اللجنة العلمية تدق ناقوس الخطر بشأن إمكانية دخول "أوميكرون" إلى المغرب

اللجنة العلمية تدق ناقوس الخطر بشأن إمكانية دخول "أوميكرون" إلى المغرب
صورة: و.م.ع
الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:00

أكد عضو في اللجنة العلمية للتلقيح ضد “كوفيد-19” أنه لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا المستجد “أوميكرون” إلى حد الساعة، إلا أن ذلك يمكن أن يحدث في القادم من أيام، موردا أن الموجة الجديدة من انتشار الفيروس في أوروبا يتوقع أن تشهدها البلاد بعد أسابيع.

وقال سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد “كوفيد-19″، إن “الحذر واجب علينا جميعا، والاستعداد الجيد هو الذي سيضمن أن تمر المرحلة القادمة بشكل جيد”، مبرزا أن “التجارب سارية ولا نعرف ما يخفيه هذا المتحور الجديد الذي تم توصيفه بالخطير من قبل منظمة الصحة العالمية”.

وأكد عفيف، ضمن تصريح لهسبريس، أن المغرب بدأ يتخذ إجراءات لتأجيل أو منع دخول هذا المتحور الجديد إلى البلاد، أهمها قرار إغلاق الحدود، معتبرا أن هذا “الإجراء رغم أنه صعب، إلا أن ضروري للحفاظ على الحالة الوبائية الحالية المستقرة”.

وأردف عضو اللجنة العلمية بأنه “في فرنسا وخلال 14 نونبر الحالي كانت تسجل 10 آلاف إصابة بكوفيد، أما اليوم فتسجل 30 ألف حالة، ونحن لسنا في منأى عن أن نعيش السيناريو نفسه”، مشددا على أن “هناك دائما فارق زمن يجب استغلاله في التلقيح حتى لا تكثر الوفيات وحالات الإنعاش”.

وتابع قائلا: “إلى حد الساعة لا تزال التجارب السريرية مستمرة بشأن هذا المتحور الجديد الذي ثبت أنه أكثر انتشارا … يجب اكتشاف مدى نجاعة اللقاح ضده”، مشيرا إلى أن “ملاحظات طبيبة من جنوب إفريقيا سبق أن أثبتت أن المرضى الذين أصابهم هذا المتحور وأخذوا الجرعة الثالثة لم تسجل في صفوفهم حالات خطيرة وكانت أعراضهم شبيهة بأعراض دلتا”.

وشدد على أنه “إذا ما ثبت أن نجاعة اللقاح يمكن أن تقل، فإن حمايته ضد الحالات الخطيرة تظل أكيدة”، وألح على أن “المسؤولية الفردية مهمة في هذه الفترة؛ إذ يجب التوجه للتلقيح والحفاظ على الإجراءات الاحترازية لتأجيل الإصابات”.

وقال عفيف: “ندق ناقوس الخطر، خاصة في ظل تراجع الإقبال على التلقيح؛ إذ لا يعقل أن الأشخاص ما بين 60 و65 سنة لم تتجاوز نسبة تلقيحهم بالجرعة الثالثة 22 بالمائة، وما فوق 65 سنة فقط 27 بالمائة، في حين إنهم الفئة المعرضة لتسجيل حالات خطيرة بهذا المرض”.

وذكر المتحدث بمعطيات اللجنة العلمية التي تفيد بأن 83 بالمائة من المغاربة الذين توفوا خلال موجة “دلتا” إما لم يلقحوا أو أخذوا جرعة واحدة، فيما 17 بالمائة منهم مرت خمسة أشهر على تلقيهم الجرعة الثانية ولهم أمراض مزمنة، وهو ما يؤكد أهمية الجرعة المعززة.

‫تعليقات الزوار

90
  • دنن
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:05

    لي عطى الله عطاه ربما يكون قد دخل وبدأ في الإنتشار مند أسابيع كما حدث من قبل مع دلتا.

  • أوميكذوب
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:07

    ياك سديتو الرحلات في اتجاه المغرب كيفاش غادي دخل؟ ههههه. يعني هادشي هاد المتحور غير أوميكذوب. بلاتي عنداكم تقولو تاني دخلات بسبب الغير الملقحين هههههه

  • Fgg
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:07

    مرحبا بها …. وا ماملقحينش اعباد الله غيراكم ضيعو وقتكم . شوفو شي حاجة خرا هضرو عليها

  • akayiko
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:08

    الاصابات ب فرنسا عرفت ازيادا مهولا, تقول اللجنة العلمية, نفس اللجنة التي وقبل ايام كانت تتبجح بكون ان فرنسا تقوم بتلقيح مليون شخص بينما في المغرب يتم تلقيح 300 شخص يوميا فقط.. على العموم, فشل الاقبل على التلقيح هو فشل مؤسسات الدولة في التواصل مع مختلف اطياف الشعب, بينما نجد قنواتنا الوطنية والصحف الرسمية و ببغاء وزارة التواصل الذي لا يعرف ان يقول جملة واحدة مفهومة, نجدهم مشغولين بأمور تافهة لا اهمية لها, تأتي اللجنة العلمية وتدق رأسنا بنواحها عن مدى تراجع الاقباع على التلقيح.
    لو كان هناك تواصل فعال, محترم ويأخذ بعين الاعتبار الخصائص المغربية, لكان لدينا ازدياد واقبال على التلقيح ولكن المغربي معروف عنه قصوحية رأسه, المغربي لم ولن يحترم او يخضع لمسؤول يرفع انفه عليه.. وسياسة رفع الانف كانت بالتأكيد متمثلة في الاجبار على التقليح من خلال طلب الوثائق الصحية عند مكاتب الدولة والابناك.
    راجعوا اوراقكم, عيب ان يتم تسميتكم بدولة وحكومة.

  • mr naji
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:09

    هاذ اللجنة العلمية عمرنا شفناهاه و لا دقات ناقوس الخطر على التدخين، الشراب، السيدا، السرطان…كاتعرفو غير كورونا

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:09

    أيتها اللجنة. اطلبوا الله ألا يدخل داك المتحور. حتى لا تضيع تلك الملايين من الحقن…

  • عادل
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:09

    ياك شديتوا أشمن فيروس غادي يدخل غير فتحوا على الناس تمعش وترزق راكم عيقتوا بزاف

  • متتبع
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:10

    حسب منظمة الصحة العالمية لم تردهم اخبار ان اشخاص ماتو جراء هذا المتحور الجديد. لا في افريقيا و لا في اوروبا.

  • اناس usa
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:10

    دولة فاشلة بمعنى الكلمة المغرب هو الوحيد في العالم الدي يقفل الحدود في وجه مواطنيه لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • فرنسا
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:11

    ياخي حتى في المصايب فرنسا ورانا ورانا

  • باراك اوباما
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:11

    اقول لهذه “اللجينة العلمية” اذهبي و نامي و انتظري دولة من الدول العظمى التي استثمرت البلايين من الدولارات في الابحاث العلميه لتقول لنا ما يتوجب علينا فعله تجاه هذا المتحور الجديد، لانه لا ارى الفرق بيننا كمواطنين يتابعون الاخبار على النت و بين “خبرائك”.

  • جمال
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:11

    سبق ان قلت في احدى تعليقاتي ان كل دولة سيكون لها فيروسها ومتحورها الصين الهند بريطانيا اليابان جنوب افريقيا ومزال مزال .وسيبقى التلقيح حتى يطيبو جنابنا. وبه الاعلام والسلام

  • macroooooooon
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:11

    حتا يكون عندنا الامكانيات نديرو ،pcr بكثرة عاد قولو ماعندناش يالاه كديرو 53 تحليلة ا كتوجدو 53 مصاب ….

  • khalid52
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:13

    أنا في نظري يجب على الدولة أن لا تتدخل مرة أخرى، فقد قامت بجميع الإجراءات لكي تحمي المواطن، و اتضح أن المشكل في المواطن الذي لا يتبع أدنى شروط لمواجهة كورونا.

  • hassanmr
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:13

    ربما قد طفى الماء على سطح المغرب ونحن في غفلة من الأمر .
    فإما أن ننجى جميعا وإما أن يغغغغغغغغرررق المشركون الملحدون الماكرون لوحدهم فمزيد لهم من الغرق. ….

  • حسن
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:13

    وتابع قائلا: “إلى حد الساعة لا تزال التجارب السريرية مستمرة بشأن هذا المتحور الجديد الذي ثبت أنه أكثر انتشارا … يجب اكتشاف مدى نجاعة اللقاح ضده”، مشيرا إلى أن “ملاحظات طبيبة من جنوب إفريقيا سبق أن أثبتت أن المرضى الذين أصابهم هذا المتحور وأخذوا الجرعة الثالثة لم تسجل في صفوفهم حالات خطيرة وكانت أعراضهم شبيهة بأعراض دلتا”.
    الجنة العلمية اصلحت كشركة اشهار للتلقيح،

  • Mounir
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:15

    Omnicron n est pas dangereux selon les autorites sudafricaines

  • مجرد تعليق
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:15

    ياك المغرب سد حدودو الجوية، اذن معندو منين يدخل غير ايلا بغاو يدخلوه ووجدو ليه شي سيناريو باش بنادم يتلقح. خليوكم سادين الحدود الجوية بلا بسالات الله يرحم ليكم الواليدين، ومتدخلو حد خاصة من الدول الاوروبية بحال فرنسا واسبانيا والمانيا. ايلا دخل للمغرب غيكونو جوج احتمالات اما حلو الحدود الجوية بصفة استثنائية و رضخو لضغوطات خارجية خاصة من فرنسا باش دخلو مواطنين منها للمغرب ولا احتمال ثاني ديال غير باغين يضغطو على الناس باش تلقح من غير هاد جوج احتمالات ماعندو منين يدخل.

  • الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:18

    تعويضات المنطقة الجنوبية للمتقاعدين العسكريين متى سترى النور في هذه الحكومة واصلا في ذمة الدولة

  • Hamza
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:18

    Mr Said, t’es vraiment un menteur, le médecin Sud Africain n’a même pas parlé de gens vaccinés, ce qu’il a dit c’est tout les gens qu’il a traité avec ce variant ne présente aucun cas grave qu’ils sont vaccins o non, ils sent que de la fatigue et des maux de têtes.

  • farissrabia
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:18

    هاد السي سعيد عفيف دائما مسبق الخلعة ودائما التدخلات ديالو فالاخبار الرئيسية الاولى التشاؤم حاضر ناضر عندو …….. تحية للسيد المتوكل سعيد البروفيسور وعضو اللجنة العلمية لكوفيد التفاؤل دائما ينطق به وتحس بصدقه في كلامه دون زيادة.

  • مغربي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:20

    ياللعجب من كوفيد19الى المتحور دلتا الى اوميكرون يعلم الله شنو يختارعو لينا عاوتاني باش نوصلو الجرعة التاسعة ومتبقاش عندنا المناعة بصفة نهائية

  • نيشان
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:21

    ما عندها مين تدخل إذا سديتو عليها الباب !
    و اللقاح غير فعال و الدليل هو أنكم سديتو الباب .. بحالكم بحال أغلبية الدول.. اللي واخا ملقحين شعبهم ،.. عندهوم 60 ألف حالة فاليوم .. و سدو تاهوما الباب .
    هذا يعني أن ، اللقاح مكون من الماء و الزغاريد .
    و اللعنة العلمية .. ملعونة .
    انتهى الكلام .

  • MOHAMED
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:21

    هنالك أشخاص عاجزون كليا عن تكوين جملة مفيدة رغم ذلك تجدهم يتحدثون عن الجهل وعن الحلول التي يجب اتخادها لمواجهة أوميكرون . سياسة الترهيب كانت نافعة في بداية الوباء اما الآن فلن تنفع سياستكم القديمة لترهيبنا

  • تنغيري 2025
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:21

    ” وألح على أن “المسؤولية الفردية مهمة في هذه الفترة؛ إذ يجب التوجه للتلقيح والحفاظ على الإجراءات الاحترازية لتأجيل الإصابات”,هههه والله هاذ اللجنة كضحك او بزاف حالفين تا تلقحوها،الغريب هو ان عدد الوفيات المسجلة هو في الغالب لمن تلقوا اللقاح،بسبب ضعف مناعتهم بسبب التلقيح.ولش كاين باش تقنعونا من غير البلا بلا اما باش تقارنونا باوروبا راها بزاف علينا و عليكم.لي مفهمتش لجنة علمية كل يوم يظهر لنا فيها مختص و مسؤول.ههههه

  • omar
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:23

    انا ادا اصبت بأي مرص لن ادهل الى مستشفياتك حتى ولو تدهورت حالتي. افضل الموت بكورونا الف مرة على دخول مستشفياتكم التي تدمي القلوب. ماذا لو ان بعد بضع اسابيع اتضح ان لقاحكم غير فعال مع اوميكرون. هل من اخد تلات جرعات هباءا منتورا يكب لما على كرشو او ينطح راسو معا لحيط و يعري دراعو للقاح جديد؟ هادي راه اكبر شمتة.

  • قالب جديد
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:24

    غادي تقولو راه دخل للمغرب باش تفرضو الجرعة الثالثة والرابعة و العاشرة . يصحاب ليكم الشعب مكلخ وراه عاق بيكم الشعب

  • نورالدين
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:25

    حنا ما تانسافروش للخارج .إيلا دخل نتوما السبب .حنا مدينتنا ما تا نخرجوش منها

  • Trust
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:27

    ردا على الأخ صاحب التعليق 2 واش نتا عايش في سويسرا واقيلا انت عندك باش تعيش 25 مليون معندهمش باش عيشو ولاكن اخي اقول لك شيء مني جرب قلة الحيلة والجوع غدي تبدل الراي ديالك الله هديك اخي المغاربة رجال.

  • الطنز العكري
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:28

    من الأخر اللعبة تفرشت أجيو تعرفوا شنو وقع النمسا منين دارت حجر صحي على الغير الملقحين وتركت المجال للملقحين رغم تلقيهم للجرعات عرفت أرقام الإصابات ارتفاعا رغم دلك ليخلصوا في الأخير أن السبب لا يكمن في انتقال العدوى من غير الملقح للملقح بل السبب الأساسي والعامل الرئيسي في دلك هو اللقاح واللقاح البشر سبب ظهور هدا العدد الكبير من المتحورات وباش الامر مايتفرش قالوا اراو نسدوا على كلشي باش اللعبة ماتفضحش وهو مايسري على أروبا ومن يتبع نهجها وينسخ قرارتها. تحية للعلماء الحقيقين الأخصائيين الحقيقين في ميدان الأوبئة والفيروسات هزلت منين اللجنة العلمية ديال المغرب كل واحد من قنت كاين اللي ماعندو بمجال الفيروسات حتا شي صلة وكايفتي ويوصي لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • Kroze
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:29

    لنكن واقعيين. اللجنة العلمية لا تملك من امرها شيئا لسببين:

    الاول: ليس لديها من العلم و الوسائل ما تحدد به خطورة اوميكرون من عدمه و عليها فقط الانتظار مثلنا حتى تأتي الاخبار من المختبرات الاروبية و الامريكية

    الثانية: السلطات المغربية (ايا كانت الجهة التي يقصدونها بذلك) لا تكترث كثيرا لما تأتي به اللجنة العلمية.

    و بدق ناقوس الخطر تزرع اللجنة الهلع فقط فليس لديها اي معلومة ليست لدينا كمواطنين عاديين. و حتى القدرة على تقفي المتحور في المغرب ضعيفة.

    و نحن كما نحن، يغلقون الحدود و يفتحونها كما يشاؤون كأننا لا نعيش فيه و لل نتأثر بذلك.

    و السلام.

  • ashlhi
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:29

    الشعب يدق ناقوس الخطر ……………………………………

  • الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:32

    راه ضاربانا جميع فيروسات الأزمة إياكم والحجر والحضر الليلي نريد الموت من أجل لقمة العيش لانريد الاعتكاف فاابيوت اياكم ثم اياكم

  • سمير الليل
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:33

    إنها ألاعيب الماسونية يا سادة كأن كورونا هي المسيح الدجال و الله أعلى و اعلم

  • أبو أسامة
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:35

    وقوع الشر اهون من توقعه وانتم لا شغل لديكم سوى إرهاب هذا الشعب المغلوب على أمره

  • ISO
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:36

    العالم يجب ان يتعايش مع كورونا كما يفعل مع باقي الفيروسات , سياسة الحجر والاغلاق و اغلاق الحدود لن تقضي على الفيروس . هذه السياسات لها انعكاسات خطيرة على اقتصاد الشعوب , كل الدول فهمت الدرس الا المغرب

  • ملاحظ//
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:39

    هذا اللجنه العلميه بين قوسين ما من يوم يمر الا ورايناها تفقد صوابها وتوازنها بشكل مخيف.
    الى حد الان لم يتم التأكد من أن هذا المتحور الفيروسي الجديد الجنوب افريقي أخطر من من سبقوه من متحورات. ومع ذالك سارعت اللجنه العلميه السابقه الذكر في زرع الخوف والهلع بين المواطينين.
    واضح انها أصيبت بالجنون الفيروسي الافتراضي.
    الله يحفظ اوصافي..

  • libre
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:39

    ياك ليريد ان ياتي للمغرب يكون عنده نتيجة سلبية فكيف سيدخل هذا المتحور الجديد؟

  • ناقوس أو بوق المختبرات
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:41

    لم تعد لجنة علمية بل صرحت بأنها لجنة اللقاح أي هم فقط ممثلون عن شركات الأدوية و العلم راهم بعاد عليه، حيث إنما يخشى الله من عباده العلماء، أما هذه اللجنة فتتبجج بأنها أنقذت 3000 شخص من الموت في العالم الافتراضي فيحين أنها عرضت 24 مليون مغربي في الواقع إلى أعراض و أمراض لا يمكنهم حصرها، المهم الحمد لله اللي كاين الله، و غير سيروا تخبعوا راه قريب كلش غادي يتفضح

  • تغريد خارج السرب
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:42

    يا عالم الوهميات اتق ربك وكفاية لف ودوران واستعن بوصايا خير الأنام الذي صلى الله عليه افضل الصلوات والسلام نبينا وحبيبنا وشفيعنا في يوم لاتنفعكم فيه مناوراتكم ولا نداءاتكم المتكررة على الدوام . الحجر حدث في عهد رسولنا الكريم و كان حله واحدا نهائيا ضد أي وباء أو جائحة حلت بأمته و الوحي الإلهي يرافق المصطفى الغالي على القلوب أينما حل ورحل . كان يحرض بالمكوث في بلدة كافيا ليحمي قاطنوها من الوباء وليس مغادرتها لم يؤمر بلقاح ولا أصر عليه . فهل أنتم أفقه واعلم من حبيبنا رسول الله الصادق الأمين . لماذا تبتعدون عن الذي أرسله الله رحمة للعالمين وتستعينون بمن لايرضون ولايبتغون لك وأمثالك العزة والكرامة والقوة بالاستعانة بالله ومحبته والسمو وعدم خشية اللوبي من اولياء الشيطان الرجيم . لاتكن كالصم والبكم فنحن لنا سمع وبصر وقلب وعقل فخاطبوننا بصدق وسنرد عليكم بكل صدق .
    رجاءا هسبريس انشري هذا النداء للإرتقاء والإلتقاء

  • رشيد العيون
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:49

    لا ولن نسمح ابدأ لمن أراد.لبلادنا السوء فنحن جنود مجندين وراء ملكنا العزيز حفظه الله فالأمر وأمن وطننا هو الأول

  • البوهالي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:49

    إذا دخل نظموا له مهرجان موازيين وأحضروا شاكيرا وسيهرب فورا ويتم القضاء عليه نهائيا

  • sikrdan
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:50

    دعا رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا الدول التي منعت الرحلات من بلاده بعد رصد متحور جديد لفيروس كورونا، إلى رفعها في شكل “فوري وعاجل”، وهو موقف أيدته منظمة الصحة العالمية التي حثت على “إبقاء الحدود مفتوحة”.

    وأعرب رامافوزا في مداخلة متلفزة مساء الأحد، عن “خيبة أمله الكبيرة” حيال إغلاق الحدود “غير المبرر تماما”، الذي يبدو بمثابة “تمييز بحق بلادنا” والبلدان المجاورة التي طالها الإجراء نفسه.

    وقررت عشرات الدول منع الرحلات من جنوب إفريقيا والدول المحيطة بها منذ رصد علماء جنوب إفريقيون المتحور “أوميكرون” الأسبوع الماضي.

    وشدد رامافوزا على أن “منع السفر لا يستند إلى مبرر علمي”، وأضاف: “الشيء الوحيد الذي سيفضي إليه حظر السفر هو إلحاق مزيد من الضرر باقتصادات الدول التي يشملها، وتقويض قدرتها على الاستجابة للجائحة والتعافي منها”.

    وتابع: “هذه القيود غير مبررة وتعتبر تمييزا بشكل غير عادل بحق بلدنا والدول الشقيقة في إفريقيا الجنوبية”.

  • كوكوزين
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:56

    لا يوجد اي استفادة في هذا التعليق فقط نفس الاسطوانة من الاكاذيب وزرع الخوف والهلع في صفوف الناس لاجبارهم على التلقيح وعباد الله جسدي حريتي والتلقيح اختياري مملقحش انا حر انا حر فهمتوها

  • هشام
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 18:57

    يجب مقاطعة مراكز الاختبار . الاعمار بيد الله. وانا سبق لي ان اصبت بكورونا ديلتا ولكن هذه المرة لو اصبت مرة اخرى فلن اذهب ابدا للمستشفى لاني فقدت الثقة في كل مؤسسات الدولة.

  • Yoyo
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:09

    يتم الحديث عن إصابات ماما فرنسا علما بأنه بتاريخ27/11/2021 بلغت نسبة التلقيح بها 76 بالمئة فماذا القول عن مجاعة اللقاحات والمناعة الجماعية، اللقاح الذي لا يوقف انتشار العدوى فليس بلقاح،اللجنة العلمية الوطنية منذ ظهور الوباء وهي تحذر وتخفيف المواطنين،مرت تقريبا سنتين أو أكتب أعضاؤها ولا سيما المختصين منها في علم الفيروسات لاسسوا بنكا مهما لهذا الوباء ولنكبوا على إيجاد لقاح جدي أو دواء لهذا الداء لانه لكل داء دواء

  • YOUSSEF CANADA
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:17

    يجب الحجر الصحي في هذه الظروف جميع البلدان ستتخذ هذا القرار لانه هو الحل لان المتحور الجديد خطير جدا والسلطات ستزور جميع السكان للقاح الثالث في مرحلة الحجر الصحي لمدة شهرين
    الحجر الصحي والاغلاق الكلي ضروري للنجاة من هذا الوباء الخطير الجديد

  • حسن
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:18

    اميكرون لن يدخل الى المغرب اللهم اذا سمح له المسؤولون عن الحدود واصحاب المال والاعمال
    اما عامة الشعب المسكين فلا تتجاوز خطاهم ابواب منازلهم ومقرات عملهم ان كان لهم عمل
    رجاء شددوا الحراسة على المنافذ فالشعب لن يتحمل اغلاقا آخر

  • مواطن مغربي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:19

    صراحة تنقرا شي تعاليق و تنشوف نسبة الجهل لعند بعض المواطنين شي وحدين عند بالهم الي داروا الجرعة الأولى و التانية و الثالثة صافي راه غادي يوليو خالدين معارفينش بلي الناس تتموت يوميا بدوك متكون مصابك باي مرض بنادم غادي حتا تيطيح يعني أجلك ملي غادي يوصلك واخا تكون داير حتا الجرعة 20 و المشكلة هاد الناس تيبداو يعايروا و يسبوا. في الناس لرفضات دير التلقيح راه أخطر كورونا تنعيشوها هي الفقر و ضعف التعليم و قلة فرص الشغل هادي هي كورونا لهلكات المواطن بنادم وفر ليه غير فرص عمل و عطيوهم أجور مزيانة واخا تجي جدة كورونا متقضي فيه والوا

  • كمال
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:22

    الفقر اكبر من كل فيروس واخطر من كل شر على وجه البسيطة، صدق من قال: لو كان الفقر رجلا لقتلته .

  • صقر العرب
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:26

    بالنسبة لهد اللجنة لكالسة فدارها حتا كوصلوها الخبار والابحات واش كتخلص ولا في إطار الصفقات المشبوهة تانيا بما ان المغاربة اكتر من 60% دارو اللقاح ولمادا الخوف واخيرا بما ان جل الناس لدارت جرعتين كملات 6 شهور ادن مبقاو محميين هههه

  • ع. م.
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:26

    غير الملقحون إدا مرضوا يبقاوا في دارهم و يتعالجوا بالكلخ. المهم لا يبحثون عن مستشفى يعالجهم من أموال الضرائب
    المهم من لقح نفسه فهو محمي بنسبة 90 في المائة و كل شخص مسؤول على نفسه
    غير الملقحون إتركوه يتبعون كلام دباب الجزائر في الإنترنت و أحسن تأتيهم كورونا ليتخلص منهم المغرب

  • V
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:27

    هادي هسبريس و لا كورونا بريس، غيرو الاسم احسن ………………..

  • عبد الهادي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:31

    ما كنت والله أود أن أقول هذا، لكن وجب قوله. أنا مواطن عمري 65 سنة، أستاذ جامعي أحلت على التقاعد منذ أشهر. لي بنية رياضية جيدة بحمد الله ولا أعاني أي مرض من أمراض الشيخوخة ولا من أي شيء آخر والحمد لله. والسبب ربما يكون جينيا لكن ما أعرفه أني مارست رياضة السباحة لأكثر من أربعين سنة منها 20 سنة من مستوى أولمبي، ولست أشكو بحمد الله حتى اليوم شيئا. أقصد أنني لم أكن أشكو شيئا. لكن بعد الجرعة الثالثة كان هناك لا أقول انخفاض لكن انهيار تام في قدرتي الحميمية أعزكم الله. تغيرت الأشياء من “جيد” وحتي “جيد جدا” باعتبار السن إلى “رديء” وحتى “منعدم”، وذلك في ظرف أسبوعين لا أكثر. لا أجزم أن للأمر علاقة باللقاح لكني أجزم بأن حال جسمي تغيرت بسرعة لا يمكن أن تكون طبيعية… طبعا هناك عامل السن، ومعلوم أن ابن السبعين ليس كابن الثلاثين، لكن كان ينبغي أن يكون الانحدار تدريجيا لا سريعا مفاجئا هكذا. لست أدري هل غيري أحسوا بما أحس به لكن يصمتون خجلا، غير أن ما لا أتمناه حقا هو أن يصدق ظني، وحينها فإن الأثر في الشباب المقبلين على الحياة سيكون مصيبة وقد ينتج عنه ما لا يرجوه أحد. أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

  • maroqui
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:35

    هاد العضو فما مشتي تلقاه في التلفزة في الراديو في الأنترنيت وهو عازم إلقاح المغاربة وكيؤكد أن المتحور الجديد غادي إدخل البلاد أنت كتعلم الغيب أعود بالله .أنتوما تنشرون الرعب في المجتمع المغربي بأنباء ليس لديكم تفاصيلها ولا معطيات علمية وتقنية فقط أخبار سطحية إنشائية. بعدو شويا من فرنسا راه حنا في المغرب كل بلاد عندو خصوصية ديالو وعندو التكوين الجيني ديالو. أنت أصلا طبيب أطفال ولست عالم فروسات أو باحث جينات إذن كل مجال عندو ناس ديالو .التلقيح إختياري وأصلا تؤكدون كل مرة على التلقيح ولماذا أقفلتم الحدود في وجه الملقحين إذن أنا ملقح ليس لي الحق في السفر إلى فرنسا . إذن اللقاح ليس فعال ولا يقي من الوباء باراكا من الأوهام .

  • Abdel
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:37

    نشر الرعب من الموت لا يمنع الموت بل فقط يفسد الحياة

  • أنور الدار البيضاء
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:43

    قرارات عشوائية بمعنى الكلمة والأجانب يضحكون علينا ويقولون إنهم متفهمون غلق الحدود لي دخول أما الخروج لم يفهمها وهاته القرارات العشوائية تعطي صورة سيئة على المغرب دولة فاشلة بمعنى الكلمة أما عن المغاربة العالقين خارج المغرب ماهي الحلول لي دخولهم . المغرب هي دولة الوحيدة في العالم التي لا تهتم بمغاربة المهجر وما بالكم في مغاربة الداخل

  • احم احم
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:48

    قلتها بعد الحجر الشامل؛ ستكون هناك وقفات استراحة مثل الفواصل الإشهارية خلال الأفلام؛ ثم العودة إليها؛ استراحة تشمل أطر صحية؛ أمن؛ و قس على ذلك؛الأهم هو المتحورات مستمرة

  • مواطن2021
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:54

    ماالسبب في كون الدول التي تعرف نسبة كبيرة في الملقحين تتزداد فيها حالات الاصابة بكورونا وتنتشر فيها المتحورات بسرعة؟
    في حين ان البلدان التي تعرف نسبة ضئيلة من الملقحين لا تنتشر فيها كورونا

  • Malak
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:55

    ناقوس الكدوب باركه ما طنزو علي المغاربه فينا هي هد كورونا ياك سديتو ؟؟ اوا الا دخلات نتوما السبب ..خليو المغاربه اعيشو مع ريوسهم باركه من خطر و خطير. كون كانت كون طلعو الحالات و اصلا قالو انها ماشي صعيبه غير كدير العياء كتير لا غير ..اوا كدبو علي المغاربه راه الاعلام مفتوح المغاربه و كلنا كنجيبو الاخبار في العالم ..كدبو علي شي حد اخر عفاكم …او شوفو شي حاجه اخري .باينه درتو الفلوس أو باغين دوزو العطله راس السنه و المغاربه ابقاو في ديورهم لا ريال لا اي شيء

  • الحاج المهدي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:56

    الفروس ربما دخل البلد واستوطن والبرفسور لايدري.هل يحلل التسلسل الجيني للفروس بصفة دورية في المغرب للتأكد من عدم تسلله دا خل البلاد .ادا ظهرت حالة واحدة والأجواء مغلقة فإن هاته الحالة كانت في فترة حضانه ولم تستكشف. ثم ما هو هدا المنطق الجديد ( غير معقول ) كأن الطبيعي هو ان يكون الناس ملقحون بالضرورة .ببساطة الناس مبغاتش تاخد اللقاح بالدارجة

  • abdou
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:57

    هل هذا تحسيس أم ترهيب ؟ إن كان تحسيس فهذا الوباء خبره الناس و الحمد لله .و لم يعود بعبعع يخيف إلى هذا الحد . إن كان ترهيب من هذا المتهور الجديد .فلم يشكل خطر فهو أكثر من عادي . حسب طبيبة جنوب إفريقيا في مصحتها أنها ٱستقبلت 13 شخص مصاب من المتخور المذكور بأغراض خفيفة وشفوا بالدواء و لم يدخل أحد منهم إلى المستشفى .فيهم لم يتلقى تلقيح و منهم تلقى اللقاح من وقت قريب. حسب قصاصة إخبارية من صحيفة .إدا لا داعي للتهويل و لا الخوف .ولا تحملوا الناس ما لا طاقة لهم به .و ٱسألوا الله السلامة الذي بيده ملكوت السماوات و الأرض . و عاش الملك .

  • noufissa
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:59

    يجب ان تدقوا ناقوس الخطر على اللقاح الدي قتل ودمر اجسام المغاربة اللجنة اللاعلمية وخا تعدبوا روسكوم بالاكاديب حنا كنتفرجوا فالعلماء بحال الدكتور الاندلسي والدكتور الفايد والدكتور العراقي ماجد العاني ومملقحينش سيروا عيطوا العسكر والتدخل السريع واش حنا مسطين نغامروا بصحتنا الممتازة لي عطانا الله

  • التنغيري
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 19:59

    الناس لي ماتو هما ليخداو الجرعتين بجوج اما الناس ليمملقحينش والله القسم مبهم والو .اقسم بالله العالي العضيم واحد الصديق ديالي لقح جوج جرعات ومنبعد شدتو كورونا حتى بغا اموت لولا دخوله الى الصبطار كلينيك لوكون مشا فيها

  • أمازيغي باعمراني
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:00

    ومنين غادي يجي ماكرون ياك سديتوا الأجواء الجوية ولي بغا يسافر تاطلبوا ليه جواز اللقاح وpcr ؟
    بان لي باغي تلفقوا للناس الغير الملقحين باش تجبروهم على اللقاح.

  • محمد
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:04

    ,طبيبة من جنوب افريقيا قالت لكم الجرعة الثالثة ولابدا منها ههههههههههههههه الاستحمار في 2021 غير مجدي معنا اسي رئيس لجنة علمية ف قراءات كاطالوغات منظمة الصحة العالمية

  • نادية
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:08

    ياك ملقحين زعما؟ بعدا الناس اللي ملقحين بلا ما تخافو عليهم حنا للي ما ملقحينش غي خليونا في ايد الله

  • سلام
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:12

    اود أخبار اللجنة العلمية اننا نتصفح مثلهم صفحات الإنترنت والمعلومة هي متاحة للجميع إذن لا داعي للكذب و التضليل فهذا يحط من قيمتكم و يعمق عدم الثقة مع المواطنين. أنصح رءيس الحكومة ان يتم التخلي عن هذه اللجنة هي و وزيرها ان اردتم استرجاع و لو نسبيا ثقة و احترام الشعب. عاش الشعب

  • كم
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:12

    السلام
    هاد المعاق كيباليه غير التلقيح راه اللقاح هو الي كيجعل الفيروس يتحور

  • مواطنً واحل
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:15

    قرارت متسرعة و لا تستند على أسباب مقنعة و فرضها بصفة مستعجلة و بدون سابق إنذار يعتبر قلة اعتبار للمواطن المغربي. كيف يعقل أن تقفل الحدود في وجه المواطن المغربي . الاغلاق الشامل يعني أن بلدنا العزيز لا يتوفر على قطاع صحة قوي. اللجنة يجب ان تفتخر بهذه القرارات التي لم يتخذها أي بلد آخر. كلمة عالقين انتاج مغربي حر.

  • sigma
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 20:20

    سديتو قبل العالم وغدا تقولو راها دخلت
    باراكا راه كلشي عاق
    الا القليل متل صاحب التعليق رقم 2

  • عابر
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 21:22

    السي عفيف لا أعرف لماذا يتمادى في زرع الرعب في نفوس المغاربة وهو فقط يطلع على الأخبار مثله مثل أي أحد آخر وما وصل إلى علمنا هو أن هدا المتحور لايشكل اي خطر على الأقل أكثر من دلتا ولم تسجل أي وفاة بهدا المتحور. ولم يتحدث احد على التلقيح إلا الشركات التي تسترزق منها مع الأسف.

  • مغربي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 21:27

    إلا سكتوا يا أعضاء اللجنة فلن يدخل أي شيء. المرجوا من أعضاء اللجنة البحث في الأخبار عن تصريح وزير الصحة لجنوب إفريقيا, والذي صرح على أن الفيروس الجديد تم تهويله ولا ينتشر بسرعة.
    هذا السيناريو مخطط جهنمي لا نعرف ما ورائه.

  • Hmidou
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 21:29

    هادشي ولا باسل و حامض، بركة علينا من لعياقة من كرونا و اهلها و الاحفاد، و الله حتى هادشي ولا بايخ و معيق بزاف كاع
    الناس كلها عاقت و ملي رفضت التلقيح المسموم ولدتو كرونا باش تعطي الابناء!!! مع من انتم؟ اتما فيقول راه كلشي عايق

  • omar
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 21:35

    منين تاتنوض الغبرة العيالات كلهم تايسدو شراجم حتى نتوما سدو الحدود ما تخضعوش للوبي السياحة و راس العام

  • ههههه
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 21:54

    قال: مشيرا إلى أن “ملاحظات طبيبة من جنوب إفريقيا سبق أن أثبتت أن المرضى الذين أصابهم هذا المتحور وأخذوا الجرعة الثالثة لم تسجل في صفوفهم حالات خطيرة وكانت أعراضهم شبيهة بأعراض دلتا. واقول لهذا العضو المحترم في اللجنة الخرمزية ان جنوب أفريقيا نسبة التلقيح بها لا تتعدى 30٪ وان اغلبهم لم يتلقوا حتى الجرعة الثانية. فما ادراك بالثالثة كما تدعي. مسألة اخرى لم تذكر في المقال عمدا هو ان الطبيبة صرحت ان المرض سريع الانتشار كما قالت ولكنه ليس خطيرا وليس قاتلا، فاغلب الحالات تعاني من العياء الشديد الا طفلة واحدة لا يتعدى سنها 6 سنوات تعاني من التعب الشديد َارتفاع درجة الحرارة. هذا كل ما في الامر.

  • مصطفى السوسي
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 22:06

    التخويف،فالتخويف ثم التخويف هو شعار اللجينة العلمية، والهدف هو دفع الناس بكثرة للمشاركة في مسلسل التجارب السريرية للقاحات و فااااابوووررر.

  • سلالة كينكو
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 22:26

    مزال غتسمعو سلالات كتيرة راه هاد المسلسل أطول من سامحيني الهدف من هدشي كامل هو تلقيح كخلعونا باش نتلقحو مساخيط كحساب ليهم غنتيقو فيهم معامن نتوما

  • بوتابوكت
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 22:57

    نحن كشعب نطالب بإستقالة اللجنة اللاعلمية لعدم كفاءتها في تدبير ازمة كورونا وتقديم المسؤولين عن تدبير اللقاح للقضاء ،

  • مراقب
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 22:59

    نفس المسلسل و الاسطوانة المشروخة تتكرر منذ ضهور كورونا نفس الكاسيط كتعاود مع كل سلالة او متحور وهمي وكل مرة يعطون لها اسم جديد ورقم جديد وتهويل اولي كنا سبق مع باقي المتحورات التي قالو عنها انها خطيرة وتنتشر بسرعة وتقتل ها نخن اليوم امام متحور وهمي جديد الغرض منه هو نشر الهول وتغليط الناس وحثهم على التلقيح خصوصا انهم قالو بأن المتحور الجديد يستهدف فئة الشباب و هي الفئة التي لم تتلقح … اطباء جنوب افريقيا و العالم يستغربون من هذا التهويل المفاجئ وقالو نحن لا نعرف لماذا هذا التهويل الاعلامي رغم ان هذا المتحور اعراضه جد عادية بل اقل من الاعراض التي روجوا لها مع سلالات سابقة …
    اللعبة اصبحت مكشوفة ولعل الاغبى فينا سيدرك ان لعبة كورونا و التلقيح لها غايات اخرى لا يعلمها سوى من يسيرون هذا العالم تحت الطاولات وفي الغرف السرية

  • مراقب
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 23:04

    وللاضافة لما قلت وكنا قاله مجموعة من المعلقين لماذا لا يتم دق ناقوس الخطر حول مرض السرطان والسيدا و مرض السل الذي بات ينتشر مؤخرا كالنار في الهشيم رغم ان ضحايا السل هو 3000 قتيل في السنة اضعاف ما تسببه كورونا من الوفيات وهذا الاسبوع توفي شاب من مدينتا لا يتعدى سنه 23 سنة ومات بداء السل اليس هذا اكبر خطر من كورونا ونحن نعرف خطر السل ؟ هو ايضا ينتقل بماذا لا يتم القيام بحملات للكشف عن مرضى السل وعزلهم ؟ ولماذا تتركون الحاملون لمرض السل بالاختلاط مع المواطنين وتكتفون بوصف الدواء لهم وتركهم يذهبون لحالهم ؟؟؟

  • simomousa
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 23:35

    الحدود مسدودة منين غدي يجي هاد اميكدوب برك علينا الهدرة ديال ولو كترتو علينا العلماء بزاااف بسال هادشي

  • المتفاءل رغم الصعاب
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 23:51

    العلماء مازالوا يشتغلون على المتحور اوميكرو omicron على قدم وساق لكي يعرفوا هل يضعف أمام اللقاحات ام لا. اما الأعراض فهو التعب.
    اذا أرادت الحكومة أن تشجع المواطن أن ياخد اللقاع ما عليها سوى خروج بخطاب تتحمل فيها مسئوليتها وتعطي طمانات لعلاج اي اعراض جانبية مابعد اللقاح.
    ماشي اطلع تاكل الكرموس وفي الاخير اشكون قالها ليك.

  • hamid
    الإثنين 29 نونبر 2021 - 23:51

    كمواطن بسيط على حد علمي أن هناك أوبئة كثيرة مرة عبر التاريخ ولم تدم هذه المدة رغم قلة العلم والبحوث فكيف بهذا الوباء اللذي عمر طويلا في هذا الزمن المتقدم جدًا ما يثير الشكوك حوله

  • زائر
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 00:27

    كيف يمكن ان يدخل المتحور والسلطة تلزم بجواز التلقيح وPCR
    من المستحيل اذا الذين يريدون الخول الى المغرب ملزمون بتقديم هاته الوتائق .

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 05:24

    سي ” عبد الهادي” الأستاذ المتقاعد قلناها يا أخي مرارا وتكرارا أن اللقاح يسبب العقم والعجز الجنسي والسرطان قبل ظهور الأعراض والناس تشهد فينا أننا كنا نحذر من هذا اللقاح اللعين وكانوا هم مؤيدين له ويضحكون علينا ، الخطير في الأمر هو أن تقنية arn تغير الجينات البشرية فالملقح سيلد أطفالا مشوهين إلى بعدا باقي تايقيَّم ، سيصبح غير الملقح عملة ناذة يبحث عنه الكثيرون للتزاوج لينجبوا ذرية سليمة ومعافاة حفظنا الله من مكر الصهيوماسونيين .

  • أسد المغرب
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 06:23

    لجنة الكنائس هاته ازعجتنا بقرع نواقيسها دون ان تجتهد في البحث العلمي او الطبي
    تريدون اتارة الذعر و الهلع في نفوس المواطنين لتمرير مخططاتكم الخبيثة و اجبار باقي الشعب على اخد لقاح السم التي احضرتموه
    خطط بليدة من حكومة ابلد . الشعب اصبح واعيا بما تخططون له
    رب واحد و موت واحدة فلا داعي لتهويل ما لا تعلمون عنه شيء

  • toulali driss
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 09:12

    أبواق النيوفاشية تدعي أن لديها الوسائل لمواجهة مايسمى أوميكرون و أهمها اللقاحات ، لكن في نفس الوقت تصرح بأن هذا المتحور غير معروف بشكل دقيق و أن الأمر يتطلب بعض الوقت … علميا المرض يسبق الدواء أو اللقاح الذي يصنع من المسبب للمرض … تناقض علمي مكشوف تسقط فيه النيوفاشية في حربها على الشعوب الغرض منه نشر الخوف و الرعب بعد الإنتصار الساحق للشعوب من خلال مقاطعتها لهاته اللقاحات التي أثبت الواقع أضرارها على صحة الإنسان …
    وحوش بلباس أبيض

  • المعلم
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 09:15

    قبل أن يظهر هذا المتحور كانت جل الدول تتحدث عن موجات رابعة وخامسة بشكل يقيني كأنهم يطلعون على علم الغيب والآن وقد ظهر ماهي الخطط التي بقي تنفيذها حتى ينتهي المخطط المدروس لكرونا ومتحوراتها

  • Fatima
    الثلاثاء 30 نونبر 2021 - 11:16

    اراك عوتاني للترهيب الناس هدشي كله من أجل الجرعة الثالتة مبغناش انديروها واش حنا كل ست اشهر نمشيو نتلقحوا عيقتوا خليوها نعيشوا الي مات لمرض الله ارحمه هدشي حرب مبقاش فيروس كل مرة مطلعين علينا كذبة

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز