الفضائح الغير مكشوفة بمدينة القصر الكبير

الفضائح الغير مكشوفة بمدينة القصر الكبير
الأحد 20 أكتوبر 2013 - 02:31

فجأة قفزت مدينة القصر الكبير إلى الواجهة الإعلامية الوطنية، وتصدر اسم المدينة بالبنط العريض الصفحات الأولى لأشهر الصحف الورقية والإلكترونية، لا يتعلق الأمر هنا بحدث ثقافي أو رياضي أو سياسي، لكن المناسبة هي صفحة فايسبوكية أطلت علينا تحت عنوان ” كاشفو فضائح القصر الكبير “، تضمنت صورا لفتيات منفردات أو في وضعيات مخلة بالحياء، والهدف من هذه الصفحة حسب صاحبها المستتر هو محاربة الانحلال الأخلاقي، وبالتالي كان من المفروض اللجوء إلى تلك الطريقة لمحاربة هذا الانحلال الذي يفتك بأبناء المدينة، ودائما حسب مؤسس الصفحة.

إن الحديث هنا عن محاربة الانحلال يجعلنا نقف طويلا أمام هذه ” المبادرة ” وهذه الطريقة في محاربة سلوكات المراهقين، فالصور التي نشرت أغلبها يتعلق بمراهقات في وضعيات مختلفة منفردة وفي أماكن خاصة مثل المراحيض والحمامات، وبالتالي فاقتحام هذه الخصوصية في حد ذاتها سلوكا لا أخلاقيا، أما فيما يتعلق بالوضعيات الأخرى، فذلك يعد تشويها لأصحابها أكثر مما سيشكل رادعا لهم على عدم القيام بنفس السلوكات، خصوصا وأن المعروف في سيكولوجية المراهق، أن كل ممنوع لديه مرغوب بشدة وبالتالي فيمكن الجزم بأن إنشاء هذه الصفحة هو نوع من السلوك اللاأخلاقي المتمثل في اقتحام أماكن خاصة في منازل خاصة والاطلاع على تفاصيل شخصية لمراهقات داخل بيوتهن مهما يكن ما قمن به.
إن الفضائح التي يزعم مؤسسو الصفحة أنهم كشفوها، لم تحقق شيئا سوى أنها قفزت بالمدينة إلى الواجهة، لكنها قفزة في أسوإ مظاهرها وتجلياتها، كان على مؤسسي الصفحة أن يبادروا إلى الدعوة لمبادرة جمعوية تحسيسية بخطورة السلوكات في المؤسسات التعليمية وبين الأسر، وسيكون الحال حينذاك أفضل من تدمير أصحاب تلك الصور نفسيا بشكل يجعل تراجعهم عن تلك السلوكات أمرا غير ذي جدوى طالما أن المجتمع تعرف عليهم، خصوصا وأننا نعيش في مجتمع لا يرحم ولا يؤمن بتراجع الإنسان عن أخطائه، وبالتالي ستكون الصفحة قد خربت أكثر مما أصلحت.

إن الفضائح التي يتوجب على المتربصين بالصور والأشرطة فضحها كثيرة لا حصر لها في هذه المدينة، فالإجرام المنتشر في ربوع المدينة في حد ذاته فضيحة، واحتلال الملك العام والشوارع الغاصة والمقطوعة بالباعة المتجولين فضيحة، ، وانتشار المخدرات في صفوف التلاميذ فضيحة، والبؤس الثقافي والجمعوي والسياسي الذي تعيشه المدينة فضيحة، وتردي الخدمات الصحية فضيحة، واللصوص الذين يعيثون فسادا في المدينة فضحية، والاتجار العلني للمخدرات والكحول وسط المدينة فضيحة، وووو…..

فضائح هذه المدينة كثيرة تشمل مجالات عديدة أهم من سلوكات مراهقين قد تنفع طرق ووسائل أخرى لإقناعهم بالتراجع عنها، والكشف عن الفضائح بدوره يخضع للأولويات، وإذا كان ما نشر يعتبر فضيحة، فإن مدينة القصر الكبير قياسا بالفضائح الأكبر والأخطر، تعد مدينة الفضائح بامتياز.

‫تعليقات الزوار

5
  • yassine
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 03:17

    اتفق معك يااخي بصراحة مدينة تعاني من جميع النواحي وخاصة امنيا اتحدث وانا الان قد اكملت سنتي 3 فيها بعد ان انتقلت اليها قادما من الجنوب كل يوم تزداد خيبتي بدات افكر في الرحيل على امل العودة اليها وهي في احسن صورها.

  • younes
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 10:09

    Je suis inquiete qui passe mes je dit welle lhoucouma welle parlamane welle el jamaate

  • غيور
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 13:10

    من ابتلي فليستتر ، ومن ستر عورة أخيه في الدنيا ستر الله عورته يوم القيامة، اف للإعلام و أف لجميع قنوات التواصل الاجتماعي اذا كان همها التشهير ،

  • غريب وطن
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 16:38

    الفضح والتشهير، قد يكون من باب تغيير المنكر والمساهمة في النقد والانتقاد لظاهرة الانحلال الخلقي والتفسخ الاجتماعي، لكن الطريقة والوسيلة لا تناسب ولا تتلاءم ولا تحقق نفس الهدف المنشود حينما تتوفر لأفراد بدون مرجعيات ودراسات وثقافة بمستوى الغرض، بل بدافع هاجس نفساني وإسقاط انتقامي على المجتمع. لعل هذا راجع إلى مستوى الوعي والإدراك لمفهوم المواطن الغيور الصالح والمساهم في بناء المجتمع وتطويره، هذا من الغايات والرؤيا السامية المنصوصة في ميثاق التربية والتعليم منذ صدوره. لكن، هل ستظل السذاجة والتهور والاندفاع والاستبلاد والتناقض في فهم وإدراك مفهوم المواطنة على النحو الذي هو عليه بعد عقود من التربية والتكوين ؟ لا شك أن الجواب سيأتي من المجلس الأعلى للتعليم. فلننتظر.

  • سميرة
    الأحد 20 أكتوبر 2013 - 19:31

    هذه الصفحة يجب ان تغلق والستر على الناس أمرنا الله به والفضيحة لن تزيد الطين الا بلة .

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش