اللجنة الحقوقية العربية ترحب بمقترح دمج مغربي

اللجنة الحقوقية العربية  ترحب بمقترح دمج مغربي
صورة: أرشيف
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 14:15

وافقت اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، في اجتماع استثنائي، بالقاهرة، على مقترح تقدمت به المملكة المغربية، يقضي بدمج “الخطة العربية للتربية على حقوق الإنسان” و”الخطة العربية لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان” في وثيقة واحدة.

وبهذا المقتضى ستحمل الوثيقة الجديدة اسم “الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان”. كما كلفت اللجنة الجهات المختصة بالمملكة المغربية بإعداد مسودة الخطة الموحدة، وإرسالها إلى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بغرض تعميمها على الدول الأعضاء.

وكان المغرب قد اقترح في اجتماع للخبراء الحكوميين المعنيين بالخطتين، انعقد مؤخرا عبر تقنية التواصل المرئي، إدماج الخطتين، مع العمل على حث الدول الأطراف على إعداد برامج عمل لتنفيذها ووضع منظومة واضحة للتتبع والتقييم.

واعتبر الوفد المغربي، الذي شارك في الاجتماع، أن هذا المقترح ينسجم مع مضامين البرنامج العالمي للتثقيف في مجال حقوق الإنسان، ويهدف إلى تحقيق الاستدامة والتكامل بين مختلف المبادرات التي تنخرط فيها الدول الأطراف.

كما أوضح أن التصور المغربي يأتي أيضا استحضارا لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، وبخاصة ما يتعلق فيها بضمان أن يكتسب جميع المتعلمين المعارف والمهارات اللازمة لدعم التنمية المستدامة، بما في ذلك بجملة من السبل؛ من بينها التعليم لتحقيق التنمية المستدامة واتباع أساليب العيش المستدامة، وحقوق الإنسان، والمساواة بين الجنسين، والترويج لثقافة السلام ونبذ العنف والمواطنة العالمية وتقدير التنوع الثقافي ومساهمة الثقافة في التنمية المستدامة.

وسجل أن المملكة المغربية ترى أن تحيين الخطة العربية للتربية والتثقيف في مجال حقوق الإنسان لا بد أن ينبني على عدد من المرتكزات، بما يمكن من معرفة نقط الضعف من أجل العمل على تجاوزها، ونقط القوة من أجل تعزيزها وتقويتها، ووضع منظومة حكامة تتبع لها وإعداد برامج عمل لتنفيذها على مستوى الدول الأعضاء.

يذكر أن اللجنة ناقشت قضايا تتعلق بتعزيز منظومة حقوق الإنسان العربية وتنسيق المواقف بشأن القضايا ذات الصلة بحقوق الإنسان المطروحة، إقليميا ودوليا؛ وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وفي هذا الصدد، بحثت اللجنة الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي العربية المحتلة، ومشكلة الأسرى والمعتقلين العرب في سجون الاحتلال، وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزة لدى سلطات الاحتلال.

‫تعليقات الزوار

3
  • احمد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:18

    واش بغيتو الجزائر تجيها جلطة في الدماغ. تكايسو عليهم. دابا يقولوا بان الفكرة ديالهم والمغرب سرقها

  • شمال افريقيا
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 19:00

    هههههه الجامعة العربية الميتة هادو كاملين ماعمرهوم اتافقو شي كيحفر بير شي، العرب حاجة وحدة اللي تافقو عليها هيا انهم معمرهوم اتافقو

  • سمير
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:09

    هل يعلم الوفد و باقي الوفود أن سعادة وزيرنا لحقوق الانسان إغتصب حق شابة عملت عنده أكثر من اربعة و عشرون عاما دون أن يسجلها في الضمان الاجتماعي.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب