"الفرّاشة" يُضربون عن الطعام أمام جماعة إنزكان

"الفرّاشة" يُضربون عن الطعام أمام جماعة إنزكان
الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:28

نظمت جمعية “الكرامة” لبائعي السلع المختلفة بإنزكان، صباح اليوم، وقفة احتجاجية أمام مقر الجماعة الترابية بالمدينة؛ وذلك للتعبير عن غضب الباعة الجائلين إزاء غياب تنفيذ الوعود المُقدّمة إليهم من لدن المجلس الجماعي والسلطات الإقليمية، والمتمثلة أساسا في الاستفادة من محلات تجارية وسط سوق الحرية، الذي جرى افتتاحه منذ نحو سنة.

وتحت شعار “إنا للنضال وإنا إليه راجعون”، صدحت حناجر المحتجّين بشعارات استنكرت التملص من الوعود، والاستيلاء على عدد من الأسواق المُحدثة بالمدينة، “دون أن تشمل الاستفادة شريحة عريضة من التجار الجائلين، ويبقى الامتياز لأصحاب الشكارة والمعارف وباك صاحبي، أما البائع المتجول فـ”طحن مّو””، على حد قول المحتجين.

خالد المنتاكي، رئيس جمعية “الكرامة”، قال، ضمن تصريح لهسبريس، إن رئيس المجلس الجماعي سبق أن أعطى وعودا بضمان نيل الباعة الجائلين لمحلات بسوق الحرية، “حيث إنه، وأمام هذا التماطل في ردّ الاعتبار إلى الفئات المُهمشة من التجار، قرّرنا الدخول في إضراب مفتوح عن الطعام، إلى غاية الاستجابة لمطالبنا”، يورد رئيس الجمعية.

وأضاف المتحدث: “إننا تجاوزنا مرحلة الوعود، وسنستمر في شكلنا الاحتجاجي السلمي إلى غاية التطبيق والتنزيل الفعلي والعملي لوعود رئيس المجلس”، موردا أن السلطات المحلية تدخلت مؤخرا من أجل تحرير الملك العمومي من الفراشة، “ونحن لسنا ضد هذه الحملة، وواعون بالمشاكل التي نتسبّب فيها في الشارع؛ لكن هناك محلات فارغة بالسوق، بإمكانها احتوائنا، وفقا للاتفاقيات السابقة مع مختلف الأطراف المتدخلة”، يختم المنتاكي.

‫تعليقات الزوار

10
  • عازف الليل
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 22:49

    الكل يريدها جاهزة سهلة بدون عناء في بلدي . فألفراشة كل الربح في جيوبهم ولا يريدون ان ينظموا حرفتهم بالقانون المهيكل للمهنة لأنهم يتهربون من اداء الواجبات ،فيكف تتقدم البلاد ؟اذا تملص كل واحد من اداء الضريبة لخزانة الدولة .وهذا الخلل ناجم عن عدم تربيتنا على حب الوطن و المواطنة .

  • عارف
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:14

    مازال هد الفراشة محشموش ولكن معندمش علاش يحشمو حيت هوما وجهم زانكة ومصنوع من القصدير

  • عبدالرزاق الاسماعيلي
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:26

    هؤلاء يبحثون عن محلات بالمجان ليعيدوا بيعها لغيرهم بعشرات الملايين

  • khalid
    الأربعاء 1 فبراير 2017 - 23:59

    ههه يضربون عن الطعام من أجل الفوضة والسيبة سير تعلموا شي حرفة او سيروا إكتروا محاﻻت وخلصوا الواجبات للدولة

  • مختار
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:02

    المشكل اصله الاحزاب و ااجمعيات التي لا تؤطر المواطنين على الواجب الوطني. بل يحسونهم بان لهم الحق في كل شيء وما على الدولة الا ان توفر لهم السكن و العمل و التعليم و الصحة كل ذالك بدون مقابل. و بالتالي فانهم يشعرون بان الدولة هي التي عليها كل الواجبات . اما هم فلهم فقط كل الحقوق. فلا توجد اي دولة في العالم توفر كل شيء لمواطنيها بدون مقابل.

  • AHMMEED
    الخميس 2 فبراير 2017 - 00:55

    ا ن السلطات هي من توزع الاماكن للفرراشة مقابل مالية وبعد دالك مقابل يومية امام الاعيون الان يائتون بالاصدقاء والعائلات لكسب محلات تجارية بالتتحايل لابد من تحرير اراضي الشعب وفتح اسواق جديدة عصرية وتكترى اوتباع للشباب دوي دبلومات واصحاب الاعاقة والارامل واليتمى ليس لمافيا السلطوية

  • TAGADAT
    الخميس 2 فبراير 2017 - 08:28

    Soit payer les impôts comme des autres ou retourner chez vous puisque la plupart de ces ferachas ne sont pas de la région,ces 3roubias fraiment ont detruit la region,sousslande n est pas l etalie,degage

  • غريب في وطنه
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:33

    هل بهذه الممارسات المشينة نواجه البوليساريو ؟؟ "المسؤولون " يصنعون شعبا يكره بلده .. لو وجد هؤلاء و أمثالهم من المقهورين منفذا للخروج من المغرب لخرجوا في التو ..

  • غريب في وطنه
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:36

    المغاربة المهمشون أشبه باللاجئين ؟ و المساعدات تتدفق من المغرب المفقر إلى دول أغنى منه قصد شراء الذمم .

  • غريب في وطنه
    الخميس 2 فبراير 2017 - 09:41

    بماذا سيعيش هؤلاء و كيف يكفلون أبناءهم ؟؟ و لماذا تلومون " الانفصاليبن " ؟ يحاول المخزن بهذه الممارسات الخبيثة أن يكره المغاربة في وطنهم يحاول نزع الوطنية من أعماق قلوبهم .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة