العنصر: الإصلاحات تضمن الحريات الفردية والجماعية

العنصر: الإصلاحات تضمن الحريات الفردية والجماعية
الأربعاء 28 نونبر 2012 - 21:05

قال امحند العنصر، وزير الداخلية، إن اختيار المغرب لنظام اللامركزية “لا رجعة فيه”، وذلك “إيمانا بكونه من أهم مرتكزات الديمقراطية”.. وجاء ذلك خلال مشاركة العنصر ضمن ندوة دولية بالرباط عن “اللامركزية والجهوية الموسعة والرأسمال البشري : الرهانات والتحديات والممارسات الرائدة”.

واعتبر وزير الدّاخلية أنّ “ترسيخ اللامركزية سيسمح للمواطنين بالمشاركة الفعلية في تدبير الشان العام بمختلف الجهات مع الزيادة في أداء خدمات القرب”، كما أضاف: “الاختصاصات والصلاحيات الممنوحة للجماعات الترابية، بمختلف مستوياتها، ستمكنها من العمل على توفير حاجيات الساكنة عبر مجالس منتخبة وأجهزة تداولية تسهر على تدبير المرافق العمومية، الإدارية والتقنية”.

“المغرب راكم تجربة في اللامركزية، عززها دستور 2011، استجابة للتأثيرات العالمية في مجال العولمة واقتصاد السوق والتفاعلات الجغرافية السياسية، من خلال إطلاق جيل جديد من الصلاحيات الدستورية والمؤسساتية التي تروم ضمان الحريات الفردية والجماعية، وتعزيز دولة الحق والقانون و إرساء مقومات الحكامة الجيدة” وفق تعبير العنصر.

‫تعليقات الزوار

2
  • بكل صراحة
    الأربعاء 28 نونبر 2012 - 22:19

    لا يمكن تطوير نظام اللامركزية في المغرب وتحقيق اصلاحات حقيقية إذا لم تكن للمسؤولين الشجاعة للتصدي للمشكل الحقيقي ألا وهو فصل الادارة الجماعية عن المنتخبين، فكل الخروقات التي تسجلها مختلف أجهزة الرقابة بأنواعها وفي كل تقاريرها تتلخص في إسناد اختصاصات وسلطات ادارية لمتحكمين جاهلين ومتجاهلين قوانينها وبالتالي تتفشى الزبونية والمحسوبية والرشوة والمصلحة الخاصة وتبديد واختلاس المال العام، لامستقبل للامركزية مادام المنتخبون الجهلاء عديمي الضمير- وما أكثرهم – يسيرون الجماعات في بلادنا .
    لماذا لا تفصل الادارة عن المجلس المنتخب، وتبقى مسؤولة أمامه ومراقبة منه قانونا .
    تضاف الى ذلك مشكل الوصاية سواء الممارسة من طرف مصالح وزارة الداخلية أو من طرف وزارة المالية ، وهنا أيضا الحديث عن البطء والتاخير والعرقلة في المصادقة حديث يطول شرحه، وحتى هنا تدخل المحسوبية والزبونية كذلك .
    إذا كنا نريد التقدم بجماعاتنا الى الامام ونطورها لتكون في خدمة الماطنين لابد من إصلاح جريئ يشمل مجال الادارة الجماعية لجعلها مستقلة وفي منأى عن سلطة وتأثيرات المنتخبين وانحرافاتهم وإصلاح نظام الوصاية الادارية .
     

  • مراد الحوز
    الخميس 29 نونبر 2012 - 03:06

    بسم الله الرحمان الرحيم
    إن موضوع الإصلاحات التي بدأ بلادنا في نهجها أو تلك التي من المنتظر أن يفتح النقاش حولها يجب أن نتعامل معها بنوع من الموضوعية والحكمة لكونها إصلاحات فرضتها ظروف الربيع الديمقراطي و ليست نتاجا لحركية فكرية مجتمعية مواكبة ومساهمة ومؤثرة والخوف أن يؤدي تطلعنا إلى نظام مثالي بمعايير الاخر إلى نتائج عكسية سماتها الرفض و ربما التمرد ضد هذه الإصلاحات ….

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش