المرأة الأمازيغية في البوادي المغربية حارسة الفن والتراث

المرأة الأمازيغية في البوادي المغربية حارسة الفن والتراث
الثلاثاء 8 مارس 2016 - 17:24

ما يميز النساء الأمازيغيات بالبوادي المغربية، أنهن جميلات، خدومات لأسرهن، وللتذكير لاغير، كانت لهن الريادة والزعامة منذ العهود القديمة، والتاريخ يخبرنا عن أمازيغيات حكمن شعبهن ودافعن عنه أو ساهمن في استقراره، والمرأة الأمازيغية لا زالت لها الزعامة لكنها حُرّفت نتيجة خضوعها لشروط الراهن وإكراهاته فتم اختزالها في قيادة أسرتها من خلال رعايتها لها وتوفير متطلباتها، لأن مكانتها داخل النسيج القبلي زجّت بها في موقع المنتِج، وما يُحسب لها أنها نصّبت نفسها حارسة للفن والتراث الأمازيغي حتى لا يضيع بين قدمي متغيرات العصر. فلا زالت تنسج الزرابي وتنتج المشغولات الخزفية وتزين العمارة، كما تعيش حالة اندماج وتوحد مع هذا التراث من خلال جسدها الذي حولته إلى فضاء تزينه بالأوشام وبنقوش الحناء وتكسوه بالأزياء التقليدية وتتحلى بالحلي الفضية فتصبح هي نفسها أيقونة فنية.

المرأة الأمازيغية، من قائدة لشعب إلى قائدة لأسرة:

تمتعت المرأة الأمازيغية في القديم بقيمة اعتبارية لا يمكن نكرانها، فلم يتم وأدها، وتحققت لها المساواة مع الرجل، فشاركت في الحرب إلى جانبه وتفوقت عليه في بعض الأحيان واستطاعت أن تكون هي التي تقوده ومن أمثلة ذلك، الملكة الأمازيغية “ديهيا” التي ولدت سنة 680 م وتميزت بالجمال والدهاء، وحكمت جزءا من المغرب، وقال عنها ابن خلدون:”ديهيا فارسة الأمازيغ التي لم يأت بمثلها زمان، كانت تركب حصانا وتسعى بين القوم…وتحمل السلاح لتدافع عن أرض أجدادها”. وكنزة الأوْربية ابنة زعيم قبيلة أوربة الأمازيغي، تزوجت بالمولى إدريس الأول الذي التجأ إلى المغرب بعدما نجا من بطش العباسيين، وكانت خير معين له على إرساء الدولة الإدريسية بالمغرب، وامتد إسهامها في الحكم إلى ما بعد وفاة المولى إدريس فعملت على تيسير السبل لابنها المولى إدريس الثاني لتحمُّل أعباء الحكم، أما الأميرة

زينب النفزاوية زوجة يوسف ابن تاشفين اللمتوني الذي بنى مدينة مراكش، فيكفي ما قاله ابن خلدون عنها حيث وصفها بأنها : “إحدى نساء العالم المشهورات بالجمال والرياسة”، وصاحب الاستقصا لخص علاقتها بيوسف ابن تاشفين بقوله: ” كانت عنوان سعده، والقائمة بملكه، والمدبرة لأمره، والفاتحة عليه بحسن سياستها لأكثر بلاد المغرب”، وأرملة الملك الراحل الحسن الثاني وأم ملك المغرب محمد السادس لطيفة أمحزون أمازيغية أيضا من منطقة زايان بوسط المغرب.

لكن في الوقت الراهن، أضحت زعامة المرأة الأمازيغية بالبوادي المغربية مُنتهكة من طرف الرجل الذي وظف سلطته الذكورية ليجعل دورها يقتصر على ما يحرره من الكثير من الأعباء والواجبات، الأمر الذي جعله في راحة شبه دائمة فأضحت هي من يقوم بكل متطلبات الأسرة. فبالإضافة إلى مهامها داخل البيت، تقوم بسقي الماء وجلب حطب التدفئة والطهو وجمْع المحاصيل ورعي القطيع.

كما اختصت بالصناعات المنزلية التي لا زالت تمارسها إلى اليوم، كنسج الزرابي وصنع الخزف وزخرفته وتزيين المعمار، وانفرد الرجل بصناعة الحلي والتي بدورها موجهة للمرأة.

المرأة الأمازيغية فنها هويتها:

انهمكت المرأة الأمازيغية المغربية منذ القديم في الحفاظ على هويتها وعلى رموز أصالتها فضمنت استمرارية العادات والتقاليد والفنون التراثية كنسج الزرابي وصناعة الخزف والحلي الفضية والأزياء وفن أحيدوس (رقص وغناء جماعي)، والأوشام التي تزين جسدها. ورغم الإكراهات والصعوبات التي تعيشها فإنها في خضم التغيُّرات التي عصفت بالكثير من القيم والعادات والفنون، ظلت متشبثة بهويتها وبخصوصيتها فلم تدعها تنفلت منها حتى لا تضيع في مهاوي الحياة المعاصرة.

وعلاقة المرأة الأمازيغية بالألوان وطيدة، فوظفتها في الوشم والزخرفة وفي نسج الزرابي، وركزت على الألوان الأساسية والصافية، كالأزرق والأحمر والأصفر والأخضر، إنها ألوان صاخبة وضاجة بالحياة، وقد استمدتها من سخاء الطبيعة المحيطة بها، وتَسيُّد اللون الأحمر الذي تستكثره في زرابيها يحيل على العشق والدفء الأسري والشجاعة والقوة، إنها ألوان تمس الروح وتوحي بمشاعر شفيفة وبغموض آسر، أما الأشكال الهندسية والحيوانية والزخارف التي تزين بها مشغولاتها الخزفية وزرابيها وبيتها ووشم أجزاء من جسدها فهي علامات تحيل على اتساق وتكامل إبداعي متداخل وعلى رموز دينية وميثولوجية قديمة.

وبخصوص الوشم كفن تزييني عند النساء الأمازيغيات يقول الرسام الدانمركي هاين فرينكل: “في أحيان كثيرة تجدهن في الحقول أو المسالك الوعرة بالجبال يرددن صيحات غنائية لا يضاهيها في الحدة والجمال سوى مرأى تلك الأشكال المرسومة بعناية فائقة على خدودهن أو ذقونهن أو جباههن وأحيانا على أعناقهن وأيديهن، نساء تتوحد فيهن أسطورية الرمز والرسومات المفعمة خضرة وزرقة مع أسطورية الوجوه ومكامن جمال يصر على تحدي قسوة الطبيعة وصعوبة ظروف العيش ومشاق التحملات اليومية…جمال تتوحد فيه الحقيقة بالخيال…الطبيعة بالإنسان…والألوان بالملامح..الصور بالأصوات..الغناء بالرسم على الجسد”

إن الوشم كزخارف وعلامات ورموز تزين جسد المرأة الأمازيغية، وتوحدها بتاريخها وبتراثها، وحمولته الجمالية وأبعاده الدينية والسيكولوجية لا يمكن التغاضي عنها، وهي أساس وجوده، وبما أنه وسيلة للتزيين فإنها تضعه على الأطراف الظاهرة من جسمها، كالوجه واليدين والرجلين ليزيد من جمالها وليفصح عن انتمائها وجذورها، وهو رافد أيضا لباقي الأشكال الفنية التي تمارسها، فهي تستوحي من الأوشام ما تزخرف به منسوجاتها وزرابيها وأوانيها الخزفية، وفي الوقت الراهن بدأ الوشم يختفي ولم يعد سوى أثرا قابلا للاندثار من على وجوه وأطراف النساء المسنات، لكن تم تعويضه بنقوش الحناء التي تزين الأطراف فقط دون الوجه، وأكد المؤرخ الفرنسي شارل أندري جوليان أهمية الوشم عند المرأة الأمازيغية باعتباره نوع من الزينة، بالإضافة إلى ما تتمتع به من مواهب فنية بقوله:”إن المرأة الأمازيغية في غالب الأحيان؛ فنانة أكثر من الرجل، فهي التي تزخرف آنية الخزف أوتنسج الزرابي . وزينتها ترسمها على جسدها وشما لا يزول”.

والمرأة الأمازيغية أيضا جزء من اللوحات الفولكلورية المتمثلة في الرقص والغناء الجماعي (فن أحيدوس)، وهي تشارك الرجل هذا النوع من الفن في المناسبات والأفراح.

ويندرج ما تنجزه من صنائع يدوية وفنية وزخارف ونقوش ضمن ما هو نفعي واستعمالي بالدرجة الأولى، كما هو الحال في الفن الإسلامي أيضا، الأمر الذي يجعل تطبيق الحكم الكانطي عليها غير ممكن، فإيمانويل كانط في الإستطيقا أو الجماليات جعل جمالية الفن تنتج عن انعدام طابعه النفعي.

وما يمكن تأكيده، كون كل الفنون الأمازيغية تعد جزءا من الحياة اليومية للمرأة الأمازيغية وتفشي عن خطاب إبداعي وجمالي وفني وثقافي ونفسي، يجعلها تسهم في حفظ التراث الذي تأكدت أهميته من خلال انفتاح الكثير من الفنانين التشكيليين المغاربة روادا ومعاصرين عليه والاغتراف منه لتحقيق أصالة أعمالهم وخصوصيتها.

المرأة الأمازيغية وتأثيرها على الفن التشكيلي المغربي:

إن استقصاء الثقافة البصرية المغربية أو المنتوج التشكيلي المغربي يجعلنا نقف على حضور الفن الأمازيغي في هذا المنتوج، وقد لاذ الفنان التشكيلي المغربي بالفنون الشعبية والتراثية وغاص في الأصالة المغربية حتى لا تبقى الذات المبدعة حبيسة المدارس الفنية الغربية، وسأمثل بفنانين اثنين وهما أحمد الشرقاوي وفريد بلكاهية اللذين لم ينفصلا عن الموروث الثقافي والشعبي رغم اعتبارهما من رواد الحداثة بالمغرب، لأنهما حققا مصالحة أكيدة بين التراث والحداثة الغربية، فرفدوا تجربتهم بالفن الأمازيغي والإسلامي، فتحقق من خلال أعمالهم التنويع في المشهد التشكيلي المغربي وليس المغايرة، ولم ينفردا بمحاولة تأصيل الفن التشكيلي المغربي وإنما سار الكثير من الفنانين المغاربة على خطاهم فاستثمروا التراث لتحقيق أصالة وخصوصية تجاربهم، والفنان أضحى واعيا بقيمة الموروث الثقافي والتراثي، فوثق علاقته به من خلال أعماله.

وقد احتفى أحمد الشرقاوي في أعماله بالتجريدية الهندسية المهتمة بالرموز والأشكال الأمازيغية كحرف التيفيناغ والوشم وزخارف الزرابي والخطوط، وما قام به هو تفكيكه لمكونات الفن التراثي والشعبي وإعادة بناء تفاصيله مبلورا جماليته ورموزه التي تكتسي ببعد ديني وميثولوجي وصوفي.

أما فريد بلكاهية المعروف، بعلامة خمسة أو (الخميسة) التي أنجزها بأشكال متعددة، فهو أيضا وظف الرموز والأشكال الهندسية والزخارف كعلامات لها دلالات ميثولوجية وسحرية وجمالية في التراث الأمازيغي، كما استعان بملونات ذات أصل طبيعي كالنيلة والحناء والزعفران والصمغ وهي من الألوان التي توظفها المرأة الأمازيغية في إنجاز مشغولاتها وزخارفها.

واستيحاء التراث الأمازيغي والإسلامي من قبل الفنانين التشكيليين المغاربة يمكن اعتباره استعادة للاّمفكر فيه وللتراثي، وكان بداية ناجحة لسحب الفن التشكيلي المغربي من بؤرة الجماليات الغربية وجعله في قلب التجربة المحلية .

وما يمكن تأكيده في الختام هو تمكّن المرأة الأمازيغية من الحفاظ على التقاليد والفنون الأمازيغية وضمان استمراريتها، هذه الفنون التي أصبحت من روافد الفن التشكيلي المغربي الحديث والمعاصر، فأضحى الفنان التشكيلي يزج بنفسه في عوالمها ليخرج بتجارب ترقى بفنه إلى مدارج جمالية تتحقق معها خصوصية أعماله وأصالتها وتفتح له بابا على العالمية.

[email protected]

‫تعليقات الزوار

95
  • Amedda
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 18:12

    Bravo mme pour cet article qui nous a plonge' dans l'histoire et rappele' les noms de ces grandes femmes amazighes qui ont honore' notre histoire amzighe et celle de notre pays . tanemmert nnam–Tudert y tmazight

  • amahrouch
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 19:23

    La femme,vous nous avez cassé la tete avec ce faux problème !La femme et l homme ne peuvent jamais etre égaux parce qu ils sont complémentaires.On peut parler d égalité de 2 Etres ou 2 choses lorsqu ils sont indépendants l un de l autre ce qui n est pas le cas entre l homme et la femme.Sans l un lautre ne vaut rien,ne procréera point.Si l homme et la femme sont égaux on les verra tous les 2 dans une meme équipe de foot par exemple !On nous parle sans cesse de parité entre l homme et la femme !Si cette dernière est mal payée c est au profit de son partenaire qui n est pas un extra-terrestre !L homme et la femme sont une meme molicule qu il faut préserver de frottement(mixité,harcelement sexuel) qui la lèse.L homme et la femme se possèdent jalousement.

  • Assouki Le Maure
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 19:33

    بلد المغرب موريطانبا Maurétania سابقا سكانه الاصليون Maures مور / سود قبل ظهور الرومان و من بعدهم.ونسائه موريات زنجيات، ولم يحتفظ تاريخ المغرب لا القديم منه و لا الجديد لا بارض تامزغا ولا بمملكة اسمها الداهية . انتهى زمن الاساطير والخرافات . جذورك ياانسة ليست مورية افريقية انت مغربية فقط .

  • ما الفرق بين الأمس واليوم ؟
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 19:47

    المجتمع يتقدم أو يتخلف برجاله ونسائه.
    الفقر والجهل سبب مصائب التخلف و استبداد الذكور واضطهاد الإناث.
    في زمن الكاهنة و النفزاوية كانت النساء تسبى في الحروب وتباع في الأسواق.
    فماذا غيرت الكاهنة من أحوال النساء في قرى وجبال قبيلتها جراوة ، فمن كن منهن يشتغلن في الحقول أو الحطب أو النسيج ، بقين كذلك ، بل ساءت أحوالهن لأن الزعيمة المدافعة عن الحمى، أحرقت المزارع وجوعت أبنائهن.
    وكذلك النفزاوية كانت تحت رحمة الرجال ، قتل زوجها الثاني في المعركة ، فتزوجها القائد المرابطي أبو بكر بن عمر،ثم تنازل عنها لابن عمه يوسف بن تاشفين.
    أما باقي نساء زمانها من فلاحات وحطابات ونساجات ، لم يتغير من أحوالهن شيء.
    وماذا غيرت في عصرنا أمهات الملوك والأمراء الأمازيغيات وهن معززات في القصور من أحوال النساء؟
    بفضل التعليم والابتكارات العلمية تغيرت أحوال النساء،
    المدرسة العصرية هي التي أعطت الطبيبات و المهندسات والأستاذات وربات المال و الأعمال ، والإبتكارات (الرحى الكهربائية ،الغسالة ،الثلاجة …) هي التي أنقذتهن من الأشغال الشاقة.
    المطلوب هو تعميم المدرسة والوسائل الحديثة في العيش و العمل في البوادي

  • خالد
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 20:47

    المرأة المغربية فوق رأس الجميع فهي الام والاخت والزوجة والبنت والرفيقة في العمل. اما وقد صبغتم كل شيءبالاثنية المقيتة التفريقية فلا يمكن ان يوافق احد عليها… من فضلكم تجنبوا الحديث عن الامازيغية لانها حقا بدات تتطلع فالراس. عيد سعيد لكل المغربيات!!! شكرا هسبريس.

  • شجاعة أميرة وعزة فقيرة
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 21:20

    1 – فنو بنت عمر بن يينتان أميرة لمتونية مرابطية
    قال عنها أبو بكر بن علي الصنهاجي المكنا بالبيذق في تأريخه " أخبار المهدي بن تومرت " – ص 64
    " …فاستفتحت مراكش ودخلت بالسيف ، وكان القتال على القصر حتى إلى الظهر، ولم يدخل حتى ماتت فنو بنت عمر بن يينتان ، وكانت ذلك اليوم تقاتل الموحدين وهي في هيأة رجل ، وكان الموحدون يتعجبون من قتالها ومن شدة ما أعطاها الله من الشجاعة وهي بكر، ولما ماتت حينئذ دخل القصر ، ولم يعرف الموحدون هل هي امرأة أم لا حتى ماتت …"
    2- يطو لقضيب أم بسيطة فقيرة من تيط أورماس ناحية ميدلت بالأطلس
    اورد قصتها المؤرخ المرحوم عبد الكريم الفيلالي في موسوعته
    "التاريخ السياسي للمغرب الكبير" الجزء السابع ص 113 تحت عنوان:
    "غادة الأطلس يطو لقضيب وقصة محمد والطالب اليوسي العامل الظالم الذي أحرق حيا".
    المراة الشجاعة التي أنتقمت لشرف أبنتها الجميلة المتزوجة من شاب بسيط ، لما اختطفها والي السلطان الحسن الأول على فبائل أيت يوسي ، وزوجها لابنه، فاستنفرت قبيلتها والقبائل المجاورة ، وبعد محاربة الوالي الخاطف وانهزامه واحتراقه ، أرجعت بنتها لزوجها الأول.

  • الافريقي .
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 21:25

    ها نحن امام نموذجا من التعبير الفونكوفوني ، ومزيدا من الشرابية charabia كما سماها الفرنسيون في ستينيات القرن الماضي . عنونها احدهم با: La froncofolie .

  • meriem
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 22:02

    كل نساء المغرب امازيغيات رغم اختلاف لهجاتهن واعراقهن
    المرجوا ترك التفريق بين الاخوات بنات نفس البلد والوطن
    المراة المغربية تعنى ضمنيا انها امازيغية

  • amahrouch
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 22:07

    L Africain n 7,Je voudrais bien vous faire boire ma charabia comme celle que nous ont faite boire Le Salaf"Assalih".Ils nous ont fait avaler n importe quoi de sorte qu aujour hui nous vomissons de la haine noire en toute direction.Mon but est de vous fabriquer une charabia-antidote capable de neutraliser celle du Salaf qui vous enivre et vous pousse à défier le mode entier

  • moslihine
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 22:15

    اليوم اقف امامك ايتها المراة المناضلة ايتها المراة المجاهدة ايتها الام ايتها الاخت ايتها المعلمة ايتها المحامية ايتها الطبيبة موقف اجلال و تعظيم وتقديس لولاك ايتها الانثى لما كان لهذه الارض و هذه الحياة طعم او مذاق او جمال او حنان . اتتصورون معي هذا الكون رجولي فقط ؟؟؟؟؟ فلا نشم رائحة العطر و لا رائحة الطاجين اللذيذ و لا صوتا حنونا ولا صدرا عطوفا و استسمحك ايها الرجل فلن يكون لك مكان بين سطوري لانني اليوم لن اتحدث الا في موضوع المراة و ليست أي امراة انها المراة الامازيغية . tanmirte assgasse ighodane

  • Mauri Blanco
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 22:16

    الانسان الابيرو موري هو من استوطن شمال افريقيا (تمازغا) والجزيرة الابيرية ومنه خرج الامازيغ ولا علاقة للمور بما اخترعته مخيلتك يا اسوقي لو مور وحولت المور الى سود. تذكرني ببعض السود في امريكا الذين يضعون الطربوش الفاسي على راسهم ويتخذون العلم المغربي رايتهم ويعتقدون انهم مور ههه لانهم دون هوية ويريدون اختراع هوية لهمه. وهل علم الحفريات يتلاعب عليه يا اسوقي؟ اتعلم ان افري نعمار يتواجد هيكل عضمي لانسان سكن المنطقة اقدم من 20 الف سنة ويحمل نفس الجينات الحالية للامازيغ وبشرته كانت بيضاء؟ الم تشاهد قط تمثال يوبا الثاني ملك موريطانيا الطنجية السيت ملامحه بيضاء؟ اوا لا تعلم ان المور هم سكانة شمال المغرب وغرب الجزائر ووسطها بمملكاتهم موريطانيا الطنجية وموريطانيا القيصرية وموريطانياالسطيفية؟ هل تضن اننا نعيش في عهد الخزعبلات وانك بمجرد اختراع كذبة سيصدقها الواقع؟

  • Me again
    الثلاثاء 8 مارس 2016 - 23:47

    الى 3 – Assouki Le Maure
    عليك ان تعرف ان منطقة شمال افريقيا اسمها تامزغا. اذا جميع السكان االقاطنين بها سواء كانوا اصليين او مهاجرين او لاجئين, من افريقيا جنوب الصحراء او من شبه الجزيرة العربية او من شبه جزيرة ايبيريا او اوروبا او من اي مكان اخر و يسكنون بالمنطقة المسماة تامزغا و هكذا فانهم امازيغ.

    الامازيغ ليسوا بعرق او جنس خاص. انهم خليط من البشر بشتى الوانه. حبدا لو الكل يتعلم اللغة الامازيغية و يفتخر بارضه تمازغا التي يعيش فيها و يفتخر باللغة الامازيغية.

    الامازيغ الاحرار يؤمنون بان لا فرق بين البشر الا بالتقوى, كما يؤمنون ان اختلاف الالسنة من ايات الله و يحترمون اللغات و متفتحين لجميعها و لا يعارضون استعمالها سواء كانت لغة الدين او لغة اللاجئين او المهاجرين او لغة المستعمرين او لغة السياح و المستكشفين او لغة العلم.
    وبما ان تمازغا جزء من الافريقية, فالامازيغ اذن افريقيين و ليسوا اسيويين و لا اوروبيين.
    و تمزغا مجموعة من البلدان. فان كنت في المغرب فانت امازيغي مغربي. و حسب الجهات, فانت امازيغي اطلسي او صحراوي او ريفي او سوسي مغربي وان تسكن بليبيا مثلا فانت امازيغي ليبي وهكذا…

  • سوس العالمة
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 01:00

    المرأة هي أمي وأختي وزوجتي وأحترمها إحتراما نابعا من القلب المرأة هي سر وجودنا المرأة هي من تهتم بنا في صغرنا وتسهر على بكائنا وتسقينا من حليبها الذي يقوينا وتعطينا كل الحنان لتحضن علينا كي نكبر ونكبر في عينيها الجميلتان ولما نمرض تعمل كل شيء لشفائنا والدعاء لله على ذلك إنها خصال المرأة الأمازيغية عبر التاريخ فثقافة الأمازيغ يحترمون المرأة ويقدسون الأم أكثر من الأب وأنا مواظب مند صغري على تقبيل يد أمي وجدتي لكن أبي لا يسأل عن جدي أكثر ما يسأل عن جدتي لكنهم في مرتبة واحدة حب الوالدين حاضر في ثقافتنا مند القدم لكن بإحترام المرأة أكثر

  • جواد الداودي
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 02:26

    8 – meriem

    تقولين : ((كل نساء المغرب امازيغيات رغم اختلاف لهجاتهن واعراقهن – المرجوا ترك التفريق بين الاخوات بنات نفس البلد والوطن -المراة المغربية تعنى ضمنيا انها امازيغية))
    لا يا مريم – ليست كلّ نساء المغرب أمازيغيات

    12 – Me again

    تقول : ((عليك ان تعرف ان منطقة شمال افريقيا اسمها تامزغا. اذا جميع السكان االقاطنين بها سواء كانوا اصليين او مهاجرين او لاجئين، من افريقيا جنوب الصحراء او من شبه الجزيرة العربية او من شبه جزيرة ايبيريا او اوروبا او من اي مكان اخر ويسكنون بالمنطقة المسماة تامزغا وهكذا فانهم امازيغ))

    ما تامزغا إلا اسم اخترعتموه لم يذكره أحد في أي زمن من الأزمان – الساكنون بشمال إفريقيا شمال إفريقيّون أو مغاربيون – منهم أنتم : الأمازيغ – ومنهم نحن : العرب – وإذا كان من المفروض أن تسمّى إحدى المجموعتين باسم الأخرى فالمنطق مع أن تنسبوا للعرب – لأن العرب أقوى منكم ثقافيّا – وقد صبغوكم بثقافتهم تلك

  • almohandis
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 06:56

    14 – جواد الداودي
    كنت أتصفح تاريخ الضعيف الرباطي فاكتشفت من خلاله ان المولى اسماعيل كان جيشه مكون من مائة و خمسين آلف من العبيد الزنوج في جيشه بمعنى مئات الآلف مع أسرهم و هذا الجيش تم حله في عهد مولى سليمان و أسكنهم المناطق التي اسكن يعقوب المنصور العرب فأظن اكثر العروبيين من اصل عبيد البخاري

  • amahrouch
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 08:02

    L africain 7,vous avez écrit deux petites lignes et vous avez fait quatre faute en arabe;amama namoudaJINE wa maziDINE,Vous avez écrit en arabe:foncophonie et en français frOncopholies.Vous etes donc nuls en langues et en idées c est pourquoi l héritage religieux a une forte emprise sur vous.Je n ai pas l habitude de faire ce genre de remarques dans un forum mais je le fais pour vous parce que vous vous croyez parfait

  • ايت واعش
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 08:44

    تفولكيت……با موال اطلسي …..جميل

  • Me again
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 09:39

    الى 14 – جواد الداودي

    انت و امثالك الذين تتوهمون ان تخترعوا المغرب العربي العربي العربي الوهمي و الجمهورية العربية العربية العربية العربية الصحراوية الديموقراطية الوهمية منذ اوج القومية العروبية البائدة

  • Assouki Le Maure
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 10:50

    "صحيح علي ان اعرف؟؟؟؟؟؟ " هكذا نطق احدهم بالامر وماعلي الا الطاعة لابن ماسيناس وحفيد كاليكولا .هكذا انطلق التاريخ على ارض موريطانيا في الالفية الاولى مخاطبا المور السود عليكم بطاعة الانسان الجديد ، بخدمة الانسان السيد النبيل الناصع امغار ،بالرحيل من الاراضي الخصبة ،بالتواصل باللهجات الوافدة من 'غربشرق' ,عليكم بالانصياع الى بنود المشرع الامبريالي الروماني الاول عبرالتاريخ، انتم عبيد وخدم من درجة…..هكذا انطلق ومايزال…. اسفلد غير امك امك،،،، اسمع باحترام ،الارض ليست بحاجة الى من يسميها في القرن العشرين وما فوق. بل ياهاذا اسمها Maurétania سابقا وسكانها Maures و الؤرخين الاوائل الاغريق عرفوها هكذا ،قبل مجيئ جدك الاكبر السيد النبيل العسكري الصغير ماسييناس لذا سلطانك الامبرور العظيم كاليكو المجرم .انت لست موريا انت ONLY مغربي بدون اوامر في المرة المقبلة .

  • امال العربية البيضاوية
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 11:04

    تحية للمرأة العربية المغربية التي تبني وتصول وتجول من بناء لمستشفيات وطرق ومدارس وبنى تحتية والاستاذة والمعلمة والقاضية والطبيبة و في كل المجالات ومنها ايضا بشقيه الادبي والثقافي وتركنا حراس الفن والرقص والنشاط للغيرنا وكل عام والمرأة العربية بخير

  • كاره المستلبين
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 11:46

    19 – Assouki Le Maure
    الامازيغية فهي لسان الغالبية من السود في المغرب فلتقطعها ان استطعت
    قلتها لك سابقا حتى و لو سلمنا لك ان البيض ليسوا سكان افريقيا الاصليين و حتى لو خرج اخر انسان ابيض و ترك المغرب فقط للسود .. هل ستتخلص من اللسان الامازيغي..اتحداك ان ترد على هاته النقطة بالذات..بين لنا عن قدراتك
    اعود لاقول : اقرء ما يكتبه هنا احباؤك العروبيون من الدلائل العلمية اثبتت ان الامازيغ اصلهم من الحبشة (مع تحفظي على هذا القول) و ما هي الحبشة يا اسوقي..اين توجد الحبشة هل في اوروبا ام في اسيا ام في كوكب المشتري
    و اسمعها مني اقولها لك بتحدي…اتحداك ان تثبت لنا ان اجدادك السود تواجدوا بشمال افريقيا قبل اجداد الامازيغ البيض و السمر..اتحداك
    قلنا لك مرارا و تكرارا انت من جنوب الصحراء تم جلب اجدادك لامور معروفة تاريخيا فلا ذنب لنا ان تم اقتلاعكم من ارضكم الجنوب صحراوية
    انت غريب عن هاته الارض و انا اعدك ان بحثت عن جذورك في ليبيريا او افريقيا الوسطى او الكنغو ستعثر عليها لا محالة
    شمال افريقيا دائما و ابدا ارض الامازيغ بمختلف الوانهم
    لا للعروبية
    انشروا

  • almohandis
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 11:55

    19 – Assouki Le Maure
    و من سماها مريطانيا و بأي لغة ايها العروبي؟ و كيف كنتم تسمون ارضكم بلغتكم؟

  • مصعب الهلالي
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 13:59

    21 – كاره المستلبين

    لو استطعت ان تكتب تعليقك بالامازيغية حتى تتكلم من هي على سيرة كل لسان.

    الناطقين باللهجات البربرية 25 او 26 في المائة .

    والسواد الاعظم يتكلم الدارجة العربية.

    ولا تشكو التعريب انك تصرخ من التعريب لانك وجدت لهجاتك تنقرض.

    &فدائيو البعث المغربي& امة عربية واحدة دات رسالة خالدة&

  • دليل العنفوان
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 15:56

    هكذا هي ثقافة الفلكلور والبازارت" بالسمارين وسوق لغزل ولقصور"

    طاجين بيربير ، زربية بيربير، كمية بيربير ، حايك بيربير

    الآن ظهر من بين الكتاب من فطن لرواج مقال بيربير

    المستهلك موجود والحاجة لبضاعة الكارتبوسطال ملحة

    وتحياتي للمرأة المغربية المغربية المغربية بلا تحيز

  • المرأة العربية
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 18:02

    تحيا المرأة العربية المغربية المناضلة كم أحبكم يا أبناء المغرب العربي أيتها المغربيات العربيات الحرات

  • amahrouch
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 20:44

    La femme arabe 26,vous dites une contre-vérité,vous etes anti-constitutionnelles et donc une vraie cynique hors-la-loi,comme vos idoles arabes.Ils ne respectent ni la loi humaine(ONU,Constitution) ni la loi divine(volonté de prendre la place de Dieu

  • جواد الداودي
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 21:13

    15 – almohandis

    أوّلا : هات النصّ الذي يذكر فيه الضعيف الرباطي أن المولى سليمان أسكن عبيد البخاري بالمناطق التي أسكن فيها يعقوب المنصور العرب

    ثانيا : لطالما قلتم بأنّنا أمازيغ معرّبون – هل بدّلتم رأيكم؟

    ثالثا : قل لنا ماذا فعل المولى سليمان بالساكنة القديمة؟

    رابعا : قل لنا لماذا بشرتنا ليست سوداء؟ – ولماذا ملامحنا ليست زنجية؟

    خامسا : قل للنا ماذا بيننا نحن العروبيون نسبة الهابلوغروبات الزنجية ضعيفة جدّا

    ملاحظة : الأمازيغ المغاربة السود أكثر بكثير من العرب المغاربة السود – المنطق يقول بأن عبيد البخاري ربّما أسكنوا في المناطق الأمازيغية

  • Assouki Le Maure
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 22:23

    المور ليس هو الكاربون 14, الا ان الدراسات باليانطولوجية وعلم الوراثة والحفريات اثبتت ان السكان الاصليون لهذا الفضاء الجغرافي هم المور /السود . قلت لك قبل ثلاثة سنوات من الان ان لسانك عربي و جذورك فنيقية شامية . لاشك انك تتذكر هذا الخطاب . كل مرة تصدرني وتنعتني بالعروبي!! هل في نظرك الجذور المورية من الاصول العربية ؟ المور استوطنوا شمال افريقيا /موريطانيا /المغرب حاليا . وسماها الاغريقيون وعرفها الفنيقيون والرومان في الالفية الثانية ق م . سميت بموريطانيا لان الانسان الابيض ربطها بلون وبشرة ساكنتها .انت مغربي فقط .

  • sifao
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 22:53

    ذلك الامتلاء الوجودي الذي تتمتع به المرأة في الثقافة الامازيغية ، قائدة للجيش ،مقاتلة ، ملكة ، عاملة ، فنانة ، حرة ، …تسمى في ثقافة مشيخة صحراء نجد "شيخة " وهذا اللفظ ليس له رديف في اللغة الامازيغية ، مصطلح متعدد الاستعمالات ، يُقصد به تارة ، كبير السن ، وحينا ، حكيم العشيرة ، ومرة ممثل السلطة وأخرى مهرج القبلة وصعلوكها ، لان مصطلح "الفن" وُلد لقيطا واصبح ابنا بالتبني في الثقافة المشيخية …كل ما يُدخل السرور والفرح والبهجة الى نفوس الناس يُعتبر خطيئة تستوجب التكفير باعلان التوبة ، العديد من "الفنانين" المصابين بعاهات ثقافة الرمال تحولوا في خريف عمرهم الى وعاظ مما يعني انهم لم يتذقوا طعم الفن ولا هم كانوا فنانين وانما وظفوا عذوبة اصوات حناجرهم من اجل لقمة العيش ولم تغب عن اذهانهم يوما انهم مجرد "شيوخ ولقطاء القبيلة
    لمذا كل هذا التوجس من مكانة المرأة في الثقافة الامازيغية ، من "لغة الشيخات" ، لان تحرر لمرأة وتحرير جسدها من استبداد شيوخ القبيلة ، يعني فساد الطعم الذي يُصطاد به الرجال للدخول الى خيمة الجهل افواجا ، يخافون من ان يصبح الطعم وجبة عادية وينسجم الاثنين ، فتنكشف الاكذوبة

  • Amedda
    الأربعاء 9 مارس 2016 - 22:54

    a j. Daoudi : un vrai intellectuel ne mélange pas entre culture et langue comme vous faites .Vous dites que vous nous avez imposé votre culture car elle est plus forte !. Par rapport à quoi ?
    La langue n'est pas la seule composante de la culture . En supposant qu'elle est forte ( langue arabe ),ce qui n'est pas vrai car la darija est un mélange et tamazight est forte car rien qu'oralement elle résiste malgré les coups de la religion et des mensonges arabes. la culture Mr c'est aussi nos traditions notre folklore la gastronomie….etc ou est la culture arabe là dedans ? Tout est amazigh

  • جواد الداودي
    الخميس 10 مارس 2016 - 00:19

    30 – Amedda

    لم أقل : فرضنا عليكم ثقافتنا

    ثقافتنا أقوى من ثقافتكم

    لم تتعلّموا منّا اللغة فقط – تعلّمتم كلّ شيء

    إذا كانت الدارجة خليطا فكلّ لغات العالم خلائط

    اللغة الأمازيغية ليست قويّة – الأمازيغية باقية فقط في الناطق المعزولة

    العادات والتقاليد والطبخ واللباس والهندسة والصناعة التقليدية كلّ ذلك عربي

    ما بقيتم متمسّكين به من ثقافتكم بدائي جدّا وفي طريقة للاندثار

    إن أردت أن ندخل في تفاصيل أي موضوع في الثقافة المغربية والتي هي ثقافة عربية في أغلبيتها الساحقة أنا موجود

  • Ahmad
    الخميس 10 مارس 2016 - 07:52

    A Jawad

    Vous avez cité Ibn khaldoun ou il raporte que les

    almohades ont installé 3 tribus banou hillal au Maroc .

    Si vous continuez la lecture un peu plus loin vous trouvrez qu'il a decrit
    Le Maroc comme une ile entouré de montagne, contenant une multitude de populations
    amazighs que seul Dieu peut compter.

    Le pourcentage des arabes au Maroc c'est le rapport :
    3
    tribus arabes / une multitude de populations amazighs que seul Dieu peut compter.

    Les Almohades ont installé les fractions banou hilal autant que tribus guich : force armées

    on peut calculer ce rapport egalement, en divisant le nombres des forces royals / le nombre
    du peuple Marocain..

    A suivre

  • mnm
    الخميس 10 مارس 2016 - 08:32

    جواد الداودى31
    تقول "العادات والتقاليد والطبخ واللباس والهندسة والصناعة التقليدية كلّ ذلك عربي"
    لا ياخى ثم الف لا بل كل ما نسبته الى العرب (مع احتراماتى لاخوتى العرب )هو مجرد حلم كاد ان يكون حقيقة مزيفة مزورة لكن الصحوة الهوياتية الامازيغية وسهولة الحصول على المعلومة غيرت مجرى هذا الحلم العربي وكشفت للعيان الحقيقة ونفضت عنها الغبار وحان وقت الايستيقاظ من الحلم والنزول الى الواقع بكل شجاعة ومروئة
    العادات والتقاليد والطبخ واللباس والهندسة والصناعة التقليدية والدارجة كلها امازيغية ولا بصمة واحدة ولو كانت مجهرية للعرب فى كل ما ذكرت باستثناء الدارجة بكل بساطة فاقد الشيئ لا يعطيه وحتى اللغة العربية التى هى فعلا من صلبهم خدمها العجم اكثر مما خدمها العرب
    لا احد ينكر وجود العرق العربي بيننا وهناك احتمالا ان اكون من حامليه وهؤلائ ساهموا فى بناء المحاور المذكورة رغم قلة نسبتهم الا ان هذه المساهمة تمت فى اطار وغلاف وبيئة وعقلية امازيغة لا عربية

  • كاره المستلبين
    الخميس 10 مارس 2016 - 11:19

    31 – جواد الداودي
    سبق و قلت لك لا تتحدث كما لو انك واثق من اصلك العربي ( سبحان من عرب دكالة) و انا اتحداك ان تقوم بتحليلات لجيناتك..
    تقول " لم تتعلّموا منّا اللغة فقط – تعلّمتم كلّ شيء " . اولا قل " لم تتعلموا من العرب.." و لا تقحم نفسك طالما انك لست متاكدا من ان اصلك عربي
    ثانيا ما هي اللغة التي تعلمناها من العرب..لا تقل لي ان الامازيغ كانوا صما بكما و ان هذا اللسان الذي يتحثون به جاء به العرب اليهم و جعلوا الامازيغ ينطقون به
    ثانيا اتحداك ان تثبت لي ان الامازيغ كانوا يجهلون اصول الفلاحة و جاء العرب اكثر الناس جهالة بالفلاحة فعلموهم اصولها
    و اتحداك ان تثبت لي ان فنون الطبخ المغربي اتوا بها من جزيرة القحط او اذا تم ابتكارها بشمال افريقيا اتحداك ان تثبت لي انها من اختراع عقل اصله عربي و ليس مستعرب
    اتحداك ان تثبت لي اللباس المغربي جاء من جزيرة القحط
    بينك و بين نفسك ماذا يمكن ان يقدم من جاء من واد غير ذي زرع بالله عليك عن اية ثقافة تتحدث
    اما عن اللغة فاذا اردت ان اغرقك بمفردات غير عربية موجودة بلغة قريش انا رهن الاشارة بل حتى العادات و التقاليد التي جاء بها البدو من جيرانها الحضر

  • كاره المستلبين
    الخميس 10 مارس 2016 - 11:40

    31 – جواد الداودي
    ذكرنا الفلاحة و تحديتك ان تثبت لي ان العرب كانوا ذي باع طويل و مهرة فيها ننتقل الى الهندسة و دعني اسئلك : من اين للعرب فنون الهندسة..هل لك ان تزودنا بالاثار الهندسية التي تركوها في جزيرة القحط و نقلوها بعد ذلك الى بلاد الامازيغ
    اما عن اللباس هل اللباس التقليدي المعروف بمنطقة سوس مثلا او بالاطلس او المعروف بمنطقة القبايل هو لباس ات من جزيرة القحط..هل اللباس التقليدي المغربي جاء من جزيرة اريني دلائله لذى العرب في جزيرة القحط
    هل اللباس المغربي جاء من جزيرة القحط
    ملاحظة مهمة : كون اللباس الحديث تم تصميمه في المدن الكبرى الناطقة بالعربية لن يجعلها عربية لان غالبية سكان المدن اصلهم امازيغ مستعربين و هذا شيء طبيعي
    اما عن الصناعة فيكفيك قول ابن خلدون ان العرب كانوا ابعد الناس عن الصناعة بل كانوا يكرهونها و كانوا يحتقرون المهن الا التجارة و الرعي فقط لا غير..والا اتحداك ان تثبت لنا ان العرب في تجارتهم كانوا يصدرون صناعات ما الى غيرهم بل حتى في تجارتهم لم يلعبوا غير دور الوسيط ينقلون منتجات غيرهم و يتاجرون بها
    اوا مزيان..قالك كلشي تعلمتوه منا
    لم نتعلم من العرب غير الاساطير

  • Amedda
    الخميس 10 مارس 2016 - 11:56

    A jaouad daoudi : les Bendaoud de chaouia sont d'origine amazigh

    Sans aller plus loin car ''mmm ''et ''karih
    almoustalibine= les métamorphosés'' vous ont répondu , je tiens simplement à ajouter le fait que si vous n’êtes pas convaincus vous n'avez qu' à voir n'importe quel Etat arabe (vrai ) au m.o. il n ' y a aucune comparaison .Il me semble que vous n'avez jamais visite' au moins un vrai pays arabe ,moi je sais de quoi je parle . même les arabes'' khalijis'' qui viennent au Maroc confirment cela et sur ce plateau d'hespress un témoignage d'un ressortissant Saoudien l 'avait déjà confirme ' . Il y a donc un témoin ou une référence a laquelle vous pouvez revenir pour dire est ce que telle ou telle chose est arabe ou pas alors que la référence pour tamzight est ici en Afrique du nord '' blad chouas bel kourdas'' suivi de 'seksou' ou 'sekouk' .
    Tamazight ; je t'aime , ta cuisine est délicieuse .

  • almohandis
    الخميس 10 مارس 2016 - 13:09

    33-mmm
    لا يا أخي الدارجة المغربية هي عربية الامازيغ و قد نقلت كلام علماء اللغة المتقدمين كالامام ابن حزم وغيرهم لكن الاخ جواد الداودي لم يقتنع و نقلت له ان الازهري الف كتابه تهذيب اللغة بناء على لغة الهلاليين و هي فصحى و عند مجيئهم شمال افريقيا تخلوا عنها و تعلموا الدارجة لكن لا يريد ان يعترف و حتى معهد الثقافة الامازغية المغربية نشر كتاب محمد شفيق "الدارجة المغربية مجال توارد بين العربية و الامازغية " و يقرر ان الدارجة بنيتها النحوية امازغية
    و اما الحضارة فقد بينا ان الهلاليين لم يكونوا متحضرين و فاقد الشيء لا يعطيه

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 10 مارس 2016 - 14:02

    C'est une etrange et a vrai dire assez merveilleuse histoire que la transformation ethno-sociologique d'une population de plusieurs millions de berberes par quelques dizaines de milliers de bedouins.On ne saurait , en effet, exagerer l'importance numerique de beni hilal ,quel que soit le nombre de ceux qui se croient leurs descendants, ils etaient,au de leur apparition en ifriqiya et au magreb, tout au plus quelques dizaines de milliers.Les apports successifs des beni soleim,puis M'aqil qui s'etablirent dans le sud du maroc,ne porterent pas a plus de cent mille les invidus de sang arabe qui penetrerent en afrique du nord au 11 siecle.

    gabriel camps:comment la berberie est devenue le magreb arab

  • Maroc1
    الخميس 10 مارس 2016 - 14:24

    المغرب كأرض قبل الفتح العربي تسليمه وتعريبه من طرف العرب الفاتحون والقبائل العربية
    كان ملتقى لأجناس وأعراق وألوان لشعوب متعددة
    الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
    ومختلفلهجاتهم:
    المور الجنس الأصلي إفريقي أسمر اللون
    ثم
    … الأشوليين
    العثيريين
    الفنيقيين
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وختلف عبيدهم
    هذا خليط وليس جنس إسمه أمازغ
    من هو أمازيغي هنا ؟؟؟
    سكان إفريقيا الأولون والأصليون هم الأفارقة السود
    سكان المغرب الأولون والأصليون هم المور لهذا إسم المغرب
    المور جنس أسمر إفريقي .

    une race humaine Nomme Amazigh N'EXISTE PAS
    AU N° 38
    est ce que tus aune PREUVE qui montre que tu es Amazigh

    Regarde l'histoire du Maroc pour comprendre qu'Il es IMPOSSIBLE
    de savoir
    tes ORIGINES.

    toi
    tu crois que tues Amazigh
    pas de plus

  • جواد الداودي
    الخميس 10 مارس 2016 - 14:28

    34 – كاره المستلبين

    • ولماذا تتحدّث أنت كما لو أنّك واثق من أصلك الأمازيغي؟ – هل أجريت تحليلات لجيناتك؟ – (سبحان من شلّح حاحا)
    • تعلّمتم منّا نحن العرب اللغة العربية بمستواها الدارج والفصيح
    • في موضوع المطبخ : من جزيرة ((القحط)) أتى الكسكس وما يجاوره – أتى الثريد – أتت الشعرية – أتى صيكوك – أتى القديد – أتى الكرداس – أتى الخليع – أتى الشواء بجميع أنواعه – ومن الشام أتى الباقي بعد مروره بالأندلس
    • بالنسبة للباس : لباسنا عربي بتأثيرات فارسية ورومية – ولا تأثير للأمازيغ عليه
    • قدّمت لك أدلّة على أن أرض الجزيرة ليست كلّها مقفرة – وبأن العرب عرفوا الفلاحة – ولكنّك لا ترى إلا ما تشاء
    • متى أنكرنا أنّنا تفاعلنا مع غيرنا من الشعوب؟ – كان الفرس والروم أصحاب حضارة – من المنطقي أن تؤثّروا فينا – أما أنتم فلم يكن لكم شيء ذو بال يمكنكم أن تؤثّروا به على غيركم كائنا من كان

  • صاحب التدخل 38
    الخميس 10 مارس 2016 - 14:55

    السكان الاصليون للمغرب هم المور /السود، استعمرهم الفنيقيون القرطاجنيون الرومان الوندال والبيزط مدة عشرون قرن ثم طرد المسلمون العرب البيزنط و الرومان من المغرب في القرن آسادس بعد الميلاد . حلت اللغة العربية محل اللغة اللاتينة .استعملت اللغة العربية في تسيير شؤون الدولة : في الجيش في الادارة في الشؤون الجبائية والمالية وفي العلاقات الدبلوماسية وفي شذؤون الدين، و وظفت اللهجات الفينيقية والبونيقية والقرطاجية والافريقية والايببرية والشلوحية للتعاملات والسلوكات اليومية .

    صاحب التدخل 38
    عشرون قرنا من الخليط بين سلسلة من الأجناس
    اليوم في سنة 2016
    كيف عرفت أنك تنتمي لشيء إسمه أمازغ

    أنتضر الجواب منك
    أعطيني الدليل من فضلك

  • جواد الداودي
    الخميس 10 مارس 2016 - 14:55

    36 – Amedda

    • تقول : ((اولاد سيدي بن داود أمازيغ)) – من أين جاءك هذا اليقين؟ – هل عشت في الزمن الذي كان فيه أجدادي يتكلّمون بالأمازيغية؟
    • أسألكم دائما هذا السؤال ولا تجيبون : ما الذي يجعلكم متأكّدين من أنّكم أمازيغ؟
    • أنا فعلا لم أسافر ولكنّني أشاهد مسلسلات وبرامج وثائقية من بلدان عربية أخرى وألاحظ فيها تشابها كبيرا لا أجده بيننا نحن (العربيّين) وبينكم أنتم الأمازيغ
    • رأي خليجي يبقى مجرّد رأي
    • اللف والدوران لا يستعمله إلا من لا أدلّة مقنعة لديه – عندنا علم الجينات : قل لي ما تفسيرك لوجود الهابلوغروب J-P209 بالمغرب بنسبة 16% – وما تفسيرك لتواجده بين عرب المغرب بنسبة أعلى بكثير من نسبته بين أمازيغ المغرب – وقل لي لماذا يكذب ابن خلدون ويختلق هجرة عربية
    • الكرداس عربي والشوا عربي وباقي أطباق المطبخ المغربي كلّها عربية

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 10 مارس 2016 - 14:58

    Cuando los arabes-hillalitas y soleimitas-llegaron de egipto,no sumaban mas de 100.000 personas,contando mujeres y niños.No deja de ser sorprendente que varios millones de habitantes,todos bereberes,antiguos paganos,cristianos o judios,adoptaran los usos y costumbres de sus invasores hasta el punto de olvidar sus origenes y declararse enseguida arabes.

    من الترجمة الاسبانية لكتاب didier nebot ,''الكاهنة ,ملكة افريقيا''
    ''La kahena ,la reina de ifrikia''
    editorial :planeta de agostini s.a.,2003

    يستعمل الكاتب مصطلح dahia ,في كل اجزاء كتابه,كما شرح اصل التسمية,التي اطلقها العرب ''الكاهنة ''بمعنى المشعوذة.لعدم فهمهم كيف لامراءة
    ان تكون ملكة وان تحكم.

  • Ahmad
    الخميس 10 مارس 2016 - 15:34

    A Amedda

    Effectivement les chaouias sont des zenatas et houara arabises installé a tamesna par le pouvoir merinide apres avoir chasser les banou hilal jawchem

    Source : Description de l'afrique par Hassan al wazan

    Quand a la pretendue superiorité des 3robis … ils n'ont la structure urbaine de souss ni son reseau d'ecole islamique …

    Celui qui arabisé c'est les etats amazigh islamique crée par des fokahas amazigh tel que Abdellah ibn yacine et Mehdi inn Toumert ….

    A moins que l'islam est une creation des arabes mais pas une religion d'allah : c'est ce que je peux comprendre de l' argumentaire de Ssi Jawad

  • جواد الداودي
    الخميس 10 مارس 2016 - 15:35

    33 – mnm

    • كلامك مجرّد إنشاء – لا أدلّة فيه
    • تقولين : ((فاقد الشيء لا يعطيه)) – صحيح وفاقد الشيء هو أنتم الأمازيغ – دعينا نخرج من العموميات وندخل في التفاصيل – نأخذ الأطباق المغربية واحدة واحدة – ثم ننتقل لقطع اللباس – وبعده لقطع الأثاث – وبعده للهندسة المعمارية – ثمّ إلى العادات واحدة واحدة – وهات دليلك على أمازيغية كلّ ذلك
    • إليك هذا السؤال كبداية : لماذا أسماء كلّ هذه الأمور عربيّة؟
    • العرب الأوائل سكنوا المدن العتيقة وكذلك الأندلسيّون
    • الهلاليون والمعقليون سكنوا مناطق بدوية محدّدة بعيدا عن الأمازيغ
    • المغرب لأزيد من 10 قرون كان كبلد بشعبين : شعب عربي وشعب أمازيغي
    • أنظري من حولك : اذهبي للمناطق العربية – واذهبي للمناطق الأمازيغية – وقارني
    • ستجدين اختلاف كبيرا في كلّ شيء – هذا في زمن سهولة المواصلات
    • ولوكان بالامكان الرجو للوراء في الزمن كرأيت اختلافا أعمق
    • الحضارة تحتاج للرفاهية – ومناطقكم لا رفاهية فيها – كيف تصنعون شيءا من لا شيء
    • حتّى اليوم : شخصية العربي الأندلسي تختلف عن شخصية العربي الهلالي عن شخصية الشلح عن شخصية الزياني عن شخصية الريفي

  • almohandis
    الخميس 10 مارس 2016 - 16:10

    42 – جواد الداودي
    وجود الجين J-P209 في المغرب لا يدل على وجود العرب بهذه النسبة في المغرب هذا الجين يوجد في كثير من الدول بنسب اكثر كإطاليا و الصين والاغريق و الهند وحتى بلاد القوقاز تصل نسبته فيه اكثر من 70% و بنسبة عالية كذلك في اسرائيل فهم ليسوا عرب و وجوده في المغرب قد يرجع الى اليهود الذين اعتنقوا الاسلام

  • جواد الداودي
    الخميس 10 مارس 2016 - 16:20

    37 – almohandis

    • تقول : ((الدارجة المغربية هي عربية الأمازيغ))
    • الدارجة أمامنا – هات لنا منها ما يثبت كلامك
    • تقول : ((عند مجيئهم شمال افريقيا تخلوا عنها وتعلموا الدارجة))
    • دعني أكمل هذه الخرافة : وجاء بعض الحجازيين والنجديين للمغرب فتعلّموا من الأمازيغ استعمال (آش) و(أشنو) بدل (ماذا) إلا أنّهم حرّفوها إلى (ويش) و(شَنو) – وجاء بعض المصريّين للمغرب فتعلّموا من الأمازيغ استعمال (ما … ش) للنفي بدل (لا – لم – لن) وتعلّموا استعمال (ماشي) بدل (ليس) إلا أنهم حرّفوها إلى (مُش) وتعلّموا وضع حرف (ك) أمام الفعل المضارع إلا أنّهم حوّلوه إلى (ب) مثال : (كيمشي = بيمشي) وتعلّموا استعمال (غادي ـ غ) للدلالة على المستقبل إلا أنهم فضّلوا مرادفة (رائح) فحرّفوه إلى (راح) واختصروه بـ (ح) مثال : (غادي يسافر = غيسافر = راح يسافر = حيسافر) – وجاء السوريّون وتعلّموا من الأمازيغ استعمال (شي) بدل (ما) كما في الجملة (شي نهار) وتعلّموا من الأمازيغ استعمال (إيه) بدل (نعم) إلا أنّهم حذفوا الهاء وقالوا فقط (إي)
    • كتاب محمّد شفيق كتاب تخاريف بامتياز
    • جملتك الأخيرة حتى هي كلام فارغ وسأردّ عنها لاحقا

  • جواد الداودي
    الخميس 10 مارس 2016 - 17:21

    44 – Ahmad

    • تقول : ((Effectivement)) وكأنّك تتكلّم عن شيء لا يقبل الجدل
    • الحسن الوزّان ارتكب الكثير من الأخطاء التاريخية بشهادة متخصّصين في التاريخ
    • وفي كلامه الكثير من الأمور التي لا يقبلها العقل
    • وابن الوزان فوق ذلك رجل نصراني يكره العرب والمسلمين
    • ما رأيك في الصورة التي قدّم بها الحسن الوزّان الأمازيغ؟ – هل تقبلها؟ – هذا مثال : يستنكر الوزان عدم دراية سكان حاحا ببعض الصناعات، يقول عن أمازيغ حاحا : "لا يعرفون [في حاحا] ماذا يصنعون بالشمع فيرمونه" – وغير ذلك كثير وأكثر قبحا
    • وإلى أين طرد المرينيّون بني هلال؟ – هل لجبال الأطلس أم لجبال الريف أم إلى سوس أم رموهم في البحر؟
    • لا يكفي أن يكتب شخص كتابا حتّى نعتبر كلامه صحيحا مئة بالمئة
    • أنا لم أدّعي تفوّق العروبيين في المدارس القرآنية
    • ما اللغة التي تستعمل في الشارع وفي العمل : العربية الدارجة – وقد تعلّمتموها من العرب
    • لا تقوّلني ما لم أقل – أنا لا أخلط بين العروبة والأسلام

  • انشر
    الخميس 10 مارس 2016 - 17:23

    Les orphelins de Kaddafi vivent toujours noyés dans un cocon de *panarabic Matrix* et ont gobé les couleuvres et même les anacondas des livres jaunes et des contes de fée

    Ils croient que des bédouins du désert d'Arabie qui vivaient sous des tentes et dormaient à la belle étoile,qui n'ont jamais rien bâti de leur misérable existence **** , viennent en Afrique du Nord et du jour au lendemain deviennent des architectes,des bâtisseurs et des sculpteurs hors du commun

    ils croient que des gens qui n'ont jamais connu l'agriculture et qui mangeaient des dattes ,des vers ,des poux et des criquets sont subitement devenus des cultivateurs agronomes et ont fait pousser des arbres fruitiers partout et ont transformé l'Afrique du Nord en un grenier pour blé,huile, miel..etc et ont inventé une cuisine aussi riche et raffinée

    Que des va-nu-pieds,qui portaient des haillons blancs ou noirs,ont apporté toute cette diversité et tradition vestimentaire riche en couleurs

  • كاره المستلبين
    الخميس 10 مارس 2016 - 17:25

    40 – جواد الداودي
    مرة اخرى اسمه ليس " الكسكس " لانه هاته الكلمة هي من الفرنسية le couscous و التي هي من الكلمة الامازيغية " كسكسو " و لا داعي لاجترار ما سبق و اثبتناه سابقا حول اصل و بنية كلمة " كسكسو" التي لن تجدها لذى العرب في جزيرة القحط..
    لو كان " كسكسو" جاء من جزيرة القحط لوجدنا له اثارا لذى قبائلهم و لكنهم هم بانفسهم يسمونه ((( الاكلة المغربية)))..كذلك الامر ل " سيكوك "
    اما تلك الاكلات التي ذكرتها "القديد.لخليع..فتلك تقنيات بسيطة جدا لحفظ اللحم من الفساد و لا اظن اننا بحاجة الى اثبات انها كانت معروفة لذى الامازيغ
    تتحدث عن التاثيرات الرومية و انا اقول لك من الذي جاور الروم اكثر هل هم العرب ام الامازيغ..من جاور البيزنطيين و الوندال و الفينيقيين و مختلف الحضارات..
    جزيرة القحط لم يلتفت اليها احد من الامبراطوريات المعروفة تاريخيا فهل بعد هذا يمكن ان تحدثنا عن ثقافة مهمة كانت تملكها تلك الجزيرة
    اما لماذا اقول انني امازيغي لان هاته الارض ارض الامازيغ و العرب كعرق هم اقلية هنا و بالتالي في الغالب اكون من اصل امازيغي .. ان لم يكن من الاب يكون من الام .. كما انني ادافع عن امازيغية الارض

  • جواد الداودي
    الخميس 10 مارس 2016 - 17:59

    46 – almohandis

    • المهمّ عندك ألاّ نكون عربا
    • أين المنطق في كلامك؟
    • الصين؟ – أين ملامح الصينيّين بين عرب المغرب؟ – أين الكونغ فو؟
    • الهنود؟ – أين لون الهنود بين عرب المغرب؟ – لماذا لا يذكر أي أحد هجرة الهنود إلى شمال إفريقيا؟
    • يهود اعتنقوا الإسلام في المغرب؟ – شيء بسيط يفنّد ادّعاءك : هناك لكنة لدى اليهود عندما يتكلّمون بالعربية – اليهود يحرّفون السين شينا – فأين ذلك في لهجة العروبيين؟
    • الإيطاليون واليونانيون؟ – لنستمرّ في التخريف : تخلّى الإيطاليون واليونانيون عن مساكنهم وصاروا يسكنون في دكّالة والشاوية تحت الخيام ويعيشون عيشة الترحال وبدأوا يربّون الجمال

  • جواد الداودي
    الخميس 10 مارس 2016 - 18:37

    50 – كاره المستلبين

    (1)

    • اسمه الكسكس وهو من الكسكسة وهي الدقّ الشديد لأن حبّاته أدق من حبّات الجشيشة (التشيشة) التي سمّيت كذلك لأنّها تجش يعني تطحن طحنا جليلا أي طحنا يبقي حبّاتها غليظة
    • الفرنسيون بأنفسهم يقولون بأنّ أصل الكلمة (le couscous) من العربية
    • ولم يذكر الكسكس مطلقا قبل القرن 13
    • وفي القرن 13 كان الهلاليون هنا
    • الأمازيغ لا يقولون كسكسو – يقولون سكسو – صعب عليهم نطق الكاف الأولى فحذفوها
    • أشياء ترافق الكسكس نجد أسماءها عند الأمازيغ بالعربية
    • الكسكس طعام يناسب عيشة الرحّل ويناسب المناطق القاحلة – لأنّه بعد فتله وتعريضه لأشعّة الشمس ليجف يصبح قابلا للتخزين لمدّة طويلة – هذا دليل آخر على أنّ مصدره بلاد ((القحط))
    • الإنسان البسيط ينسى عادات أسلافه بسهولة – عوّض الشرقيون الكسكس في المشرق بالأرز – فنسيه الناس
    • القدّيد والكرداس والخليع يتوصّل إليها بتقنيات بسيطة – صحيح – ولكن لماذا أسماءها عربية؟
    • نحن العرب منفتحين لذا تعلّمنا من غيرنا – أنتم تكرهون الأجنبي : تفرّون منه للقفار ولقمم الجبال – لهذا لم تتعلّموا لا من الفينينقيّين ولا من الإغريق ولا من الرومان

    (يتبع)

  • hammouda lfezzioui
    الخميس 10 مارس 2016 - 18:54

    ا لى صاحب التعليق رقم 41 ,ذا الاسماء التي يستعصي على ابليس عدها

    *نحن امازيغ باللغة الامازيغية الموغلة في القدم,والتي انقرضت جميع اللغات التي احتكت معها ,في شمال افريقيا.
    *نحن امازيغ بالارض''بلاد البربر'',والذي لم نعرف له بديلا منذ استوطنه الانسان الامازيغي
    *نحن امازيغ بالحضارة والتاريخ الذي امتد منذ القرن السابع قبل الميلادي الى يومنا هذا.
    *نحن امازيغ بثقافتنا وعاداتنا وانماط عيشنا
    ومن نزح من العرب الينا فهو يشترك معنا ,في كل ما ذكرت فهم منا ونحن منهم.

    اما العرق ,فلا يهمنا ,فنحن لسنا عرقيين,فنحن مجموعات عرقية مختلفة تشترك في نظم سياسية وثقافية واجتماعية منذ القدم,وان اتبتث دراسة الهابلوغروب ان تلك المجموعات القبلية العرقية قد تشترك الى حد 80 في المائة.
    فكما للفرس وطنهم,وللعرب رقعتهم,وللترك رقعتهم,وللكرد رقعتهم,وللصرب…
    كذلك للبربر رقعتهم تاريخيا.
    لو كانت اللغة وحدها تغير هوية الاوطان,لكان خير من تغير هو شعوب امريكا اللاثينية التي''تسبليانت''عن بكة ابيها.لكنهم يقولون نحن sudamericanos

  • كاره المستلبين
    الخميس 10 مارس 2016 - 19:29

    52 – جواد الداودي
    " كسكسو " لا يعرفه الا الشمال افريقيون هات لي منطقة في شمال افريقيا باكملها تسميه " الكسكس " .. الفرنسيون اخذوه من " كسكسو" هذه هي الكلمة التي كانوا يسمعونها
    مرة اخرى هات لي اثاره لذى ساكني بلاد القحط عندها يمكنك ان تدعي انه من هناك..اما الجو الحار فشمال افريقيا هي ايضا ارض لمثل ذلك الجو
    " كسكسو" اثبتنا لك مرارا و تكرارا انها كلمة ذات بنية امازيغية ن تجدها لذى سكان جزيرة القحط
    اما لماذا اسماء " القديد" و "الكرداس" عربية كما تقول .. فانا لا اقول ان القديد لم يعرفه العرب هذا اولا لكن قلت لك تلك الوسيلة لحفظ اللحم بدائية و بسيطة لا تحتاج لا الى حضارة و لا علم و لن تعدمها منطقة ما .. ثانيا عروبة الاسماء لا تدل على اصلها العربي
    قد يكون من ابدع اكلة ما قد استعرب و لهذا قلت لك ان كون الاكلة تم تطويرها في المدينة حيث اللسان الدارج ليس دليلا على انها من ابداع عربي فقد يكون صاحبها غالبا مستعربا
    من قال ان العرب منفتحين و من قال ان الامازيغ لم يجاوروا اصحاب الحضارات الذين احتلوهم..من اين للريف المطل على المتوسط او القبايل او الليبين اللسان الامازيغي . من اين لهم اللون الاشقر

  • كاره المستلبين
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:06

    48 – جواد الداودي
    عن الاسماء العربية.بفكيك نستخدم مصطلح " لبني labni " اي البناء في حين هناك مصطلح امازيغي مقابل له مازال هناك الى الان من يستخدمه و لو انهم قليلون و هو " tasouki ".لو اخذنا بفهمك لقلنا ان " لبني " هو كلمة عربية يعني الامازيغ تعلموا البناء من العربية
    و استطيع ان اعطيك العشرات من الكلمة الامازيغية لم تعد مستعملة حلت محلها كلمات عربية
    48 – جواد الداودي
    طبعا سيكون في كلام الحسن الوزاني الكثير من الأمور التي لا يقبلها عقلك و ابن خلدون محق عندما يناسبك و غير محق عندما يقول اشياء لا تريدها و كذلك المفسرون القدماء مخطئون و العلماء و المؤرخون
    و عندما يقال لك ان العرب كعرق في شمال افريقيا هم اقلية قليلة بالنسبة للاصليين مع ان مثل هاته الامور لا تحتاج لا الى مؤرخ و لا جغرافي و لا فيلسوف..فكل من ينظر خريطة جزيرة العرب و يطلع على تمركز القبائل العربية حيث مساحة شاسعة من الربع الخالي كانت خاوية على عروشها في حين ان شمال افريقيا خصوصا المغرب لم توجد به منطقة خالية من السكن..ثم عندما نعلم ان من هاجر من العرب انتشروا و تفرقوا بين مختلف الاصقاع شرقا و غربا لن يضيع وقته في نقاش المسلمات

  • almohandis
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:26

    52 – جواد الداودي
    و الله انت فقط تعاند اسمع يا اخي الحالة الاجتماعية العربية مدونة في كتب السير مثل سيرة ابن هشام و تاريخ الطبري و ابن إسحاق الخ الخ هذه الامور مثل الطعام و اللباس و الهندسة و المعرفة الخ التي تريد ان تنسبها الى العرب لا تسعفك بدليل انها لم يذكرها العرب أنفسهم مثلا المؤرخون ذكروا ان الامويين كانوا يسكنون الخيمة و لم تكن لهم قصور يا أخي الامازيغ ارضهم خصبة و احتكوا بالرومان و الاغريق و الفنيقيين فحضارة الامازيغ لابد انها راقية هناك بنايات هندسية كوليلي و غيرها في تونس لا يوجد لها مثيل في الجزيرة العربية فلا تقل الامازيغ لم يعرفوا الهندسة فخير دليل الاستعمار الفرنسي فقد اثر في المغاربة و اخذوا عنهم نظام الادارة و التعليم و التكنولوجيا الخ نحن الامازيغ لا نعرف كثيراً عن العرب لكن الفرس هم جيرانهم و كتبوا عنهم كثيرا و اذا أردت ان تعرف العرب بنظرة غير عربية فاقرأ للفرس هم يقولون العرب رحل غير متحضرين و يأكلون الضب و السحلات و انت تدعي انهم يعرفون الكسكس ووو

  • Assouki Le Maure
    الخميس 10 مارس 2016 - 20:32

    الصناعة والثقافة في شرق وغرب الامبراطورية الرومانية : الطاجين الكوسكس تاكلة بانواعها عصير الكرموس عصير العنب عصير الزيتون اركان الجلابة بحزام البرنوس الرماني بومنتل معصرةالزيوت تارزة عربة الكلاديتور .

  • Ahmad
    الخميس 10 مارس 2016 - 21:00

    A Jawad

    Je ne suis pas d'accord avec vous a propos deu couscous

    Car a partir de l'amazigh on peut expliquer l'etymologie de berkouks ( ber pour grossir ) qui partage avec sksou la meme racine .

    on peut pas faire cela a partir de l'arabe

    Quand a Hassan al wazan des toponomies tel que znata mediouna lui donne raison …

  • antifa
    الخميس 10 مارس 2016 - 22:24

    56 – almohandis

    Aucun texte ne parle du couscous avant l’arrivé des Arabes au Maghreb. La première attestation date du 13ème siècle, après l’arrivé des tribus arabes des Banou Hilal, Banou Soulaym et Banou Ma3kil

    Au Machriq, dans un manuscrit écrit par un personnage de la cour des Ayyoubides (1138-1198), dont le plus grand souverain était Salahouddin al Ayyoubi, on trouve trois recettes du couscous.

    La technique du couscous ne pouvait naître que dans les villes arabes raffinées comme Fès, Cordoue, Grenade … et non pas dans les montagnes et les coins reculés du monde civilisé. Cette préparation langue et spécialisé ne peut être justifié que par la recherche d’une qualité gustative exceptionnelle. Le couscous est un indice de culture et de raffinement social et non pas d’une vie de parfaite économie de moyens où ont vécu les populations berbères des montagnes et des coins les plus reculés du monde civilisé.

  • Assouki Le Maure
    الخميس 10 مارس 2016 - 23:18

    طريقتان لتحضير الكوسكس . الكوكوس الاندلسي او الملكي Royal ou Impérial يحضر بالكوسكوس المفتول والسمن والهبرة والمرق بالزبيب والبصل مع كؤوس الشاي بالعنبر اكلة جلبها معهم الاندلوسيين بعد عودتهم من الاندلس . التحضير الثاني ،السميد او الدشيش او باداز بالخضر واللحم او بدونه مع اللبن وهي اكلة بدوية تركها الرومان ، ملحوظة الطريقة الاولى من اخثصاص الخدمات الموريات .

  • جواد الداودي
    الخميس 10 مارس 2016 - 23:45

    54 – كاره المستلبين

    1. في تعليقاتك القديمة كنت تقول بأنّ الأمازيغ يقولون : (سكسو) – والآن تقول بأنّهم يقولون : (كسكسو)
    غيّرت كلامك بسبب الكاف في بداية الكلمة والذي يجعل فكرة أن يكون الفرنسيون قد أخذوا الكلمة من الأمازيغ مستبعدة
    في المعجم الفرنسي الأمازيغي :
    Couscous. (tch-tm) seksou
    2. تريد أن تقول من خلال مثال (لبني = أسوكي) بأنّ الأمازيغ كانت لديهم أسماء لكلّ ما يتعلّق بالكسكس وعوّضوها بأسماء عربية
    ا – قد يكون هذا صحيحا وقد لا يكون – وإذا اعتبرناه صحيحا دائما – سيكون بمقدورك أن تجعل أي شيء أمازيغي الأصل : أنتم تقولون الآن (ماطيشا) وهي إسبانية الأصل – ولكنّكم كنتم تعرّفون (ماطيشا) باسم أمازيغي قديم نسيه الناس اليوم
    ب – المثال يتكلّم عن شيء وجد عند الأمازيغ وعند العرب – ولكنّك تدّعي أن الكسكس أخذه العرب عن الأمازيغ – فكرة أن يأخذ العرب الكسكس من الأمازيغ فيعرّبون الكلمات المتعلّقة به – وبعد ذلك يأخذ الأمازيغ الكلمات العربية : trop tirée par les cheveux

  • Ahmad
    الجمعة 11 مارس 2016 - 08:52

    Les erreurs que l'ami Jawad a commis pour des raisons ideologiques a savoir
    la superiorité de l'arabe sur l'amazigh

    c'est associer l'identité amazigh a E-M81.

    et l'identité arabe a J1.

    en vue de prouver qu'il y a deux peuples au Maroc ….

    Primo ces haplogroups predatent de millenaires l'apparition et du proto-berbere et du proto-semitique

    l'age du protosemitique 3750 BCE selon l'article :

    "Bayesian phylogenetic analysis of Semitic languages identifies an Early Bronze Age origin
    of Semitic in the Near East

    Kitchen, A; Ehret, C; Assefa, S; Mulligan, CJ. (2009) .

    Secondo le haplogroup chromosome Y n'est qu'un indicateur sur la filiation paternelle.

    des recherches qui tiennent en compte tous le genome ont trouver que les maghrebains sont
    beaucoup plus proche des espagnole / portugais que les moyen orientaux.

  • Maroc1
    الجمعة 11 مارس 2016 - 11:10

    الدراسات باليانطولوجية وعلم الوراثة والحفريات اثبتت ان السكان الاصليون لهذا الفضاء الجغرافي هم المور /السود . لسانك عربي و جذورك فنيقية شامية . لاشك انك تتذكر هذا الخطاب . كل مرة تصدرني وتنعتني بالعروبي!! هل في نظرك الجذور المورية من الاصول العربية ؟ المور استوطنوا شمال افريقيا /موريطانيا /المغرب حاليا . وسماها الاغريقيون وعرفها الفنيقيون والقرطاجنيون والرومان والوندال والبيزنط .
    ثم فتحها العرب المسلمين وسلموها وعربوها
    في الالفية الثانية ق م . سميت بموريطانيا لان الانسان الابيض ربطها بلون وبشرة ساكنتها
    انت مغربي فقط ولا يوجد شيء إسمه أمازغ هنا
    إسم أمازغ أخترع في ثمانينات القرن الماضي
    لا يوجد في المغرب شيء إسمه أمازغ
    كان ملتقى لأجناس وأعراق وألوان لشعوب متعددة
    الخليط البشري من خليط بين بقايا البشر
    ومختلفلهجاتهم
    المور الجنس الأصلي إفريقي أسمر اللون
    ثم
    الأشوليين
    العثيريين
    الفنيقيين
    القرطاجنييين
    الرومان
    الوندال
    البزنطيين
    وختلف عبيدهم
    هذا خليط وليس جنس إسمه أمازغ
    من هو أمازيغي هنا ؟
    صاحب التدخلAHMAD 62
    إشرحلي من فضلك هذ الإسم أمازغ
    ومن هو أمازيغي اليوم
    هل هناك عرق بشري إسمه أمازغ ؟

  • hammouda lfezzioui
    الجمعة 11 مارس 2016 - 11:50

    ا لى صاحب التدخل 63

    سابسط لك الامر:
    الامازيغ هم ''البربر'',يسمون انفسهم امازيغ ,واطلق عليهم الرومان البربر.

    هم :
    *الليبيون القدماء .
    *الجيتولوس ''getulos'' ,وهم السمر في الامازيغ ,موطنهم هو جنوب نوميديا
    هؤلاء الاثنين امتزجوا مع رحال:
    *nasamon de tripolitania
    *garamantes de fezzan

    هؤلاء العناصر الاربعة هم شكلوا الشعب الامازيغي على مر العصور

    هم سلالة اصل امازيغ وعرب اليوم
    كما يعتبر الفراعنة اصل سلالة مصريي ''عرب اليوم''

    الاغلبية الساحقة تعود لعنصر الليبيين القدماء ,فهم من تحولوا الى النوميديون والى ما صدعتم به رؤوسنا المور.

  • au N°62 Ahmad
    الجمعة 11 مارس 2016 - 12:16

    AHMAD N° 62

    il n'existe aucun undikator
    nomme Amazigh

    il n'existe aucun chromosome
    nomme Amazigh

    Il n'existe aucun TEST de chromosomme
    sur les Marocains
    pour avoir une conclusion

    personne n'a
    les moyens financiere pout faire un TEST aux 35 Millions Marocains

    personnes n'a fait des recherches
    sur 35 MIllions Marocains

    nous sommes des Marocains issuent de notre histoire
    ( Voire Histoires des Maricains )

    les berberiste arrter de fabriker les histoires fausse

  • Amedda
    الجمعة 11 مارس 2016 - 12:53

    Le kouskous Est une recette strictement amazighe .Elle ne se retrouvent nullement ailleurs et Est répandue en Afrique du Nord à tamzgha. Comme la Fantasia :au Maroc en Algérie en Tunisie en lybie et pas du tout au m , orient ou Arabie . Où l'on ne produit pas suffisamment de blé pour innover dans les préparations à blé. Comme le mechoui du mouton d'ailleurs.

  • جواد الداودي
    الجمعة 11 مارس 2016 - 12:59

    62 – Ahmad

    لا توجد أخطاء في كلامي – وكلامي دائما مرفق بشواهد يمكن للقراء التحقّق منها
    الإيديولوجيا هي ما تقومون به
    وكلّ ما في الأمر أنّكم تريدون جعل المغرب أمازيغي مئة بالمئة (بزّز)
    لا تريدون الاعتراف بأنه بالمغرب يوجد عرب
    ألم ترَ الذي قال بأنّ J-P209 يوجد في الصين والهند واليونان وإيطاليا وعند اليهود؟
    المهمّ عندكم ألا يكون بالمغرب عرب
    التاريخ الذي يتكلّم عن وجود عرب بالمغرب قلتم عنه مزوّر
    وأنتم أوّل من قفز على نتائج علم الجينات ظنّا منكم أنها ستبيّن أنّ كلّ المغاربة أمازيغ
    وجعلتم E-M78 أمازيغيا وهو لا يوجد بين الأمازيغ إلا بنسبة 6.18%
    بينما يوجد عند المصريّين بنسبة 17.1% أي 14 مليون مصري
    الآن عندما لم تجد ما تبحث عنه في الـ Y-DNA هربت الـ Autosomal-DNA
    هذه الأخيرة تعطي نسب كل الأصول
    وحتّى هي تبيّن وجود الأصل المشرقي

    (يتبع)

  • ا لى صاحب التدخل64
    الجمعة 11 مارس 2016 - 13:18

    ا لى صاحب التدخل64
    حسب الكتب الأوروبية
    نوميديا كانت رومانية كونها الرومان
    واحد من جنود القرطاجنيين كان إسمه ماسنيسا
    تحول من جندي قرطاجي إلى شكام للرومان ضد القرطاجنيين
    فكون له الرومان إمارة نوميديا من الأجل القضاء على القرطاجنيين
    قصة نوميديا
    ماهي علاقة نوميديا مع الأمازغ أو البربر؟
    نميديا = عراك بين القرطاج والرومان على القوة
    الليبون القدامى هم جنس الليبوا وجنس الليبوا هو إفريقي أسود

    البربر هو مصطلح يجمع القاطنين في شمال إفريقيا الرومانية
    الغير الناطقيين بالرومانية

    من أين أتى هذا المصطلح أمازغ؟؟؟؟

    حسب الكتب الأوروبية
    نوميديا كانت رومانية كونها الرومان
    واحد من جنود القرطاجنيين كان إسمه ماسنيسا
    تحول من جندي قرطاجي إلى شكام للرومان ضد القرطاجنيين
    فكون له الرومان إمارة نوميديا من الأجل القضاء على القرطاجنيين
    هذه قصة نوميديا
    ماهي علاقة نوميديا مع الأمازغ أو البربر؟
    نميديا = عراك بين القرطاج والرومان على القوة
    الليبون القدامى هم جنس الليبوا وجنس الليبوا هو إفريقي أسود
    البربر هو مصطلح يجمع القاطنين في شمال إفريقيا الرومانية
    الغير الناطقيين بالرومانية
    من أين أتى هذا المصطلح أمازغ؟؟؟؟

  • جواد الداودي
    الجمعة 11 مارس 2016 - 15:31

    66 – Amedda

    تقول : ((Le kouskous est une recette strictement amazighe))
    وتعتمد على شيئين :
    1. وجوده في شمال إفريقيا وعدم وجوده في مكان آخر – وهذا ليس دليلا : الناس يغيّرون عوائدهم – المشارقة انتقلوا من استعمال الكسكس إلى استعمال الأرز
    2. في الجزيرة لا ينتج قدر كاف من القمح – نفترض أنّكم كانوا ينتجون صفر كيلوغرام من القمح – ألم يكن بمقدورهم استيراده من مناطق أخرى؟
    بعض الشواهد على أنّ الكسكس عربي :
    1. الإسم مشتق من الكسكسة وهي الدقّ الشديد
    2. فكرة اشتقاق الاسم من طريقة الحصول على المكوّن الأساسي للأطباق أعطت الثريد من الثرد والجشيشة ومن الجشّ
    3. الكسكس شبيه بالجشيشة : لا فرق بينهما سوى حجم الحبّات
    4. الكسكس مناسب للرحّل
    5. عدم وجود أي ذكر للكسكس في شمال إفريقيا قبل مجيء الهلاليّين
    6. يقول المعجم الفرنسي بأن couscous أصلها الكلمة العربية الكسكس
    7. أنتم تسمّون الكسكسو سكسو ولغويا حذف الحروف شائع أما إضافة كاف فلا وجود له
    8. كلّ الكلمات المتعلّقة بالكسكس عربيّة
    9. أفضل كسكس تجده في المناطق العربية
    بالنسبة للشواء : هل من المنطقي أن يصنع شعب طعاما ويسمّيه بلغة أخرى؟
    والفروسية أيضا عربية

  • almohandis
    الجمعة 11 مارس 2016 - 15:48

    67 – جواد الداودي
    لا تقولني ما لم اقله و تستنتج اشياء وتنسبها الي لازم الشيء لا يلزمني انا قلت هذا الجين يحمله اليهود و يشكل 80% في اسرائيل و نحن نعلم يقينا ان كثيرا من اليهود الذين سبقوكم في الهجرة الى ارض الامازيغ اسلموا و لازلوا يحتفظون بإسمائهم كبن جلون و قلت "قد" يشاركون العرب في هذا الجين فقد اذا دخلت على الفعل المضارع تفيد التشكيك و ليس اليقين و هذا نظرا للمعطيات التاريخية العرب دخلوا كعائلات من الشرفاء و هم افراد و كبني معقل الذين كانوا في حدود مئتين شخص و الهلاليين الذين لا يتعدون بضعة آلف اذن فالنسبة لا تتعدى 5% في نظري ولا تصل الى 16% كما ذكرت

  • almohandis
    الجمعة 11 مارس 2016 - 19:20

    69 – جواد الداودي
    انت تطرح كثيراً من الأسئلة التي تراها منطقية لتعارض بها أمورا بدهية !!! ما هي اقدم مرجع ورد فيه اسم الكسكس و اين ؟ و ما علاقة الباستا(pasta) و الشعرية بالكسكس؟ كيف سمى العرب الكسكس ؟ الأجوبة على هذه الأسئلة ستقودك لا محالة الى شمال افريقيا و دول حول الأبيض المتوسط و لا علاقة لها بالجزيرة يا اخي العرب في الجزيرة الى اليوم لا يتوفرون على مطبخ كل حجاج المغاربة يشكون من شح المطبخ في ارض الحرمين رغم ان هذه البقاع عالمية و يقصدها الناس من كل العالم
    اما بحثك في أصول الكلمات فلا يجدي نفعاً لأنه منهج ضعيف و سفسطة انا أعطيك أكلة شبيهة بالكسكس عندنا فى الريف تسمى زمبو اذا بحثت في المعجم ستجد كلمة مشابهة لها في العربية و تتحملها فلسفتك المظحكة
    فالدليل القاطع على ان الكسكس غير عربي هو وجوده في شمال افريقيا و دول حوض البحر الأبيض المتوسط و منه انتقل الى أمريكا اللاتنية و لا وجود له في الجزيرة و اما انه غيروا اسمه الى الرز فعليك بالدليل و الرز لا تنتجه الجزيرة و ليس طعامهم و أصلا هناك من الغربيين من يشير الى وجوده عند الرومان بناء على وروده في مراجع لاتنية ربما بأسماء مختلفة

  • جواد الداودي
    الجمعة 11 مارس 2016 - 21:59

    71 – almohandis

    • لو كان الأمر بديهيا لما تناقشنا فيه
    • أنت تقول الكسكس أمازيغي – وعاش الرومان بالمغرب وألّفوا كتبا – لماذا لم يذكروا الكسكس؟
    • علاقة الشعريّة بالكسكس : الفتل – الفرق أن الكسكس يفتل دائريا والشعرية تفتل طوليّا
    • سمّى العرب الكسكس : الكسكس والكسيس
    • ها أنا أجبت عن الأسئلة ولم يقدني ذلك إلى شمال إفريقيا
    • للكسكس علاقة بالجزيرة العربية وقد بيّنت ذلك
    • لا تقارن اليوم بالأمس
    • عندما يصبّ الأمر في مصلحتكم تكونون مع أصول الكلمات
    • وعندما لا يصب في مصلحتكم تكونون ضدّه
    • الكسكس موجود عندنا وعندكم وقلتم بأنّه لكم وما قدّمتموه من أدلّة ضعيف جدّا
    • وبحثي بيّن لي أنّه عربي
    • أما الزمبو فلم أسمع بها قطّ فكيف أقول بأنّها عربية؟
    • عندما يقهرك وجود الكلمة في المعاجم العربية وبنفس المعنى ترفض كلّ شيء تمام كالذي يقلب رقعة الشطرنج عندما يكون منهزما
    • ما أقوم به ليس فلسفة
    • عدو وجود الكسكس اليوم في الجزيرة العربية ليس دليلا على أنّه لم يكن موجودا
    • لم اقل غيّروا اسمه إلى الرزّ – أقول : أصبحوا يستعملون الرز بدلا من الكسكس

  • جواد الداودي
    الجمعة 11 مارس 2016 - 22:51

    70 – almohandis

    أنا أتوفّر على أربع أدلّة على عروبة نسبة كبيرة من عرب المغرب
    1. لدينا بالمغرب 16% من المنتمين للهابلوغروب J-P209
    2. لدينا تاريخ ابن خلدون الذي يروي قصّة دخول الهلاليين والمعقليين
    3. منطقة انتشار عرب المغرب ومنطقة انتشار الهابلوغروب J-P209 متطابقان
    4. اللغة العربية
    على ماذا تتوفّر أنت لتقول بأنّ أغلبية المنتمين للهابلوغروب J-P209 ليسوا من أصل عربي؟ – لا شيء

    70 – almohandis

    هات لنا المقاطع من المراجع الرومانية التي ذكر فيها الكسكس ولو بأسماء أخرى والتي قيل فيها بأنّه من أصله أمازيغي

  • Ahmad
    السبت 12 مارس 2016 - 08:16

    A Jawad

    et on a le meme pourcentage de 16 % !! de J1 dans les momies guanches :
    une preuve categorique qu'il predate l'arrivée des banou hilal.
    A mon avis les resultats des momie reflete l'image du paysage amazigh
    en c il y a 2500 ans.

    quand a l'arabisation c'etait l'oeuvre des etats amazighs almoravide et almohade

    qui ont choisi de promouvoir l'arabe pour des raisons religieuse

    la vie dans les montagnes est tres difficile. et qui dit difficulté
    dit effet fondateur.

    en arabie saoudite on trouve J1 a 40 %

    au Yemen on le trouve a 80 % est ce que on peut en conclure que les yeminites
    sont plus arabes que les saoudiens ?

  • Ahmad
    السبت 12 مارس 2016 - 10:08

    Quand au Couscous les travaux de L’historien culinaire Lucie Bolens on a trouvé des ustensibles ressemblant au couscoussiers a tiaret datant du neuvieme sciecle

    et des pots primitifs de couscous dans la tombe de Massinissa.

  • لا تعرفون صناعة الكذب
    السبت 12 مارس 2016 - 11:06

    AHMAD 75

    MASSINISSA ete un Soldat de Cartago
    apres un SPION des romins contre les Cartago

    'apres il travaille
    chez les romins
    comme
    PRESIDENT DE NUMEDIA
    donc tous les materieuax
    du TOMBE de Massinissa ete
    ROMINS
    ou de Cartago

    il n'ont rien trouve dans le TOMBE de Massinissa
    le grand probleme c'est que
    vous ne savez pas MENTIR

    vous fabriquez toujours des choses banale
    لا تعرفون صناعة الكذب

  • Amedda
    السبت 12 مارس 2016 - 12:06

    Je suis sur que si l'on donne mille justifications a ces déracinés et les 'sans identité', ils ne l'accepteront jamais, ce serait contraire a leur idéologie basee sur l'appropriation des réalisations des autres. Il n'y a aucune trace de ce qu'ils appellent "civilisation Arabe''sur les sables de l’Arabie ,si ce n'est celles des romains ,des babyloniens,des ottomans ou persans)
    .Le patrimoine architectural amazighoislamique de l'Afrique du nord et l'Andalousie est rendu arabe , et maintenant on arrive au couscous et j.Daoudi ( dont les ancêtres sont sans doute amazighs si il est des b.daoud de chaouia mais il le cache car il est comme ce fameux corbeau …) ,le rend arabe alors qu’il n’a jamais mis ses pieds dans un pays arabe pour constater la difference .
    . Nous sommes chez nous et personne n'a le droit de nous dicter ce qu'il faut faire et le couscous est une recette amazighe preparee avec des ingredients produits sur la terre de tamazgha. Et n’existe nullement ailleurs

  • au Amedda 77
    السبت 12 مارس 2016 - 12:45

    Amedda 77

    la culture Marocaine du du 7eme siecle j'usqua maintenant
    est 100 % Arabe

    Le Maroc avant les arabes ete
    Byzante
    Wandaille
    Romins
    cartago
    Phencien

    la mot fabrique' Amazigh
    n'a rien a chercher ici

    il ya une petite communite berberes
    installe sur les Montagnes
    ( nomme ( BERBERES

    Si tu vas au bout des Montagnes de l'atlas
    tu trouveras des baraques
    nomme Cuture berberes

    ces baraques ou bout des Montagnes
    ont ete fait par les BERBERES

    le REST est une CIVILISATIONS ARABE

    tous les Monuments historiques du Maroc

    sont soit

    Phenniciens Cartago Romins
    le rest est du civilisation Arabo-Mesulamane

    seulement les barques au bout des Montagnes sont berberes
    ils sont encores la

  • Ahmad
    السبت 12 مارس 2016 - 12:55

    Un verbe seksek est utilisé par les Touaregs dans le sens de « passer au crible », rappelant l'usage du tamis dans la préparation

    reference :Mohand Akli Hadadou, Le vocabulaire berbère commun suivi de Glossaire des racines berbères communes, Idlisen,‎ 2012,

    La langue arabe est la langues de tous les musulmans , elle s'est enrichie du vocabulaire des autres langues musulmane … a mon avis le terme kaskasa que notre ami Jawad a trouvé dans le dictionnaire … est un emprunt de l'amazigh .

  • جواد الداودي
    السبت 12 مارس 2016 - 15:40

    74 – Ahmad

    • نسبة J-M267 لدى قدماء الغوانش 16.7%
    • نسبة J-M267 لدى المغاربة 16%
    • تشابه النسب جعلك تجزم بأن المغاربة الحاملين للهابلوغروب J-M267 ليسوا عربا
    • سأستعير منك هذه الطريقة في التحليل والاستنتاج :
    • النسبة لدى عرب السودان 17.1% – تقربا نفس النسبة – إذن أولئك ليسوا عربا وإنما انتقلوا إلى السودان من المغرب
    • النسبة لدى الآشوريّين العراقيّين المعاصرين 17.9% – تقريبا نفس النسبة – إذن أولئك ليسوا آشوريّين وإنّما انتقلوا إلى العراق من المغرب
    • النسبة لدى الآشوريّين الإيرانيّين 16.1% – تقريبا نفس النسبة – إذن أولئك ليسوا عربا وإنّما انتقلوا إلى إيران من المغرب

  • Ahmad
    السبت 12 مارس 2016 - 18:08

    il y a 2500 ans une population a immigré du Maroc vers
    les iles de canaries

    Le Maroc a connu depuis des mouvements de populations , des guerres civiles et des epedemies de pestes. les guanches prehispaniques sont resté a l'abri de tous calamites. mon hypothese est tout a fait plausible … la societé guanche est une image de la societe amazigh il y a 2500 ans

    Ps : je ne nie pas l'input des genes arabes au Maroc mais il reste negligeable … relit ibn Khaldoun avec objectivité vous allez vous rendre compte

  • Amedda
    السبت 12 مارس 2016 - 19:29

    To au amedda :Voilà vous confirmez indirectement ce que j'ai dis à propos des intrus ayant perdu toute notion d'originalité et se cachent derrière ce qui est vague ou purement mensonger pour se sécuriser. C'est fini le temps des invasions et des colonisations même culturelle. Moi à votre place j'aurais honte de défendre mon identité que j'aurais quitté dans un pays Ou je suis un intrus .: dire que vous etes arabe signifie automatiquement que vous etes étrange r en Afrique du Nord.

  • جواد الداودي
    السبت 12 مارس 2016 - 20:11

    75 و 79 – Ahmad

    ((on a trouvé))

    (on) : على من يعود هذا الضمير؟
    من هو العالم الأثري الذي قام بهذا الاكتشاف؟
    متى قام به؟
    أين هي صور هذه الأواني؟
    بحثت كثيرا على الشبكة وما وجدت لهذه الأسئلة أجوبة

    أنا أقول :
    الكسكس من الكسكسة
    أنت تقول :
    الكسكس من سكسك

    أنا أقول :
    الكسكسة مصدر الفعل كسكس ومعناه دقّ الشيء دقّا شديدا
    كما أن اسم الجشيشة مأخوذ من الجشّ أي الطحن الغليظ
    كما أن اسم الثريد مأخوذ من الثرد وهو الهشم

    أنت تقول :
    سكسك فعل عند الطوارق فقط ومعناه غربل

    لم تكن للعرب علاقة بالأمازيغ قبل الفتح العربي الإسلامي فكيف يأخذون منهم شيئا

    الدليل العاشر : من نفس جذر الكلمة : الكسيس
    في لسان العرب : ((الكَسِيس لَحْم يُجَفَّف على الحجارة ثم يُدَّقُّ كالسَّوِيق يُتَزوَّد في الأَسفار))
    ((السويق : السَّويقُ : طعامٌ يُتَّخَذ من مدقوق الحنطةِ والشعير : سُمِّي بذلك لانسياقه في الحلق والجمع : أسْوِقَةٌ))
    الحنطة = القمح

    الدليل الحادي عشر :
    في لسان العرب : ((خبز كَسِيسٌ ومَكْسُوس ومُكَسْكَسٌ: مكْسُور))
    ومرارا وتكرارا كانت الوالدة رحمها الله تقول : (خبز بارد كيتكسكس) يعني تتساقط منه حبّات صغيرة عند كسره

  • Ahmad
    الأحد 13 مارس 2016 - 08:40

    Jawad

    Vous trouverez des informations utiles a propos du couscous ici :

    Manger au Maghreb: Approche pluridisciplinaire des
    pratiques de table en Méditerranée du moyen-âge à nos jours, Partie 1, Presses Univ. du Mirail,‎ 2006

    Si il y a une relation entre les imazighenes , les anciens egyptiens et les semites leurs langues appartiennent a la meme famille linguistiques : l'afroasiatique … Si vous avez trouvez kasksa dans le dictionnaire arabe Moi j'en deduirais que la racine ks/sk est une racine proto afroasiatique comme mt (la mort) qu'on trouve en tamazight l'egyptien ancien et le semitique

  • Ahmad
    الإثنين 14 مارس 2016 - 08:26

    En fin de compte qui ont le couscous comme plat traditonnel
    : les amazighophones et les darijophones

    La question qu'on a debatu ici c'est le couscous est il inventé par des darijophones ou des imazighophones

    Le terme meme de ksksou/sksou prouve qu'il a ete inventé par des imazighophones => combien de terme en darija se terminent par ou ?

    en tamazight je peux vous enumerer des dizaines de Mots : Amlou, Anou (le puit), Aghou(le puit) , Agou(la fummé , Afagou …….

  • جواد الداودي
    الإثنين 14 مارس 2016 - 23:34

    85 – Ahmad

    تقول : ((combien de terme en darija se terminent par ou))

    امثلة :

    عبدو
    3abdo
    الرخو
    errkho
    التعدّو
    etta3addo
    خيزّو
    khizzo
    لبدو
    lebdo
    لعفو
    le3fo
    لعزو
    le3zo
    البو
    lbo
    لخو
    lkho
    سلّو
    sello

  • Ahmad
    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 08:27

    A Jawad

    des cas exceptionnels ce n'est pa la regle comme en tamazight

    3bdou : son 3abd
    Atta3dou : atta3di a l'origine
    rkho = arakha al'origine
    khizou = c'est un emprunts de tamazight : les banou hilal etaient des nomades pilleurs ils s'enfoutaient de l'agriculture

    moi j'en deduirais que les ancetres des darijophone etaient amazighophones qui ont corrompue l'arabe en remplacant ces terminaisons par ou

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 15:23

    87 – Ahmad

    • شوف : وجود كلمات في العربية الدارجة من اصل عربي وتنتهي بـ (o) مهما كانت قليلة دليل على أنّ نظريّتك ليست صحيحة
    • (خيزّو) كلمة عربية أصلها (خيزور) من (خيزران)
    • تستعمل طرق غريبة في الاستدلال : ((إذا لم تكن فلاّحا فأنت لا تعرف أسماء الخضر)) – اي منطق هذا؟
    • قل لي ما هي الاسماء الأمازيغية لما يلي : البرقوق – البسباس – التفّاح – الخوخ – الزيتون – اللوز
    • هذه الكلمات وغيرها كثير جدّا لا توجد بالأمازيغية – أخذها الأمازيغ عن العرب كما هي – نستنتج من ذلك حسب منطقك أنه لم يكن للأمازيغ اهتمام بالفلاحة
    • بنوا هلال لم يكونوا : ((pilleurs))

  • Ahmad
    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 20:11

    Les mots en Tamazight se terminent generalement par ou , a , e
    at et out
    presque le tiers des mots en tamazight se terminent par ou ce n'est pas le cas pour le darija …

    zeitoun : azemour
    guergua3+louze : ti9ayines

    les fatimides kotamas ont deplacé les banou hilal vers l''egypt parce qu'ils pillaient les caravanes du Haj

    Source Ibn Khaldoun

  • جواد الداودي
    الثلاثاء 15 مارس 2016 - 23:54

    89 – Ahmad

    تقول : ((تقريبا ثلث الكلمات الامازيغية تنتهي بـ o))
    يعني : 33% من الكلمات الأمازيغية تنتهي بـ o
    نسبة الكلمات الفرنسية التي تنتهي بـ o أقل من هذه النسبة
    إذن الكلمة الفرنسية bateau أمازيغية الأصل
    أسمع اللغة الأمازيغية
    والأمازيغ يقولون : اللوز
    ويقولون : الزيتون
    ويقولون : التفّاح
    والعديد من الكلمات العربية
    ويوجد على الشبكة معجم فرنسي أمازيغي أبحث فيه فأجده مليء بالكلمات العربية
    فلا تكابر في هذا
    سبب نقل الفاطميّين لبني هلال ليس ما ذكرت
    كان الهلاليّون حلفاء للقرامطة
    وكان الفاطميّون في حرب من القرامطة
    وعندما انتصروا عليهم نقلوا بني هلال إلى صعيد مصر
    لكي لا يكون هناك مجال لتحالفهم في المستقبل مع القرامطة

  • Ahmad
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 08:38

    Jawad

    Un dictionnaire amazigh au vrai sens du mot, on l'a pas encore …

    Sibawyeh et les premiers gramairiens musulmans ( la plupart etaient des 3ajam )

    Pour rassembler, le vocabulaire de la langue arabe , ils ont fait des enquetes

    chez l'ensemble des tribus amazighs

    Si on fait la meme chose pour Tamazigh c'est sur et certain le pourcentage des emprunts

    direct du lexique arabe va diminuer sensiblement.

    Les racines afro-asiatique communes n'en parlons pas

    des exemples

    Pour zitoune on a azemour

    Choukrane / ar isrbe7 rebbi on a Tanemirt.

    Vous tombez aussi souvent dans des anachronismes : Tamazight d'aujourd'hui n'est pas
    celle de 1912, elle a beaucoup emprunté de la darija et cela c'etait grace a l'intervention
    de mama fransa qui a en fait sauvé et garanti "l'arabité" du Maroc .

    De meme pour la darija qui s'est beaucoup arabisé depuis grace a la tele et l'ecole.

    Pour Ibn Khaldoun il a bien rapporté que les activité
    de pillages des banou hilal /souleim en Arabie.

  • Ahmad
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 12:35

    Je corrige les gramariens musulmans ont fait des enquetes chez les tribus arabe : pour rassembler du
    vocabulaire …

    j'aimerais aussi insister que les racines communes afro-asiatique ne se sont pas des emprunts : un heritage linguistique commune.

  • جواد الداودي
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 14:27

    تقول :

    cela c'etait grace a l'intervention de mama fransa qui a en fait sauvé et garanti "l'arabité" du Maroc

    فرنسا انقذت وضمنت عروبة المغرب؟

    C’est le monde à l’envers

    كلّ ما يقوله التمزيغيّون اليوم صنعته فرنسا : فرنسا التي قالت بأن الشمال أفارقة ليسوا عربا – إنّما هم أمازيغ معرّبون – وهي التي قالت بأن دكّالة ليسوا عربا – وهي التي قالت بان الشاوية ليسوا عربا – وهي التي قالت بأن جبالة ليسوا عربا – وهي التي شكّكت في عدد بني هلال – وهي التي بحثت في تيفيناغ – وهي التي كوّنت كلّ البربريست الذين مسحوا أدمغة الأمازيغ – وهي التي احتضنت الكنغريس الأمازيغي

    وبإمكانك من خلال تتبّع النقاشات الدائرة حول لغة التعليم أن تفهم أن التمزيغيّين هم صناعة فرنسة : Made in France

    أنصار عروبة التعليم يقاومون التغوّل الفرنسي

    أنصار الأمازيغية لا يحابون إلا العربية

    ولا اي شيء عن الفرنسية

    لماذا؟ – لأنها وليّة نعمتهم

  • Ahmad
    الأربعاء 16 مارس 2016 - 18:11

    Jawad

    Nous etions une seule nation musulmane avec un calife turque …

    Les imperialistes pour saper la cohesion de l'empire ottoman ont inventé le nationalisme arab

    qui a mobilisé les arabes contre leurs freres en islam
    les turks : les consequences , la perte de la palestine
    c'est pas du tout le monde a l'envers
    c'est une continuation de la meme histoire

    Bach t9tl bach tmout a malik lmout

    c'est votre lutte stupide contre les droits culturelle legitime des imazighenes qui poussent certains a se radicaliser

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة