اللجنة العلمية توضح بشأن "الجرعة الرابعة" وتلقيح الأقل من 12 سنة

اللجنة العلمية توضح بشأن "الجرعة الرابعة" وتلقيح الأقل من 12 سنة
صورة: و.م.ع
الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:00

يقترب المغرب من تلقيح الأطفال الأقل من 12 سنة، كما تؤكد توقعات خبراء اللجنة العلمية أنه بعد الجرعة الثالثة قد يتطلب الوضع جرعات رابعة وخامسة وغيرها؛ وذلك حسب الوضعية العلمية.

مولاي مصفى الناجي، عضو اللجنة العلمية للتلقيح ضد كوفيد 19، قال، ضمن تصريح لهسبريس، إنه حاليا لا يوجد حديث عن تلقيح الفئة أقل من 12 سنة، مضيفا: “لكن أنا على يقين أنه سيتم إدراج هذه الفئة فيما بعد”.

وتابع قائلا إنه من أجل تلقيح هذه الفئة يجب أن تطرح اللجنة العلمية الموضوع وتناقشه وتعطي موافقتها بشأن ذلك، وهو أمر لم يتم بعد إلى حد الساعة، مفيدا بأن “كل شيء ممكن، والعلم يتطور، ويمكن قبل ذلك إيجاد شيء يقضي على هذا الوباء”.

وأكد مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء أنه إذا لم تكن هناك أي تطورات علمية في المستقبل القريب فيمكن أيضا الحديث عن جرعات رابعة وخامسة وغيرها.

وأبدى الخبير تفاؤله بشأن وجود أبحاث عن اكتشاف دواء للقضاء على الفيروس عوض اللقاح، مفيدا بأن “اللقاح يقي ولكن الدواء يشفي”.

وأشار إلى أنه “منذ ظهور الوباء هناك تطورات، وبالتالي يجب أن نظل إيجابيين للمستقبل؛ لكن إذا لم يظهر شيء ستصبح الجرعات الرابعة أو الخامسة وغيرها حتمية”.

وأوصى خبراء أمريكيون بتطعيم الأطفال ما بين 5 و11 سنة بلقاح فايزر، كما تستعد إسرائيل للتطعيم بالجرعة الرابعة.

يذكر أن المملكة لم تنتقل إلى منطقة خضراء بالكامل، على الرغم من تحسن المؤشرات الوبائية ببلادنا. وهذا راجع إلى استمرار حالات الإماتة والإنعاش، ناهيك عن تخوفات من انطلاق موجة جديدة بسبب تغير الأحوال الجوية وتأثرا بما يحدث على الصعيد العالمي.

وجاء في الحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة، خلال الفترة من 12 أكتوبر الجاري إلى 25 منه، أن تحليل المعطيات الوبائية المتوفرة والدراسات التي قامت بها وزارة الصحة والحماية الاجتماعية تبين أن أبرز المحددات لوقوع الحالات الحرجة والوفيات هي كبر السن والأمراض المزمنة والسمنة بالإضافة إلى الحمل عند النساء، وأن أغلب الحالات الحرجة والوفيات تسجل أساسا لدى الأشخاص غير الملقحين، ثم في بعض الحالات عند الأشخاص الملقحين منذ أكثر من ستة أشهر. وهذا ما يفسر جدوى استكمال جرعات التلقيح حتى الجرعة الثالثة، تقول الوزارة.

‫تعليقات الزوار

212
  • مخلص
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:04

    استطلاع رأي

    هل ترى أنه يجب اصدار قانون إجبارية جميع الوزراء والمسؤؤولين الحكوميين بالعلاج في المستشفيات العمومية المغربية.

  • مغربي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:09

    اذا يجب أن يترك الناس أعمالهم و يصطفوا كل شهر لأخد جرعة عاشرة و تاسعة..لسنا فئران تجارب..نريد حوارا مسؤولا علميا يحضره ذوو الاختصاص..
    ما مسؤولية الدولة في حالة ما تعرضت لمصاعفات؟ تم فرض اللقاح ببلاغ يتيم لا يحمل حتى en-tête لإدارة معينة…ماذا يعني هذا؟؟؟

  • البيضاوي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:10

    نتوما بغيتو ديرو حتى الجرعة العاشرة شغلكوم هاداك اللي مغرقها مع الله وشبعان دنوب وخايف من الموت الله يجعلو نعس عندهوم تما يعطيوه كاع هاد اللقاح فالسيروم وحنا خليونا فالتيقار لأن الله قالنا فكتابه العزيز:وللآخرة خير وأبقى يعني هاد الدنيا ماساوية والو والموت ماكاتحددو لاكورونا ولا كونصير ولا حتى حاجة الأجل مكتوب من نهار تيخلاق بنو آدم والسلام

  • محسن
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:11

    أجيو نيشان وقولو بغيتو تصفيو الشعب المغربي منذ ظهور الفيروس لم يظهر حدوث وفيات او إصابات لدى الاطفال اذن لماذا التلقيح!!! راه والله ما نلقح الاولاد ديالي وخا يبقاو غير هما فالمغرب بلا تلقيح

  • مواطن
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:13

    ضد اجبارية تلقيح الاطفال ما دون 12 سنة !
    ضد اجبارية تلقيح متكرر !
    لا جدوى لجس النبض
    كفى من الاستفزاز و عدم المشاورة و الا الخروج الى الشارع

  • الجمعة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:14

    اليوم الجمعة راه نهار الكبير عند الله . الله ياخد الحق

  • القاتل و الفاسد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:15

    مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ

    أَوْ

    فَسَادٍ فِي الْأَرْضِ

    فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا

    كلام الله عز وجل للاخت الطبيبة المحجبة في الصورة.

  • تنغيري
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:15

    ههههههههههه، آشمن لجنة علمية آشمن علماء عندنا، حنا عندنا غير النقالة،هاد الخبراء عندنا دايرين بحال صحاب القمر والتيرسي، إما ربحة أو ذبحة، خليو العلم لماليه تكمشو حسن ليكوم، حتى بانت ليكوم لالاكوم الصين بدات اللقاح على الاطفال ابتداءا من 3 سنوات عاد جيتو نتوما تݣولو التجارب والابحاث لي درتو،شوهتو راسكوم وشوهتو بلادكم وشوهتو العلم والعلماء.انتم غير ناطقين باسم اسيادكم لا أكثر. كل مرة تخرجو بتعليقات والغد ليه تخرجو بتعليقات وتصريحات متناقضة،حيت نتوما غير داويين حاوي معندكومش لا عقل لا ضمير لا مصداقية اما الوزير ديال الصحة حدث ولا حرج غير وجهو تيخلع ويقطع لخميرة من الدار سبحان الله سيماهم في وجوههم، لا يقرب لا من بعيد او من قريب لمهنة الطب او الصحة

  • lamiadil
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:16

    هاذ اللجنة اللاعلمية تجرب التلقيح في ولادها . أولادنا خط أحمر

  • صحراوي مغربي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:16

    يقولون اللجنة العلمية هل هده اللجنة تصنع اللقاح وهل تعرف محتواه طبعا لا .هناك من سوفي بالبروتوكول اي دواء الملاريا كما يقولون ضد تختر الدم لان هده خي المعضلة تختر الدم زليس التنفس هدا تلاخير نتيجة التختر زهناك من شوفي بالاعشاب كما نسمع وهناك من شوفي بفيتامين س وهناك من مات سواء بالبروتوكول تو تلاعشاب او غيرهم لان تجله انقضىانتهى الكلام.

  • هاوي التلقبح
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:17

    وأكد مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء أنه إذا لم تكن هناك أي تطورات علمية في المستقبل القريب فيمكن أيضا الحديث عن جرعات رابعة وخامسة وسادسة وسابعة ههههه غير وجدوا الأماكن المخصصة لذالك.

  • عبد لله وحده
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:17

    لقد أطلقت الدولة عدت بالونات إختبار و تأكدت بأن جل المغاربة خانعين لا تسمع لهم صوتا إلاعبر وسائل التواصل . و بالتالي سيلقح الصغار و حتى الرضع و بموافقة والديهم ثم سيتم إستعباد الجميع و إعادة تربيتهم . الآتي أسوء و أعضم لكن رجائنا في الله كبير

  • عبد العالي ملقح مرتين
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:17

    انا معاكم حتى تساليو هاذ فريع الراس ديالكم، حتى توصلو توليو تعملو كل شهر تلقيحة السادسة و السابعة، حتى تعياو على خاطركم

  • معلق
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:18

    واش هادي لجنة علمية ولا عداد ديال عدد الجرعات في الحقيقة أنا لا أرى عالما وسط هذه اللجنة مجرد لجنة تتكون من أطباء في تخصصات لا علاقة لها بعلم الأوبئة والفيروسات ينقلون المعطيات والتقارير من المجلات العلمية العالمية وكيجيو يتقياو علينا هادو راه مكرهوش هادشي يبقى إلى الأبد راهم مغمسين فالتعويضات.

  • عمك عبدو
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:18

    هاد اللجنة الغبية الدور تاعهم يقراو الجورنال ويتفرجوا فالجزيرة و يعاودو لينا اش قالوا -قمة الهراء-

  • السادسة والسابعة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:19

    لي فهم شي حاجة يفهمنا الله يرحم ليه الوالدين فهاد نهار الجمعة. واش حنا كنخرجو بنهار لشارع اوهوما كيرضو علينا بالليل من ديورهم

  • جميل
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:19

    يقول الخبراء أن من يملك الإعلام يملك كل شيء.قولوا م ا شءتم .أجسادنا ملك لنا.التلقيح اختياري و سيظل كذلك.

  • khoukoum
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:22

    داخلت عليكم بالله واش رباعة ديال السكايرية يسمون الللجنة العلمية . اللهم كورونا ارحم بنا من هاد الكلاب الضالة

  • بشير
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:23

    كنت من المدافعين بقوة عن أهمية التلقيح ضد كورونا آخدا بعين الاعتبار ومستدلا باللقاحات الأخرى ضد الأمراض التي كانت تفتك بالأطفال، وبفضلها اختفت تلك الأمراض في صفوف الأطفال الملقحين. وعندما ظهر اللقاح ضد كورونا استشرت خيرا وسارعت إلى اخد الجرعتين. ولكن لاحظت انه تلقيح ضعيف المعول وبه مخاطر على صحة بل وحياة البعض. وما اسمعه واشاهده من فرض لجواز التلقيح وتضييق على غير الملقحين حتى انهم أصبحوا يحسون انهم منبودين في وطنهم، كل هذا جعل حماسي يفتر يوما بعد آخر.. جرعة رابعة؟ وربما خامسة الا يمكن تطوير الأبحاث العلمية في افق اكتشاف لقاح في جرعة واحدة فعال وآمن عوض هذه اللقاحات التجريبية التي يتعاظم التشكيك فيها. لقاحات وصلنا فيها إلى حد رفض الغير ملقحين.

  • باحث عن الحق
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:24

    كلام من فراغ و احصائيات لا أساس لها من الصحة، ارقام كاذبة توهمون بها المغاربة من خلال قنواة الصرف الصحي التي تكذب على الشعب و تلعب بارقام الاشخاص الملقحين و تقول تم تلقيح 20 مليون مغرب بالجرعة الثانية و الحقيقة انه لم يتم تلقيح حتي 2% من المغاربة فقط الذين فرض عليهم ذلك كالشرطة و رجال التعليم … الكل يرفض هذا التلقيح السام و الكل معارض له و سنضل نحتج حتى يتوقف هذا الضرب الصارخ في حقوق الانسان، و من جهتي اطالب الجميع بالخروج وقفة رجل واحد حتى يتم ايقاف هذا اللقاح الذي يسمم آباءنا و اولادنا و سكوتنا اليوم هو سكوتنا ايضا على جميع القرارات الغير المسؤولة في المستقبل و ما هذه القرارات الغبية الا استفزاز للشعب و محاولة قمع كل من له موقف و راي حتى يصبح الجميع مثل البهائم التي تتبع الراعي حتي ولو قفز من حافة جسر

  • العلمي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:24

    مرحبا اسي العلمي راني وجدت واحد الغربال غادي نقبى نديه معايا لمركز التلقيح واخا خديتو غالي شوية مكاين باس. اليوم راه نهار كبير عند الله راحنايا كنضعاو معكم الله لي مطالع

  • محمد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:25

    اقسم بالله لن ألحق اولادي حتى لو لقحتو كل الأطفال يبقو في البيت علاش بأي قانون تفرضو علينا التلقيح الأطفال
    حق الطفل التعليم و العيش الكريم

  • وعدودي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:25

    مسلسل سامحيني الحلقة الرابعة. لا تبخلوا علينا بالمتابعة فنحن معكم حتى يتوفاكم الخالق.

  • Machakil
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:25

    ارا برع! الخطة يتم تطبيقها على اكمل وجه. تلقيح كل 6 اشهر، من بعد يولي تلقيح كل شهر. غادي نوليو بحال الزامبي. سوف يتم تحويل القطيع الي عبيد لا إرادة لهم. مهمتهم يخدمون الاسياد.
    مشينا فيها احمادي

  • الدكالي *سلا*
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:26

    سنقرا تعاليق لمختصين في النقذ والقول بان ليس هناك توعية من طرف اطباء المغرب للمواطنين وليس هناك داعي للقاح ولا للجواز وان كل شيء من ابداع شركات الادوية .هؤلاء الذين يملؤون مواقع التواصل الاجتماعي بالنقذ من اجل النقذ او التشفي من الدولة وقراراتها التي رغم بعض العيوب الا انها تعد من بين القرارات الاحسن التي اتخذت في العالم واتكلم عن محاربة الوباء . واضيف ان هؤلاء الذين ينتقذون ليل نهار من اجل الانتقاذ ان يخصصوا ولو وقت قصير للذهاب للتبرع بالدم لاخوان لهم محتاجين لقطرات دم وهذا اضعف الايمان

  • منتصر
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:26

    اصبحنا كالقطيع لتجربة اللقاحات التي تدر الملايير على الشركات المنتجة للقاح.ومازال المواطن يثق بالجرعة الثالثة والرابعة وان اللقاح يحمي.انه الوهم اللقاح غير فعال ولا يحمي وحتى لقاح الزكام لا يحمي من ان تصاب بالزكام.كورونا اصبحت صناعة تجارية وسياسية فقط.لا للتلقيح ولا لجواز التكليخ .الحمد لله المناعة الطبيعية افضل من سم اللقاح وكورونا مرض بسيط وتافه فقط الكذب والتهويل.

  • اللجنة العمية
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:28

    علميا جميع اللقاحات لافائدة منها لأن الفيروس يتغير ويتحور بإستمرار ليضمن بقائه في الطبيعة كذالك فاللقاح يجب ان يتجدد ويصنع حسبب السلالة الجديدة وهدا غير ممكن وغير مستعمل حاليا.الحل هو أن تترك الناس ومناعتهم الطبيعية احسن وأفضل من للقاح في فترة التجارب ولايحمي من الإصابة ولانعمل عواقبه وتأثيره على صحة الناس.

  • نورالدين
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:29

    الرابعة هل حقا هذا خوفا علي صحة المواطن .اجي أسي لوزير خرج المستشفيات بنادم ناعس فزليج لا راديونات لا سكانيرات لا أطباء مكاين غير الرشوة معندكش سير تال 2023 .وتجي دبا تقولينا صحة المواطن اللعبة انتهت عقنا بيكوم لا ثالثة لا رابعة سيرو. تلعبو. راحة المغربي تهلك بزيادة في كل شيء إلا الأجور. واش فخبارك أغلى ثمن الكهرباء في الشرق الأوسط هو المغرب واش فخبارك المغرب متأخر علي غزة في التعليم أما الصحة بلا منهدرو. والله خاص الملك يدخل ولا ترون الله يستر

  • mohamed
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:30

    ملي اسرائيل ولا ميريكان ولا اوروبا يلقاو شي دوا سولو فيا اما التلقيخ غير بصحتكم. ايلا كان سيزوفارم هو لقاح مكون من الفييروس غير نشيط انا كانقول ليكم بلي دوزت كورونا النشيطة. عام ونص وانا راد بالي وخديت الاجراءات كاملين تا لواحد النهار تهرس واحد من فاميلتي وكان واجب عليا نمشي معاه للسبيطار ومن تما تعاديت بكورونا حيت فين كايديرو الراديو كان تا هو مخصص لمرضى كورونا.

  • نيشان
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:31

    “فيمكن أيضا الحديث عن جرعات رابعة وخامسة وغيرها.”
    هذا دليل على أن اللقاح هو الآن في مرحلة التجارب .. و نحن هم الفئران .. و اللي هضر يرعف !!

  • هل تعلم
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:31

    ان عدد الملقحين بجرعتين لا يتعدى خمس ملايين شخص بالجارة الشرقية ، وان عددالاختبارات المجراة يوميا ضعيف جدا ولا تجرى مطلقا على المتوفين بالوباء للتقليل من الاصابات في الاحصائيات الرسمية ، وان جل العائلات فقدت عضوا في الجائحة وان الحصيلة ستكون كارتية لاخواننا في حالة موجة رابعة لاقدر الله

  • سرمد الحق
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:31

    أغلب الحالات تسجل لدى الفئات الملقحة ، هدا لتصحيح و أنا بدلك عليم خبير .

  • Covid-32
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:31

    هاد مولاهم مصطفي الناجي نحلف عليه ما ملقح لا هو ولا ولادو

  • alaoui
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:32

    ماهي المؤهلات العلمية اي يتوفر عليها اعضاء هده اللجنة وما هي انجازاتهم العلمية على الصعيد العالمي

  • نتما وباء
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:32

    الوباء راه مكينش اصلا راه نتا وهديك اللجنة العلمية نتما هما الوباء بعينيه عندي بنتي كتقرا عندها 7سنوات في حالة قالو التلقيح لاقل من 12سنة سيحرمونها من الدراسة دنبها عليهم منلقحش بنتي ابدا ابدا

  • كمال
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:33

    انتضروني جالسون على كرسي لان الانتظار سيكون طويلا.
    مكاين لا الاولى ولا رابعه. الى في جهدكم ديروه. انتهى الكلام.

  • عادل
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:33

    مهزلة بصحتكم لقيت شعب لا يقول لا اذن الرابعة والخامسة والعاشرة الشعب لي سلكت على الزيادات الصاروخية راه ساهل اتلقح بالرابعة والعاشرة

  • الرابعة و الخامسة و السادسة...
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:34

    الأيام السوداء ستبدأ،خنق الحريات بداعي التخوف سيصبح عادي…الجرعات لن تنتهي لأن المرض لن يذهب حتى نذهب معه يا أمة محمد.

  • شعيب أبو سهيل
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:34

    قاليهم مولاهم مصفى الناجي أنه سوف تكون جرعة رابعة وخامسة….أي ليما قتلاتو الثالثة دبا تقتلو الرابعة اولي ماقتلاتو الرابعة غانقتلو باباه بالخامسة المهم هو نتهناو منهم او ربي كبير مقدرناش نطبقو تحديد النسل اللهم نجففو النسل ديالهم حنا….
    الحصول اللاينعل لما يحشم قاليك اللجنة العلمية فين بعدا دولة المغرب عندها شي لجنة علمية خاصة فعالم الفيروسات كون كانت عندها كون مشات بعييييد ياك غير جمعتو بعض الممرضين أوشكلتو منهم اللجنة العلمية…
    خليتو الأباطرة بحال الدكتور محمد الفايد او بحال البروفيسور عبدالجبار الاندلسي….إلخ او جبتو لينا الكاملوط أو شكلتو منهم اللجنة العلمية حيت اللولين لي سبق ليا قلت عندهم ضمير او عندهم غيرة على الوطن والمواطنين ماديتو منهم لاصح ولا باطل….
    ويواااااااااااااااااااااااااااازع

  • الحر
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:34

    هاد مسلسل الرعب لن ينتهي الا بثورة شاملة تطيح بحكومة اخناتوش وجميع رموز الفساد فهاد البلاد …. هادشي بسال ….

  • القنيطري
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:35

    اعجبتني كثيرا جملة ” العلم يتطور ……..” فقط كان ان تتمم الجملة بكلمة “….في المغرب ” لتصبح جملة مفيدة لعلماء هذا البلد الامين .

  • Yassine
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:36

    أمريكا دولة عظمى ولا يطبق لا جرعة تالثة ولا رابعة لمادا هدا الإلحاح مع العلم ان الناس تعودت على كورونا والأغلبية تعافت من كورونا، كورونا لن تعد توخيفنا بل هؤلاء الدين يجبرون الناس يحاولون اخافتنا بكورونا

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:37

    مال الدول العظمى مكتفرض التلقيح على المواطنين ديالها ؟ راه خاصنا نشوفو و نتبعو الدول اللي حسن منا فشتى الميادين ..لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم…

  • Lalla leila
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:37

    واش ولينا فئران التجارب ولا شنو؟ديروا لينا عشرة التلقيحات فمرة وحدة يا اما نعيشوا يا اما نموتوا يارب انزل رحمتك على هاد الشعب الضعيف الفقير اليك

  • عيقتو
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:37

    ها لي قولنا…ماغاديش نساليو غادي نبقاو كل ستة أشهر يلقحو فينا حتى يسيفطونا كاملين لعند الله. الله ياخد فيهم الحق من الكبير ل الصغير.

  • ميمي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:38

    ها لي قلنا خامسة وسادسة وعاشرة أطلب من كافة المغاربة المطالبة بخروج اللجنة الشيطانية للعلن والتحدث إلى الناس فاس أ فاس .جسدي وحريتي ملك لي لن تسلبوني إياهم.

  • علي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:38

    قد يصل العالم قريبا إلى تلقيح لكل شهر. ومن لم يلقح لشهر يناير مثلا. فيمنع عليه الخروج من بيته.

  • زاءر
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:38

    اكررها مرة أخرى.
    يا سبحان الله في زمن كورونا كثر عندنا الخبراء والباحثين والمختصين وعلماء الفيروسات ولجان اليقضة ولجان العلمية .
    أين كان هؤلاء قبل كورونا وأيام كورونا وماذا اكتشفوا وماذا اخترعوا من دواء. وماذا اخترعوا من لقاح . ونحن جل الأدوية نستوردها من الخارج وحثى بعض التحاليل الدم تذهب إلى الخارج من أجل النتيجة .
    وجل البرلمانيين والسياسيين عندنا يذهبون إلى الخارج من أجل العلاج والاستشفاء.
    فأين هم الخبراء والباحثين والمختصين وعلماء الفيروسات ولجان اليقضة ولجان العلمية.
    لا يوجد إلا الشفوي والكلام الخاوي

  • ام مغربية خائفة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:38

    حسبنا الله ونعم الوكيل،انا جاتتي كورونا و كنت مع ولادي صغار و الحمد لله تواحد متعادى ،المرض مكيصسبهمش،علاش باغين تلعبو ليهم فالمناعة الي عطاهم الله ربي متكفل بينا و بيهم،علاش هد التضييق ، و تعضيم التلقيح ،ياك الواقع بين ان الملقحيين تيمرضو حتى هما و تينقلو المرض حتى هما بحال غيرهم ،كاينين امراض فتاكة محتاجة ربع عد الاهتمام،وكينين مرضى فالمستشفيات العمومية كيتألمو هتمو بيهم،و ملي تبان فعالية اللقاح او تديروه اجباري مع تحمل المسؤولية في حالة الاصابة بحساسية منه على راس والعين نديروه ،حتى حنا باغين مصلحة البلاد و المجتمع ،ولكن خفنا ملي شفنا ناس كيتاقحو و يمرضو و لا يموتو من حقنا تشرحو لينا ،ولاحول و لا قوة الا بالله

  • اللجنة ال...
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:40

    الغرب يبحث و حنا 1 للجنة عدنا كلشي عندهم غامض اقل من 12 سنة و يدير هداك السم فين قريتها و بحثو عليها ياك غير كتنقلو و حتى هاد الصحافة ديال التطبيل راه زايدين فيه انا بعدا جاتني في المغرب الحgرة وووو الفقر و الجهل اخطر من كورونا

  • لا إله إلا الله
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:40

    انا لله وانا اليه راجعون،وعند الله تجتمع الخصوم

  • غريب امرهم
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:41

    من أغرب الغرائب أن مثل هذه الأفكار لا تكاد تنتهي رابعة خامسة ….إلى متى هذا التلقيح !!؟؟
    لا دراسة ولا تجربة ولا تحري إلا قولهم جرب جرب لقح لقح
    إلى الله المشتكى

  • nona
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:41

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم شحال كتخافوا على الشعب أو كان بقاو فيكم والله لا خذيت الدكداكي دكدكتوا صحة الواطن الله إنزل عليكم العذاب الشديد الله إعطيك فاش تلهاو علينا وخا تبقاو طبلوا ليل أو نهار والله من دكدك الجسد ملكي انا مشي ديال الدولة انا مشي فأرة باش تجربوا فيا

  • عاجل
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:41

    هههههههههه
    الرابعة والخامسة وغيرها
    الله المستعان

  • loulou
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:42

    على هذا الحال يمكن القول اننا سنصل إلى الجرعة 20 .لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم. اللهم ارفع هذا البلاء .الناس قنطت ولا قنوط تحت رحمة الله.

  • bouthirit
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:43

    الله انعل اللي ما يحشم ….. الجرعة الرابعة والخامسة ولدي ليس شائط. وزد على كل هدا انتم خونة تسرقون المال العام وتبرمون اتفاقيات من هدا الشأن دون أن تشاوروا احد هده خيانة الأمة والشعب . أموال الشعب بأكثر من سثة ملايير صرفت على اللقاحات التجريبية وثم موت العديد كما تم شلل اخرون. هده بداية نهاية لكم والأمن والجيش المغربي عليه ان لا يقبل بدلك اموالنا لنا وليس للجنة العلمية التي لا نعلمها ولم يثم تقديمها للمغاربة

  • Espoir
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:43

    Et voilà !!!!!On vous prépare à la 4ème, peut être même, la 5ème, 6ème……dose!!!! Ne touchez pas à mon corps!!!

  • استنساخ عالم جديد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:43

    لقد أصبحت الجرعة الرابعة والخامسة و ….. قائمة
    وكذا تلقيح الأطفال اقل من 12 سنة ،فقط مجرد مسألة وقت
    لهذا يجب الانتفاضة والثورة في وجه هذه اللجنة والحكومة
    ليس هناك بحث علمي ولا تطور تكنولوجي فيما يخص كورونا بقدر ما هناك رسم معالم لعالم اخر متحكم فيه على جميع المستويات بيولوجيا وراثيا اجتماعياً …..
    بهذه الطريقة بدأوا في الاول تلقيح اكثر من 60 سنة الى ان وصلنا الى الرضع والحوامل
    بدأنا التلقيح على أساس جرعتين الى ان وصلنا انه سيكون كل 6اشهر
    اليس هذا تناقض

  • متتبع مغربي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:43

    الله يهديك يا استاذ الجليل. هل انت ملقح اصلا؟ وان كان الجواب بنعم هل سيادتك مستعد ان تتلقى الجرعة الثالثة والرابعة والخامسة كما جاء على لسانك. اتقوا الله في هدا الشعب الضعيف لا حول ولا قوة له. انا لست طبيبا ولا مختصا في علم الفيروسات ولكن ادا كان الشخص يتوفر على مناعة طبيعية لماذا يجب تلقيحه مجددا. قبل تلقي اللقاح يجب تقييم الوضعية المناعية للشخص. او انتما تودون تسميم أفراد الشعب. اتقوا الله في هدا الشعب.

  • عبد الصمد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:43

    وباركة علينا قهرتونا وعيقتو بزاااااااف

  • مهني
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:44

    دائما توقعات قلنا سابقا التوقعات هي للارصاد الجوية فقط انتم تتعاملون مع التلقيح كمشروع وتريدون تطويره لذا قررتم صنع اللقاح شهر دجنبر كما تحدثم سابقا عن جرعة إضافية والان الرابعة ليس عليكم ايها المصممين بدل الخبراء (ان لم بحدف الباء)سوى أن تنشروا مخططكم للعامة بدل هذه التوقعات.

  • اطفالي حياتي لا للتلقيح
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:44

    في المنام بلا ماتبقاو تحلموا بنا بغينا نموتو ولا هذا الاستبداد مابغيناش التلقيح زيدوه فيكم نحن لسنا فءران تجارب ولا اولادنا نفظل الموت ولا هذه العيشة معاكم جسدي ملكي مشغلكش فيه

  • ابوسنان
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:44

    اظن ان هناك عبت حتى اللجنة العلمية في خرجاتها فيها غموض. جرعة 3 و 4 و 5 و غيرها. أين التفسير العلمي.

  • عابرة سبيل
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:44

    والله يعطيكم العذاب هادشي ما جبرت ما نقولكم باختصار، حيت نتوما ما يليقش ليكم لا نقاش ولا رد ولا حتى شيحاجة، وبزاااف هادشي!!

  • بوبكر
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:45

    انا لا اثق في هذه اللجنة العلمية بعد ان اصبحت تتخبط خبط عشواء في اتخاذ القرارات. و عندي سؤال بريء كيف عرفتم ان الجرعة للاطفال لا تؤثر على الكم الهائل من الهرمونات و خاصة هرمون النمو.. لادراسات و لادليل سوى القول ان بعض الدول فعلت الشئ نفسه. و لماذا تطبلون ايام الحصول علي اللقاح بضرورة توفر على معطيات علمية وووووو.
    كل يوم بكيت منه فلما. صرت في غيره بكيت عليه

  • لا حول ولا قوة الا بالله العلي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:45

    حسبنا الله ونعم الوكيل. لا رقابة ولا دراسات ولا توضيحات. توصيات وقرارات من أشخاص مجهولين وقراراتهم تطبق دون تردد أو نقاش. لنا الله العلي القدير هو القوة العظمى. حفظنا الله واياكم.

  • منير
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:46

    علام على أساس راه ناس قبلو الثالثة و غايديرو الرابعة . على من كطنزو ؟؟ للإشارة هاد التكتيك قدييييييم

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:46

    لقد تم اعتماد عقار او أدوية بالصيدليات لعلاج كورونا فلماذا الاستمرار في التلقيح؟

  • Mo
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:47

    اعتقد ان هناك من يستفيد ماديا من تجارب التلقيح على الشعب المغربي ولهذا السبب فهو اجباري في المغرب

  • متابع
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:47

    اظن مسلسل التلقيح لن ينتهي حتى ينتهي الملايين تحت الارض انها حرب بيولوجية يا سادة البشرية في خطر اللهم قينا شرهم يارب

  • الى أين نحن داهبون
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:47

    اتمنى أن آرى الحلقة الأخيرة من مسلسل الحامض تلقيح إختياري ولاكن يجب عليك أن تلقح والى طردناك من عملك .فهم تصطا في هاد البلاد

  • hasszn
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:47

    الجرعة الرابعة والخامسة والعاشرة ديرها أنت.. هذا عبث وليس تلقيح

  • عماد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:47

    انا شخصيا مع التلقيح ، بالامس أخدت الجرعة التالتة بحكم عملي في قطاع الصحة . لا يجب ان نتناسى ان في البرنامج الوطني للتلقيح الدي يعطى في الصغر هناك 4 جرعات ضد داء شلل الاطفال او مرض الكبد ….
    هل يعلم الاشخاص الدين يرفضون التلقيح انه بفضل تلقي 60% من المغاربة اللقاح فهم محميين نسبيا . رغم نسبةً1% هي معدل الاماتة بالفيروس لكننا نتكلم عن مئات الالاف . فكم من فقد شخص عزيز عليه بكورونا اللعينة

  • Ayyoub
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:49

    بكل روح علمية، ليس عندنا لجنة علمية، بل فقط مجرد مجموعة من المخلوقات خلقها الله تعالى تملك مكواة من الشهادات و التي لا تفقه شيئا فقط مجرد نقل وترجمة ما يحدث على الصعيد العالمي. و للإشارة فقط حتى الأب ديالي حفظه الله وبارك في عمره و هو متقاعد عسكري أصبح خبيرا في اللقاحات و علم الأوبئة فقط من خلال الهاتف و الأنترنت و غيرها.

    الحاصول يقول المثل : استهلك بلا ما تهلك.

  • الجرعة الثامنة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:49

    بدأت مخططاتهم تنفضح والجرعات لن تقف عند الخامسة فهناك الجرعة الثامنة في الطريق يا أولي الألباب فناموا ولا تستيقظوا فالكل متواطئ فالجواز سيصبح من الضروري تعبئته كل ستة أشهر .
    قاتلكم الله أنى توفكون وعند ربكم تختصمون والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين.
    لله الأمر من قبل ومن بعد.

  • jjj
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:50

    هادي عام و أكثر و الأطفال خارجين داخلين بدون كمامة و مشاو لمدارس بدون أي مشكل علاش غادي يديرو التلقيح دابا؟ وا عطيونا شي تفسير علمي منطقي من غير المناعة الجماعية لي هي أكبر كذبة فاشلة سمعناها

  • لنا الله
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:50

    قبح الله سعيكم، وجمد الدم في عروقكم وابتلاكم ايها المرتزقة بأشر عذاب في الدنيا، يالله يا الله يالله يا جبار. اللهم يا متكبر ألجم تسلط هولاء واحفظنا من كيدهم. اللهم من كان منهم عميلا فأرنا فيه قدرتك لا ملجأ لنا الا انت.

  • بوجنيبي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:50

    سبحان الله على لجنة علمية تلقيح الاطفال اقل من 12سنة والملقخين خاصهم الرابعة والخامسة والسادسة ووو. الى ما لا نهاية هادشي مكاين حتى في دولة غير اخنا هاد العلماء واعرين بزاف حتى شاط ليهم وهنا كيبان لينا بان هاد اللجنة الغبية مافاهمة تازفتة /ولكن باختصار لا للتلقيح الاجبازي وصامدون حتى يلغى جواز التكلاخ

  • مياوم مع وقف التنفيذ
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:51

    والله ثم والله ما ندير الثالثة ولا لقحت اولادي الصغار موت واحدة لكاينة

  • الزعراوي راشد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:52

    حبذا لو تناقش اللجنة العلمية عن تطوير جرعة واحدة ضد الرشوة و ضد نهب حقوق الأجراء و سرقت مستحقاتهم …
    حبذا لو تكون فعالة في تطبيق الدستور على ارض الوباء ام هو حبر على ورق … جرعة لحلم يتحقق

  • هههههههه
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:52

    سيرو ديرو الثالثة باش يعطيوكم موعد للرابعة… راه الخامسة والساتة هما لي مهمين…. اما السابعة بحالها بحال الثامنة… عاد ديك الساعة تقدر دير التاسعة باش العاشرة تجيك ساهلة…. هههههههه

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:52

    كيف بجرعات رابعة وخامسة هؤلاء اشباه الخبراء من اثاروا الرعب في المواطنين في الحقيقة ليس هناك لقاح او دواء لكرونا .لانه لايمكن معرفة فعاليتها الا بعد مرور سنين عديدة.كما ان الوباء لن يزول ربما نختفي نحن بسبب هاته اللقاحات الغير المضمونة .

  • الجنازة على المغرب
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:52

    توصي امريكا بتلقيح اقل من 12 سنة كما تقول اسرائيل انها تريد إعطاء الجرعة الرابعة واعباد الله واش حنا امريكا ولا اسرائيل والملك وفيق إسرائيل وامريكا بغين يشتو المغرب وفيف وعيق نسيتي القرآن اش قال ولن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم…… بعظهم اولياء بعض المغرب والله تغدي يتشتت ليه الشمل

  • معلق
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:52

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  • ياسين
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:54

    مابقاش عندنا المشكل مع الفيروس، بقا المشكل معاكم نتوما

  • مواطن
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:54

    هاد ناجي لن ينجو منه أحد !!! واش سيد منفصل عن الواقع او تعليمات كانت من اللجنة “العلمية” لوزارة الداخلية. الأطفال اصلا عندهم مناعة طبيعية ضد كورونا إلا اذا كنتو باغين تسيفطهم للسبيطار باش تربحو منهم الفلوس!! الدراسة دارتها فايزر باش تبيع لقاحها و تشكر راسها. هادشي خرج عن السيطرة

  • متفائل
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:55

    صحح عقيدتك أيها الدكتور تقول اللقاح يقي والدواء يشفي لا يجوز نسبة الشفاء إلى الدواء فالدوء يشفي بإذن الله هكذا عليك أن تقول الدواء يشفي بإذن الله

  • إن شاء الله
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:56

    أنا متفق تماما مع اللجنة العلمية يجب إضافة الجرعة الرابعة والخامسة

  • الرقم 8
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:56

    المقرر 8 جرعات إلى نهاية 2025 مع تفعيل إنترنيت الجيل الخامس البشر غادي يولي أنطينات باش يطيب من داخل

  • Hicham
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:56

    التلقيح من نعم الله علينا . والحمد والشكر لله على هذه الدولة التي تريد المواطنين الصحة التي هي من الاولويات اما من يرغب في التفكير عكس التيار وهم أقلية قليلة لا تفقه في العلم شيئا اكتر معلوماتهم من تفاهات الفايسبوك ونظرية المؤامرة التي يشاهدونها في الرسوم المتحركة اقول لهم الله اعطاكم عقلا في رؤوسكم وليس في الفيسبوك

  • لحماااق
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:56

    اوا صافي هاشي لي بقا لينا رير جرعه ( 4 ) و دوز كده زيدو وحده اخر تاني لله يعفو علينا منكم و من هاد منظمه عالمه للصحة كل مره تجيب لينا شي حاجه تجرب فينا

  • زائر
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:58

    لقد تم منع تسمية مولاي ولالة فالتسجيل في الحالة المدنية ، لذلك التمس من السلطات ان تهذفة ايضا بالنسبة للذين يحملونه من عامة الشعب

  • omar
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 08:59

    نعم كل شيئ ممكن مع استمرار المجانين في رعاية صحتنا و أصحاب الكونتربوند في تهريب السموم في قنينات التلقيح

  • قارىء
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:00

    قريب يقولونا هذا التلقيح كيعالج السكري…. او على الأقل كيعالج الرواح. اودي شي كايصنع اللقاحات و شي كيعملو ليلها التجربة فالشعب مجاناً و بالقوة.

  • mansi
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:01

    منهم هاذ اللجنة العلمية!؟ لم يكنوا معروفين! لماذا يجب أن نكون تحت رحمتهم

  • said
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:03

    اعرف احد اعضاء الجنة العلمية لا علاقة له بالطب يفي ايضا في كو رونا

  • جمال
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:03

    أقسم بالله أن المغرب أكبر بلد سيدفع ثمن أعراض جانبية للقاح في العالم عن تجربة شخصية قبل أن تلقى لقاح كنت أركض وأمارس رياضة ولا أشعر بشيء ولأن بعد قمت بالتلقيح أصبحت لدي مشاكل في نبضات القلب وإرهاق شديد

  • mourad
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:05

    هده سياسات مبرمجة ليكون الشعب حاط راسوا القرطا بما فيهم الغلاء والتلقيح 12345…….. وقمع اخر

  • محمد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:05

    مادمنا فئران تجارب فمرحبا بكل الجرعات من الاولى الى المائة. لقد تم بيع الشعب من اجل التجارب السريرية. قالوا في الاحصائيات بان تعداد المغرب السكاني هو 36 مليون نسمة و بان عدد الاطفال الذين لا يشملهم اللقاح هو 10 ملايين و بان عدد الملقحين وصل الى حدود كتابة هذه الاسطر 24 مليون ملقح و بعد عملية حسابية بسيطة 36-10=26 فان المناعة الجماعة التي يطمحون اليها فقد تم تحقيقها و لم يتبقى الا مليونين لم يتم تلقيحهم اذن اين المشكلة؟

  • حسين
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:08

    التطعيم غير اجباري ما يحدث في الساحة بسبب التلقيح فتنة

  • متتبع نادم.؟؟
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:09

    الان.اتضح..ألامر.واصبح.حقيقة..كل.ماكان. يهتفون.به.بعض.المواطنون.المغاربة….. الدين.امتنعو.عن.الجرعة.الاولى..مند. .ضهور.التلقيح.الى.حد.الساعة.كانو.على….حق..وقالو..ادا.ادخلنا.التلقيح..في.جسدنا.سوف.يصبح.ضروري.لنا.كل.سنة.لهدا…….اقتنعوا..بعدم.لقاحهم.والان.البروفبسور.حمضي.صرح..بأن..اللقاح.ستكون.الجرعة.الرابعة..والخامسة.وغيرها….ادن..اللقاح….لايحمي..من.الموت…..للتذكير.. ادا..جاء..أجلها.الى.اخر.السورة..ص..الله.. العضيم..

  • هلالي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:09

    مجموعة من عاءلتكم واولادكم وأنتم لم تلقوا الجرعة الأولى ومجموعة من الموظفين نعرفهم لم يلحقوا حتى الجرعة الأولى وأنتم تريدون تلقيح فلذات أكبادنا ما هذا العبت

  • الرقم 8
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:10

    هاد اللجنة العلمية لا علاقة لها بالعلم و ماشي التخصص ديالهم دايرين بحال شي فريق كرة القدم مكون من لاعبين كرة اليد والسلة و سباحة و سباق الدراجات و العدو الريفي و باغين يربحو كأس العالم

  • ضد اللقاح
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:11

    لا للقاح الاطفال ولن القح ابناءي حتى وان منعتهم من الذهاب الى المدرسة

  • fadel
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:12

    نعم ،فنحن لا شغل لنا سوى أن نتجمهر لساعات طوال أمام مراكز التلقيح أملا أن يصل دورنا للحصول على الجرعة الواحدة بعد الألف (1001).
    و هل خشيتم أن نموت دفعة واحدة و لن تجدوا من يعمل لمصلحتكم .؟
    لقد أصبح هذا الموضوع ملهاة للناس على ما يمس حياتهم في الصميم ، و كأن الحياة لا مشاكل فيها و لا متطلبات تستلزمها سوى ( الكوفيد ) و اللقاح.
    لقد لعبتم بالعقول ، و قطعتم الأرزاق بدعوى خوفكم علينا من المرض و الموت ، و لكن لا يهمكم ما سنأكله و أين نعيش و مماذا نكسب أرزاقنا .
    نحمد الله أن البوادي سلمت من خرجاتكم الاعلامية و من تحذيراتكم الالزامية المغلفة بالحرية في اتخاذنا لقراراتنا التي لا تمس أحدا سوانا .
    ليتكم ألزمتمونا بالسكن في المساكل المجانية التي هيأتموها لنا ، و ليتكم أرغمتمونا على المال الذي خصصتموه للعاطلين من شبابنا .
    لم تجدوا سوى ما جادت به المنظمات العالمية لتدخلوه إلى أجسانا التي هل ملك لنا . شاركتونا فيها بأي قانون و بأي حق.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:12

    بكل صراحة لحد الان لم أفهم اي شيئ في السابق قالوا الجرعة الأولى سوف تحمينا لمدة سنة و الجرعة الثانية لمدة 20 سنة من الوباء اما الجرعة الثالة لم يذكروا عنها شيئ كل ما يهم الأمر هو التلقيح فقط

  • hamid
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:15

    إذا كانت إسرائيل قد إستعدت للتلقيح
    الرابع فاستعد أيها المواطن المغربي
    انت أيضا للرابعة حتى ترضى عنا اليهود

  • محمد امين
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:20

    انا كيبان ليا البلاد الوحيد في العالم ديرين هد دجا علي لقاح كلما الشعب كحتج علي حق المسؤولين شادين معنا ضد قول الحقيقة حسبنا الله ونعم الوكيل في هد اليوم الجمعة

  • موج
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:21

    هاذي هي: سيرو ديرو الثالثة باش يعطيوكوم موعد الرابعة راه الخامسة و السادسة هما للي مهمين أما السابعة و الثامنة بحالهم بحال التاسعة والعاشرة

  • Anti vaccin
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:22

    الخروج إلى الشارع هو الحل
    الخروج إلى الشارع هو الحل

  • xpnx
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:25

    حياة الإنسان ليست لعبة في ايديكم اتقوا الله سنة واحدة صنعة فيه دواء وسنوات طيوال ملقيتوش لدواء سرطان .. وكتير من الأمراض وحاجة أخرى ليس لكم علم بمخلفات هده اللقحات في المستقبل فقط تستوردون الدواء وتريدون تجربته في الناس وهو اصلا تمويه على زيادات في الأسعار ولكن متخافوش سوف تحاسبون في دنيا و الآخرة يمهل ولا يهمل

  • واحد من المداويخ
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:26

    السلام عليكم، تعليقي للمعلق رقم 21 “عقلاني”.
    أنا اوافقك الرأي تماما فمسالة المؤامرة مستبعد و غير منطقي لأنه لو كان كذلك فهناك وسائل كثيرة لقتل الناس. لكن أنا ضذ فرض اللقاح دون تحمل مسؤولية العواقب، فاكبر حاكم في البلاد و الذي يثق فيه المغاربة قال بما لا يدع مجال للشك أن اللقاح إختياري، نفقط رجع للسطر.
    فالمغرب البلد الوحيد الذي فرض جواز التلقيح بهذا الشكل التعسفي، الدول المتقدمة و التي نتبعها في كل شيء فرضوا جواز التلقيح او التحليلة بالنسبة للأماكن الترفيهية و المزدحمة، و ليس الاجارات و الابناك و المدارس و حتى الشارع العام. فهناك فوضى عارمة بدايتها الحكومة من البلاغ و أكملها الناس من له سلطة و من ليس له في السؤال عن الجواز. أما اللجنة العلمية يجب نشر اسمائهم و يجب أن يجون فيها الطرفين من العلماء الذي مع او ضذ اللقاح. و بعد نقاشهم يخرجوا بتوصيات أما ان نقرأ الخبر في الصحف الدولية و بعد أيام يقال لنا أن المغاربة بحثوا فهذا ضحك و استهتار.
    و في الأخير جنازة رجل و عند الله يختصم المتاخصمون

  • مغربي متعلم
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:28

    (لا يوجد حديث عن تلقيح الفئة أقل من 12 سنة، مضيفا: “لكن أنا على يقين أنه سيتم إدراج هذه الفئة فيما بعد)”.
    هذا كلام مقاهي من أين أتيت بهذا اليقين. رجل علم يحصل على اليقين من الأحاديث.

    (من أجل تلقيح هذه الفئة يجب أن تطرح اللجنة العلمية الموضوع وتناقشه وتعطي موافقتها بشأن ذلك، وهو أمر لم يتم بعد إلى حد الساعة)
    هل هذا علم . نجلس لنتناقش ونقرر وكأنهم يتحدثون عن فئران مختبر.

    كل شيء ممكن، والعلم يتطور، ويمكن قبل ذلك إيجاد شيء يقضي على هذا الوباء.)
    كما أن ليس كل شئ ممكن إذن هل تستطيع إثبات ذلك .العلم يتطور نعم ولكن أنتم لا.

    (إذا لم تكن هناك أي تطورات علمية في المستقبل القريب فيمكن أيضا الحديث عن جرعات رابعة وخامسة وغيرها).
    حتى ولوكنت تتحدث عن فئران تجارب فكلامك لا يليق برجل علم يحترم نفسه.ثم من أعطاكم هذا الحق عوض أن تراجعوا عملكم وتبحثوا عن الخلل أنتم تكررون التجارب بشكل بليد والأدهى أن ليس أنتم من يطور اللقاح بل آخرون . أنتم تنفدون بروتوكولات لا علم لكم بها وتوهمون الناس أن العلم يقول هكذا.وأغرب منه “يقينكم”
    رحم الله العلم.

  • منى
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:31

    اتخذوا القرارات الللي بغيتوا بخصوص الكبار لكن اولادنا ميمكنش نغامروا بهم ، اظن ان تلقيح فئة الكبار كاف باش تحققوا المناعة الجماعية اللي كتهضروا عليها. خليوا الاطفال فالتقار. راهم مستقبل البلاد. واش بغيتوا تغامروا بالجميع. مفهمتش لقاح باقي فطور التجريب ومزال اثار فحالة الشك وبغيتوا الجميع ياخذوا.

  • MOS
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:32

    اقترح بأن تكون لجنة علمية خاصة بكل جهة اي 12جهة في اتحاد قرار صحة جهتها وبدالك الشعب يعرف من المسؤول عن القرارات الجزافية مشي كل شي يجي من الرباط ولبغيتي تعارض خصم تبشي حتى الرباط وخصك رخصة التنقل اي خصم باص التلقيح

  • وليد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:34

    بنادم حادگ فالهضرة او التعبير غير فالتعليقات او مواقع التواصل أما فالواقع كايولي بحال المش اللي سكت مللي كانت الزيادات او رضى بالأمر الواقع راه على يقين غايدگ أي لقاح كان واخا يوصلو ل 20

  • مواطنة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:36

    انا لاحظت اليوم الصباح كاع الابناك علقوا شباك اتوماتيكي معطل يمكن الناس بدات كتخرج فلوسها، اولا هادي اوامر ديالهم باش اللي مملقحش راه ميقدرش ادخل اخرج فلوسو بدون جواز التلقيح

  • citoyen
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:36

    pour ceux qui qui avaient encore des doutes je pense que les choses sont claires maintenant

  • محرر
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:39

    Le comité scientifique n’est pas digne de ce nom ni de la confiance du peuple, deja le peuple ne l’a pas choisis en plus il ne peut pas décider à la place des gens nos vies et nos corps nous appartiennent a moins qu’ils cherchent à détruire la vie aux gens qui vivent mieux que eux, alors il faut qu’ils se fassent soigner !

  • مواطنة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:40

    و هل اللجنة العلمية مسقلة عن الحكومة ام تعطي نتائج ما أمرت به. دعو اللطفال و شانهم كيف لمتاعتهم ان تحميهم اذا تدخلتو فيها. علهم ينقذننا في المستقبل. هم ليسوا فئران تجارب و المناعة الجماعية حققناها و كفى. و ليس هناك دولة اوروبية تتحدث عن تلقيح الاطفال فلماذا انتم تمهدوننا لتقبل الفكرة.و اولاد الوزراء و اخدام الدولة هل سيلقحون اطفالهم ام فقط الطبقة الفقيرة. هكدا كاتغلبو فكرة المؤامرة.

  • يا سلام
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:41

    لكل بلد خصوصيته انتم خاءفون على صحة المغاربة هيا شمروا على سواعدكم وطوروا البحث العلمي المحلي وانتجوا أو بالأحرى حاولوا إنتاج دواء لهذه المتحورات لا أن تنتظزوا من الآخرين يا آسفي على حال هذه الأمة التي قال الله تعالى عنها كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر صدق الله العظيم.

  • ولادي خط احمر
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:41

    ولادنا خط أحمر و الله ثم و الله ثم و الله الموت ايسر من تلقيح اطفالنا لن اقتل اطفالي بسمكم هدا فلتجرب ه في اطفالكم و سوف أدافع عن اطفالي حتى اخر نفس لي في الحياة . مادا ستقولون بربكم يوم القيامة او لا تخشون العزيز القهار

  • TOUKA TOUKA
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:47

    المهم في كل هذا هو أن لا يكون هذا ” اللقاح” اجباريا هو و جواز التلقيح ، و الكف عن خرق الدستور و المساس بالحريات…..أما عن تلقيح الأطفال، فهذه مخاطرة كبيرة.

  • سارة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:47

    والله ما يسعني هاد اللحظة إلا أن أقول حسبي الله و نعم الوكيل فيكم. وكلنا عليكم الله. و الحمد لله أن ربي كاين و يمهل ولا يهمل. اللهم اجعل كيدهم في نحرهم. اللهم اضرب الضالمين بالضالمين و أخرجنا منهم سالمين.
    أمنيتي فهاد السلعة نتلاقى مع شي عالم من هاد علماء اللجنة اللاعلمية

  • مواطن رقم1
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:48

    لا لتلقيح الأطفال دون 12 سنة لا لاجبارية التلقيح،المغرب غيبقا مقابل غي التلقيح،ومحاربة الفساد والشطط،وباك صاحبي والبطالة،والفقر والامية والهشاشة، وتحسين التعليم والخدمات الصحية سالينا معاهم.لاحول ولا قوة الا بالله، حسبي الله ونعم الوكيل، الله ياخذ فيكم الحق اللجنة اللاعلمية.

  • مغريييبي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:56

    أجي شحال د الناس كيموتو بالامراض المتعلقة بالتدخين .. تفوق بكثير اعداد الموتى بهاد اللا مرض .. علاش ما كاينشي هاد السعار على السيجارة مثلا تمنع من البيع والشراء.. ويفتش عليها في الحواجز الأمنية وفي المقاهي وغيرها .. علاش بالنسبة الخمور اللي الضحايا ديالو في تزايد مخيف سواء الامراض المتعلقة به سواء الجرائم والحوادث المتعلقة به … علاش وعلاش .. ماشيين بهاد البلاد الهوية الله يستر وصافي ويحفظها من من كيد الكائدين ويبدل شي ساعة د الخير فهاد يوم الجمعة

  • mahf
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:57

    الحمد لله فالخالق سبحانه رؤوف ورحيم بعباده ، فالدواء موجود لان لكل داء دواء وليس لكل داء تلقيح ، فالانفلونزا العادية والفيروس الكبدي والسيدا لايستعمل لها كل الناس التلقيح بوجود الدواء المخفف لاعراضها رغم انها سنويا تحصد العديد من الأرواح اكثر من كورونا ،فاقتنوا وسلموا الناس الدواء الذي بادرت فرنسا الى اقتناءه بكميات كبيرة خلال هذا الاسبوع ،فكلما اضفنا جرعة الا وتأكد ان سابقاتها غير مفيدة،هل سنبقى على التلقيح طيلة حياتنا هل قانون الطوارئ سيبقى الى الابد ،فاتقوا الله فالدواء موجود وصحة المواطنين امانة في عنق المسؤولين وكما كنتم سباقين في اقتناء التلقيح فكونوا سباقين الى اقتناء الدواء واتححدى هاته اللجنة العلمية أن يكون افرادها وعائلاتهم قد قاموا حتى بالجرعة الأولى من التلقيح لانهم على علم ومعرفة بحقيقة الامور ،فماذ سيقولون للعلي القدير يوم تبيض وجوه وتسود وجوه وحيث لا ينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم ،فلا أظن أن قلوبكم وعقولكم سليمة فكل مواطن ملقح سيسلبكم حسناتكم غدا يوم القيامة وعند استكمالها ستتقلدون بكل سسيئاتهم وانذاك ستكون جهنم من نصيبكم انشاء الله .

  • houcine
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:58

    السلام عليكم ٠هناك امر لا يتحدثون عنه و مهم جدا هو ان المصابون بكرونا وتعافوا لهم مناعة طبيعية وقوية واحسن من اللقاح واذا كان الام غيرذلك فليثبتوا لنا بالتحاليل .ولذلك اصبحنا نشك في المعلومات التي تقدمها هذه اللجنة من اجل فرض الجواز ٠

  • يونس
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 09:59

    يجربوا في أولادهم اما أولادنا فخط أحمر .من ألافضل ليكم بلا ماتجربوا مقاومتنا ،فستكون مقاومتنا أكثر بكثير ماقاوم به أجدادنا المستعمر الخبيث.والله انكم أخبث منهم بكثير.

  • immad
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:01

    لاحول ولاقوة إلا بالله ….هذا يسمى العبث .. ما معنى تلقينا ثلاث جرعات …ومازال المزيد!!!! ….العبث بصحة المواطنين وتجريب اللقاحات فيهم ….حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • الجرعات
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:01

    يبدو جليا الآن، أن الأهداف من التلقيح ليست كما يصرح به المسؤولون. لا تهمهم صحة المواطنين كما يكررون في كل تصريح. بل ينتظرون إبادة أكبر عدد من المغاربة. فالجرعات الأولى والثانية والثالثة لم تف بالغرض، لذلك يفكرون ويخططون للرابعة والخامسة والسادسة…. حتى يصلوا إلى القضاء تماما على العدد الذي لا يعلمه إلا هم…. هذه حملة إبادة جماعية، وليست من أجل مناعة جماعية كما يقولون… الحديث عن جرعة ثانية وثالثة ورابعة… دليل قاطع على عدم فعالية اللقاح. والإصرار على اللجوء إلى لقاح غير فعال جريمة أبطالها أصحاب القرار… أرجو أن ينتبه كل مواطن ومواطنة إلى خطورة الانجرار وراء الدعوات المستفزة إلى تلقي اللقاح. الأمر أخطر مما نتصور، والحذر واجب. والسلام عليكم.

  • مواطن
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:06

    اظن انكم تبحثون عن أشياء أخرى…. إلا الأطفال الصغار… ولن نقبل بجرعات أخرى كفى ضحكا على الناس…

  • ولو على جتتي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:09

    اصبحتم تكشرون عن انيابكم يا لجنة السوء والعار انا لن القح أطفالي ولو على جتتي أما الرابعة التي تتكلمون عنها المغاربة كلهم وقفو في الثانية ولن تكون لا ثابتة ولا رابعة انتم تبحتون عن الفتنة فلن تنجحوا بالجماعة اللصوص

  • قهرتونا
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:09

    سيروا الله ياخد فيكم الحق. والشعب فيقو من النعاس وانتما دايرين بحال البهايم. تواحد ميلقح الجرعة ٣ تواحد ميلقح ولادو . قاطعوا المحروقات. قاطعوا المواد الغذائية . متحركوش السيارات ديالكوم غير واحد الأسبوع طبقو هادشي وشوفوا النتيجة. ولكن حنا اللي داروه فينا كنقبلوه حيت ماكيناش شخصية

  • Benomar
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:09

    صحيح أن الكوادر الطبية المغربية وقفت صامدة لمحاربة الفيروس. و كانت احصاءات تتوارد علينا بانتظام .عدد اصابات و فيات و أصحاء لكن اليوم أشك في أرقام و مصداقيتها .الا تخصص اللجنةةالعلمية ربع ساعة عبر التلفة المغربية بنشر التقارير ذونوكذب .فمعظم الوفيات التيى أعرفها قاموا بلقاحين .لتحيبنا عن السبب؟ لتطمئنا .لتقول أن الملقح لا يعادي الأخر ووأنه يستحيل أن ينقله .

  • بنت البلاد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:12

    وايلي وايلي على هادالحكومة الجديدة بغيتو تنسيونا في الأسعار التي ارتفعت ارتفاعا صاروخيا وتلاهيو الناس بالتلقيح وجواز التلقيح فين هو رءيس الحكومة ما بقينا شفناه من نهار شد الحكومة صافي مول المليح باع وراح وا فسر لينا آسي أخنوش علاش هلكتي الشعب بالزيادة في الأسعار واش هدا هو الجزاء ديالنا حيت انتخبنا عليك وفرحنا ليك ولعبنا وضحكنا معاك دبا بغيتي تهجرو لينا واش بغيني تطبق سياسة “من نهار الاول يموت المش?”. حسبي الله ونعم الوكيل

  • الفتئ
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:12

    حنايا تقنا فيكوم و مشينا فالخط معاكوم و درنا لولة و الثانية ولكن نتوما عاجبكوم الحال ووحالفين حتا تصفيوها لينا و ماعمر خرج شي مسؤول يهضر لينا على اللقاح تايخرجو غير يقولو دير ثالثة دير رابعة دير الخامسة.
    من هادشي كامل الله راه كايشوف و نتحاسبو لهيه الى قمعتونا هنا تماك راه. لعدل و المساواة

  • بنت المغرب
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:13

    يجب المطالبة بمحاكمة هذه اللجنة الشبح وزجها فالسجن .انه جس النبض لا للقاحات كيفما كان نوعها ويجب إصدار مرسوم في الجريدة الرسمية يفرض على الوزراء والحكومة وكل مسؤول كبير بان يعالج في المستشفيات العمومية.

  • safaa
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:17

    لن ألقح لابني إلا على جثتي
    نحن لسنا فئران تجارب ولن ترضخونا لمخططاتكم الحقيرة

  • زعزع 19
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:23

    افهم اتسطى الليقاح درتوه اجباري قولتوا اوصلتو ٪80 الحالات في انخفاض جيد ويومي ..ايوا اش دخل الجرعة الثالثة أو الرابعة واش دخل الاطفال فهاد اللعب ….؟؟ انتوما والله الى طارلكوم لفريخ وحكرتو على هاد الشعب مسكين وانتم مجرمي حرب الناس كاتعاني في صمت حذاري حذاري الى كانوا اعداء الوطن كيستناو شي دخلة فأنتم من أعداء هذا الوطن وانتم من تصنعون الازمات والقيود بإجبارية هذا السم بحجة الوباء …اوماملقحش لا انا ولا اولادي عطيونا غير التيساع يا الابالسة

  • عبد الهادي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:24

    وءخيرا انكشفت خطتكم يا مصدر الشؤم والتعاسة ثلستم سوى عصابة تتاجر بءرواح المغاربةارحلوا عنا فالقادم ءسوء

  • با مصطفى
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:28

    هذه الخرجات قديمة، عندما تريدون تطبيق قرار، تبدأون بالخرجات الإعلامية وتبدأ الأبواق الإعلامية بالتهليل.
    أطفالنا خط أحمر أحمر أحمر.

    المخير فيكم ما عندو حتا بحث علمي منشور في مجلة علمية دولية وتتكلمون كأنكم أنتم من اخترع البيليسلين.
    خدمتكم التبليع والركوع وتطبيق الأوامر بدون تفكير، ومن يفع مثل هذه الأمون أنت تعرف من هو………..

    أطفالنا خط أحمر أحمر أحمر.

  • مواطنة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:30

    هذا هو التخربيق بمعنى لن ننتهي مع هذا التلقيح الغير مفيد بالمرة. فما جدواه ان تكرمتم

  • منير
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:32

    من أنتم لتقرروا مصير الشعب لا نريدكم ولا نحبكم ولن نلقح ولن ندرس أولادنا وإذا أرتم قتلنا فلن نمت بالسلاح قاتلونا إن شئتم سنموت ونحن نقاتلكم أيها الكفار

  • %%%%
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:34

    ce comité cientifique doit passer devant la chambre des représentants et leur posé toutes les questions possible

  • مواطن
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:34

    يلا بان العيب ما بقات تنفع مبررات . واش غدي نبقاو فكل مرة نعطيو لحمنا يتخرك بلا قاعدة . زيدو هذي باقية هذي . خرجتو لينا عاين باين .

  • hmm
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:36

    هالقلنا من قبل غاذي تكون الرابعة وفمفوق يعني ماكين لاصحة المواطن لاهم يحزنون راهم يخططون بش يكون القاح من بعد بالفلوس درو هداك الجواز بش إظغط على الشعب بش إبق إتلقح كفأر تجارب يوم بعد يوم تتبان الحقيقة خصنا جميعا ملقحين وغير ملقحين نخرج لهم ونحبس هذه المهزلة راه صحة الإنسان لاتقدر بثمن وكورونا يمكن معالجتها بالأدوية بلا للقاحات السامة،

  • المجهول
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:38

    خرجنا من العلم ودخلنا في لعب الاطفال
    اللقاح ما يزال في طور التجريب
    والفايروس كورونا باقي يدردك

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:39

    بعد دراسة علمية وبحث دقيق ومجهود جبار توثلت الجبهة العلمبة الى القرار النهاءي وهو اذا لم يخترعوا لنا اسياد العالم دواء فعال للولاء، فان التلقيح هو الحل الوحيد للوقاية من المرض وام اعراضه وسلبياته لا شيء امام اكتساب الكناعة الجماعبة التي نرجو من الاه اللقاح ان تتحقق. وبالتالي فعدد الجرعات سيتواصل في الارتفاع الى ما شاء الله.

  • Observateur
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:40

    على يقين أن العالم سيحتاج جرعة كل ستة أشهر حتى أواخر عام 2038

  • مغربي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:45

    التبعية العمياء لأمريكا و إسراىيل لماذا لا تقلدونهم في الرفاهية و حقوق الإنسان و الديمقراطية الحقيقية لايمكن أن نقارن بيننا وبين هذه الدول المتقدمة التي تفرض أجندتها على الدول الضعيفة فقط و الشعوب المغلوبة على أمرها حسبنا الله ونعم الوكيل لنا لقاء معكم يوم يقوم الناس لرب العالمين.

  • كلام...
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:47

    حين نقول: لا حول ولا قوة إلا بالله، الله ياخذ فيكم الحق، دعيناكم لله…. بحال هذ الكلام راه ما كافيش. راه علامة ديال الضعف. خاصنا الأفعال. والأفعال هي رفض التلقيح نهائيا، لأنه ماشي فعال و ممكن يضر بنا. والله أعلم.

  • naimarfbc6
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:49

    هذه اللجنة الغير العلمية وحشى أن تكون علمية لأن العالم هو الله كلما حلمت هذه اللجنة حلما تطبقه علينا المغرب دون الدول الذي فيه مثل هؤلاء الخبثاء يريدون بنا شرا الله إجعل شرورهم في نحورهم حسبنا الله ونعم الوكيل لا تنشري يا إكسبريس أنشر غير الذي تحب

  • واك واك الحق
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:50

    سيرو ديرو الثالثة باش يعطيوكم موعد للرابعة راه الخامسة والسادسة هوما المهمين أما السابعة والثامنة بحالهم بحال التاسعة والعاشرة

  • بيمارستان أو لمرستان أو سبيطار
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:50

    لاحظت مؤخرا أن وسائل الإعلام لم تعد تصرح بعدد حالات الشفاء التي كانت معتادة أن تقدمها مع عدد الإصابات والوفيات هههه وهذا أكبر دليل أنهم يخافون أن يستفيق الشعب بعد أن لاحظ الكل بأن حالات الشفاء تعد بالآلاف المؤلفة ، و تصل إلى نسبة 98 في المئة من عدد الإصابات.
    ماتيضحكني غير داك الإشهار اللولاني الرسمي ديال وزارة الصحة، لي كان تيدوز العام الفايت فالدرايو يوميا صباح وعشية وعلى رأس كل ساعة ، ولي كان تيقول فيه داك خيينا ” مرض كورونا المستجد راه ماشي خطير ” ههههه يوميا كنت تنسمعو فالطونوبيل وانا شعل الراديو . و دابا راه حيدوه …

  • لا يعقل
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:53

    لا يعقل أن يكون لقاح موحد للناس اجمعين الناس العلميين واللي كيسميوهم علماء وأطباء شرحو لينا واش ممكن دواء واحد يداوي البشرية جمعاء كيف يعقل هذا وكل واحد وجسمه وكل واحد ومرضه على الأقل ديرو الناس التحاليل وشوفو اشنو فيهم ومناش عندهم حساسية وشنو اللي ينفعهم شنو اللي يضرهم اتقو الله يا معشر المسلمين في إخوانكم المسلمين راه اخرتها موت وحساب عسير

  • كريم
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:54

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    لن نلقح ابناءنا الى الله المشتكى اللهم انصرنا ولا تنصر علينا

  • توت
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 10:55

    لي غايقضي على هاذ الوباء هو توقفوا هادشي لي كتسميوه لقاح راه ملي بدا اللقاح والمتحورات في تزايد . اتقوا الله في المواطن. متبقاوش تستحمرو فالشعب راه حنا ماشي بهايم

  • موحى
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:03

    انا من المدافعين عن اللقاح الى حدود الجرعة الثالثة
    لكن الجرعة الرابعة والخامسة والعاشرة (هي زيادة من راس الأحمق) وأمر لا يطاق كما انه لا يوجد دليل علمي حتى اليوم على نجاعة الجرعات الزائدة
    وربما هو دليل على عدم جدوى اللقاح أضلا
    او غيّروا اسم للققاح بمجرد اسم (برا) الي باغي يدقها يدقها والي ما بغاش يدبر راسو

  • Karim
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:03

    هدا هو العبث. اكبر مهزلة تتعيشها البشرية مند نزول سيدنا ٱدم .

  • سلمى
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:05

    نعلو شيطان بعدو على الأطفال أبرياء إلى بغا ربي يشفينا غدي يشفينا واش كتعندو معا ربي وصلنا لواحد الله يدير شي تويل ديال الخير يارب العالمين الحمد الله على كل حال يارب العالمين الحمد يتقيو الله

  • مسيرة.75
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:05

    اصبح العالم يسير ويتحكم فيه من طرف مكتب اسود، اغلب رؤساء الدول ماهم الا بيادق تنفذ اوامر تأتيها من هذا المكتب الاسود الذي يسير بالعالم في اتجاه لا يعلمه الا هو. فإذا كان رؤساء الدول بيادق فماذا سنقول عن غيرهم اقصد اللجن الجاهلة..لكن هؤلاء نسوا وتجاهلوا ان للكون رب يحميه,,اتساءل متى كانت صحة المواطن تهم وزير الصحة ,,لم ولن القح لا انا ولا اولادي وبالتالي اعدمونا اذا شأتم

  • وجدي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:06

    طفح الكيل . تريدون اشعال فتيل فتنة كبيرة لن تنطفئ. سننزل كلنا للاحتجاج . و ليس على اللقاح فقط بل حتى الاوضاع الكارثية و الاسعار الملتهبة . اخنوش يجب ان يقال و يدخل السجن

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:12

    هل أعيان المغرب من وزراء في السابق والحاضر..والاغنياء في المغرب .. يعني ذلك الذي نقول عنهم بالدارجة….(كروش لحرام ) هل تلقحوا هم وعائلاتهم.؟؟؟ بدأ الشك يساورنا….يمكرون ويمكر الله…والله خير الماكرون….الموت واحدة ..لكن بقضاء وقدر الله…والا تكون فيها يد البشر سببا .لأنها ستكون قاسية..او .لاغراض هم يعرفونها..ولاهداف مرجوة بدون ارادة الشعب…فاللهم اكفنا شر كل من اراد بالمغاربة والمسلمين كافة ولاولادهم الشر …..

  • أمازيغي باعمراني
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:17

    الجرعة الرابعة في بداية سنة 2022 والخامسة في منتصف 2022 لنصل للجرعة الثامنة سنة 10/2024 قاوموا وإلا فمستقبل أطفالكم في خطر قاوموا وإلا فالجميع سيحقن بالقوة عصر الإستبداد قد ولى يا مسلمين الماسونية تريد أن تحكم القلة التي ستبقى ، تدرعوا لله للنجاة وهلاك الطغاة .

  • RABIE
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:24

    ضد اجبارية تلقيح الاطفال ما دون 12 سنة !
    ضد اجبارية تلقيح متكرر !
    لا جدوى لجس النبض
    كفى من الاستفزاز و عدم المشاورة و الا الخروج الى الشارع

  • ????لفاهم شي حاجة يفهملنا؟؟؟؟؟؟
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:27

    حسبنا الله ونعم الوكيل هدشي مانعرف فين غادي بنا واش حياتنا وصحتنا وصحة ولادنا ولا متحكم فيها واش حنا غندوزو حياتنا غي فالشوك والمرض والجرعات صافي مبقا مايدار…. بغيت غي نعرف شكون هي هاد اللجنة ةالعلمية منين مكونة بغينا نعرفو هاد الأشخاص يجيبوهوم كولهوم نشوفوهوم يقدموهوم لينا واحنا كلا مرة جايبين شي حد لا من حقنا نعرفوا هادو اللي كيتحكموا فمصيرنا شكون هما شحال من واحد اش كيديرو شنو هي هاد الدراسات اللي كيعتامدو عليها وعدد الاحصائيات هادا ابسط حق لينا يجيبوه فشي برنامج ولا لقاء صحافي نتعرفوا على الناس اللي خايفا علينا كثر من راسنا هادا ابسط حق لينا ؟؟؟؟؟

  • امحمد سايف
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:30

    المعركة ضد الزمرة الحاكمة و أدواتها ما تزال في بدايتها و ليست فقط على واجهة ما سمي تلفيقا بالتلقيح، بل هناك عاصفة غلاءفي المعيشة و هناك استئثار بالثروة و بالمقابل تعطيل الشباب المغربي وضرب لحق التعليم وضحك على الذقون في مجال الصحة و فسح المجال للقطاعات الصحية الخاصة للنهب و الكريساج في واضحة النهار، بعد هذه المقدمة نقول لمولاهم الناجي، الآن بدأت تتكلم. هكذا قولوا و وضحوا للشعب. وهذا يبين العقلية المتحايلة والغادرة للتحكم. احتمال الذهاب في مسلسل الجرعات “بدون حساب ” وارد و وارد بقوة. (و سي الناجي احشم يقول الجرعة ألف و الجرعة كل يوم … ). وا السي الناجي، أين المنطق العلمي إذن ؟ هل هذا المسمى تلقيحا سنظل نجرب عجزه و فشله إلى ما لا نهاية ؟ هل سنظل نجرب بلادتنا و غباءنا بلا نهاية ؟/// هذا المسمى لقاحا أبان عن فشله الذريع، والدول التي ضخمت من دروه صارت نكتة. و هل خلايا الإنسان و قلبه و مخه و أعضاؤه الداخلية وجهازه التنفسي … سيقبل التجربة و تكرارها بدون حساب ؟ …. الصحة المغربية و المزايدة بالوطنية ؟لماذا يذهب المسؤولون والأثرياء للعلاج خارج الوطن ؟؟؟

  • مغربية
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:39

    والله مانلقحوا اولادنا واخا تقتلونا, غنخرجوهم كاع من المدارس, اللي غتلويوا لينا بهم يدينا. دعيناكم الله كتقلبوا على زرع الفتنة، استكترثوا علينا نعمة الاستقرار والامن والامان.بلاما تجسوا النبض الملقحين وغير الملقحين رافضين يلقحوا اولادهم وخصوصا الصغار. ماشي معذبين عليهم ونعطيوهم ليكم تجربوا فيهم اللقاحات باش شي يموت شي يعمى شي يتشلل هادشي غير على المدى القريب اما المتوسط والبعيد الله اعلم اش غيكون, الواحد كيموت على اولادوا ولا على بلادوا. لا لاجبارية اللقاح لا لفرض جواز التلقيح,نعم للحرية.

  • مهندسة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 11:52

    حسبنا الله و نعم الوكيل . واش هذا التصريح جس نبض للشعب أو هو استفزاز من أجل التصعيد؟ بقاو لينا غير الأطفال حتى هما مساكن. لم و لن ألقح أطفالي بإذن الله جل علاه. هو خالقهم و هو يحميهم بفضله و رحمته الواااااسعة.

  • ولد حميدو
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 12:03

    ما دامت الحقنات فاللجنة العلمية ستحتفظ برواتبها حتى الممات

  • Driss
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 12:04

    على ما يبدو لا الفاءدة في اي جرعة اولى او ثانية او عاشرة .التلقيح غير فعال بكل اختصار .لان الفاءدة في القليل وليس الكثير
    فليتركو الناس تكتسب مناعتها طبيعيا ودون خوف

  • حرب إبادة جماعية على المغاربة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 12:05

    حرب إبادة جماعية على المغاربة وهم في سبات عميق.!!!! فيقوا الناس خرجوا معانا مظاهرات، راه كناكلوا العصي علي قبلنا وقبلكم!!!!!!!! جواز التلقيح المغربي

  • يوسف
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 12:20

    شنو قلتو اللي ملقحين وكنتو تشمتو فاللي ماملقحش؟ ههه ها هو الشغل بدا يبان غادي تبقى دك فالشوكة حتى يولي الكتف غربال

  • miloud
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 12:26

    بعد الإنتهاء من تلقيح القطيع البشري ستبدأ الطبقة البررجوازية المتحكمة في فرض التلقيح على قطيع البهائم والدواب

  • شهادة الوفاة
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 12:54

    أرجوا من الحكومة تسليمنا شهادة الوفاة قبل البدء في عملية القتل الجماعية للشعب المغربي.
    أفينكوم يا من تتزاحمون على الجرعة الثالتة؟؟؟
    أفيقو باركة من السبات.

  • ahmed
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 12:56

    داكشي اللي بقا الله يخد فيكوم الحق غير الولدات قل من 12سنة
    جميعا ضد هات التلقيح الإجباري إلا أطفالونا

  • مواطن نغربي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 13:03

    حنا شعب واعي ومسؤول ماشي مجموعة مراهقين تملي عليهم اللجنة العلمية الديكتاتورية تصرفاتهم.

  • متفائلة بالله
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 13:10

    لن القح لأبنائي وإن اضررت لإخراجهم من المدرسة

  • كاعي داعي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 13:25

    والله لاباقي حطيتو يديكم فشي جلدة منا ولن تلقحو أطفالنا والشارع هو الحل

  • ربيع
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 13:28

    مولاي ؟؟؟؟؟ انا مولايا الله،
    أنا كمغربي حاصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد لا أثق في الحكومة، بوزرائها و لجنتها العلمية و جميع السلط من أدناهم الى أعلاهم.
    60 سنة و أنتم على رأس هذا الوطن، ماذا استفدنا؟؟؟؟؟ ؟؟؟،
    بالنسبة للسي “مولاي” ، أقول له: أنتم غير قادرين على مجارات البحث العلمي على مستوى العالم. لماذا لا تعطينا هذه اللجنة العلمية مقالاتها العلمية و أبحاثها في المجلات العلمية النرنةقة حول علم المناعة و الفيروسات؟؟؟ بحث تقيمي عن الجرعة الاولى و الثاتية؟؟!!! ؟، على الاقل؟؟؟؟؟ غالبيتهم لا يقدر و لا يعرف حتى قراءة تقرير من وريقات باللغة الإنجليزية.
    كذابون و مرتزقون لا غير، يريجون تقديم رقابنا للتحارب. ، تبا لعدم وجود أي حس أخلاقي.

  • لجنة البغرير الطنزية
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 13:29

    دخلنا عليكم بالله اللجنة لي فيها غي البراحة، لي ينقلو ليك غي الهدرة بلا اساس علمي، تقدر تعول عليها فمصلحة المواطن ؟
    كانعيشو مرحلة ديال الطنز العكري، و الناس كايموتو باللقاح و المسؤولين كايتبراو و يتهربو من المسؤوليات
    حنا ف اخر المطاف، بخوش ماعندو قيمة، و هاد الشعب ليس الا فئران تجارب
    الجرعة الرابعة و الخامسة و …… قاليك

  • عاقوا بيكم
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 13:32

    خاص الحرب الحرب الحرب الحرب الحرب العصيان المدني التمرد وبزاف على هاد الذل العيالات المغربيات لحد الساعة هما الرجال الله اقربلها الحق ياخد لا يعطى الاعدام رميا بالرصاص احسن من هاد الذل الذل الذل

  • عصام
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 13:45

    الأصح ليس هو انتظار تعليمات او ما ستقره اللجنة العلمية الوهمية وإنما انتظار ما ستأمر به المختبرات وشركات صناعة الأدوية والحكومات التي تم اقتناء منها اللقاح ..
    أتعتقد الدولة وإعلامها أن كثرة الحديث عن اللجنة العلمية سيجعل المغاربة يصدقون بأن القرارات تتخذ محليا ولا تفرض من الخارج؟

  • محمد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 14:00

    غادي نصبحو كيف شمبر رير ديال بشكليط . كل مرة بياسة . جرعة 2 , جرعة 3 , جرعة 4 وووو

  • حالفين تتقتلونا
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 14:06

    حالفين تتقتلونا وماذا ايضا لا شيء ربنا الموت افضل لنا من هذا العيش الممل

  • مغربي
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 14:11

    سبق و أن أخذت التلقيح لكن قررت عدم أخذ جرعات إضافية و كذلك عدم تلقيح أبنائي.

  • هشام بوهمو
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 14:19

    الوزراء مواطنون أليس كذلك ، المنطق و الواقع متناقض ، حيث أن أغلب الوزراء يذهبون إلى فرنسا من أجل الاستشفاء و هذا دليل على ضعف المنظومة الصحية للمغرب و دليل على قلة خبرة أطباء المغاربة و إهانة لهم …يجب أن يكون جميع من يضم هذا البلد داخل ترابه متساوي في الحقوق و الواجبات

  • عبدو٦٧
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 14:21

    خلص الكلام وظهرت النوايا… ادعو المغاربة جميعا بدون استثناء للخروج إلى الشارع قصد التعبير عن رفضهم القاطع للقاح ولمخططات المسؤولين في المغرب الرامية إلى إذلال المغاربة والإضرار بهم والعبث بصحتهم ومستقبلهم. لقد بلغ السيل الزبى، كفانا سباتا وهوانا ،أفيقوا ايها المغاربة لقد طال صبركم ونعاسكم

  • عباس
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 14:25

    ماكين لا لجنة علمية لا أدبية. انما هي آوامر من الجهات الدولية التي تتحكم في المغرب وقراراته. كون بالصح كانت عندنا لجنة علمية ماكناش نديرو اصلا الجرعة الأولى. اولا على الأقل ماكنتوش تفرعو لينا راسنا بخودو اللقاح باش نتهناو من المرض. الناس خداو اللقاح ومزال ماتهناو. هذا يدل على ان القرارات لم تأتي عن طريق دراسة علمية انما هي إملاءات من الخارج.

  • معلق
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 14:44

    القول بان من بين الذين يتعرضون للاصابة هناك الملقحين المتجاوزين لمدة ستة اشهر كلام غير صحيح و ليس له اية مصداقية علمية لانه انا شخصيا وباقي افراد الاسرة تعرضوا للاصابة بعد التلقيح الذي لم يكتمل عنه حتى خمسة اشهر..اذن كفاكم من الكذب والتغليظ واستصغار ذكاء المواطنين .. وليس هناك لجنة علمية ولا هم يحزنون فقط الخزعبلات ..!

  • Mohammed
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 14:51

    L’OMS vient de déclarée qu’elle n’est pas d’accord avec la 3eme dose du vaccin (vous pouvez vérifier ceci en ligne), ils ont cités aussi qu’aucune étude légitime n’a prouver la nécessité et/ou l’efficacité de la 3eme dose.
    Ils ont aussi demander au gens de ne pas croire aux publications faite par les laboratoires qui vendent ces vaccins.
    Malheureusement c’est ce que cette comité marocaine fait exactement, et c’est bizarre qu’ils n’ont pas cette nouvelle recommandation annoncé par l’OMS

  • إسلام
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 15:54

    حتى الأطفال لم تسلم من مكرهم، اتركوا أطفالنا بسلام، لم تسجل أي حالة وفاة ماعدا بعد التلقيح أو أصحاب الأمراض المزمنة، فلهذا وجب على حكومتنا الموقرة ترك أبنائنا يعيشون بمناعتهم الإلاهية، بالله عليكم : لا داعي لتلقيحهم، نشكوا بكم إلى الله هو القاضي المنصف…

  • محمد
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 16:16

    ههه درنا حتى الأولى عاد نديروا الرابعة و الخامسة

  • العلم نور
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 16:25

    ياك قلنا لكم ان هناك ثالثة ورابعة و خامسة و و و، و عباد الله هل انتم اصبحتم مكلخين الى هذه الدرجة، هل تاكولون او تشربون شيءا يكلخكم و يلعب بعقولكم.
    و الله هذا مخطط مدروس، يجب رفع دعوة اولا على كل من يخرج بكلام كل وقت، يجب تسجيل اللقاء الصحفي لهؤلاء الخبراء و كشف تغيير كلمهم مع مرور الوقت. قد قالوا في بداية الجاءحة اذا اخذ كبار السن من المواطنين اللقاح فسوف نعود للحياة الطبيعية، و ما ان مر اسبوعين حتى خرجو انه يجب تطبيقها الى 40 سنة و ثم الى 18 سنة و انه يجب ان يلقح 70 % و ثم الى 12 سنة و خص تلقيح 80% و دابا خاصنا 100% و الثالثة …… و الصغار و الكبار …. و مرت 6 اشهر اعد الكرة مرة اخرى. واش راكوم تبعوا هذ الحماق. راه هذ الناس يا معندهوم عقل وحنى متبعينهم يا كيحسبونا حمير و عبيد و غادي نقوللهم الله ينعلكم دنيا و اخرة. ان جسدي ملكي و لن اسمح لكم ان تستعبدوني باسم اللقاح او باي مسمى هاتو برهانكم و من هنا 2 سيبداو الاعراض و الموت للناس للقحات. اما لي دارو البلاسيبو راهوم معروفين

  • sans nation
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 17:38

    حتمية لكم . جربوها عاى انفسكم لكن بدون خداع لانه لا يوجد احد منكم تلقح بالخردة التي اتيتم منها من مختبرات السوق السوداء. واغلب من عملائكم تلقحوا بما يسمى” لبلاسيبو”
    والله لانثق في مهرجين هده الحفرة من العالم التي تسمونها وطنا

  • عابر سبيل
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 17:47

    نكون واقعين اللجنة العلمية هي مجموعة من لحاس الكابا لا يفقهون شئ في كورونا ولا حتى اللقاحات يقولون فقط مايمليه عليهم أسيادهم من الأخر الخبراء والعلماء الحقيقين ممنوعون من الظهور في الإعلام الرسمي والمشكل هو هذه القرارات سلبية في حق الملقحين وغير الملقحين بجوج بهم في الهو سو دبا كيلمحو لجرعة الرابعة والخامسة وزيد هذا يدل على عل أن اللقاح ليس الحل لأنه لايحمي بل عكس دلك يمكن للمتلقح أن يصاب بأعراض جنبية خطيرة أو الموت وهذا شهدنها لبقي فيه ذرة إنسانية إنوض إدافع على الحق ديلو في الإختيار ورفض جواز التلقيح وإلا قولو باي باي لهدك الحرية ديلكم.

  • النهاية
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 17:58

    نعم مع ربيع عربي شامل لانهم خدعونا بالعدالة والتنمية. اخترعوه المستشترين للمعبد لكي لا تحرق اهل السط السيء. ان ىالبربري قال بانه سيربي الشعب المغربي. هيا استيقضوا لكي يصبح ابناءكم يوما ما احرار مثل الدول الغربية لان دولبا محتلة وويل لامة تحكم فيها الاسرة او القبيلة

  • Bonjour
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 18:09

    برك متكدبو على المواطنين. كبار السن معرضون للوفاة أكثر من غيرهم لأن هذه هي سنة الله في الأرض. أما الوفاة باللقاح فشيء آخر لتعلم لكم به.

  • FRANK
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 18:18

    ثالثة ورابعة وخامسة وعاشرة ، لايهمنا . نحن لن نلقح لاننا لسنا فاران مختبرات ، بل بشر له راي مغاير لراي العلماء والخبراء المجانين في اللجنة العلمية ليس بالمغرب فقط بل في العالم باسره . لن تتوقف حكومات العالم عن حقن مواطنيها حتى تقتلهم . فاللقاح لا يجب ان يتعدى جرعتين ، واكثر من ذلك مجازفة بارواح الناس من اجل فتح الاقتصاد.

  • الله اعلم
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 18:22

    بعدما اغرت الصين العالم بالمنتوجات الصناعية على جميع انواعها أصبح الاقتصاد الغربي على وشك السكتة القلبية من ازمة اقتصادية خانقة مما أدى ببعض الجهات الشديدة الدكاء لافتعال هده الزوبعة من التكروين وانتاج العديد بمى يسمى اللقاحات وبيعها للشعوب التي ستشتري منهم هاد التخربيق ب ملايير الدولارات وها الازمة فاتت ولكن ما غاتفوت حتى نبقاو نشريو كل عام اللقاحات .

  • افقير
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 18:52

    اخوف مااخاف عليه هو ان يصبح التلقيح موسميا اي من ستة اشهر الى ستة وان ترفع الدولة يدها عن شراءه ويصبح شانا خاصا بكل فرد وكل عاءلة يعني عندك تعيش ماعندكش موت رغم ان هدا السيناريو يبقى مستبعدا هناك حل واحد وهو اكتشاف دواء ناجع ضد هدا الفيروس دون مضاعفات سلبية الله يحفض الانسانية جمعاء

  • مواطن
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 19:01

    أنا كمواطن لا يسعني إلا أن أنوه بالتطور الحاصل في طريقة اشتغال اللجنة العلمية على مستوى التواصل .
    وهذا أدنى ما نطالب به كمواطنين وهو الحصول على المعلومات العلمية الكافية مع توضيح شامل وكامل لجميع الإجراءات الآنية والسابقة والمستقبلية فيما يخص مكافحة الوباء .
    لأن الصمت وعدم التواصل يجعل المواطنين عرضة لأن يصيروا ضحايا الشائعات التي بإمكانها أن تسبب فشل أو تعطيل كل الجهود المبدولة لمكافحة الوباء .
    لدى نطالب بالمزيد من الشفافية والوضوح وبالمزيد من التواصل لسد الثغرات على مروجي الإشاعة .
    لكم كامل الشكر والإحترام والتقدير على المجهود الملقى على عاتقم والله ولي التوفيق .

  • قاصح حسن من كداب
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 19:03

    اي منطقة خضراء او حمراء. اطلعو على نسبة الوفيات السنوية ل 2015, 2016,2017,2018, 2019, 2020, 2021 و سترون ان نسبة الوفيات السنوية لم تشهظ ارتفاعا مهولا ب حتى 10% مقارنة مع ما قبل 2020.
    ارجوكم لماذا تنفخون في الكلمات و تزيدون في تهديظ و تخويف الناس. راه الناس عاقو بكم

  • الغريب
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 20:14

    صافي مابقيتش كاتفهم شي حاجة يمكن حنا ناس من كوكب آخر و ماكانفهموش طريق تسيير اهل الارض للشؤون. هذا واقيلا كابوس و حنا كانحلمو اما يلا كان حقيقة فحسبنا الله لا إله إلا هو رب العرش العظيم. اقسم بالله العلي العظيم ما ملقحش لا انا و لا وليداتي بجهد الله واخا يخرجو من المدرسة.

  • MOWATINE
    الجمعة 29 أكتوبر 2021 - 23:46

    le gouvernement algerienne n a pas exiger le vaccin aux algerien alors taboune est meilleure que acknouche point finale le loubi americain veut vendre le medicament qu ils ont dit qu il est contre corona c est pourquoi le gouvernement d acknouche nous menasse de la troixieme et quatrieme et cinquieme vaccin

  • التافه شخصيا
    السبت 30 أكتوبر 2021 - 01:05

    أنا لقحت 3 جرعات وفخور بنفسي وفي انتظار 8 جرعات أخرى أنا تحت الطلب

  • مضادات الاجسام هي العدو
    السبت 30 أكتوبر 2021 - 14:11

    مضادات الاجسام ضد كوكو هي العدو، مضادات الاجسام ضد الكوكو هي العدو، نعم مضادات الاجسام التي فرعو لينا راسنا بها هي العدو!!! كلام غريب نعم و كثير من الناس لن يستطيعوا، ولكن هاته هي الحقيقة الغائبة و التي يجهلها حتى بعض العلماء….الأمر ربما يصعب شرحه….
    ولكن كلما ازدادت مضادات الاجسام كلما ازدادات الالتهابات داخل الاغشية الداخلية للقلب و المناطق التناسلية و العروق الدموية..أي ان لها علاقة غريبة مع مستقبلات ACE2…..!!!!!سوف يقول لي قائل كيف عرفت هذا؟ سوف أجيبه بقوة الملاحظة و بملاحظة العديدين من ضحايا الكوڤيد و ضحايا الكوڤيد بعد اللقاح.. و الآن أفترض ان اللقاح مباشرة يؤدي الى نفس اللتهابات طالما النتائج متشابهة ,كالشلل الجزئي مثلا….إعادة الجرعة يعني زيادة مضادات الأجسام داخل الجسم و بالتالي زيادة الخطر على القلب و العروق الدموية عبر اللتهاب ثم الجرح ثم الجلطة ثم انقسام الجرطة ثم تحركها ثم توقفها داخل احدى العروق بالدماغ ثم نتائج ظاهرية كثقل الذراع و الشلل..

  • عيقتو
    السبت 30 أكتوبر 2021 - 16:52

    هاد الشي اللي تاديرو راه ماشي معقول الله فوق الجميع وخاص المواطن إعتراض هاد الخوزاعبيلات ما بقا مانقولو غير لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم من هاد الدولة الحولة

  • كوكس
    السبت 30 أكتوبر 2021 - 22:14

    حسبنا الله ونعم الوكيل فلي جاب هذ اللجنة ، و حتى أعضاء اللجنة ، ديرو لقاح لولادك وأنا متأكد لايوجد من بينكم من لقح مفسه أو إبنه . يعمل شواهد مزورة بأن عنده موانع ضد لقاح… وتحمل مسؤولياتكم امام الله . الشباب أكثر مناعة و الأصغر سنا أكثر بكثير ولقاح لايمنع من الإصابة فلماذا هذه المغامرة والإستهتار بحياة البشر ، هل تريدون العيش لوحدكم على هذه الأرض ؟ حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • لجنة تفتقد لمصداقية البحث العلمي
    الأحد 31 أكتوبر 2021 - 11:09

    أي علم نشرته هاته اللجنة حول اللقاح الذي تدعو إليه وتحث عليه بشدة؟! هي مجرد مجموعة فلكلورية تطبل وتزمر صباح مساء، أطلوا على الناس في كافة وسائل الإعلام حتى زكموا النفوس بوجوههم العبوسة وضحكاتهم المنافقة، يتقيؤون على الآذان ما يحفظوه عن الساسة المتواطئين مع سادتهم.

  • بيولوجي
    الأحد 31 أكتوبر 2021 - 11:44

    التلقيح غير مجدي وأعراضه الجانبية كارثية ولا نعرف كيف تكون النتائج مستقبلا خاصة الجيل القادم. انا مع التلقيح ادا كان تحضيره يتم عبر الطرق القديمة المعروفة ولا يعتمد على mARN

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 93

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة