القضاء يمنع نيني من مغادرة التراب الوطني

القضاء يمنع نيني من مغادرة التراب الوطني
الخميس 28 أبريل 2011 - 23:59

تصوير: منير امحيمدات


أفاد بلاغ للوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء، الخميس 28 أبريل، أن النيابة العامة أصدرت تعليماتها إلى الضابطة القضائية “لإجراء أبحاث دقيقة ومفصلة” بخصوص ما نشر عبر يومية “المساء” حول سير المؤسسات الأمنية “وبالأخص ما يروج له ناشرها رشيد نيني من أفكار ترمي إلى المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين“.


وقال البلاغ الصادر عن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدارالبيضاء بهذا الخصوص:” على إثر ما نشر بيومية المساء من مقالات تنتقد سير المؤسسات الأمنية وتتهم بعض الشخصيات العامة بخرق القانون بمناسبة معالجتهم للقضايا العامة المكلفين بها، ومن بينها ما يتعلق بالأحداث الإرهابية التي تشكك فيها إلى حد المطالبة بإلغاء قانون الإرهاب ومحاسبة المسؤولين المتورطين في صنع وفبركة هذه القضايا.. أصدرت النيابة العامة تعليماتها إلى الضابطة القضائية المختصة من أجل إجراء أبحاث دقيقة ومفصلة بخصوص ما نشر عبر هذه اليومية من وقائع وبالأخص ما يروج له ناشرها رشيد نيني من أفكار ترمي إلى المساس بأمن وسلامة الوطن والمواطنين”.


وزاد البالغ: “هذا الأخير الذي كان خلال السنوات الأربع الأخيرة موضوع ما لا يقل عن أربعين متابعة جنائية من طرف أشخاص متضررين، صدر بشأنها ستة عشر حكما بالإدانة من أجل جرائم القذف والسب ونشر الأخبار الزائفة، وتجري في حقه حاليا عشر متابعات قضائية أمام بعض محاكم المملكة”.


وأردف: ” ومن أجل ضرورة ما يقتضيه البحث التمهيدي المأمور به في هذه القضية، وضمانا لحسن سير إجراءات هذا البحث، فقد أمرت النيابة العامة بإغلاق الحدود في حق كاتب هذه المقالات المسمى رشيد نيني مدير يومية المساء وفقا للقانون“.

‫تعليقات الزوار

75
  • المنظري
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:03

    حسب ما ذكره زيان على فايسبوك فان زوجة نيني قد هربت 26 مليون درهم جوج مليار و ست مئة الى خارج التراب الوطني بوصلعة سيتبعونك زنكة زنكة دار دار بيت بيت الفرقة الوطنية و الحموشي ملي تحك عليهم تشم الريحة بالزربة هههههه

  • تكميم الافواه
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:21

    لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم
    تكميم الافواه

  • بوهالي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:25

    نيني أصبح اليوم أحد أكبر مهربي الأموال الأخ يدافع عن أموال الشعب وهو أول من يقوم بنقلها بطريقة غير مشروعة ماالفرق بينك و بين بن علو و برق الليل و نلتمس من الميداوي بعث وليداتو لتنقيب في ثورة هذا الشخص المشبوه نيني و يبدو كذلك لم يعد يجمعك مع البارون نيني الاسم فقط لكن تهمة تهريب الأموال و نشر القتنة وزعزعة الاستقرار و قد تكون متورط في أحداث مراكش نرجو من القضاء التحرك السيد راه عيق

  • عبد الغني
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:41

    واضح أن أجهزتنا الأمنية التي يتحكم فيها رجال العهد السابق لم يستوعبوا درس الديمقراطية بعد, فهم مازالوا يمارسون عملهم بنفس الأساليب المتخلفة التي كانوا يسلكونها من قبل, أي التستر على المفسدين ومحاكمة من يفضحون الفساد,
    هؤلاء الأمنيون ومن يقف وراءهم من لوبيات مستفيدة من الفساد هم أكبر خطر على الإصلاحات التي أعلن عنها صاحب الجلالة حفظه الله. إنهم جيوب مقاومة الإصلاح, فما ينشره نيني ليس سرا, لأن أغلبه يستند إلى تقارير تنجزها جمعية حماية المال العام والمجلس الأعلى للحسابات التي تكشف المفسدين، فلا يستطيع القضاء أن يفعل لهم شيئا, إن من أبسط قواعد العمل الديمقراطي أن يجرى تحقيق حول مضمون ما تنشره المساء, فإن كان ذلك صحيحا يقدم المتهمون بالفساد إلى المحاكمة، وإن حكمت المحكمة ببراءتهم، عند ذلك يجب أن يحاكم رشيد نيني بتهمة نشر أخبار كاذبة. وعند ذاك يجب أن يحاكم حتى الميداوي ومجلسه الأعلى للحسابات إن كانت تقاريره كاذبة.
    وبعد هذا كله، ماذا سيكون موقف النقابة الوطنية للصحافة المغربية من هذا السلوك الخطير للأجهوة الأمنية تجاه الصحافة المستقلة التي تفضح الفساد؟ وهو السلوك الذي يهدد مسار الإصلاح الذي بدأ المغرب يسير فيه, وماذا سيكون موقف حركة 20 فبراير والحركات الحقوقية التي تطالب بمحاكمة المفسدين بدل محاكمة الصحافة؟؟؟؟

  • المغربي الحر
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:21

    صياد النعامة….يلقاها يلقاها…
    لا تضامن مع هذا الشخص…إلى مزبلة التاريخ.

  • sandro
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:45

    رشيد نيني صحافي كبير لامثيل له في المغرب اما الاخرون ولووووووووووووو

  • vraimarocain
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:01

    إدا كان تشكيك نيني في أحداث 16 ماي فعليكم التحقيق مع كل المغاربة الدين أصبحت لديهم شكوك تصل حد اليقين ان ما وقع في 16 ماي لم بالشكل الدي تم تصويره. أما ردة فعل القضاء فهدي نتيجة للمقالات التي خصه بها نيني وما يدور ويجول في هدا القطاع المتعفن. أما قضايا السب والشتم المرجو العودة إلى سلوك مسئول بالرباط الدي وصف الصحافيين بالبرغوت، تتابعون من تريدون وتدعون من تريدون. ما قاله نيني فعلا صحيح.

  • WARRIOR
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:35

    قرار مضحك فعلا،ماذا سينفعكم إغلاق الحدود على مناضل يناضل من الداخل.فهو لو كان جبانا لكان قد سافر إلى أمريكا ، وبدأ كتاباته عن مافيا اختلاس أموال الشعب من وسط واشنطن.فلو تغلقوا عليه باب منزله، سيستمر في الكتابة على الجدران بأظافره.

  • ابامحمد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:37

    بدل التحقيق مع نيني يجب التحقيق مع المفسدين الدين نهبوا ثروات هدا الوطن اما بالنسبة لاخي نيني فاقول له ان الامر لايعدو ان يكون سحابة صيف وكماقال الشاعر على قدر اهل العزم تاتي العزائم

  • غ.ح
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:33

    من كان يستحق المحاكمة يقضي في النازلة سبحان مبدل الاحوال ذكر الرجل وفضح المفسدين والمرتشين والمتسلطين والمخربين والمستغلين لاقوات
    الناس وعوض أن تأخذ العدالة تحرياتها لمتابعة هؤلاء هاهي تحاصر من فضح المستور
    أن رشيد نيني رجل لعب أدوارا لم تلعبها الأحزاب السياسية ولا أحد…
    رجل عرى على المستور وكشف عن حقائق كان الحري بمن يملك الشجاعة والوطنية أن يكافأه لا أن يحاصره
    وما تعرض له من قبل بالمحطة بالرباط لخير ذليل على أنه كان معنيا ولا يزال
    أن قضية رشيد نيني سوف تجر على المغرب المتاعب تلو المتاعب لذا أنصح السلطة بأن تبتعد عن الرجل وتغني المغرب الشرور
    وتتابع من تلطخت يداه بالمال العام والارتشاء والفساد لنمر الى مراحل نقية …

  • othman
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:39

    هذا السيد الذي كان يحدثنا دوما بأنه لا يملك شيئا وبأنه يملك فقط تعاطف وتشجيع الآلاف الذين يقرؤون جريدته ،أكتشف أخيرا أنه تم حجز عقارات وشركات ونقود في ملكيته ، وكان بوق للإسلاميين وفي الأسابيع الأخيرة بوق للنظام حتى يتم تبرئته من مجموعة من الدعاوي التي وجهت له ، ولكن تسرعه أوقعه في خطأ ربما سيؤدي لسجنه لسنوات عديدة باتهامة السلطات بفربكة الملفات الإرهابية وبأن المقبوض عليهم ذاقوا السجون وهم أبرياء

  • مغربي غيور
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:35

    ما أثار انتباهي هو الذي سمى نفسه ب 000000 حيث هذا الإسم منطبق عليه و على مسميه
    فشماتة عليك و على نينيك الذي لم يستحيي حيث أصبح يثير الفتنة بين المغاربة في الداخل و الخارج ب ( مقتلاته) التي لا تمت بالحقيقة صلة في بعض الأحيان.
    فويل للنينيين… و من يجاورهم

  • مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:19

    الصحافي نيني بشر يخطئ و يصيب، لكن لا أحد يجادل في أنه ساهم إلى جانب زملائه في الصحافة في فضح الفساد و الاستماتة من أجل تحقيق مكاسب على مستوى هامش حرية الصحافة بالمغرب. لذا أدعوا الصحفيين المغاربة إلى توحيد صفوفهم و ترك خلافاتهم جانبا. فالرهان الآن يتمثل في إرساء جسم صحافي حر و جريء و مسؤول لمساندة و مواكبة مطالب الشعب المغربي المشروعة بالتحول إلى ديمقراطية حقة. الجسم الصحافي أحوج إلى التكاثف لمواجهة الأطراف التي لا هم لها إلا إسكات الأقلام الحرة، و الكل يعلم أن هذه الأطراف لا تفتأ تحشد الأنصار لتشريع قانون صحافة يلجم الصحافيين

  • hamd
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:03

    certains disent n”importe quoi

  • جمال
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:59

    هذا خبر ممتاز بالتاكيد ان علي انوزلا والياس العماري قد فتحوا الشامبانيا وسكروا ولم يستفيقوا وهم لا يريدون الاستفاقة فهذا حلمهم وقد تحقق وهذا نين في طريقه للسجن ..
    لك الله يا نيني اما هؤلاء العملاء فمآلهم مزبلة التاريخ .. اونزلا والعماري يقودون ثورة مضادة لحركة عشرين فبراير ويريدون ان يعود المغرب لسنوات الرصاص حت يظلوا يصمون في دم الشعب المغربي لكن لن يكون لكم ذلك ابدا لان الشعب عاق بيكم انوزلا والياس العماري فضح امركم وبالتحقيق مع نيني او حتى ذهابه للسجن لن يزيده ذلك فخرا ويزيدكم خنوعا ايها الاذلاء الخونة …..تشمتون في صحفي وتطلبون سجنه ويقول لنا انوزلا انه يحلل في فرانس 24 اوقفوا هذا النصاب عن التحليل فهو مسترزق وليس صحفي

  • االمغربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:15

    رشيد نيني الوحيد الذي يستعمل الأسلوب الأوروبي في جريدته وللأسف ياسدي رشيد نحن لازلنافي المغرب لم نصل إلى المستوى الذي وصل إليه الأوربيون من انتقادات لقادتهم ومسؤوليهم ولذامن حق رشيد ان يجمع ثروته ويختارمنفاه الإختياري؛وهل الأموال التي يدعون أن زوجته هربتها كانت لأحد أم ماذا؟

  • hamid
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:47

    رشيد نيني صحافي كبير لامثيل له في المغرب

  • طالب حرية
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:31

    يبدو ان لوبي الفساد بدا بالتحرك د اجرء قلم عرفته الصحافة المغربية.فنيني رغم تبديله لخطه التحريري مؤخرا فهو فضح العديد من القضاة والمسؤولين والصحافيين الفاسدين لهدا نصبوا له المشنقة . فليعلم القتلة انه ادا تم اسكات نيني فسيظهر الى النور نينيات كثر لكنكم قوم لاتفقهون.ان في دلك حكمة الهية فكل الطغاة اغبياء لكنكم قوم ليس فيكم رشيد ونحمد الله على دلك….

  • ادم
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:05

    ….تهرب الاموال…ولكن تفضح المافيا التي تنهب من تحت الستار..

  • nini
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:07

    liberté d’expression!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • عبد الصمد مؤلف وكاتب ومترجم
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:11

    من يجب ان تغلق في وجوههم الحدود هم من يحققون مع رشيد نيني.هؤلاء الفاسدون لا يريدون ان يفهمون ان زمنهم انتهى . ولكنهم سيفهمون دلك بعد فوات الاوان.اتضامن مع رشيد نيني حتى الانتصار على هولاء الفاسدين.

  • youssef
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:49

    Vous pouvez arreter Nini, mais vous pouvez pas arreter 120 000 lecteurs qui lisent ce journal Odacieux. Nous somme avec toi Nini.

  • مغربي ونموت على بلادي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:15

    والأستاذ العظيم رشيد نيني مَلَكَ قلوب المغاربة بكفاءته ومصداقيته وكل من يسعى للنيل منه سوف يندم يوما ما.فالشعب المغربي الحر لن يترك من يسانده ويتحدث بصوته بدون خوف وبكل جرأة يضيع من أجل الحاقدين والمجرمين اللِّي خربوا البلاد ومازال زايدين فيه.الله يهديكم يالناس خدمو عقلكم .جريدة المساء تبقى ديما الفوق أوفيائها يشريوها قدما بغا يوصل ثمنها يوصل.

  • الراصد
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:21

    هللوا وزغردوا وارقصوا زنكة زنكة وبيت وبيت ودار ودار فان تصليب مزعجكم على الابواب، فاقيموا المقصلة واشتقوا نيني الذي ازعجكتم كتاباته وسببت لكم صداع في الراس مقاللاته واصبح خطر على المفسدين فصلبوه وارتاحوا

  • Malika
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:51

    ما يحدث لنيني من هجوم و قضايا كثيرة في المحاكم لا يدل سوى على المجهودات التي يقوم بها هذا الصحفي الشريف و المخاطر التي يعرض نفسه لها من أجل كشف الحقيقة. هي ضريبة النجاح ….

  • الدكتور الورياغلي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:17

    على رشيد نيني أن لا يقنط من هذا التعسف، لأن الحقيقة لها ضريبة وثمن لا بد أن يؤديه من يقولها.
    ولسنا نشك أبدا أن سبب التضييق على نيني وربما سجنه هي مقالاته التي كشف فيها عوار الحموشي وفريقه الأمني وذكر البراهين الدالة على أن العمليات الأرهابية التي زج على اثرها الملتحون في المغرب مشبوهة ولا يعرف من وراءها بالضبط.
    ————
    هناك ثلاثة أحداث حدثت اثر الافراج عن المعتقلين السلفيين:
    1- مقتل شخص في مقهى الحافة والصاق ذلك بمن قيل انه سلفي جهادي .
    2- تفجير مقهى اركانة وسيلصق ذلك حتما بالسلفية الجهادية.
    3- التضييق على نيني لأن مقالاته ساهمت في تبصير الرأي العام بحقيقة الدستي .
    ووربما سوف نرى احداثا اخر تهدف كلها الى مجابهة الاصلاح الذي اعلن عنه جلالة الملك، وقطع الطريق امام حزب العدالة والتنمية حتى لا يفوز في الانتخابات .
    ———–
    ومن العجب ان هؤلاء يظنون ان المغاربة يأكلون التبن !

  • Tarik
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:23

    Nini est le plus courageux journaliste du Maroc,on le soutient jusqu au bout.

  • Rachid niny
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:37

    التستر على المفسدين ومحاكمة من يفضحون الفساد,,,,,,,,,,
    …………………
    No commente

  • Kac
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:55

    الله ينصرك عليهم اولدي أنيني .امين

  • MOUTCHAKI
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:01

    طبعامافيات الفساد لاترحم من ينبش في أفعالها الاجرامية ومادام نيني يفضح المجرمين فسيسخرون القضاء من أجل تدميره كما يفعلون مع كل مخلص لهذا الوطن و الامثلة علي هذا كثيرة

  • mabrouk
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:13

    إنرشيد نيني صحفي مناضل زود المغاربة بكثير من الأخبار والمعلومات وهو بهذا يزعج كثيرا من الفاسدين والمفسدين واللوبيات وأصحاب المصلح والمرتشين فكبف تريدون أنيتركه كل هؤلاء يقوم بواجبه في الفضح والدفاع عن الشعب وعن المستضعفين فهو يلعب نفس الدور الذي تلعبه قناة الجزيرة ولذلك فنحن معه ومع خطه الصفي وجريدته “المساء” الغراء التي ليست مثل الصافة الصفراء التي تعج بها الأكشاك وحين تتصفحها لاتجد شيئايذكر.

  • مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:01

    صحفي كبير بحال نيني من العار معاملته بحال لصوص وناهبي اموالنا اللي كان من المفروض على الجهات القضائية يحققوا معهم هم ماشي معاه ومن حد المغرب باقي ماشي بالعكس عمرنا ما تكون عندنا نزاهة ولا ديموقراطية الله يكون في عونك يانيني دخلتي في عش الافاعي والله ينصرك عليهم جاتك الدقة من كل جهة خاصه من المفروض انهم زملائك في المهنة مهنة الصحافه مهنة الحق والعدل

  • محمد المغربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:19

    يبقى نيني ضمير الشعب , رغم أنف المُفْسِدين و أبواقهم و الذين لن يهدأ لهم بال إلا بإخراس هذا الصوت الذي بوَّأه الشعب أميرا للصحافة المكتوبة أرقاما و حبا , ولن يزيد هذا التكالب الشعبَ إلا الْتِحاما بالرجل…

  • جلال
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:09

    ابو بكر الجامعي المرابط عمر بن شمسي خالد الجامعي علي انزولا اغلقوا قناة الجزيرة والان بداوا بمساء ونيني ويقولون ان المغرب بلد الديمقراطي وفيه الحرية خلونا مصطفى العلوي ودوزيم الشطاحة والاحدات الجنسية يا سلام على الديمقرطية

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:09

    إلى السيد الصحفي رشيد نيني ، تحية طيبة و بعد
    إنك صحفي كبييير رغما عنهم و فضحتَ خروقاتهم و فسادهم و (عريت عورتهم) أمام الشعب..
    فشكرا جزيلا لك ، و التاريخ يشهد لك بهذا..
    لا تيأس و لا تحزن من (مسرحياتهم) السخيفة ، سينصرك الله مادمت تنتصر للحق..

  • مغربي يحب وطنه
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:33

    الأمر أصبح واضحا جدا. هناك حركية ديمقراطية تشهدها البلاد, هناك انفراج سياسي بدأ يظهر بتعديل الدستور والوعد بمزيد من الحريات والبدء بإطلاق المعتقلين السياسيين, هناك مطالبات متصاعدة بمحاسبة المفسدين واستقلال القضاء, وفي المقابل هناك مستفيدون من الوضع الحالي ومن الذين تعودوا على تسخير القضاء وأجهزةة الأمن لصالحهم. هؤلاء هم جيوب المقاومة الذين لا يريدون أن تتغير الأمور.هم الذين يخافون من حساب الشعب ومن استقلال القضاء ومن حرية الصحافة. هم الذبن يريدون أن يقولوا للصحافة: ابلعوا ألسنتكم ولا تصدقوا خرافة الحرية. جيوب المقاومة هاته أخطر على الوطن من الخلايا الإرهابية.
    وإذا كان لدينا قضاء نزيه فعلا فيجب أن تكون لديه الجرأة لكشف كل الحقائق حول التفجير الإرهابي الذي شهدته مدينة مراكش. فهو من تنفيذ أعداء التغيير. وهؤلاء يجب الكشف عنهم مهما كانت نوعيتهم. أما إذا بقي القضاء أداة في يد الأمن فهي الكارثة العظمى

  • شرقاوي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:11

    لا تحاولوا تغطية الشمس بالغربال فما ينشره السيد رشيد في جريدته ليس الا قطرة من فيض,علينا ان نعترف بأن الفساد ينخر هذه البلاد,و المفسدون الكبار من أهل الساسة والعسكر لن يتركوا هذا الصحفي حتى يجردوه من كل شئ حتى من ملابسه ان استطاعو وطبعا تحت اشراف قضائنا النزيه والمحترم,على الشعب المغربي ان يرسل رسالة واضحة الى هؤلاء:نحن لسنا أقل حماسة من تونس او مصر,لم يعد من الممكن السكوت على اوكار الفساد,كفاكم ودعو المغرب لكل المغاربة,أخيرا أقول للسيد نيني يكفيك فخرا ان تعرف انك لست وحدك .كل المغاربة الشرفاء معك.

  • SAHRAWI
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:29

    سلام خويا رشيد نريدوا عمودا من اعمدتك حول هده القضية حتى نفهم

  • NINI
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:15

    لا تضامن مع هذا الشخص…إلى مزبلة التاريخ
    Nini et ses collaborateurs doivent donner des explications à la justice et au marocain quil’ont suavé lors de sa crise financière avec les juges de Ksar El Kebir. El Maintenant il publie des informations sur des gens sans s’assurer de l’information.

  • tomass
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:23

    كل ما جــاء من تعــاليق من لدن الاخوة أصحــاب الردود فهي لها مرجعية و مصادر مستقــاة من الذين يكرهون هذا الصحفي الكبير من امثال هذا ال…. أعزكم الله المدعو زيان و الغارق في ملفات فساد كبرى و الذي يحمل من كبار الضغائن ضد نيني الذي شوهه و فضحه حتى أصبح جلباب المؤبد لا يكفيه لكن من يطبق الأحكام بالعدل في زمان غابت عنه الأقساط و القسطاس.. و من أمثــال توفيق بوعشرين و بنشمسي و الدلمي و أمثالهم من أشباه الصحفيين بائعي الأقلام…
    لأنهم لم يصلوا الى درجة الجرأة التي وصل اليها سيدهم نيني و لم يصل الى مستوى نضجه و نجاحه فأصبحوا يرمونه بالتهم الباهتة و التهريب و قبح الله سعي المفسدين..و للأسف هناك من بين المواطنين من ركب في فلكهم و سار مع أفكارهم و نتمنى لنا و لهم هدي الصواب…

  • يوسف
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:27

    رشيد نيني اتدكره في القناة التانية في برنامج اقامه مع فنان ناس الغيوان عمر السيد ومازالت كلمة الاستهزاء بهدا الفنان النبيل من طرف نيني حين قال له *مالقيتي ماتوررينا غير الزبالة*حين كان عمر السيد يحكي بالصور دكرياته و طفولته بالدار البيضاء حينهالم يعجبني برنامجه الى حين تفاجئنا بعموده اليومي بجريدة الصباح تم بعدها الى جريدته الخاصة المساء لكن فعلا هدا الرجل كشف المستور وواجه جهات الكل يسبح بحمدها ان ما دكره ليس جديدا على المغاربة لكن العيب ان نقدس اناسا و نمنع انفسنا كمغاربة من محاسبتهم انه واجه جهازا في اشدالحسساسية وفي وقت عصيب لكن لا ارى من بد في محاكمته فهو على الاقل الوحيد الدي تتطرق لجهاز يهرع منه المغاربة

  • khdija
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:53

    الي يقولو نيني ره مشي جديد احنا الشعب ديما عندنا شكوك من كلشي يعملو المخزن غير زمان كان يشد الناس ويخطفهم سوا المعروفين او الناس العادين واليوم ميقدرش يهز الناس بلا سبة بلا فتيلا حبل ولا كيدير الفبركة لتلفيق القضيا لتصفية الحسبات واليوم بدعوى زعزعة الامن الوطني بغو يشدو نيني بغض النضر مع اتفقنا معاه او لا انا كندين هدا الهجوم عليه الي مغي يغير فالحقيقة والو

  • محب الحكمة
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:43

    والله عجيب أمر هدا الوطن….انقلبت فيه الموازين واصبح الظالم مظلوم والمظلوم ظالم……نيني رغم بعض التجاوزات في حق بعض الاشخاص في حياتهم الشخصية الا أنه استطاع ان يفضح لوبي الفساد…..يسقط الفساد

  • مهتم
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:53

    لقد طلب منكم مرات عدة أن تفتحوا تحقيقا عن ما توصلت له أجهزتكم من فساد في المؤسسات العمومية . قضاؤكم فاسد لذلك يتابع كل من يهدد مصالحه . والله ثم والله لن تفلحوا ابدا. اتركوا الرجل غير ابرد غدايدنا فيكم . حيت عارفين بلي مايقد عليكم غير سيدي ربي

  • أصيل من اصيلة
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:17

    بدل فتح تحقفات في ملفات الظلم و الفساد ، يلجأون إلى اقصر الطرق و في تكميم افواه من يريدون فضح تلك الملفات ..

  • Temara
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:45

    السلام عليكم
    قد افهم كاتب. النيني مغربي ككل المغاربة له اصدقاء و اعداء. هذه سنة الحياة. الشخص لا يستطيع ارضاء كل الاطراف. السيد نني له ملكة الكتابةعن دهاليز الدولة و القائمين عليها. لكنه غير موفق فيما يتعلق بتحليل الاحداث العالمية (ككل المغربة بسبب المخزن والابتعاد عن الاحداث العالمية و التقوقع على). بخصوص منعه من السفر فهذا ما يطلق عليه عند المخزن ” دخل سوق راسك و الا القرعة لكنها ما شي ديال الحموشي ولكن ديال القاضي العلوي” . المغرب مغربنا واذا تحدث نني عن فاسدين فيجب محاسبتهم اولا قبله.

  • كلاب
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:19

    لا للفساد في ال صحافة نعم للمساء

  • نورية
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:39

    صافي هزكم الما مراكش فرقعوها و كلشي غادي ياكل العصا وكالين رمضان و باراكا و العدل و الحسان و السلفيين
    شفتو اللعب مع الكبار ولاد الحرام

  • شباب 30 فبراير
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:57

    انسلخ مواطنون عن هويتهم ، واستهواهم ضعاف النفوس في بناء أبراج توهمات و أحلام العصافير ، طار بهم الشوق إلى الفتنة بين أجنحة ظلام الجهل و الفقر و الأمية ..
    كل مولود … حين ينمو و يشب تظهر عليه علامات المراهقة ؛ إذ يحس بزيادة العرض في كتفيه و لا أحد يمكنه تحديه … كذلك بدا المشهد في أحضان بيت العهد الجديد …
    فكم من مستغرب في وطنه قد فقد هويته المغربية الإسلامية . وكم من لسان انطلق بملء الفيه يراهق الأمر الواقع … دون أن يفكر في التجارب و الاستفادة منها ، في حرية التعبير تجلت المراهقة في تداعيات و امتهان اهتمامات عبرت عن العقوق للهوية المغربية … باسم الحقوق (( البشرية )) …وكم من خدمة قدمت لأعداء الوطن دون الوعي الذي يتحلى به من بلغ أشده ..
    و المشهد السياسي المغربي يقدم العروض في سلسلات و مسلسلات حلقات في الدراما السياسية ، ومن مشاهد المراهقة السياسية في العهد الجديد أتذكر بالمناسبة مواقف و رسائل السيد بنكيران عبد الإله ؛ حين استعر من يصله الخطاب السياسي ، مطالبا بالتحقيق و إظهار الحقيقة ، و لا شيء أصبح يتردد غير الحقيقة (( في أحداث 16 ماي )) …
    فهل سيكون السيد بنكيران من المواطنين الغيورين على الوطن بالتضحية و النجدة إزاء الواجب الوطني ، هذا الواجب الذي يفترض ربط أحداث مراكش بأحداث 16 ماي …
    طبعا هو دور وزارة الداخلية ، فهل يمكن أن يطالب بنكيران بالحقيقة (( الآن قبل فوات الأوان )) حتى لا تصبح في يوم من الأيام ورقة ضعط أو استقطاب …
    كذلك دور الصحافة الوطنية التي اصطفت أما المصالح المعنية ، فمن واجبهم الذي تمليه عليهم الهوية الوطنية المغربية أن يفكروا قبل الاسترزاق على نشر الفتن و إضعاف الوطن داخليا و خارجيا …

  • مواطن و لكن
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:05

    جاء في البلاغ ” و بالأخص ما يروج له ناشرها رشيد نبني من أفكار ترمي إلى المساس بأمن و سلامة الوطن و المواطنين ” يا سادة ما يأتي به السيد نيني ليست وقائع من نسج خياله بل هي حقائق منشورة في تقارير المجلس الأعلى للحسابات كان الأجدر تطبيق القانون بشأنها و البحث في مدى تورط المسئولين عنها من عدمه بدل البحث مع من نشر الخبر للرأي العام الوطني الذي ينخرط في دينامية محاربة الفساد و الإصلاح الشامل للدستور و استقلال القضاء و دعم الحريات “التعبير –الصحافة” و تكريس دولة المؤسسات و الحق و القانون بقيادة جلالة الملك الذي قام بإعطاء الانطلاقة لهذا الورش الكبير مع خطاب 9 مارس العظيم و الذي قطع مع كل من شانه عرقلة المسار الديمقراطي الحداثي الذي انخرط قيه المغرب بلا رجعة بكل قوة و عزم . اعتقد بان نيني يؤدي ضريبة تجرئه اقتحام عش الدبابير التي تلسع كل من يقترب من مملكتها المحصنة بالوهن و ليس من اجل أفكار ترمي إلى المساس بأمن الوطن و المواطنين الذين لم يعودوا يقتنعون بهذه الفرضيات من الزمن البائد . أرجو أن يتدارك أصحاب هذه الخطوة الغير محسوبة العواقب أنفسهم و يقلعوا عن محاولة تكميم أفواه الصحافيين الشرفاء و محاربة المساء لان لها ربا يحميها و قراء أوفياء يحتضنوها و لا غرابة ان كانت هي الأولى في مواكبة البناء الديمقراطي سواء أكان بالمناضل نيني او بغيره و هم كثر .

  • مغربي اصيل
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:47

    لو كان في المغرب عشرة نينيات لكانت النتيجة استقلال القضاء و وولى زمن الرشوة و المحسوبية
    اتقوا الله و دعونا نتقدم شيءا للأمام نحن مع يومية المساء و مع رشيد نيني

  • marocain libre
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:49

    لماذا يتبنى بعض الأشخاص رواية لم تثبت بعد,بل وحتى القضاء بنفسه الذي يعتبر أحد ضحاياه لم يورط السيد رشيد نيني الذي يصارع الحيتان لوحده بل هناك من يتآمر عليه حتى من زملائه الصحافيون في منابر أخرى.فتبا لكل من يصدر الأحكام الجاهزة قبل القضاء بنفسه.فتحية خالصة من ألاف القراء الأكثر عددا بالمغرب لهذا الرجل المخلص الذي يستحق كل التقدير.

  • المغربي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:51

    اشرف صحفي عرفه المغرب واشرف صحيفة عرفها المغرب .ولن يستطيع احد ان يقنع المغاربة بان نيني ضد هدا الوطن.ومن يتكلم عت تهريب الاموال فنيني ليس في حاجة لتهريب الاموال ان وجوده وشخصيته وشعبيته ومواقفه الوطنية هي اكثر من المال وغيره فيكفيه فخرا دلك .وسيدهب المال ويبقى الرجال وتاريخهم واعمالهم واما الوصوليون والانتهازيون وخونة هدا الوطن فالى مزبلة التاريخ .والحق يعلو ولا يعلى عليه والتاريخ بيننا.

  • brahim
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:55

    …اعلم أن الامة لو اجتمعت على أن ينفعوك بشيء لن ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك،وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء لن يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك رفعت الاقلام و جفت الصحف….واعلم أن ما أخطأك لم يكن ليصيبك و ما أصابك لم يكن ليخطئك و اعلم أن النصر مع الصبر و أن الفرج مع الكرب و أن مع العسر يسرا…حديث ( واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا ) س النجم اللهم انصررشيد نيني و لا تنصر عليه اللهم اعنه و لا تعن عليه يــــــا رب آميــــــن

  • Hakim wald lablad
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:03

    واش نيني اللي فجر لقهوة فمراكش ؟؟؟؟
    واش نيني اللي فجر لقهوة فمراكش ؟؟؟؟
    واش نيني اللي فجر لقهوة فمراكش ؟؟؟؟

  • محمد العلوي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:13

    الله ينصرك يا أخي رشيد على أعداء البلاد والعباد، أصبح قول الحق جريمة يعاقب عليها، إذا كنت في المغرب فلا تستغرب

  • الصحراوية
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:07

    الظالمين و المفسدين يريدون تكميم الأفواه و اخفاء صوت الحق ولآكن الله أقوى منهم و لن ينتصروا بأذن الله

  • محمد الصحراوي
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:59

    لآزال الظلم يعم المغرب و يكمم أفواه الحق وهاد لن يزيد بالمغرب الا للخطر الارهابي وسيرى المغرب أعنف العمليات الارهابية و التخريبية 0…..

  • amal
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:41

    il fallait s y attendre, il fallait le faire taire et ils feront tt pr y arriver, ces hommes de pouvoir qui peuvent orchestrer 16mai et 28 avril sont prets a tout absoluement a tt le message envoyé par l arrestation de nini est clair pr tt les journalistes et tt ceux qui diront non à la corruption des juges …………..

  • ahmed
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:23

    ماذا سيفعل في امريكا الهمزة في المغرب لانه لايجذ ما يسرقه هناك سقط القناع لم يعذ ما يخفيه نيني كان بلطجيا لجهات ما اما الان ………

  • hafid ben rabah
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:25

    رشيد نيني صحافي كبير لامثيل له في المغرب ,تضامننا المطلق مع السيد نيني

  • علال
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:27

    أعتقد أنها نتيجة حتمية لمن يسب الناس بدون أدنى تحر. نتمنى لك نيني أن ينصفك القضاء ولو أنك تجاوزت حدود اللياقة

  • HAJAR
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:29

    جميل جدا ان يتحرك القضاء لينصف المظلوم ويعاقب الظالم ولكن من العار ان لا يعاقب الظالم القوي ويتركه يعمل ما يشاء وكيف ما شاء وياخذ الضعيف بافعاله

  • سفيان من ورزازات
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:31

    اين هي حرية التعبير ؟

  • ANACONDA
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 01:57

    NINI mérite tout le respect des marocains . ceux qui l’attaquent aujourd’hui surement ils ont des autres objectifs à atteindre devant son incarcération . on veut pas du mal pour cet homme qui a etonné et a contribué a divulgué et à libérer la société marocaine des fléau qui l’ont détruit et plus précisément les droit de l’homme , la corruption etc . s’il est dans une situation difficile aujourd’hui il faut le soutenir et n’est pas d’être sadique comme font des autres

  • azizi
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:11

    je prie votre majeste de bien vouloir faire liberer rachid niny.je sais que s est un homme qui aime son pays et votre auguste personne.que dieu vous protege pour votre famille et pour nous le peuple qui n a d espoir qu en dieu et votre majeste.

  • hind
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:29

    رشيد نيني صحافي كبير لامثيل له في المغرب

  • عزيز
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:07

    بسم الله الرحمان الرحيم المغرب اليوم يخوض معركة ثورية ضد المفسدين الدين افسدوا البلاد والعباد ولا يريدون من يفضح اسرارهم فمن طبيعة الحال المفسدون يعتقلون ويزجون الى السجون الاحرار امثال رشيد والحمد لله الشرفاء والاحرار فى بلادنا كثر ونتمنى من الشعب ان نقوم بثورة سلمية كما فعل احرار مصر واحرار تونس حتى نلقى نحن ايضا القبض على كبار مفسدى البلاد ومحاكمتهم واطلاق كل المظلومين الدى زجوا الى السجون من طرف العصابة والمافيا الفاسدة التى تفبرك وتصنع الانفجرات وتقتل وتزج بالابرياء الى السجون لكى تبقى هى دائما فوق القانون والشعب اليوم يقول كلمته والله مامتفاكين معكم الفاسدين الشفارة الحقيقيين مهما طال الزمان ونحن من ورائكم والنصر لللاحرار المغاربة

  • majid
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:27

    désolé cen’estpas mrstre rachid nini il ya certains personne déja qui a sauvé leurs vie hors du maroc

  • hassan
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:09

    من يجب ان تغلق في وجوههم الحدود هم من يحققون مع رشيد

  • Maghrebi 7our
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:05

    je ne supporte pas Rachid Nini, je le considere l un des arrivistes de notre pays, il ne defend pas la liberte d expression, il defend sont beefteak, comme la majorite du mouvement 20 fevrier, les Marocains sont conscients a se qui se passe autour de nous, Vive Le Roi Mohamed VI, Vive Mon Pays Le Maroc

  • hysterik
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:43

    ce monsieur se croit intouchable ,il pratique un journalisme populiste,il balance les gens sur la place publique avec un mépris total,doublé d’une sensation de supériorité ,incarnant le monsieur propre qui va laver tout le linge sale des décideurs du pays,et qu’il n’y a que sa vérité qui compte.
    s’il était une chaine de
    télévision,je le mettrai
    dans la catégorie d’al jazeera…autrement dit ,il fabrique les sujets que les ignorants pensent que c’est la vérité qu’on veut leur cacher,et que heureusement :il est la pour la dévoiler:une manière de dire qu’il veille sur les intérêts du peuple….réveillez-vous messieurs
    ,forgez vous même vos propres idées,n’attendez pas que les autres le fassent pour vous.
    la liberté ne veut pas dire anarchie….
    j’espère qu’il paiera cash… ainsi que ceux qui ont perpétré l’attentat de Marrakech.
    il ne doit pas bouger du maroc ce poison
    merci hespress si vous publiez.

  • sasokie
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 00:25

    والأستاذ العظيم رشيد نيني مَلَكَ قلوب المغاربة بكفاءته ومصداقيته وكل من يسعى للنيل منه سوف يندم يوما ما.فالشعب المغربي الحر لن يترك من يسانده ويتحدث بصوته بدون خوف وبكل جرأة يضيع من أجل الحاقدين والمجرمين اللِّي خربوا البلاد ومازال زايدين فيه.الله يهديكم يالناس خدمو عقلكم .جريدة المساء تبقى ديما الفوق أوفيائها يشريوها قدما بغا يوصل ثمنها يوصل.

  • tarik
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:13

    من كان يستحق المحاكمة يقضي في النازلة.
    وصل السيل الزبى ثورة ثورة ثورة

  • ana
    الجمعة 29 أبريل 2011 - 02:17

    الى كل مواطن و الى كل نيني والاخرون,يحاكم نيني يعني تحاكم الحقيقة.تهرب زوجته اموال,فهل هي اموال الشعب؟بالتاكيد لا.فهو ليس في منصب يمكن ان نتهمه عبره بسرقة اموانا,واذا هرب زوجته اوالهما فذلك خير من ان يهربها مهربي المال العام.ويحاكم من يفضحهم عوض ان يحاكموا هم. هذا هوحال المغرب.واذا الشعب يوما ارادالممات فلابد ان يحاكم نينيون .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة