية الضرائب كلما كان ملاحقا بالزيادة بسبب التأخير وقد يحد نفسه في غيابات السجون الا أن الارشمليردير يتملص من أداءها ولا يمكن متابعته لأنه ذو جاه ونفوذ ومال وهنا تتجلى الطامة الكبرى كيف لمشرع أن يتملص من قانون هو اصلا الساهر على إخراجه للوجود وفي هذا الموطن نقول لا ديموقراطية هنا تذكر ما دام الضعيف يؤديها رغما عنه والارشمليردير يتملص منها دون متابعة ولا مسألة

  • كلامي
    الأحد 28 نونبر 2021 - 15:28

    أن البرلمانيين والنخب عبر العالم مطالبون بإعطاء النفس الإستراتيجي للديمقراطية وجعل أعمال البرلمانات ذات جدوى ومردودية…..ما يعني اننا مؤهلون لهذا التقييم أو على الأقل هناك دراسة معتمدة في صياغة كل ما قيل او بالأحرى ممثلينا نموذجا في ذلك.

  • mounir
    الأحد 28 نونبر 2021 - 17:16

    خلص الضرائب و cnss و ديك الساعة عطي الدروس لبغيتي
    لاحول ولا قوة إلا بالله حسبي الله ونعم الوكيل.

  • برلمان
    الأحد 28 نونبر 2021 - 20:43

    عن اي دمقرطة تتكلم والكل فاقد الثقة في الموءسسات السياسية وفي جدواها من الحزب إلى البرلمان
    ولكن لا بأس في بعض التصريحات الرنانة من اجل خلق توازن
    داخل الجسد السياسي

  • wiseman
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 00:59

    Moroccan parliament with Makzin are part of the problem. The laws they enact are designed to help the rich of Morocco, not the poor. The system is designed to empower the rich and weaken the poor. Just visit Moroccan courts and you can see for yourselves. The rich owns the court system and the laws. The poor received the designed injustice.

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج