الفرق البرلمانية تستعين بآراء خبراء في "قضاء التحكيم" والوساطة

الفرق البرلمانية تستعين بآراء خبراء في "قضاء التحكيم" والوساطة
الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 18:30

مُستعينة بآراء خبراء محاكم الوساطة والتحكيم، تباشر الفرق البرلمانية تدارس مشروع القانون رقم 95.17 يتعلق بالتحكيم والوساطة الاتفاقية في أفق المصادقة عليه وفق التعديلات الممكنة التي استعرضها فريق التجمع الدستوري بمجلس المستشارين صباح اليوم الثلاثاء.

عبدالسلام الادريسي، رئيس المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم، قال إن المشروع المتعلق بالتحكيم والوساطة يعد من المشاريع الكبرى في استكمال مشروع إصلاح القضاء وأن التحكيم يعتبر قضاء أصيلا موازيا للقضاء الرسمي للدولة، مؤكدا على كونه ضمانة للمستثمر ويعزز الثقة في مناخ الاستثمار بالمغرب، وعامل أساسي في جذب الاستثمارات الأجنبية وتطوير الاستثمار الداخلي.

وأضاف الادريسي في الندوة التي نظمت بمجلس المستشارين، صباح اليوم، أن هذا المشروع يحتاج إلى قراءة متأنية من المستشارين، كما يحتاج إلى مزيد من التجويد لكونه في مصاف القوانين المتقدمة والأكثر جاذبية، مطالبا بمراجعة مجموعة من مواد مشروع قانون رقم 95.17 ليستجيب للمعايير الدولية ولانتظارات التجار والمستثمرين ويساهم في الرفع من جودة مناخ الأعمال بالمغرب.

وأوضح رئيس المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم أن المواد التي تقتضي الدراسة بتأن هي 4 و23 و11 و12، متأسفا لورود العديد من التناقضات داخل النص نفسه، مطالبا كذلك بضرورة دراسة وضعية المحكمين، وتأهيل من يستحقون فقط، بالنظر إلى حساسية الملف وارتباطه بالاستثمارات.

من جهته، سجل نور الدين أوجار، نائب رئيس المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم، أن المسألة الأساسية في القادم من الأيام هي تكوين المحكمين والوسطاء، معتبرا أن هذا المعطى مهم جدا لمواصلة إصلاح منظومة العدالة، كما سيكرس نهج المغرب في الانفتاح الاقتصادي على الاستثمارات الدولية.

وأكد أوجار، ضمن الندوة ذاتها، أن “المغرب وعلى مدار التاريخ، كان موافقا على صيغة قضاء التحكيم، بموافقته على العديد من الاتفاقيات الدولية، كما أن قانون المسطرة المدنية الأول استحضر هذا المعطى بشكل رئيسي”، مبرزا أن “القانون جاء بمعطيات مهمة كثيرة، لكن التردد ما يزال يطبع بعض السلوكات”.

بدوره، سجل بنسالم أوديجة، مدير التشريع بوزارة العدل، أن بطء الإجراءات القضائية معطى عام ودولي يهم جميع دول المعمور، وأغلبها يتجاوز الآجال المعقولة، مشيرا إلى أن “معدل ورود القضايا أمام المحاكم المغربية يصل إلى 3 ملايين قضية سنويا”، داعيا إلى “سلك وسائل غير تقليدية على مستوى التقاضي”.

وأضاف أوديجة، ضمن أشغال اليوم الدراسي، أن قضاء التحكيم يضمن حقوق المستهلك والمستثمر، والقضاء المغربي عليه مواكبة كافة هذه المعطيات في أفق تبسيط المساطر والتكلفة.

‫تعليقات الزوار

7
  • فاغل حقوقي
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 20:54

    نظرا لكثرة النزاعات العقارية وتراكم الملفات فهل ستعمل وزارة العدل والحريات بتعاوت مع المجلس الاعلى للسلطة القضاءية على احداث محاكم عقارية خاصة بالنزاعات العقارية ابتداءيا واستنافيا ونقضا؟؟

  • تراهات
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 21:29

    رغم كثرة الاجتماعات والمؤتمرات الخاصة بمشاريع قوانين التحكيم والوساطة الا أنه و للأسف أصبحت العديد من مؤسسات التحكيم والوساطة ومن يترأسونها يجعلون منها وسيلة للاسترزاق ومنح شهادات لا قيمة لها بقابل مادي في غياب أدنى احترام للاخلاقيات والضمير المهني. بل ان معظمهم لم يسبق لهم حل اي نزاع اطلاقا عن طريق التحكيم اللهم تراهات يكررونها كلما اتيحت لهم الفرصة.

  • عزيزة
    الثلاثاء 10 نونبر 2020 - 23:58

    هذه الانشطة مهمة لتسليط الضوء على مشروع القانون المتعلق بالتحكيم والوساطة لا سيما بوجود خبراء مختصين في المجال
    كل التشجيع ونتمنى ان يؤدي التحكيم والوساطة دورا مهما في فظ المنازعات

  • حسام
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 00:18

    هناك مراكز تحكيم وهمية ولكن لا نعمم هناك مؤسسات تقوم بمجهودات من خلال الندوات والمؤتمرات لمناقشة اشكاليات التحكيم والوساطة
    كما أن تكوين المحكمين والوسطاء امر ضروري ووزارة العدل مطالبة لمراقبة مراكز التحكيم والتنبيه إلى الوهمية منها

  • عمر
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 00:27

    كل التشجيع لفريق التجمع والوطني للاحرار ولاعضاء المحكمة الدولية للوساطة والتحكيم على مجهوداتهم القيمة في اغناء النقاش حول التحكيم والوساطة نتمنى ان يتم التسريع باخراج هذا القانون وتحديد من له الحق في مزاولة مهام التحكيم لان الامر مختلط علينا لا سيما في ضل وجود مراكز وهمية ومحكمين ليس فيهم ادنى شرط في الخبرة و المعرفة
    وشكرا هسبريس على تقريب الخبر

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 08:04

    شكرا على مقال صحفي جاء بمعلومات دقيقة في الوقت المناسب على بعد 100 يوم تقريبا قبل موعد المصادقة على النمودج التنموي الجديد الدي لا محالة سيتطرق بإسهاب لضرورة تحفيزالحلول البديلة لتخفيف العبء على المحاكم وسيقترح توصيات وحلول تنادي بالبحث عن التراضي قبل التقاضي.
    فعلا, نجاعة التحكم والوساطة لن تتحقق إلا بتوفير تكوين بجودة عالية للممارسين.
    التكوين لن يكون نافعا إلا بالإعتماد على الخبرات الميدانية وعلى دراسة أرشيف المحاكم وكتابات رجال القضاء.

  • RABBAA
    الأربعاء 11 نونبر 2020 - 10:36

    من له الحق فى التعرض على التحفيظ على عقار يحوزه شخص مند اكثر من ثلاثة عقود دون انقطاع. هدا الموضوع ساتترق له ان كان هناك وجود متابعة و نقاش من طرف اهل المعرفة.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 2

"ليديك" تثير غضب العمال