المدينة المنورة تحتضن المتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية

المدينة المنورة تحتضن المتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية
صورة: خاص
الخميس 4 فبراير 2021 - 03:51

أشاد الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، برسالة وأهداف المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية، الذي تُشرف على إدارته وتشغيله رابطة العالم الإسلامي، بدعم وتمكين من هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة؛ “وذلك لتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة العربية السعودية المتمثل في إثراء تجربة الزوار والسكان وإيجاد مواقع ثقافية جاذبة لهم”.

ونوّه الأمير، خلال تدشينه المقر الرئيس للمعرض الذي تحتضنه المدينة المنورة، بمستوى التقنيات الحديثة والقاعات المتحفية في المعرض الذي يُشكل النواة الأولى لانطلاقة سلسلة المتاحف الإسلامية المزمع تدشينها تحت مظلة رابطة العالم الإسلامي في عدد من العواصم العالمية، موردا أن محتويات المعرض والمتحف “تُمثل إرثاً تاريخياً تنطلق منه لنشر المنهاج النبوي القويم وسيرة المصطفى العطرة في كل أرجاء العالم، لتبيان سماحة الدين الحنيف ووسطيته”.

وشارك في مراسيم حفل تدشين المعرض الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، وإمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور صالح بن عبد الله بن حميد، وعدد من أئمة المسجد النبوي، وأمين منطقة المدينة المنورة الرئيس التنفيذي لهيئة تطوير المنطقة  فهد بن محمد البليهشي.

وقدّم الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، رئيس هيئة علماء المسلمين، الدكتور محمد بن عبد الكريم العيسى، شكره وتقديره لأمير منطقة المدينة المنورة على الدعم الذي حظي به هذا الصرح الثقافي الجديد، والذي يُترجم أحد أهداف رؤية المملكة، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، مُشيراً إلى أن المعرض “يُعد النواة والمقر الرئيس لمتاحف السيرة النبوية والحضارة الإسلامية التي تعمل الرابطة على إنشائها في عدد من الدول الإسلامية وغير الإسلامية، ومؤكداً أن هذه المشروعات تحظى بأهمية وأولوية ضمن مشروعات الرابطة ومبادراتها في خدمة الإسلام والمسلمين”.

وأوضح العيسى أن المعرض حظي بتنويه عدد من كبار علماء العالم الإسلامي، وفي طليعتهم أعضاء في هيئة كبار العلماء بالمملكة، لافتاً إلى نشر المتحف سيرة الرسول الكريم وعُموم الحضارة الإسلامية وإبراز القيم الحضارية في وثيقة المدينة المنورة التي أرست معاني الإخاء والتعايش الإنساني، ومُبدياً تطلعاته إلى أن تساهم هذه النوعية من المتاحف بشكل محوري “في نشر الوعي في الداخل الإسلامي وخارجه انطلاقاً من المقر الرئيس بالمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، حاضنة الاعتدال والمرجعية في الريادة الإسلامية”.

ويُعنى المعرض الذي يضم 25 جناحاً رئيساً “بتقديم رسالة الإسلام ممثلة في العدل والسلام والرحمة والتسامح والاعتدال، اعتماداً على القرآن الكريم وسيرة الرسول عليه الصلاة والسلام والتاريخ الإسلامي المضيء، ويعتمد على 350 أسلوباً تربوياً ووسيلة تعليمية، بالإضافة إلى 150 دليلاً عن عظمة الإسلام، وحفظ حقوق غير المسلمين، إلى جانب عرض أكثر من 500 قطعة من المصنوعات ومتحفيات العهد النبوي”.

كما يشتمل المعرض على دار عرض سينمائي تُعد الأولى من نوعها لتقديم السيرة النبوية الشريفة عبر سلسلة أفلام موثقة بشكل متخصص، وعبر مضمون علميّ موثق لتُمكن الزائر من محاكاة واقع السيرة بكافة تفاصيلها والتفاعل معها، وتساعد في تكوين نقلة بالإنسان من العصر الحديث إلى العهد النبوي باستخدام أحدث تقنيات العرض البصري.

‫تعليقات الزوار

15
  • JOHN
    الخميس 4 فبراير 2021 - 04:11

    اين علماء السعودية الذين سيحيون هذا الملتقى فلقد زج بهم قاتل خاشفجي في السجون السعودية و اخرين طبق عليهم احكام الاعدام ولم يبقى معه الا شرذمة قليلة من علماء السلطان.

  • صحراوي
    الخميس 4 فبراير 2021 - 05:24

    مجرد تساؤل
    ما هو الهدف !؟
    الذي أخشاه أننا أصبحنا ليس فقط لا نبالي بتهويد فلسطين، بل نسعى أيضا لتهويد الأمة.
    فمن أسباب انحطاط الأمة هو الابتعاد عن قيم ديننا الحنيف وتسخير الدين لخدمة أغراض دنيوية وحسابات سياسوية ومصالح سلطانية.
    فأصبحنا نرى من يُثمن قيم غربية ويقدح في واجبات شرعية ويطلب بإعادة صياغة المناهج التعليمية لتتلاءم مع الاتفاقيات الدولية والثقافة الصهيونية.
    وأذكر هنا خاصة الردة التي حصلت في مواقف ساسة وعلماء الخليج على القضية الفلسطينية والقواعد الشرعية.
    ولكي لا أتهم بالتجني، ألخص كلامي على التوالي بما قاله الأمير فيصل عن أهداف المعرض وبما قاله الأمير بن سلمان لصحيفة واشنطن بوست عن ردة السعودية:
    1-وذلك لتحقيق أحد أهداف رؤية المملكة العربية السعودية المتمثل في إثراء تجربة الزوار والسكان وإيجاد مواقع ثقافية جاذبة لهم.
    2-أن الاستثمار السعودي في المدارس والمساجد حول العالم مرتبط بفترة الحرب الباردة عندما طلبت الدول الحليفة من السعودية استخدام مالها لمنع تقدم الاتحاد السوفييتي في العالم الإسلامي. وأضاف أن الحكومات السعودية المتعاقبة فقدت المسار والآن نريد العودة إلى الطريق.

  • الحسن العبد بن محمد الحياني
    الخميس 4 فبراير 2021 - 08:10

    مبادرة طيبة للسيرة النبوية الشريفة مقدمة بشكل حضاري في طابق من ذهب.

  • إنديانا جونز
    الخميس 4 فبراير 2021 - 08:32

    ..، إلى جانب عرض أكثر من 500 قطعة من المصنوعات ومتحفيات العهد النبوي…
    هل هي فعلا قطع حقيقية ام مجرد محاكات؟ هل هي مخطوطات حقيقية؟ لأنه على حد قول علماء الأثار لا يوجد اي دليل أتري في تلك المنطقة عكس ما يوجد في البتراء و باقي المدن الأترية…. لننتصر و نرى…

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 4 فبراير 2021 - 09:06

    لماذا لم يقم الرسول بتدوين القرآن و الأحاديث النبوية. تم شرحهما و تبسيطهما في كتاب او كتابين تم بعد ذالك وضعها داخل الكعبة الشريفه حتى تكون مرجعا صحيحا للأجيال القادمة وواد صراعات الشيوخ عبر التاريخ حول تفاسير القرآن و الاحاديث.

  • سين
    الخميس 4 فبراير 2021 - 10:12

    (علماء ) لا زالوا يفككون شفرات الثرات وطلاسم الدين الإسلامي منذ ١٤٠٠ سنة ولم يستطيعوا اشاعة السلم والمعاملات اللائقة بين المجتمع الإسلامي ناهيك عن التقدم العلمي الذي احرزوه و لقاح الحبة السوداء وبول البعير خير دليل بالمناسبة فتحت اول مقهى لبول البعير بالسعودية فهنيئا للمسلمين بهذا السبق العظيم .تحياتي

  • هشام متسائل
    الخميس 4 فبراير 2021 - 10:12

    أول مرة أسمع فيها عن 500 قطعة أثرية من العهد النبوي
    مع العلم أنه لحد الٱن لم يعثر على أثر مادي واحد من تلك الحقبة

    الوهابية يضحكون على المسلمين باسم الدين و يريدون جمع المزيد من أموالهم في المتاحف.
    الواضح أن مداخيل الحج و العمرة لم تعد تكفي أبو منشار في البدخ و الإشراف
    أو ربما أمريكا رفعت من قيمة الجزية التي يدفعها أبو منشار تحت اسم شراء الأسلحة…

  • المراقب
    الخميس 4 فبراير 2021 - 10:17

    لقد دمر الوهابيون كل الاثار و المعالم وبنوا اقبح مبنى يسيطر على الكعبة ولم يبق هناك سوى الفبركات

  • الرباطية
    الخميس 4 فبراير 2021 - 10:35

    زرت المدينة المنورة ثلاث مرات ولم ار منهم الا كل خير جزاهم الله على مجهوداتهم في استقبال الحجاج و تكريمهم من حسن استقبال و نظافة و امن و امان و حتى هدايا، سوف ابحث عن المتحف لازوره بعد انقضاء الوباء بحول الله

  • عبدالله
    الخميس 4 فبراير 2021 - 10:59

    اشتقنا لمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم نسأل الله أن يرفع الوباء وأن يكتب لنا زيارة هذه المدينة إنه سميع مجيب

  • riad
    الخميس 4 فبراير 2021 - 11:22

    الإسلام ليس ماضيا كي يقام له متحفا… يجب العمل على ايجاد حلول لمعضلات ضعف الهمم …هذا ما يحتاجه الإسلام!

  • رشيد
    الخميس 4 فبراير 2021 - 12:00

    انظروا الى حقيقة الوضع على ارض الواقع. اغلب الموروثات من العهد النبوي و عهد الصحابة تم طمسها بحجة التوحيد حسب مفهوم الوهابية

  • حسام
    الخميس 4 فبراير 2021 - 12:12

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من متابعتي لمعظم التعليقات أجد فيها الجهل بالحضاره العربيه الاسلاميه وكنوزها وأثرها
    والجهل بمجهودات الحكومه السعوديه في الاعتناء بالمقدسات الشريفه والسنه النبويه كما أجد حقد وحسد الآخرين من مكانة السعوديه عالميا فهي مهبط الوحي ومهد الإسلام ومنارة العلم والمعرفه
    والسعوديه لايضيرها تعليقاتكم لإنها صادره من لا يفقهون شيئا
    الحمدلله على نقاء القلب والعقل

  • افقير
    الخميس 4 فبراير 2021 - 12:54

    فكرة جيدة ادا ماابتعدوا عن مدهب الوهبيين المتعصبين وسرد السيرة النبوية التي تدعم المحبة والسلام وعلى انه صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين اي للانسانية جمعاءو على ان تترجم السيرة النبوية وتعاليم الاسلام لاغلب اللغات بالتوفيق ان شاء اله

  • sarah
    الخميس 4 فبراير 2021 - 19:26

    1h
    USA : Jake Sullivan annonce que, concernant le Président des États-Unis : “Aujourd’hui, il annoncera la fin du soutien américain aux opérations offensives au Yémen.”
    الولايات المتحدة الأمريكية: أعلن جاك سوليفان ، بخصوص رئيس الولايات المتحدة: “اليوم سيعلن انتهاء الدعم الأمريكي للعمليات الهجومية في اليمن”.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس