الغموض يكتنف تاريخ الانتخابات المقبلة

الغموض يكتنف تاريخ الانتخابات المقبلة
صورة: أرشيف
الجمعة 15 يناير 2021 - 18:33

خلافا لما تم ترويجه خلال الأسابيع الماضية بشأن تحديد تاريخ 23 يونيو المقبل موعدا رسميا لإجراء الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية، قال مصدر مطلع إن الأمر يتعلق بمجرد تخمينات أعقبت مقترح أحزاب مغربية بجعل الاقتراع يوم أربعاء خلال منتصف العام الجاري.

وأضاف المصدر ذاته لهسبريس أنه لا جديد إلى حد الساعة بخصوص الاستحقاقات الانتخابية المقررة خلال العام الجاري، ما عدا ما كشفه عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، من كون وزارة الداخلية وافقت على مقترح إلغاء لائحة الشباب الوطنية التي كانت تستأثر بـ30 مقعدا في مجلس النواب.

وأكد مصدر هسبريس أن الأولوية حاليا لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس “كورونا” المستجد والقضاء على الجائحة التي عطلت “مصالح البلاد والعباد”.

يذكر أن المشاورات التي جمعت وزارة الداخلية والأحزاب المغربية بخصوص القوانين الانتخابية انطلقت في يونيو 2020 وتوقفت في أكتوبر الماضي وسط خلافات حول القاسم الانتخابي وتوسيع تمثيلية النساء والشباب ومغاربة العالم، وتوافقات أبرزها تغيير يوم الاقتراع من يوم الجمعة إلى يوم وسط الأسبوع.

‫تعليقات الزوار

13
  • ابو تسنيم
    الجمعة 15 يناير 2021 - 18:57

    الشعب في معظمه لم تعد تهمه الانتخابات ..اولا لان من يسير البلاد حقيقة لا شكلا هم من لا ينتخبهم المهرولون الى التصويت ولا يقدمون الحساب لاحد ، ولا يخافون من لجان تفتيش او مجلس حسابات…ثانيا طريقة اعلان الفايزين والتقسيم الانتخابي لا تفرز حزبا واحدا فايزا او حتى اثنين ، بل دوما يقتسم مجموعة من الاحزاب كعكة الانتخابات ويشرعون في التقاتل على المناصب ليس الوزارية بل كل ما فيه ريع وفساد مشروع..ثالثا ما فايدة الانتخابات اصلا اذا كان هم من يفوز فيها هو اظهار انه ينفذ التعليمات وليست لديه خطة او برنامج حقيقي للخروج بالبلاد من ذل التخلف والتبعية لفرنسا وامريكا…وحتى لو كان – وهذا تقريبا مستحيل- لمن يفوز في الانتخابات برنامج حقيقي للنمو والتقدم فان من يقود البلاد منذ الاستقلال الى خرابها لن يتركوه يعمل بحرية ..اذ سيضعون له العصي في العجلة ليظهروا للمغاربة ان لا فايدة من الديمقراطية الحقيقية وان دولة الاوامر من حكومة الظل هي الملاذ من الفقر …متى يطالب اامغاربة بدستور واضح يقطع مع التسلط والريع ؟ الا يستحق المغاربة نظاما تكون فيه السلطة الحقيقية بيد المنتخبين دون غيرهم ؟

  • كولومبو
    الجمعة 15 يناير 2021 - 18:57

    نعم وجب التريت لبعض الوقت في تحديد المواعيد الاستحقاقية للانتخابات في المملكة المغربية و التريت معناه الانكباب على اصلاح عميق و سياسي صرف يغير واقع الحال نريد ديموقراطية شفافة و تغييرات جوهرية و كاقتراح من طرف مواطن ناخب وجب إنتخاب رؤساء الجماعات الحضرية او القروية او العمداء من طرف الساكنة بشكل مباشر و ليس من طرف الأعضاء و بخصوص البرلمان لابد من القطع مع لائحة النساء و تشكيل المجلس بالاقتراع المباشر من طرف الناخبين بنسبة الثلثين و الثلث الاخر يشكل من المنضوون و المسجلون في اللواءح المهنية و فتح المجال لغير المنتمين الي الأحزاب وقطع الطريق امام الاعيان فازدواج و كثرة المهام لا تفرز الا الإحباط لدي عموم المواطنين نريد شفافية صريحة في الانتخابات القادمة.

  • محمد لعيوني
    الجمعة 15 يناير 2021 - 18:58

    احسن شيء هو الغاء هده الانتخابات مؤقتا وتعيين حكومة وحدة وطنية. اولا .
    للظروف الخاصة التي يجتازها المغرب.
    وتانيا لجاءحة كورونا.
    وتالتا للحفاظ على الموارد المادية المخصصة للانتخابات
    وخامسا حين يحين وقت الاستحقاقات تكون دل الاحزاب خارج الحكومة وبالتالي تكون لها نفس ظروف الاستعداد اي عدم استغلال الساطة

  • مواطن من المغرب
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:09

    لو كان عندهم علم بتاريخ بداية التلقيح. سيكون عندهم علم بتاريخ الانتخابات

  • الرحماني
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:14

    لكي نعرف ان كل الاحزاب في صالحها مقاطعة الانتخابات لما قبلت ان تجرى يوم الاربعاء الذي هو ليس عطلة. فلو كانت تريد للناس المشاركة لتم اختيار يوم الاحد. هذا اولا ثانيا اخر انتخابات جرت في اكتوبر 2015
    ومدة انتداب البرلمان خمسة سنوات والان بقدرة قادرة اصبحت ست سنوات

  • saadaouiabdelhadi44
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:21

    لا داعي لهذه الإستحقاقات كما تسمونها،وماذا سيتحقق من ورائها؟لاشيء،مادام اتخاد القرار لايرجع فيه لهؤولاء،فيكفي أن تبقى هذه الحكومة لملئ الفراغ لا أقل ولا أكثر،الشعب يعيش المعانات،المشردون ينفقون يوم عن يوم وكأنهم حيوانات،الفقراء يمتطون القوارب بحثا عن لقمة العيش،وإذا نجا منهم أحد سجد وبكى بكاء شديدا وكأنه ازداد من جديد،المعطلون حدث ولا حرج.
    فما الفائدة من هذه الإستحقاقات في غياب العدل والإنصاف؟

  • sbaitawasol
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:34

    الظرف الحالي ظرف وباء، ونسبة مهمة من الشعب المغربي غير مبالية بهاته الإنتخابات ؟ المهرولون والمطبلون الإنتخابات هم من أصحاب الريع، أما من اكتوى بالفقر والعطالة، والبيروقراطية، والصهيونية والمحسوبية،؟ فهمهم اليومي ، تدبير قوتهم اليومي، فلم يعد يهمهم لا التسجيل في اللوائح ولا موعد الإستحقاقات سواء كانت أو لم تكن ، ما دامت نفس الوجوه تتناوب على تولي المسؤولية ،؟ لأنها تلهث وراء الريع فقط؟ أما مصلحة الوطن والمواطن،،، إلا لمن رحم الله؟

  • مواطن حر
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:43

    المرجو تشكيل حكومة كفاءات لم نعد نثق في الأحزاب ما مصوتينش

  • الصراحة على عين ميكا
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:53

    كما قال أحد المعلقين مند الانتخابات الماضية انتخابات شهر الزرقة والمرقة.
    لاتغيير يحصل على أرض الواقع أحزاب بالكثرة بلا فائدة.

  • برهمي عاتي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 19:54

    كفى من العبث الانتخابات كلمة مفبركة قديمة مفزعة خبيثة قاتلة ارجو من الله ان ينجينا وينحيكم من المكاءد والخباءث

  • عين..نزاغ.
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:27

    فالوقت الحالي….نريد الغاء…الانتخابات لمدة ..سنة…الى غاية شهر..6 / 2022 والغاء..هده الحكومة في شهر.6 من.السنة الحالية وتعوضها حكومة..جديدة..مكومة…من .(.8.) احزاب..فقط…ويكون رءبس….الحكومة جدبد.. .. .من.اجل تسير…مصالح البلاد والعباد..الى غاية…شهر.6/2022.. .تم نعودو للانتختلات السابقة

    …..

  • عنتاب بريك
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:42

    لماذ الانتخابات والاستهزاء من ذكاء الشعب ما دام الطرف الذي يتحكم في كل شيء ويصدر كل القرارات والاجراءات لا يخضع للانتخابات ولا يساءل عن النتاءج القرارات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ؟؟
    كفى من مهازل الانتخابات والاستمرار في استحمار المواطنين !! عن اية ديمقراطية يتكلمون راه الشعب الشاب عاق وفاق !! الى متى والى اين ؟؟؟

  • محمد اليوسفي
    السبت 16 يناير 2021 - 15:39

    مغاربة العالم سيصوتون على العدالة والتعتيم في حالة ما إذا سمح لهم بالتصويت وقد بداو منذ شهور في حث أنصارهم على التسجيل في اللوائح الانتخابية.
    انهم يشكلون خزانا احتياطيا خطيرا للاسلاميين.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة