"الغبار الأسود" يعود ليغطي سماء القنيطرة وسط قلق السكان

"الغبار الأسود" يعود ليغطي سماء القنيطرة وسط قلق السكان
الإثنين 11 أبريل 2016 - 23:00

بعد أن اعتقد سكان مدينة القنيطرة أن الغبار الأسود الذي كان يغطي سماء المدينة قد اختفى إلى غير رجعة، بعد أن أثار القلق والخوف في نفوسهم، عاد إلى الظهور مرة أخرى، إذ شاهده عدد من المواطنين يعلو السماء نهاية الأسبوع الماضي.

وظهر الغبار الأسود كسحابة قاتمة اللون في سماء المدينة، وهو ما يؤكد أن الأخيرة لازالت تعاني من الظاهرة نفسها التي ارتفعت حدتها خلال سنة 2014، رغم الشكايات المتكررة من الساكنة، وتحذيرات الجمعيات البيئية.

وكشف تقرير صدر نهاية العام الماضي عن اللجنة الجهوية الدائمة لتتبع وحراسة جودة الهواء احتواء أجواء مدينة القنيطرة على نسبة من مادة الجسيمات العالقة (MPS)، المعروفة محليا بـ”الغبار الأسود”، تفوق معدلها الطبيعي بثلاثة أضعاف، خاصة بالمنطقة المسماة “دير الرامي الشرقية”، حيث وصلت إلى 129 ميكروغراما في المتر المكعب، بينما المعدل الطبيعي محدد في 50 ميكروغراما في كل متر مكعب.

ودفع تفاقم الظاهرة خلال سنة 2014 إلى تدخل الوزارة المكلفة بالبيئة، بيد أنها لم تفصح إلى حد الآن عن نتائج جرد المصانع المتسببة في الغبار.

وأكدت الوزيرة المكلفة بالبيئة، حكيمة الحيطي، في تعليق سابق على الموضوع أن الغبار ناجم عن تجاوزات في المنطقة الصناعية بمدينة القنيطرة، مؤكدة في الوقت ذاته أن العديد من مداخن المصانع بالمدينة لا تتوافق مع المعايير البيئية.

وبعد مرور أشهر عديدة على الموضوع وإعلان السلطات المعنية مباشرة التحقيق للوصول إلى المصانع المسؤولة، إلا أنه إلى حد الآن لم يعلن اتخاذ أي إجراءات في حق أي مصنع.

وانتقدت عدد من الجمعيات البيئية عدم إجابة السلطات على تساؤلاتها حول تواجد معادن ثقيلة مسرطنة في الغبار الأسود، واكتفاءها بتفسير الأمر على أنه نتيجة الحرق العشوائي.

والغبار الأسود، أو “الجسيمات العالقة”، هو عبارة عن مركب من المواد الكيميائية يدعى “الديوكسين”، وهي مواد معروفة علميا بكونها مسرطنة.

‫تعليقات الزوار

23
  • garab55555
    الإثنين 11 أبريل 2016 - 23:09

    هذا مشكل من آلاف المشاكل التي عندنا، ومع ذلك سوف نحتضن من أكبر المؤتمرات الدولية، cop 22

  • bouchaib reddad
    الإثنين 11 أبريل 2016 - 23:20

    Cette poussière noire nous vient des usines de fabrication de câbles , qui est l'abruti qui eu l'idée d'installer une zone industrielle au centre ville " Birami " !! Les autorité doivent déloger ces usines en dehors de la ville ainsi que l'usine de jus d'orange a côté de la base !!! Cette ville subi que des catastrophes !!! La pollution atmosphérique " poussière noire " pollution de Sebou " le fleuve le plus pollué en Afrique " sans oublier la pollution du genre humaine , ceux qui ont dépouillé cette ville " Chaabi et les préfets successifs depuis 40ans " dans cette ville nous avons un hôpital de 150 lits et quelques villas trafiquée en cliniques d'une vingtaines de lit pour 800 milles habitant , kenitra ressemble a une ville Yéménite avec les houtis en moins.

  • عمر المغربي
    الإثنين 11 أبريل 2016 - 23:20

    Pas de fumée sans feu la source de cette pollution doit une activité professionnelle

  • hicham
    الإثنين 11 أبريل 2016 - 23:21

    انا من سكان القنيطرة ولا ابعد عن المنطقة الصناعية الا بمتار قليلة و ارى بعيني هدا الغبار عند انبعاته ووثقثه بصور ولاكن في هاد لبلاد فيها منطق درب راسك مع الحيط و سيبقى هادا الغبار حثى يقضي علينا

  • DMC
    الإثنين 11 أبريل 2016 - 23:30

    اين المسؤولون انها مواد مسرطنة …وحياتنا وحياة اولادنا مهمة فبالله عليكم اديرو كراسيكم وانظرو لمشاكلنا بصدق لتجدو الحل.

  • abouama
    الإثنين 11 أبريل 2016 - 23:38

    باسم الله الرحمن الرحيم ،
    هذا الغبار المنتشر في سمائ هذه المدينة مضر جدا لجميع السكان و لا يستتني منهم احدا الصغار والكبار وكما تعلمون ان نسبة المصابين بمرض الحساسية بهذه المدينة يفوق 60% حسب ماراجت من اخبار والسبب في ذلك موقعها الجغرافي بالإضافة إلى هذه السحب الدخانية فسوف يكون الكل مصاب. ولذلك نرجو من المسؤولين اتخاذ جميع الاجرائات للحد من هذه الظاهرة و شكرا.

  • السعيدي
    الإثنين 11 أبريل 2016 - 23:41

    مدينة القنيطرة المدينة الجميلة رزقها الله بأهم وأعمق نهر في المغرب من ناحية الملاحة التجارية بحيت ممكن لأي عبارة او باخرة في العالم من الدخول الى قلب هذه المدينة وكذلك توفرها على غطاء وثروة غبوية مهمة وكذلك شاطئ المهدية الاصطيافي الاستجمامي وكذلك ميناء الصيد البحري، بدون ان ننسى توفرها على اهم حي صناعي ومنطقة صناعية حرة، وووووو…….
    مع كل هذه الإمكانيات التي تتوفر هذه المدينة فإنني اتفاجئ عند زيارتي لها بين الفينة والأخرى في إطار العمل بالإهمال في النظافة وكثرة البطالة، اللهم إذا استثنينا عندما يعلن جلالة الملك بالقيام بزيارة ملكية فإن المسؤولين المنافقين لا يغمض لهم جفن بالعمل ليل نهار على تشجير وتنخيل وتزهير وصباغة الأرصفة وتزيين المدينة بمكياج صالح لثلاثة أيام وهذا ما يسمى بالنصب على "الملك والشعب"

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 11 أبريل 2016 - 23:41

    الى القنيطريين وأنا واحد منهم أؤكد لكم أن هذه الظاهرة تظهر في المناطق القريبة من الحي الصناعي الذي يوجد في الخرجة أي الطريق المؤدية للشمال وسبب هذه الجزيئات هو حرق العجلات المطاطية المقطعة لأطراف و المستوردة من الخارج عن طريق ميناء القنيطرة مرسة ميريكان وأظن أنها توجه للمصانع لطهي الآجور ووزين الطاليان لاستخراج الكهرباء وما إلى ذلك إضافة إلى الأزبال التي تحرق ولكم واسع النظر.

  • a l'interieur d maisonغبارأسود
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 00:08

    وظهر الغبار الأسود كسحابة قاتمة اللون في سماء المدينة، …
    والغبار الأسود، أو "الجسيمات العالقة"، هو عبارة عن مركب من المواد الكيميائية يدعى "الديوكسين"، وهي مواد معروفة علميا بكونها مسرطنة.

    le probleme ce n'est pas que ces produits chimiques dangereuses est comme du nuage dans le ciel, mais il est comme des petits morceaux de cotons noir ou flacon de neige noir, dans nos maison partout dans la cuisine sur nos assiettes, sur le sol sur lafrache et nos lit et draps

  • gens de kenitra
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 00:39

    les knetris vous devrez sortir ,tous comme les gens de tanger, c'est tres dangereux, croisez pas les bras

  • SOS de Kénitra
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 01:18

    Kénitra, malgré tous ses atouts géograghiques, écologiques et économiques est une ville agonisante .
    Les résponsables ont le choix :
    -ou bien immédiatement combattre LA POUSSIÈRE NOIRE.
    -ou bien construire et équiper des hopitaux pour 60%des habitants.

    Mme El Hiti a la responsabilité de nous sauver de la dioxine.

    Ls femmes de kénitra souffrent
    l' enfer à chasser à coups de chiffon cette f… poussière noire , quant à la lessive ……..

  • ياسر
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 01:24

    موعدنا يوم الأحد بالمسجد المقابل للأسواق السلام على 10 صباحا في مسيرة للمنطقة الصناعية للإحتجاج لكن بطريقة سلمية ومسؤولة .

  • tata
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 03:29

    chez nous la politique du gouvernement c est chouf ou skout ou cmme a dit notre frere qui habite kenitra drob rask m3a l7ayt j habitait kenitra ca fair longtemp quand la americaine etait laba c etait une ville merveilleuse avec le port maintenant tout est foutu c est bien dommage qu une ville comme kenitra perd son charme

  • طه احسين
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 06:33

    سمعوني مزيان ياأهل القنيطرة إلى باغيين المشكل يتحل عليكم بالاستعداد للتظاهر أمام المكان والزمان الذي يقام فيه cup22 ولكم واسع النضر

  • سعد
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 09:21

    بحال قنيطرة بحال اسفي هاد المدينة المسكينة مكاين غير ريحت لسيد والكوانو وزيدك على الكبريت غير قولو ليا واش حنا بشار في نظرهم ولا فئران تجارب الحاصول المدن المغربية او الشعب كيموت باللمهل الله يشوف من حالنا جميع

  • VOLTAIRE
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 09:43

    ظاهرة الغبار الأسود بالقنيطرة معروفة مصادرها لدى المجلس البلدي وكذا عمالة القنيطرة ولكنهم يغظون الطرف لأن لوبي الفساد أقوى منهم وبالتالي تراهم عاجزين عن التصدي له
    ماذا ستقول أمام الله يامسؤول و يامنتخب

  • ابوآدم القنيطرة
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 09:59

    القنيطرة تدق ناقوس الخطر و ترفع شعار : " انقدوني يا عالم.." الجشع و تراكم الثروات و الغنى الفاحش جعلوا مدينة القنيطرة و القنيطريين من افقر شعوب الوطن و مما زاد الطين بلة اللوبي المسيطر على ثروات المنطقة جعل الساكنة تحتظر و اكثر من %90 من مرضى الربو و السل و امراض الرءتين و القصبة الهواءية بعروسة الغرب !! القنيطرة تناديكم..

  • Hassan de kenitra
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 10:03

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الكثير من الذين يتكلمون عن الغبار بمدينة القنيطرة اما انهم يجهلون السبب او انهم يتجاهلون
    السبب الحقيقي الذي لا يجرؤون عن فضحه لا في الاعلام الا وهي شركة توليد الطاقة الكهربائية او ما يسمى ب (وزين الطلياني) فبعد ان كان يتوفر على مدخنتين كبيرتين اصبح له مؤخرا خمسة مداخن من الحجم الكبير جدا وبدون تعليق

  • elbouhali
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 11:01

    زرت يوما مدينة القنيطرة ورايت ضفاف واديها فقلت ياليت هده المدينة تصبح مثل باريس

  • Qasmi
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 11:24

    تتحدثون عن الامر كأنها اتية من الفضاء او انها ظاهرة طبيعية و العلم بصدد دراستها. الكبير و الصغير هنا بالقنيطرة يعلم مصدر هذا السرطان القاتل لكن ل

  • السيدة هند
    الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 14:12

    لا حول و لا قوة إلا بالله الله يوقف معانا و مع وليداتنا أناشد المسؤولين بمدينة القنيطرة بإتخاذ التدابير اللازمة لإنقاد مدينة و سكان القنبطرة من هذا التلوث

  • مهاجرة قنيطرية
    الأربعاء 13 أبريل 2016 - 15:14

    عافكم ديرو شي حاجة ما تبقاوش ساكتين على هد الشي راه المسالة وصلات للصحة !!!! حاولو مرة و جوج وثلاثة ما تعياوش !!!!

  • walid
    الخميس 14 أبريل 2016 - 00:28

    Le pronlème vient surement de l usine de production de l'electrocité (ce que les kenitri appelle wzin talyan. Ma maisom contient chaque jour une couche noir de cette poudre noir. Nous enfants inspire et mangent ce poison tous les jours. Svp aidez nous. Créer des associations et on fera des marches et des demandes officielles on a marre de parler tous les jours de ce problème sans résultat claire pour nos citoyen de cette belle ville

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 1

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين

صوت وصورة
خلافات في اجتماع لجنة العدل
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:42 1

خلافات في اجتماع لجنة العدل

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك