المؤثرون المغاربة .. "شخصيات افتراضية" تتطلع إلى تغيرات جماعية

المؤثرون المغاربة .. "شخصيات افتراضية" تتطلع إلى تغيرات جماعية
كاريكاتير: عماد السنوني
السبت 27 فبراير 2021 - 06:55

مازال سؤال التأثير والتأثر يلقي بظلاله على اشتغالات كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، فأمام انسحاب نخب تقليدية من المشهد العام افتراضيا كان أم واقعيا، برزت ظواهر تواصلية عديدة على “السوشل ميديا”، تمكنت من احتلال مكان ضمن متابعات المغاربة.

وأمام التحولات الكبيرة التي تطبع سلوكات المغاربة، يطرح سؤال التأثير الذي خلفته “السوشل ميديا” في طباعهم، ومدى قدرة قنوات ومنصات شخصية على بث تغيرات جماعية.

تأثير لا مؤثرون

مروان حرماس، مستشار في التواصل الرقمي، أورد أن التأثير ليس ظاهرة بل جزء من المشهد العام فقط، معتبرا أن استعمالات الكلمة مبهمة جدا، ولكن عموما ترتبط بالقدرة على توجيه الرأي العام بالأفكار أو الأفعال.

ويعتقد حرماس، في تصريح لجريدة هسبريس، أن ظاهرة التأثير قائمة لكن كلمة المؤثرين عليها سؤال كبير، وزاد: “هناك أنواع كثيرة من المشتغلين ضمن حقل ‘السوشل ميديا’، خصوصا على مستوى صناعة المحتوى”.

واعتبر المتحدث أن أول الفروق هي التخصص، بين السياسي والاقتصادي والترفيهي والفني وغير ذلك، مؤكدا أن اعتماد “السوشل ميديا” مصدرا للرزق يغير كذلك الأجندات، والأمر يختلف تماما عند من يعتبرها تسلية فقط.

وأشار حرماس إلى أن النقطة المهمة التي رصدت في الآونة الأخيرة هي التأثير المؤسساتي، ويعاين كثيرا في دراسة حالة “ظاهرة الموريش”، وهي كيان هلامي على مواقع التواصل الاجتماعي له أجندة وطنية وتمكن من تصدر الساحة.

ولا يتعلق الأمر بتأثير فردي وفق حرماس، بل تشتغل هذه الصفحات على وجهة نظر، وتطرح أفكارها داخل “هاشتاغ”، وآخر حملاتها هي رفض تصريح وزير الثقافة بكون الكسكس تراثا مشتركا لكل شمال إفريقيا.

السيء والجيد

فرح أشباب، مشتغلة في “السوشل ميديا”، أوردت أن التأثير أنواع، منه الماكرو والميكرو، السيء والجيد، كما يختلف على مستوى منصات التواصل (فايسبوك–أنستغرام–تويتر).

وأشارت أشباب، في تصريح لجريدة هسبريس، إلى أن “فايسبوك يحتضن نقاشات مهمة بعضها أحيانا يصل إلى البرلمان ومناقشة التشريع”، مستدركة: “لكن أحيانا أخرى تطغى ظواهر استهلاكية، تستغل الإقبال المضمر لدى الناس”.

وبالنسبة للمتحدثة فبعض المشتغلين في هذا المجال يضعون لنفسهم خطا تحريريا مشابها لما تضعه المؤسسات الصحافية، ويودون تقديم رسائل وأفكار للمجتمع المغربي.

وتطرح أشباب أفكارا إيجابية عديدة، مثل التطوع والقوافل الاجتماعية وتوزيع الكتب، مؤكدة وجود الكثير ممن يشتغلون بحب للوطن وروح مبادرة عالية.

‫تعليقات الزوار

6
  • ثورة الجياع
    السبت 27 فبراير 2021 - 07:18

    وحده طوفان الجياع هو الذي سيغير وسيؤثر، غير ذلك خرافات، إذ إن جميع التغييرات التي حصلت على مرة التاريخ نسبة قليلة هي التي حدثت بفعل مؤثرين كالرسل والمنظرين الإديولوجيين، بينما يبقى التغيير الحقيقي بيد الشعوب عن طريق الثورات
    فمتى هذا الوعد؟!!

  • نورالدين المعتدل
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:06

    حب الوطن والدفع به إلى الأمام الجيد ،قد أقول أنه فطري فينا ،فيه ولدنا وفيه ترعرعنا ومنه نطعم ونطعم ومن اجله نعمل لنرفع رايته إلى الاعلى،ومن غنى وناشد غير ذلك فلا انتماء له إليه ،سئمنا من الشعارات الزائفة والمزيفة لحسابات وأهداف نرجسية ،قد نقيم العمل الميداني بقدر ما لا نعير اهتماما للخطابات والتسويفات الموسمية الاغراءية.

  • ولد حميدو
    السبت 27 فبراير 2021 - 08:54

    المؤثرون هم الدين يخترعون اما الهدرة فمن اجل اموال اليوتوب

  • أستاذة وطنية
    السبت 27 فبراير 2021 - 10:32

    السوشل ميديا دخلها أناس غير محترفين حيث أصبح كل من هب ودب يشتري كميرا وحاسوب وتلفون وينقل به الصالح والطالح حتى الخبر الكاذب وبدون متابعتهم لا من طرف المنقول عنه ولا من طرف الحكومة عبر الوزارة الوصية فأصبح المغرب بالنسبة للمهاجرين في الخارج بعبع لا يمكن الخروج ولا التجوال فيه

  • mokrini
    السبت 27 فبراير 2021 - 11:02

    المؤثرون الافتراضيون، اعداء البيليكي والديبشخي.

  • عبدالمجيد
    السبت 27 فبراير 2021 - 12:32

    فعلا إنها ثقافة التفاهة.في زمننا هذا أصبح كل من هب ودب ينصح ويرشد ويعطي حلول والتي أصبحت مستعصية حتى على العقول النيرة فكيف لمن رصيده الهضرة أن يفيد.حاسوب وكاميرا وخط ويفي يكفيك لصنع قناة وتفعل ما تشاء أين هي الصرامة أين هي الدولة من كل هذا

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات