المحكمة الدستورية تحسم "الجدل السياسي" بإقرار مشروعية القاسم الانتخابي

المحكمة الدستورية تحسم "الجدل السياسي" بإقرار مشروعية القاسم الانتخابي
صورة: و.م.ع
الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:28

أعلنت المحكمة الدستورية أن القاسم الانتخابي على أساس المسجلين لا يخالف الدستور، وذلك ضمن إقرارها القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب.

وضمن قرار لها، أكدت المحكمة الدستورية أنه لا يندرج ضمن صلاحياتها التعقيب على السلطة التقديرية للمشرع، في شأن اختيار نوعية التدابير التشريعية التي يرتضيها، أو المفاضلة بين اختيارات تشريعية ممكنة، أو اقتراح بديل تشريعي من شأنه أن يحقق الغايات الدستورية نفسها، طالما أن ذلك لا يمس بأحكام الدستور، مضيفة أن “الفقرة الثانية من المادة 84 لا تخالف الدستور”.

وتنص الفقرة على أن “توزع المقاعد على اللوائح بواسطة قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين في الدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها”، مضيفة: “وتوزع المقاعد الباقية حسب قاعدة أكبر البقايا، وذلك بتخصيصها للوائح التي تتوفر على الأرقام القريبة من القاسم المذكور”.

ويرى قضاة المحكمة الدستورية أن “الدستور لا يتضمن أي قاعدة صريحة، تتعلق بطريقة احتساب القاسم الانتخابي، الأمر الذي يكون معه هذا الأخير من المواضيع التي ينفرد المشرع بتحديدها”، مسجلة أن “الدستور جعل موضوع ‘النظام الانتخابي’ لأعضاء مجلس النواب ضمن مجال التشريع، إذ أدرجه ضمن المشمولات التي ينفرد القانون التنظيمي بتحديدها، ويؤول أمر سن الأحكام المتعلقة بها حصريا إلى المشرع، وفق سلطته التقديرية، التي لا يمكن للمحكمة الدستورية التعقيب عليها طالما لم تخالف أحكام الدستور”.

وأشار القرار إلى ثابت “الاختيار الديمقراطي”، وهو الثابت الذي يُعمل في احترام وتقيد بمبدأ آخر مكرس بدوره في الدستور، وهو مبدأ فصل السلط، الذي يجعل البرلمان ممارسا، طبقا للفصل 70 من الدستور، للسلطة التشريعية، مع ما يترتب عن ذلك من صلاحيتها في تحديد القواعد الضابطة للنظام الانتخابي، مبرزا أن “الاقتراع الحر والنزيه والمنتظم هو أساس اختيار الأمة لممثليها في المؤسسات المنتخبة”، وأن “الانتخابات الحرة والنزيهة والشفافة هي أساس مشروعية التمثيل الديمقراطي، وكلها أحكام لا يحد من إعمالها، ولا من مدى ممارستها، تغيير طريقة احتساب القاسم الانتخابي”.

وبخصوص التصويت باعتباره حقا شخصيا، قال القرار إنه “لا تتأتى ممارسته، ابتداء، إلا بالتسجيل في اللوائح الانتخابية”، وإن اعتبار التصويت “واجبا وطنيا”، بمقتضى الأحكام المشار إليها، “يكرسه احتساب القاسم الانتخابي على أساس المقيدين في اللوائح الانتخابية، استحضارا لما تضمنته تصدير الدستور من تلازم بين حقوق وواجبات المواطنة”، معتبرا توزيع المقاعد على لوائح الترشيح المعنية، على أساس قاسم انتخابي يُستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين في الدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها، “عملية قائمة الذات، لاحقة على الاقتراع، وعلى فرز الأصوات وإحصائها، ومتمايزة عنها، وتندرج ضمن السلطة التقديرية للمشرع، الذي حرص في ذلك على تحقيق الغايات المقررة في الدستور في شأن ضمان تكافؤ الفرص بين لوائح الترشيح، وسلامة العملية الانتخابية، والتعبير الحر عن إرادة الناخبين”.

قضاة المحكمة سجلوا أيضا أن “الاطلاع على الأشغال التحضيرية للقانون التنظيمي المعروض، يؤكد أن مبرر التعديل المقدم، لتوزيع المقاعد بواسطة قاسم انتخابي مستخرج عن طريق قسمة عدد الناخبين المقيدين في الدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المخصصة لها، أتى لتحقيق تمثيلية موسعة للناخبين برسم الدوائر المحلية، وفتح المجال أمام كافة القوى السياسية للمشاركة في القرار من خلال المؤسسة التشريعية”، معتبرين أنه “ينسجم ويخدم المبادئ والغايات الدستورية التي تم بسطها”

‫تعليقات الزوار

106
  • من القطيع
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:31

    على العدالة والتنمية اللجوء إلى الاستئناف او التباكي او المظلومية لقد الفتم المناصب

  • saad
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:37

    أصبح واضحا انه يمكن لكل مغربي تأسيس حزب بعدد الجمادات والنباتات والحيوانات وكل شيء .. وأن المحكمة الدستورية لا تقرر فيما شرعه البرلمان وتعتبر قراراته دستورية ومن شانه وحده فعل ذلك .. لكن ذات المحكمة تجزم أن القاسم الانتخابي على اساس المسجلين يوسع التمثيلية ويضمن المشاركة الواسعة لكل الأحزاب بما فيها حزب المحكمة الدستورية !!؟؟

  • RADI
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:39

    الحمد لله ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهزوقا صدق الله العظيم.على هذا المنوال ستكون انتخابات كورونية بدون منازع.الاستحقاقات السابقة عرفت عزوفا من طرف شريحة واسعة وهذه السنة ان شاء الله سيحب المنتقل واامتوفي والرافض والذي لا يعير العملية برمتها أدنى اعتبار و ستفرز مجالس وبرلمان وما الى ذلك في صيغة عام كورونا.

  • محمدين
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:40

    بعد القاسم الانتخابي الجديد كل الأحزاب ستكون ممثلة في البرلمان وسيصوت الأموات والمهاجرين ولو كانوا غائبين وابشروا بحكومة من 20 حزبا بعد حكومة من 8 أحزاب ولن يحققوا شيئا ملموسا لا للمواطن ولا لبلادنا

  • الكاتب بالدارجة
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:43

    انا كاي بان ليا العدالة والتنمية غادي تبقا ديما تربح ف الأعوام لماجيا، حيتاش كا تستاغل مظاهر التدين لي هو قوي عند المغاربة او نسبة الأمية لي مرتافعة ف لمجتمع. لا ما تبدلش هاد شي، غادي بقاو ديما لاصقين ف لكراسا

  • العابر
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:45

    ألم يخطر على بال قادة العدالة و التنمية أنهم بقبولهم المشاركة في الإنتخابات يكونون قد بصموا على قوانين اللعبة بصيغة ضمنية؟؟؟
    الا يدرك قادة العدالة و التنمية أن المواطن أذكى منهم و يعرف مالات الالاعيب الانتخابية؟؟؟
    نهمس في أذن العدالة و التنمية و نقول له:
    لماذا يفوز من وضع في اللاءحة بمجرد فوز رأس اللائحة؟؟؟
    هل هذه ديموقراطية؟؟؟
    ألم يدرك قادة العدالة و التنمية أن المحكمة الدستورية تنظر في احترام القانون بالرجوع الى الدستور و لا تنظر في طرق إنجاز الإنتخابات و اختيار أجود الطرق؟؟؟؟
    هل نحن في سوق اكباش عيد الاضحى لنختار السمين؟؟؟
    ديرو لي بغيتو، الشعب معمرو استافد من الانتخابات!!لي كيوصل كتنكر للوعود ديالو من بعد كيقلبها تهم للمصوتين:
    انفصليين،عدميين،مبخسين، مداويخ……..

  • nadia
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:46

    حزب التجمع الوطني للاحرار يستحق التنويه على موقفه اتجاه القاسم الانتخابي الذي يعتبر انتقل لبلادنا لخوض تجربة سياسية جديدة منبنية على الديمقراطية التشاركية

  • nissrin
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:47

    لتحقيق الديمقراطية التشاركية على الاحزاب السياسية أن تسلك الطريق الذي سلكه حزب التجمع الوطني للاحرار و تدعم قرار القاسم الانتخابي

  • نبيل
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:48

    هذا صراع حزبي لادخل لنا فيه كل حزب يسعى من خلاله للسيطرة على المشهد واخرون يسعون لاقصاء الاخر
    اتمنى ان ارى حكما دستوريا يقضي مثلا بواجب دعم قطاعات متضررة من جاءحة الفقر وجاءحة كورورنا

  • sana
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:48

    القاسم الانتخابي هو مرحلة ديمقراطية جديدة و فعالة في صنع القرار السياسي و لن يدعم هذا القرار الا الاحزاب التي تبحث عن تحقيق التغيير و الاصلاح الحقيقي و حزب التجمع الوطني للاحرار كان من أول المدافعين عن هذا القرار

  • hicham
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:49

    صوتنا أم لم نصوت احتسبوا الأحياء أو الأموات في توزيع الكراسي و المناصب .لا يهم الخريطة سترسم كما يراد لها. بلد ديمقراطي!!!

  • jamal
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:49

    حزب الاحرار أبان على أنه قادر على تحقيق التغيير في مجموعة من المناسبة و من مختلف المناصب و القطاعات المسؤول عليها و دعمه لقرار القاسم الانتخابي دليل على أن المصلحة العامة عند هذا الحزب هي فوق كل اعتبار

  • الوحدي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:50

    اودي فنضري هاد القاسم الانتخابي ولا الانتخابات غي مضيعة للوقت وفلوس خيالية تضيع في الحملات الانتخابية لان النائب البرلماني. غي كينجح فانتخاب مكنشوفوهش فمرة. كيغبر
    خاص تعطى قيمة للجمعيات بحالها بحال المنتخب .

  • مرتن بري دو كيس
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:53

    على هذا الحسبة اصحاب الفانوس هزهم الماء…. ومزال العاطي يعطي…..كما خرجتو على الفقير المغربي بسياستكم القمعية يا PJD….ربي يخلصكم غي بالفن …..

  • Faty
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:53

    القاسم الانتخابي أجراء مهم من أجل الرفع من تمثيلية الأحزاب السياسية في دواليب التسيير

  • ابو ياسين
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:54

    ههههه….باي باي حزب اللحية:ان شاء الله نحتفل بذهاب المصباح’ المظلم الغشوم المضيء للحزب فقط ‘

  • reda
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:56

    تحقيق تمثيلية موسعة للناخبين برسم الدوائر المحلية، وفتح المجال أمام كافة القوى السياسية للمشاركة في القرار من خلال المؤسسة التشريعية، ينسجم ويخدم المبادئ والغايات الدستورية التي تم بسطها

  • Salima
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:56

    محتاجين مغرب ديموقراطي القاسم الانتخابي جا فوقتو شكرا لوزارة الداخلية وهادي فرصة نقولو للبيجيدي انتهت لعبتكم وكفاكم دموعا ومسرحيات هادي وقت حزب الاحرار

  • Medo
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:56

    La démocratie est d’accepter les règles du jeu de la majorité. La PJD accepte la démocratie quand ça l’arrange c’est tout !

  • Khalid
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:57

    القاسم الانتخابي و الذي سيكون لها اثرها الكبير على المغاربة

  • نورالدين المعتدل
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:58

    وماذا عن المتقاعسين ومن يحرذهم على الفوضى وزرع البلبلة في الوطن وعدم تمكين ثمانية ملايين من التلاميذ من التحصيل ؟ا التعاقد بين طرفين حقوق وواجبات وقد تقدموا طواعية دون أن يفرض عليهم ليجتازوا المبارة بعدما كانوا عاطلين عن العمل وهو خيار استراتيجي للمملكة في ظل الجهوية الموسعة ، وإذا بهم انقلبوا على عهدهم وتمردوا في شوارع العاصمة ،وكلما تدخل الأمن لإرساء الأمن و ضمان سيولة السير إلا وتباحطوا ونسجوا روايات باطلة يزعمون عبرها أنهم تعرضوا للتعنيف بل الأكثر من ذلك إلى تهمة التحرش ،أنها قمة الوقاحة والتبوحيط يا سادة من لدن هؤلاء الشرذمة من الفضائيين، نعم ستقولون أننا نتكلم خارج الموضوع لكن يا اسفاه لمدى جرح هؤلاء الأساتذة لمشاعر الآباء ولرسالتهم الشريفة نظريا ولا أقول عمليا وعلميا.

  • Hamid
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:58

    القاسم الانتخابي وضح لنا على نية حزب العدالة والتنمية وخرجاته والمغرب يحتاج لحزب قوي ليسيره

  • زهرة
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 17:59

    المغرب بحاجة الى أحزاب سياسية تتحرك و تعطي لمختلف القضايا معاني جديدة يمكن أن تحرك المياه الراكدة للسياسة بالمغرب

  • عبدالحق فاس
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:00

    اظن ما دامت المسألة تتعلق بالناخبين فلماذا لاتطرح الإستفتاء من طرف الناخبين

  • ayoub
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:00

    القاسم الانتخابي قرار صحي للعمل السياسي و سيخدم كثيرا الاحزاب السياسية الصاعدة

  • سعاد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:01

    القاسم الانتخابي غادي ابين حقيقة البيجيدي بلادنا محتاجة احزاب تعمل لا تبكي

  • Mouna
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:01

    القاسم الانتخابي بين حقيقة البيجدي و ناس عرفين بلي البيجدي سعدتهم سالات

  • سليمان
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:02

    محتاجين بلد ديموقراطي بالمئة وحزب العدالة والتنمية غادي اكملو البكا ديالهم ويديروها سبة مع العلم انهم فاشلين

  • Hind
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:03

    القاسم الانتخابي بينكم على حقيقتكم لهدرجه كيخلعكم القاسم الانتخابي سعاتكم سالات .انتهاء الكلام

  • Walud
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:03

    حكومة البيجيدي من اسوأ الحكومات التي عرفها تاريخ المغرب الحديث لا استراتيجية لحل الازمات ولا ابداع سياسي لصرفها. و زايدينهاا بكل مرة كيمارسوا الهجوم و كيستاهدفو بيه احزااب أخرى اللي عنهاا مواقف تابثة و ظهور قوي فالساحة السياسية

  • احلام
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:04

    دعم حزب التجمع الوطني للاحرار لقرار القاسم الانتخابي هدا يدل على انه حزب يتسم بموقف شجاع وديمقراطي ودالك بتحقيق مشاركة واسعة في القرار داخل المؤسسة التشريعية

  • Salma
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:04

    حكومة البيجيدي من اسوأ الحكومات التي عرفها تاريخ المغرب الحديث لا استراتيجية لحل الازمات ولا ابداع سياسي لصرفها. و زايدينهاا بكل مرة كيمارسوا الهجوم و كيستاهدفو بيه احزااب أخرى اللي عنهاا مواقف تابثة و ظهور قوي فالساحة السياسية

  • محمد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:06

    القاسم الانتخابي هو الحل المناسب للهذه المشاكل التي تواجه الساحة السياسية بالمغرب

  • zahranouri
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:06

    قرار القاسم الانتخابي جااء صراحه جاء فوقتو كل التوفيق والنجاح إن شاء الله

  • jamal
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:10

    القاسم الانتخابي يسيعيد كثيرا في بناء الديمقراطية الحقة التي يريدها المواطن المغربي

  • امير
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:10

    انا من المرحبين بالقاسم الانتخابي كاجراء ديمقراطي لاعادة الاعتبار لاحزاب اعتبرها مضلومة ولم ينصفها التاريخ

  • Ahlam
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:10

    حزب العدالة و التنمية كيقبل الديمقراطية ملي كيقولها ليه راسو و طبعا ملي كتناسبو كفاكم مسرحياات و استغلال الفرص

  • اسماء
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:11

    القاسم الانتخابي جاء لاعادة الاعتبار لبعض الاحزاب الوطنية ويكونا منصفا لها من اجل مغرب ديمقراطي وعادل

  • المذغري
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:11

    المحكمة الدستورية المغربية تعود ءالى عقلية القرون الوسطى كما أنها متحكم فيها عن بعد عبر الطليكوموند ولتذليل ما نقول ءاليكم ما يلي:
    1-ءاقرار كوطة للنساء في البرلمان او في أي جهة أخرى هو ءاجراء غير دستوري وخرق فاضح للدستور وامام أنظار قضاة المحكمة الدستورية تحت ذريعة التمييز الاءيجابي وهذه بدعة مغربية خالصة مادام منطوق الدستور وبشكل واضح ولا يحتاج تأويل أنه لا يجوز التمييز بين المواطنين على أساس الجنس،وتخصيص كوطة خاصة وحصرية للنساء ماذا نسميه؟؟؟؟؟!!!!!.
    2-الدستور المغربي ينص على أن الاءسلام هو الدين الرسمي للبلاد والكل يلاحظ كم من مرة تم فيها سب الاءنبياء كحالة الممثل الشوبي الذي سب أحد الاءنبياء ولا أحد حرك ساكنا أين هي المحكمة الدستورية وهنا ساءظل اطرح هذا السؤال لماذا الاءصرار على الغباء؟؟؟؟؟؟؟!!!!!
    للاءشارة فقط فلا علاقتي لي بحزب البيليكي.

  • حميد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:12

    قرار القاسم الانتخابي ايجابي لكونه يتسم بنوع من الديمقراطية وتمكين جميع الاحزاب في المشاركة السياسة واعادتها الى الواجهة

  • lamia
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:13

    القاسم الانتخابي يصب في اطار المصلحة العامة و هو الخير الانسب للتشجيع على المشاركة السياسية

  • حبيبة
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:13

    انا سعيده جدا بقرار وزارة الداخلية لي فعلا جاا فوقتو فعلا هدا إجراء مهم

  • amir
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:15

    القاسم الانتخابي هو الخير الامثال لتحقيق الديمقراطية التشاركية

  • Mariam
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:15

    القاسم الانتخابي بين لينا حقيقة الحكومة الحالية و نواياها

  • Rachid
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:15

    القاسم الانتخابي ماشي هو المشكل. راه المشكل هو الانتخابات في حد ذاتها.كم من انتخابات أجريت منذ الاستقلال ماذا حققت ما الفائدة التي أتت بها-لا شيء- إذن لا داعي لكل هذا التطبيل فدار لقمان باقية على حالها الى ان يرث الله الارض ومن عليها

  • Halima
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:16

    حكومة البيجيدي من أسوأ الحكومات اللي عرفها التاريخ و لكن سالات ساعتهم

  • حميد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:17

    من الجيد العمل بالقاسم الانتخابي كاجراء منصف للاحزاب الوطنية ويمكن ان يكون دافعا قويا لدهاب لمراكز الانتخاب لاداء الواجب الوطني لان الاكترية يتهرب من التصويت

  • محمد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:17

    هذا يعني اني لن انتخب بعد هذا القرار

  • Salma
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:17

    حزب اللاعدالة و اللاتنمية بينو وجهم الحقيقي مع هاد القاسم الانتخابي و لكن هيهات ثم هيهات الما و الشابة تال قاع الغابة

  • عادل
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:18

    القاسم الانتخابي في مصلحة الحياة السياسية المغربية

  • Kltouma
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:19

    احسن قرار تاخدووه صرااحه ، الباجدة هادي لاخرا ليهم

  • احمد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:19

    القاسم الانتخابي منصف وعادل من اجل اعادة بعض الاحزاب للواجهة وضمانها لتمتيلية السياسية

  • Najla
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:19

    القاسم الانتخابي بين لينا مجموعة من الحقائق المهمة اللي أكدت لينا النوايا تاع الحكومة الحالية

  • نجوى
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:19

    حزب الحمامة رسم لنفسه مسار العمل و إحداث التغيير الإيجابي في بنيات المجتمع

  • المالكي المالكي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:20

    هذا هو الرهان الحقيقي.. الأحزاب السياسية الاقل تمثيلية سيضمن حضورهم في الممارسة السياسية البرلماني

  • Laila
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:20

    حزب العتلة و 800 خرجو ليها طاي طاي مع الشعب و زاد بانت حقيقتهم مع هاد القاسم الانتخابي

  • جمال
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:20

    حزب التجمع الوطني للاحرار من الأحزاب السياسية اللي نقدرو نقوولو علييه لمع بريقه في فترة قصيرة حيث برهن لعموم المغاربة أن الممارسة السياسية ليست فقط شعارات أو حملات انتخابية لكن العمل و المزيد من العمل للوصول إلى النتائج المرجوة والقاسم الانتخابي وضح لنا مدى نية كل حزب

  • الياس
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:21

    الأحزاب السياسية تواصل ربح قراراته السياسية التي لا تتنافى مع الدستور

  • الهام
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:21

    حزب التجمع الوطني للاحرار حزب النجاح والإستمرار في ماهو أفضل لذلك ايد القاسم الانتخابي الذي سيحقق الديموقراطية لجميع الاحزاب

  • بومليك
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:21

    لست متخصصا ولا طالبا في الحقوق . لكن قراءتي لتعليل المحكمة الدستورية في فقرته الواحدة المدرجة اسفاله. يكفيني . مع احترامي وتواضعي لها قبل كل شيء. انها أظهرت أن هنالك فراغ تشريعي دستوري وبرلماني وهذا يعد رفضا لكل ما ادرج امامها. اي لان المبني على الباطل باطل من الاساس لانه لم يبني على قاعدة صريحة. كما ذكرت اذا فهو لصالح رافع طلب الالغاء وليس لصالح رافض الالغاء ولله العلم ……
    **ويرى قضاة المحكمة الدستورية أن “الدستور لا يتضمن أي قاعدة صريحة، تتعلق بطريقة احتساب القاسم الانتخابي، الأمر الذي يكون معه هذا الأخير من المواضيع التي ينفرد المشرع بتحديدها”، مسجلة أن “الدستور جعل موضوع ‘النظام الانتخابي’ لأعضاء مجلس النواب ضمن مجال التشريع

  • خالد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:22

    حزب التجمع الوطني للاحرار حزب ناجح وواعي من ناحية أعضاءه كذلك حزب يسعى إلى تحقيق مطالب مصالح العامة

  • حبيبة
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:22

    الحمدلله هاد القاسم الانتخابي زييد بيين ليينا لحقيقه د اللحايا، لهلى يرد بيكم

  • Hassan
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:22

    احتساب القاسم الانتخابي على أساس المقيدين في اللوائح الانتخابية قرار في محله

  • منال
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:23

    حزب الحمامة من الأحزاب السياسية اللي نقدرو نقوولو علييه لمع بريقه في فترة قصيرة حيث برهن لعموم المغاربة أن الممارسة السياسية ليست فقط شعارات أو حملات انتخابية لكن العمل و المزيد من العمل للوصول إلى النتائج المرجوة

  • البشير
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:24

    ينسجم ويخدم المبادئ والغايات الدستورية التي تم بسطها

  • Uoi
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:25

    الباجدة سيجدون الشماعة التي يعلقون عليها هزيمتهم القادمة.نحن فرحانين بهدا القرار ما دام لا يخالف الدستورو هدا القاسم يسري علر جميع الأحزاب. مبروك رمضان.

  • المهاجر
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:25

    قرار يكرس تبعية المحكمة الدستورية للمخزن و يضرب بعرض الحائط مبدأ إستقلالية القضاء، كيف للدولة أن تدعي ممارسة الديمقراطية و في نفس الوقت تبخس أحد ركائزها وهو فصل السلط. إتجاه المحكمة الدستورية مخالف للصواب ويحاول شرعنة ممارسة شاذة أثبتت عقمها فكيف يعقل أن يستخرج القاسم الإنتخابي من المسجلين (المهاجرين،المقاطعين، المرضى،الأموات). كل هذه الزوبعة لقطع الطريق على حزب فشل في إدارة الشأن العام و تسليم مفاتيح السلطة للملأ و الحاشية.

  • عزيز
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:25

    هل ما زلت ياحزب النذالة والتعمية من يزيدك العصير اكتر ، بقرار المحكمة الدستورية اقفل الملف نهائيا

  • أين مسؤولية المواطن ؟
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:27

    ولماذا لا يكون هناك استفتاء شعبي ليقول المواطن رأيه في القرارات الإستراتيجية و الحساسة كما هو الشأن في الدول المتقدمة. أم ما زلتم تعتبرون المواطن مسير و غير مسؤول أو مؤهل لإتحاد القارارات المصيرية التي تهم الشأن العام.
    انشري هسبرس مشكورة كما العادة

  • باي باي الديموقراطية
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:31

    السلطة الدستورية لم تتطرق إلى قضية المسجلين على أساس أن هاته اللائحة لم تتغير منذ سنوات بحيث نجد أن عددا كثير من المسجلين هم الأن إما مهاجرين أو توفاهم الأجل و لا زلنا نجدهم بين المسجلين ، هاته مفارقة كبيرة تضرب الديموقراطية التي يطبلون لها و يتغنون بها ، و من هذا نستنتج أن البلاد لا تهمها الديموقراطية بتاتا و هي فقط شعارات لتلميع صورة هي في الواقع ملوثة بتمثلات الديكتاتورية الحديثة، مع الأسف الشديد…

  • Bra nait
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:33

    تمام ها المعقول..با ش قتلتي باش تموت ! البواجدا سيلتجؤون إلى بكاء التماسيح لكن هيهات ما يدوم حال .

  • حسن بن علي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:41

    بنكيران هاذ المرة عاوتاني غادي يهبط ليه الطانسيون ….

  • عبدالسلام،
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:47

    لابد ايضا النظر في قضية تجار الدين الذين يستغلون المقدس الديني لأغراض سياسوية خبيثة ،
    لهذا يجب ابعاد المقدس الديني عن الشان السياسي،

  • القاسم الانتخابي; القاصم السياسي و الاجتماعي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 18:56

    الانتخابات تحولت، من التحول والحَوَلْ، و تحورت لتصير كعكة أو كيكة قابلة للتقسيم القبلي بين القبائل الحزبية المبلقنة!الأحزاب متشابهة في الرموز، الهياكل، الإديولوجيا الفاقدة للون والذوق و جميع الحواس،متشابهة في البرامج و حتى الكوارث!لا داعي لوجود حزب كبير متغول ديموقراطيا وشعبيا!هذا خطر على دولة الفساد و دولة المستنقعات حيث السيادة الكاملة للتماسيح و العفاريت!لذلك وجب تقليم جذري للأظافر الانتخابية و الشعبية لكل حزب ينوي الاستقواء بالشعب على مهندسي المشهد الحزبي و السياسي النجباء،النبغاء والأغبياء!الفقر والبؤس يزحفان بقوة على الشعب،اليأس ينخر الشباب العاطل،الفساد يتغول، الأسرة تتفكك،الاقتصاد ينهار،الثروات تبذر و تحتكر،الأموال تنهب و تهرب،الفرص تغتال و تهدر،الثقة في حكم الموت،المستقبل تم اغتياله،التطبيع يزحف،المجتمع يموت،العنصريونية تطل برأسها و ترقص على نغمات التطبيع،الجريمة تتفاقم!القاصم الاجتماعي يكسر،يحطم،يدمر كل شيئ في طريقه!الذراري و لبراهش ديال السياسة يهندسون الخريطة الانتخابية على مقاس مناصبهم النصبية و مصالحهم الفاسدة!عنوانهم الفشل و الإفلاس في كل شيئ!

  • خبير في الفصل بين السلط
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:00

    السلطة التقديرية للمشرع فالقاسم الانتخابي والسلطة التقديرية للقضاء في الجنايات والجنح
    أنا أقترح على بعض القضاة كما كان نصحني أستاذي في الجامعة أن أترك الدراسة وأمتهن التجارة فحققت له حلمهه وها أنا ذا من أكبر تجار القنب الهندي لأغراض طبية
    اقترح على بعض القضاة والقاضيات ان يوفروا 20في المائة من مدخولهم الشهري لمدة 4 سنوات ويمشيو اديرو شي حرفة نقية
    يتبع

  • Mohamed
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:06

    Necesitamos un par de filtros bastante finos , en primer lugar buscar la forma de poder reducir el número de partidos , ya que es exagerado y luego hacer un filtro más fino en la aceptación de los candidatos a ser diputados , en los tiempos que corren , no podemos tolerar que el candidato a representar una sociedad no reúna condiciones para ello , hay que exigir un nivel nuevo y diferente de los que hasta ahora se permitía.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:07

    اللي فهم شي حاجة يزيد يفهمنا حنا راه مابقينا قاشعين تا وزة

  • متتبع مغربي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:08

    إذن المحكمة الدستورية تنهي جدل القاسم الانتخابي نهائيا و معه يتم إنهاء الهيمنة و السيطرة التي براد لها أن تكون أبدية لجماعة البيليكي و الديبشخي التي تقود حزب الباجدة و تجار الدين المنافقين و حوارييهم و جحافلهم و عملهم الحكومي و التدبيري للشأن العام المغربي المثقل بسياساتهم اللاشعبية التفقيرية التراجعية المخزنية و ترسانة الاختيارات الطبقية و المجازر الإجتماعية و الإقتصادية و الحقوقية ضد عموم الطيف الشعبي المغربي الكادح و المحروم المتردية أوضاعه المعيشية الصعبة و القاسية في عديد القطاعات العمومية الحيوية و على رأسها قطاعات التشغيل و الصحة و التعليم و التقاعد و المقاصة…الخ

  • سعيد امنتانوت
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:10

    الانتخابات والحكومات يتخذها النظام المغربي كممحاة يمسح بها الاخطاء والخزعبلات التي يمارسها اتجاه الشعب كلما أخطأ أو طالب الشعب بحقوقه يغيرون أحد البيادق من مكان لآخر لاسكات الشعب وتظليله
    راجعوا كلام المهدي المنجرة الى متى….

  • مهاجر
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:21

    القاسم الانتخابي مهزلة ديمقراطية كيفي يعقل للعاقل حسابات اونس لم يصوت امابالنسبة للحزاب ليس بيدهم شئ القصر والداخلية هما الحكمان في كل شئ

  • هذا أنا
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:21

    أكتبها و كلي حسرة على رحيلهم المرتقب نعم إنه حزب العدالة و التنمية ااذي لم يزد المغرب إلا تقهقرا نحو الوراء . في عهده زادت عتبة الفقر و نسبة الإنتحار و. البطالة و الفساد المالي و الخلقي عهدتهم ادخلت المغرب متاهات ديون البنك الدولي وضعتم رقاب المقاب تحت مقصلة الأبناك العالمية مديونية العامة للبلاد زادت الوظيفة العمومية مشات صندوق التقاعد في خطر الحقوق الإنسانية عرفت بعهدكم ردة الممرضون و الأساتذة يسحلون في الشوارع أمام عدسات الكاميرات الوطنية و الدولية . أقول بملء الفم أحزاب السكايرية خير منكم على الأقل لديهم كوادر تفكر و تنتقد و تخطط و ترسم أما أنتم فلديكم بيدوفيلات و فضائح جنسية الله يرحم الوالدين مشيو فحالكم سيرو راه المغاربة كرهوكم 10 سنوات و انتم جاثموم على قلوب المغاربة حان و قت الوداع و بدون رجعة

  • fathallahbonmat
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:34

    لا فائدة من التصويت بعد الآن.بقاو فديوركم وصوتكم محتسب .قمة الاجتهاد هههههههه

  • Znassni
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:38

    إذا كان التصويت حق شخصي . فالامتناع عن التصويت حق أيضا . فلماذا تحسبون جميع المسجلين في اللواءح الانتخابية ؟؟ و حتى غير المصوتين . أنا نجاوبكم و نقول : بللي المخزن ديالنا مطور و قافز و قد علم علم اليقين بللي أنه المشاركة في الانتخابات المقبلة ستكون انتكاسة في ما يتعلق بنسبة المشاركة . و قد جرب المخزن جميع الأحزاب من يسارها إلى يمينها . و الناس فقدت الثقة في الأحزاب و الانتخابات و ما ينتج عنها. فاتى بهاد الفكرة العبقرية ديال القاسم الانتخابي . و بالتالي ضرب عصفورين بحجر واحد : 1 : طمس نسبة المشاركة و اخفاءها . 2 : بلقنة المشهد السياسي .
    فهمتو القالب كيداير !!!!

  • ABDRAHMAN
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:41

    إداأقرت المحكمة الدستورية ان القاسم الإنتخابي على أساس المسجلين لا يخالف الدستور فهذا يعني أن الدستور المغربي لا يوافق قواعد الديمقراطية المعروفة بالعالم. ولهذا ينبغي القيام بتعديلات دستوري حتى نعيد الديمقراطية لمسارها الصحيح….

  • مواطن2
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 19:56

    السيد بن كيران وعد باستقالته من حزب العدالة والتنمية اذا تمت المصادقة على استئناف العلاقات مع اسرائيل والمصادقة على القاسم المشترك في الانتخابات . والواقع يقول بان ذلك تم فعلا ….فما قول السيد بن كيران بعد هذا كله. هل سيفي بوعده ؟ هذا ما سيبينه المستقبل.

  • الحسين
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:01

    اصلا المراد من هذا القانون هو ابعاد الإسلاميين من أن يسيطروا على عدد كبير من المقاعد في البرلمان اوالسيطرة عليه . وهذا ما قالته وزارة الداخلية. وما تريد ام الوزارات هو الذي سيكون.
    واليوم الذي سترى فيها وزارة الداخلية أن من مصلحتها الرجوع الي ماكان عليه الأمر من قبل ستلغي هذا القرار وستؤيدها المحكمة الدستورية مرة أخرى.

  • رباطي
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:20

    عاش القضاء الشامخ المستقل و النزيه و الذي لا يخضع لأي سلطة. و الآن قولو لي واش هاد العام غادي تكون نسبة التصويت هي 100% أو كيف غادي يحسبوها أصحاب هاد العبقرية الفذة؟

  • قصم ظهر القاسم الانتخابي ـــــ حامض مقاطعة الانتخابات
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:45

    الأحزاب التي تعارض القاسم و القاصم الانتخابي، لماذا لا تعلن مقاطعتها للانتخابات؟ستقصم ظهر القاسم الانتخابي إن فعلت!ستكون سابقة انتخابية و سياسية!

  • بارك
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 20:56

    بسم الله الرحمان الرحيم محتاجين مغرب ديموقراطي حداثي القاسم الانتخابي جا فوقتو شكرا لوزارة الداخلية التي كانت بجانبنا مند بداية الجائحة وهادي فرصة نقولو للبيجيدي انتهت لعبتكم وكفاكم دموعا هادي وقت حزب الاحرار دو الكفاءات العالية جدآ ونتمنى من الله التوفيق والنجاح لهذا الحزب حتى يشكل الحكومة مع حزب الأصالة والمعاصرة إنشاء الله

  • مواطن 88
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 21:07

    انا في نظري كون لغينا هاد الانتخابات ارتحينا.مكين لا ديمقراطية لا هم يحزنون.الدمقراطية كينة تفي البلدان المتقدمة مابقا عا في المغرب.الحكومة اعينها جلالة الملك هو لساهر على مصالح البلاد لكن ممعاونينوش المسؤلين لخرين الله اهديهم اشوفو من حالنا من حال هاد الوطن الحبيب.ابارك من الكدب على الناس.

  • ملاحظ مغربي،
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 21:38

    ياسيدي بغض النظر عن حكم المحكمة الدستورية فان الاحزاب السياسية المغربية هي اصلا لامصداقية لها لدى الناخب المغربي كما في علم الجميع ، يكفي ان الحزب الدي ياتي في المرتبة الاولى لا يستطع أن بستقطب من اصوات المغاربة سوى 4% فقط وفي ربوع المملكة ،،
    كيف يعقل ان عدد الناخبين في المغرب من الذين لهم حق التصويت يناهز 23 مليون ناخب بينما الحزب الدي يقود الحكومة لم يحصل سوى على 1مليون ونصف صوت فقط؟!!
    لو كانت لهده الاحزاب السياسية كرامة لو قدموا كلهم استقالتهم ،،

  • الجمعة 9 أبريل 2021 - 21:40

    لم اصوت من قبل ولا حتى عائلتي ولن نتسجل في انتخابات تشوبها مناورات تدليسية وبيع وشراء في اصوات الناخبين
    احزاب فاسدة وحكومة فاشلة في شتى المجالات

  • رشيد
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 21:54

    كان معروف ان المحكمة الدستورية ستحكم بشرعية قاسم الانتخابي حتى تقسم ظهر حزب العدالة والتنمية لان حتى الموتى والمتغيبين والرجل والمغاذرين والمنتقلين لمدن أخرى سيحسبونهم للبغاو يعملون يعملوه لن نشارك في هده المهزلة الانتخابية التي لا تفرز أي شيء سوى الضحك على الشعب المغربي المغلوب على امره

  • chaimae
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 22:09

    il faut prendre l’exemple des etats unis, deux grands parties qui se succesude , mais cette situation va aller à l’encotre du palais car les deux grands parties deviendrient trop fort et vons constituer un obstacle pour le palais, c’est pour cela qu’ils veulent ,diviser le pouvoir entre parties et les affaiblir de plus en plus dans tous les cas on apas de vrais politicien que des marionnettes, commencant par Othmani et akhnnouch…c’estle roi qui a le pouvoir absolu sur les sujets touchants les domaines les plus critiques, et pour l’instant çela nous arrange car il y pas d’autres choix

  • وطني
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 22:21

    صراحة القاسم الانتخابي يشكل دمقراطيةحقيقية، ويعطي قيمة حتى لغير المصوتين، بسبب ظروف ما، حيث لا يعقل أن حزب يحصل على كل المقاعد في دائرة معينة، بعدد أصوات لا يصل حتى 4٪ من مجموع الكتلة الناخبة، من اقترح هذا القاسم الانتخابي يستحق كل التقدير، سيقطع الطريق أمام الأحزاب التي تعتقد أنها تمثل المواطنين، دبا يبان الحزب الحقيقي، شكرا هسبريس على هذا الخبر، نتهناو من شي بعضين، ما بقيناش حاملينهم

  • Hasan
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:20

    القاسم الانتخابي أظحوكة و مهزلة لا مثيل لها في العالم. و المغاربة ناعسين كيتفرجو المخزن كيلعب للاصوات ديالهم

  • ابراهيم
    الجمعة 9 أبريل 2021 - 23:41

    لقد انتهت للديمقراطية بعد إقرار القاسم الانتخابي الجديد

  • دادس
    السبت 10 أبريل 2021 - 00:37

    الشوهة التي ليس بعدها شوهة ابشروا أيها الكسالى لقد انتقلتم إلى القسم الموالي بالاقدمية و سبب نجاحكم المحكمة الدستورية ههههههه الهم ايلا كثر كيضحك و يبكي في نفس الوقت

  • مراقب
    السبت 10 أبريل 2021 - 01:22

    دكان المزاليط لبيع التزكيات الإنتخابية
    تزكية بأثمنة جد مناسبة وبنجاح مضمون،لايخشى عليها من  التصويت ولا المقاطعة، صالحة لولاية برلمانية كاملة، مع  تحفيزات أخرى ومفجاءات عديدة،  عندك ليفان اولا معندكش متخممش ممكن تستاعن بليفوكونط ديال خوك اليساري اولا جداك الي متقدر تصوت اولا حتى الناس دالمقبرة فالحي ديالكم، المهم دكان المزاليط رفيقكم نحو بر الأمان

  • ابو زكرياء
    السبت 10 أبريل 2021 - 07:30

    ويل للعدالة والتنمية مما جنت على نفسها
    أولًا تحييد بن كيران
    ثانيا فرنسة التعليم
    ثالثًا التطبيع
    رابعًا القنب الهندي
    عوامل أربعة كافية لاسقاط الأسد ان كان اسدا ولكن يحتاج الى حبل ليطوف به عنقه وبجزالة الى الهاوية وذلك هو القاسم الانتخابي وانتهى الكلام وبهذا ستصبح البيجيدي اقل حتى من المعارضة وداعًا

  • hanzaz
    السبت 10 أبريل 2021 - 08:49

    اذا كان صوتي لا يغير شئا فلماذا اصوت
    من اجل اسقاط حزب خربتم دولة
    ارجو عدم الازعاج بمنشوراتكم الانتخابية وخفضوا من جعجعات ابواقها الدعائية

  • ادمي
    السبت 10 أبريل 2021 - 09:30

    يعني مزيد من البلقنة في المشهد النيابي و توزبع الكعكة و هذا هو هدف الدولة لانها تخاف من تكون اخزاب قوية تتصدر لوحدها المشهد السياسي

  • momo
    السبت 10 أبريل 2021 - 11:07

    هذا تكريس للديمقراطية التي يشهدها المغرب، عفوا هذا تكريس للديكتاتورية المطلقة التي لم نشهد مثلها من قبل. والله هذا ضحك على الذقون، يتخذون المواطن المغربي المسكين عبيدا لا يساوي شيئا .

  • دريم
    السبت 10 أبريل 2021 - 12:13

    مرحلة ديموقراطية جديدة بالمغرب حزب لكل مواطن و اللي هدر ياكل العصا هنيئا لكم

  • Baala
    السبت 10 أبريل 2021 - 17:09

    أظن بأن الخلل يكمن في عدم تحديد اسلوب الاحساب فا من غير المعقول احتساب الأصوات الغير معبر عنها لان الامتناع لايجب احتسابه كما أن الأصوات الملغات يجب عدم ادراجها في القاسم الانتخابي

  • وريقة في صالح البيجيدي
    الأحد 11 أبريل 2021 - 21:02

    هادي وريقة غا يلعب عليها البيجيدي بالبكا وبلي ما بغاوش يخلوه ينجح. ويمكن لبه يروجها وتنجح ليه وكتير شي الى بنكيران دار الحملة. وهاكا غادي يغطي على الفشل لي فشل ويحور النقاش لصالحو. والى نجح وفاز بالمرتبة الاولى راه ما كاين غير الزيادة في التكرفيص كتر ملي شفناه. والمصيبة الكبيرة هي كا يقولو للناس باش يتيقو في المؤسسات وخرج دابا كيشكك في قرار المحكمة الدستورية. ومن قبل خرقو الطوارئ الصحية في البرلمان. ولاش بغاو الناس تزيد تكره السياسة وما يمشيوش يصوتو حقاش عندهوم القاعدة ديالهم لي مضمون التصويت ديالها. وهاد الولاء كيغلب فيه البيجيدي الاحزاب الاخرى. وهاد الولاء غادي يتزاد كتر مع البكا على ود القاسم الانتخابي والغاء لائحة الشباب. الحاصول هاد القاسم الانتخابي خلا البيجيدي يجر الخصوم ديالو الى الميدان ديالو لي كيتفنن فيه مزيان بالبكا والتبوحيط ويمكن يخرج منو منتصر.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 6

احتجاج أساتذة موقوفين