المالكي: تجديد الاتحاد الأوروبي يمر جنوب المتوسط

المالكي: تجديد الاتحاد الأوروبي يمر جنوب المتوسط
الأحد 8 دجنبر 2019 - 22:19

قال الحبيب المالكي، رئيس مجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط، إن لقاء المجموعة سالفة الذكر “يشكل مناسبة لإحياء الذكرى الـ30 للمجموعة التي أنشئت سنة 1990 بهدف المساهمة في تكريس معرفة أفضل للحقائق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية السائدة بالمنطقة المتوسطية والعمل كإطار للبحث والتفكير حول تطور المجتمعات بالمنطقة”.

وأضاف المالكي، خلال اللقاء السنوي للمجموعة الذي انعقد أمس السبت بالرباط تحت شعار “المتوسط المتعدد في محيط العولمة واختلال التوازن الإقليمي”، أن المجموعة قامت بالعديد من الدراسات والتظاهرات التي تهم مستقبل البعد المتوسطي للمغرب في جميع المجالات، مشيرا إلى الأوراش والمجهودات المبذولة الهادفة إلى جعل منطقة شمال المملكة واجهة تنموية رئيسية من خلال إحداث موانئ مهمة جدا مطلة على المتوسط، وإحداث أهم قطب على مستوى قطاع السيارات، مؤكدا أن كل هذا يهدف إلى تمكين المغرب من تحقيق قفزة اقتصادية واجتماعية وسياسية وبيئية وبكيفية متوازنة.

كما اعتبر المتحدث أن أوروبا، التي تعد الشريك الإستراتيجي للمغرب، تعيش اليوم “أزمة التحول”، مؤكدا أن تجديد البناء الأوروبي “سيمر من خلال الضفة الجنوبية للمتوسط وسيتم من خلال الاهتمام أكثر بإفريقيا”.

من جهته، قال إدغار موران، مدير البحث بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي، إن هذا اللقاء ينعقد في ظرفية مهمة وخاصة في تاريخ البحر الأبيض المتوسط، مبرزا أن المنطقة تعرف العديد من التحديات أبرزها على المستوى البيئي حيث يعرف البحر المتوسط وضعية كارثية جراء الصيد الجائر وتلوث مياهه.

وأبرز مدير البحث بالمركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي أن اللقاء يشكل فرصة مهمة جدا للبحث ودراسة السبل الكفيلة بمواجهة هذه التحديات وبلورة آفاق جديدة بشأن هاته المنطقة، معتبرا أن بلدان منطقة البحر الأبيض المتوسط تتشارك العديد من القواسم الثقافية والعادات، داعيا في الآن ذاته إلى العمل على تعزيز عوامل التوافق بين بلدان المنطقة على نحو متزايد والتغلب على بعض مظاهر الانقسام.

يذكر أن اللقاء ناقش محاور عديدة تهم “المتوسط المتعدد ورهانات المنافسة والنفوذ”، و”المتوسط في السياق العالمي الجديد”، و”المنظورات المتوسطية في ضوء السياسة الإفريقية الجديدة للمغرب”.

وتميز هذا اللقاء السنوي، الذي عرف حضور دبلوماسيين وثلة من المثقفين والأكاديميين والباحثين، بالتوقيع على اتفاقية تعاون بين مجموعة الدراسات والأبحاث حول البحر الأبيض المتوسط وجامعة محمد الخامس بالرباط والجامعة الأورومتوسطية بفاس ومعهد (أماديوس) ومعهد الدراسات الإفريقية، تهم وضع الإطار العام للتعاون والشراكة بين الأطراف الموقعة لإحداث وتدبير شبكة الأبحاث الأفرومتوسطية وتنظيم أنشطة علمية وثقافية حول مواضيع تهم منطقة المتوسط وأوروبا وإفريقيا.

‫تعليقات الزوار

2
  • Youssef
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 01:50

    السلام عليكم واس اخويا مباغي تشد التقاعد أكلت الأخضر واليابس ولم تترك للشباب والو مامفاكش الكعكة بنينة مقدرش تبعد عليها حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم الكروش………

  • benha
    الإثنين 9 دجنبر 2019 - 16:05

    اتفاقيات واتفاقيات ، دراسات ودراسات ، اجتماعات لقاءات …. وليست هناك مردودية هامة ، وليس هناك تحسن ملموس ، كمن يصب الماء في الرمل ، ماهي الاسباب ياترى ؟ لماذا لانجني شيءا من وراء كل المجهودات التي تبذل ؟ هل هناك سوء تقدير ام سوء تدبير ؟ لا بد ان هناك خلل يستلزم اكتشافه ومعالجته ، لابد ان هناك نقص في الكفاءات والقدرات ، هناك من يعتبر نفسه كفؤا وقادرا على تحقيق الشيء الكثير ، لكن ما يلبث ان يفشل وبجد نفسه عاجزا ، وهناك من يتطاول على المهام رغم ضعفه رغبة في الظهور والاستفادة من الامتيازات ، وهناك من يكلف عن طريق المحسوبية والزبونية ويتلاعب بالمسؤولية ، يجب اختيار الانسان المناسب ، ويجب التحلي بالصدق والجدية ، لكي ننجح ونحقق المطلوب يجب ان نستقيم ،اغراس اعراس ، وان نقول الحقيقة مهما كانت مؤلمة لنا ولغيرنا .

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس