‫تعليقات الزوار

84
  • كاره الضلام
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:09

    اي دين هدا الدي يفرق بين الاب و ابنه؟اي دين يجعل قلب الاب بهده القسوة؟و هل من يقسو على ابنه هكدا يرجى منه حب للاخرين؟اكلما اقتربتم من الله قسوتم على البشر؟و هل دينك يجعل من ابنك متاعا و ملكية لك لتصنع منه ما تشاء؟الا تستطيع ان تفهم ان ابنك شخص اخر مستقل عنك و ما انت سوى الجسر الدي عبر منه الى الحياة؟ابنك انسان مستقل و من الجبن و التسلط ان تجعل منه نسخة منك او استمرارا لك ليحقق مات عجزت عنه،هل ينتضر من دين يفرق الاسرة ان يجمع ما هو اكبر؟الا يمكنكم ان تتقربوا الى الله دون احقاد حتى ان من لم يجد له خصما او عدوا يتخد من دريته اعداء؟ و لمادا التبرؤ منه على الملا؟ام انك تعتبر الامر تقربا و زلفى تستحق التوثيق؟

  • zomzom
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:12

    هؤلاء الرجال افتقدهم المغرب في سن الثمانين و تسعين يتدكرون اسماء الكتب واصحابها و ما زالوا يقراون ويبحثون عن المزيد ,سبحان الله فعلا اذا اتبعنا ما انزل من عند الله الانسان سيحافظ على عقله وصحته ,ليس مثل بعض الشباب
    الان ضائع وتائه حتى صحته وعقله غير متوازيان اطلب من الله سبحانه وتعالى ان يهديهم الى الطريق الصواب وهو الاسلام

  • عصام
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:17

    لم ينضر في الاجازة برغم من دالك وافقة عليها الخطورة في الامر وهو الرجل يريد نشر كتاب دين و شيخ موافق وموتق له بصلحه وخطاه و الله يسمحلي الا غاطت

  • B-M. el-Alia-Mohammedia
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:21

    Ce vieu monsieur nous dit tout simplement que son fils a été retourné avant de sortir de prison. Et que son fils a abondonné tous les enseignements et l'éducation qu'il lui a donné pendant plusieurs années. Est ce qu'il a raison ou tord ce n'est pas mon affaire mais je partage avec lui le fait que nos décideurs encouragent la débauche

  • نبيل المكنااسي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:25

    السلام عليكم اظن ان الشيخ الفزازي يختلف مع ابنه في الفهم لاغير ودلك بتغيير الشيخ الفزازي الابن بعض افكاره واظن ان مراجعات الشيخ الفزازي الابن ليست في اصول الدين بل مراجعات في فهم بعض الامور السياسية واظن ان تغيير منهجه في طرحه الدعوي حكمة والله اعلم

  • baraka
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:27

    ach had tkharbeeek !!!
    dans quel age vivent ces gens. En plus ils se croient porteur de la vérité absolue. Lah yhdeehom wsafi

  • adam
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:27

    ذو العقل يشقى في النعيم بعقله وأخو الجهالة بالشقاوة ينعم

  • mohand
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 02:44

    Groupe de barbus qui parlent un discours que j'arrive meme pas a comprendre meme si je parle la meme langue… Des scientifiques vous dites, vous etes bien loin de la science… des larmes a la fin qui ne portent aucun sens… vraiment on dirait le moyen age

  • molla
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 03:20

    l'un des aspects frappant du reactionnisme de ces barbus, qui demande des "licence "fictives et de la baraka d'un fquih dont le seul mérite n'est autre que de lire le fiqh inutile en notre temps.

  • حدك تما
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 03:36

    يا أبت افعل ما تؤمر ستجدني إن شاء الله من الصابرين

  • أبو طه
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 03:47

    الله أكبر العلماءالربانيين . الرزانة في الكلام و الاستماع للاخر و التوظع لله

  • adil
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 04:15

    بسم الله الرحمان الرحيم وبعد لم افهم شئ من هذا الفيديو اشرحوا لي من فضلكم بصراحة ديننا ليس هكذا

  • سعيد
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 04:26

    لو كان هدا الفيديو لمراد بوريقي أو رشيد الطاوسي أو لهيفاء وهبي لرأينا سيلا من التعليقات ة لكن بما أنه للشيوخ الفطاحلة غابت تعليقات زوار الموقع، ، أتمنا أن ينتبه المغاربة لدينهم كما ينبهون لدنياهم و أن يستمعوا من الجين و الاخر لبعض جلسات الفقه حتى نتفقه في ديننا ونعبد ربنا عز وجل عن علم و دراية و بصيرة.

    اللهم اهدنا فيمن هديت

  • المرنيسي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 04:47

    الشيخ الفزازي (الأب) رجل لا يخاف في قول كلمة الحق لومة لائم فرسولنا الكريم (ص) يقول : قل الحق ولو على نفسك، وهو أدرى بابنه من غيره . و الابن من طبيعة الحال سيفند شهادة والده فيه و ربما سيرميه بالخرف لشيخوخته . اللهم نجينا من سخط الوالدين لأن رضى الله في رضى الوالدين و من تاب و أصلح و بر والديه فان الله يتوب عليه.

  • موحد غريب
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 05:06

    الولاء والبراء مقرون بالتوحيد,الذي هو أصل دين الإسلام.قال الله تعالى : { ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان ومن يتولهم منكم فأولئك هم الظالمون }. نسأل الله ان يحفظ الشيخ الفزازي الأب والعلامة الشيخ أبو خبزة وجميع علماء الأمة الصادقين مع الله,وان يرد الشيخ الفزازي الإبن إلى الحق.

  • ابو اسماعيل
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 05:41

    الحديث بين الشيخين دليل على درجة مسايرتهما لحياة العصر.
    الشيخ الفزازي كل ما حوله ظلام في ظلام لا شرع ولا اسلام في المغرب ولا في غيره. وهو يجيب على سؤال كيف داير فاس . ومع ذلك الشيخ بوخبزة لا يعلق يعني انه متفق على ما سمع.
    الشيخ الفزازي يشهد الشيخ بوخبزة والحاضرين على انه برئ من ولده الذي اصبح في الدرك الأسفل بعد ان كان من اهل العلم كما تشهد عليه كتبه والان نكص على عقبيه.
    كل هذا يقال امام الشيخ بوخبزة ولا يحرك ساكنا الا كلمة ما شاء الله او لم يكن هكذا او نطلب من الله السلامة .
    صحيح يطلق عليكم لقظ علماء ولكنكم لستم بعقلاء.

  • عبد الصمد M
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 05:57

    لا حول ولا قوة الا بالله.. يتقرب له بالتبرؤ من إبنه محمد الفيزازي..!
    أهذا هو الدين الرحيم الذي تبشرون به؟
    وما قصة هذه الاجازات التي توزع كقطع الحلوى دون أن يعرف الشيخ بوخبزة حتى أصحابها المقدمة إليهم؟؟؟

    إنا لله وإنا إليه راجعون

  • azeddine
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 07:50

    الأب مسكين هرم و لم يعد يعرف مايقول السلفيون سوف يدفعونه إلى تكفير إبنه و السخط عنه لانه لم يعد يتماشى مع أفكارهم ،لمادا لم يتنيه هذا الشيخ عن تصرفه أو الحضور الآخرين لو لم يكونوا هم من دفعه ل التبرئة من إبنه فبالعكس هم باركو له فعله هذا .

  • طالبة مقهورة
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 07:52

    الاجازات بالعــــــرّام وبالكيلو:

    هكذا توزع الاجازات يمينا ويسارا..وتسمح لاصحابها بأن يسجلوا في سلك الماستر والحصول على الدكتوراه في الشريعة الاسلامية والدراسات الاسلامية .

    اسلاك الماستر احتلها خريجو دور القران ..وحملة الاجازات من الشيوخ كبوخبزة والبوشيخي ..

    مايقع عار وتمييع للشهادات الجامعية ..وعلى الدولة ان توقف هذا النزيف ..
    ومع الاسف وزارة التربية الوطنية تتفرج ..

  • أبو دعاء
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 09:07

    غفر الله لشيخنا أبي محمد وكيف يعقل أن يتبرأ الأب من ابنه في وسط الشريط وعندما يسأل عن اسمه الثلاثي لأجل إجازته يبدأ بقوله اسمي أبو محمد…..فهو لايزال يكني نفسه باسم ولده وهذا يدل على أن ما بالقلب لا يلفظه اللسان وهو الحب الكامل لأبنه النبيه الشيخ محمد وياليته فطن لما تنبه له ابنه ورغم الإختلاف، أحبكما رغم أختلافكما الأب والإبن والسلام

  • mobssit mohammed
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 09:23

    قال النبي صلى الله عليه وسلم: كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه. رواه مسلم،فلا يجوز اتهام المسلم بالفواحش لمجرد الظنون والأوهام، والنبي يقول:إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا ولاتحاسدو، ولا تدابروا، ولا تباغضوا، وكونوا عباد الله إخوانا. رواه البخاري ومسلم

  • xMEN
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 09:38

    ا ضن ان هناك استغلال والله اعلم

  • حميد اموكاى
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:19

    السلام اعليكم ورحمة الله تحية طيبة الى كافة المشرفين على الجريدة الكترونية هسبريس اما بعد تعليق على الرجول الد راينه معى العلامة بخبزة وهوى اب الشيخ محمد الفزازى ونحن نعرفه جيدا ولكين ماسمعنه الاءان من اب الفزازى فانه تاقشعروا منه الجلود انا اقول الا اب الفزيزى اعلم ياخى انك ارتكبت غلط عظيمة فى حايتك اينه هوى علمك الدى تعلمت من افوه العلماء اينه خلق رسول الله ص انا رجول امى ولايمكين ان اقول فى اولدى الا الخير ولو صدر منهم اى شىء اعطاك الله ابن من العلماء الدين يخافون الله ولا يخشون احدا وانت تقول انك برئ منه هاد من علامة الساعة الله احضر السلام ولكين مهما كان الحال فان محمد الفزاز الشيخ العزيز يقول الله اهدى ابى الى الحق فكير ياشيخ فيما فعلته انه ليس من اخلق المؤمنين ولا العلماء وانت دهبت عند الشيخ الجليل بوخبز تريد منه ان يشهد عليك اضن انك ليس بعالم ابدا الله اهديك الى الحق

  • الصريح
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:22

    اتق الله يا رجل.اهكدا يفعل العلماء.ا مثل ابنك يتبرء منه.وهل تظن انك قمت بعمل يشهد لك به بالرجولة والعلم و قول الحق.انك خسرت ولدك امام الله وامام الشاهدين و انكرت نعمة الله عليك فما حجتك امام الله.هل خرج عن الاسلام لكي تتبرء منه.ما عساي ان اقول الا ان استغفر الله لك وان يرجع اليك رشدك.ولا حول ولا قوة الا بالله.جهلك انفع لك من علمك.اما من سكت عن هدا و اجازك فعلمه عند الله.

  • مولع
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:34

    لا يمكن أبدا في زمن التكنولوجيا و العلم أن نتق في شيوخ ما زالوا هم أنفسهم في تنابذ و سجال عقيم

  • مهتم
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:38

    السلام عليكم
    أنا ما فهمت كيف تفرق الإجازات بهذه البساطة ؟؟؟؟؟
    المرجو ممن له دراية أن ينورنا
    لأن الذي أعلمه أن الإجازة يمنحها الشيخ لتلميذه بعد دراسة كتاب معين عليه فيتقنه فيجيزه في هذا الكتاب ليدرسه لغيره أما بهذه الطريقة فإنني لم أفهم أي شيء؟؟؟؟؟؟؟

  • عبدالله
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:39

    دق ناقوس الخطر .
    وهذه مفاجئة صادمة . كنا نعتقد يا أبا مريم أن منهجك الجديد بعد أن فك الله أسرك هو الصواب . انتقدك من انتقدك من الغيورين فرجحنا كفتك وقلنا أن المرحلة تتطلب اللين والحلم والإندماج مع أي كان . لكن أن ينتقدك كبار المشايخ إلى درجة التبرئ فهذه مصيبة .
    شاهدت فيديو على هسبريس يتضمن تعزية سلفية لجماعة ياسن رحمه الله . قال صاحب الفيديو أن دافعه للتعزية علنا هو النصح لشباب الجماعة بأن لا يغرنهم قول حسن الكتاني لهم أن يثبتوا على ما كان عليه ياسين . دفاعه على العقيدة والمنهج ذكرني بأيامكم المجيدة.
    بعد هذه اللطمة من الوالد يا شيخ محمد ما عليك إلا أن تراجع حساباتك . وأن لا تزيغ عن السكة أكثر . لا شك أن انفتاحك على مؤسسات البلد والجماعات و الأحزاب الإسلامية فيه كل الخير لكن إحذر أن تمتدح باطلا أو تناصره ولو تلميحا .
    ما دام المسلمون في المعتقلات ظلما والبلد تأن من كثرت الفحش من شرك و ربى وخمر وقمار وزنى … فكن دائما في المعارضة . طبعا المعارضة السلمية التي تصلح وتبني ولا تفسد أو تهدم .
    لا أحد يستطيع أن يزايد على نيتك نحسبك والله حسيبنا أجمعين . وفقك الله للخير وأعانك عليه .

  • محمدي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 10:44

    لماذا هؤلاء السلفيون لا يرجون لأحد وقارا. قولهم هو الحق المطلق ومن خالفهم هو الباطل المطلق. الناس وصلات فين وهما مازالين في الحيض والنفاس ويريدون في ذلك إجازات!!!.
    يتحدثون وكأنهم يطلون علينا من شرفة في الجنة .
    لاحول ولا قوة إلا بالله

  • khaledtop
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 11:41

    لا حولة ولاقوة الا بالله
    كلنا يعرف الفزازي من خطباء المتشددين فلما رجع الى الاعتدال واعترف بخطئه :كفره ابوه
    كان من الاجدر ان يشكره ابوه على خطوته الشجاعة
    اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه

  • karim
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 11:47

    Salam
    What it means all these stories of ''Ijazate". it seems as if the "sheikh" is ditributing the Ijazate without any scrutiny of the works, except a list of titles of presumed books.
    This is I'm sorry to say none sence.
    In islam the only ijaza that acount is the one given by God. and if we look back to the great scholars of islam, they certainly don't look of approvals such these even from their tutors.

  • Omar
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 11:47

    اللهم بارك لنا في علماءنا ونلتقي معهم في الجنة انشاء الله.

  • سبحان الله
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 11:51

    تبراء من ابنه ولما ساله الشيخ ابو خبزة ما هو اسمك قال ابو محمد
    سبحان الله او يمكن انا الي فهمت غلط

  • ام محمد طه
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 12:01

    لاحول ولا قوة إلا بالله الله يرزقنا الصبر مع أولادنا وينبتهم نبات حسن وكبرهم على قول لاإله إلا الله محمد رسول الله أمييييييييين

  • hicham mn münchen
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 12:07

    الفيزازي الأب يشهد الله أنه برئ من ابنه في لقاء له مع الشيخ المحدَّث محمد بوخبزة في الدقيقة 4 min و 12s

  • ابو زكرياء
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 12:07

    الفيزازي معروف انه مردود عليه ، فمنهجه بعيد عن السنه و الجماعه ، فضلالاته و تكفيره لجمهور المسلمين لا يخفى على احد ، و خروجه على ولي الامر المغربي مشهور، فلا يزكيه ولا يثني عليه الا مبتدع ، كما قال الرسول الكريم عن الخوارج (٠٠٠ يخرجون من الدين ثم لا يعودون اليه ) فهذا دليل على انهم لا يرجعون الى الحق ، و لمن يريد معرفه هذا الفيزازي فليبحث عن ردود امام الجرح و التعديل فضيله الشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله .

  • مسلم
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 12:15

    ألا تستغلون علمكم في النهوض بالبلاد عوض الكتابة و تكديس الوثائق
    ماض نفتخر به و ماذا عن الغد
    ألا يكفي ما مر بالعلماء المسلمين الذين صنعو التاريخ بتطبيق علوم و استغلاله من طرف الاجانب و طمس الحقائق … أم تريدون هذه العلوم تبقي حبر في ورق ليأتي الدور مرة أخرى ليستغلها الاجانب

    الخلافة الاسلامية قادمة

  • الحسن المغربي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 12:21

    منهج العلماء الربانيين هو إتباع الدليل و ليس الأشخاص كما يفعل المتصوفة مع شيوخهم و كما تفعل جماعة العدل و الإحسان مع مرشدها العام .

    و هذه أقوال أئمة أهل السنة و الجماعة في عدم عصمة العلماء الربانيين من الخطأ:

    قال أبو حنيفة: "هذا رأيي فمن جاء برأي خير منه قبلناه" و قال لتلميذه: (ويحك يا يعقوب! (هو أبو يوسف) لا تكتب كل ما تسمع مني، فإني قد أرى الرأي اليوم، وأتركه غدا، وأرى الرأي غدا، وأتركه بعد غد".

    و قال مالك بن أنس::" كلٌ يُؤخذ منه ويُرد الا صاحب هذا القبر ". و قال أيضا: "ما منا من أحد إلا رد ورد عليه إلا صاحب هذا القبر". يعني النبي صلى الله عليه وسلم.

    وقال الإمام أحمد كان يقول: لا تقلدوني ولا تقلدوا مالكاً ولا الشافعي، ولا الثوري وتعلموا كما تعلمنا".

    وقال الشافعي كان يقول: "إذا صح الحديث فاضربوا بقولي عرض الحائط".

    ولهذا فلا الشيخ أبو خبزة و الفيزازي الأب والفزازي الابن بمعصومين من الخطأ فما وافق الدليل من قولهم قبل و ما خالفه ضرب به عرض الحائط.

  • from USA khalid
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 13:06

    قال له أشهدك في الله أني بريئ من ولدي ورد بوخبزة ما شاء الله. إيوا دابا غير قولو ليا واش الفزازي الإبن ارتد عن الإسلام ولا كان تيضرب باه ولا أشمن جريمة دار.الفزازي الإبن تراجع عن بعض أفكاره التكفيرية ولى دابا مسخوط الوالدين . وسي بوخبزة عوض أن يزجره قال له ماكانش هكدا . بحال إلى باغيه يسخط على ولدوا . فأين هو الدين النصيحة ولا شد لي نقطعلك.. مبدأ إما معنا أو ضدنا. ……نشر أخويا

  • كاره الضلام
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 13:13

    كنا دائما نقول ان المشكل في التلقين، الارهاب نتيجة لما يحشو به الشيوخ ادمغة الصغار،و ها نحن نرى الان ان الظلام الدي كان فيه الفيزازي من قبل هو من تربية ابيه،اب في التسعين و لم يتدوق الحكمة بعد،علم فارغ و عنتريات ماضوية،اي اب سوي كان سيقول لابنه ناصحا،حسن ما قمت به من مراجعات،لقد امضيت تسع سنين من زهرة شبابك في السجن من اجل خرافات و اغاليط فارغة،الان ان الاوان لتعيش حياة طبيعية و ترعى بيتك و اسرتك، هكدا يكون الاب السوي،اما من يتبرا من ابنه لانه امتنع عن التكفير فهو من يجب التبرؤ منه و التحلل من الانتساب اليه.

  • عبدالله
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 13:41

    لا حول ولا قوة إلا بالله
    اتمنى من هذا الأب الكريم ان يعدا عن قراره واتمنى من الأقارب والاحباب ايصلحو ذات البين بين الأب إبنه وجزاكم الله خيرا

  • al mahde
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 14:34

    توضيح التيار السلفي الجهادي لا يكفر المجتمع كما يدعي الكاتب بل هم جزؤ من هذا المجتمع المسلم وهذا التيار يعمل على احياء العمل بالكتاب والسنة ويكفي فخرا ان ابناء هذا التيار يقتلون دفاعا عن امتهم في كل مكان تنتهك فيه اعراض امتهم فهم خط الدفاع الاول عن هذه الامة المكلومة ولايكفرون العلماء كما يدعي الفزازي فابن باز والعثيمين والالباني رحمهم الله شيوخ كبار لهم قدرهم عند هذا التيار اما عملاء امريكا من الحكام الخونة اذناب الصليب فهم كفار ولا كرامة

    garcias hespress

  • أمة ضحكت من جهلها الامم
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 14:40

    لا حول ولا قوة إلا بالله. شيخ يسب شيخا. وشيخ يتبرأ من ولده الشيخ، وشيخ يبارك هذا التبرؤ. وشيخ يفتي وشيخ يكفر وشيخ يكفر ما فتى به الشيخ الاول. واختلط الحابل بالنابل.
    أهكذا تريدون الرقي بالإسلام .
    حاشا لله أن يكون الإسلام هكذا. لقد شوهتموه بكثرة نزاعتكم الفردية ومصالحكم الشخصية.
    يا أمة ضحكت من جهلها الامم.
    ارجعوا إلى رشدكم وتوبوا إلى خالقكم.

  • abdelmajid
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 14:46

    انظروا ارتجال الوهابية كيف يكفرون بعضهم البعض !!انظروا كيف يتعلقون بابن تيمية؛ هؤلاء التيميون المجسمة يُقدسون المجسم ابن تيمية كلما تكلموا استشهدوا به.فعندهم العلماء هم ابن تيمية وابن القيم ومحمد بن عبدالوهاب وكلهم يقولون ان الله جسم فوق العرش وقد قال ابن تيمية أن الله ينزل من العرش كنزولي ونزل من فوق العرش.

  • التكفيريون وثقافتهم الدموية
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 15:42

    إن تسعين بالمائة مما يورده أولئك التكفيريون من دعوات للقتل والتطهير العرقي والثقافي تحت مسمى الجهاد، إلى تحقير وإهانة وسب الناس،وممارسة العنصرية الهوجاء والفاشية التمييزية المحرمة قانوناً تحت ادعاء التفوق النازي والتفضيل الرباني والعصمة والنجاة، والبراء من كافة المكونات الوطنية والبشر الآخرين، يقع، وضمن المعايير الحقوقية والقانوينة العصرية وشرعة الأمم المتحدة، خارج دائرة القانون، لكنه وبكل أسف وأسى يحظى برعاية كبار المسؤولين والرسميين وأصحاب القرار في هذه الإمارات الدينية، تؤازرهم في ذلك وزارات التربية والإعلام والثقافة. فلا يوجد تحريض علني وبهذا الشكل الفج والقاتم، وتبجح بالتخلف والظلام والقتلة والسيافين ومجرمي الحرب الكبار في التاريخ، وافتخار بالانحطاط، وإعلان صريح عن الحقد والكراهية إلا في هذه المنظومة من بين جميع دول العالم. ولا يخجل أولئك الشيوخ والتكفيريون من ترديد هذا على مسامع الجميع ودونما خوف أو رادع يردعهم.
    ما نتمناه ونتمنى أن تحذو الإمارات الظلامية الشرق أوسطية حذو الدول الغربية، في إصدار قوائم سوادء تضم اسم كل داعية للقتل والتكفير والتخوين والتحقير وسفك الدماء

  • amhdar
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 15:55

    مرة أخرى يبين هذا الفيديو و تعليقات الوهابية مدى تشرذم هذه الفرقة الضالة الوهابية المبتدعة وبحمد الله قد بدأت هذه الطائفة الاثمة في الإنقسام مند سنين وهذه نعمة من نعم الله على أهل السنة والجماعة فهم الأن ينقسمون إلى طوائف وتبديع بعضهم بعضا بل وتكفير بعضهم بعضا وكل فرقة تلعن أختها وكل طائفة تدعي السلفية وأنها هي الفرقة الناجية وهذا ما يزيدك حيرة ولا نعلم إلي الأن من هى الفرقة الناجية من فرق الوهابية الحالية. كما كان حال الفرق الأخرى مثل المعتزلة والجهمية وغيرهم من الفرق الضالة انقسموا إلى عشرات الفرق إلى أن إنقرضوا .هذه الإنقسمات تدل على بطلان دينهم ويبقى منهج أهل السنة والجماعة هوالمنهج الصحيح.

    الحقيقة أن الوهابية تعيش حرب في مابينها بين المدخلية والبازية والألبانية والمغرواية والحدوشية والفزازية والكتانية والعرعوريةواللائحة طويلة .

  • red one
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 16:04

    je comprend pas de quel science ils parlent, ils se considèrent 3olama! les vrais 3olama sont ceux qui sont entrain de découvrir des choses formidables de l'infiniment petits "la physique quantique" à l'infiniment grands "les supernovas, les trous noirs, les galaxies lointaines…" de la génétique à la nano technologie.. de l'électricité à l'électronique et à l'informatique et le numérique.. et la liste et longue… dyawlna sont entrain de re-digérer une science qui ne sert à rien à part de les noyer dans l'ignorance et la stupidité, c'est malheureux

  • lahcen
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 16:07

    بمقارنة بسيطة بين هذين ,,,و شخصيات علمية حقيقية اعتقد ان البون شاسع جدا و استغرب من بعض التعليقات التي تضع هذين التافهين في مصاف العلماء و هما لا يعرفان حتى اسماء بعضهما و يدعيان تمثيل علماء الامة و كل همهما أن يعرفا نفسيهما و اسميهما لبعض ما كل هاته النرجسية واستغرب من تلاميذ هذين …الذين يصبحون و يمسون في الطعن في علماء الامة بحق و يقتدون بمثل هذين المهرجين المتحدثين باسم علماء الامة فكيف يستقيم الامر,؟

  • الشيخ الفيزازي ولد عقوق
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 16:19

    في المفهوم الاسلامي عدم الطاعة الوالدين بحد ذاتها تمثل عقوق
    فالانسان البار لوالديه يجب عليه طاعة والديه طاعة عمياء بشرط ان لا تكون في معصية الله.

  • safdebelgique
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 16:21

    Salam alikom
    pour ceux qui savent de quoi il s agit
    Un alim , agee qui ne perd pas son temps, toujours chercheur dans les sciences de la religion cherche a avoir l agregation d un sommet des sciences de religion a savoir cheikh Boukhabza.
    C est comme cela que sa ce passe entre les grands oulamas la preuve est que Cheikh Boukhabza a donne l agregation a plusieurs autres comme alhoweini ….

  • محمد
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 16:28

    سلام على العلم والعلماء … عندما تصير الاجازة بتقبيل الرؤوس … وباجزتكم جميعا يكفي ان تكون عندكم لحى مسترسلة .. توزع الاجازات حتى دون اجراء ابسط المراجعات

  • qlq
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 16:33

    السلام عليكم
    اللي كيقولو كيفرقوا الاجازات , راه قاليهم انتم مجازين شفويا يعني يمكن نفهمو راه كلهم تلاميذ دياولو

  • عمر بنعبدالله
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 16:34

    الشيخ الفيزازي كبر وبلغ من الكبر عتيا 92 وقوله انا براء يعني يذالك انه براء مما قال به ابنه لا من شخص ابنه والا لما قال في الاخير اسمي ابومحمد ولكن لكبر سنه لم يفصل والشيخ ابوخبزة يعلم ذلك ويرحم حماسته واندفاعه لذلك فهو يصانعه اما الاجازة فهو يعطيها لكل من احسن الظن فيه لا لأنه فقيه متمكن وانما رجاء ان يكون كذلك تشجيعا له.

  • Tamzaiwit
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 16:40

    ويل لك أيها المغرب يوم يحكمك هؤلاء الشيوخ.ماذا فعل الإبن آ هو كافر لإنه حرم دماء المسلمين ؟ ما هو الاقرب للتقوى في نظركم الاحتكام للسيف كما فعل جيل الصحابة يوم "صفين" أم الإحتكام إلى صناديق الانتخاب؟ الفتنة و الحرب أم الشورى و الديمقراطية؟بصراحة اليوم أصبحت أكثر خوفا على مستقبل المغرب فمادامت منابر المساجد مفتوحة لمثل هؤلاء و مادام مال البتردولار يتدفق من الشرق فأكيد أن شتاء دمويا مظلما ينتظرنا عند منعطف الوهابية.ليس هذا رجما بالغيب بل مخطط محبوك خطط له من لهم دراية بتاريخ المسلمين خلاصته إحياء المذاهب التكفيرية الشاذة و هدفه إحراق هذه الشعوب من الداخل.أمثلته الصومال,العراق,سوريا,أفغانستان.وفي الطريق مصر و ليبيا..

  • wadi
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 17:23

    جائت كتابة الاجازة مباشرة بعد ماقاله الاب في ابنه ثم صار يبكي من فرحة الحصول عليها. سامحك الله ياشيخ.

  • hassan
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 19:18

    السلام عليكم و رحمة الله
    اللهم ردنا إلى دينك ردا جميلا
    على منوال ما قاله الصالحون سلفا: "كثرة الفقه تُحجّر القلب". فهذا شيخ مختص في فقه دم الحيض يتبرؤ من ابنه وكأن هذا الاخير كفر بالله كما كفر به ابن نوح عليه السلام. ويأتي شيخ الشيخ المتبرئ فيجيزه تعصبا. فهذا هو التوثب على مثالب أعراض الناس بعينه.
    غاية الدين أن تحفوا شواربكـم ** يا أمة ضحكت من جهلها الأمـم

  • هند عمرو
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 19:21

    الإجازة من صنع صيني ..

    الإجازة التي نعرفها هي شهادة كانت تعطى بناء على مسار دراسي يسلكه الانسان يمتد لفــترة لا تقل عن 17 سنة .

    الابتدائي +الإعدادي +الثانوي+الجامعي =17سنة على الاقل ..

    الآن أصبحنا نسمع عن العالمية (شهادة معادلة للإجازة )يحصل عليها الانسان في ظرف ثلاث سنوات ، يقضيها في مسجد القرويين مُـــربعا على الحصير، وفي يده لــــــــــــــــوح يمحوه كل صباح ليعيد كتابته من جديد.

    المسؤول عن هذه البدعة في النظام التعليمي المغربي هي وزارة الأوقاف ،ومع الأسف استدرجت معها وزارة التعليم ، التي اعترفت بهذه المهزلة ، وسمحت بهذه المعادلة …والتي كان من نتائجها إغراق المغرب في شهادات الماستر والدكتوراه بدون أدنى مؤهل ..

    أصبحنا أمام عدة أنماط من الإجازات :1*إجازة وزارة التربية الوطنية
    2*عالمية وزارة الأوقاف 3*إجازة بوخبزة والبوشيخي و..(والتي لا علاقة لها بطرق التحمل والأداء المعروفة )

    إنه وضع مأساوي.

    فمتى سيستيقظ حملة الإجازة الحقيقية ، ويتكتلوا ضد هذه الميوعة التي أصابت الجسم التعليمي في مقتل

  • الرياحي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 19:23

    Ceux qui ont filme et diffuser cet video sont abjects.
    Hespress ne doit pas contribuer a propager des images violentes qui heurtent la sensibilte des gens.

  • هشام
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 19:38

    عجبا لهؤلاء القوم (السلفيون/الوهابيون) ينكرون على غيرهم ويكيلون لهم التهم جزافا فيما هم فيه والغون، أليس التبرك عندكم بدعة يا سادة؟ أليست الإجازات العلمية تعطى لمن يستحقها بعد امتحان شفوي أوما شابه … السيد لم يقرأ في الكتاب إلا بعض العناوين أو الكلمات المتقاطعة فأجازه على ما فيه، بل هو مستعد كما صرح لإجازة جميع الحاضرين، بل أجازهم بالفعل شفهيا في انتظار الكتابة الفعلية، أولستم تنكرون على غيركم ثنائهم على شيوخهم في حضرتهم بمثل ما أثني عليكم… عفوا إني لست بصدد إنكار كل ما ورد… بل بعضه لكن قصدي الأصيل إيقافكم على التناقض الصارخ بين ما تفعلون وبين ما تستنكرون على غيركم، فإن أثنى قوم على من تخالفون أو قبلوا يده أو رأسه أو تسابقوا لرؤيته أو التسليم عليه قلت يعظمونه أكثر ما يعظمون الصحابة، أو قلتم يقدسون اختصارا وغيره من الكلام، فإذا تعلق الأمر بشيوخكم قلتم هذا احترام وتوقير، إن قال غيركم أن إمامه رباني أو أعلم الأمة قلت يبالغون، بل يخرفون، وإن تعلق الأمر بأحدكم كما هو الشأن هنا فهو أعلم أهل الأرض ولكم كامل الاستعداد لإبراز الدلائل المعلومة على ذلك…

  • ناصح مشفق
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 19:42

    الحمد لله لا أحب أن أتدخل في علاقة الوالد بالمولود، وأسأل الله صلاح ذات البين؛ ولا أحب ايضا أن ألوم شيخين بلغا من الكبر عتيا؛ ولكني ألوم الحاشية والبطانة التي تفسد ذات البين، وتلعب بأدمغة وأمزجة الفقهاء المسنين، ألوم من يوظف الصورة والصوت لينقل للعالم حديثا ثنائيا عاديا تقليديا يدور بين شيخين ينتسبان إلى جيل واحد، ومدرسة واحدة، وعقلية واحدة، اتقوا الله أيها الشباب، واتركوا الفقهاء يتقاعدون، ويودعون الدنيا وداع المحب، المسالم، الناصح، وكفاكم من التهافت على إجازات بلا مضامين، فوالله إنكم لن تحققوا بهذه الورقات شيئا إذا كانت نياتكم معلولة، وأيديكم مشلولة، ولو كان الحاج الأب في تمام الوعي والإدراك لنصح ولده محمد بالمزيد من المراجعات، والتصحيح والتصويب، ولدعا له بألف خير، وهنأه على التحسن المستمر؛ ولكن المعول على الولد أن يكظم الغيظ، ويحتسب هذا الابتلاء عند الله، ويستحضر آية " فلا تقل لهما أف" ويعلن للرأي العام أنه راض عن والده جدا جدا، ويتوج ذلك بنكتة مرنيسية، أرجوكم لا تورطوا الأستاذ بوخبزة في أعراض الناس، واستروا ما ستر الله، عيب عيب عيب ما نشرتموه عن الأستاذ المريض الخطيب، عيب ….

  • ولد كازا
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 19:51

    سؤالي هذا للاستفسار :
    سمعنا الشيخ الفزازي يخبر الشيخ أبو خبرة عن مجموعته المتكونة من أجزاء، كما انه طلب منه الاطلاع عليها. هل اطلع الشيخ فعلا عليها قبل أن يوجزه ؟ هل هي خالية من الأخطاء أو التجاوزات أو المبالغة ؟ هل تلزمها مراجعات ؟ وقد سمعنا أن الشيخ الفزازي يقول للشيخ بوخبزة انه أكبر عالم في المغرب وخارجه، وهذا دليل علي أن المبالغة قد يقع فيها في كتبه وأفكاره.
    كيف تعطي الإجازة ؟ وهل تعطي فالبلاصة هكذا أم بعد اطلاع وبحث عميق وأما رفض أو قبول ؟
    أريد تأصيلا وجزاكم الله خيرا

  • عبد الله
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 20:01

    اظن والله اعلم في حسن ظني بالعلماء ان الشيخ الفزازي الاب تبرا من ابنه في مسالة محددة ،في قوله في الاحزاب والدمقراطية…….وهذا طبيعي يحدث لكل الناس كتبروء امهاتنا اذا فعلنا شيىءا معينا فهو محدود و مقتصر على مسالة معينة. هكذا اظن والله اعلى واعلم

  • تازي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 20:40

    الشيخ الفزازي سمعت به في الثمانينيات من القرن الماضي و كان الاخوة يترقبون مجيئه بلهفة يتحدون عنه كما لو كان الشيخ كشك او غيره من العلماء الافاضل رحمهم الله و الحقنا بهم مسلمين و من حقه الكلام على ابنه على هذا الشكل لان العلاقات في الاسلام يربطها حب في الله او بعض فيه سبحانه فاذا كان الاب توجس من ابنه خيفة و هو يراه يغير مساره و يتكلم عن نية تاسيس حزب او او او فهو اقرب الاشخاص الى ابنه و لا ريب كلمه و نصحه و حاجه قبل اصدار الحكم و الاختلاف طبيعي خصوصا شخصين بوزن الاب و ابنه عالمان يحملان مشعل الاسلام فاذا تبرات من شخص لا يعني اني اكفره انما احدد اختلاف وجهات النظر و لكم ذينكم و لي ديني

  • expert
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 20:48

    je suis tout a fait d'accord avec le commentair 38 bravo

  • ouazzani ismail
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 21:10

    بسم الله الرحمان الرحيم٬والصلاة والسلام على رسل الله أجمعين٠فيكفينا فخرا أنهم منالمغرب وليس في الموضوع غرابة حيث تبرأ عالم من عالم٬فبكل بساطة يختلفان الأن بعد ماكانالهمانفس التوجه وصار لكل منهمارأيه ومنهجه٬وهذا لاينقص من قدرهما شيء ٬فجزاهم الله عنا خير الجزاء (واختلاف العلماء رحمة ٬صدق رسول لله)

  • مسلم حر
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 21:13

    السلام عليكم ورحمة الله الشيخ الفزازي الاب بارك الله في عمره وعلمه تبرء من إبنه لكونه هدانا الله وإياه غير منهجه الدعوي السني الى منهج بدعي منحرف كتأييده للدمقراطية الكفرية وتأييده للخروج على الحكام العصاة وتكفيرهم وغيرها من الانحرافات .

  • hamada
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 21:46

    Vraiment les jeunes d'aujourd'hui sont très loin de ces
    gens
    problème de Studio 2M,Rotana o zid o zid
    c bien dommage
    Que dieu nos protége

  • عالم
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 22:11

    عــــــالـــــــــــــم غــــريب
    الشيخ يجيز الناس و يعطيهم الإجازات حتى يكونو شيوخا ….دين المشيخة ، هؤلاء لم يفهموا في الدين إلا تزمته ، يعيشون الدين الإسلامي بالمعنى الكنسي القروسطي في أوربا كأن الشيخ يوزع صكوك الغفران ،
    إنه أفيون قريش كما قال بعض القراء ، إن هؤلاء يعيشون على كوكب آخر ، اللهم أنقدنا من ضلالهم وقصر بصرهم ، و جهلهم و مرضهم.

  • عمر التغلاوي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 22:18

    بداية أود ان اشير الى ان مسألة الاجازة العلمية كان معمولا بها في المدارس الفقهية والاصولية ( نسبة الى علم الاصول) الاسلامية، وتعني ان عالما يشهد له بالعلم الواسع يمنح لطالبه شهادة التفوق ، او التخصص احيانا، وبناء عليه يجوز للطالب ان يتولى كرسيا علميا في علم ما او في علوم شتى، وتعطى الاجازة للطالب المتفوق بعد جلوس طويييييييييل الى شيخه قد يمتد لسنوات ينهل من علمه، ويعارك امهات المصادر العلمية، وذلك بتوجيه من الشيخ وتأطير منه.
    اما الذي شاهدته فهو ليس من الاجازة في شيء كما هو مشهود به في المدارس العلمية الاسلامية عموما وفي بلاد الغرب الاسلامي على وجه الخصوص. ما رأيته هو ان رجلا في التسعين من العمر يتوسل اجازة علمية من خلال تضخيم في (الأنا). رايت الفزازي ابا محمد يقول عن نفسه انه وانه وانه كما سمعتم جميعا اخوتي.
    اما تبرأه من ابنه الشيخ محمد فهذا الاخير هو المعني بالرد . واجزم ان محمدا الفيزازي الابن يترفع عن فعل ذلك. ماهكذا تورد الابل ياشيخنا.

  • أبو الوليد المغربي
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 22:21

    الإخوة الذين يسألون عن قصة الإجازات ، لا يفهمون شيئا ،
    فالإجازة الجامعية شيئ ، و الإجازة الحديثية شيئ آخر ،
    و الثانية هي بمثابة تزكية و لا تخول لك الإلتحاق بالجامعة أو الماستر
    لذلك أتعجب من قول بعضهم أن سلك الماستر ممتلئ بطلبة دار القرآن لأنهم يحصلون على مثل هذه الإجازات !!!
    و هذه الإجازة يعطيها الشيخ للطالب المتمكن يجيز له فيها أن يروي عنه كتبه كما يفعل أصحاب المؤلفات مع دور الطباعة و النشر ، يرخصون لهم في طبع كتبهم ،
    هذا ما كان ، و ليست هي الاجازة الجامعية بل تختلف عنها تماما

  • zolt
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 22:42

    السلام عليكم !

    ألا نستطيع أن نقول بأن إطلاق كلمة العالم أمر نسبي؟ أي أن طالب العلم إذا فاق أهل بلده أو فاق أغلب أهل زمانه جاز أن نسميه عالما؟

    طبعا أريد بذلك طالب العلم الذي تمكن من أصول المسائل وليس طالب العلم الذي لا يعرف المطلق والمقيد بعد…

    فمثلا، كبار أئمة هذا العصر لو كانوا في زمن الإمام مالك لما خطر ببالهم حتى إلقاء خطب الجمعة !

    و هكذا الأئمة الكبار، لو جعلوا في زمرة من الصحابة ما سمّوا علماء

    فالأمر نسبي…

  • expert
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 22:52

    إلى الأخ رقم 62 ولد كازا، لقد حضرت بعض الدروس للشيخ أبو خبزة ولن أستطيع الإجابة عن سؤالك ولكن أستطيع أن أقول أللهم أكثر من أمثاله في جميع الميادين.

  • جبران
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 23:39

    أولادكم ليسوا لكم …
    أولادكم أبناء الحياة المشتاقة إلى نفسها, بكم يأتون إلى العالم, ولكن ليس منكم.
    ومع أنهم يعيشون معكم, فهم ليسوا ملكاً لكم.
    أنتم تستطيعون أن تمنحوهم محبتكم, ولكنكم لا تقدرون أن تغرسوا فيهم بذور
    أفكاركم, لأن لهم أفكارا خاصةً بهم.
    وفي طاقتكم أن تصنعوا المساكن لأجسادكم.
    ولكن نفوسهم لا تقطن في مساكنكم.
    فهي تقطن في مسكن الغد, الذي لا تستطيعون أن تزوروه حتى ولا في أحلامكم.
    وإن لكم أن تجاهدوا لكي تصيروا مثلهم.
    ولكنكم عبثاً تحاولون أن تجعلوهم مثلكم.
    لأن الحياة لا ترجع إلى الوراء, ولا تلذ لها الإقامة في منزل الأمس.
    أنتم الأقواس وأولادكم سهام حية قد رمت بها الحياة عن أقواسكم.
    فإن رامي السهام ينظر العلامة المنصوبة على طريق اللانهاية, فيلويكم بقدرته
    لكي تكون سهامه سريعة بعيدة المدى.
    لذلك, فليكن التواؤكم بين يدي رامي السهام الحكيم لأجل المسرة والغبطة.
    لأنه, كما يحب السهم الذي يطير من قوسه, هكذا يحب القوس الذي يثبت بين يديه
    جبران خليل جبران

  • محمد الحبيب
    الجمعة 28 دجنبر 2012 - 23:45

    أسأل الله تعالى أن يرزقنا حسن الخاتمة ويوفق جميع المسلمين للصواب

  • بشرى
    السبت 29 دجنبر 2012 - 00:44

    أظن أن هذا الشيخ تبرأ من ابنه ليس لعقوقه و لكن لاختلاف الأراء بينهما و اختلاف المواقف و أظن هذه قسوة منه فهو يريد ابنه أن يكون نسخة منه و مانعلم عن المسلم أنه يدعو بالهداية للشخص و لو كان عاصيا أما أن يتبرأ الأب من أبنه لمجرد الاختلاف بينهما فهذا سيئ إلى ابنه بشكل كبير و إلى سمعة الإسلاميين

  • rifiya
    السبت 29 دجنبر 2012 - 03:29

    لم أسمع من قبل أن الداعية الفيزازي كفر الشيخين الألباني و ابن باز،هو حقا كان يخالفهم في ميوعتهم مع السلاطين،ولكن لم يكن يكفرهم.ما لامه عليه أبوه هو إشادته بسجانيه الذين أدخلوه السجن بمباركة أمريكية،وكذلك رغبته في تأسيس حزب سلفي على غرار حزب النور المصري دون الأخد بعين الإعتبار أن مصر نجحت في ثورتها نسبيا،بينما في المغرب لم يتغير فيه شيء،حيث مازالت السلطة بيد المخزن.كما لامه أيضا على إنتقاده قتل السفير الأمريكي رغم إعتراف أمريكا أن بعثتها في طرابلس كانت مهمتها جمع معلومات حول الثوار الإسلاميين.كما لامه أيضا على تخليه عن إخوان دربه الذين دخلوا معه السجن،بل طالبهم بالتراجع عن أفكارهم إن هم أرادوا الخروج من السجن،.لامه أبوه لأنه إستحسن الركوع للملك بدعوى أن ذلك احتراما له وليس شركا بالله،لامه على إنتقاده لحركة 20فبراير وجماعة العدل و الإحسان رغم أنهما كانا سببين بعد الله تعالى في خروجه من السجن وليس العفو الملكي كما يدعي.

  • مغربي
    السبت 29 دجنبر 2012 - 05:55

    هل العلم هو الذي وصلك إلى هذا الحد لأقصى إلا وهو تبريك من ولدك أمام الإعلام أو الكاميرا ؟ وأمام الجماعة خاصة ؟ لا حول ولا قوة إلا بالله، فهذه من علامات الساعة، وعلامات التخلف العلمي والديني . اتق الله يالفَزازي وراجع كتب التربية الإسلامية وحقك على ابنك الذي تبرأت منه أمام الجميع، والله شاهد والجميع حثى الآن يشهدون، وما استطيع أن أقول إلا لا حول ولا قوت إلا بالله العلي العظيم، أن وصل بك العلم إلى هذا الحد لكرهك لءبنك أمام الشاشة والملئ يشهد لك حثى الآن ، هل هذا دليل لطمعك لِءخد الإجازة ، فهذا ما هو بدين ولا إسلام ، اين حبك لِءبنك ؟ ولو واحد من المجتمعين لم ينهوا من قولك ذاك التبرؤ ،

  • maghribi
    السبت 29 دجنبر 2012 - 10:30

    من اكبر التحديات التي تواججه الدعوة النبوية هي هذا الفكر الوهابي الخارجي البترودولار.

  • حنان
    السبت 29 دجنبر 2012 - 11:34

    السلام عليكمهؤلاء علماء بركة للامة،يحملون من العلوم الشرعية الشيء الكثير الذي نحن بامس الحاجة اليه،انما علينا ايضا ان ناخذ منهم بمنهج انتقائي تحليلي……………
    بشأن تعليقات البعض التي توفي بان الشيخ ادلى بالاجازة دون اطلاع وفهم…………….
    فانه قد غاب عنهم ان الشيخ يشتغل معه مجموعة منالشباب الباحثين والعلماء ايضا وهم من يتولون دراسة تلك الكتب وفق منهج الشيخ وقد سألهم الشيخ قبل ان يجيز وكان الجواب بانها منقحة ولا يعتريها اي نقص(راجع المقطع)
    اما بخصوص التبرؤ فهو يخص التبرؤ من مواقف الابن لا غيرـوهو تبرؤ عالم من موقف عالم بغض النظر عن علاقة الابوة والبنوة وفي اختلاف العلماء رحمة والسلام عليم

  • يوسف أبو إسحاق
    السبت 29 دجنبر 2012 - 11:48

    بالنسبة لصاحب التعليق 29 "محمدي" نريد أن نسأله فين وصلو هاد الناس لي كاتقول عليهم وصلوا واش وصلوا للجنة. أكيد لا إدن را ماعندهم فين وصلوا ا أخي
    أو الله إيجازيك بخير احترم العلماء راه ماشي قدك لا سنا و لا علما

  • Hatim
    السبت 29 دجنبر 2012 - 14:35

    رغم هذا التباين و الإختلاف في الرأي بين الفيزازي الأب و الإبن، فإن هذا نابع من حبهما و تمسكهما بمبادئ ديننا الحنيف. فالإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية. هذا هو حال العلماء الربانيين على مر العصور و التاريخ، لا نجدهم إلا صارمين في الحفاظ على أصول و مبادئ الدين الإسلامي المجيد. هدانا و هداهم الله إلا ما فيه خير للبلاد و العباد. و أطال الله في عمر هؤلاء الشيوخ الأجلاء.

  • Abdelfettah
    السبت 29 دجنبر 2012 - 15:53

    السلام عليكم.
    .
    هدا السيد تبرا من ابنه من اجل إجازة لم يأخذ الشيخ و لو عنا تصفح محتو ما هو مكتوب…و نعم المثال
    علي اقل كان علي هدا الشيخ ان يحاول ان يصلح ذات البين عوظ ان يقوم بتوزع الإجازات يمينا و يسارا….

  • آمة الله
    السبت 29 دجنبر 2012 - 18:05

    يا المغاربة ليس المقصود بالإجازة هي الإجازة الجامعية
    بل هي شهادة تكون من العالم إلى طالب العلم فيشهد فيها على تعلمه و اجتهاده
    و لا يمكنه الدخول بها إلى أية جامعة سوى أنها ترفع من قيمته و من سيرته الذاتية(و الله العظيم ضحكتوني )

  • سعيد بورباب
    السبت 29 دجنبر 2012 - 19:42

    أيها الإخوة الأفاضل. لمن لا يعرف الشيخ العلامة بوخوبزة فإنه بحر في العلوم ويعرف ما يفعل تماما، فقبل أن يستقبل الشيخ الفيزازي كان يعرف من هو ومن سيأتي معه وما يريد من لقائه وأن هذه الدقائق من المشاهدة ستصل إلى الناس وسيتحدثون عنها.
    وإذا لاحظتم أن العلامة بوخوبزة لم يتدخل ولو بكلمة في المشكلة التي بين الشيخ الفيزازي وإبنه لأن المقام لا يتسع لنقاش مثل هذه الأمور.
    أما الإجازة التي أعطاها للشيخ الفيزازي فهذا من شيم العلامة بوخوبزة الذي يحفز الناس على العلم والعمل وأن يتركوا المشاكل اليومية على جانب لأنها ليست من الأولويات في هذا الوقت وهو يعرف أن الأب سيكون غضبانا على ابنه وبعد مدة سيرضي عليه لأنهما مسلمين صالحين غير أن شياطين الإنس والجن دخلوا بينهما وأحدثوا هذه الفتنة
    المهندس سعيد بورباب من هولندا

  • عبد الله
    الأحد 30 دجنبر 2012 - 16:05

    لقد فعل الأب بالإبن ما فعله الإبن بأتباعه, وذلك حين رضي الإبن محمد الفزازي لنفسه الإستفادة من العفو الملكي والتمتع بالحرية ويبقى أتباعه في السجون.
    لماذا قبِل أن يتمتع بالحرية دون أن يلقي بالا لأتباعه, أو أن يشترط تمتيعهم بما عُرِض عليه, لأنه هو وغيره كالحدوشي وأبي حفص هم الذين جنوا عليهم وكانوا سببهم الأساسي في تأثر بالفكر التكفيري, وإلا رفض هذا العفو.
    أليس هذا الذي فعله الإبن غدرا وخيانة ؟؟؟
    فاللهم لا شماتة.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة