الفنان الربح يطلب مواكبة "البناء الإسمنتي" بالتشييد الثقافي في المغرب

الفنان الربح يطلب مواكبة "البناء الإسمنتي" بالتشييد الثقافي في المغرب
الإثنين 14 فبراير 2022 - 03:00

قال السينوغراف والباحث المسرحي طارق الربح إن المغرب يعيش أزمة على مستوى التدبير الثقافي، وأكد أن هذا المجال بالمغرب يفتقر إلى رؤية استراتيجية واضحة وطموحة لتحريك المؤسسات وزيادة عددها، داعيا إلى تبني هذا الأمر بجدية ومسؤولية كبرى.

وأضاف الربح، خلال مروره في برنامج “المواجهة ـ FBM” الذي يقدمه الإعلامي بلال مرميد ويبث على قناة “ميدي1 تيفي”، أن المؤسسة الثقافية تختلف عن باقي المؤسسات الإدارية، وليست مجرد جدران، منوها بالحركية التي يشهدها المغرب من حيث بوادر التشييد، لكن ينقصها التفعيل الذي يجب أن نمر إليه، يقول ضيف “المواجهة”.

كما نوه الباحث المسرحي بالوزير محمد مهدي بنسعيد، واصفا إياه بالمسؤول الطموح والمبادر. كما وصف توجه الحكومة الحالية بـ”المتميز الذي يضع الثقافة كأولوية”.

وأوضح الربح أن المبادرة الوزارية “المسرح يتحرك” جاءت تجاوبا مع مطالب الفعاليات والمهتمين بالمجال لإنقاذ المسرح من السكتة القلبية، مؤكدا أن هذه المحطة مهمة لتوثيق المسرح المغربي.

ورفض ضيف البرنامج أن يكون “مشروع جمعية السينوغرافيين قد فشل”، مشيرا إلى أنه محاولة للتنظيم وتوحيد الصفوف والدفاع عن القضايا المشتركة، التي تهم هذه الفئة، وقال إن هذه الجمعيات والتنظيمات وسائل وليست غاية بحد ذاتها.

وأضاف الربح أن المراكز الثقافية ليست مؤسسات بسيطة كما يعتقد البعض، مشيرا إلى أن مسؤوليها يجب أن يتحلوا بالمسؤولية في إدارتها. وتابع قائلا إن ظرفية الجائحة أظهرت أن الفنان والثقافة يوجدان في الصفوف الأولى.

وأوضح الباحث المسرحي أن التجارب المسرحية المغربية تختلف من حيث المستوى وقيمة التجاوب معها وكذا الحجم، مشيرا إلى أن تميزه كسينوغراف مع أسماء وتواضع أعماله مع آخرين راجع إلى تجربة أولئك الأشخاص وعوامل أخرى مرتبطة بطبيعة المخرجين الذين يحبون أشياء بسيطة وغير مكلفة.

وقال الفنان الربح إن السينوغرافيا عمل جماعي تكاملي يختلف عن الفن التشكيل الذي هو عمل فردي، مضيفا أن نجاح العمل المسرحي هو نجاح الفرقة وطاقمها، وفشله هو فشل لقائد الأوركسترا، أي المخرج.

وأوضح المتحدث نفسه أن الدولة هي التي تنتج المسرح، وأن التقشف ممنوع في المشروع المسرحي، داعيا إلى احترام التخصصات وأصحاب التصورات وقيمة الإبداع، في تعقيبه على الجمع بين السينوغرافيا والإضاءة ومهام مختلفة من طرف شخص واحد.

وأكد أن فنان الشارع معطاء وليس متسولا، فهو أرقى مستوى التحضر، وشكل من أشكال الحياة، غير أن “الشق القانوني وفهم السلطات يتفاوت في التعاطي معه، فنجدها تسمح لمرور موكب جنائزي وحفل زفاف، في حين يطغى الرفض للفنان في الشارع”، يضيف الربح.

‫تعليقات الزوار

9
  • فنان
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 03:28

    ما المقصود بالطقس الجنائزي و مروره هل المرور ياخذ المكان الذي يمر منه او المرور مرور فاتت جنبنا الجنازة لعل القصد رواية طقس ريان الجنائزي تلميح من فنان و هو صادق كتوم بالامثال فنان بالمعنى الذي كان من الصخب بالاعلام و نزول تلونات السلطة بثقلها لمواكبة ركب الحفارين و تامين امدادات الغوث الدولي و القضية لا تعدو ادلاء حبل للولد ليصعد بسلاسة فعلا الفنان اشار الى زفاف ربما اصاب هنا السلطة و زواجها بالمال هذا هو الزفاف الذي يعنيه الفنان بكل حذاقة و دقة اشارة اختم بما ختم الكاتب يقول في حين بطغى الرفض للفنان في الشارع بالعكس المشاركة حق مشروع الفنان استثناء حالة شاذة فاين المشكل للفنان ان يكون شاذ في حالة و حالة يكون فنانا و يطغى عليه المنع و الرفض و حدود المنطق جد مكلفة تقبلوا رايى و دمتم للفن

  • الكلمة مواقع
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 03:45

    يطرح الفنان طغيان الرفض للفنان بالشارع هنا اخر الفاعل الانسان الاسم فنان بالجملة عن ان يطغى ففيما يريد الكاتب يقول بلا لام القسم في يطغى بالتحقيق و المفيد ليس في متابعة الفنان في ما يقول بل بالكاتب بما كتب و هم يدرسون الاتجاهات الفكرية و الانساق اللغوية و يحللون بالخطب و مكاتب دراسات فهل يطاع الفنان هنا ام الكاتب سؤال ثم كم النسبة التي قد تتفطن الى الكلمة حين يكتب كاتب و هو كاتب فعلا يكتب بلا اخطاء فهل نخذل الكاتب او الفنان سؤال و الرفض لمن فيهما

  • ــــــــــ
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 03:48

    كلا ان الانســـٰن ليطغى

  • المسرح خمدت جذوته
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 05:10

    ما الذي يحدث بالمغرب ؟؟؟حيث تحولت الأجساد إلى جثامين من بلاستيك وصارت الدماء التي تجري في العروق والشرايين أضعف تركزا ولا تحمل معنى يمنحها شرعية الوجود والتواجد كذلك العقول شاخت وتعبت قبل أوان خريفها وموعد نزولها وتخلفها عن دابة الحياة البرية العتيقة ؟؟؟

  • محمد بلحسن
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 08:14

    المبادرة الوزارية “المسرح يتحرك” لم تأتي تجاوبا مع مطالب الفعاليات والمهتمين بالمجال لإنقاذ المسرح من السكتة القلبية فقط بل، كذلك، لمواكبة باقي القطاعات الإنتاجية بلمسات فنية وبأحاسيس إنسانية وغيرة وطنية ورغبة أكيدة لحث المسؤولين على الالتزام بقيم الجدية والمهنية والمسؤولية.
    المسرح مطالب أن يتحرك بإستمرار لدرجة تحفيز الوزيرين بنسعيد وبركة وزيري الثقافة والتجهيز، مثلا، التوقيع على اتفاقية التنسيق والتعاون لإنجاح أوراش تشييد وصيانة القناطر والطرق والطرق السيارة والموانئ والسدود والمطارات والتجهيزات العامة بتعيين فرق مسرحية جهوية وإقليمية تواكب عمليات الإنجاز بأعمال إبداعية تعتمد على النقد البناء وتستلهم مواضيعها من مقالات صحفية تتطرق لاختلالات أو لنجاحات تبرز بين الفينة والأخرى.
    عمليا، حان الوقت لتعيين فرق مسرحية لمواكبة أشغال المشروع الطرقي الكبير تزنيت / الداخلة طيلة الفترة المتبقية (9 شهور تقريبا).

  • متتبع
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 09:43

    كلام لا يغني و لا يسمن من جوع،المواطنون ينتظرون بناء المستشفيات و المشاريع و ليس الفن تحت ذريعة الثقافة لكسب الدعم و الملايين …. كولشي فاق و عاق

  • صاحبي
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 09:46

    مرحبا بكم بمرتيل، مسرح في طور الانجاز و نتمنى ان لا يطول زمن الافتتاح ما طال بمسرح سرفانطس بطنجة. شباب ينتظركم، على الأقل التعريف بالمسرح داخل مسرح يقوم بمهمة غير المنوطة به.

  • الرفض في الرفض
    الإثنين 14 فبراير 2022 - 10:26

    ترددت كثيرا تلك العبارة من اناطك مهمة المسرح او لا يقوم فيكم خطيبا الا امير او مامور او مراء اسمع انا مجند ايهامي من طرف المخابرات المغربية في فترة لكنهم في الحقيقة هم من تجندوا ايهاميا هذا اولا ثانيا جندوني ايهاميا باسم الوطنية و الوعود و الوطنية مكتسبة و الوعود سراب ماذا اكثر من هكذا ايناط او من ينيط من لا غير فهذا المسرح جنوده جنود مجندة ايهاميا من اجل الوطن تحركه تحكمات المتخابرين و الاخباريين و تحكمات بلا تفاهمات على ما مصير الوطن الذي ياكل ابناءه و العبارة ماتت السيدة بها و خلدتها بالعمل المنوط الايهامي بالوطني الوطني اذا التقى ساكنان و رحم الله رجلا عرف قدر المراة الامازيغية التي تسكنه

  • ــــــــ
    الثلاثاء 15 فبراير 2022 - 09:54

    قال تالله ان كدت لتردين و لولا نعمة ربي لكنت من المحضرين افما نحن بميتين الا موتتنا الاولى و ما نحن بمعذبين ان هذا لهو الفوز العظيم لمثل هذا فليعمل العـــٰملون قل اذلك خير ام شجرة الزقوم

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء