القضاء.. رسالة نبيلة وإبداع

القضاء.. رسالة نبيلة وإبداع
السبت 23 نونبر 2019 - 23:36

القضاء فن…

لما ينتقل القاضي في حكمه من الوقائع إلى التعليل وأخيرا إلى المنطوق بشيء من المنطق والروعة والانسجام بين مكونات الحكم، من غير حشو أو إطناب، وكأنه يرسم لوحة من لوحات “بيكاسو”، أليس هذا بفن؟.

القضاء صناعة أو صنعة…

لما يتوفر القاضي على أدوات فكرية وقانونية وكفاءة تجعله يمتلك القدرة على الصياغة والتحرير بأسلوب قضائي رفيع، بعيد عن كل ما هو إنشاء أو أدب.. ولا تكتسب الصنعة إلا بعد مثابرة وجهد واجتهاد وصبر وتجربة، ولا تباع ولا تشترى من الأسواق التجارية، أليست هذه بصنعة؟.

القضاء إبداع…

لما تكون أمام القاضي ملفات كالديناصورات، كل واحد منها بحجم الجبل، وزنه يقدر بعدد من الكيلوغرامات، تطرح وقائع بعضها ما لم يتوقع المشرع حلولا قانونية لها، ويتعين على القاضي أن يجد الحل القضائي المناسب لها، حتى لا يكون منكرا للعادلة، ويوفقه الله في مسعاه، ويجتهد ويلخص وقائع هذا الملف الديناصور أو الملف الجبل خلال ساعات، وربما أيام وليال، وحتى ساعات الفجر، ثم يهندس حيثياته، لينتهي إلى الجملة التي ينتظرها المتقاضين “ولهذه الأسباب حكمت المحكمة ب…”. ويكون تلخيص هذا الملفات المعقدة التي شغلت رفوف المحكمة كما شغلت بال القضاة ردحا من الزمن في حكم بسيط يتعدى 10 أو 20 صفحة، أليس هذا بإبداع؟.

القضاء علم…

لما يكون القضاء بلا منازع امتدادا طبيعيا للعلوم القانونية، وهي جزء من العلوم الإنسانية، لما يكون القضاء ملزما بالخضوع للمعادلة التالية: وقائع + تعليل = منطوق، مثل معادلة: 2+2 = 4..

لما يقوم القضاء بإقامة توازن بين الحجج المادية التي يقدمها الأطراف وبين الحجج القانونية التي هي جعبة القاضي لتحقيق المعادلة المذكورة آنفا، أفليس هذا بعلم؟.

القضاء مسؤولية…

لما يكون القضاء في مواجهة قضايا وملفات تخفي في ثناياها ومستنداتها خسارة مادية وعواقب نفسية، وأعطابا جسدية، وضياع فرص العمر لأفراد وجماعات ومقاولات، والمتقاضين عموما، أليست هذه بمسؤولية جسيمة كما كتبت ذلك مجلة لوبوان الفرنسية Le point في 24/4/2019، أليست هذه مسؤولية ثقيلة؟.

القضاء رسالة نيبلة تتداخل فيها عدة عوامل، فيها القانوني والتقني أو الفني والأخلاقي والإنساني والمهني، ويحوطها حجاب من الكفاءة و”الذكاء القضائي” والاستقامة، ونظافة اليد، كما أوصى بذلك الرئيس الأول لمحكمة النقض، والرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية الأستاذ المقتدر مصطفى فارس يوم 21/11/2019 وهو يستقبل المسؤولين القضائيين الجدد.

ولكن…القضاء لن يكون إبداعا إلا إذا ساهم فيه كل قاض بما تيسر من وقته وجهده واجتهاده وفكره ليكون بمثابة قيمة مضافة لهذه الرسالة النبيلة، بعيدا عن ثقافة بل آفة “نسخ ولصق Copier – Coller”، لأن ضررها أكثر من نفعها…والله أعلم.

*دكتور في الحقوق

‫تعليقات الزوار

4
  • فريد
    الأحد 24 نونبر 2019 - 08:08

    القضاء قبل كل شيء هو السلطة الثالثة التي تقوم عليها الدولة ،هو الذي يعالج الإختلالات في تطبيق ما تسنه السلطة التشريعية :القاضي كالعسكري ينفد مايأمر به رئيسه الذي هو القانون وفي حالة قليلة يمكنه الإجتهاد إن لم يكن هناك قانون .القضاء "الشعري" دهب مع القرون الوسطى حينما كانت تأويلات الشريعة هي السائدة ،الآن هناك ترسنات من الوسائل تساعد القضاء في القيام بمهمته إن أراد ذلك بدون الحاجة إلى الإبداع بقدر ما هو في حاجة إلى الصرامة والإنضباط .
    القضاء ليس فنا لأن الفن مرطبة بالأحاسيس والمشاعر الداخلية للفنان.
    القضاء ليس صناعة لأن الصناعة مرطبة بالإختراع ،والقاضي لا يخترع شيئا.
    القضاء لا يبدع بل يجتهد حتى لو كان المجهود فكريا.
    القضاء ليس علما بل هو يد السلطة التشريعية.
    القضاء مسؤولية : ياليت قضائنا يعلم ذلك.

  • فزاز
    الأحد 24 نونبر 2019 - 17:44

    القاضي يتوفر على مجموعة من الاجتهادات القضائية في قضايا سابقة يمكنه الاعتماد عليها إن كان يبحث ويجتهد شأنه شأن الاستاذ والطبيب والمهندس وغيره.. ولذلك القاضي يحتاج الى النزاهة والعدل والانصاف في أحكامه وذلك يتطلب القيام بالواجب كما تكلم عنه فيلسوف الانسانية كانط … أما الابداع والصناعة والصنعة فلنتركها للفنانين والادباء والعلماء

  • monsef
    الأحد 24 نونبر 2019 - 19:52

    لما يكون القضاء في مواجهة قضايا وملفات تخفي في ثناياها ومستنداتها خسارة مادية وعواقب نفسية، وأعطابا جسدية، وضياع فرص العمر لأفراد وجماعات ومقاولات، والمتقاضين عموما، أليست هذه بمسؤولية جسيمة"

    نعم . جميل . نزاهة القضاء الجالس هو الملاذ الأخير بالنسبة للمتابعين الأبرياء من طرف النيابة العامة كما أن القضاء الجالس هو الذي يبرهن بأحكامه على استقلالية القضاء من عدمها و يبرهن على أن النيابة العامة لا تتحكم في أحكامه…….

  • Marocain
    الإثنين 25 نونبر 2019 - 17:59

    Seulement au maroc om voit le juge tjrs se met d accord avec la police ett le procureur contre les accuses. Slots que son role est d abord de controler Si le procureur a Faith in travail sans faute ett celui vi a son tour doit s assurer que la police a prepare in dossier sans faute aussi

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين