الغالي: صعوبات كبيرة تواجه "البيجيدي" لتشكيل ائتلاف حكوميّ

الغالي: صعوبات كبيرة تواجه "البيجيدي" لتشكيل ائتلاف حكوميّ
السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:00

قال محمد الغالي، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاضي عياض بمراكش، إن الملاحظات الأساسية التي يمكن استخلاصها من نتائج الانتخابات التي جرت أطوارها يوم أمس هي أن الحزب الذي كان يقود الائتلاف الحكومي تصدر النتائج متبوعا بالحزب الذي كان يقود المعارضة، الذي ضاعف عدد المقاعد؛ “وهو ما يطرح سؤال القطبية”.

وتابع الغالي، في تصريح لهسبريس، أنه أمام تقدم كل من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية تراجعت جل الأحزاب، سواء التي كانت تشكل الائتلاف الحكومي أو التي تصطف ضمن صفوف المعارضة، مردفا: “الناخبون انقسموا على فئة اثنتين؛ فئة أيدت استمرار نهج الحزب الذي يقود الأغلبية وليس الائتلاف، وفئة أعطت ثقتها إلى الحزب الذي يقود المعارضة دون باقي الأحزاب”.

وأوضح أستاذ العلوم السياسية أن نتائج الانتخابات التشريعية دليل على أن “كلا من حزب الأصالة والمعاصرة وحزب العدالة والتنمية نجحا كحزبين وليس كقطبين”.

أما عن السيناريوهات المحتملة لتشكيل الحكومة المقبلة فقد نبّه الغالي إلى أن هناك صعوبات كبيرة لدى حزب العدالة والتنمية فيما يتعلق بتشكيل الائتلاف الحكومي، مشيرا إلى أن الحزب الذي تصدر الانتخابات، إن أراد الحفاظ على الائتلاف السابق، عليه أن يلجأ إلى حزب الاستقلال نظرا لعدم توفره على الأغلبية، مضيفا: “العدالة والتنمية مطالب بالبحث عن حلفاء جدد من المعارضة، قد يتخلى عن بعض الحلفاء ويضم آخرين جددا”.

وأشار الغالي إلى أنه بناء على الفصل الـ47 من الدستور، فالملك يعين رئيس الحكومة من الحزب الذي فاز بالمرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية، قبل أن يضيف: “إن لم يستطع هذا الحزب القيام بذلك ووقعت أزمة، من قبيل عدم التمكن من الحصول على النصاب الذي يمكنه من نيل ثقة البرلمان وهو 198 مقعدا، فإن الدستور لا يتوفر على حلول”.

وزاد المتحدث قائلا: “إذا وقعت أزمة، نحن مطالبون بالتأسيس لعرف دستوري في إطار مبدأ دوام الدولة، والاستمرار في أداء وظائفها للناس، ولا يجب أن تكون هناك عرقلة أو بلوكاج”.

وفي هذا السياق، أشار أستاذ العلوم السياسية إلى توفر عدة سناريوهات؛ من قبيل التوافق وتشكيل حكومة وحدة وطنية يقودها تكنوقراطي، مثل سيناريو عام 2002، أو الذهاب إلى إعادة الانتخابات، منبها إلى أن هذا أمر مكلف للدولة ماديا ولوجستيا وسياسيا.

وزاد الغالي متسائلا: “هل النسق السياسي مستعد لإنتاج ممارسات سياسية أكثر انفتاحا؛ من قبيل إيلاء مهمة تشكيل الحكومة للحزب الثاني في الانتخابات؟”، منبها إلى أن الأمر صعب سياسيا، وسيخلق اعتقادا بأن هناك تراجعا وارتدادا عن المسار الديمقراطي، قبل أن يردف معلقا: “بالرغم من أن الدستور ينص على أن رئيس الحكومة يعين من الحزب الذي تصدر الانتخابات؛ لكن إن لم يستطع هذا الأخير لا يمكن ترك البلاد للمجهول”.

‫تعليقات الزوار

127
  • توفيق الحديدي
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:08

    المهم أن حزب البام لا يطمع ولا يفكر في الحلم برئاسة الحكومة

  • جريء
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:08

    نتمنى الا بستطيع تشكيلهاد كفانى تعاسة، بن كيران =الازمة

  • ببنكيران الله اكبر
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:14

    بسم الله الرحمان الرحيم الحمد لله الذي نصر الاخ بنكيران نحن نتق بك تقة عمياء الله اكبر ارجو الا يتحالف من الحزب الذي تخلى عنه في الحكومة السابقة نفس الحزب الذي كان له تاريخ طويل من الفساد

  • علي او عمو
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:15

    الحكومة السابقة ستستمر في مهامها كحكومة جديدة .. ليس هناك أي إشكال يا أستاذ . المغرب ليس دولة اوربية ليحترم الآليات الديمقراطية كما هي متعارف عليها " كور و اعطي للعور ""

  • في وطنه غريب
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:15

    شعب وقع في غرام جلاده. اللهم استرنا يا رب

  • Omar
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:16

    داخلنا علبكم بالله اشنو نقولوا ل10 الملايين لي ماصوتاتش يعني اكثر من النصف ماصوتش لانه فقد الثقة في التغيير الحقيقي.

  • من اجل مستقبل مشرق
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:17

    كل التهاني لحزب العدالة و التنمية . كما ادينا واجبنا الوطني تجاه حزب العدالة و التنمية . اتمنى ان يقوم بواجبه تجاه الشعب المقهور و يؤديه على اكمل وجه

  • مغربي
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:17

    اتركوها للمجهول ولا الذئاب ….

  • موطن
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:18

    خ وتي المغاربه نصحة لوجه الله سيرو تقداو شي تقدية ديال خمس سنيين قبل ميشكل هذا الكائن الحكومة حيت اني ارى خمس سنوات عجاف ….ايو بالوووو

  • مواطن
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:20

    اذا لم يتمكن الحزب الاول من تشكيل حكومة وهو امر جد مستبعد ينبغي الرجوع مباشرة الى الشعب اما تكليف رئيس الحزب الحائز على النرتبة الثانية فيبقى مخالفا للنموذج الديموقراطي كما انه مخالف للدستور ويبقى الحل في تعديل الدستور وايجاد حل دستوري لهذه الوضعية.

  • ملاحظ
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:20

    نحن لنا نظام مىكي وا لحمد لله بالمؤسسةاءة الملكية تحل جميع الازمات السياسية بفضل الله.

  • عمر الرباط
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:21

    اليمين المحافظ : استقلال + ع. و ت. + الحركة = 198 مقعد اغلبية متناسقة

  • مقاطع التصويت
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:21

    هنيئا لي وللمغاربة الأحرار مقاطعة التصويت نحن الأغلبية الصامتة التي ترفض دائماً منح الشرعية للشفارة لنهب اموال دافعي الضرائب المغاربة ولم ولن نصوت حتى يحاسب المسؤولون الكبار ويسجن ناهبي المال العام ويطبق القانون على الجميع بدون استثناء

  • mohammed
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:21

    الى الذين يقولون ان المقاطعين اخطؤوا اقول ان المقاطعون سئمووا من الاحزاب الفارغة والتي لاتمثل الشعب ولكنها تمثل مصلحة فئة قليلة من الانتهازيين,الذين يدافعون على مصالحهم . يجب الغاء الاحزاب الموجودة لان الشعب قال كلمته ورفضهم.يجب احداث 4 احزاب ديموقراطية يتزعمها شباب اكفاء لهم تجربة سياسية وعملية ولم يسبق لهم الانتماء الى اي حزب او جماعة سياسية .وان لايسمح لاي جماعة دينية او عرقية ممارسة السياسة.

  • bouchaib reddad
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:21

    SVP pas 3 autres partis !! Seulement 2 istiqlal et Benabdellah

  • E+REDA
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:22

    اعتقد أن اللجوء لدور ثان في المستقبل سيساهم لامحالة في التقليص من البلقنة الحزبية ووقف الانشقاقات وخلق أقطاب حزبية قوية وحكومات ومعارضات منسجمة

  • soso
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:23

    اكيد أستاذ فالدولة أو مؤسساتها لن يصيبها الششل لأن الانتخابات البرلمانية أو التشريعية مجرد لعبة سياسية لا تغني ولاتسمن… فالديمقراطية غير موجودة من الأساس ولايمكن الحديث عنها في وطني المغرب

  • Ben
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:23

    اتمنا ان يتنازل بن كيران ويقبل بالاتلاف بين بجد والبام حتى يكونوا اتلاف مريح ويييروا مركب البلاد لضفاف امنة ومزدهر وحتى لا نعود نسمع تحكم ولا تماسيح وحتى يتسنا للاحزاب الاخرى ان تتكتل في قوة معارضة بناءة

  • ilyas
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:24

    اذا لم تؤدي الانتخابات الى احترام ارادة الاغلبية المصوتة و بالتالي رئاسة الحزب الاغلبي لرئاسة الحكومة فسيكون من الافضل الغاء الانتخابات نهائيا و حل الاحزاب و ترك الامور بيد من يحكم فعلا في هذا البلد.لان عدم تشكيل الائتلاف الحكومي سيكون ناتج عن بلقنة المشهد السياسي و تفريخ احزاب متنوعة لا يمكن لاي واحد منها ان يشكل الحكومة لوحده و بالتالي تبقى زمام الامور بيد المخزن.هذه السياسة هي التي جعلت المواطنين يقاطعون الانتخابات و لولا نسبة الامية المرتفعة لكانت النسبة اقل من 10 في المائة

  • ana marrouqui
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:25

    c est anti democratique? pourquoi benk n a jamais osè attaquer en justice chabat ainsi il se peut qu il mettent la main ds la main!!!

  • مصطفى الوجدي
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:26

    أودي اللي جاب الأغلبية يشكل الحكومة بلا مزايدات ياك عندنا الدستور.

  • شيبوب
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:26

    سيقع إلتفاف على القانون فنحن حالة شاذة لا نشبه أفقر الدول المستميتة في تطبيقها للقانون مهما كانت الظروف،
    أما عن السفسطة فهي تتجلى في الفقرةالأخيرة من المقال("بالرغم من أن الدستور ينص على أن رئيس الحكومة يعين من الحزب الذي تصدر الانتخابات؛ لكن إن لم يستطع هذا الأخير لا يمكن ترك البلاد للمجهول".)إذا ما العمل ؟ أليست سفسطة ؟

  • لا منتمي
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:27

    اولا المخزن كان يقامر على ان بجدي سيتأثر بالقرارات الصعبة والمجحفة عوض البحث عن المال السائب في مربع الحكم وثانيا انه بالمال سيشتري المدن كما اشترى القرى ، بالفعل نجح في القنيطرة في استقطاب صحاب الشكارى .
    دستور لا يورد جميع الاحتمالات هو دستور ناقص فيه مجال كبير للتلاعب بفئة المواطنين بل انه ملغي اصلا.
    لذلك كلا منتمي لا يصوت لاحد يجب احترام القانون والا فلن يسكت الشعب او فئة كبيرة منه

  • خليل
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:28

    اذا فشل الحزب الاول تعاد الانتخابات، اما مقترح الحزب الثاني فهذا هراء و دعوة الشعب للانتفاض.

  • سعيد من مكنااس
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:28

    بالنسبة لحزب العدالة والتنمية سيجد صعوبة في تشكيل إئتلاف حكومي يتيح له الأغلبية المريحة لتشكيل حكومة يستحوذ على أهم حقائبها لفاىدة اعضائه مع العلم أز حليف الأمس كحزب الكتاب تقهقر إلى مرتبة لا تخول له الدخول في إئتلاف مع البيجيدي ربما سيكون السيناريو مغايرا للإستحقاقات الماضية ناهيك عن حزب الإستقلال الذي يرفض مسبقا الخول في تحالف مع حزب اىمصباح دون ان ننسى حزب التجمع الوطني للأحرار الذي يبقىالحصان الاسود الذي يجب الأخذ بناصيته لاجل الرسو بتشكيلة جكومية منسجمة

  • محمود علي بندينار
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:29

    يمكن تشكيل الحكومة على واحد من الأسي التالية:
    – حكومة أقلية من البيجيدي يمكن أن تنال الثقة في حال التصويت السري ووجود من يمارس الموالاة النقدية
    – تحالف يميني من البيجيدي والاستقلال والحركة الشعبية والدستوري، بشرط استبعاد بنكيران
    – تحالف ديمقراطي من البيجيدي والاتحاد الاشتراكي والتقدم والاشتراكية، بشرط استبعاد بنكيران
    – تحالف هجين من البيجيدي والحركة والأحرار والتقدم والاشتراكية والدستوري، وهنا يمكن بقاء بنكيران
    – تحالف سريالي غير مستحيل بين البيجيدي والبام، بشرط استبعاد بنكيران
    – حكومة وحدة وطنية يرأسها مستقل (هو في الأصل من البام)
    – حكومة تكنوقراطية لا يعرف أحد من أين أتى أعضاؤها تدخل بالبلاد في حالة بيات ونوم لخمس سنوات عجاف

  • الطوفان قادم
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:29

    بنكيران سيبقى رئيسا للحكومة ، فهو مستعد للانبطاح من أجل كرسيه الدافئ حتى لو اقتضى الأمر التحالف مع كل من حصل على مقعد بالبرلمان ، هو مستعد لمنح كل الحقائب الوزارية لمن يقبل التحالف معه شريطة احتفاظه وحيدا بالرئاسة كممثل لقطيعه الحزبي ، صعود البام يعني أن الشعب يرفض الباجدة و لولا حزب "الكلاخ" المقاطع لكانت النتائج غير النتائج ، ننتظر خيانة الاستقلال للمغاربة الرافضين للباجدة ، اما أهل الكتاب فصوتهم لم تعد له قيمة ، الكرة بين يدي الاستقلال و الأحرار ، و نقول لمنيب حسبنا الله و نعم الوكيل على تضييع حزبك لفرصة المغاربة في الإطاحة بتجار الذين فقد ساهمت في تشتيت توجه الناخبين الذين اعتقدوا أن حزبك قادر على المنافسة لكن للأسف كانت حملتك مجرد فقاعة .

  • كُريط وصافي
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:29

    إذا لم يتحالف المصباح مع البام، فإن انخفاض العتبة إلى (3%) سيجعل القاسم الانتخابي يرتفع، وبالتالي ستُحرم بعض الأحزاب من المشاركة في الحكومة رغم حصولها على عدد مهم من المقاعد، مما سيستحيل معه تأليف حكومة.

  • moha
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:31

    المخزن أنتج آلبؤس وآلجهل وها قد جاء من سيستفرد بالعقول آلساذجة ليصبح آلمستقبل أكثر قتامةً وضبابية . منذ بداية آلعهد آلجديد تم تجاهل آلعديد من رجالآت آلدولة آلمخلصين وآستنساخ آخرين بدون هوية لتنتهى آلدولة باشباه رجال متنطعين أو مهرجين لآيُعول عليهم؛ حذاري

  • said chkhichakh
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:33

    ديما بنكيران زيد لقدام لبادنا المغرب محتاج ليك

  • المتمرد
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:34

    من الممكن جدا ان الباجدة لن يستطيعو تشكيل الحكومة لان حليفهم الوحيد الذي بامكانه التحالف معهم وهو التقدم والاشتراكية حصيلته ضعيفة جدا
    سيضرون الى التحالف مع بقية الاحزاب وفي حالة رفض هذه الاحزاب التحالف معهم فمصيرهم الفشل

    وفي هذه الحالة فالملك سيختار من التكنوقراط ومن الاحزاب تشكيلة سياسة

    كون غير حيدتو هاد الاحزاب والبغلمان وهنيتونا ياك هو والمستشارين ديالو لي حاكمين ايوا علاش مصدعينا بهاد الروينة كولها وكتزيدو ضيعو في الفلوس على الاحزاب وعلى البرلمان وعلى التقاعد ديال البغلمانيين

  • مكناسي
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:35

    لا أعتقد أن تكون صعوبة في تشكيل الحكومة.
    الكل يلهث وراء المناصب والامتيازات.

  • معلق
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:35

    السلام عليكم اش دارة هد العدالة والتنمية الفقر والهشاشة .أنا صوت 2011 لصالح العدالة .ولكن 5 سنوات وسي بن ** كيضحك على الشعب وجدو راسكوم مزيان وعنداكوم تقهرو بالزيادة والبطالة والضحك داخل قبة البرلمان

  • المراد
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:38

    يمكن تشبيه الشعب المغربي بتلك المراة التي تعشق ان يجلدها زوجها بحيث الى ما كلات العصا ماتكون بخاطرها

  • لطيف 100
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:39

    الإئتلاف يجب أن يكون على الشكل التالي لتكوين الاغلبية البرلمانية – حزب البام-حزب التجمع – حزب الإستقلال – الإتحاد الإشتراكي – أما رئيس الحكومة فيعينه الملك , وهذا هو الحل الأفضل والمنطقي لتفادي مجموعة من المشاكل الشعب في غنى عليها

  • soufiane
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:39

    ce monsieur doit expliquer au peuple marocain le pouquoi le parti pdj n arrive pas a faire beaucoup de correction politique parce que il est entoure par des , parti corompu, qui lui met des baton dans les roue, au lieu de s associer avec lui pour avancer le maroc et participer a son developpement il y a notre chere PAM q

  • سعيد
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:39

    الحمد لله على نجاح العدالة و التنمية ثم انشاء الله لن يكون هناك مشكل في تكوين الحكومة لان العديد من الاحزاب تريد الانضمام و كذلك الظرفية الصعبة التي تمر منها البلاد كان لزاما ان تكون ولاية اخرى للحزب لاستكمال البناء لانه لابمكن بناء مغرب في 5 سنوات بعدما دمر 60 سنة من قبل الحكومات التي تعاقبت عليه سلفا وكذلك يجب استحضار المصلحة العامة للوطن و ليس الشد و الجذب لتمرير ايديولوجيات او اجندات سياسية نحن في غنا عنها الأن.
    يجب ايضا الصبر لانجاز كافة الاوراش و الخروج من المساكل التي تتخبط فيها البلاد.
    اسال الله العلي القدير ان يحفظ جمبع المغاربة و الامة الاسلامية جمعاء و ان يقيض لبلدنا الحبيب من يخدمه بحب و اخلاص وان يوفق جلالة الملك و الحكومة الجديدة لما فيه صلاح و خير للجميع.

  • الناضوري
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:40

    حزب المعارضة صاحب الحرار نصرتة فئة واحدة هي فئة القياد والمقادم واصحاب الشكارة لا أقل ولا أكثر وإن شئتم فسئلوا البادية٠

  • مولاي هشام النووي
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:40

    حزب البيجيدي يحصد مازرعه مع خصومه السياسين خصوص البام بسبب تصريحات بن كيران النارية ضد العماري واتهامه بالمتاجرة في المخدرات و..و..الخ..والان جاء دور البام ليرد الصاع صاعين للعدالة والتمنية والنتيجة 5 سنوات من العراك السياسي بين حزبين دات مرجعية مختلفة اسلامي/علماني ليبرالي . بدون فائدة والضحية هنا هو مصالح الشعب الدي ينتظر تحقيق المعجزات من الحكومة.

  • LE PAM est une FORCE
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:41

    عبد العالي الدين مازال يعيش في الحملة الإنتخابية على قناة الجزيرة هذا المساء ! يقولون أن حزب الإخوان " فاز " ! و إذا فاز لماذا لا يشكل الحكومة بوحده ؟ هؤلاء يقارنون بين " الفوز " الذي يعني أنك حققت أغلبية المقاعد و " صدارة " الإنتخابات ! لو كان عندنا " ديمقراطية " حقيقية فلن يكون هناك هذا الشكل من " التلاعب " بأصوات المغاربة مع الأسف الشديد،( ما هذا الحزب يتصدر الإنتخابات حتى لو كان بقعدين ) يحق له تشكيل حكومة ؟ و لماذا لا يشكل الحزب الثاني الذي يتقاسم مع كثير من الأحزاب الأخرى الإيديولوجية و الخط السياسي…؟ النظام الإنتخابي المغربي " ظــــــــالـــــم " بكل ما للكلمة من معنى،لا " عــــــدالـــــــة " في النظام الإنتخابي المغربي،يجب أن يتغير،و لماذا لا يحق لباقي الأحزاب غير الإسلامية " تشكيل حكومة" أي " دســــــتـــــــور هذا الذي يلغي حقوق باقي الأحزاب ؟ أي مرتبة أولى هذه التي تحرم باقي الأحزاب من حقهم تشكيل تــحالف برلماني؟

    هذا النظام الإنتخابي المغربي يجب أن ينتهي و المرتبة الأولى لا تعني الفوز بالأغلبية…من سيتحالف مع حزب الإخوان سيتحمل مسؤولية " حصيلة 10 سنين " و مصيره الفناء

  • marocain
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:41

    المامورية صعبة بالنسبة للعدالة و التنمية و كل السيناريوهات ممكنة

  • Khalid
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:43

    لقد مرت الانتخابات البرلمانية وقد فاز حزب العدالة والتنمية.

    المنهزم الحقيقي هو المواطن المغربي والمغربية اللذين

    قاطعوا حقهم الدستوري في اختيار ممن يمثلم في مراكز
    القرارات. للأسف.

    الحكومة المقبلة سوف تتكون من :

    العدالة والتنمية : 129 منصب.

    التجمع الوطني للأحرار : 39 منصب.

    الحركة الشعبية: 26 منصب.

    إتحاد الدمقراطية الشعبية : 10 مناصب.

    أتمنى أن يقتصر عدد الوزراء بين 11 و 15 شخص.

    أقول لكل مواطن ومواطنة يجب أن أن تتحمل مسؤولية

    قرارات اختيارك.

    ها

  • achraf
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:46

    هنيئا لحزب العدالة والتنمية ونتمنى من الله العلي القدير أن يعين السيد عبد الإله بن كيران على تشكيل حكومة ديمقراطية

  • adel
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:46

    ا لسبب الرئيسي في احتلال هذا الحزب الفاشل للمرتبة الاولى هو مقاطعة جل المغاربة لهذه الانتخابات.فلو شاك جميع المغاربة لما حصل على هذه المرتبة.فعلى كل من قاطع ان يتحمل مسؤوليته خلال السننوات المقبلة.

  • amine
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:48

    لي كيسحب ليه أن المغرب غادي اولي بحال تركيا بفضل العدالة والتنمية؛ خاص امشي عند طبيب الأمراض النفسية والعصبية اكشف على راسو …

  • Lamya
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:49

    تعيين تكنوقراطي من طرف الملك لقيادة الحكومة ربما هو الحل و إيلاء مهمة تشكيل الحكومة للحزب الثاني في الانتخابات اذا تحالف مع احزاب اخرى تمكنه من الحصول على غالبية المقاعد هي الديموقراطية الحقيقية.

  • نوالدين
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:50

    المشكل عند الأحزاب والدولة أصبح هو بن كيران وليس العدالة والتنمية فإن استعصت الأمور فليتنحى لأحد الإخوان و ستنتهي كل المشاكل بنسبة لهم وستبدأ أخرى علما أنه سيخرج خروج الأبطال إن هو أراد فعلا الحفاظ على الإستقرار كما يقول.

  • متفرجة
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:50

    من كل قلبي اتمنى ان لا يتوصلوا لأي ائتلاف..تصدر العدالة و التنمية للانتخابات لا يمثل المغاربة..حسبنا الله و نعم الوكيل

  • هكدا
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:51

    مادا تقصد
    فلو اعيدت الانتخابات فان البيجيدي سيفوز بالاغلبية و لن يحتاج لتحالفات

  • مغربي
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:53

    الى عمر صاحب التعليق 6
    اللدين لم يصوتو يقدرون ب 17 مليون وليس 10 ملايين لأن اللدين صوتوا يشكلوا 43% من المسجلين واللدين لا يشكلون الا 50 % من اللدين يحق لهم التصويت واللدين يبلغون 23 مليون مواطن
    العدالة والتنمية حصل على مليون ونصف مليون صوت من أصل 24 مليون مواطن يحق لهم التصويت ورغم دلك سيسير البلاد
    انها مهزلة

  • العقاد
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:53

    يجب دمج حزبي البام والاحرار حزب واحد لا حزبين
    بهذه الطريقة يصبح الحزب الاول بالمغرب

  • mouna
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:54

    Est ce que l'auteur est vraiment un enseignant à l'université, son analyse est plutôt drôle, le moins qu'on puisse dire.

  • عبدالناصر
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:55

    بصريح العبارة حزب العدالة والتنمية حزب غير بالسمية راه نصف الشعب ماصوت كاين أكثر من هذا التعبير بغينا التغير ماشي بتغير الأشخاص وسميات**

  • لا منتم
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:58

    أنتمي لحزب الممتنعين عن التصويت . لدى أرى أنه من غير المعقول أن تقام الإنتخابات كل جمعة .لماذا لا تجرى الإنتخابات في يوم آخر من أيام الأسبوع؟ السبت ! الأحد! ..فيوم الجمعة يذهب غالبية ممثلي الأحزاب للصلاة وتبقى المكاتب دون مراقبة وفي هذا الوقت بالذات من المحتمل أن تطرأ تغييرات على العملية الإنتخابية . أضف إلى هذا لماذا لا يجرى تطور مسبوق في العملية كأن تجرى الاقتراعات عن طريق الحاسوب تسهيلا تقرير مكاتب الإقتراع المنتخبين.

  • رشيد
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 22:58

    الحمد لله الذي رحمنا هذه المرة بحزب مختلف و الذي يشكل معارضة قوية
    ستوصل ان شاء الله صوت المواطن الحر
    "انظر الى اثر رحمة ربك"

  • Mohamed
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:02

    لاشك ان الحكومة سيقودها وزير تقنوقراطي. في تصوري سيكون هو السيد عزيز اخنوش واتمنى له التوفيق.

  • mohamed
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:02

    هنيءا للمغاربة الدين صوتو لصالح العدالة..اقول لهم مادمتم تساعدو مشروع العدالة الفاشل فاني اعتبروكم دون المستوى…5 سنوات من البؤس و الرجوع الى الوراء تنضرونا….

  • حسن كناني
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:03

    اوﻻ مبروك لحزب العدالة والتنمية….على التقة
    التي وضعها فيه الشعب باعطائه صوته…
    فعليكم تقدير هذه التقة بالعمل قدر المستطاع
    في ارضاء الشعب بما يطالب به….وكفاكم زيادات
    واقتطاعات ،واتخاذ قرارات على حساب جيوب المواطنين ومس قدرتهم الشرائية ..وحتى ان كانت قرارات اخرى مثل ماسبق وذكرت..فارحموا
    كل موظف من السلم تمانية فما تحت.من قراراتكم
    وارحموا كل تاجر بسيط…وكل صانع وحرفي رزقه على الله…وكل المتخرجين والمتقفين العاطلين
    وكفاكم تﻻسنا مع كل من يعارض سياستكم..
    وكفاكم شعبوية وقهقهات عالية…. واتحدوا وحاوروا بلباقة كل من يخالكم الرأي…وسيروا
    بالمغرب الى طريق معبدة مع كل الاحزاب التي فازت معكم في الانتخابات يدا في يد لصالح المغرب والمغاربة تحت القيادة الرشيدة لصاحب
    الجﻻلة الملك محمد السادس نصره الله…
    والله الموفق واعانكم الله…على التفكير في الطبقة المتوسطة والتي دونها من الشعب المغربي….اللذي صوت لكم ﻻانه يريدكم…
    سواء كنتم عدالة وتنمية…اواصالة ومعاصرة
    المهم خدمة البﻻد والعباد….

  • moha tout court
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:05

    بتكوين ائتلاف حكومي بخلطات سياسية متناقضة وشاذة سيصبح المشهد السياسي المغربي أشد تأزما وبؤسا وكفكاوية… وسيزيد من نفور الشباب من الأحزاب ومن عزوفهم السياسي…
    الحل: إلغاء هذه الانتخابات وتشكيل حكومة كفاءات أو كما يقال "تكنوقراط" لإصلاح ما أفسدته حكومة بنكيران في انتظار إصلاح المشهد السياسي بالبلاد وإعادة هيكلة وتشبيب الأحزاب واستعادة مصداقيتها لدى المواطنين، خاصة الشباب منهم، وذلك من خلال عمل وتسيير ومنجزات مجالس الجهات والجماعات في الفترة المتبقية من فترة انتدابها…

  • خالد.ف
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:09

    على العدالة و التنمية الا يقبل بأي ابتزاز ، جل الأحزاب لم تعد تمثل أهمية للمغاربة باستثناء الأصالة و المعاصرة و لو اضطرهم الأمر لإعادة الانتخابات !

  • Med
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:12

    اذا تذخل الملك و لم يتم اللجوء الى طرح مشروع قانون يوجد حلا في حال عجز الحزب الذي احتل الصدارة ، فهدا ضرب صريح في الديموقراطية

  • جواهر جواهر
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:17

    تهانينا ومتمنياتنا لك بالتقدم والاستقرار الله نصرك نتمناو تنصر الشعب المغربي

  • Abdou
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:17

    اعانك الله يا بنكيران.عاشت العدالة و التنمية.اسم على مسمى.لك اعداء لانك عادل.والله دائما ينصر العدل.اما الفئة التي لم تصوت عليها ان تستفسر نفسها لماذا؟ربما يعتبرون هم المخطئون.اما بنكيران فسيعمل و سيعوض المغاربة بما يسرهم ان شاء الله.وعاش الملك و عاش المغاربة الاحرار الذين يحبون وطنهم

  • مواطن حر
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:19

    هنيئا للمغاربة وهنيئا لحزب العدالة والتنمية

  • Yassine
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:21

    إذا كان تشكيل الحكومة أصبح. شيئا مكلفا على الدولة ؟ ألا يمكن للمغرب أن يكون إسثتناءا عالميا ويقوم بإلغاء ما يسمى بالإنتخابات. حنا نتق في ملكنا ثقة عمياء ونحن معه ووراءه في السراء والضراء ومعه مستشاريه ، يزيد في عددهم ويترك الخونة يقابلوا مشاريعهم ويتركوا البلاد والعباد

  • محمد
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:22

    بن كيران سيعلن فور توليه الحكم بأن السنوات الخمس الماضية كانت سنوات الخير والوفرة والخمس سنوات القادمة هي سنوات القحط والجفاف، فالكل يجب أن يكونوا لا يملكون شيء، والكل عبيد للدولة وذلك قبل نهايه ولايته الثانية.

    عيينا من الأزمة عيينا من الكريدي عيينا من التحنسير، عيينا عيينا عيينا حتى من الدنيا.

    وبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزاف

  • خالد
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:23

    ادا لم يدهب احد للتصويت فهو محايد و ليس ممتنع فحتى انتخاب مجلس الدوما الروسي لم تتعدى نسبة المشاركة 38% و العزوف اصبح في جمع الدول رغم ان بعضها تفرض غرامات على المتغيبين

  • بدر
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:26

    على الشعوب العربية عامة والمغاربة خاصة ان السعودية لن تسمح بنجاح حكومة بمرجعية اسلامية ولو كان بالتواطؤ مع اسرائيل ايها المغاربة انظروا من حولكم لمصر ومن ساعد حزب السيسي والى تونس ومن ساعد حزب نداء تونس ولقد اظهر السلفيون عداءهم لللاخوان جهارا فانتظروا من الاصالة والمعاصرة ما مر به الاخوان والنهضة والليبيون ولقد سمعتهم يذكرون العدالة والتنمية جهارا غير مستحين فاذن جاء وقت الاصالةوالمعاصرة وذهب وقت العدالة الىبلطف من الله ويقظة الشعب المغربي

  • مول المشماش
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:29

    حكومة مخزنية ب125 مقعد و معارضة مخزنية ب88 مقعد تحت قبة البرلمان من سيعارض التشريعات و القوانين اللا شعبية او الفاسدة…لا احد بالطبع…و لم يسبق للمخزن ان حقق اغلبية في الحكومة و المعارضة في نفس الاتخابات منذ الاستقلال!!! معنى هذا ان التحكم المباشر و السلطة المطلقة ستمارس ابشع مسلسل سياسي لا ديمقراطي في تاريخ الحكومات ! و معنى هذا ان الغني سيزيد غناه فحشا و الفقير فقرا و ديونا…و معنى هذا ان رئيس الحكومة الذي كذب مباشرة على ناخبيه في الحملة عندما قال ان راتبه 10 مليون في الشهر يكاد يكفيه للعيش و اعادة تفريش المنزل سوف يزداد كدبا…اما الياس العماري فحدث و لا حرج فالكذوب.. ! فليتحملان معا عواقب الانبطاح للمخزن و الكذب على الشعب و عواقب ذلك على الوضع الكارثي للبلاد…و الحساب عند مولانا..هنيئا لكم بوسخ الدنيا.

  • عبدو فـــــــــــــــــــاس
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:31

    لا أدري لماذا تعقد الأمــور بهذا الشكل ؟ التحالف الذي سيكون واضح للبادي والعادي، سيبقى نفس التحاف مع استبدال الأحرار بالميزان وستكون أغلبية مريحة 210 مقاعد. سيستبدل الأحرار بالإستقلال لكون السيد مزوار لم يحترم ميثاق التحالف الذي كان يجمعهم سابقا. فإننا نتذكر أن الأحرار على الخصوص ضيعوا على المصباح عدة جهات كطنجة والدار البيضاء وسوس الخ… سنشهد تصفية الحسابات…

  • كُريط وصافي
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:33

    ُيعتبر هذا من تدعيات الأخطاء التي ارتكبها الشعب، الذي كان عليه التفكير في هذه الأمور قبل التصويت على حزب معين، وأعني النخبة المثقفة التي تلج النت، فعوض الاختلاف بواسطة لايك وديسلايك للتعليقات كان من المفروض فتح نقاش وطني عبر النت لتنوير باقي مكونات الشعب والخروج بقرار موحد ألا وهو التصويت على حزب معين . فآنذاك لا كلام عن التحالف.
    أكتب هذه العبارات وأنا أتذكر كلام الشاعر:
    ليس الموتُ من استراح بميتة ولكن الموتَ موتُ الأحياء.

  • سوسي
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:38

    نحن الشعب المغربي نطالب من صاحب الجلالة الملك محمد السادس تشكيل حكومة وحدة وطنية يرأسها تيكنوقراط لاصلاح ما افسده بنكيران. انا اخشى على هذا الوطن ان حكم بنكيران ولاية ثانية ستتأزم الاوضاع و قد يصل الى امور خطيرة.

  • kamal
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:49

    هذا الاستاذ الكريم يتكلم عن احلام يتمناها ان تتحقق…. اما الواقع فلا يمكن تشكيل حكومة إلا برئاسة الحزب الذي حل في الرتبة الاولى.
    لدلك لا داعي للمزايادات السياسة خصوصا وان العااالم كله يراقب نتيجة هذه الانتخابات.

  • وعزيز
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:51

    فاليتركوا الحرية للأحزاب المتواضعة ، حتى تختار بنفسها مع من تستطيع تشكيل الحكومة ، وبدون ضغوطات و بدون إملاءات …. !
    تشكيل الحكومة سهل جدا ، فقط يكفي استحضار ان الوطن يتنظر فقط من يدفع به الى الامام في درب التنمية .. وان الوطن اكبر من المقاعد ومن العصبية الحزبية ومن العصبية الشخصية …
    الأحزاب تعرف نفسها من الداخل ، من يستحق يعرف نفسه و العكس صحيح … النتائج نسبية ، ومن فرض نفسه بوسائل هو يعرفها فهو يعرفها .. ومن يحمل الهم الكبير، هم الوطن يحمله ،
    الفرق شاسع، لذلك القاسم المشترك الذي يجب ان تجتمع عليه الأحزاب ( الجادة ) هو مصلحة الوطن ، ولا شيىء غير الوطن …
    وإذا ما دخلنا في مساومات تافهة، فإننا نحتقر الوطن ( الغالي ) .. و نحتقر انتظارات السكان ، وتضيع المسؤلية بانانية ضيقة تافهة ..!

  • brahim
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:52

    بل هم اسهل ما يكون المهم لا للتحالف مع البام

  • نور الله
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:55

    العدالة والتنمية اذا لم تجد من سيتحالف معها. فالملك هو من سيعين رئيس الحكومة.

  • YOUSSEF
    السبت 8 أكتوبر 2016 - 23:59

    الاحزاب الدينية افرغت الساحة السياسية من المثقفين الأحرار، واصبح الاميون هم من يختاروا رءيس الحكومة.
    نجاح حزب PJD غي هده الانتخبات هو انتكاسة وعقوبة للطبقة المثقفة التي سيتكم في مصيرها ومستقبلها حزب ديني يمكنه ان يحرم ويحلل ما شاء دون تحكيم للعقل والمنطق والقانون. لان المرجعية الدينية تلغي المرجعية العقلية في كثير من الحالات.
    ليخرج المغرب من هدا المأزق يجب ان يكون حزب وطني عصري حقيقي يؤمن بالديمقراطية الفكرية والحداثة وحرية الاختلاف والدين ، قادر على استقطاب الطبقة المثقفة العازفة عن التصويت،
    اما السيناريو الحالي للمشهد السياسي الدي يؤثته حزب PJD وحزب PAM فهو لا يخدم المسقبل السياسي للمغرب لانه يهمش فءة عريضة من المثقفين من المشاركة السياسية الحقيقية.M

  • ناصر
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:05

    على الشعوب العربية ان لاتبالغ بالفرح بالديمقراطية فوالله مادامت المملكة السعودية وما دامت ااشعوب العربية تعطي اصواتها للاسلاميين الذين تنظر اليهم السعودية كمنافسين لها في استغلال الدين فلن يغمض لها جفن حتى تحطمهم فلقد قال الماك فهد لنزار في 1992 لما فازت الفيس في الجزائر. اقتلوهم اعطوهم العصا وقد استماتت مع السيسي حتى مكنته ووقفت ضد النهضة في تونس وحاولت مع تركيا فلم تستطع فنافقت من اجل سوريا وتامرت على السودان في الثمانينات وستعمل كل ما في وسعها لتحطيم العدالة والتنمية وتدعيم التراكتور والايام بيننا

  • Lhou
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:06

    يمكن القول أن نتائج الانتخابات في صالح العدالة والتنمية فيما يخص التمسك بالكراسي الوثيرة والنتائج تخدم مصالح المخزن أكثر لانه أصاب عصفرين بحجر واحد الاول خارجيا لان فوز بنكيران يعطي انطباعا ان الانتخابات مرت في نوع من النزاهة وديمقراطية.اما الثاني داخليا فبنكيران يعتبر أشد قساوة في تفقير الشعب بقرارت مؤلمة .

  • محمد الدار البيضاء
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:07

    المطلع على الدستور المغربي يعلم ان الملك هو الحاكم الفعلي وبالتالي لن يكون هناك فراغ. الأ حزاب لا تتجرأ على رفض توجهات جلالة الملك وبالتالي سيحصل توافق حتى تبقى الأمور عادية

  • العربي
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:11

    اولا هنيئا على الفوز انا كموظف اريد من السيد بنكيران ان يعبد النظر في قانون ااتقاعد فمثلا انا قضيت 25 سنة في الوظيفة ااعمومية واريد ان استفيد من ااتقاعد النسبي فاذا بالسبد بنكيران حرمني من الانتفاع من معاش التقاعد حتى اصل ااى 63

  • خالد
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:21

    كما يقول المثل المغربي:
    إلا فاتك الكار، عض فالمزرار. البكاء مور المية خصارة.
    مصواتش عاود لرأسك.

    الدمقراطية هيا هذه.

    مع العلم انا شخصيا لست متحزبا.
    وشكراً

  • Said moutawakil
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:25

    نناشد صاحب الجلالة ونقول له نحن الشعب المغربي نطلب منك يا صاحب الجلالة الملك محمد السادس ان تقوم بتشكيل حكومة وحدة وطنية يرأسها تيكنوقراط لاصلاح ما افسده بنكيران. انا اخشى على هذا الوطن ان حكم بنكيران وجبشه ولاية ثانية ستتأزم الاوضاع و قد يصل الى امور خطيرة.

  • المغربي
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:27

    يجب ان يصبح الانتخاب إلزامي لا اختياري كبلجيكا أغلبية المغاربة لم يتسنى لهم المشاركة لعدة أسباب منها العمل يوم الجمعة، في الحقيقة يجب ان يمر الانتخاب على عدة مراحل السبت و الأحد وان يكون إلزامي وواجب على كل مواطن لديه بطاقة وطنية ،

  • Ni l un ni l autre
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:31

    Il n aura pas de crise constitutionnelle au Maroc…ce genre de situation est un lux reservé au vrai democratie …c est juste de la manipulation de masse creer le probleme et la solution …vous devez mettre dans votre crane qu il y a une seul institution qui derige le Maroc tout le reste n a aucun pouvoir aucune autorité rien 0 sifr …pour les personnes qui vont parler d espoir d esprit positif de devoir de changement…je leur dis aller voir les faits…arreter de rever et soyez courageux une fois de votre miserable vie

  • محمد وجدة
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:32

    التحالف سيجمع بين
    العدالة و التنمية
    الاستقلال
    الحركة الشعبية
    التقدم و الاشتراكية
    و المجموع هو 210 مقعد

  • fouad
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:33

    فزنا.ولدينا مزيد انتظرونا نحبكم في الله

  • batman
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:40

    Pjd+pps+pp+pi=125+12+27+46=205sieges a condition qe benkirane accepte les propositions de pi

  • المانوزي
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:54

    المخزن ممثلا في الداخلية و اذرعه الاعلامية فعل كل شيئ لاعادة البلاد الى ما قبل 2011.ضدا على ارادة الشعب و طموحه الى حياة سياسية ديمقراطية سليمة.و ليس من المستبعد ان يجهز المخزن على ما تبقى من امل و ينصب الامين العام للبام رئيسا لحكومة هجينة لا تعبر عن ارادة الشعب.

  • ملاحظ
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:54

    "بالرغم من أن الدستور ينص على أن رئيس الحكومة يعين من الحزب الذي تصدر الانتخابات؛ لكن إن لم يستطع هذا الأخير لا يمكن ترك البلاد للمجهول" أين الامانة العلمية يا دكتور؟ اذا كان الدستور واضحا فلا يمكن تأويل النص لأنه لا تكتنفه حالة الغموض أو النقصان. أين محاضرات المدرج؟

  • alwane
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:56

    الديمقراطية هي الشكل الأمثل لتدبير الحياة العامة. لكن عندما تنعدم شروطها، تصبح نوعا من العبث.
    الديمقراطية نظام علماني لا يسمح لرجال الدين التكتل في شكل حزب سياسي. وواقع المغرب مناف لذلك.
    الديمقراطية تقتضي أن المواطن يجب أن يكون على معرفة بالأحزاب السياسية وبرامجها. وسيد نفسه في اتخاذ القرار. والمغاربة على هذا المستوى مجرد أرقام في جلهم تمت سياقتهم في هذا الاتجاه أو ذاك.
    الكتلة الناخبة بالمغرب تقدر ب 28 مليون لم يصوت منها إلا 6.7 مليون فعن أية أغلبية نتحدث. إن الأغلبية هي التي لم تصوت وبالتالي هي الأجدر بتشكيل حكومة.
    …..

  • منال
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 00:57

    سيتم تعيين تكنوقراطيا و هدا اكيد

  • عمر
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:08

    اي حزب سيتحالف مع حزب فاز بالبكاء واستعطاف البسطاء سيغامر بشرعنته لعشر سنوات من االحكم السيء ومن البؤس

  • حسام المغرب
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:10

    من مصلحة البام او حزب الاصالة والمعاصرة ان يتحالف مع البيجيدي وهو من سيكسب لو تحالف مع العدالة والتنمية لسبب رئيسي وجوهري وهو انه سوف يستفيد من جهد خمس سنوات من ولاية الحكومة السابقة التي انعشت ميزانية الدولة ووضعت قطار التنمية على المسار الصحيح والكل سوف يستفيد خاصة الدولة والشعب ٠٠ واذا لم يتحالف البام مع البيجيدي فهذا الاخير سوف يتحالف مع الاحزاب الاخرى المتبقية والتي غالبا سوف تبحث عن تشكيل الحكومة معه ولن يجد البيجيدي اية صعوبة في ذلك نظرا لتجربته و لقدرته على التفاوض وساعتها البام سوف يخسر كل شيء بعد حمس سنوات لانه بخروجه من الحكومة سوف تسقط مصدافيته لدى ناخبيه ولن يثقوا فيه في الاستحقاقات المقبلة كما حدث للاتحاد الاشتراكي سابقا وللميزان لذلك على البام ان يكون واقعيا لاجل مصلحته قبل مصلحة غير

  • طارق
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:16

    ما يهم و الأهم أن بنكيران تحالفت على مصداقيته قلوب جل المغاربة..

  • هشام
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:27

    أرى من السابق من أوانه التحدث عن عدم نجاح حزب العدالة والتنمية في تشكيل الإتلاف الحكومي فبالرغم من أن الحصيلة كانت ملغومة إلا أني أرى أن تشكيل هذه الحكومة سيكون أسهل من سابقتها لا ننسى أنها حقيبة وزارية أو ما يعرف بالكعكة حتى الحزب الخصم للعدالة والتنمية غرضه من كل المجهودات التي قام بها قبل الحملة أو أثناء الحملة سواءا أكانت شرعية أو غير شرعية فما كان كل ذلك إلا ليكونوا وزراء وفي السياسة لا توجد خطوط حمراء بل السياسة هي النفاق المباح حزب العداله والتنميه له من المقاعد ما يسهل عليه وجود تحالفات سهله اكاد اجزم ان الحكومه سوف تتشكل من العداله والتنميه حزب الاستقلال الحركه الشعبيه حزب التقدم والاشتراكيه الانفتاح على الاتحاد الدستوري والمعارضه ستبقى فيها الاصاله والمعاصره بالاضافه الى الاتحاد الاشتراكي والتجمع الوطني للأحرار مع إمكانية بقاءه في الحكومة لأنه هو جوكر الاحزاب السياسية في المغرب أما اللجوء إلى حزب آخر أو تقنوقراط في حالة الفشل في تشكيل الحكومة هي غير واردة بتاتا والدستور سكت عن حل في وجود هذه الحالة حتى الملك بصفتة الحكم فلا يخول له الدستور إختيار الحزب ا

  • PAM
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:32

    لولا شعب الكليخ الي كيموت على العيش فالدل و القهرة لكانت النتائج مغايرة ولكن بن كيران عرف لمغاربة كيكرهو الاستاد و ضربهوم فالشارع مما جعل الكليخ ينجحو

  • حسن
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:33

    الانتخابات 7اكتوبر انتهت .فاز من فاز خسر من خسر، المشكل هو ان حتى الحملات ا لانتخابية عاد كانشوفو وجهكم العزيز .من قبل واش ماكتعرفوناش .ماشي مشكل .الصناديق ديال لاقتراع وصلتوهوم حتى لعدنا باش نصوتو عليكوم او ملي تكون شي ام غادي تولد لاسعاف حرام واش يجبوه ليها .ولا جا لاسعاف مايوصلوها لهاد طبب حتى مول لامانة دا امانتو وندرو وصلات لهاد طبيب كاع شكون لي غادي يستقبلها، البياسات عامرين ندرو ولدات ها لمرا مسكينة وكبر هاد الولد فين غادي يقرا فين غادي يداوا ندرو هاد الولد قرا فين غا يخدم نديرو كاع خدم لينا هاد الراجل فين غادي يسكن او مزال تابع يتزوج وخاصو يعيش بكرامة…الحب الممنوع.

  • baraka
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:34

    المهم هو العصا ف الرويضة، المهم هو العصا فالرويضة

  • Ahmad
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:41

    المستفيد من ترأس هذا الحزب هو التحكم او بالاحرى لصوص ثرواث البلاد و عرق العباد لانه يعلم ان هذا الحزب كثير الكلام و قليل الافعال و يعفو كثيرا و لا يحاسب و احيانا لا يستطيع حتى الكلام و يلتزم الصمت كما لاحظنا و يمثل دور السياسي الذي لا يخاف غير على ولاد الشعب.

  • x man
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:48

    نحن فعلا شعب لا يستحي جهل وتفقير وتحقير وعدم الرغبة في التغيير وتنصيب الجلاد على الحقوق غفير

  • الورزازي
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:48

    نتمنى واحد من هده الحلول اعادة الانتخابات او تشكيل حكومة تيقنوقراط وفي هده الحالة على بن كران ان يعرف بان أغلبية الغاربة لم يصوتون له في هده الانتخابات يعني لا يريدونه 80%من المغاربة لا يريدون بن كران في حكومتهم وكل من صوت لصالح بن كران هم رعيته الدين رودهم لغررض التصويت في الانتخابات ولا لشيء اخر الا التصويت لصالحه والدين يتلقون مبالغ مالية من بن كران بطريقة او باخرى لهدا نتمنى من الله جلت قدرته ان ينقد هدا الشعب الشريف من قبضة بن كران واعوانه وحاشيته انه سميع الدعاء ومجيب الدعوات ام_________ين

  • نورالدين
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:50

    يجب أن يتم تحديث المادة47 بما يخدم التنافسية بين الأحزاب على تشكيل الحكومة. إذ سيفوض الملك رئيس الحزب الحائز على الأغلبية بتشكيل الحكومة في أجل محدد. فإن لم يوفق في ذلك. يلجأ إلى الحزب الحائز على المركز الثاني بتشكيل الحكومة. حتى يكون لكلتا الكتلتين الحاكمة والمعارضة نفس الفرصة في تسيير الدولة. وكي لا تستفز الأحزاب من الحزب الحاكم (إما معي في التحالف وإما إعادةالإنتخابات لإنتخابات)

  • Laho
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 01:51

    ‏‎ ‎حسب ما رئيته في الانتخابات من استعمال المال من ممثلي الجرار وهزمهم بالخصوص لحزب الاستقلال اثمنى ان تعاد الانتخابات .لتهزم هذه الاموال وتنهك .اما المقاطعين لاعلم من تنتظرون ليغير لكم افيدونا من .

  • غير معروف
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 02:18

    التعليق رفم10راي صادق ان اردنا الديمقراطية.

  • Ali@
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 06:05

    نتمنى من الاحزاب الاخرى ان لايدخلوا مع حزب العدالة والتنمية في تشكيل حكومة اتلافية نتمنى من حزب الاءستقلال وحزب الاحرار والحركة الشعبية والدستور ان لاينخرطوا في تحالف مع الذين يتاجرون في الدين اءذا نجحو هذه المرة في تشكيل حكومة سيبقو جاثمين على سدور المغاربة الى الابد

  • الحبيب فاس
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 07:13

    الانتخابات انتهت والفايز هي الدمقراطية هي الثقة هي الانتقام ممن سيروا شؤوننا 60 عاما وتركونا في الحضيض الغاءبون عن الصناديق سيعودون ولو ان قلوبهم مع من يصلح البلد لا تخافوا ولا تحزنوا الحكومة ستشكل انشاء الله لان العدالة والتنمبة ليس هدفها الحقاءب وسينطلق العمل انطلاقة مسرعة مقارنة بالسابقة لان المؤشرات الاقتصادية جبدة .

  • Boussat
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 07:50

    من مزايا بقاء قبظة الموسسة الملكية على السياسة في المغرب هو عملية تشكيل الحكومة . ليس واردا في المغرب اعادة الانتخابات لما تكلفه من اموال طايلة وظياع للوقة الحكومة سوف تشكل في وقتها المناسب ولو بظغط من الموسسة الملكية مصالح المغرب هي الاولى اما الحسابات السياسية شد لي نقطع ليك . لن يسمح بها ادا تجاوزة الحدود وانا في راي وهادا لا يحتاج لخبيير يحلل ليل ومطال المصباح والاستقلال في تحالف حكومي جديد بعد المصالحة الاي جرت بين الحزبين .

  • agaigou abdelhadi
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 09:35

    بسم الله الرحمن الرحيم نريد بنكيران من جديد لأنه خدم الدولة اكتر من الذين سبق في الحكمة ورفع البلاد لا يهم رفع لاسعر المهم انا المغرب بكون دولة قوية جيدء والحمد لله

  • mazen
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 09:35

    pam contre la democratie et represente l'Etat ancien du future ,,,,,

  • ادريس
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 10:10

    إقتراحي هو تكوين حكومة من البيجيدي و الاستقلال و الاتحاد الاشتراكي و التقدم و الاشتراكية لأن هاته الاحزاب قرارتها تتخذها قيادتها و لا تخضع الى التعليمات الفوقية و يمكن تعزيز الديمقراطية من خلال توسيع سلطات رئيس الحكومة و محاربة إقتصاد الريع الذي تدافع عنه الاحزاب الادارية و يمكن للبيجيدي بالاعتماد على هاته الاحزاب الدفع بمشاركة المجتمع المدني في تقرير مصير المغاربة سياسيا و إقتصاديا و إجتماعيا بدون إبتزاز الاحزاب الادارية

  • وجدي
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 10:23

    اذا تحالف حزب الاستقلال مع البيجيدي في تشكيل الحكومة سيكون خطرا كبيرا على الحزب تنضاف الى الهزات التي يعيشها والسبب الذي جعل حزب الاستقلال ينسحب من الحكومة السابقة لا زال قائما ولو قدر الله ان قام بهذه الخطوة سيلقى نفس مصير PPS ومصلحته ان يبقى في المعارضة لانها قوية جدا بوجود الاصالة والاتحاد الاشتراكي ومن هذا المنبر كمواطن احذر حزب الاستقلال ان يرتكب نفس الخطأ لان عبد الاله بنكيران ماكر قد يغري حزب الاستقلال ببعض التنازلات لينقلب عليه حذاري حذاري

  • علي
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 10:43

    الذين صوتوا للعدالة و التنمية لن يقبلوا الأعلاف مع الأصالة والمعاصرة الا اذا تم نغير اليأس العمري

  • مغربي معتدل
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 11:42

    بيجيدي +الاستقلال+الحركة الشعبية+بيبيإس..أظن أن هذه هي تشكيلة الأغلبية..
    الإستقلال حزب مرن يمكنه نسيان الماضي و الرجوع لمد العون..الحركة الشعبية و التقدم و الاشتراكية ما معهم مشكل ..إلى العمل الجاد ..

  • عبدو
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 11:44

    لماذا التنقراط التنقراط …بعد 2011 لم يبقى للتقني الا مسايرة المكلف الحكومي المنتخب استشاريا عمليا ، باجرة محترمة .مع الاحتفاظ بوزراء السيادة إلى حلول المملكة البرلمانية في ضوء الجهوية المتقدمة.

  • Abdou
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 11:47

    أقول للذين قاطعوا الانتخابات هم السبب في هذه الأزمة جلهم كانوا ينتقدون سياسية بن كيران بالزيادات التي عرفتها بلادنا رغم انخفاض سعر البترول وإصلاح نضام التقاعد وزد عن هذا فهؤلاء المتضررين هم الذين قاطعوا الانتخابات عِوَض ان يصوتوا لمعاقبة الحزب المسبب في هذا كله والآن أقول لهم اياكم ثم اياكم ان تنتقدوا كل ما سيقع في هذا البلد العزيز فان كان خير فالفضل يعود المصوتون وان كان سر فأنتم السبب

  • مغربي
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 12:19

    جميع امناء الاحزاب المغربية كانت تقول ابان الحملة ومن خلال برامجها ان هدفها هوخدمة البلاد وتنميته انتهت الانتخابات وتعقدت الامور لتشكيل حكومة هدا ضد هدا و الاخر متعنت واضعا خطا احمر غير ان السياسة لا خط احمر ولا عدو فيها ةمجمل القول ادا كانت فعلا نية الجميع خدمة مصلحة المغرب و المغاربة واقرب مسافة علي البيجديين و البام ان يتنازلا عن كل سبق من…….. بينهما تشكيل حكومة و القانون فوق الجميع وليتدكر الجميع خاصة الاحزاب 50 مليارا التي صرفت علي الانتخابات كانت ستخلق لنا مناصب شغل هائل لابنائنا المعطلين وووو… والان نسمع و نقرا ان الحزب الفائز استعصي عليه تشكيل الحمومة اين هي مصلحة الوطن

  • med
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 12:23

    الدستور لا يقول بأن تؤول رئاسة الحكومة إلى الحزب الثاني في حالة عجز الحزب متصدر الانتخابات تأليف الحكومة والا سنكون بصدد عمل غير دستوري
    لابد إذن من تعديل دستوري ليتضمن هذه الحالة التي سكت عليها
    ولكن في نظري ليس باغفال أو نقص شمل هذه الجزئية بمقدار ما ترك الباب مواريا لعمل دستوري آخر يتمثل في نقطة دستورية أخرى وهي التحكيم الملكي لتفادي لبلوكاج في تسيير الشأن الحكومي من أجل الاستمرارية والبعد كل البعد عن حالة اسبانيا

  • صفوان
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 12:40

    خمس سنوات أخرى من البؤس و التراجع عن المكتسبات المحققة في عهد الحكومات اليابقة

  • LAHCEN
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 12:47

    pjdينقصه 59 الاستقلال والحركة الشعبية سيكملون الباقي باعتبار ان موقف الاول من البام الكل يعرفه اما بالنسبة لاثاني فقد كان في التشكيلة السابقة وسالينا
    بالنسبة للبام من معها خادمتها الاتحاد الاشتراكي

  • مشاكس
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 12:57

    الى مقاطع التصويت صاحب التعليق رقم 13
    ارى ان شبيحة البيديجي تؤيد مو قفك بمنحك الديسلكتات الايجابية . هذا ليس بغريب لانك منحت البيديجي فرصة الفوز بالانتخابات .

  • Hassan
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 13:41

    ‏‎ ‎انتخابات غير ذات مصداقية وغير شرعية لان اقل من ثلثي الناخبين لم يصوتوا اي اكثر من عشرة م‎ ‎لايين مغربي من اصل خمسة عشر مليونا 43/ في المىءة حسبما قالوا والله اعلم المغرب هذا

  • خالد
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 14:15

    هذا مايريده المخزن افشال واحباط العدالة والتنمية من تزعم الحكومة بدواعي عدم حصوله على النصاب القانوني لذالك وفسح المجال للحزب الاداري للقيام بتشكيل الحكومة هذا الحزب الذي شاهده الجميع وبالاخص في الشمال الشرقي كيف يوزع الاموال وشراء الذمم في الاوساط الموعزة والمكلومة

  • مغربي معتدل
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 17:32

    لا يمكن لحزب الإستقلال أن يرفض المشاركة في الأغلبية و في الحكومة فشباط يعلم جيدا أن انسحابه من الحكومة السابقة كان خطئا جر على الحزب تبعات لم تكن في صالحه..فشباط الآن لا خيار له سوى المشاركة في الأغلبية و الحكومة و اقتلاد أول مرة في حياته منصب وزير و منها تطبيق متطلعاته التي كان يطالب بها فربما إن نجح سيكون في صالح الحزب كله و ربما تصبح فيما بعد 3 أقطاب حزبية في المغرب عوض 2..

  • متتبع
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 17:50

    يجب على الاحزاب ان تؤطر وتستقطب منخرطيها.والشعب المغربي وقع في غرام جلاديه انها متلازمة stokholm في علم النفس

  • من تطوان
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 19:55

    لست فقيه دستوري لكني اقول قبل اي تأويل للفصل 47 علينا العودة لمسودة الدستور للاطلاع على المقصود من الفصل وربما نجد به مخرج ادا تعطل تطبيق منطوق الفصل 47.

  • داية
    الأحد 9 أكتوبر 2016 - 20:43

    عفاكم تهلاونا فمدينة مكناس ﻷنها صارت منسية

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب