"الليبرالية المتوحشة" والتطبيع مع الفساد .. المعارضة تنتقد حصيلة الحكومة

"الليبرالية المتوحشة" والتطبيع مع الفساد .. المعارضة تنتقد حصيلة الحكومة
كاريكاتير: عماد السنوني
الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 08:00

انتقدت فرق المعارضة بمجلس النواب، الاثنين، حصيلة الحكومة التي يقودها حزب العدالة والتنمية، وأكدوا أنها أمضت جل مراحلها منذ تشكيلها في التراشق السياسي في إطار الصراع الانتخابي.

وأكد عبد اللطيف وهبي، النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، ضعف حصيلة الحكومة من خلال مؤشرات عديدة أبرزها ما ظهر خلال جائحة “كورونا”؛ من قبيل “وزن القطاع غير المهيكل وفشل مجموعة من البرامج الاجتماعية وغياب الحماية الاجتماعية بالنسبة إلى فئات واسعة من المواطنين، هذا إلى جانب فقدان الكثير من الشباب ومعيلي الأسر لمصادر دخلهم، إضافة إلى توقف قطاعات بكاملها عن الاشتغال؛ وهو ما دفع شركات عديدة إلى الإفلاس ووضع مستخدميها في وضعية هشاشة”.

ونبه وهبي إلى “الأزمة الاقتصادية والاجتماعية المتفاقمة خلال السنوات العشر الأخيرة”، مشيرا إلى تفاقم التفاوتات الاجتماعية “بشكل غير مسبوق”، مبرزا أن المغرب سجل معدلات نمو “جد ضعيفة، مع تركيز للصناعة في قطاعات عبرت عن محدوديتها سواء فيما يتعلق بخلق مناصب الشغل أو فيما يخص القيمة المضافة ومعدل الإدماج”، مضيفا أن القطاع الفلاحي “بقي رهينا لرحمة التساقطات المطرية، في وقت تسجل فيه البطالة والمديونية ارتفاعا مستمرا إلى جانب التفاقم الذي يعرفه ميزان الأداءات”.

وأكد النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة أن “العقلية الليبرالية المتوحشة التي اعتمدتها الحكومة على مدى الولايتين السابقتين قد أدت إلى شبه إنهاء للطبقة الوسطى؛ الشيء الذي أثر على كل الأدوار المعروفة عالميا لدى هذه الفئة الضرورية لاستقرار المجتمعات وتقدمها، وعلى رأس هذه الأدوار القدرة الاستهلاكية”.

من جهته، سجل نور الدين مضيان، في تدخله عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، تساهل “حكومة البيجيدي” مع الفساد، وقال إن حزب العدالة والتنمية رفع شعارا قويا في برنامجه الانتخابي وهو محاربة الفساد؛ “غير أن الواقع برهن أن الفساد قد استفحل في ظل الحكومة، حيث انتقل مؤشر إدراك الفساد من المرتبة الـ73 سنة 2018 إلى المرتبة الـ80 سنة 2019، ثم إلى المرتبة الـ86 سنة 2020؛ وهو تراجع غير مسبوق في ظل حكومة محاربة الفساد”.

وانتقد الفريق الاستقلالي قرار “التعاقد” في قطاع التعليم الذي جاءت به الحكومة الحالية، مشيرا أيضا إلى “تزايد ظاهرة الهدر المدرسي، ففي سنة 2018 وحدها، غادر قرابة نصف مليون تلميذ تقريبا (432.000) المدرسة دون الحصول على شهادة، حسب بيانات المجلس الأعلى للتربية والتكوين، 78 في المائة منهم في المرحلتين الابتدائية والجامعية”.

ونبه مضيان إلى أن “4 ملايين و300 ألف شاب وشابة تتراوح أعمارهم بين 15 و34 سنة يوجدون اليوم في وضعية “سواء في المدرسة أو في التكوين أو في الشغل”؛ وهي فئة مغيبة في برنامجكم وفي حصيلتكم”.

وأضاف الفريق الاستقلالي أن هذه الحصيلة “سيحكم عليها المغاربة من خلال صناديق الاقتراع، عبر التمرين الديمقراطي الذي ستشهده البلاد هذه السنة، ويبقى أملنا كبيرا في الحكومة المقبلة لتدارك الأمر ومعالجة نواقص هذه الحصيلة الحكومية، والأعطاب والاختلالات الناتجة عن التدبير الحكومي، المطبوع بالارتجالية والتردد والانتظارية”.

بدورها، انتقدت المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية حصيلة الحكومة التي شارك حزبها فيها قبل أن ينسحب منها، مشيرة إلى ارتفاع نسبة البطالة بأزيد من 33 في المائة، ولا سيما في صفوف الفئة العمرية ما بين 15 و24 سنة.

وأشارت المجموعة النيابية ذاتها إلى تراجع المغرب خلال عهد الحكومة الحالية في مؤشر التنمية البشرية الذي تصدره الأمم المتحدة الذي وصل حسبها إلى مستويات متدنية مقارنة مع بعض دول الجوار، وخصوصا التراجع في قطاعي الصحة والتعليم.

‫تعليقات الزوار

25
  • حق اريد بها باطل !
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 08:34

    نعم الف مرة هناك حكومة طبعت مع الفساد وأصبحت اول الفاسدين.. وعلى راسهم الاسلمويين الذين تاجروا بالدين الإسلامي والقيم الأخلاقية . لأجل شهواتهم ونزواتهم …لكن لا ننسى كذالك ان المعارضة من الفاسدين … المصالح العليا للبلاد لا تهمكم المواطن عندكم ورقة رابحة فقط…. الاحزاب السياسيه الجوفاء الى مزبلة التاريخ المنسي…. وربما يوما ما تكون المحاسبة !؟ للاسترجاع أموال وثروات الشعب …

  • ELALAMI
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 08:49

    السلام عليكم.
    هذه حصلة وليست حصيلة.
    بالفعل هناك اشياء تحققت ولكن ليس بمجهود الحكومة ولكن بوقوف محمد السادس عليها.
    وان حصلت المعارظة الحالية على كراسي في الحكومة سيكون نفس المسار.خطابات ثم خطابات ثم خطابات.الحكومة والمعارظة من نفس الطينة ولكن كلا منهما يرتدي المعطف المواتي للمكان المواتي.اما بينهما يعني الاشخاص فالحب الابدي لكي لا تتلاشى اطماعهم الشريهة.
    حفضنا الله وهذا المغرب العزيز من وحشيتكم.

  • ابو امين
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 08:56

    دم الحكومة تفرق بين الاحزاب من هو المسؤول.حالنا هو هدا اليوم نحن في الحكومة وغدا في المعارضة نتقمص الادوار ولا نتحمل المسؤولية فهي فهي كما قلت متفرقة بين القبائل (الأحزاب) .

  • مراقب مروكي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 08:58

    ما كاين لا حكومة ولا معارضة ولا أحزاب وطنية كاين غير المصلحة والنفاق والكذوب والتحايل على المواطنين البسطاء . عندكم هو قسمة الكعكة والوزيعة والاستفادة من الامتيازات المهم الله ياخد فيكم الحق أيها السياسيون المنافقون ،الكاذبون من طنجة للكويرة إلى يوم الدين

  • Abdou
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 09:05

    آمل أن يندحر هذا الحزب خلال الانتخابات القادمة لأننا عشنا معه الويلات. إذ تبين بالملموس أن تجار الدين أخطر من غيرهم ولا يخفى على أحد الطريقة التي تعاملوا بها مع الفساد (حماية الفساد) وتشريد الطبقة الوسطى إلى آخره…..
    رجاء يا تجار الدين ابتعدوا عن السياسة.

  • Badr
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 09:05

    الثقة بعد الان في المتاجرين باسم الدين ، فهم شر مكانا!

  • لله الامر من قبل ومن بعد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 09:06

    اوا دابا ديو معاكوم هد الشواهد الي حصلتو عليها هرستو البلاد وقتلتو العباد الدعوة بكم الله سبحانه استغليتو المغاربة مساكن بالخلفية الاسلامية اما انتوما لا دين لكم َلا ملة ولا وطن الله يطحنكم كاملين كما طحنتونا إلى المحكمة الربانية إن شاء الله الخائنين والمحتالين

  • مواطنة 1
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 09:08

    ما شفنا منكم والو ، غير غلاضيتو وزيانيتو ووليتو تلبسو مزيان اوى وركبتو الحديد ديال الصح ، وريوني شي مشروع انجزتوه فرحتو بيه الشعب !!! معرفتش علاش مازال باغيين تبقاو جاتمين فوق صدورنا !!!!

  • ايمن
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 09:28

    مع اني لم تعجبني حصيلة حزب العدالة والتنمية خاصة ولا اي من الاحزاب الموجودة على الساحة السياسية بالمغرب منذ الاستقلال الى اليوم
    الا اني انكر على كاتب المقال نظرته الاحادية واعتمادة تقارير تعتمد الصوت الواحد
    نعم حزب العدالة والتنمية مثله كمثل باقي الاحزاب التي تصدرت لانتقاده لم يكن له راي حتى يطاع ولم يكن له راي البتة انما كان بمثابة عود ثقاب اشعل لكي تنشب النار في حطب الموقد بركن ركين يدفئ صالة المسافرين قم سينطفئ كما انطفات اجزاب السندوتش السابقة
    ولن يغير الله ما بالسياسة المغربية حتى يتغير الشعب المغربي والسلام

  • الفيودالية
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 09:42

    اليبيرالية المتوحشة و التطبيع مع الفساد…كعنوان لمرحلة مهمة من تاريخ المغرب الحديث ليست مزحة لكن واقع مر نعاني منه اللى درجة أن أبناؤنا أصبحوا يفضلون الارتماء في البحر …تزويج القاصرات…هو المنفد الوحيد الدي وجدتم لفك العزلة… إلا مارحم ربك للتوضيف الحلال…!!! أو دعم بعض النساء المطلقات….لأغراض التصويت …الركوب على الدين بميكيافيلية و النصب على الفقراء للوصول إلى المناصب و المال. فعلا الإسلام ليس شيوعيا ولكن في نفس الوقت ليس ريعيا… هناك ضوابط…يجب الالتزام بها انتم لستم آيات الله …كلفتم بمهمة تطوير هدا البلد لأنكم صرحت واعلنتم انكم قادرون على إنتاج نمط جديد مبني على تعاليم الإسلام كالعدالة والتسامح و الكرامة و احترام الانسان…والمدنية…لاجل التنمية… بعض الأشخاص في حزبكم أصبحوا أغنياء في ضرف وجيز و بعض آخر نصبتموه ليقف حجرة عثراء وحه كل تطور مستقبلا … كنا ننتضر استفادة ملايين المغاربة ممن يستحقون أن تتحسن حالتهم الاجتماعية لأنهم يكدون ويضحكون… خدلتموهم و ارجعتموهم إلى الوراء بالسماوي الدي لم ينفعهم في تسديد القروض.

  • مغربي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 09:57

    عن أية حصيلة نتحدث؟
    فقر مدقع فساد غلاء اجباء الضعفاء قمع و تسلط قوانين من قبيلة تكميم الأفواه بطالة تسريحات إغناء و إثراء اقطاعيي البلد انتحارات بالجملة سوء تدبير لجميع الملفات على رأسها تدابيركم السيء و الارعن و القمعي لجائحة كورونا………..الخ
    مقابل كل ذلك اغتنيتم و اغتنيتم اهاليكم و دويكم و اتباعكم.
    ستبقون وصمة عار في تاريخ المغرب السياسي
    لو كنا في بلد ديمقراطي لحوكمتم و لان تفعيل ظروف التشديد في حقكم اعتبارا لصفتكم و لكن بلاد السيبة هي هادي.

  • فان كلوج
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 10:18

    الليبرالية المتوحشة بطلها الزعيم هيرمان جورينج والوزراء التابعين له والدين يسيرون اهم الوزارات المالية والصناعة والتجارة !! اما الفساد فسببه الريع فهو اهم ركن للتحكم وكسب الولاء مستمدا قوته من قاعدة اللاعقاب في غياب الديمقراطية ودولة الحق والقانون !!

  • عابر سبيل1
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 10:24

    النفاق السياسي .الأحزاب المغربية عملة واحد واتحدى من يقول العكس. من حكم المغرب مند الاستقلال. التجربة فاشلة وفاسدة .بعدها جربنا اليمين إلى الوسط إلى اليسار .الفساد له كلمته الأخيرة متجدر ومتحكم محمي بالقانون .

  • hichammaroc8
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 10:25

    ليس هناك في القنافد من هو املس وليس في هؤلاء سواء من يسمون معارضة او من يسمون وفاق من هو من هناك بدون انياب .هاته المعارضة هي نفسها حكمت المغرب قبل وهي من ضيعت حقوق الشعب والان تمثل دور المدافع عن الشعب .وهاته الحكومة وعلى رأسها حزب العدالة والتنمية زادت من معاناة الشعب وزادت في سحقه فهي جلاد وتمثل دور الضحية .كلهم سلعة مذاقها مر .واش كاينة شي مدينة مثل القنيطرة بدون حافلات النقل .لكن هذا ما اء به عزيز الرباح او الخسار للقنيطريين .الحقيقة أن هؤلاء يضحكون على الشعب .ربي يحفظ بلدنا الحبيب ويزيل عنه كورونا ويزيل عنه هؤلاء ايضا فهم اخطر من كورونا .كورونا فقط بكمامة وغسل اليدين يمكن ان تبتعد عنك لكن هؤلاء ابتلي بهم البلد اشد ابتلاء

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 10:31

    المعارضة بدورها كانت حاضرة في هذه الحصيلة ولم تستطع ثني الحكومة عن البرامج التي كانت تتخذ القرار فيها او لا فلاح المعارضة في التصويت بلا؟ المعارضة اصلا يجب أن تكون حاضرة بكل قوة وتفرض رأيها في البرامج التي يتم اتخاذها من طرف الحكومة

  • ABDOU ING
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 10:40

    أسلام على الجميع

    شهادة لي في هاذ الحزب لكم بصدق حتى الق الله عز و جل لكم حصيلة من أفعال ممثليه :
    1- الكذب
    2- الرشوة عند تأكده أن له ضمنات بعدم التشهير به
    3- الإظطرابات الجنسية
    4- الإحتقار الممنهج للمرأة
    5- الهروب من المسؤلية
    6- المساومة في حل مشاكل المواطن
    7- اتماطل في التوقيعات لتأكد من عدم المتابعة

    لتدكير فقط : كل الجماعات الترابية التي عملة معهم و يسيرهم هذ الحزب مشارعهم فاشلة ولا تخدم المواطن.

    و شكرا

  • Abdo
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 11:12

    اذا لم يصب المغرب بالسكتة القلبية هذه الايام فلن يصاب بها ابدا وماكان ليصاب بها يوما. يكفينا السكتة الرءوية
    و الدماغية. فهذا يكفي كي يبقى المفسدون بمواقعهم

  • ادريس
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 11:17

    المغرب اصبح ينتج اللصوص وقطاع الطرق، الاحزاب فاسدة من اعلى الهرم الى القاعدة، الدولة فاسدة من اعلى الهرم الى القاعدة ، القضاء حدتتتتتتتتتتتت ولا حرجججججججج مشاك بنسبة كبيرة في الفساد ،الجمعيات خلقت للبحت عن المال وليس لخدمت المحتمع، المواطن اصبح هو ايضا جزئا من الفساد . جميع دول العالم فيها فساد رشوة ووو لكن بدرجات اما في المغرب اصبح الفساد شيئ عادي . لو كان هناك قضاء نزيه وارادة عليا من اعلى السلطة من اجل الاصلاح هده الحكومة كلها ستخضع المحاسبة والمسائلة لكن يضهر جليا ان هناك من اعلى السلطة من له ازدواجية الادوار ينادي نتخليق الحياة العامة ويحمي الفساد والمفسدين هكدا هم قادتنا الحقوق تنتزع ولا تعطى على الشعب ان يتحرك وان يستفيق من الغيبوبة

  • عينك ميزانك
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 11:29

    90٪ من السياسات الاقتصادية و الاجتماعية في المغرب هي توجهات الدولة لان الاحزاب ضعيفة و مهلهلة و ليست لها شخصية كلام كثير و فعل قليل القليل هده حقيقة و المغاربة العاديين يعون هدا الواقع وما المشاكل الاجتماعية و التنموية الا دليل صارخ على ضعف المأطر السياسي امام تغول اصحاب المصالح الاقتصادية .

  • الرباطي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 11:37

    المغاربة يكرهون و يحبون باقتناعات الآخرين و عندما يكون الاعلام من اكبر المافيات في البلد يوجه الرأي العام كما يشاء يصبحون المغاربة يكرهون النزهاء و يحبون المفسدين هدا هو واقع هدا البلد اليوم لو قلت مثلا اول حزب مارس الديموقراطية في تسيير في المغرب هو العدالة و التنمية هناك من سيذهب بعيدا حتى الشتم اعلم ان كل مافيات هدا البلد توجهك الى كراهية هدا الحزب هل حبا فيك ؟

  • مجرد راي
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 12:53

    اكبر دليل على الحصيلة الكارثية التي عايشناها هو العدد الهائل لملفات الفساد المحالة على القضاء من طرف السيد إدريس جطو والتي لم يبث فيها بعد وتراجع مستوى حقوق الإنسان رغم إسناد وزارتي العدل وحقوق الإنسان لوزراء العدالة والتنمية. أما موضوع تسقيف هامش الربح للمحروقات التي وعدنا بها الوزير الداودي فالسكوت أفضل…..

  • القنافذ
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 12:54

    استغرب عندما اقراء تعليقات القراء ومداخلات بعض السياسيين الذين يتاقدون حصيلة حكومة العثناني بل العدالة والتنمية،فاين هي مكونات باقي اعضاء الحكومة كالتقدم والاشتراكيك المنسحب والتحمع الوطني والاتخاد الدستوري والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.. ؟!هل هؤلاء غائبون عن التتفيذ وغير معنيين بالحصيلة الحكومية؟!كل الحكومات السابقة والحالية وحتي التي قد تاتي لن تغير الحال ابدا.وسيبقي الخاسر الاكبر هو الشعب والوطن…فكل القنافذ متشابهة.. لان النخب السياسية المغربية تناور وتبدل الوانها وخطاباتها حسب مصالحها الخاصة… فقط…

  • شمشون
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 13:10

    منذ الطفولة و انا اسمع حزب الاستغلال يتحدث عن الامل، الان و قد أصبحت شيخا مازلت أرى الحزب السري يسيطر على خيرات البلد و زايدها ب تحنزيز و تسنطيح. اطلقوا سراح الريسوني و المعتقلين السياسيين و بعدها الكلام.

  • العلمي محمد
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 13:13

    ذاءما المعارضة .والمعارضة بالعارضة.لم تبقى فيكم ثقة ولا امال.لكن الامال في الله.ولولى محمد السادس نصره الله انقذ البلاذ من الفساد وانتم السبب فيه لما وصلنا لما نحن فيه.اما الاحزاب والمعارضة لم نستفيذوا منها منذ الاستقلال.كل ما قرب وقت الانتخابات الا وكثر معها التضارب والانشقاق بين الاحزاب.والمعارضة.وكل حزب بما لذيهم فرحون.

  • افري
    الثلاثاء 13 يوليوز 2021 - 18:07

    حكومة الديماغوجيين والسفسطة الكلامية مثلهم مثل الرحى التي تصدر اصواتا مزعجة دون فائدة عليها جاء المثل – جعجة بلا طحين – فهذه الحكومة التي عمرت حوالي 10 سنوات هي سنوات عجاف اقتاصديا واجتماعيا وعلى المستوى الصحة والتعليم كارثة.

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات