الفاسي يُقنع المركزيات النقابية لأول مرة منذ تنصيبه

الفاسي يُقنع المركزيات النقابية لأول مرة منذ تنصيبه
الخميس 28 أبريل 2011 - 23:59

نجح الوزير الأول عباس الفاسي في إقناع الكتاب العامين للمركزيات النقابية الخمس الأكثر تمثيلية على توقيع محضر اتفاق يضع حدا لجولة أبريل الربيعية،ويضع حدا لشد الحبل بين الأطراف المعنية بالحوار الاجتماعي خصوصا بعدما شهدت السنتين الأخيرتين جمودا في العلاقة ما أدى إلى الانسحاب من جولات الحوار الاجتماعي من طرف المركزيات النقابية الخمس ومقاطعة جلساته قبل أن تعود اللحمة بعد تدخل الملك محمد السادس مباشرة بعد لقاء المستشار الملكي محمد المعتصم بالكتاب العامين للمركزيات الخمس الذين أبلغوه شكواهم وشكوى عموم الشغيلة المغربية حيث وعد هذا الأخير بإيصال الرسالة كاملة إلى ملك البلاد.


جولة أبريل الجارية التي قاطعتها الكنفدرالية الديمقراطية للشغل انطلقت في الرابع من الشهر الجاري وكادت أن تتوقف عجلتها بعد انسحاب وفد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب يوم 7 أبريل من لجنة القطاع العام بسبب غياب الوضوح لدى الحكومة مما دفع بالوزير الأول إلى التدخل بعد يومين وقدمت الحكومة عرضها الأول لوفد الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب وتحديدا يوم السبت 9 ابريل بمقر الوزارة الأولى لتتم دراسة العرض في سابقة مهمة وذلك بتنسيق بين ثلاث مركزيات نقابية هي الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب والفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب،هذا التنسيق الثلاثي رفع يوم الإثنين المنصرم العرض النهائي للحكومة والذي هرولت له الكنفدرالية الديمقراطية للشغل حيث أصدرت بلاغا في الموضوع سرعان ما تبين أن بلاغ الأموي متأخر عن العرض النهائي للحكومة والذي فرضه التنسيق الثلاثي المركزي خصوصا ما تعلق بتحديد سقف الترقي الذي انتهى بأربع سنوات بدل خمس كما أكدت الكدش في بلاغها الصادر يوم الإثنين المنصرم بالإضافة إلى اعتماد الأثر الرجعي ابتداء من يناير بدل يوليوز سواء في سقف الترقي أو في الرفع من نسبة الكوطا،بلاغ الكدش أيضا لم يشر إلى المؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري والتي يعنيها الاتفاق المذكور.


يذكر ان الحكومة وقعت ثلاث محاضر الثلاثاء 27 أبريل الأول بين الحكومة، وثلاثة مركزيات نقابية (الفدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.والثاني بين الحكومة، والاتحاد المغربي للشغل، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.ثم المحضر الثالث بينالحكومة، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام لمقاولات المغرب.


وقد حضر حفل التوقيع كل من وزير الداخلية، ووزير الاقتصاد والمالية، ووزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، ووزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، ووزير التشغيل والتكوين المهني، والوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بتحديث القطاعات العامة، وكاتبة الدولة لدى وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي المكلفة بالتعليم المدرسي، ووفود عن الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، وكذا ممثلو القطاعات الوزارية المعنية.


مضامين اتفاق 26أبريل2011


فيما يخص القطاع العام


·الرفع ب 600 درهم صافية من أجور موظفي الإدارات العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري ابتداء من فاتح ماي2011.


· رفع الحد الأدنى للمعاش من 600 درهم المطبق حاليا إلى 1000 درهم.


·الرفع من نسبة حصيص الترقي إلى 33% على مرحلتين :


♦ من 28% إلى 30% ابتداء من فاتح يناير 2011؛


♦ من 30% إلى 33% ابتداء من فاتح يناير 2012.


·فتح مجال للترقية الاستثنائية من خلال تحديد سقف الانتظار من أجل الترقي بالاختيار في أربع سنوات كاملة وذلك ابتداء من فاتح يناير 2012.


·مراجعة الأنظمة الأساسية بالنسبة للهيئات ذات المسار المهني المحدود التي لا تسمح بالترقية إلا مرة واحدة أو مرتين من خلال إحداث درجة جديدة تحقيقا للانسجام بين الأنظمة الأساسية المختلفة، وإنصافا للموظفين المعنيين بتمكينهم من مسار مهني محفز.


·إعداد قانون في شأن تنظيم الأعمال الاجتماعية.


تعزيز الحماية الاجتماعية من خلال مراجعة المنظومة القانونية المتعلقة بحوادث الشغل والأمراض المهنية ومعاش الزمانة.


·معالجة الإشكاليات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية وطب الشغل والوقاية من الأخطار المهنية؛


·تدعيم ولوج الموظفين لباقي الخدمات الاجتماعية كالسكن والتنقل والترفيه وغيرها.


·المراجعة الشاملة للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.


·إصلاح منظومة الأجور.


·إصلاح شامل للتعويض عن الإقامة.


·مراجعة منظومة التنقيط والتقييم.


·مراجعة منظومة التكوين المستمر.


·مراجعة منظومة اللجان الإدارية المتساوية الأعضاء.


·وفيما يتعلق بأنظمة التقاعد، فقد تم الاتفاق على عقد اجتماع اللجنة الوطنية المكلفة بإصلاح هذه الأنظمة برئاسة السيد الوزير الأول خلال شهر ماي 2011، وذلك من أجل التعجيل بإقرار الإصلاح الشامل الذي تقتضيه الوضعية الراهنة للأنظمة المذكورة.


فيما يخص القطاع الخاص


·الرفع من الحد الأدنى القانوني للأجر بالقطاع الصناعي والتجاري والخدماتي وبالقطاع الفلاحي والغابوي وتوابعه ب 15 % موزعة كالآتي 10% ابتداء من فاتح يوليوز 2011 و(5% ابتداء من فاتح يوليوز 2012) مع الأخذ بعين الاعتبار الحفاظ على تنافسية قطاع النسيج والألبسة؛


·التوحيد التدريجي بين الحد الأدنى القانوني للأجر في قطاعات الصناعة والتجارة والخدمات والقطاع الفلاحي والغابوي وتوابعه، على مدى ثلاث سنوات.


·عقد اجتماع مجلس المفاوضة الجماعية يوم 03 ماي 2011، لوضع جدولة زمنية لإبرام اتفاقيات شغل جماعية على مستوى القطاعات أو المقاولات المؤهلة، وذلك لتحسين دخل باقي الأجراء .


·رفع الحد الأدنى للمعاش المصروف من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي من 600 درهم إلى 1000 درهم ابتداء من فاتح يوليوز 2011.


·وضع برنامج للسكن الاجتماعي لفائدة الأجراء ذوي الدخل المحدود بالقطاع الخاص.


·مراجعة قانون الضمان الاجتماعي بالنسبة للمؤمنين الذين لا يتوفرون على 3240 يوما من التصريح.


·إخراج مشروع نظام التعويض عن فقدان الشغل الذي سبق التأكيد على أهميته إلى حيز الوجود في أقرب وقت.


·مراجعة قانون الضمان الاجتماعي، لتمكين وفي مرحلة أولى مهنيي النقل الحاملين لبطاقة السائق المهني وأجراء الصيد الساحلي التقليدي من الاستفادة من منافع الضمان الاجتماعي.


·تطوير العمل الاجتماعي داخل المقاولات بوضع مشروع قانون بإحداث وتنظيم المصلحة الاجتماعية للشغل داخل المقاولة.


تسريع ملائمة التشريعات الوطنية المتعلقة بالحقوق والحريات النقابية مع الاتفاقيات الدولية ذات الصلة.


·التزام الحكومة بوضع جدولة زمنية لدراسة ومعالجة النزاعات الاجتماعية المستعصية وكذا إيجاد الحلول النهائية بتوافق مع المركزيات النقابية لكل الملفات القطاعية.

‫تعليقات الزوار

151
  • خالد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:25

    ليس غريبا أن تتوافق آراء الممثلين على ما أعد لهم ضمن السيناريو الذي قدم لهم ومن ثم الاتفاق على شكل النهاية التي رسمت لهم سلفا في الكواليس. لا ثقة في النقابات لأنها أصبحت شريكا وجزء من الفساد

  • sa3id
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:21

    المسرحية مدروسة.نعرف السطي و نقابته!!! الشعب يريد التغيير الجدري! انتهت الأ حزاب و النقابات منذ استشهاد البوعزيزي

  • قذاف الطباشير
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:23

    نتائج دون المستوى المطلوب و نقابات اثبتت فعلا دورها السلبي بلعبها أدوار التسويات الحزبية و المزايدات فيما بينها و ليس الدفاع عن حقوق الشغيلة كما تدعي. قد يرحل عباس كما يدعي و ستجرى انتخابات مبكرة و سيتم الالتفاف على هذا الفتات من قبل وزير قادم و هكذا ندور في الحلقة المعهودة.
    أطلب من الشغيلة تكثيف النضالات خاصة الخروج الى الشوارع و التلاحم مع جميع فئات الشعب عمال/معطلين/شباب/فلاحين/مهنيين… لأن موازين القوى ليست في صالح الحكومة بل الساحات هي الفيصل الحقيقي. .موعدنا فاتح ماي و إن اقتضى الحال اعتصامات مفتوحة

  • citoyen
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:47

    مجاز عاطل منذ سنوات
    في الوقت الذي نسمع فيه عن زيادات في الاجور تتجاهل الحكومة مطالب الشباب المجاز وكان تلك الشهادة غير معترف بها
    عندما يطالب المجاز بالتشغيل يردون عليه بضرورة اجتياز المباريات عن اي مباريات يتكلمون 50 منصب والمترشحون يتجاورن الثلاثين الف مرشح
    40 منصب مخصصة لذوي المقاومين والمحاربين الذين نحن ابناء الشعب لسنا منهم بطبيعة الحال
    اما 10 مناصب فهي للشعب
    هنا تطرح هاته الفرضية نفسها كيف يمكن الجزم ان من 30 الف لا يوجد الا 10 مترشحين اكفاء من بينها
    اما اذا حاول المجاز متابعة دراسته المعمقة فالفساد المعلن بالجامعة المغربية يمنعه ولو كان اعلى مستوى من رؤساء المسالك والشعب

  • charquaoui
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:29

    انه الضحك علئ الدقون

  • موظف
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:41

    الفاسي أقنع شلاهبية المركزيات النقابية, أقنع 3 أشخاص اما الشغيلة برمتها فلم تقتنع بالعرض الهزيل الذي قدمته هذه الحكومة التي أكل عليها الدهر و شرب و با…

  • ABDOU
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:43

    LES MEDECINS N’ACCEPTERONT JAMAIS LA DEVALORISATION DE LEUR DOCTORAT ALORS 600DHS OU PAS LA LUTTE CONTINUE T

  • simou
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:33

    كما رأينا أن النقابات لم تستشر الشغيلة التعليمية بخصوص سقف الزيادة ،هذا ما يؤكد ان النقابات باعت المتش بهد الأسلوب ولهذا يجب التفكير في التخلي عن هذه الأطر المشبوهة ،أما في ما يخص الأساتذة حاملي الإجازة القديمة فأدعوهم الى المزيد من التعبئة والإلتحاق الى الموقع “””صفحة خريجي المدارس العليا للأساتذة””” من أجل تحقيق مطالبنا المشروعة السلم 11 وما ضاع حق ورائه طالب

  • tarrastino
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:37

    هل تسمون هذا اقناع ؟ على من تضحكون ؟ اللعبة راها باينة

  • علال ابقار
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:09

    انا موضف.رغم غلاء المعيشة.
    اطالب بتوضيف العاطلين.ترشيد النفقات…
    تقليص الفوارق الطبقية.تقليص الاجور العليا…تحديدالاولويات…
    المشكل الرءيسي ليس خبزي100/100
    الاحساس بالكرامة والمواطنةالحقة.الطماءنينة الثقة في القضاء والعدل والمساوات….
    اهم شيء محاسبة المفسدين وعدم الافلات من العقاب.اما عمو عباس فاقول له….
    استحيي ان اخرج كلمة تليق ب’اصحاب البزولة و…’

  • المتقاعد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:45

    سبق وان اشار السيد وزير الماليةانه سيعمل على تسوية وضعيةالوزراء والموطفون السامون ودلك بخلق صندوق استثنائىلهولاء الشريحة حتى يتسنى لهم العيش بكرامة الله اعليك ياسيجى الوزيرلانك تخاف عندما تحل محلهم.لكن اين موقعنا نحن من الاعراب الدى خدمنا هدا البلدمايناهز40سنة واجرتنا لم تؤعلنا الى العيش الكريم2500درهم وكان كل هده الزيادات فى الاسعارلا تلفحنا.وهنااقول الى السيد الوزير نعطيك عشرة امثالها فى الشهرونرى ان كانت ستريحك.ام ان الله خلقك وزيرا وانا صعلوكا0ولايسعنى الا ان اقول حسبى الله ونعم الوكيل.

  • marocain100%
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:51

    نجح في إرشاء النقابات النفايات الموقعة لأنها لم تستشر مع الشغيلة و لم تراع الفوارق المهولة في الأجور .و لكن أمام هذه الزيادة الهزيلة في الأجور لا بد من تخفيض الأسعار المتعلقة بالمواد المنتجة محليا :الحبوب ،الخضر و الفواكه، الاسمنت ،الرمال ،البقع الأرضية راه الأرض اعطاها الله و ديالنا،محاربة الغلاء الصاروخي للعقار ،مراقبة فساد الجمعيات و النقابات التي تسترزق و تسرق المواطن،و الأجدر هو الاستماع لأنييييييين المواطن البسيط .انشرررررر.

  • jebfou
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:53

    ما حدث الآن وبعد التوقيع المخزي والمشبوه على محاضر الإتفاق بين النقابات عفوا النفايات وصاحب النجاة ، لينجو كما نجا سابقا من وضع كان سيعصف به وبمن حوله .
    واقع الحال يفرض الآن وبشكل ملح طرح قضية مصداقية النقابة في ظل غياب وضوح تدبير المفاوضات والحوارات مع الطرف الحكومي ، وغياب الممارسة الديموقراطية الداخلية في ممارسة الفعل النقابي لعل أبسطها استشارة القواعد قبل الإقدام على أي خطوة سترهن العمل النقابي والطموح الإجتماعي لعدة سنوات مقبلة . إذن كيف نطالب الآخرين بمزيد من اليموقراطية إن وجدت وذوي القربى أكثر ظلما واستبدادا ؟!
    الأحداث والتطورات الأخيرة داخل الحراك الإجتماعي عموما وعلى مستوى القطاعات المهيكلة خصوصا ،تدفع نحو البحث عن إطارات تمثيلية صادقة تحس بنبض القواعد ولا تطرح قضاياها المصيرية للمزاد العلني ، إطارات تحترم تعاقدها مع القواعد القوة الدافعة النضال وليست ورقة ضغط لخدمة أجندات وخرائط سياسية .

  • ouyaflmane
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:53

    ادا كانت لدى الحكومة النية الصادقة لمعالجة الاحتقان الاجتماعي فعليها ان تفكر اولا في العائلات التي لادخل لها.كالعجزة و الارامل و اليتامى و المعاقين . بعد ذلك تنظر الى دوي الدخل الهزيل امل الموظفون المرتبون في السلم 11 فلا يستحقون الزيادة وانا واحد منهم .موظف السلم 11 يتقاضى 12000 درهم و زميله في السلم 9 يتقاضى 5670 درهما . اين الانصاف و اين الديموقراطية اين الاسلام اين الانسانية..يا بني عربون .

  • بن عمر
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:55

    ان ما تعرض له فئة ما يسمى بحاملي قرارات التعيين من حيف وضلم وغبن لم تتعرض له اي فئة في تاريخ وزارة التعليم.تشمل هده الفئة حاملي الاجازة سنوات 1989/1990/1991.لقد توصلوا بقررات التعيين من طرف وزارة التعليم وستوفوا جميع الشروط المطلوبة لكن بقدرة قادر يتم افبار تعيناتهم ضلما وعدوانا.ليدخلوا في دوامة التسويف و الانتضار حتى سنة 2000 حيث سيتم تعينهم في مختلف الاسلاك التعليمية ولكن في السلم 9 كاساتدة التعليم الثانوي الا عدداي ثم يبدا التسويف والمماطلة والضلم حيث يتم تسوبة وضعية التعيينات المباشرة والحاصلين على الاجازة حديثا في السلم العاشر كما تمت تسوية ملفات الجزء الاكبر من العرضيين سنة 2003 لكن فئة حاملي قرارات التعيين سوف يضطرون الى الانتضار حتى 2007ليتم ترقيتهم الى السلم العاشر بدون تغيير الاطار وبدون احتساب الاثر الرجعي اي ان سبع سنوات من الجهد والعمل تمت قرصنتها بسادية قل نضيرها.اليس هدا هو الرق والاستعباد الوضيفي وهضم الحقوق .اليس من الغبن ان ترى زميل لك فبي المهنة تدرسون نفس المستوى وتقومون بنفس الجهد وتتوفرون على نفس الشواهد واجرته ضعف اضعاف اجرتك .اليس من المجحف ومن الضلم ومن المرارة ان ترى زملاء الدراسة الجامعية الحاصلون على الاجازة سنوات 1989/1990/1991 هم الان خارج السلم او يستعدون لدلك وانت مازالت في السلم العاشر وفي الدرك الاسفل منه.
    . فمتى يتم انصاف هذه الفئة

  • khadija de casablanca
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:59

    النقابات والحكومة خانت المجازيين المعطلين لمادا ثم لمادا، لم ترد جملة واحدة عن دكرهم وعن الفئات العاطلة .فادااعلنت الحكومة عن توظيف ربع اصحاب الماستر والدكتوراه فقط، هدا لا يعني ان المجازيين القدماء المعطلين سيلتزمون الصمت من خلال نهج منهج الاقصاء في حقنا مند 10 سنوات في الالتحاق بالمراكز والمدارس العليا للتربية والتكوين رغم الخصاص المتزايد للرجال التعليم.سناخد نضالات شاملة واعية بالمطلب الا وهو التوظيف او التشغيل من حق المجاز القديم المعطل.

  • radouan
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:17

    لمادا تجاهلتنا النقابات والحكومة السنا مغاربة ولدينا شهادة جامعية من المغرب واليست اجنبية لمادا يا نقابات المغرب ويا حكومات المغرب.
    النقابات والحكومة خانت المجازيين المعطلين لمادا ثم لمادا، لم ترد جملة واحدة عن دكرهم وعن الفئات العاطلة .فادااعلنت الحكومة عن توظيف ربع اصحاب الماستر والدكتوراه فقط، هدا لا يعني ان المجازيين القدماء المعطلين سيلتزمون الصمت من خلال نهج منهج الاقصاء في حقنا مند 10 سنوات في الالتحاق بالمراكز والمدارس العليا للتربية والتكوين رغم الخصاص المتزايد للرجال التعليم.سناخد نضالات شاملة واعية بالمطلب الا وهو التوظيف او التشغيل من حق المجاز القديم المعطل.

  • عبدالكريم
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:01

    بصراحة لماقتنع بهدا الاتفاق فهي زيادة زهيدة جدا بالمقارنة مع مستوى العيش والزيادات الصاروخية في الاسعار وانا ارى في هذا الاتفاق انتصارا لعباس الفاسي على النقابات التي تم تهميشها لمدة وفي الحقيقة حتى واذا اغلق باب الحوار في وجوههم لم يفعلوا شيئا باستثناء الاضرابات عن العمل والتي اصبحت عبارة عن عطل فهنيئا لك يا عباس الفاسي عن احتوائك لهذه النقابات التي لا امل فيهاو

  • البشير الورياشي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:41

    ارى ان التغيرات لا تهم بالاخصوص القدرة الشرائية للموظف و600 درهم غير كافية .

  • مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:43

    الحكومة إتفقت مع النقابات ولم تتفق بعد مع رجال التعليم فالنقابات لاتمثل إلا نفسها

  • لحسن
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:05

    لقد طلعت علينا اتفاقية الوزير الاول مع النقابات … فهل هناك من يدافع عن المتقاعدين ام ان النشيطين الحاليين لن يصيروا ابدا متقاعدين مثلنا؟اين فدرالية متقاعدي الصندوق المغربي للتقاعد(ص.م.ت)ام انه صدق منقال :مت قاعدا.

  • amine
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:55

    C est du n importe quoi
    au debut on a parle d’une augmentation de 2% chaque annee de facon systema avec hausse des salaire de 500 dh et apres discussion avec les syndicats on s attendaita ce qu ils demandent bcp plus mais helas avec des gens corrompu comme eux le gouvernent n a pas eu.de probleme pas seulement a imposer ses propositions mais pire encore on parle plus de l augmentation systematique de 2%

  • موظف مغبون
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:39

    وأخيرا انتصرت الحكومة الفاسية على الشغيلة بالضربة القاضية على بعدثلاث أيام من يوم الشغل وذلك بتواطؤ النقابات (الله ياخد فيكم الحق). مع هذه النكسة و الصدمة لم أجد ماأقوله. صبرنا واحد ولاحول ولا قوة إلا بالله. وراه هادي هي الحكرة. إنا لله وإنا إليه راجعون. اتقوا الله ياحكومة في هذا الشعب…….

  • عبدو
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:13

    لا اتفاق بدون ترقية استثنائية. لقد استفاذت في السنين الأخيرة فئة من المقربين والراشين من الترقية الإستثنائية، ومن باب المساواة كانت لنا آمال كبيرة في الحوار لينصفنا، لكن الآن وبعد أن خيبت النقابات مرة أخرى ضننا لم نعد نثق بأحد بعدما فقدنا ثقتنا بالحكومة منذ زمن بعيد، أقول الآن وجب على الموظفين والطبقة العاملة تنظيم أنفسهم خارج الإطار النقابي واستنهاض الهمم والدخول في نضالات و اعتصامات و استعمال جميع الوسائل حتى نأخذ حقوقنا كاملة غير ناقصة. أما النقابات والأحزاب فلا تقة فيهم ولم تعد لنا حاجة بهم.

  • bouchta grigar
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:47

    les fonctionnaires recrutés a à l échele 7 ne peuvent pas accedés que échele 8 ,donc ils avancent une seule fois pour leurs vie .l’accord de26/04/2011 ne resoudre plus ce grave probleme…c’est honteus

  • حمزة
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:51

    نساو قطاع التعليم
    و لمشاكل ديال الطلبة

  • مغربي حر أصيل
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:51

    على سلامتكم ألحباب، بهول سد الباب، وقاليكم عييتونا بالإضراب، ونزلتونا من بين السحاب، باش نشمو شوية ريحة التراب، راها كهماتنا ريحة الكباب، ولكيناه كايجعر الشباب، أشنديرو ورثناكم من عهد زرياب، جدودكم كايعرفو غير الرباب،ما يفهمو لا الفيسبوك ولا الكتاب، أمانة رب الأرباب، وخرجتو لينا نتوما وجبتو لينا العذاب.

  • متتبع
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:03

    السلام عليكم
    عزاؤنا واحد في النفايات ذات التمثيلية والتي تستهتر بملف الشغيلة التعليمية وتوقع على ما سماه السطي حفلا وهو يوم مشؤوم في تاريخ المغرب بعد حركة 20 فبراير فلا ترقية استثنائية ولا سلم متحرك ولا ولا…أعتقد أن علينا مقاطعة وشجب الموقعين على الإتفاق المهزلة.وضرورة التصعيد والإلتفاف على النقابات الجادةومزيدا من الصمود
    وماضاع حق وراءه طالب

  • متقاعد بامراض مزمنة
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:39

    ايها آلمتقاعدون الكرام إعلموا حفظكم الله انه اسقطت عنكم الجنسيةالمغربية من طرف آل الفاشي ومن معه ابتداءأ من26ابريل2011.
    ياجمعيت و وداديات المتقاعدين ماهذا الصمت المخيف انهاشبه بصمت القبور.
    متى تنهضون لتغيير المنكر.لقد وجدت حكومة آل الفاشي الحل للموازنات المالية لصندوق التقاعد”المغربي”في إبــــــــادة المتقاعدين جوعآ حتي تتخلص من معاشهم فمادا انتم منتظرون.قوموا للدفاع عن حقكم في الحياة….

  • متقاعد بامراض مزمنة
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:59

    ايها آلمتقاعدون الكرام إعلموا حفظكم الله انه اسقطت عنكم الجنسيةالمغربية من طرف آل الفاشي ومن معه ابتداءأ من26ابريل2011.
    ياجمعيت و وداديات المتقاعدين ماهذا الصمت المخيف انه اشبه بصمت القبور.
    متى تنهضون لتغيير المنكر.لقد وجدت حكومة آل الفاشي الحل للموازنات المالية لصندوق التقاعد”المغربي”في إبــــــــادة المتقاعدين جوعآ حتي تتخلص من معاشهم فمادا انتم منتظرون.قوموا للدفاع عن حقكم في الحياة….

  • مناضل
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:13

    النقابات والحكومة لم تهتم بالمتقاعدين ولم تضعهم في حساباتها الضيقة ،فنحن لا نطالب منكم صدقة بل نطالبكم إعفاءنا من ضريبتكم المجحفة والظالمة على الدخل، لأننا نستفيد من دراهمنا التي كانت توضع في صناديقكم التي نهبتوها على مرور سنوات.

  • ascoli
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:49

    رسالة لحركة 20 فبراير كل النقابات التي تدعي انها تمثل الشعب المغربي هي نقابات فاسدة و خائنة و متواطئة ضد الشعب المغربي ادن الشعب المغربي يمثل نفسه ليس هناك نقابات في المغرب موعدنا يوم فاتح ماي ان شاء الله.

  • مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:05

    أولا وقبل كل شيئ على هذا الوزير ان يقدم استقالته وحكومته الفاسدة

  • القنفودي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:57

    هنيئالعباس بفتحه المبين و دخوله لاستحقاق 2012 من بابه الواسع بعد ان وفر مناصب الشغل لجيش العاطلين القاريين،وحسن دخل الموظفين،من ميزانية الشعب المسكين،اما النقابات الاكثر تمثيلا لزمرة الانتهازيين فهي متروكة لمحكمة التاريخ التي ستصدر في حقها اقصى العقوبات.
    و لا حول ولا قوة الا بالله

  • موظف جماعي مجاز
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:15

    يا سعادة الوزير الأول وماذا عن الفوضى التي تم التعامل بها مع ملف الموظفين المجازين بالجماعات :
    أولا : نحن في الرشيدية قبل إصدار مرسوم استثنائي لإدماج هذه الفئة كنا نرسل رسائل إلى العمالة يطلب فيها الرئيس بإحداث مناصب خاصة بالمجازين وكانت العمالة حينئذ ترفض بدون جواب وكان السيد حشاد رئيس قسم الموظفين بالعمالة آنذاك كلما وردت عله رسالة تفيد تسوية مجاز يضعها في الأرشيف ويتركها، ولا من يحاسبه.
    ثانيا: عندما أصدر مرسوم استثنائي لتسوية الموظفين المجازين بكل القطاعات عبر سنوات 2007-2008-2009 السيد وزير الداخلية القديم خرق هذا المرسوم وأقصى المجازين بالجماعات، وأحدث منشورا يقضي بتسوية هؤلاء عبر سنوات 2008-2009-2010 ، ولكن مع الأسف حتى هذا المنشور الذي أحدثته وزارة الداخلية لم يتم احترامه : حيث أعطيت صلاحيات للرؤساء كيف يفعلوا ما يشاؤون و يقسموا الموظفين على مزاجهم ليس بناء على معايير موضوعية متعارف عليها، فهناك من يحمل إجازات 2006-2007 وتم افتراحهم في سنة 2008 وهناك في المقابل من يحمل إجازات 91-92 وتم الزج بهم في 2010 أو إعادة الانتشار التي اقترحتها الوزارة الوصية دون تخطيط مسبق وتراجعت عنها مخلفة ضحايا كثيرين، فهناك من كان مقترحا للتسوي لسنة 2008 لكن كونه اقترح لإعادة الانتشار ضاعت منه سنتين !!!!!!!
    إذا ونحن في عصر المطالبة بالحقوق ومحاسبة المفسدين والذين ثبت شططهم في استعمال السلطة من يحاسب هؤلاء؟؟؟؟؟
    ثاثلا: مجازي التعليم اتفقوا على تسويتهم بأثر رجعي منذ الترسيم !!!!!!!! ونحن هل لسنا بمغاربة؟؟؟؟ أتمنى أن يطل أمير البلاد صاحب الجلالة حفظه الله على هاته الخروقات التي ذهب ضحيتها العديد من الموظفين الذين أفنوا عمرهم في خدمة الإدارة.

  • assile
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:09

    اقنعهم الفاسي بفتات موائده وخرجوا من الوليمة ضاحكين وكل منهم تقيء علينا بتصريح لا يغني ولا يسمن من جوع الشغيلة وخاصة
    شغيلة الجماعات المحلية التي طالها الحيف من عدم الاستجابة الي مطالبهالكنها ستناضل من اجلها.

  • assile
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:07

    اقنعهم الفاسي بفتات موائده وخرجوا من الوليمة ضاحكين وكل منهم تقيء علينا بتصريح لا يغني ولا يسمن من جوع الشغيلة وخاصة
    شغيلة الجماعات المحلية التي طالها الحيف من عدم الاستجابة الي مطالبهالكنها ستناضل من اجلها.

  • citoyenne
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:11

    الان نريد
    -تحديد السقف الاعلى للاجور
    -اصلاح صندوق المقاصة
    -تحرير الاعلام
    -محاكمة كل المفسدين

  • الزموري
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:17

    باسم الطبقة الشغيلة في المغرب أدعو الى الخروج يوم فاتح ماي للتظاهر ولايصال رسالة الى الملك محمد السادس بأن زيادة 15% في الأجور لا تساوي شيئا بالمقارنة مع الأعمال الشاقة التي يقوم بها العامل في المغرب بما في دلك المناوبات الليلية والعمل في نهاية الأسبوع والعطل والأعياد حيث يجب تعويضه على العمل في هده الفترات، وأقول لنقاباتنا أنكم لا تستحقون الكلام باسمنا لأنكم خونة الطبقة الشغيلة…

  • HAMADA
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:19

    لا بديل لترقبة استثنائبة

  • Houssam
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:09

    تعودت الدخول الى هذا الموقع المتميز الى حد كبير,لقد توسمنا فيه نقل الاحداث والاخبار بدون حيف وتمييز, إلا أنني فوجئت بتحيزكم ضد الكدش على حساب اطراف اخرى وهذا يتنافى ولب الحياة الصحفية النزيهة في نقل الاخبار بمصداقية.لا ينكر الا جاحد الادوار الكبيرة التي قامت بها الكدش ومازلت لحد الساعة.فالكدش كانت ولازلت السباقة لطرح مشاكل الطبقة الكادحة.من العيب والعار التهكم على هاته المركزية المناضلة التي يشهد لها تاريخها بالنضال والصمود في وجه جميع اللصوص والخونة .عاشت الكدش.من مواطن لا علاقة له بالكدش الا الخير والحب والاحترام

  • حسن سيتى
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:03

    جواب عن المقال رقم ..29 ادخل سوق راسك ايها الصعلوق . ان الملك لا يخاف من الوزراء ولا ينام والملك ما يستغنيش اعلى الشعب ماشي اعلى عباس ……………… اما الثورة اعلى الملك يخلي دار بوك الشعب لحقاش كنحبوه الحمار00000 طوزاعليك

  • 1234
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:11

    فيما يتعلق بالتعليم وبعد قراءة المتفق عليه بين النقابات والحكومة نجد الإهتمام المادي البالغ ولا نجد مطلبا واحدا يهم السياسة التعليمية بالمغرب فلا حديث عن الإقتضاض داخل الأقسام ولا حديث عن الوضع المتردي للمؤسسات التعليمية ولا حديث عن المناهج التعليمية المتبعة ما يسمى بالأهداف والكفايات والإدماج والمخطط الإستعجالي الذي حقيقة يعجل بالإنحطاط ولا حديث عن الأموال المبذرة في هذا القطاع ولا حديث عن العنف داخل المدارس ولا حديث المدرسة التي أصبحت للأسف سوق لتجارة المخذرات ولا حديث عن الذين ينتظرون التلميذات على أبواب الإعداديات والثانويات ولاحديث ولا حديث……

  • بن ناصر
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:29

    لا أريد الزيادة أكثر مما جاء على لسان اخوتي في تعليقاتهم، لكن سيدي الوزير هل أنتم واعون بمجريات الأحداث أم أنتم تعيشون في كوكب غير الأرض، هل أنتم واعون بالفوارق في الأجور٠
    سيدي لا نريد ولا نسعى لحممات الدماء كماوقع في بلدان شقيقة، فآلملك أعزه الله وخطاب 9 مارس كان صرحا وواضحا وشفافا قد أعطاكم كل الصلحيات للتدبير الشأن العام وهاأنتم تتملصون كما عهد فيكم وفي حكومتكم…

  • SALAM
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:11

    بمناسبة هذا الفتح العظيم الذي حققته حكومة عباس الفاشي أمام ” نقابات المتقاعدين” التي تمثل” الطبقة العاملة المغربية”، لا يسعني إلا أن أعبر عن شديد امتعاضي من حالة الذل والهوان التي وصل إليها العمل النقابي في المغرب، وبهذه المناسبة “المباركة” أدعوا كافة الشغيلة إلى إعلان حالة التمرد على هؤلاء الأشباح الذين ما فتؤوا يتشدقون في خطاباتهم الشعبوية ، بالدفاع عن الديموقراطية وحقوق الطبقة العاملة وهم أول من ينتهك هذه الحقوق وهم أول من يقتل الديموقراطية في المهد،
    و لا أدل على ذلك، من أن أم هذه النقابات وأشهرهن شعباوية ، دفعت ب ” أطرها” إلى الاستفادة من المغادرة الطوعية وساهمت في إفراغ المؤسسات التعليمية من الأطر التعليمية وحرمت الألاف من التلاميذ عبر ربوع الوطن من عقهم في التمدرس، لتطلع علينا في يوم من الأيام الأخيرة بشعار المدرسة الوطنية ومجانية التعليم، وأبناؤهم لا بصلة لهم بالمدرسة الوطنية ولا يدرسون بالمجان,,,
    أما آن الأوان أن تختفي هذه الكائنات التي أكل عليها الدهر وبال و كاد أن ,,,,, إن لم يكن قد فعل,,,,

  • jokal
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:13

    متى تسوى وضعية الأطر المشتركة بين الوزارات بما فيهم أطباء، مهندسين، متصرفين، تقنيين، مساعدين وأعوان، علما أن هاته الفئآت تساهم بشكل فاعل داخل المؤسسات العمومية، و تمكينهم من نفس امتيازات باقي الموظفين داخل نفس المؤسسات؟

  • Temara
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:21

    السلام عليكم
    ما يدخل غير الغبطة على قلبي هو انه اذا كان موضوع فيه السيد عباس والا صلبه كل المعلقين بدون استثناء بدون لارحمة و لا شفقة. كفانا استدحاشا لبعضنا البعض. الرجل لا يملك من امره شيئا. لقد اصبحت لذي قناعة بان مشكل المجازين ومشكل الصحراء سيان ولن يستطيع اي وزيرالدخول او التدخل في حله. الامنيون هم من لهم الكلمة الفصل فيه. لغاية كتابة هذه السطور استطاعت الجهات الامنية حصر المشكل في الحدود المعقولة. المشكل في هده الطبقة العريضة من الكهول غثاء كغثاء السيل. في الجامعة كثيروا اللغط و في الشوارع كثيروا الهرولة. فكروا معي جيدا ” ما من قوم هوجموا في عقر دارهم الا و هزموا”. السيمي دائما يهجم علينا في عقر دارنا لهذا دائما مهزومون ومنهزمون (ماذا لو …)
    ا(انا بعدا ما فهمش هذا المخزن ما باغي خدم ولاد الشعب ما باغي خليهم يقراوا و هذي راها الحكرة ب Bien). في الدول التي تحترم مواطنيها لك الحق في التكوين و هو مؤدا عليه. عندنا يرسلون لك Chien police de mekhzenا

  • mohamed
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:57

    les sandyctats ontfait un grand erreure car ils ont fait unsolution generale ;a tous les fonctionnaires ils n,ont pas pris en consideration les condition de travail des fonctionaires de aumilieu rural

  • اكسبريس-1
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:19

    مزايدة مجانية على الك.د.ش باتهامها بالهرولة و الحقيقة هي ان ان الكونفدرالية حسمت النتائج مع الحكومة و الا كيف تفسر بلاغكم الدي تكلمتم فيه عن 600درهما لاصحاب السلاليم من 5 الى9 و400درهم للسلم10و مافوق.
    صحيح هناك خطأ يخص سنوات الانتظار5 بدل 4 و هدا شيء عادي .يمكن اعتباره تسرع او خطأ مطبعي /انساني و لا يستدعي منك التهجم على الكونفدراليين و تتهمهم بالهرولة فضع في حسبانك انهم هم رفعوا السقف الى 700 ومزايدة منكم قلتم 800 للبعض و700 او 600درهم للبعض الاخر.
    باعتبارك قياديا بنقابة العدالة و التنمية يجب عليك التحفظ و عدم التنطع.

  • تشى جيفارا
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:39

    عدد كبير من الموظفين المنتمين الى السلم 11 يرفضون الزيادة .ويطالبون بتقليص الفوارق الكبيرة بين السلاليم العليا والدنيا وان تكون الزيادة معقولة لدوى للسلاليم الصغرى .تساؤلات كثيرة نطرحها على المتحاورين ,من هدا القبيل .

  • عبد السلام اجبار
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:21

    والقطاع الخاص هل يبقى دون اعتبار ولا من يهتم بأطره ..اما زال رب العمل هو من يؤدي كما يحلو له شهرية الموظف بما اراد
    حتى ينتفخ بطنه.الم تتدخل الدولة وتفرض على أرباب العمل العمل على إنصاف هذه الشغيلة التي مازالت محرومة من أبسط ظروف العيش ..لا زال المعلم في القطاع الخاص يتقاضى 1500 درهم شهرية ويدرس 6 اقسام بمعدل 5 ساعات لكل فوج اللهم هذا منكر..

  • عبداللطيف زين العابدين
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:23

    لم ينجح الفاسي بل النقابات هي التي فشلت وظهر جليا بانها قطط وقطط من ورق تستاسد امام العمال الضعاف وتنكمش امام من تعتبرهم اولياء نعمتها. وما عملية شد الحبل بين الطرفيين الا مسرحية هزلية بئيسة ولولا شباب عشرين ابريل لما در الرماد في اعيون بعض الموظفون الصغار وصغار الطبقة الكادحة بهده الزيادات الهزيلة.اما المتقاعدون ودوي حقوقهم فماقيل في حقهم كدب في كدب فلا زال لحد الساعة من يتقاضى مائتان وخمسون درهما شهريا

  • متقاعد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:25

    لك الله يامتقاعد
    هل المتقاعد ليس بمغربي
    هل المتقاعد لايشتري السكر والزيت اما اللحم او السردين لاأظن أنه بمقدرته شراءه
    هل المتقاعد لا يؤدي فاتورة الكهرباء والماء
    هل …. هل…. هل …..
    هل………. هل ……

  • assa
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:15

    يعتبر الشيوخ والمقدمين العمود الفقري والمحرك الاساسي لوزارة الداخلية وكونه مهمش ومقصي حتى من حقوق الترسيم وحق التقاعد الساعات الاضافية والدراجات النارية التي قيل عنها الكتير والهاتف النقال هذا فضلا عن القرار الصادر عند توظيفهم بامكانية عزل المقدم والشيوخ في اي وقت وحين . الم يحن وقت التغيير من اجل التغيير

  • جديدي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:07

    أضم صوتي إلى التعليق 16 ouyaflame وأشكر صاحبه على سديد نظره.
    نعم توزيع الثروات والزيادات يجب أن يهم الفئات الاجتماعية الأكثر تضررا: العاطلون، أرباب الأسر في وضعية صعبة ،الفقراء والمهمشون وماأكثرهم في شوارعنا،المنسيون في مناطق المغرب غير النافع…
    أنا موظف وكيفما كان الحال أتقاضى أجرا يضمن كرامتي ويصون ماء وجهي، ولكن الاخرين، ألا يجدر بنا أن نفكر فيهم؟ من سيدافع عنهم؟ النقابات التي لا تمثل إلا قطاعاتها؟
    والله إني أشمئز من بعض التعليقات التي يعلن أصحابها مطالبهم الفئوية الأنانية متناسين أن مجتمعنا جالس على فوهة بركان من المهمشين قد تعصف بالجميع في أي وقت. نحن قوم جشعون وبشعون في أخلاقنا لأننا افتقدنا حس التضامن والايثار.شتان بيننا وبين حضارة الغرب التي بنيت على القيم الانسانية والتاخي…

  • عببيسدار الريكلام كولشي هي ب60
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:23

    واله ما عند القابات النفايات الوجه علاش تحشم عيييب وعار كتزيدو تشعلو الشعب كولشي 600 درهم والريكلام هذا كيفاش حسبتوها عببيس واش هذا الريكلام ايوا تقنتييها امعلم ودوك القشاوش دعاشورا دالنقابات شنو عطتيهم وا دابا عبرتي اتخليها متورخةفالصراحة انت خصك تكون فالحكومة الجاية وزير الريكلام ودوك النقابات ديال جوج دريال اخصهوم يعيقوا ويفيقوا وينوضوا مالكلبة اهذا المنكر البلاد كتغراق وهوما زايدين فيه اسيدي ما بغينا نقابات الشارع هو الحل الحرية هو النداء ات ات واقيلا لابد من الساحات والاعتصامات الشعب دابا يريد الاصلاح الحقيقي الشعب يريد الكرامة الشعب يريد محاكمة الفاسدين اشلعب يريد تشغيل العاطلين الشعب يريدمراجعة اصحاب الاجور الخيالية من كبار الموظفين والوزراء والسفراء ووضع حد لهدر المال العام في القصاير والسفريات والامتيازات التي لاتعد ولا تحصى على حساب الشعب ديك شي لي خاص موازين اشنو خاصك العريان الخاتم امولاي الناس كتصيح باب الوزارات باغيا الخدمة وتحسين المعيشة وهوما ماباليهم غير الغنا ويا ليت كانوا كيتهلوا فالفنانين المغاربة اللي كيسعاوا فلاخر اهي شاكرة ولي بحالها الي كيجمعوا الحصيصة ويمشيوا ناشطين العفو العفو باراكا هذا عيب وعار عليكم شوفوا كفاش زادوا للمخازنية 1000درهم فدقة وحدة باش يصخنولهوم كتافهوم والهراوة تجيهم خفيفة اغردوا الشعب ولكن اخوتي المخازنية ردو بالكم راهم حالفين فيكم غيخرجوها منكم من جوايه اخرى وانتم كتعرفو هاد الشي مزيان خليكم على بال وعنداعو طيحو فالكلتة الموسخة فيقو حتى نتوما وعيقو هاذا زمان الفايق العايق الي على بال ماشي زمان الضبوعة الي بغا يبقى ضبع اله يضبعو حتى ما يبقى يعقل حتى على راسوهذا زمان التغيير المحاسبة الانتفاضة الى ساحات التغيير يجب تحرير البلاد من النقابات والاحزاب الشرفاء موجودون بلا شك

  • fatima
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:03

    على من يضحكون الشعب ليس غافلا عن مايجري حوله ونقابات ليست سوى اكذوبت هم انفسم رؤوس الفساد ونحن لا نريد من يدافع عنا من هدا المنبر اطلب من اخواننا الكتاب الممتازيين ان يتحدو لارجاع حقنا في الترقي الى رتبة محرر اي من السلم 6 الى 8 …هل بعدما قضيا نصف عمرنا في الادارة وبنية على اكتافنا نحرم من السلم 8 بحجت التغير والاصلاح اي اصلاح هذا تحرموننا من حقنا بحجت الدبلومات ونحن مادا كنا نعمل في الادارة هده المدة الطويلة الم نتعلم وصبحنا دات كفاءة الا تحسب لنا اقدميتنا انا على سبيل المثال لي 30 سنة وكلما اجتزت مبارة الكفاة المهنية لا تعطى لنا سوى منصب واحد في كل سنة وانتم تعلمون جيدا لم يعطى ذلك المنصب علما والله العطيم انني اكون في المرتبة الاولى ولاكن مابيدي حيلة اشتكيت الى عدت جهات وما من مجيب حسبي الله ونعم الوكيل في كل المفسدين على وجه الارض.

  • ديمقراطية
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:25

    في الحقيقة لا أدري ما الذي جعل النقابات تغير رأيها و أخرى ترجع إلى مائدة الحوار بعد انسحابها، و ماهو المقابل ؟ كل شيء واضح و لللأسف كان من المفروض على بعض النقابات أن تحافظ على تاريخها النضالي الذي أضاعته بفضل مساومات رخيصة دون أن تكترث بمطالب الشغيلة و الشعب المغربي. كل شيء واضح و لا يسعني إلا أن أقول حسبي الله و نعم الوكيل من هذه الحكرة، و لا ديمقراطية في ظل مانراه يطبخ بين الحكومة و هذه النفايات.
    فمزيدا من التعبئة و النضال يا شعب و لا حاجة لنا يهذه النقابات الخائنة التي باعت الشغيلة .

  • المنعي العربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:05

    إن المغاربة قاطبة و بجميع فسيفسائهم
    العرقية و الدينية هم الذين صنعوا الدولةالعلوية الشريفةوبايعوها على سنة الله و رسوله من اجل ان تصهر على بناء هذا الوطن العزيز و الحفاظ عليه وبذلوا في الذوذ عليها بالغالي و النفيس حتـى أصبح لها صوت بين الاممو الشعوب منذ أكثر من 12 عشر قرنا وتأتي انت الآن ياأخي حمزة صاحب التعليق رقم 2 و تحت عنوان
    point de vue لتطلب إزالتهاهكذا و بكل بساطة بعد ما توفر لك بفضلهامن حرية التعبير و التعلم حتى نلت ما سميته بشهادة الاجازةوحسبك أن المغاربة مجرد أغبياء دون ذكائك وبدون خجل و لا
    حياء و ليكن في علمك اننا هنا للذوذعن الشرفاء أل البيت العلويين و الويل كل الويل لامثالك
    إن تجرؤوا على لمس و لو شعرة منهم
    إ ختشي و اعتذر لاسيادك

  • mohamed
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:17

    ادا كان الوزير الاول اقنع النقابات و و بادرت النقابات الى توقيع محاضر الاتفاق فلماذا الدعوة الى الاضراب ايام 27و28 ابريل هل هي عطلة للاحتفال بانتصار الحكومة على الشغيلة بالضربة القاضية وذلك بتواطؤ النقابات
    ماذا ساقول لولدي الدي ينتظر الترقية الاستتنائية لاشتري له دراجة هوائية و ماذا ساقول لابنتي التي تنتظر الترقية الاستتنائية لاشتري لها كورميط من الدهب لكما الله ياولادي

  • marocains
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:19

    la majorite des fonctionnaires de l etat ne meritent meme pas le salaire qu ils percoivent actuellement les auguementer systematiquement est une grave erreur qui aura des repercussions sur le maroc
    malehereusement dans ce pays on a oublie le mot MERITOCRATIE
    ON NE PEUX DONNER A UN FONCTIONNAIRE QUI NE FOUT RIEN DES AUGMENTATIONS QU IL NE MERITE PAS
    IL FAUT COMBATRE LA CORRUPTION ET LA NON CHALANCE ET LA MEDIOCRE PRODUCTIVITE DE NOS FONCTIONNAIRES AVEC UN SYSTEME DE PRESENCE ET D EVALUATION POUR QUE CEUX QUI SE CACHENT ET VEULENT LA FONCTION PUBLIQUE TRAVALLENT ET MERITENT LES SALAIRES QU ILS PERCOIVENT

  • adil
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:27

    يا عياش ياعباس نحن مجموعة الرحيل مقتنعون بمغادرة الوطن الذي أعطانا من حقه و حرمنا نحن من خدمته ،سوف نتركك فافعل ما شئت به لم تعد لنا لا مواطنة لا الرغبة فيها إذا لم تتأكد ديرو الإستفتاء من يريذ الوطن بوجودكم و المفسدين، بو تفليقة يفتح الباب للهجرة إليه بشواهذنا و لن نرفض طلبه،ـ عن مجموعة الرحيل بتنجداد وكلميمة ـ المعطل لا يهان البعززي هو البرهان

  • الخليل
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:21

    عندما تدخل جلالة الملك في هذه القضية اتضحت الامور و لي اليقين ان جلالته انسان طيب و حكيم فهو صادق في كل تدخلاته و هذا الذي جعل الشعب المغربي يحبه و يكن له الاحترام.
    و الحقيقة ان النقابات كلها مشكورة على هذا الانجاز الذي لم يكن منتظرا الا بفضل تدخل امير المؤمنين و الذي رضيت به النقابات لانها على علم مسبق بان جلالة الملك لبى لها المطالب الاساسية و الجوهرية فشكرا لجلالة الملك المحبوب و شكرا للنقابات المناضلة لاسعاد الشغيلة.

  • نجاة
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:45

    السلام عليكم من اعطى الحق لهذه النقابات ان تدافع على الشغيلة المغربية ما هذه السياسة التعبدية لماذا نترك الفرصة لهذه النقابات بان تقرر مصيرنا لماذا لم تجرون استفتاء قبل تقرير هذه السخافات كان من الافضل التسريع بتسوية وضعيات الموظفين المهضوم حقهم منذ سنوات عليكم اي الحكومة ان تلغي الكوطا لانها ظلم واحتقار فمتى ستسوى وضعية الموظف التي يرتقب منذ اربع سنوات و هناك اكثر زيادة على امتحان الكفاءة المهنية ما هي الا فرصة لانتشار الرشوة فكم من موظف اجتاز الامتحان وهو يعرف مقدما انه سينجح و قد اكد احد الموظفين انه اترى السلم 11 ب 50.000 درهم و منهم الكثيرون فانتم من يريد انتشار الرشوة فلما لا تطبقون المنهجية السابقة كل من توفرت فيه الشروط يرقى الى السلم الموالي دون التكالب علينا فاين اموال الشعب اهي موجودة فقط لكي تشترون السيارات الفارهة والستيلاء على اراضي الدولة و تكوين تعاونيات للتهرب من الضرائب فاذا زرتم عمالة مقاطعة الحي الحسني فلازال الاستيلاء على هذه الاراضي مستمر فلم يفزعهم لا التصريح بالممتلكات و لا الوقاية من الرشوة فلا زال الامر كما كان عليه في عهد لعفورة و من سبقه الا يصل الى اسماعهم اخبار المسؤولين الذي يسيطرون على هذه الاراضي التابعة لعمالة الحي الحسني و ما بقي لهم الا الارض المحادية لمصحة الشيخ زايد التي لم يشرع في بنائها بعد كل هذه الاموال المنهوبة و تحددون لنا الترقي و الزيادة في الاجور على مراحل فخافوا الله يا مسؤولين و هداكم الله

  • البكوري
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:05

    و أخيرا فعلها الفاسي، ليضحك علينا و يضحك على الوكالات العقارية و التجارية التي تسمى أدبا نقابات و ما هي بنقابات إن هي إلا دكاكين فُتحت للعرض و الطلب، ملعونة ملعونة ملعونة، بعد كل هذه النضالات و حرق الأعصاب و عذاب الانتظارت نصل إلى 600 درهم و كأننا متشردون نستجدي و لسنا موظفين محترمين نسدي كل يوم جهدا لخدمة هذا الوطن، ما هذا الاحتقار يا أمناء المركزيات و كم قبضتم مقابل هذا؟ أيها الأنذال، ألا قبحكم الله و بئتم بعذاب الذين وقفت الغصة في حناجرهم من شدة الغيظ إذ تحكمتم في مصائرهم توافقون على ما شئتم و ترفضون ما شئتم كأنكم المعنيين بهذا الفتات و لعمري إنها صفاقة ما بعدها صفاقة، غار الماء من وجوهكم و أصبحتم أضحوكة للداني و القاصي يتلاعب بكم السفهاء من الوزراء، و يوحون إليكم أنكم و الله الناس، و لكن عليكم الهرب و علينا الطلب، سنتابعكم في كل المحافل يا سوءة القوم، سنعريكم و نفضحكم في الجرائد و المنتديات و المواقع الالكترونيةو في المقاهي و على جنبات الطرق و لن يكفينا ذلك فعرق الآلاف من الموظفين و معهم نساءهم و أبناءهم لن يكون رخيصا كما رخصتم أنفسكم. ألا قاتلكم الله.

  • nouslesdeux
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:33

    السلام عليكم ما يجري الان في المغرب يدعو للإستغراب حقا بعد الإحتجاجات أعلنت حكومة المغرب الفاسي عن وجود 4000 منصب شغل لتشغيل ذوي الشواهد العليا ثم بعد ذلك تم الإعلان عن الزيادة “الزيادة من راس الحمق”
    600درهم صافية فأنا أتسال أين كانت هذه المناصب مخبأة ثم أين كان صنبور هذه الاموال يتدفق’.؟ فسبحان مبدل الاحوال .

  • ابو آية
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:35

    بالله عليكم هل زيادة 600درهم في الشهر اي 20درهم في اليوم سيكون لها اثر على حياة الموظفين المغلوبين على امرهم والغارقين في القروض المجحفة…هده اهانة لنا وادلال صريح ….هدا ان دل على شيء انما يدل على عدم رغبة الحكومة ومعها النقابات العميلة في تحسين اوضاع رجال و نساء التعليم و باقي الموظفين……نحن كنا ننتظر زيادة 50درهم في اليوم اي 1500درهم في الشهر على الاقل…وادا به نصدم عندما طالبت النقابات ب 800د/و700د ……وكان من الطبيعي ان ترد الحكومة ب 600د….شيء بديهي ..هدا عار..هده مهزلة…….يجب ان نرمي بهده النقابات و هده الحكومة الى مزبلة التاريخ

  • darouiche
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:29

    اطالب الحكومة بتفعيل القانون الاساسى للمعاقين.حسب الاتفاقية الدولية التي صادقت عليه الحكومة المغربية.ودلك باعفاءاباء المعاقين من الصريبة على الدخل.وخلق تعويضات لهدة الفءة..

  • omar chawi
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:15

    يا لا العجب:اين كان هذا الخير؟او نزلت عصى موسى ليت هذا كان موزع على سنون ولايتك لما اثار العجب ويكون افيد.

  • tayeb
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:37

    et les retraités ne font ils partie de ce peuple.
    c’est une honte d’oublier ces gens qui ont tant donné et qui ont fort besoin de l’augmentation de leur pension afin de subvenir àleur besoin (cout de la vie maladies) que les syndicalistes et le gouvernement aillent au diable

  • مستخدم
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:53

    هل هذه الزيادة الهزيلة تهم القطاع الشبه عمومي ؟ وشكرا

  • رشيد اسكري
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:57

    ومادا قال سي عباس عن منشطي التربية غير النظامية الدين ساهموا بشكل كبير في حل معضلة التعليم بالمغرب متى سيتم حل مشكلتهموادماجهم في التعليم العمومي

  • داود
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:05

    لست اعرف من الدي كلف هذه النقابات ومن الذي يشتري بطاقاتهم ليعطيهم مصداقية
    دعوة الى كل من يغير على مصلحة هده البالد ان يقاطع هاته النفايات

  • محمد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:31

    أكتب هده السطور والدموع تتهاطل من عيني كهطول المطر متسائلا أين حق المجازين العاطلين؟فهم من يستحق هده الزيادة.كيف لنا أن نشارك في المباريات وجيوبنا فارغة؟يا ترى من اللدي ينزل إلى الشارع نحن أم الموظفين أم العكس صحيح فهدا الأخير بقدر الحال يملك مبغاشهريايسد رمقه ونحن ما حالنامن يشفق علينا ؟كنت أظن أن المغرب يقدر الشهادات ولاكن العكس ,فالويل ثم الويل لهده الحكومة الفاشلة,أطلب من الله العلي القدير أن يأخد حقنا منكم يا سفلة ,يضحكون على الشعب حيث أن الشعب بكامله موظف يا لها من سخافة,لا أطيل عليكم لأن هده الحكومة تجنن من لم يجن,

  • مجاز معطل
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:31

    تضحكون على الشعب بمسرحياتكم المزيفة لن تنعموا بالنوم العميق
    كما كنتم الثورة قادمة ونحن المجازون المعطلون المهمشون سنشعلها
    فهذه سنة الحريات وتحقيق كرامة الشعب .

  • retraite
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:19

    Selon LA MAP,SM le Roi Mohammed VI, Chef suprême, Chef d’Etat major général des Forces armées royales (FAR), a donné Ses hautes instructions au gouvernement pour que les augmentations de salaires et de pensions s’appliquent aux membres des FAR, de la Gendarmerie royale, des Forces auxiliaires et de la Protection civile, indique ce mercredi un communiqué du Cabinet royal.
    Esperant que notre roi fasse de meme pour corriger l injustice à l’egard de tous fonctionnaires retraites civiles et militaires.Il nous nous reste qu’à prier pour ca..

  • idrissa
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:49

    مهما صنعت الدولة ومهما ناضلت النقابات سنظل ناكرين جاحدين..
    لأن جوف ابن آدم لا يملؤه إلا التراب.
    الكل يسب النقابات دون أن يقدم البديل:
    * مثلا إذا كنتم غير معنيين بهذه الزيادة و لا تريدونها،فلتقدموا عريضة بأسمائكم وأرقام بطاقاتكم وتأجيركم تقرون فيها رفضكم.
    * إذا كنتم ضد النقابات لماذا تضربون كلما دعت نقابة إلى الإضراب أم تراكم تأكلون الغلة وتسبون مسببها.
    يا مجمع الغلاة في كل شيء،أنتم لا شيء،الرفض لأجل الرفض، النضال الافتراضي هو همكم ـتظلون قابعين أمام الحواسب وتحسبون رأيكم سديدا ،تتبجحون بكلمات طنانة وأنتم لم تتكلفوا يوما عناء الوقفات الاحتجاجية أو الاعتصام أو حتى القيام بواجباتكم اتجاه الوطن،عار عليكم.
    أيها الطلابون للمزيد اتقوا الله في نفوسكم وفي هذا الوطن والشعب،و كفاكم من تبخيس النقابات نضالاتها ومجهوداتها،واعلموا أن الحقوق تنتزع ولا تهاب.
    فولله ثم والله لو تركتكم النقابات على علاتها لأكلتكم الحكومات و الباطرونا كما تؤكل النعاج .

  • حنفي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:03

    – الزيادة غير منصفة .
    ouyaflmane
    ادا كانت لدى الحكومة النية الصادقة لمعالجة الاحتقان الاجتماعي فعليها ان تفكر اولا في العائلات التي لادخل لها.كالعجزة و الارامل و اليتامى و المعاقين . بعد ذلك تنظر الى دوي الدخل الهزيل امل الموظفون المرتبون في السلم 11 فلا يستحقون الزيادة وانا واحد منهم .موظف السلم 11 يتقاضى 12000 درهم و زميله في السلم 9 يتقاضى 5670 درهما . اين الانصاف و اين الديموقراطية اين الاسلام اين الانسانية..يا بني عربون .
    ———–
    الله أودي فين كاينة 12000/
    والغريب انك تقول أنك من بينهم
    واقيلا كتزيدها بشفرة باش توصل داك المبلغ

  • kamal*//*كمال
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:01

    في الوقت الذي وجب فيه بذل مجهود إضافي بقصد خلق مناصب شغل منتجة يستفيد منها من لا شغل لهم عن طريق بذل مجهود على مستوى الاستثمار المنتج لمناصب شغل مثلا؛
    في هذا الوقت وجب الاعتراف أن الاتفاق بين الحكومة و النقابات إيجابي في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، إيجابي من حيث أنه يساهم في التخفيف من مصاعب العيش.
    أما فيما يخص المشككين في كل مبادرة سياسية كانت أو اجتماعية، فليس من الواضح أن هدف هؤلاء هو تحسين الظروف المعيشية للمواطنين، ليس من الواضح أن قصدهم هو الإصلاح؛ هدفهم يبدو و كأنه غير هذا…
    نهج البعض هو، بوعي أو بدون وعي، اللعب بمصير البلاد، المغامرة باستقرار البلاد و أمنها.
    من أجل ماذا؟ لأي هدف؟ بأي ثمن؟ على حساب ماذا؟
    أ و ليس لدى هؤلاء وعي بالخطر الذي يشكله موقفهم المتشائم و المعاند بالنسبة للاستثمار و لنمو و أمن و استقرار البلاد؟
    أ و ليس لدى هؤلاء وعي بأن مواقفهم قد تُعرقل أي تحسين لأوضاع البلاد السياسية و التنموية و الاجتماعية و الأمنية… ؟
    أم هل اختيارهم هو إما فرض أجندتهم السياسية و الإيديولوجية أو الطوفان؟
    على كل حال، الشعب المغربي ليس بشعب يضع مصيره بين أيدي من لا اعتبار لهم لمصالحه الحيوية.
    الشعب المغربي ألِف التطور في ظل الأمن و الاستقرار.
    الشعب المغربي لن يترك أي كان التكلم باسمه.
    الشعب المغربي لن يترك أيا كان التلاعب بحقه في مستقبل أفضل.

  • prof
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:49

    صراحة أكتب تعليقي هذا وأنا مطلع على 29 تعليقاسبقوني بإبداء وجهة نظرهم فاتضح لي أن الجميع ساخط على هذا الإتفاق . لكن ماهو الحل . فبدوري لست مع الإتفاق المذكور لأن المشكلة من الأساس ليست زيادة 600 درهم أو غير ذلك فالمشكل يكتسي طابعا هيكليا ألا وهو إصلاح التعليم وتطهيره من الأيدي القذرة الي لاتريد لبلدنا التقدم . وأخيرا أريد أن أنبه الأخ صاحب التعليق رقم 2 إلى خطورة كلامه لإن الأمر ليس سهلا كما يعتقد . وليفكر أو يتأمل أو يتخيل المغرب في جو من الفوضى والفتن , فالفتنة نائمة لعن الله من أيقظها. والمجد والقوة للوطن وللملك .

  • redouan
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:09

    c’est decevant de ne pas faire benificier le privé les metiers lébéraux, on aurait dû dimunier plutôt les impots et prévoir une indeminité et pour les chomeurs et ce pour

  • رضوان ح
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:41

    زاد اليقين أن النقابات لا تحمل هم الشغيلة و انما تتلذذ بمتعة بروتوكول لقاء الوزراء.

  • aouni
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:17

    ceux qui ne reqlame que l argent.sont des enfants.

  • يجب المرور للفعل
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:47

    بإمكانكم التحكم في اللعبة و إركاع الجميع يا رجال التعليم.غبؤا التلاميذ للخروج بصحبة أوليائهم.أليسوا الأكثر تضررا ما بالكم لا تبينوا لهم الحقيقة.أليس الصامت عن الحق شيطان أخرس.منذ أصبحتم يا نساء و رجال التعليم خذام صامتين و منافقين وصل حزب الاستغلال للحكم تجنون ما حصدتم لازالت خيوط اللعبة بأيديكم.أنتم المسؤولون ابعدوا الخوف عنكم و اجعلوا موعدا قبل نهاية الشهر للخروج للشارع بصحبة التلاميذ.ألا ترون كيف انبطحت الحكومات و دفعت المبالغ الطائلة دون جدوى.

  • عبدالله
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:35

    كفى من الاعيب الحكومة هذه الزيادات الهزيلة في الاجور لن تسكتناوننحن مستعدين للنضال حتى تتحقق مطالبنافعلى الحكومة ان تراجع نفسها فلابد من توظيف حاملي الشهادات بون استثناءوتقليص الفوارق الشاسعة في الاجور والحرص على ان تمر الامتحانات المهنية ومباريات التوظيف بنزاهة عكس ماعهدناه لاننا فقدنا ثقتنا في هذا بحيث نجد ان المناصب تباع وتشترى ………….ان الشعب المغربي كله يعلم بهذا واختم قولي هذا بقوله تعالى :(ان الله لا يغير نا بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)

  • Camarade syndiqué
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:07

    Cette augmentation n’est pas Abbas ou a l’autre fassi ou a l’autre fassi al jawhari qui empoche un salaire de vignt cinq millions mensuel sic, et qui avait déclaré il y a quelque mois que ses caisses ne peuvent pas subire ne se rais que pas uns petite augmentation “menteur”.Ni ces escrocs de dirégeants syndicales tel que amaoui ,moukharik ou le cycliste shabat car ces gens ont vendu les travailleurs depuis qu’il se sont associés au autres brigands pour privatiser,et délapider et renvoyer les travailleurs d’une façon volontaire “DVD” maquillé, C’est la peur qui a engendré tout cette ouverture sociale donc merçi au Tunisien , Egyptiens, Lybiens,Yéminites et enfins nos jeunes du 20 Février, Continuez et Merçi de la part d’un retraité est ancien CDT et UMT quia la consience tranquille n’est ce pas zaire et autres “HARIMNA WA HARIMTOUM OU MA CHBAATOUCHE YA KROUCHE LAHRAM”

  • حر غيور
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:01

    تحية نضالية الى كل شريف في ربوع هدا الوطن
    لقد ان الأوان لكل حر ان ينتفض على هده النفايات التي اصبحت حليفة النظام والمخزن؛عميلة الأقطاع والبرجوازية

  • نورالدين
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:49

    هذه مهزلة ومسرحية. أليست النقابات سبب من أسباب الوضع المتأزم الذي وصل اليه المغرب؟ الشعب يريد اسقاط النقابــــــــات
    الشعب يريد اسقاط النقابــــــــات
    الشعب يريد اسقاط النقابــــــــات
    الشعب يريد اسقاط النقابــــــــات

  • ابو سلمى
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:01

    الاحزاب باعت الماتش ملي قدمات مذكرات مطالب تغيير الدستور باقل من سقف خطاب 9 مارس والان النقابات كذلك باعت الماتش بقبول زيادات للموظفين لاسكاتهم واخراجهم من نضال الشعب الذي كنا ننتظر ان يتزايد قاذا بهم يتواطؤون على اجهاضه
    قان تتدخل النقابات على الخط الان وفي هذا الظرف الدقيق للضغط على الحكومة للاسراع في انجاح الحوار الاجتماعي الذي هو في الحقيقة حوار موظفين فقط فمعناه ابتزاز الحكومة لانها مضطرة لذلك والا سينضاف الموظفون للمظاهرات هذا من جهة ومن جهة هو من وجهة النقابات اعطاء الاسبقية لنضالاتفئة الموظفين على حساب نضال شعب بالكامل انها خيانة النقابات للفئات العريضة من الشعب وتكسير للحراك الكبير
    اشهد يا تاريخ المغرب ان المتواطئين في مغربنا العزيز والفاسدين هم اكثر مما يتصور شباب 20 فبراير ومعه كل المعطلين ووالباعة المتجولين والتجار الصغار والسيرورا وخادمات المنازل ونادلي المقاهي والمتسولين
    الان يريدون ان يفصلوا حتى الطبقة المتوسطة المشكلة اساسا من الموظفين ومستخدمي القطاع الحر والخدمات عن الطبقة المسحوقة التي لا قوانين ولا حقوق لها ولا تغطية صحية
    ليكم الله يامساكين بلادي فلا الاحزاب ولا النقابات ولا طبقة متوسطة تدافع عنكم وتدافع عن حقوقكم

  • abderahim
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:11

    والله ثم والله ان هدا لاكبر منكر كيف يريدون التقدم وكل واحد كيضرب على خبزتوا طيب المجازين كيضربوا على ريوسهوم و الموظفين كذلك والاحزاب والشلة المعروفة.اما الفقراء الاكثر احتياجا والذين لا مستوى تعليمي لهم ولا مدخول لا احد يتدكرهم ولو بالكلام.اللهم ان هدا لمنكر ادعوا كل بيطالي لا مستوى تعليمي او ديبلوم او شهادة ان يناضل لحقه لان لن يتدكره احد ادا بقي على الهامش.
    اللهم انا هدا لمنكر
    نسال الله ان ينظر من حالنا وننظر نحن ايضا من حالنا.

  • بوحداس
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:11

    السلام عليكم ورحمة الله.
    أيها الإخوة مالكم متشائمون إلى درجة لا تراجع عنها احمدوا الله فقد حققتم مطالب لم تكونوا تحلمون بها ارجعوا الى مدارسكم يا رجال التعليم ودرسوا أبناء الشعب فأنتم مسئولون أمام الله، وإن الشعب غاضب عليكم، فالسنة جعلتموها كلها إضرابات وعطل، وأعداء الإسلام يتعلمون ليل نهار، أما بالنسبة لمطالبكم فقد حققتم الكثير فاصبروا على الدولة حتى السنة القادمة واطلبوا مطالب أخرى،
    والسلام عليكم.
    أنا شخص أكن كل التقدير لرجال التعليم ولكن يجب عليهم أن يحترموا ابناء الشعب أيضا

  • الى من يقول ان للمجازين حق
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:31

    زمن الفشوش الدولة قامت بواجبها ودرستكم مجانا من الابتدائي الى الجامعة …هل أصابكم الجنون حتى أصبحتم تطالبونها بتوفير الوظيفة أيضا؟؟ أي دولة في العالم تفعل هذا ؟؟؟…
    اجتازوا المباريات كأيها الناس لتبرهنوا على مستواكم الدولة ارتكبت خطأ بتوظيف بعضكم في التعليم الابتدائي بالسلم 10….فتبين لها بعد ذلك الخطأ الذي ارتكبته بسبب ضعف مستواكم.
    تجد مجازا في الفرنسية ولا يستطيع تدريسها في السلك الابتدائي !!!.. ولهذا لا تحلموا بوظيفة دون مباراة يا فاشلين

  • بدر
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:33

    هذا ليس جديدعلى المركزيات النقابية
    التي عودتنا على البيع والمزايدة على حساب الشغيلة. والتايمينغ اكبر دليل على تواطؤها. يجب احذات نقابة الشعب

  • منسي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 03:27

    عجيب امر هده النفايات كلهابسرعة البرق تنازلت عن مطلبها الاول والدي احتل الرتبة الاولي ضمن لائحة المطالب اقصد الترقية الاستثنائية .اتفقوا علي ان يكن سقف الانتظار اربعة سنوات ابتداء من 2012 ما مصير من انتظر مند 2003 اي 8 سنوات اين هم من الاتفاق اين الاثر الرجعي؟للاسف اصبحنا اوراقا انتخابية بقدرة قادر. يا سجناء 2003 اتحدوا في التنسيقية الوطنية واناشد اعضاء التنسيقية الوطنية اعلان براءتها من جميع النفايات لانه لم يعد يشرفنا الانتماء الي اي منها .

  • حسنين
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:59

    بسم الله الرحمن الرحيم
    غريب أمر هذا الوطن و أغرب منه المسؤولين عن الشأن العام فيه. كيف يعقل ألا نفكر الا في الزيادة في الاجور و تحسين وضعية الموظفين في الوقت الذي يوجد فيه جيش من العاطلين هرموا و تصلعوا في انتظار اللحظة التي لم تأت بعد. أين التعاضد و التضامن الذين يعتبران مميزات المجتمع المغربي .
    هناك عائلات تعيش من الفتات رغم تواجد أفراد حاصلين على شواهد عليا و لم يلجوا بعد ميدان الشغل يعني ” باقي ما عمرهم ما شراو خبزة وحدة بفلوس الخدمة”.
    كنا و بكل صراحة ننتظر من “الخوار الاجتماعي” اعطاء الأسبقية لتشغيل المعطلين و القضاء على البطالة و لو بنسبة قليلة. أما ما أعطي اليوم فهو لايتجاوز البقليا مما يتمتع به المتهربين من أداء الضرائب و المتلاعبين في مصالح العباد و لوبي الصيد البحري و المستولين على قطاع العقار. حاجتنا الى الحرية و الكرامة أكبر بكثير من النتائج التي وصل اليها المسؤولين بتواطؤ من النقابات التي لا تمثل للأسف الا نفسها. رحمنا الله و على الدنيا السلام.

  • atrras
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:13

    a tous les marocains et notamment les salaries de public ou de privé je vous demande d’etre vigilants face a ce type de chantage dont sont pres les pilleurs de notre pays.a cette periode que passe notre pays a l’instar des autres pays de nord de l’afrique et suite a la prise de conscience des citoyens de leurs droits et aussi de degré des voles et pillages organisés par la bande qui nous gouverne depuis l’indépendance, cette bande composée des rentiers, de patronat, des membre des gouvernements, des parlementaires, des hauts fonctionnaires civils et militaires, walis gouverneurs, magistrats presidents des conseils locaux, chefs des centrales syndicales…..brefs de tous ceux qui bénéficient des priviléges de tout type dans ce pays.tous ceux ci sont prés a faire des concessions sous forme de saupoudrage ou des miettes afin qu’ils conservent leur intérêts.ce que demandent les marocains c pas 600dh mais de mettre fin aux voleurs des deniers publics de mettre fin aux pilleurs de mettre fin a ceux qui qui sucent le sang du peuple.

  • أبو سعد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:35

    وماذا عن: “طالب معاشو”والحمال والكسال والخباز و الفرناتشي والعاملين و العاملات بالمقاهي و المطاعم الشعبية والضيعات والحقول الفلاحية الكبرى… ومول الديطاي وبائع الكلمات المتقاطعة والسودوكو والسيرور و المتعلمين والمساعدين عند الصنايعية والحرفيين وسائقي الطاكسيات والحافلات بدون وثائق رسمية..ومعظم سكان البوادي والقرى النائية…وبصفة عامة جميع الذين يحيون فقط من أجل قتل الوقت في انتظار أمر رب الوقت. 

  • DOM
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:37

    تمثيلية هزيلةوعمل نقابي صوري.
    – واش الشناقة انساوا:
    – السلم المتحرك.
    – الحيف الممارس على الموظف الجماعي عند ترقيته، وذلك باعتماد الوزارة الوصية لائحة ترتيب الموظفين المرشحين
    للترقية من طرف رؤسائهم دون اعتماد النقطة العددية التي حصل عليها الموظف ولا الاقدمية.
    – رفع الحيف عن الموظفين المصابين في حوادث الشغل، بحيث تاريخ الاستحقاق يبتدئ من تاريخ تحرير محضر لجنة الاعفاءعوض تاريخ الحادثة التي تضرر منها الموظف، ناهيك عن مواعيد لجنة الاعفاء التي لا تجتمع في الغلب اكثر من مرة، وتبقى بعض الملفات عالقة الى ما يزيد عن 4 سنوات، اي اربع سنوات لا يستفيد منها المصاب المعني.
    بدون تعليق على الزيادة:
    مهندس دولة 17 سنة دراسة = شرطي 9سنوات دراسة.

  • hammou
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:39

    يبدو أن نفايات الزبل مصممة على المضي في سلب حق الأقدمية في كل شيء :في حق ولوج الإدارة التربوية (باعتماد معايير الهدف منها إقصاء الأقدمية )2)إبطاء الترقي بالأقدمية بضرب عدد سنوات الأقدمية العامة في المعامل1 وسنوات السلم فيالمعامل2 ;3)وضع سقف الإنتظار في 4سنوات يصب في مصلحة الفئة المستفيدة في العيارين السابقين أكثر مما يخدم “لقد عرمنا” ,وأمام هذا المنكروهذا الظلم لا يسعنا إلا أن نرفع أكفنا إلى العلي القدير مطالبينه جل وعلا أن ينزل غضبه على كل من كانت له نية إقصاء فئة دون أخرى في الوصول إلى حق من حقوقها المشروعة ;إن الله يمهل ولا يهمل

  • حسن
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:51

    يا اخوان علاش لكدوب المغاربة ما قالو والو جمعية كيف كيف و اكي رمضان نصبو انفسهم لدفاع عن الرجال الاحرار فيقو يا المغاربة راه شكون20 فبراير غي ز….و لق…

  • amine
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:27

    مجرد مسرحية أبطالها الحكومة و النقابات، سبناريو وإخراج عباس الفاسي و مزوار.
    و عقنا بكم

  • ادريس المريني
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:13

    ان رجال التعليم بالخصوص لا يعترفون بهذه النقابات فهم عناصر يستغلون اسرة التعليم لنهب مال الخزينة عن طريق التواطؤ مع اللصوص الكبار على حساب رجال التعليم والاخرين _ لقد ظهرتم عن حقيقتكم ايها الخونة ولا تظنوا ان هناك من يعترف بكم فقد ياتي يوم ويكون الحياب والعقاب يا اكلي السحت والحرام وطز عليكم يا عديمي الضمائر

  • ضائع في هذا البلد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:15

    الفاسي يقنع النقابيين بمبالغ ماليةورشاوي واسكتهم لانهم كانوا يناضلون من اجلها وتحقق مرادهم ولكن الله يمهل ولا يهمل ايها الخونة

  • ghayour
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:17

    je crois que nos dirigeants:gouvernement et syndicats sont loin de la logique ,selon moi on doit tous d’abord lutter contre la pauvreté les inegalitéS dans la societé,le chomage des laureats.ca n a pas de sens augmenter les salaires mais tu as tjrs des membres de la familles ;amis,ou des voisins vivent sous le seuil de la pauvreté.on est tous du meme pays on a droit a vivre tous,pas kif kif mais au moins avoir les ABC vitaux,j’attendais a ce que nos chers syndicalistes soient altruistes et dire ce budget la on va le réserver juste pour des prestations des chomeurs 1000 DH pour chaque chomeur va leur valoriser et se sentir l humanisme aupres des egoistes dirigeants mais helas,qui peut parler de la retraite des parlementaires dechus,des ministres,des secretaires d etats,des fonctionnaires des finances,des deplacements inimaginaires ,des fonctionnaires du palais et cabinet royal…les ressources de notre cher pays les richesses maritimes…on doit tirer profit des systemes sociaux de l occident et non leur aliener aveuglement la,au moins l etre humain a une valeur proprement dit contrairement a notre pays ou la loi de la jungle regne

  • hamada
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:19

    les gens en retraite ne vivent -ils pas au Maroc, sont-ils dans une autre planète

  • سمية
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:21

    ماذا عن افواج 93.94.95.96 وما فوق ؟فعلا زنزانة 9
    متى سيكتب لهم الترقي للدرجة2

  • hamada
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:15

    les gens en retraite ne vivent -ils pas au Maroc, sont-ils dans une autre planète

  • فيلسوف
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:23

    قرار بليد ! وإن غدا لناظره قريب ! لعبت الأحزاب ومن خلال نقاباتها آخر أوراقها الخاسرة ! الوضع السياسي غدا أشبه ما يكون بالمريض المجدوم ! ما العمل ! اللقاح بيد الشباب ! والشياب عنه معرضون ! إذن لن نحتاج إلى الإقناع بفوائد اللقاح ! فكما نفعل مع الأطفال الصغار ! بعد استنفاد الإغراء والمناورة ! يبقى الحل الوحيد وهو التقييد وبالقوة! غير آسفين بالصراخ والضجيج…!!!

  • غريب في بلد المغرب
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:31

    ناسف جدا لحكومتنا المغربية التي لا تعرف ما تقدم وما تؤخر اختلط عليها الحابل والنابل فكل الاصلاحات التي يراها معالي الوزير الاول ما هي الا حلول ترقيعية نطالب السادة الوزراء بالدخول الى السوق يوما الى الاحتكاك بالطبقة الشغيلة وبالطبقة الشعبية حتى يعرفوا ما لهم وما عليهم ، لقد سودوا وجوهنا في العالم بعدما استفحل الوضع واصبحت الطبقية والمحسوبية والزبونية هي الاساس في توزيع خيرات البلاد فمن القوسفاط الى الثروة السمكية التي لا تؤدي عليه الحكومة اي سنتيم تساهم في ازمة خانقة داخل البلاد.
    نرجو وقفة تامل وان نرجع خطوة الى الوراء من اجل ان نخطو خطوات الى الامام ، نطالب من الحكومة مراجعة اجورها اولا وامتيازاتها ثانيا وتوزيعها على ابناء الشعب وخاصة العاطلين عن العمل ،لقد سووا وضعيات ابنائهم وترقياتهم واستفادوا من كل شي على ظهر ابناء الشعب فاللهم هذا منكر.
    ولكن العيب فينا لاننا لا ندري ما نفعل عند منحهم اصواتنا البريئة بكل بساطة فنحن نساهل كل هذه الممارسات ولله ضرنا.
    المشكل لا يمكن حله الا بالتدخل الملكي السامي ،خاصة فيما يخص منظومة الاجور والاهتمام بالارامل والايتام ، ودوي الدخل المحدود وتحفيز المواطن ليكون مواطنا فعالا يؤدي ما عليه من واجبات مقابل تمكينه من حقوقه الوطنية ، لنضمن له العيش الكريم والمستقبل الزاهر في ظل الدولة العلوية، هذا زمان اخر الشعب فاق وعاق فالله يهديكم المسؤولين علينا امين

  • أسناذ
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:25

    الحفيفة أنني عملت طوال حياتي بنزاهة و أظن أن مراعاني لله في عملي ستشفع لي فقتلتم كل شيئ حتى أنني أصبحت أكره الدخول إلى القسم. رغم معرفتي بأن هذه الحكومة تسعى إلى تخريب التعليم بكل الوسائل حتى لا يتنافس أبناء الفقراء مع أبنائهم على المناصب.تعبت وأعلم أن ليس هناك أي أمل في التغيير و أن الحل هو الحفاظ على صحتي لأن من له ضمير لا يمكنه أن يعيش هي هذا البلد

  • القناص
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:25

    الأحد 24 أبريل : تحتضن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمقرها بدرب عمر الجمع العام لحركة 20 فبراير كمؤسسة داعمة و مساتدة لهذا التنظيم .
    الثلاثاء 26 أبريل : الكونفدرالية الديمقراطية للشغل توقع على محضر إتفاق مع حكومة الفاسي .
    حينما تمتهة المؤسسات المناط بها النضال على حقوق الطبقة العاملة مهنةالنفاق و اللعب على الواجهتين ، و تظن أنها داهية الساحة السياسية ، فتجامل شباب الثورة بمقاطعة المفاوضات ، ثم تكولس قراراتها و تلتف على مواقفها في خبث مخزني لتلعب دور المناضل و المساوم في آم واحد , حينها يصبح من الواجب اللعب بورقة المصداقية الإبتزازية معها عوضا عن المصداقية الشريفة .
    و من قال أن لحم المغاربة لين الهضم !!! فليجرب حظه . وقد أعذر من أنذر

  • marocaine
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:27

    لا الوزير الاول و لا شخص اخر يمكنه اخراج البلاد من المنعطف الذي يقبع فيه.ليست هناك ارادة حقيقية للتغيير.على المغاربة الاحرار رفض كل الا صلاحات المزمع اتخادها على جميع الاصعدة.الفساد نخر البلاد من الداخل واخر الدواء الكي.الحل بين ايدينا نحن الشعب.لا يمكن قبول هذا الوضع نهاءيا بعد الان.فقد طفح الكيل.

  • Med
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:27

    A DIRE QUE LES SYNDICATS JOUENT LE JEU DU GOUVERNEMENT OU QU’ILS SUBISSENT LES COMMANDEMENTS D’UNE TACTIQUE PREDITERMINEE RELEVE DE LA MAUVAISE FOI DE CERTAINS DE NOS CMMENTATEURS…REFUSER LES RESULTATS DU DIALOGUES ET INCITER LES SYNDICATS A RENEGOCIER EST HONNETE,CONTINUER LA LUTTE AVEC NOS SYNDICATS EST RAISONABLE, LANCER DES PREJUGEMENTS EST INACCEPTABLE.

  • أستاذ
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:33

    لكل من ينتقد عمل النقابات ، أنا أتفق معه ، لكن لدي تعقيب عن التعليقات ، حيث كان من الأقوم الإنخراط الفعلي بداخل النقابات ومطالبتها بالإجتماعات وحظورها . حتى يتسنى لنا الظغط بشكل فعال على الممثلين ، أماعن الزيادة هي عبارة فتات بالمقارنة مع بعض الأجور الخيالية التي نسمع عنها هنا وهناك .

  • Petit fonctionnaire satisfait
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:29

    Louange à Dieu, 6OOdh net c’est bien car c’est pour la premiere fois que le gouvernement décide une augmentation pareille nette et sans la diviser sur deux ou trois tranches et en plus nos freres soldats, gendarmes et éléments des forces auxiliaires en bénéficieront, à vrai dire: ils la méritent bien plus que nous les civiles
    Je ne sais pas pourquoi la majorité des fonctionnaires ne disent jamais louange à Dieu surtout ceux du secteur de l’enseignement
    Malgré la conjoncture économique internationale tres difficile et malgré que notre pays n’a ni pétrole ni gaz, S.M le Roi que Dieu l’assiste a bien pu inciter le gouvernement à décider cette augmentation et ces aquis de promotion interne entre autres
    Cette majorité Nkarine lkheir doivent regarder un peu au dessous de l’echelle sociale pour voir la situation des pauvres sans revenu, aux certains retraités qui ne toucheront que 1000dh et aux jeunes diplomés qui choment encore; ce sont ces catégories de citoyens qui méritent qu’on pense à eux en premier avant d’ajouter aux salaires des bien-payés
    Louange à Dieu, Vive le Roi, merci le gouvernement et merci nos syndicats

  • moha
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:31

    a sa majesté
    les retraites ne sont ils pas tes sujets qu’ils meurent

  • أبوحمزة
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:55

    بعد الاعلان عن نتائج الحمار الاجتماعي تبين ان لاالنقابات ولاالاحزاب ليست لها مصداقية وأقول لرجال التعليم عدم وضع الثقة في اي نقابة ولاحزب حزبهم هو القرءان الكريم ومحاميهم هو الله الدي لايضيع اجر من احسن عملا ان النقابات باعت واشترت في دمامكم وضيعت اولادالشعب واقول كلمةأخيرة ان كل من يمثل اي نقابة وكيف ماكان انتمائهاسواء على الصعيد المركزي اوالجهوي اوالمحلي يعتبر زنديقا مقصرا انتهازيامنافقا لايفكرون الافي مصالحهم الشخصية ويضحكون على الابرياء والدليل واضح منخلال نتائج الحوار الاجتماعي

  • مواطن
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:41

    ما هو الفرق بين القطاعين العام والخاص؟ زيادة القطاع ابتداء من فاتح ماي2011 والقطاع الخاص 10% ابتداء من فاتح يوليوز 2011 و(5% ابتداء من فاتح يوليوز 2012

  • مغربي مقهور
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:23

    مال القطاع الخاص يا أعداء الله والوطن زيادة قليلة أوحتى لشهر يوليوز أولا الموضفين هما لمغاربة اين انت ياحامي الملة والدين لتنجد الطبقة العمالية حسبنا الله في دولة المافيا ومصاصي الدماء الغيورة على الوطن

  • سمرباي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:35

    السؤال كم تلقت النقابات من أموال من أجل التوقيع وبيعنا في سوق العبودية؟

  • الشفشاوني الجبلي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:43

    أوافقك الرأي أستاذ “سلام”.
    نعمْ إن مجموعة “الشّرَّاف” المناضلين الذين عفا عليهم الزمن لم يريدوا أن يرحلوا عن النقابات التي أسسها المناضلون الشرفاء بدمائهم وأموالهم وكرامتهم، وسَكَنَ فيها أمثال المحجوب بن الصديق ونوبير الأموي وآخرين ممن رحمهم الله أحياء وأمواتا
    عندما يناضل الشعب من أجل حقه، فإن مصيره يكون هو الطرد التعسفي من العمل، وريما يصل الأمر إلى السجن بتهم مختلفة، لكن كبراء القوم وساداتهم يعيشون على فتات الحكومات المتعاقبة فينالون التكريمات والفدانات والأراضي والضيعات وفيلات بير قاسم وما إلى ذلك، ثم يخرجون مغادرة طوعية من الباب، ويبقون في مناصبهم النقابية، ليضمنوا للشعب 600 درهم صافية، باشْ يجي السي العلمي الوزير يحلّْ فمه ويمددها كأنه عاطيها من جيبو
    الكلّ يعلم المشاكل التي وصل إليه السككيون منذ 1998، والكل يعرف المهزلة التي وصل إليها التعليم بالمغرب بسبب نقابات “بَّاكْ صاحبي”، والكل يعرف مدى جِدّية “ك.د.ش” و”ف.د.ش” في التعامل مع الشغيلة العاملةعن طريق تقسيمهم خدمة للمخزن “فرق تسد”
    آن الأوان لتقوم الشغيلة العاملة وتنتفض على ديكتاتورية النقابات المهترئة التي تسبح بحمد الأحزاب الخنوعة والهيئات الوضيعة ببلادنا
    آن الأوان للثورة على نقابات السي دي تي والإف دي تي واليو إم تي (أخوات السي إي آي والإف بي آي واليو إس إي)
    وستلاحقكم الشغيلة العاملة نقابة نقابة وجامعة جامعة ومكتب مكتب وخلية خلية ولجنة لجنة حتى النصر…

  • غريب
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:37

    كثر الفساد

  • free
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:45

    الشاة لا يضرها سلخها من بعد ذبحها ،لقد ذبحنا الفاسي وسلختنا النقابات فلا حراك بعد اليوم،لأن انتفاضة الموظفين من أجل المطالب المادية سيكون مصيره صم الآذان والقمع وماخفي كان أعظم.الواجب على عموم المواطنين الذين جردوا من حقوقهم وإنسانيتهم وكرامتهم الثورة على أعداء الوطن ومحاسبتهم وانتزاع حقوقهم بالقوة.فعلى حركة ٢٠ فبراير تعبئة الباعة المتجولين وماسحي الأحذية ولفرناشية وأصحاب ضطاي والذين يقتاتون من المزابل …إنهم بركان نائم سيسيقظ قريبا وسيذهب بكافة المجرمين إلى الجحيم.أما الموظفون فلا يحركون ساكنا والصراخ في الأبواق بحال لبراحة لم يعد يجدي!

  • سيف
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:39

    على الرغم من هزالة وقحط حصيلة الحوار أو “الحور” وكموظف أقترح ما يلي:
    – إعفاء الرواتب من الضريبة العامة على الدخل لتساوي 00.
    – إقرار نظام للتغطية الصحية المجانية للمتقاعدين في القطاعين العام والخاص.
    – مساعدة العمال والموظفين في عموم المملكة على توفير سكن لائق أو تسديد أقساط الديون للذين حصلوا عليه.ويتحقق ذلك بخلق صندوق خاص يدعم ذوي الدخل المحدود بنسبة معقولة.
    – وضع نظام خاص يتضمن تحفيزات معقولة في قطاع الوظيفة العمومية.
    – الكف عن نهج السياسة الارتجالية وخرق القوانين في ميدان التشغيل .

  • المعلم
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:47

    رغم ما يمكن ان يكون من مكتسبات في نتائج الحوار الاجتماعي، فان تسقيف الترقية يشكل حيفا وظلما للذين يتمتعون بأقدمية عامةبحيث سيتراجع ترتيبهم في لائحة الترقي امام الاقدمية الخاصة في الاطار وبالتالي يصبح ترتيب من يتوفرون على اربع سنوات الانتظار متقدما على زملائهم الذين يتوفرون على اقدمية عامة.فان تقرار التسقيف لن يكون منصفا الا باقرار ترقية استثنائية لوضع الجميع على نفس المستوى وبدائة العد والترتيت من الصفر ليكون للجميع نفس الحظوظ ولا يصبح التسقيف ضربا لتكافؤ الفرص.الرجاء من النقابات المهنية مراجعة القرار وتصحيحه بالمطالبة بترقية استثنائية.

  • موظف حر
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:41

    الكل يصب غضبه على الحكومة و النقابات و كأننا كنا ننتظر منهم المعجزة. الكل و أنا أيضا كنت أتوقع مثل هذه المهزلة. الحل ليس بيد النقابات فهي جزء من النظام وتعمل على تدجين الشغيلة فقد حان الوقت لننتفض ضد أعدائنا و أعداء هذا الشعب. مع احترامي لبعض النقابيين الاحرار(في بعض المكاتب الاقليمية و ليس المركزية) و لهذا أطلب من الجميع عدم الاعتراف بأي نقابة كانت مع الاستقالة منها و تقطيع بطاقات الانخراط بصفة جماعية أمام مقراتهاكخطوة أولى و التوحد والنزول للشارع كخطوة ثانية مع تقديم عرائض للجهات المسؤولة و توجيه رسالة إلى صاحب الجلالة للحكم بيننا و لانصافنا. وما ضاع حق وراءه طالب. المرجو تعميم هذه الرسالة و فتح صفحة على النت (أي موقع كان سواء الفايسبوك أو غيره) لتوحيد صفوفنا. هذه دعوة للجميع وشكرا.

  • Medecin
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:33

    الى 78:
    لا اعرف من اي فصيلة سنصفك.
    اتريد ان تساوي المهندس مع صاحب الباكالوريا.
    المهندسون و الاطباء يجب على الدولة ان لا تحشرهم مع المعلمين و من تكلمت عنهم.
    يجب على الحكومة الفاشلة ان تصنفهم في السلم 15 = 11+4
    ماذا سيفعل المهندس او الطبيب ب 600 DH. يدخنها ؟؟ يقراها ؟؟
    الم تعلم ان هذه الفئة هي التي يجب على الدولة الاهتمام بها و تحفيزها.
    و الا فالمغرب سيرجع الى ايام: ارررا زيد.

  • ben massaoud
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:49

    متى تلتفتون الى المتقاعدين وتكفوا عن اهمالهم فهم ما زالوا مواطنين يدفعون الضرائب مباشرة وغير مباشرة ويتكفلون بأسر مع واجب المواطنة السياسية…فلا تدفنوهم وهم احياء.

  • نقابي سابق ايام العز
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:03

    النقابات التعليمية الأكتر تمثيلية حسب الحكومة والتي تحضر معها جلسات الحوار والتي قبلت مقترحاتها ستخسر شعبيتها وتمثيليتها المستقبلية لان رجال التعليم فقدوا الثقة فيها وخير دليل ان الاصرابات مازالت مستمرة و بنسب كبيرة لان رجال التعليم لهم مطالب مهمة لم يتم الإستجابة إليها وقد عرضت على الحكومة من طرف جميع النقابات إلا ان النقابات الأكتر تمثيلية قبلت العرض الحكومي الهزيل بسرعة و بدون الإستشارة مع رجال التعليم و قد أعطت الفرصة لنقابات اخرى مستقبليا في الرفع من قوتها وتمثيليتها وكسب ثقة رجال التعليم

  • ق.م
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:51

    إتفاق كل ما يمكن القول عنه أنه كسابقيه من الإتفاقيات يغرق في العموميات ويخفي التفاصيل الدقيقة كما يمكن إعتباره حلول جزئية عامة تهدف إلى تهدئة وتخفيف الإحتقان والتوترات الإجتماعية الحالية لكسب الوقت ويحمل في طياته قنبلة إجتماعية موقوتة لحكومة ما بعد إنتخابات 2012 لاأقل ولا أكثر .

  • أبو نسمة
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:07

    صدق أحد التونوسيين حين قال وهو ينظر بحسرة إلى واقع تونس وما شهده من تغيير أدى إلى انهيار حكم بن علي …. لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية
    نحن اليوم دورنا نقول لقد يئسنا و سئمنا من هذه النفايات و الأحزاب حيث تعتقد أنها الناطق الرسمي باسم الشعب و آلامه لمن الحقيقة عكس ذلك… فالمغاربة كلهم كشفوا حيل ومكر النقابات و تواطئها مع الحكومة فجاء الأوان لكشف المستور و فضح الخونة الذين باعوا الوطن و ساهموا في هجرة الأدمغة إلى الخارج وشجعوا الشباب ليمتطي سفن الموت فنحن اليوم نقول ارحلوا يا أحزاب وارحلي يا نفايات فأنتم في مزبلة التاريخ

  • hamda
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:53

    ماذا عن ارامل الموظفين

  • asmahan
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:57

    فقاش غدي ازيدولنا هده الزيادة يارب في اقرب الأجال بش نخلص بعدا الكراء نعون بها لكرا بعدا..اللهم لك الحمد ياربي 600درهم خير من والو ارا غير ازيدوهالنا صافي..القناعة كنز لايفنى متكونوشي طماعين راه كاينين لي مالقيينش ياكلو حمدوا الله

  • خالد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:03

    السلام، فيما يخص البلاغ المرجو توضيح اكثر للجملة – كما تم الاتفاق على احداث سلم جديد للترقي.-

  • Jaouad
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:07

    D’ ou est ce que vs avez eu
    tout cet argent Monsieur Abbas
    l’anne derniere vs avez refuse de discuter avec les syndicats sous pretexte de la cris mondiale financiere et economique et vous disiez que les caisses de l ‘etat sont vides et maintenant d’ ou est ce que tu sors tousces milliards SOBHANA ALLAH TKHAFO MA THACHMO :

  • hassane ben ramdan
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:09

    اليس المعلم هو الدى اوصلك بعد الله الىما انت فيه و تتكبر ان تكون محشورا معه يا ناكر الجميل

  • ascoli
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:55

    نحن نريد اسقاط النقابات (النفايات) و الاحزاب (الاخراب) و الفساد و بلطجة السلطة نحن نريد تدخل ملكنا لانصافنا نريد حقوقنا.

  • أبو رامي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:59

    لا يجب أن نتكلم عن انفراج في الأوضاع إلا بتوظيف كل المعطلين حتى يتسنى لهم العيش بكرامة و يضمنوا المستقبل لهم و لأولادهم هذا من جهة أما من جهة ثانية فيجب خفض أجور الموظفين الكبار في الدولة و أن يعيشوا من راتبهم كباقي الموظفين بدون امتيازات . و أقول لخالد السطي أذا كانت هذه شبه الزيادة فضلا من نقابته فأنا أرفضهافأنا من مناضلي CDT و ضده و ضد الأموي

  • خودها حالاقة فودنك
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:01

    المعلم هو اللي قرا المهندس و الطبيب و…و…وأما أنت لإوا زيد ررررا

  • ابو محمد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:53

    اتمنى ان تجد الحكوة حل للمعطلين .وان تخلق المزيد من فرص الشغل .

  • عبدو الصحراوي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:55

    الاتفاق بحد داته معقول ويستجيب للعديد من مطالب النقابات والزيادة رغم أنها ليست كبيرة لكنها ايضا ليست مجحفة كما أنها وللمرة الأولى لم يتم اقتسامها على عدة دفعات ولم يتم تأجبلها لشهور قادمة كما أن النقط الأخرى لا تخلو من أهمية وخصوصا اعطاء حد أقصى للإنتظار (اربع سنوات) بالنسبة للترقي بالاختيار وهدا يعتبر بمتابة ترقية استتنائية للعديد من الموظفين ويبقى السؤال هل سيتم اعتماد الاتر الرجعي عند احتساب الترقية بالنسبة للدين تجاوزوا هدا السقف بسنين هل ستلتزم الحكومة بهدا الاتفاق امانها سترقي فوج او فوجين وستعود حليمة لعادتها القديمة.لدا يجب ترجمة بنود هذا الاتفاق الى قوانين.

  • Abou Nidal IF
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:45

    600ده هو ثمن 1 الغرام دالكوكايين عند نوفل .

  • أستاذ
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:45

    ما هكذا الظن بك يا سيد يتيم ، لا نريد لا زيادة ولا غيرها نحن لنا حقوق لابد من اعادتها لأصحابها ، أن يزيد 20 درهما يوميا ويسرق بقية مجهود العمر ،هذه هي اللصوصية الحقيقية ،لا نتسول أحدا هذا حق شاء من شاء وأبى من أبى فإن أسقمتمونا بالمنع والله لنسقمنكم بالمعصية والباقي تعرفونه..وكان أحرى بكم أن تعرضوا هذه الزيادات على استفتاء عبر الموقع الإلكتروني لنقابتكم حتى تكونوا على بصيرة قبل التوقيع على هذا الاتفاق المشئوم، المنخرطون هم الذين يقررون ،قدأفقدتنا الثقة التي أوليناكها ،والسلام
    واريد أن أوجه نداء إلى رجال التعليم وأخص أصحاب الزنزانة رقم 9 أن يستمروا في الدفاع عن حقهم المشروع بجميع الطرق ، فأنتم عمدة التغيير في البلد ،ولن يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

  • تقني من الدرجة الاولى بالجماعا
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:43

    النقابات لم تتطرق لمشكلة تاريخ الاستحقاق للناجحين في امتحان الكفاءة المهنية الدي نظم لفائدة التقنيين من الدرجة الثانية للترقي للدرجة الاولى التابعين للميزانيات الجماعية من طرف الوزارة الوصية وزارة الداخلية والتي تماطلت كثيرا لتنظيم الامتحان الخاص عن سنة 2006 وبعد طول الانتظار نظم في النصف الثاني من سنة 2009 اي بعد ثلاث سنوات . النقابات لم تهتم بهده الفئة من التقنيين الدين انتهكت حقوقهم المادية والمعنوية ولم يعاملوا كسائر الموظفين التابعين للوزارات الاخرى.لدا نريد انصافنا ولو قليلا باعطائنا حقنا المكتسب بمراجعة قرارات النجاح باحتساب مفعول تاريخ النجاح سنة 2006 باعتباره تاريخ الاستحقاق وليس تاريخ اجراء الامتحان المؤجل .

  • مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:37

    نقابيين اكل عليهم الدهر وشرب قرايتهم على قدهم قاريين غير 2 حوف او تحراميات مع الحكومات او تيتحكمو ف الدكاترة اش هاد التخلف بدلو بعدا النقابيين بشي دكاترة في القانون عطاهم الله او شباب باقي ما لتفتش عليهم الحكومة او عاد تسناو الانصاف فالحقوق او هادي ما بانت ليكم من ايمتا او هاد النقابيين تما بحال الحكومات العربية عصابات

  • مصطفى رجاوي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:43

    اشارت النقابة لهدا الخبر فلم نجد له أثر وكدا اين هي تسوية حاملي شهادة تقني

  • youssef
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:35

    بالله عليكم يا حكومة و نقابات المنافقين في الامتحانات المهنية 11 في المئة للممرضين اما الاطباء كل من اجتاز الامتحان فهو ناجح فما هدا الحيف يا ترىهدا جزاء الحكومة وبالاخص وزارة الصحة جزاء للممرض الدي ينجح برامج الوقاية مند الاستقلال وهو أيضا منديل يمسح به المواطن نظرا للعجز الدي تعاني منه وزارة الصحة من قلة الادوية وقلة الاطر…

  • لطفي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:57

    لن ولم نسامحكم يانفايات المجتمع لكم الله أولاوأخيرا ، الجميع على علم بمطبخكم الجاهز ، التاريخ سيشهد على نظالكم عفوا تماطلكم وتقاعسكم الكلمة ليست لكم بل للشعب ولنا ثقة به …..

  • ait ourgane
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 04:59

    إنها مهزلة حقيقية ونصب و احتيال فهم يتقاقضون أجور خيالية و الفقراء يتصارعون من أجل الأ كل و الشرب إنهذا هو المنكر

  • الشفشاوني الجبلي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:29

    لا أتفق معك أخي الغالي على هذا التحليل، لأن الطبيب والمعلم والمهندس جميعا يعملون من أجل الوطن، وإذا كان الطبيب والمهندس يتقاضون أجور السلم 11 أو ما تسميه الإدارة المغربية في قانونها الجديد بالدرجة الأولى، فإن المعلمين يتقاضون أجور السلم 9 (الدرجة الثالثة) أو 10 (الدرجة الثانية)، وهذا يعني أنهم لا يصلون الى رتبة المهندس أجرا
    لا تنس دور المعلم يا أخي في الحياة، فيمكننا أن نستغني لبضعة أعوام على المهندسين ولكن لن نتستغني أبدا عن التعليم والصحة، وهذا يعني أن لهذين المجالين مكانَهما اللائق في المجتمع
    زيادة على هذا فالدول التي تحترم نفسها لا تحتقر أيّ نوع من الناس على الإطلاق، ونجد في فرنسا مثلا أجرة الذي يشتغل على جمع القمامات متقاربة إلى حد كبير مع أجرة المهندس والطبيب، ونجد المعلم في التعليم الابتدائي يتقاضى أجرا إضافيا لكونه يبذل جهدا أكبر من الذي نبذله نحن الأطر الأعلى شأنا

  • عباسي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:47

    ومدا عن بقية الشعب المقهور ؟
    المعوقون و المرضي المزمنون…

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 17

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 4

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات