المسرح الكبير بالرباط‎

المسرح الكبير بالرباط‎
صورة: منير امحيمدات
الأربعاء 20 يناير 2021 - 23:20

يستعد المغرب لافتتاح مسرح الرباط الكبير، والذي يعدّ أضخم مسرح في العالم العربي وأفريقيا بمساحة تبلغ 47 ألف متر مربع، وهو من تصميم المعمارية العراقية الراحلة زها حديد (1950-2016).

ويقع المسرح في الساحة الكبيرة على الضفة اليسرى لنهر أبورقراق ليشكل بذلك فضاء ثقافيا متعدد الوظائف، قادرا على استيعاب مختلف العروض المسرحية وعروض الأوبرا، كما سيضم المسرح قاعة كبيرة من ألفي مقعد تتمتّع بخدمات سمعية بصرية تتطابق مع آخر ما وصلت إليه المعايير الدولية في الدقة والجودة.

وسيشمل الفضاء أيضا مسرحا كبيرا في الهواء الطلق يستوعب سبعة آلاف متفرج، ويحتضن هذا المسرح الخارجي مختلف أنواع المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية إلى جانب أستوديو لتمارين الأداء المسرحي، وكذلك قاعة ثانوية تتسع لنحو 520 مقعدا، إضافة إلى مجموعة من الخدمات الخاصة والتجهيزات الخارجية كمواقف السيارات والساحات الخضراء على أكثر من 27 ألف متر مربع.

‫تعليقات الزوار

10
  • أحمد تيعيشت
    الخميس 21 يناير 2021 - 02:31

    الف مبروووووك للمملكة المغربية لهذا المسرح الكبير في عاصمة المغرب مدينة الرباط مدينة الأنوار هذا الانجاز العظيم الكبير في الوطن العربي ككل ، و حتى في إفريقيا .
    بفضل الله و بفضل الرعاية السامية للملك محمد السادس حفظه الله على إشرافه الكامل على هذه المعلمة الثقافية و الفنية لرد الاعتبار للفن المسرح خاصة .
    ان شاء الله عما قريب حينما سيتم افتتاح هذا الصرح العظيم على ضفاف نهر أبي فراق الذي يقابله المعلمة التاريخية صومعة حسان و ضريح محمد الخامس ، سيجمع هذا المسرح بين الأصالة والمعاصرة و سيفتح آفاق كبيرة لكل رواد و محترفي و هواة و جمهور المسرح.
    و بالتالي لا محالة سيعرف فن المسرح نهضة كبيرة و إشعاع عظيم و تألق سواء في المغرب العربي و العالم العربي و الإسلامي كذلك القارة الأفريقية.

  • جلال
    الخميس 21 يناير 2021 - 05:38

    لمن يدخل ينتقد بناء هذه المعلمة التقافية مبيرة تكون اكبر المسرح في افريقيا سوف يجاور اكبر البرج في افريقيا البرج محمد السادس يقابله مشروع موركو مول يصبح اكبر المركز التجارية في افريقيا مع التهيءة نهر ابي رقراق المعالم الاثرية الصومعة حسان ضريح محمد الخامس القصبة الاودية تما اعادة ترميمها تهيءتها الترامواي غيرها كل هذه المشاريع تؤدي ان يكون المغرب دولة العريقة الاف ملايين السنين يجب تكون العاصمة العالمية التقافية تضاهي العواصم العالم باريس لندن برلين واشنطن المغرب يستحق العاصمة تليق بيه هذه المعلمة الرباط تشبه المعلمة الاوبر في سيدني الاستراليا الدول دابا تخسر مليارات باش تبني العواصم الجديدة متل العاصمة الجديدة يبنيها السيسي في مصر

  • %%%%
    الخميس 21 يناير 2021 - 07:20

    un théâtre xxl . pour des artistes médiocres et dont on peut se passer t construire des ecoles de haute tech pour intégrer le monde du nano et du micron .

  • nabil
    الخميس 21 يناير 2021 - 08:31

    ماكرهناش شي سبيطار ديال 47.000 متر مربع عامر بالاجهزة و السكانيرات و فابور اذا ممكن

  • عبد الله
    الخميس 21 يناير 2021 - 08:58

    هذه المعلمة المنعزلة نحتاج إلى معالم أخرى تكون بجانبها هناك فضاء أوسع المحاذي للنهر لما لا يكون مركز تجاري ضخم على شكل مروكو مول البيضاء. ووووو

  • medmod
    الخميس 21 يناير 2021 - 09:27

    انجاز عظيم نفتخر به كاكبر مسرح في المغرب في شكله وموقعه الاستراتيجي رحم الله المصممة التي خطت شكله الراءع . مل ما يقصه هو شيء واحد اين هم الأشخاص اقصد النسرحيين اللذين سيقومون بالفرجة لا يحب ان الاعتماد على ممثلي رمضان . يجب على المغرب التفكير في انشاء معاهد لدراسة المسرح والتمثيل لمصنع ممثلين في مستوى هذه المعلمة .

  • fdali
    الخميس 21 يناير 2021 - 11:08

    رحم الله المصممة العالمية زهى حديد. لم تنل لقب ملكة الانحناءات عبثا. la reine des courbes

  • ميلود
    الخميس 21 يناير 2021 - 11:53

    منشأة رائعة
    والى صاحب التعليق 4
    لا تحزن
    سيتم قريبا الشروع في إعادة بناء مستشفى السويسي على مساحة شاسعة وبنايات فاخرة
    كما سيتم بناء مستشفى جامعي بمدينة اكادير
    والى صاحب التعليق 5
    الا تعلم انه غير بعيد عن المسرح سيتم تشييد موروكو مول كبير مثل الذي بالبيضاء’

  • الخياري
    الخميس 21 يناير 2021 - 15:01

    L’industrie culturel, audiovisuelle, cinéma , théâtre, musée font gagner à la Belgique milliards 44 d’euro
    اربعة و ربعين مليار يورو لهذا البلد الصغير .
    عندما تكون لدينا فنانين لهم دخل قار ممكن
    لكن عندما يكون لديك 80%
    من الفنانين يعيشون في فقر ، ينامون النهار و يسهرون الليل حتى لا يراهم احد ، يموتون في خفاء
    فمن سينشط هذا الفضاء المتسع

    نفس الشيء في مسرح مدينة وجدة ، انفق عليه الملايير و النتيجة ؟
    سلبية ….

  • ابن سوس المغربي، رايي
    الخميس 21 يناير 2021 - 21:44

    صراحة كنت افضل ان يكون على الطراز المعماري المغربي الأندلسي التاريخي. مثل البنايات الصخمة في اروباء واقف وفيه طوابق مع شكل عصري حديث بكل أنواع التجهيزات المطلوبة من قاعات مسرح كبير. وقاعة اجتماعات مقاهي مطاعم ولكن يكون بناية واقفة وليس على شكل هندسة حلزونية أوروبية تشبه أسترالية وكندا فا. لن يكون متناسق مع هندسة التاريخية للعاصمة المغربية، حتى مسرح الدارالبيضاء لا يتطابق مع البنايات الصخمة الجميلة الأندلسية المغربية المتواجدة الى جانبه من مقر الولاية وقصر العدل و بنايات البريد والمالية كلهم مختلفين عن المسرح الذي يشبه المعابد الهندية على المهندسين المغاربة التغكير في البناء المغربي الأندلسي الجميل بطرق حديثة مثل مدريد لندن برشلونة روما كلها متناسقة ،اعتقد هذي مشكلة المجالس البلدية الفاشلة التي لا تفهم في العمران الجميل

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات