الكراوي يربط الجائحة ببروز أجيال جديدة من الفقر والهشاشة والبطالة

الكراوي يربط الجائحة ببروز أجيال جديدة من الفقر والهشاشة والبطالة
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 17 مارس 2021 - 06:00

قال ادريس الكراوي، رئيس دار الفرنكوفونية بالداخلة خبير في القضايا الاجتماعية، إن أزمة فيروس كورونا المستجد بينت الحاجة إلى توفير دخل أساسي للجميع وضرورة تبني تغيير في براديغمات التنمية الاجتماعية عبر العالم.

وأورد الكراوي، ضمن لقاء رقمي نظمته دار الفرنكوفونية بالداخلة يوم الثلاثاء، أن الجائحة جعلت العالم يعي أهمية إعادة النظر في القضية الاجتماعية، لأنها أزمة فريدة من حيث نوعها ومدتها وتجلياتها وتعقيداتها وأثرها على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والمالية والبيئية والثقافية والنفسية وحتى الوجودية.

وأشار الكراوي، الذي يرأس مجلس المنافسة، إلى أن أزمة كورونا أتاحت على المستوى الفردي والجماعي وعلى مستوى الدول، “إدراك هشاشة الاقتصادات والمجتمعات والعالم بأكمله، وبالتالي ضرورة التفكير في الشكوك والمخاطر والحدوث المتكرر وغير المتوقع للكوارث الطبيعية والظواهر العنيفة والجوائح، وإدماج تدبير حالات الطوارئ في السياسات العمومية”.

وزاد المتحدث أن “هذه الأزمة بينت لنا أنه إذا أردنا أن نستمر يجب أن نغير بشكل جذري نماذجنا التنموية، لأنها أزمة مست أسس النظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسي المهيمن في العالم والموروث من القرن العشرين”.

ولا يتعلق الأمر بالحاجة إلى إصلاحات إنعاش كلاسيكية فقط، حسب الكراوي، بل بقطائع كبرى داخل هذا النظام، تتمثل على المستوى الاجتماعي في نموذج اجتماعي جديد يقوم على أسس عدة؛ أولها تغيير جذري لبراديغمات التنمية الاجتماعية، لأن الأزمة بينت أن النموذج الاجتماعي لمجتمعات القرن 21 يجب أن يبنى حول قيمتين كبيرتين، الكرامة وقيمة الإنسان.

أما الأساس الثاني، يقول الكراوي، فهو توفير دخل أساسي للجميع، موضحا أن “الأزمة بينت أن هذا الدخل أصبح مهما وأساسيا لمكافحة الأبعاد الظاهرة وغير الظاهرة للمعاناة البشرية والتفاوتات الاجتماعية والفقر المدقع والهشاشة، التي تمس فئة كبيرة من المواطنين”.

وعبر الكراوي عن اعتقاده أن أزمة كورونا ستتسبب في بروز أجيال جديدة من الفقر والهشاشة والتهميش والبطالة، وهو معطى يجب على صانعي السياسات العمومية أن يأخذوه بعين الاعتبار لمواجهة كل هذه التجليات مستقبلا.

أما الأساس الثالث للقطائع الكبرى، وفق الكراوي، فيتجلى في تحويل التفاوتات الاجتماعية الحالية إلى تفاوتات منتجة، من خلال التحول من الدعم الاجتماعي إلى الاستثمار في التنمية الاجتماعية وتشجيع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

‫تعليقات الزوار

3
  • فرحات
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 08:18

    امر غريب المغرب يواصل التلقيح بأسطرازينيكا مع العلم ان اغلب دول الاتحاد الأوروبي قد اوقته. لأسباب مجهولة. أم انه منافسة تجارية بين ألمختبرات عبر العالم نطالب ببيان)لإجلاء الحقيقة

  • مغربي وافتخر بمغربيتي
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:00

    أتساءل من السيد رئيس مجلس المنافسة أين وصلت نتائج المهمة التي كلف بها سابقا وهي التحقيق في الربح الغير المشروع في المحروقات منذ2015 حتى الآن والزيادات المتتالية الغير القانونية فيها ومصير17 مليار درهم ديال المحروقات التي تحدثت عنها لجنة المالية في البرلمان أم أنه اصطدم بالعفاريت والتماسيح التي لا يقدر على مواجهتها ومجاهبتها .إن المغاربة لم ينسوا ولن ينسوا ذلك وينتظرون الاجابات والتقارير عن الاموال المختلسة في المحروقات وغيرها أم أن عمل المجلس انتهى الذي يكلف الدولة ميزانية طائلة شهريا من اموال الشعب .

  • محمد بلحسن
    الأربعاء 17 مارس 2021 - 11:58

    معالجة الشكايات الوافدة على مجلس المنافسة عبر البوابة الالكترونية الرسمية المخصصة لها منذ 9 يناير 2018 يمكن أن تعطي قرارات وازنة تُبلَّغ الى الادارات والمقاولات المعنية لتسهر على احترام قواعد المنافسة الشفافة في إبرام وتدبير الصفقات العمومية تجنبا لهدر ونهب المال العام. متى تحقق ذلك ستتوفر الإمكانيات الضرورية لخلق فرص الشغل لأن العمل المُتقن يتطلب طاقات بشرية عكس العمل المغشوش غالبا ما يحتاج لقلة من حاملي الديبلومات والشهادات وغالبا ما تضيع فرص الشغل بالأوراش الكبرى لصالح أبناء وأقارب وزراء وعبيدهم وسماسرتهم.
    مجلس المنافسة له دور كبير لتشجيع المهنية في دراسة وانجاز وصيانة التجهيزات الأساسية تتطلب ميزانيات ضخمة.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة