القوانين الانتخابية الجديدة تنتصر للنساء قبيل "استحقاقات 2021"

القوانين الانتخابية الجديدة تنتصر للنساء قبيل "استحقاقات 2021"
صورة: أرشيف
الجمعة 12 فبراير 2021 - 01:08

انتصر مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب، الذي تم التداول فيه بالمجلس الوزاري وصادق عليه المجلس الحكومي، للنساء في اللائحة الوطنية، بتخصيصه ثلثي الترشيحات للنساء في اللوائح الجهوية المتنافس حولها.

ونص المشروع الذي اطلعت هسبريس على نسخة منه على أنه “يجب أن تشمل كل لائحة ترشيح مقدمة برسم الدوائر الانتخابية الجهوية أسماء مترشحات لا يقل عددهن عن ثلثي عدد المقاعد الواجب ملؤها في كل دائرة انتخابية جهوية”، و”تخصص المرتبتان الأولى والثانية في كل لائحة ترشيح حصريا للنساء”.

وفي الوقت الذي أعلن فيه مشروع القانون أن اللائحة الجهوية لا تحول دون حق النساء في الترشح برسم المقاعد المحددة للدوائر الانتخابية المحلية، اشترط أن تكون مرشحتا اللوائح الجهوية الأوليتان من النساء، ما سيجعل من وصول الشباب إلى البرلمان أمر صعبا إن لم يكن مستحيلا.

وجاء في مشروع القانون الحكومي أن مجلس النواب يتألف “من 395 عضوا، منهم 90 عضوا ينتخبون على صعيد الدوائر الانتخابية الجهوية”، محددا للدار البيضاء 12 مقعدا، و10 مقاعد لكل من فاس مكناس، والرباط سلا، ومراكش أسفي، و8 مقاعد لطنجة تطوان، و7 مقاعد لكل من الشرق، وبني ملال، وسوس، و6 مقاعد لدرعة، و5 مقاعد لكلميم والعيون، و3 مقاعد للداخلة.

وكان عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، قد كشف أن وزارة الداخلية وافقت على مقترح إلغاء لائحة الشباب الوطنية، مشيرا إلى أنها ستقدم هذا المقترح ضمن التعديلات المقبلة على القوانين الانتخابية استعدادا للاستحقاقات الانتخابية المزمع تنظيمها سنة 2021.

وأعلن وهبي أن وزارة الداخلية وافقت على المقترح الذي دافع عليه حزبه، مبرزا أنه تقرر إضافة 30 مقعدا برلمانيا لصالح النساء، حيث سيتم تغيير القانون التنظيمي لمجلس النواب الذي ينص على أن تتضمن اللائحة الوطنية جزأين، الأول يضم أسماء ستين مرشحة، والثاني أسماء ثلاثين مرشحا ذكرا لا تزيد أعمارهم عن أربعين سنة في تاريخ الاقتراع، لتصبح اللائحة للنساء فقط.

وفي الوقت الذي أكد فيه وهبي لهسبريس أن وزارة الداخلية قررت التعديل في اللائحة الوطنية لكنها لن تضيف أي مقعد برلماني على العدد الحالي وهو 395، شدد على أن لائحة النساء التي ستتضمن 90 مقعدا سيتم توزيعها على مستوى الجهات.

ويأتي المقتضى الجديد، إذا ما تم تمريره في البرلمان، في ظل النقاش الذي أثارته اللائحة، التي اعتُبرت بمثابة ريع سياسي يوزع بشروط على المقاس داخل ردهات المقرات المركزية للأحزاب؛ إذ رفعت العديد من المطالب الداعية إلى “تفادي إسقاط الشباب داخل لوائح الترشيح عشية الانتخابات”.

‫تعليقات الزوار

15
  • أشرف
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 01:20

    انا بصفثي شاب مغربي عمري 26 سنة لا أثق في أي حزب أو رجل سياسي مغربي كيفما كان نوعه، لقد فقدث الثقة في كل ما هو سياسي ، وأنا الأن بصدد جمع مبلغ من المال والسفر خارج البلاد بأي طريقة ممكنة كي لا يضيع مستقبلي مع هؤلاء التماسيح الذين تهمهم فقط مصالحهم الشخصية، لك الله يا بلدي

  • تروح تعيا تعيا و تولي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 01:31

    امشي و شحال قادك گاع في هاد الدنيا

  • الى .. اشرف
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 01:35

    قالت الدبابة موموشا للشجرة رانا غادا في حالاتي شدي في راسك و عانداكي يا شجرة تفقدي التوازن الديموغرافي تاعك

  • ميركل و نساءنا السياسيات
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 01:39

    القوانين الانتخابية يجب أن تنتصر للديموقراطية،الاستحقاق،النزاهة،الكفاءة،الأهلية التشريعية والسياسية والنضالية و ليست الشكارية! النساء، الشباب، المهاجرون! يجب إضافة الشيوخ والشيخات من أجل المساواة! الديموقراطية الأمريكية عمرها يفوق 240 سنة! بالكاد رأينا نائبة للرئيس! طبعا المرأة لها دورها؛ لكن بأفكارها، كفاءتها و ليس بجنسها! التمييز الإيجابي قد يصبح أحيانا تمييزا سلبيا حتى تجاه من يستفيد منه!كيف وصلت ميركل للمستشارية؟ تفوقت حتى على هيلموت كول و بسمارك و هتلر! مستشارة بألف مستشار! الدكتورة ميركل التي تستعد للعودة لشقتها البسيطة بدون ضجيج بعد كل إنجازاتها الباهرة! أعطت دروسا فلسفية و سياسية لترامب في في عقر داره أثناء خطابها في جامعة هارفارد!كيف وصلت مارغريت تاتشر،رئيسة الفلبين كورازون أكينو، بينازير بوتو في باكستان، أنديرا و صونيا غاندي في الهند, ميشيل باشلي في الشيلي! هل بالامتياز و انحياز القوانين الانتخابية؟

  • غير محظوظات
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:31

    * السياسيات المغربيات غير محظوظات ، أنصفتهن القوانين
    الإنتخابية ، لما هجر المواطنون صناديق الإقتراع .
    * في العالم كله فقدت الإنتخابات طعمها ، و لم يبقى أي مبرر
    لإختيار أي مترشح دون آخر، سواء حزبياً أو على مستوى العائلة
    و الأصدقاء أو الجهة أو المنطقة . و في الوطنية لا يوجد أحد أفضل من أحد.

  • مونو
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 02:44

    الإنتصلر الحقيقي يكون للصحة والتعليم

    إنجازات العهد الجديد هو ترك النساء الحوامل تموت بالجبال

  • رشيد
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 04:14

    يجب تحقيق الانتصارات لنساء العاملات. عمل بسيط أو متوسط انا نساء الانتخابات قادين يشغلهم حسن مني ومنك

  • زهير
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 05:39

    عمري 60 سنة، كنت منضيط في كل الانتخابات !!!! اما الآن !!!!! نساء او رجال لن اصوت على اي احد منهم !!!!! واعملوا ما شأتم!!!!!!

  • Adam
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 06:15

    توالي الحوادث ومقتل مواطنين أبرياء في المقاولات السرية بالمغرب يدعوا الى لفت انتباه الرأي العام المحلي والوطني الى مايجري في زايدة التي عرفت انتشارا واسع للمقاولات السرية كاستعمال الطبق العلوي للنجارة واستعمال ألات ضخمة لهدا الغرض مما يهدد حياة المواطنين. إضافة الى استعمال الارز المسروق امام أعين السلطة. لكن المشكل المطروح هو علم قائد زايدة واعوانه بهده الظاهرة إلا أن تلقي الرشاوي من طرف القائد وأعوانه ادى الى جعل مراكمتهم للثروة وخدمة الاجندة الانتخابية لرئيس الجماعة وغض النظر عن انصاره ومحاربة كل من يعارض الرئيس هي اولوية قائد زايدة معارضا بدلك كل خطابات ملك البلاد التي تدعوا الى حياد السلطة ومعاملات المواطنين سواسية أمام القانون. إلا أن الرشوة ومشاركة القائد في الحملة الانتخابية لحزب معين يفقد العملية الانتخابية نزاهتها ومصداقيتها. من موقعنا هدا نستنكر تصرفات هدا القائد الجبان وشيخه وسنقوم بتسليط ضوء الصحافة الوطنية والدولية لما يجري من إنتشار الرشوة وابتزاز المواطنين بزايدة كما سنقوم برفع دعوة قضائية وتقديم كل الادلة التي نتوفر عليها للمحكمة الادارية لتعجيل بمحاسبة وعزل هدا القائد

  • المذغري
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 07:33

    هذا الاءجراء غير دستوري ويضرب مضامين الدستور المغربي عرض الحاءط،لا يوجد في القانون والفقه الدستوري شيء ءاسمه تمييز ءايجابي وحتى اعرق الديمقراطية العالمية والغربية منها على الخصوص لاتعترف بهذه البدعة الجديدة،اااءكثر غرابة هو أن استادات وفقهاء القانون الدستوري المغربي ساكتين على هذه المهزلة.
    الدستور المغربي ينص على مساواة الجميع في الحقوق والواجبات ولا يميز بين النساء والرجال،فالصندوق هو الفيصل بين الجميع.
    وءاذا كان عدد النسوة قليل في البرلمان فذلك راجع ءالى عزوف النساء،وءالى فساد الاحزاب والتي لا تؤمن بالنساء وحتى إن قبلت بترشيحنا فاءنها تضعهن في اسفل القاءمة.
    اما ان تنقل الفساد من المركز ءالى الجهات فهو عبث ما بعده عبث؟؟؟؟؟!!!!!اللهم ءان هذا منكر اللهم ءاني قد بلغت فاشهد.؟؟؟?؟!!!!!

  • مغربي
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:01

    هذا تمييز للنساء .الديمقراطيات العميقة لم نرى فيها تمييز جنسيا بل المرأة بكفاءتها تتميز لا بالقوانين.
    طلبت بالتساوي في الإرث وغدا ربما تطالب الرجل بالمناصفة في الحمل (يعني إنجاب )اوتطالب بالمناصفة في المحيض لماذا تحيض هي والرجل لا يفعل (المناصفة) .أو أو أو. …..

  • منبر خر
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 08:10

    وزعما طفروها النساء فالسياسة اكبر كناصب ريع هو عندما تفرض حصة لجهة معبنة و تفرضها دون رغبة الشعب لا التصويت عليها ولا الحصة من اصلها كفانا من الريع السياسي وحماية المناصب لقريبات المسؤولين

  • noureddine
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 10:48

    الانتخابات في المغرب ستظل وستبقى على حالها الى ان يرث الله الأرض ومن عليها. قبل هذه الانتخابات وهذه الاهازيج يجب بناء الانسان قبل كل شيىء انذاك عدل او لا تعدل قانون الانتخابات.

  • momo
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 16:30

    لن نلعب ضمن قواعدكم *** لن نبقى دمية مسرحكم
    لم نخرج لإستعادة مقاعد *** بل خرجنا لإستعادة وطن
    مقاطعون مقاطعون مقاطعون
    تنظيم تمثيلية جديدة بعنوان “الإنتخابات” تنظيم مسرحية جديدة لتسلية المواطنين بعمل فنيّ جديد أطلق عليه المنظّمون عنوان “الانتخابات”. ويتوقع أن تكون بطولة هذه المسرحية من نصيب مجموعة من الممثلين مايسما بالسياسيين وفضّل كل الممثلين الواعدين المشاركة في هذه المسرحيات٬ حيث أن العمل، ذا الطابع الكوميدي، قد تم تنفيذه مراراً وتكرار حيث تمثّل مسرحية “الإنتخابات” فرصة لعموم الجمهور لرؤية وجوهٍ وسَنَحٍ لأشخاصٍ جدد أو مختلفين. ويجري تنظيم هذه الأعمال الترفيهية كي لا يمل الشعب

  • Maroc viva
    الجمعة 12 فبراير 2021 - 18:23

    la démocratie reçoit encore une fois un coup très dur suite à cette décision débile. en effet là la démocratie devient un scénario préfabriqué et où la rente et l’esprit de rente l’emporte sur tout autre décision ou procédure Sage. La démocratie ça se fait dans les urnes et si le peuple choisit des élues femmes cent Pour cent mrahba. sinon c’est de la foutaise. Les concepteurs de cette loi sont des rentiers et des analphabètes dans la démocratie.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة