المرايْقية والسّاطات والتحنْسيرة .. الألفاظ الدارجة الأكثر شيوعا بالمغرب‎

المرايْقية والسّاطات والتحنْسيرة .. الألفاظ الدارجة الأكثر شيوعا بالمغرب‎
صورة: أرشيف
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 04:45

كشف الدكتور عبد الإله فراوت أن الكلمات الشفهية بالدارجة المغربية “تشكلت نواتها الصلبة عبر مسار زمني وسيرورة يصعب تحقيبها ويتعذر تأصيلها تاريخيا، لتصبح مادة شفوية مرجعية عند مستعمليها، كامنة في تفكيرهم ولاشعورهم الجمعي، لتقوم بوظائفها وتحافظ على استمراريتها، في انتظار تقادمها وهجرها تلقائيا وطبيعيا، بنفس الكيفية التي تسللت بها عند اقتحامها للمتخيل الجماعي، بمعنى آخر انمحاء هذه المفردة بفقدانها لجاذبيتها واستنفادها لصلاحيتها”.

ويضيف فراوت، في مقال له يحاول من خلاله مقاربة الألفاظ الدارجة الأكثر شيوعا، قائلا: “نستخلص أيضا من هذه التعابير أنها أكثر انتشارا وتغلغلا في أوساط الشباب، أي الفئة العمرية ما بين 16 إلى حدود 50 سنة، وهناك علاقة تناسبية عكسية مع ارتفاع السن، أي كلما ارتفع سن الأفراد قل شيوع هذه المصطلحات بينهم”.

المزيد من تفاصيل الموضوع في المقال التالي:

مـدخـل

نقصد بالألفاظ الدارجة في هذا المقال الكلمات والتعابير المتداولة في القول الدارج عند عموم المغاربة، حين استعمالهم للهجتهم المحلية في التخاطب والتواصل والتفاهم؛ أي اللغة المحكية أو العامية والتي نسميها الدارجة ترجمة للعبارة الفرنسية “Arabe courant”.

وحيث نفترض أن البحث في هكذا موضوع يندرج ضمن المجال المعرفي للسانيات أو الفونولوجيا، اللذين أحرزا تقدما ملموسا في هذا الميدان الأكاديمي، فإننا لن نتطاول على هذا المجال بالادعاء بالخوض فيه باستقراء علمي دقيق، لأن ذلك من شأن المتخصصين، بل كل ما نصبو إليه هو تمرين نظري ورسالة ذهنية نتوخى منها استفزازا فكريا لهؤلاء للاهتمام أكثر بهذا الجانب الاجتماعي من تواصلنا اليومي عبر الألفاظ الدارجة الشفوية الأكثر شيوعا بين ظهرانينا.

وتتجلى المادة المعتمدة في هذه المقاربة في رصد لعدد من الكلمات والمصطلحات الدارجة، وعددها 100 مفردة شفهية، تم استخراجها من خلال الملاحظة والمخالطة والتتبع اليومي في فضاءات عمومية مختلفة. وعلى إثر ذلك قمنا بتصنيفها وتوصيفها جهد المستطاع وفق أسلوب منهجي للتحكم في تحليلها ولتيسير عملية فحصها، حيث عمدنا إلى تصريفها في محاور إجرائية تشكل وحدات متجانسة ذهنيا ودلاليا، وتشترك في المعنى نفسه والدلالة الرمزية ذاتها وتتقارب في الغالب كمرادفة لبعضها البعض.

وقبل استعراض هذه المحاور تجب الإشارة إلى أن الإشكالية الناظمة لكل خطوات هذا البحث، تتجسد في مدى اعتبار الكلمة المنطوقة أو الشفهية جسرا للتواصل بانسيابية وبشكل طبيعي بين الأفراد، علاوة على درجة كونها ضرورة حياتية لتشبيك العلاقات الاجتماعية والتعبير عن آراء وأفكار ومواقف الناس إزاء الوقائع والأحداث والظروف، أي حيال الظواهر المجتمعية، وذلك انطلاقا من خلفياتهم الثقافية ومعداتهم المعرفية.

ولا مندوحة أن الكلمة، من الوجهة الذهنية، تركيب أو اختزال للإدراك المجرد لهذه الظواهر، يتسنى معها الاستيعاب والتداول والتبسيط لمنتوج معيشي يتولد عن تفاعلات حسية ونفسانية ومعرفية تفرز تصورات وتمثلات تترسخ كأحكام اعتيادية ومشتركة.

توصيف وتصنيف

على ضوء ما سبق، نبسط المحاور التي تؤطر المادة الخاضعة للدرس والتحليل، والمرتبطة بالألفاظ والمفردات الأكثر ذيوعا كالتالي:

* في المجال السياسي، تم رصد الألفاظ المتداولة الآتية:

المرايقية- العياشة- البارلا- الشفوي- خوك أنا- باك صاحبي- طالق السلوكية- اللحاسة- ما كيتقضاش فهماتور- وجه قاسح- زفاط- القرنابي- التقزديرة- مريكل- التشاش- شراها ليه.

والملاحظ هو أن كل هذه المفردات، ولو تحت مسميات مختلفة، يغلب عليها الإحساس بالاستخفاف والسخرية والتزلف واللاجدوى من العمل السياسي بل عدم الثقة فيه. وليس من المجازفة القول إنه غالبا ما يتم الميل في هذا المجال وغيره إلى العنف اللفظي لتغطية ضعف الموقف الفكري من منظور التحليل النفسي.

* أما في المجال العاطفي، فنستحضر المصطلحات التالية:

الساطات- الميمات- التيتيزات- بومبة- قرطاسة- خيبوعة- مزعوط- عقروشة- سليعفانة- كيتشتت كيتقطع- طريف- طايح على راسو- فيكتيم- عنيبة- بعلوكة- بلدية.

ونسجل هنا أن هذه المفردات تحاول الانفلات والتحرر من المكبوتات الجنسية الدفينة لتسقط لاإراديا في تعبير غرائزي فطري وبدائي، لا يعرف لجمالية الإحساس والذوق الرفيع سبيلا.

* وفي مجال الخدمات، تستوقفنا الكلمات الآتي بيانها:

الكميلة- ازرب عليه- كول معيا- ادخل عندي- بين ليا- ركيزة- واصل- دبر عليه- موفا على راسو- صبعي تم- شراها ليه- نصاب- التحنسيرة- قاني عليه- طلع الجبل- ناضي- مخيبر- طحن- عفط- مهبهب.

واللافت في هذه التعبيرات أنها تحمل الكثير من معاني التحايل والحلول الترقيعية والإحالة على بعض المظاهر كالرشوة والابتزاز وغير ذلك، كما تنحو، في نوع من الوعي الشقي، نحو التشجيع على الحلول السهلة دون مجهود.

* وفي مجال وصفناه تجاوزا بالإيجابي، نقف على العديد من الألفاظ وهي:

دريوش- الحطة- حديدة واعرة- الستون- الهيث- بلان-العز أخويا- مأنتك- علام- الهربة- نيفو هارب- زويزو- زاهية- رطب- حربي.

ويبدو من خلال هذه العبارات أنها تمتح من شحنات انفعالية لتركز على أشكال وانطباعات ذاتية لا تخلو من أسلوب الإيحاء والتلميح، وأحيانا تنزلق إلى الأضداد وهي جمع ضديد، وتعني في اللغة الشيء وعكسه، أي الكلمات الدالة على معنيين متضادين.

* أما في مجال صنفناه في خانة ما هو قبيح، نجد جملة من الكلمات التي تذهب في هذا الاتجاه وهي:

بوزبال- هيطوكي- مدعشش- هارب ليه لفريخ- مفروح-الحكرة- دمدومة- البعابع- شمكار- كحلة زحلة- لكلخ-جلدة- الخوانجية- مليوط- حامض.

والظاهر انطلاقا من هذه المفردات أنها عبارة عن إسقاطات سلبية على الآخرين، بالاستعانة بمجاز اندفاعي وعدواني أحيانا لا تخطئه الأذن.

*وفي مجال آخر أطلقنا عليه عنوان “مختلفات”، نستعرض مكوناته عبر بسط هذه الألفاظ:

لايكي والديسلايكي- جمجم- خيس- كاولا ما كا- عميق- كيطيرني- كا يتشنت عليه- التنشيط- كايتمزك.

والملاحظ هو أن هذه المفردات تمثل خليطا هجينا بين اللغتين العربية والفرنسية، وغالبا ما ترتبط بمصطلحات تقنية ذات صلة بوسائل التكنولوجيا الحديثة.

خلاصات واستنتاجات

إذا كان من العسير فك ألغاز كافة هذه المصطلحات وتفسير رموزها، فإن ذلك لا يمنعنا من إبداء جملة من الخلاصات والاستنتاجات المستخلصة من هذه المقاربة، فما لا يدرك كله لا يترك جله.

وأولى هذه الاستنتاجات هي كون هذه الكلمات الشفهية تشكلت نواتها الصلبة عبر مسار زمني وسيرورة يصعب تحقيبها، ويتعذر تأصيلها تاريخيا، لتصبح مادة شفوية مرجعية عند مستعمليها، كامنة في تفكيرهم ولا شعورهم الجمعي لتقوم بوظائفها وتحافظ على استمراريتها، في انتظار تقادمها وهجرها تلقائيا وطبيعيا بنفس الكيفية التي تسللت بها عند اقتحامها للمتخيل الجماعي، بمعنى آخر انمحاء هذه المفردة بفقدانها لجاذبيتها واستنفادها لصلاحيتها.

نستخلص أيضا من هذه التعابير أنها أكثر انتشارا وتغلغلا في أوساط الشباب، أي الفئة العمرية ما بين 16 إلى حدود 50 سنة، وهناك علاقة تناسبية عكسية مع ارتفاع السن، أي كلما ارتفع سن الأفراد قل شيوع هذه المصطلحات بينهم.

ويبدو أن هذا الأمر يعزى إلى أن فئة الشباب أكثر التصاقا بالتجربة اليومية وأكثر نشاطا واحتكاكا مع واقع الفضاء العام، وبالتالي تتفتق موهبتهم وخيالهم في هذا المضمار أكثر من غيرهم.

وتستعير هذه المنظومة الكلامية وسائلها التعبيرية من الشارع العام، حيث ولدت من رحم قاموس يومي يؤطر أفقها الذهني، ويجد فيها الفرد كل العناصر التي يركب منها صوره المتنوعة في شكل إشارات ورموز شفهية، يوظفها لأغراضه التواصلية كمنظار يرى به ذاته ويسترشد به لمواكبة الأحداث وملاحقه الوقائع في مجتمع سريع التحرك وليس جامدا وراكدا.

وفي هذا الصدد، سنلتفت إلى ما أكده بعض المفكرين في كون روح كل حقبة تمثل المنطق العام الكامن وراء إنتاجاتها. وهذا يصدق على الإنتاج الشفهي الشائع. وإذا لم نكتشف هذه الروح فسنعجز عن فهم تلك الإنتاجات.

ويبقى حسب وجهة نظرنا، أخطر دور تقوم به الكلمة المنطوقة هو تقمصها لصورة نمطية أو أفكار جاهزة انطلاقا من معرفة قائمة على السطحية إلى درجة الابتذال أحيانا، ومن قوالب جاهزة يتم مشاطرتها ضمن نطاق واسع.

هذه القوالب الجاهزة والأحكام المسبقة تميل إلى تبسيط الواقع الاجتماعي وإلى إنكار ما يمتاز به هذا الواقع من تعقيد وتعددية وتناقض وتاريخانية. إنها تتمظهر غالبا في شكل تعميمات اعتباطية، وتفكير تسطيحي وتطبيعي لخصائص اجتماعية أو تاريخية أو ثقافية حقيقية أو افتراضية.

وللتدليل على ما سلف، لا بد من ضرب مثال يقدم صورة ملموسة عما نقول ونختار في هذا الشأن المجال السياسي، نظرا لأن هذا الحقل يعتبر من المجالات الأكثر تقاطعا مع الحياة العامة للمواطنين ويشكل مجالا جمعيا مشتركا بامتياز، وفي نفس الوقت الأكثر عرضة للأفكار الجاهزة والأحكام المسبقة. فمثلا كلمة “سياسة” على مستوى عامة الناس تحيل في ذهنيتهم على الدسائس والمكر والخديعة. فهذه الكلمة كثيرا ما تتردد في الاستخدام المغربي الدارج للدلالة على عدم الصدق والاحتيال والخطاب الفارغ “الشفوي” غير المجدي والمراوغ. إن هذه الاستعمالات لمفردة “سياسة” هي استخدامات غير نوعية حيث يمكن بسهولة استبدالها بمفردات لها. وعموما يبدو أن المحتوى اللفظي للخطاب الرائج عن عالم السياسة يتم بخلط الناس بين الممارسة السياسية الشكلية للفاعلين، أي الأفراد، وبين المجال السياسي، الذي يعد فضاء للمشاركة المواطنة وللتعبير عن الرأي والتمتع بالحقوق والالتزام بالواجبات، كمواطن حر ينتمي لروح عصره.

فكيف إذن نسمي هذا الجهاز المفاهيمي المتداول شفويا في المجتمع عن عالم السياسة، هل هو سلبية وشعور بالدونية وانعدام الثقة في النفس لدى المواطن وعدم تثمينه لقدراته؟ هل هو نوع من الاستنكار والاحتجاج؟ هل نسمي هذا هروبا من السياسة أم سياسة للهروب؟ على أية حال السياسة موجودة، شئنا أم أبينا، في كل مكان وكل زمان.

مخرجات ختامية

لن نعثر، كخلاصة تركيبية لهذه الورقة، على تعبير أفضل مما قدمه بول لازارسفلد، وهو أحد الاجتماعيين الكبار، حيث قال في كتابه باللغة الفرنسية “ما هو علم الاجتماع”: يشعر المرء أحيانا أن صيغة التحليل النفساني وصيغة علم الاجتماع تخدمان هدفا واحدا، وهو الكشف عما يحرك الناس بدون علم منهم. إن اللاوعي يحرك الناس من الداخل والنظام الاجتماعي يحركهم من الخارج”.

ومن هنا تبدو ملحاحية الحاجة إلى دراسات معمقة وأبحاث ميدانية يسهر عليها مختصون للاهتمام بتحليل وتشخيص هذا الزخم من المفردات الشائعة والألفاظ الشفوية الأكثر رجحانا والمهيمنة على التواصل والتخاطب اليومي للمغاربة. وخصوصا التدقيق في آثارها عندما تتحول إلى تصرفات ومواقف مرئية وملموسة، أي الانتقال من المجال الشفهي إلى الحيز العملي/الحركي، وذلك بالاعتماد على الرصد الدقيق في مختبر الحياة اليومية لهذه المظاهر، والوقوف على تكرار تجلياتها وقياس تواترها وتقييم انعكاساتها، بعدما تستقر كتركيب لنموذج ذهني أو قاعدة ثابتة متداولة أو نمط قار.

من جهة أخرى، وفي ظل ما سلف، وإذا كنا قد انطلقنا في بداية هذا البحث من فرضية انتمائه إلى علم اللسانيات أو الفونولوجيا، فإننا نستخلص في الأخير أن المجال الأقرب لتحليل وافتحاص هذا الموضوع هو مجال علم النفس الاجتماعي، الذي ينصب اهتمامه أساسا على دراسة الكائن الحي، أخذا بعين الاعتبار المواقف الاجتماعية التي يتواجد فيها، بما فيها طبعا وضعيات تواصله وتخاطبه الشفوي المتداول. إنه الدراسة العلمية التي تهمنا في هذا المقام للوقوف على سلوك الكائن الاجتماعي المغربي وهو يعيش في جماعة يتفاعل مع أعضائها، يؤثر فيهم ويتأثر بهم، بتعبير آخر هو العلم الذي يهتم بالدراسة العلمية لسلوك الفرد المغربي في شكل استجابات لمثيرات اجتماعية مختلفة.

‫تعليقات الزوار

46
  • sabri
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:09

    للهجة المغربية خليط من الفرنسية و الإسبانية والامازيغية و العربية نحن لسنا عرب وسلام

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:13

    أغلبية هاد الألغاز المغربية تنطلق من نقطة واحدة وهدفها الوحيد هي المرقة .
    منين كنت أعيش في المغرب وأمر على منزل واسمع الفقهاء يقرأون القران في منزل ما بصوت مرتفع وسبحان الله الموسيقى ديالهم واحد ، تا تجيني الضحكة واتفكر مادا في قبك ، تا يجمعو اللحم ديال الجنازة او تخراج الجن من الدار في قبهم او بالقران هههه.
    المرقة هي ديما الأسطورة الوحيدة عندنا في البلاد ولا تنسو كاين شي قهيوة لا في المكاتب ولا الديوانة ولا عند المقدم باقي ما فطرتش. المرقة هي سيدة الموقف مانت غنيمة صغيرة او كبيرة والمهم هو ما يمشيش خاوي لان النعاس ما يجيهش.
    المهم شي واكل الخبز مع شي داكشي علاش المغاربة مشهورين بالحنان حتى في المرقة او حتى واحد ما يموت بالجوع او حتى هاداك لي تا يدي الوصلة ديال الخبز للفران خصو قهوته.
    لا تنسو ان المرقة صدقة يحللها الخوانجي او راكم شفتو كعب غزال ديال البرلمان كلهم لابسين الجلاليب وكل واحد يسأل الاخر مادا في قبك والآخر يقول كعب غزال الملكي راه بنين غير الشعب لي ما داقش منو مسكين. صباح مبروك ،والله يسهل على كل مرراقي هاد الصباح.

  • اختراع وصف الاوضاع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:16

    حبيبي فالشيبي.. هذا مقال مفيد.. و بالنسبة لي فالمغربي بطبعه شفوي بقوة.. اي عزيز عليه الهدرة و تفراق اللغى و تعمار السوارج و التنكيت و اختراع وصف للاوضاع لا تسعف المصطلحات الموجودة في الاحاطة بها..
    ملاحظة اخرى اعتبرها ردة فعل على الحالة الاولى و هي نزوع كثير من المغاربة اليوم الى الاختصار.. جيني من لاخر و عطيني المفيد.. و الهضرة ما تشري خضرة و لي ما فيه نفع غير دفع..
    لكن انا شخصيا لا اخاف على تطور اللغة المغربية.. لانها رهينة بتطور وعي و طرق تفكير و عيش المواطن في بلده.. صحيح ان قسما منها سيبقى وفيا للهامش و للعابر في الوصف كما يوجد في كل الامم من امريكا الى روسيا و من مصر الى تركيا مرورا بفرنسا و ايطاليا.. لكن اللغة التي يستعمل المغاربة اليوم هي كاءن حي يتطور.. سيخلق مصطلحات و سيدفن اخرى.. و من يعش ير.. او كما نقول.. عيش نهار تسمع خبار..

  • السباعي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:38

    تلاث كلمات تلخص كل ما يدور في دماغ الأغلبية الساحقة من الشباب المغاربة اليوم.. هل بهذه العقلية تريدون جيل يصنع سيارات كهربائية و الطائرات و يكتشف لقاح كورونا أو يعرف كيف يضغط على أعلى أهرام السلطة حتى يضمن حقوقه.. ؟؟

  • Mohammed54302
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 05:40

    هذه الألفاظ لا يستخدمها كل المغاربة بل تستخدمها الطبقة الفقيرة و المسحوقة من سكان الاحياء الشعبية بالدار البيضاء. لا يمكنك أن تسمع هذه الكلمات لدى سكان طنجة، تطوان، شفشاون، الحسيمة و لا سكان المغرب الشرقي و لا سكان أقاليمنا الجنوبية و بالتأكيد لا يستخدمها أمازيغ الأطلس المتوسط و الصغير. اللهجة الكازاوية هي الأكثر شيوعا و لكنها لا تعبر عن كل المغاربة.

  • الميلودي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 06:21

    و ماذا عن عبارات متل الرو الدو ، و الستون في الحلزون

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 06:51

    الاكثر انتشارا في بعض المدن فقط لان مدن اخرى لها لهجاتها المختلفة ….
    بالضافة الى التشا التي اصبح البيضاويين يتبلدون بها او يتعربنون بها الفتشاتش انتشا مالك ؟فقط في البيضاء وليس كما ادعى حسن الفد انها في المغرب اجمع
    مع احترامي لهم لكن اضافة تشا لا تزيد الكلام الا بشاعة واحساس بالبحث عن التخلف بدل الرقي بالافكار واللغة

  • سعيد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:05

    نسيتو اطحن مو و كذلك مول شكارة و البعبع

  • رشيد من نيوجرسي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:28

    اظن ان استعمال هكذا كلمات عامية في الدارجة المغربية ليس وليدة اليوم فمنذ السبعينات والثمانينات والمغاربة يتلفظون بمصطلحات في الشارع العام تخالف ما يقال في بيوتنا ومدارسناوهذا شيء عادي لاننا غير ناطقين باللغة الفصحة ولا نطورها فقط ننطق ببعض الكلمات من كل اللغات لنحصل على جملة غريبة في مجتمع غريب

  • عمر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:53

    هاذو مصطلحات كاينين فقط في بعض الجهات وليس المغرب ككل..

    للشمال لهجته و كلماته الخاصة و لجهة الشرق كلمات خاصة و لجهات أخرى كلماتها الخاصة…

    المغرب لا يقتصر فقط على جهات الداخل أو الرباط و الدار البيضاء فقط

  • sophy
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 07:59

    الجملة لي ضحكاتني هي : أما في مجال صنفناه في خانة ما هو قبيح، نجد جملة من الكلمات التي تذهب في هذا الاتجاه وهي: الخوانجية …. ماكدبوش , خوانجي ولات مسبة

  • روميو السوري
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:10

    مقال سيساعدني على فهم اللغة المغربية. لاحظت ان الكاتب نسي ذكر كلمة “شفار” التي اسمعها يوميا في الشارع ولم افهم معناها حتى الان. المهم اني تعلمت من هذا المقال عدم وجود الحاجة لفهم كل كلمة يتداولها الناس في الشارع، وانما يكفي تصنيفها في احدى الخانات المذكورة اعلاه، لكي يستطيع المرء استنباط المعنى المطلوب. علينا ان نعرف ان في كل منزل يتدم تداول مفردات معينة تساهم في رفع او هبوط المستوى اللغوي لإفراد الاسرى.

  • محمد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:17

    وددنا لو أرفق المقال بمعاني المصطلحات الشاءعة لتعم الفاءدة.

  • Khalil
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:29

    هي أكثر شيوعا بمناطق محددة، لا أثر لها في بقية البلاد، المغرب لا ينحصر فقط في المدن حيث تقال هذه الألفاظ.

  • انحراف وعصيان
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:30

    كلما ابتعدنا وهجرنا اللغة اﻷم أي (العربية) الا وأصبحنا لعبة بأيدي الغرب ، وفي صالح الغرب تشتتنا وهي في اﻷصل حرب من القدم ضد الإسلام، الفرق واضح بين من يتكلم بهده المصطلحات الهيروغليفية ومن المثقف و المتدين . هي مصطلحات لا تستطيع استعمالها بالإدارات ﻷنها منحطة وتعبر عن انحراف اصحابها لا غير . ان أحسن لغة في العالم هي لغة القرآن الكريم وعلومه وتفسيره . اللهم ردنا الى دينك ردا جميلا . أااااميييييين

  • ملاحظة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 08:42

    مافائدة هذه الدراسة؟ مافائدة كل ما قيل في هذا المقال؟الامم والدول اكتشفوا اللقاح ويجنون مبالغ طائلة من بيعه لأمثالنا،ومعهد باستور يفشل في إيجاد لقاح مغربي …..ومفكرونا يضيعون الوقت والجهد في بحوث تافهة مثل هذه …حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • فواز
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:08

    لم أفهم و لا واحدة من هذه الألفاظ!!
    و لا أريد أن أعرفها، البذاءة واضحة.

  • حسام
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:14

    في الجهة الشرقية لا وجود لهذه المفردات و نحن لا نفهمها اصلا. إذن الدراسة اقتصرت على مدن غرب المملكة انا الشرق فيستمر إهماله إلى يوم الدين

  • Weld fes
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:21

    هادي ماشي الدارجة . هادي الهضرة ديال كازا و النواحي. و كل منطقة و الدارجة ديالها. بزاف د الكلمات فالمقال منقولوهمش ف فاس. و شي كلمات كيخدموهوم غي لكلوشارا.

  • Tangérois
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:34

    كلام سوقي يمثل المستوى المتدني للمجتمع و القيم الأسرية

  • عبدالله
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:39

    سبحان الله،كل هذه الصفات و الألفاظ موجودة في المسؤولين

  • رشيد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 09:40

    هذه الكلمات أكثر من 50% منها لم أسمع عنها، كما لا أندم يوما على تقليلي من ‘الدارجة’ وحبي للعربية والحلم باستعمالها في الحياة اليومية. كما لا ننسى كل جيل يخلق بعض الكلمات كما الألقاب على بعض الأفراد..
    اذا كان ممكن وعنده الوقت أحد المعلقين ورغب بالترجمة لهذه الكلمات؟

  • خالد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:19

    السلام على جميع قرآء هيسبريس يجب محاربة هدا النوع من الألفاض وإلا فأغلب الشباب و الأجيال المقبلة ستفقد اللغة خاصة لغتنا الأم ( اللغة العربية ) فهده الظاهرة خطيرة جدًا فبدون لغة نفقد التعبير والتواصل تم الأخلاق والتعليم

  • جميل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:37

    قتلني غير روميو السوري…
    قال ليك كلمة “شفار” يسمعها يوميا في الشارع و لم يستوعب فهمها كونه سوري.
    الله يبعد عليك ولاد الحرام…

  • هواية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:42

    إنه مقال مفيد جدا يتطرق بالبحث والتدقيق في مفردات عامية متداولة بين المغاربة في معاملاتهم اليومية ولا يُعرف لحد الآن كيف دخلت على لغتنا الدارجة ، إنها كلمات معبرة دقيقة مختصرة موجهة كرصاصة إن أطلقت أصابت الهدف في الصميم،وستختفي بعضها أو كلها وستظهر بدائلها وتشيع حسب الأحداث وتقلبات أوضاع المجتمع، وقد أضيفت مؤخرا مصطلحات مثل ؛صندلستان ومرادفاتها، ولن تختفي قريبا بل ستضاف إليها مثيلاتها إلى أن تتلاشى المناسبة.

  • افقير
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:57

    من اسباب هده الظاهرة الامية والهدر المدرسي حيث نلاحظ ان من لديهم مستوى لا باس به في اللغة العربية لايتلفظ بهده الكلمات الغريبة وبالعكس نجد المشرملين والمتعاطين للمخدرات ولاقراس الهلوسة هدا هواسلوبهم في الكلام القضية ياسادة قضية تربية وتعليم

  • كلمات لا علاقة لنا بها
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:11

    نحن في الشرق لا علاقة لنا بهاته الكلمات ولا نقولها ابدا ولا نرددها، هذه كلمات الشباب في منطقة محدودة هي الدار البيضاء والغرب فقط.

  • paloma blanca
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:17

    لا اعرف ماذا يقصد الباحث بأن هذه المصطلحات مغربية ؟!! اذا كان يقصد بيضاوية ممكن لكن بالنسبة لي كمغربي من شمال المملكة لم اسمع بهذه الألفاظ ابدا في الشارع و لا في المنزل كما انني لم افهم معنى غالبيتها ،، المرجو من السادة الباحثين في اللهجات او العادات عندما يريدون كتابة مقال عن الموضوع اما ان يقوموا ببحث شامل لكل جهات المملكة او ان يحددوا اقليم او المدينة موضوع البحث فالمملكة المغربية ليست هي البيضاء او الرباط او او …

  • زيد هدي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:30

    و في المجال السياسي المصطلحات التالية : الدبخشي البيليكي…

  • ميلود
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:30

    أولا هده الألفاظ غير منتشرة في كل مناطق المغرب
    ثم انها تختزل المستوى الثقافي للشباب المغربي وانحصار افق تفكيرهم
    ليس بمثل هذه العقليات المحدود سيقلع الاقتصاد المغربي

  • مغربي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:37

    هده لغة منتشر لدى احياء الدار البيضاء الفقيرة والمهمشة وليست منتشرة بجميع حواضر المغرب
    كفى من تبسيط الامور حد السداجة

  • najib
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:37

    و يبقى مصطلح ” التحنسيرة ” في قمة الألفاظ الأكثر شعبية في البلاد

  • ابن سينا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:54

    أنا لهجتي الدارجة متأثرة بشكل كبير بالأمازيغية السوسية, لهذا فأنا رغم أني من الدارالبيضاء إلا أني لا اتفاهم كثيرا مع من يتحدثون بالدارجة البيضاوية (لغة تش و عشيري ), وتبدو لي طريقة متكلفة في الحديث.

    بمعنى آخر , تلك الطريقة (التي لم تكن في التسعينات والثمانينات) تبدو لي طريقة سلبية جدا في الحديث. فعوض أن يتقدم الانسان بنفسه الى الامام, يختار أن يتوغل في الشعبوية التي تأكل روح الانسان من الداخل, وتجعله مجرد شخص يتيه ضمن صورة نمطية نأخذها عن أي شخص يتحدث بتلك الطريقة : فهمتشيني آعشيري.

    في نظري , يجب على الانسان أن يحاول ما امكن ان يتفادى أو يتجاهل أي رغبة نفسية في اثبات الذات عن طريق محاولة تزيين طريقة الكلام …
    اللغة تكون للتواصل وليس لكي تعطي صورة بأنك رجل و شهم وبطل وغيره. اذا لم يكن هناك حاجة للكلام فلا تتحدث اصلا, واذا كانت هناك حاجة فبكلمات وجيزة ومفهومة وليس فيها اي تكلف أو تمثيل.

    لأن الناس لايرون الصورة التي تريد ان توصلها (وهي عنتر بن شداد العبسي التي تصورها في مخيلتك عندما تتكلم), بل يرون فقط رجلا عاطلا عن العمل يتشحدتش عن الوقتش والوضعياتش الاجتشماعية.. ودوقني آعشيري.

  • ابن سينا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:02

    أنا شخصيا لست ضد الدارجة المغربية, لكن هناك نسخة منها في قمة الروعة والجمال (نسخة الستينات والسبعينات), أفضل بكثير من هذه اللغة البشعة التي نسمعها يوميا اليوم.

    من جهة أخرى, تبدو لي العربية (لمن هم ضد اعتماد العربية على التفلزة وفي الاعلام) أكثر حلاوة وجمالا من الدارجة بكثير … العربية الفصحى تجعل العالم يبدو جميلا جدا, على عكس الدارجة (الحالية وليست القديمة) التي لم نسمع بها الا الكلام الساقط.

    أنا احب تعلم اللغات, وهذه الظاهرة ليست محدودة فقط بالعربية, بل حتى بالفرنسية والانجليزية والصينية … الصينية فيها عدة لغات ولهجات ايضا .. وشتان بين صينية بكين (التي تبدو جميلة وقمة في الروعة), وصينية الماندرين المتحدثة في هونغ كونغ (لا اتحدث عن الكانتونية بل الماندرين) وهي صينية تبدو قبيحة. وبين صينية الطايوان التي تكون سهلة الفهم لأي متعلم (وهي تبدو لغة أفضل بكثير من لغات الصين نفسها). و الصينية الكلاسيكية القديمة : التي تعتبر في نظري قمة في الاعجاز اللغوي والبياني, ولايفهم جمالها الا من درس الصينية…

    هذا دليل على أن هذه الظاهرة ليست مشكلة بالعربية فقط , بل جميع لغات العالم..

  • amine
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:39

    يارب نسألك العفو و العافية في الذين والدنيا

  • يوسف
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:32

    هذه العبارات منتشرة في محور وسط المغرب فقط، نحن في شمال المغرب مثلا كلامنا موزون.
    المرجو عدم التعميم

  • نعم انها المخدرات
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:45

    هد الكلمات في اعتقادي لغة التواصل بين المجرمين والبزناسة وتجد طريقها إلى العامة بحكم الاحتكاك والفضول.لم تكن لغة الاستعمال العائلي بل لغة الشارع حيث يتجلى فيها الغموض والسرية وان أصبحت رائجة لهدا نجد المفردات تتجدد عندما تصبح مفهومة لدى الجميع.الاماكن التي تستعمل فيها هده المفردات اماكن مشبوهة كالقمار والكارطا والخمر،والحشيش والقرقوبي،وبائعات الهوى،والسرقةهده لغتهم يتعرفون على بعضهم بهده اللغة

  • بنت الرباط
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:06

    اجد الموضوع بحثا عاديا في بعض مفردات اللهجة المغربية. ولا يتحمل كل هذه التعليقات العميقة والخاترة ههههه. نعم هذه لهجة غالبية الشباب. وعلينا فهمها قدر المستطاع اذا اردنا ان نقترب من شبابنا وابنائنا ولا ضرورة لاستعمالها او الحكم السلبي عليها. اللهجة حية متغيرة متطورة. هم ايضا سوف يتبنون مفردات مغايرة مع التقدم في العمر والنضج …فلا داعي للتعميم او التبخيس، او القول ان الفصحى هي الحل ….لكل شعب لهجاته و ليس لهجة واحدة فقط. وهي مزيج من كثير كثير من الروافد
    وهذا رأيي الخاص

  • رشيد من نبوجرسي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:33

    الى المعلق السوري
    معنى كلمة شفار سهل يا اخي هو ان في القديم كانوا المجرمين الخارجين عن القانون يستعملون شفرة الحلاقة في السرقة وحتى في العنف مع الناس ومن ذلك جاءت كلمة شفار والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • عابر سبيل
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 17:41

    هي ليست لهجة مغربية , بل لغة مغربية قائمة بداتها
    رغم انها لا تملك قواعدة موتقة , لكننا نستعملها دون ان نشعر
    نستعمل الصرف و التحويل و الجمع المدكر و المؤنت , اما المتنى فلا وجود له باللغة المغربية
    متى سيتم الوصول الى ان اللغة المغربية يجب أن تتطور , و ان التعليم يجب ان يكون باللغة التي تتحدت بها مع اسرتك , كل الدول المتقدمة تعليمها باللغة التي يستعملها في الشارع و الاسرة الصين تدرس بالصينية , اليابان باليابانية , اسبانيا بالاسبانية , فرنسا بالفرنسية
    الا نحن نتكلم باللغة المغربية و ندرس باللغة العربية او الفرنسية
    أتمنى في المستقبل توتيق اللغة المغربية و وضع معجم لها و كتاب قواعد و معايير مشتركة , هكدا سنكون قد قطعنا أشواط في التعليم
    و ليس ان نضل تابيعين الى الجزيرة العربية أو فرنسا

  • محمد نزار حمدي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 18:19

    هذه ليست دارجة هذا بكل بساطة انحطاط لغوي أخلاقي وقلة تربية

  • ملاحظ
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:14

    هذه الكلمات لا تنتمي للهجات التي هي تحريف مسهل شعبي للعربية dialecte بل تنتمي لما يسمى ب argot وهو كلام يختلقه الشبان فيما بينهم و يتفاهمون به ولكن مدة تداوله جيل واحد لأن الظروف الاجتماعية تتغير خلال جيل و أولادهم لن يتكلموا بها كما لا يفهمها بل يرفضها آباؤهم. نتذكر المحوم الطيب العلج الذي حاول توحيد اللهجات في فيلم البحث عن زوج امرأتي وابتكر كلمة الحلقات عوض الزواهك أو المناكش.

  • benixe
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 21:36

    شكرا هسبريس فيها كل مفيد… مرحى هسبريس اتمنى لها ان تنشر ما تفردت به من دراسات وابحاث …..وختاما …انا مع لغة القرانالعظيم اما هذه الكلمات هي شعبية فقظ….وكى تتقدم بلادنا لابد من قاموس موحد وهادف وكوني يساير التقدم…شكرا هيسبرس

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 22:10

    للأسف هذه اللهجة الزنقاوية هي التي يراد لها أن تصبح لغة المغاربة، و الدليل على ذلك الأفلام و المسلسلات المغربية، كلها تستعمل ألفاظ و جمل لا تستعمل الا في الدار البيضاء و نواحيها، حتى القنوات الرسمية تسير في نفس الاتجاه. تحاولون قتل الاختلاف بين مدن وجهات المملكة و القضاء على التنوع الذي تعرفه لهجات المغرب بجعل لهجة الدار البيضاء لهجة أو لغة المغاربة الرسمية وهذا لن يكون لأننا قاطعنا منذ زمن طويل قنواتكم و افلامكم و برامجكم التي لا تمثل كل المغاربة. و تركنا لكم قنواتكم لسكان الدار البيضاء و ما جاورها.

  • mot de pass
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 00:18

    بكل بساطة هده اللغة هي ليست لغة أصيلة إنما هي كلام الزنقة فقط يراد من ذللك اخفاء المعنى لكي لا يفهمه الأبرياء أصحاب التربية الحسنة واعني ولد دارهم أنها لغة الليل والضلام .العالم الساقط لكن بعض الناس لايعرفون ذللك وينساقون مع التيار دون نية تشجيع ذللك .وتصبح بعض المفردات بمحض الصدفة موضة بين الأصدقاء وتاخد مسار كوميدي حيث لا يبالي المستمع بمصدرها ومعناها الحقيقي بحيث من يستعمل هده الكلمات الساقطة ولقيطة لايعرف خطورتها على الهوية المغربية وسمعة البلاد

  • مقال خاص بالدارجة "العروبية الهلالية"
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 00:59

    يُنتقد هذا المقال/الدراسة علميا ومنهجيا؛ بسبب إيهام القارئ أن المغرب فيه دارجة عربية واحدة، وهذا خطأ علمي فظيع سينتبه إليه الباحثون والعلماء المتخصصون في اللسانيات، والسوسيولوجيا اللغوية. فالألفاظ المائة التي سقتها كلها تندرج ضمن الدارجة “العروبية الهلالية” وهي دارجة السكان المنحدرون من المدن الداخلية (الوسطى) المغربية (الدار البيضاء، الرباط، القنيطرة…) فقط. وقمت بإقصاء باقي الدارجات العربية المغربية الثلاثة المتبقية وهي: الدارجة “الأندلسية الإدريسية” (طنجة، تطاون، الشاون،… فاس ووجدة إلى حد ما). والدارجة “الأندلسية الجبلية” (بوادي الشمال). والدارجة “الحسانية” (الصحراء/الجنوب).

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات