"الكتاب" يراهن على الوردي في الحي الحسني

"الكتاب" يراهن على الوردي في الحي الحسني
صورة: هسبريس
الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 07:24

احتدمت المنافسة بين الأحزاب لاستقطاب أسماء وازنة، لخوض غمار الانتخابات التشريعية المقبلة بكبريات الدوائر الانتخابية بمدينة الدار البيضاء.

واختار حزب التقدم والاشتراكية المراهنة على الحسين الوردي، وزير الصحة السابق، لمنافسة الأحزاب الكبرى على مقاعد البرلمان في الاستحقاقات المقبلة بدائرة الحي الحسني.

وجاء اختيار الوردي بقرار من أعضاء حزب “الكتاب” في مدينة الدار البيضاء، الذين يسعون إلى استثمار “شعبية” وزير الصحة السابق من أجل منافسة كبار المرشحين بالأحزاب الأخرى على المقاعد البرلمانية الثلاثة المخصصة للدائرة الانتخابية سالفة الذكر.

وتبدو مهمة الحسين الوردي صعبة للغاية، بالنظر إلى قوة باقي المرشحين في أحزاب “العدالة والتنمية” و”الأصالة والمعاصرة” و”التجمع الوطني للأحرار”، التي ظلت ستنافس لوحدها على مقاعد البرلمان طوال الدورتين التشريعيتين الأخيرتين.

وبدوره، قرر الأصالة والمعاصرة المراهنة على صلاح الدين الشنكيطي، موثق وباحث في العلوم السياسية ورجل أعمال، من أجل قيادة لائحة حزب “الجرار” بالدائرة الانتخابية ذاتها.

وأكد الناشط الجمعوي طارق قعدة، المنتمي إلى حزب “الجرار”، أن هذا الاختيار سيساهم في رفع حدة المنافسة مع باقي الأحزاب للظفر بأحد المقاعد البرلمانية المخصصة للدائرة الانتخابية سالفة الذكر.

وأوضح المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن هناك أربعة أحزاب ستتنافس بقوة على الفوز بالمقاعد الأربعة، وتتمثل في العدالة والتنمية والاستقلال والتجمع الوطني للأحرار، إلى جانب الأصالة والمعاصرة.

وشرع معظم المرشحين في عقد لقاءات للتحضير للانتخابات التشريعية بدائرة الحي الحسني، قصد اختيار باقي أعضاء اللائحة التي ستترشح لخوض غمار المنافسة.

‫تعليقات الزوار

21
  • عبدالقادر جرسيف
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 07:42

    رغم انني اكره السياسة والسياسيين بكل اشكالهم ،الا انني انوه بالسيد الوردي ايام كان وزيرا للصحة، كانت الصحة بخير وعلى خير ليس كما هو الحال حاليا

  • حسن الريفي
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 07:56

    والله احسن ما اتت به سياسة المغرب عبر قرون. من يتذكر انخفاض ثمن الادوية بطريقة فضيعة و اغلاق وصم العار والجهل بويا عمر. كل هذا تحقق على يد هذا العبد الضعيف الوردي. قارنوه مع الوزير الحالي للصحة وما يخلفه من فضائح تدبير للادوية. والله صدق من قال “ليست هي المهنة التي تشرف الرجل ولكن الرجل هو الذي يشرف المهنة”

  • hamidou
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 08:03

    في الدول المتحضرة والديمقراطية. اي شخص تلقد منصب في الحكومة مهما كان انتمائه الحزبي. وانتهت فترته وهنا اعني الوزراء. يعتزلون السياسة. ويتركون الفرص لجيل جديد. لكن العكس في المغرب يريدون احتكار المناصب ولا فرصة لمن احسن. أكفأ منهم ولو لم يقدموا شيئ او ينجزوا شيئ ابان وجودهم عاى رأس اي وزارة. وهدا له تفسير. اما المخزن يريدهم حيت يعرف انهم لا يحركون ساكنا وهم فقط روبوات وتبق دار لقمان على ما عليها. اما يستعملهم لقطع الطريق على الشباب المؤهل حتى لا يحصل تغير او تنفلب الكفة وتسير السفينة بمالا يشتهيه المخزن. نضرا لوجوههم المألوفة لدا المواطن المغلوب على امره .وفي نفس الوقت يكون صراع بين الدئاب حتى لا تكون اغلبية لاي حزب.

  • martin pres du kiss
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 08:12

    vous ferez tous ce que vos précédents ont fait…c’est à dire rien…Rien pour les marocains et le Maroc…mais beaucoup pour vous…..Toute fois LE DR EL OUARDI mérite d’être élu n’importe où… lui qui normalement devrait être ministre de la santé. poste qu’il a occupé pendant le premier mandat de ce gouvernement qui a appauvrie marocains et maroc…poste où DR EL OUARDANI à fait de son mieux pour équilibrer un ministère tenu par la baraka seulement légué par des responsables avides qui ne pensaient qu’au bâtiment à Paris et les comptes en swiss….mais hélas le bateau n’est jamais stable sur une mer houleuse.et quand les mauvaises langues te suivent vaut mieux quitter.

  • حمودة
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 08:35

    معاك ياالسي الوردي انت احد االعناوين النظيفة في هادا البلد ربما بانتخابك ستزيح احدى المنافقات او احد تجار الدين ستفوز بادن الله

  • marroquí
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 08:56

    أعتبره أحسن وزير صحه ظلم في عهد حكومة ،،قاري و دكتور وعنده حب وحس الوطنيه أتمنى له النجاح في مسيرته ما دامت في خدمة الشأن الوطني والصحي

  • عباس
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 09:14

    رجل عمل بجد في وزارة الصحة تخفيض تمن الادوية …. ، ولكن لكل فرس كبوة ، ما اكره فيه هو انتماء إلى حزب

  • مواطن م
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 09:32

    انا لست متحزبا و لا من سكان الدار البيضاء لكن من خلال ما قدمه الأستاذ الوردي حين كان وزيرا للصحة لم يجرؤ أي وزير من قبله تنفيذه أنه شخص له وزن و رصين وله شعبية كبيرة كما له طموح كبير لمحاربة الشواءب و لمسنا هذا في السابق اول شخص حارب مافيا الصيادلة اول شخص قلص من اثمنة بعض الأدوية في نظري حبذا لو كانت هذه الشخصية ضمن الحكومة لا ينتمي إلى أي حزب معين لاعطى الكثير و الكثير إلى الطبقة الشعبية إيجابا و لكن للاسف

  • يوسف
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 10:02

    الحسين الوردي رجل المواقف يستحق التشجيع

  • اجديك
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 10:18

    السيد الوردي من بين ضحايا احدات الحسيمة، شأنه في ذلك شان السيد حصاد، من خيرة المسؤولين المغاربة في العشرينية الأخيرة، اكفاء، غيورين، يعملون بكل تفان، والله لااتاسف لقطاع التربية الدي يعاني، وكنت متأكداً بان السيد حصاد سيقومه، كما قوم جميع الادارات التي مر منها وانا اعي مااقول، ياحسرة علي العباد…

  • رباطي من زعير
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 10:40

    الاحزاب تستعد للانتخابات و الشعب المغربي لن يصوت .
    المشاركة و المقاطعة و السياسة الوسخة

  • منير
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 12:20

    صرنا في حالنا هذا نلاحظ أن كل من هب و دب يعلق على اشياء بعيدة كل البعد عنه. جل المعلقين إن لم نقل الكل تراهم لايقرؤون حتى 10 صفحات من كتاب مهما كان موضوع ذلك الكتاب. السياسة لا تفهم بتصفح بعض المقالات ” المغلوطة” لبعض الجرائد الاليكترونية.

  • مواطن
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 13:15

    البروفسور الوردي قل نضيره في هدا الزمان ربما لاستقامته ومحاربة لوبيات الادويه تمت تنحيته، نتمى أن يفوز بالمقعد لاصلاح ما يمكن اصلاحه

  • الى منير
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 14:35

    نترك لك قراءة الكتب في السياسة وغيرها..حتى تتمكن من اخراج نفسك من محيطك الذي جعلك تتفوق فيه على كافة المغاربة…وكانك ولدت مع افلاطون …..ففي اقوالك يفوح الكبر والانانية…فالمعلقين لم يحللوا يا فاهم .ولكن يقون ابسط ما يحسون به في قلوب قتلها الاسى والضمار من حكومات ظالمة ورجال لا يهمهم سوى نفسي..نفسي …وفي ايدهيم وعلى اعناقهم امانة شعب باكمله.نرى شبابه يضيع بين المخدرات والبطالة والبحر…..فالمعلقين ليسوا امثالك يتجسسون على عورات الناس من خلف ستار. بل يحاولون جعل افكارهم تساير افكار اخوانا مغاربة لهم نفس الالم والحسرة في الافكار..ولك مني السلام يا مستنبط ….(مرتن بري دو كيس )

  • حمودة
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:20

    عميد كلية الطب وكما قال آخرون بالرغم من نفاق السياسيين لا بد من اعطاء كل دي حق حقه ستكون في مواجهة ساخنة ضد حرباء تلتحف فولار في المغرب و تثقن فن الخطابة بامكانها قول الشيء وفعلا نقيضه والعري في الخارج ربما انت الرجل المناسب القادر على هزم تجار الدين نرجو منك انت تكون قدوة كالمرحوم الخياري كفاءة قل نظيرها في زمن تهافت الاميين على المناصب والكراسي داخل قبة البرلمان.

  • deterte
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 15:53

    السيد الوردي رجل معروف عليه نظافة اليد لكن اليس اقتراحه لتمثيل الحزب وتحمل المسؤولية يتعارض مع مضمون قرار اعفائه من منصب وزير الصحة عقب أحداث الحسيمة واتمنى ان اكون مخطئا انه ممنوع عليه تقلد أي منصب المسؤولية وتسيير الشأن العام واتمنى ان يصحح لي القراء هذه المعلومة بحيت من الممكن أنني لم أفهم تفسير البلاغ الدي صدر عقب إعفاء الوزراء انداك بالدكتور السيد الوردي بكل صراحة كما يقول المصريون (اد المسؤولية ) وكان ابن الدار ويعرف خباياها وحارب قذر المستطاع لوبيات الصحة وعاداه كل المفسدين ودافع باستماتة عن العالم القروي بوجوب توفير أدنى شروط الصحة هناك وحاول فرض الخدمة المدنية الإجبارية على الأطباء في العالم القروي لمحاربة الخصائص هناك ورأينا المسيرات الاحتجاجية ضده وحاول إعطاء فرص لخريجي المدارس الخاصة للتمريض بإجراء مباراة التوظيف على الجميع بالتساوي وحسب الاستحقاق وفي عهده عرفت العديد من الأدوية انخفاضا مهما لكن شاءت الأقدار أن يكون في التوقيت الغير مناسب والتضحية لاستقرار الوطن شهامة فقطاع الصحة عرف وزيرين لا ثالث لهما في الجدية الأستاذ المرحوم الهاروشي والأستاذ الوردي

  • abdelali zizi
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:13

    لقد أغلق الكتاب مدة طويلة حزب يترأسه شخص تسبب في كارتة بمدينة الحسيمة يوم كان وزيرا
    ولم يستطيع أعضاء الحزب ازاحته من الامانة العامة للحزب
    لقد مللنا من نفاق الأحزاب لأنهم لم يقدموا شيئا للوطن بل راكموا التروات وأصبحوا بين عشية وضحاها أغنياء بأموال الشعب وعند ربكم تختصمون

  • متقاعد
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 16:50

    ونعم الاختيار !!! رجل نزيه عملت معه في مستشفى ابن رشد وكان رجلا مثاليا بحق….. يستحق إعادته لمنصبه الذي كان يشتغل فيه!!! لم أرى منه الا الخير وقت العمل …. الرجل المناسب … انا ابن الحي الذي سيترشح فيه السيد الوردي وساكون من الاوائل مع عائلتي وأصدقاءى للانتخاب عليه ….. لقد ذهبت الصحة مع البروفسور الوردي@@@@@@ الوردى اولا واخيرا!!!!!

  • جلال
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 17:13

    هد السيد في أي مكان في المغرب ترشح غذي ينجح حرب اللوبي الصيدلي من أجل تخفيضات ثمن الأدوية ولكن الوبي كان له كلام آخر

  • ولد مينة السعادة حاليا
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:20

    نريد وجوها جديدة كفى من الاستهتار بالمواطنين الوردي انتهى والعدالة والتنمية انكشف ترا نجربو هاد الموثق يعاون غير دوار المعلم عبد الله يحفظو وبين ولد الناس

  • الرحماني
    الثلاثاء 9 فبراير 2021 - 20:31

    لمعرفة شخص والحكم عليه يجب على الانسان ان يكون قريب منه ليعرف الحقيقة التعليقات التي في صالحه من أشخاص لم يعريفوه عن قرب. في عهده تم غلق بويا عمر لكن اين هم مرضاه الان هل في المستشفيات انهم يتجولون في الازقة يشكلون خطرا على الناس. مدير ديوانه كان يستغل سيارات وزارة الصحة وخصص سيارة بسائقها لزوجته لنقلها لعملها في الهاكا على حساب ميزانية الوزارة. وأخيرا أعطاه منصب رئيس مؤسسة الاعمال الاجتماعية لوزارة الصحة

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 8

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال