المعارضة تتهم الحكومة باستخدام "لغة الترهيب والرأي الواحد"

المعارضة تتهم الحكومة باستخدام "لغة الترهيب والرأي الواحد"
الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:00

معركة جديدة يشهدها البرلمان المغربي بين الأغلبية والمعارضة على خلفية النقاش حول الانتخابات التي يرتقب أن تشهدها المملكة الصيف المقبل، وخصوصا اللوائح الانتخابية التي تطالب المعارضة بتحيينها وليس تجديدها.

المعارضة التي انسحبت من اجتماع لجنة الداخلية، أمس الأربعاء، بعد تمسك فريقي الاستقلال والاتحاد الاشتراكي بمناقشة اللجنة لمقترح قانون تقدما به، والقاضي بإحداث الهيئة الوطنية المستقلة للإشراف على الانتخابات، هددت بمقاطعة النقاشات التي فتحتها الحكومة حول الانتخابات.

وأصدر كل من الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، وفريق الأصالة والمعاصرة، والفريق الاشتراكي، والفريق الدستوري، اليوم الخميس، بلاغا أعلنوا فيه أنه “بعدما اتخذت المعارضة قرار الانسحاب من اللجنة، فإنها تحيل الأمر على قياداتها السياسية لاتخاذ ما تراه مناسبا”.

وسجلت المعارضة، في بلاغ تتوفر عليه هسبريس، “إصرار الحكومة عبر أغلبيتها العددية على مناقشة مشروع اللوائح الانتخابية الذي يقتصر على تحيين اللوائح الانتخابية، وليس تجديدها كليا كما تطالب بذلك المعارضة”، واصفة تراجع الأغلبية عن قرار التجديد بالانقلاب على المواقف.

وأضافت فرق المعارضة “أن إصرار الحكومة على تحيين اللوائح الانتخابية التي هي موضع انتقاد وطني منذ سنوات، يجعلها تتخوف على نزاهة الانتخابات المقبلة”، مشددة على ضرورة تحصين الاستحقاقات “عبر لوائح انتخابية تحقق توافقا وطنيا شاملا، وهو ما كان يمكن التوصل إليه لو توفرت الإرادة السياسية اللازمة”.

واستنكرت المعارضة “توجه الحكومة الحالي الذي لا يعبر، حسبها، سوى عن الرغبة في الاستفراد بالإعداد للمسلسل الانتخابي، واعتبار النقاش السياسي مع الأحزاب السياسية مجرد نقاش شكلي لا تترتب عنه التزامات حكومية”.

وأكد المصدر ذاته على أن ما قامت به الحكومة “يخل بالمقاربة التشاركية والإشراف السياسي على الانتخابات، خاصة أن الأمر يتعلق بالقوانين التنظيمية المنظمة لها”.

واستغربت، في هذا الاتجاه، لما اعتبرته تسييدا للرأي الوحيد والتوظيف الآلي للأغلبية الحكومية وتوظيف لغة الترهيب، مبرزة أن ذلك يمس اختصاصات السلطة التشريعية كسلطة تشريعية أصلية، ويجعلها مجرد ملحقة للتسجيل تابعة للحكومة.

‫تعليقات الزوار

22
  • Man
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:39

    Exactly they have chance all of them belong to popular society but none of them remember that or where are they come from it's realy pitty

  • it s me
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:48

    ايه و الحكومة مادا قالت؟ جيبو شي خبيرة من عند المعارضة ثم آتونا بخبيرة من عند الحكومة.
    باش نحن الذي يجب أن نحكم ماشي انتم.
    ثم اشرحوا لنا مامعنى تحيين اللوائح الانتخابية، و تجديدها؟
    لاني بصراحة لم أفهم شيا.
    ما أفهمه هو اللوائح الانتخابية عملت من طرف البصري عندما كانوا يزورون الانتخابات.يجب أعادت النضر فيها , كل واحد يضرب على راسو.

  • ديك الجن
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:49

    في الحقيقة ليست عندنا حكومة وأغلبية عددية،بل عندنا حكومة وحكومة موازية ، حيث نجد بعض النواب البرلمانيين خصوصا من فريق العدالة والتنمية يقفزون من مقاعدهم بتدخلات تُميِّعُ النقاش
    تقطع تدخلات على شكل أسئلة أو نقط نظام موجَّهة أصلاً للحكومة لا لغيرها ومنْ تمَّ يُطرحُ السؤال على صاحب النظرية/التهمة عن : الدولة الموازية. فالانفراد بالرأي والقرار حتى مع الغلبية طَبْع وليس تَطَبّع عند هذا الابتلاء السياسي الناتج عن خطإ ديموقراطي إسمه: الع… والتن..

  • محمد النجار
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:52

    سنتفرج على جعجعة المعارضة البرلمانية أين ستقف ؟ و ما حدود أطماعها المعلنة في غياب وضوح تعاقداتها مع ناخبيها … الشارع يغلي و المعارضة البرلمانية تلاعب بنكيران في ملعب التهافت على خدمة أولي الأمر .. نحتاج لمعارضة تحمل صوت الشعب داخل البرلمان …‏‎ ‎

  • ahmed
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:55

    لقد ولى وقت الترهيب ياحكومة اخر زمان نطالب المعارضة بالاسرار على الوقوف سدا منيعا في وجه من يرغب في تمرير بعض القرارات تكون سببا في افساد العملية الانتخابيةالمقبلة
    تحية اكبار واجلال للمعارضة.

  • ابوعنان عبدالله
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 21:56

    الله الله فما هي القيمة المظافة من وراء الهرولة للانتخابات والاحزاب مازالت لم تنفض عنها غبار وعفونة السياسة الساساوية" لا برامج تدكر وان استغلت بعض المعطيات اثناء الحملات كديكورات فتبقى في عالم النسيان والتجاهل لتمويه الرائ العام"اننا ملينا من الاقوال نريد افعالا واجتهدات وابتكارا وتسييرا للشان العام في متناول المواطنين للرفع من معنويتهم…..وملحوظة(فكفى من المغالطات= فمن الغباء مناقشة الحكومات ماقبل تعديل الدستور الجديد معناه ان الحكومة التي اولى بالنقد هي حكومة بن كيران التي ولدت مباشرة بعد الدستور وفي العهد الجديد= انها لم تف بما جاء في برنامج حملاتها الانتخابية= حكومة فاشلة لاتقدر من صوت عليها) ….تكررت اللقاءات التلفزية فابانت عورة الحكومة وشد عضد المعارضة وتقوى ولو علم المواطن انه حان الوقت لمساندة احزاب المعارضة لانها ناضجة لمسايرة الركب العالمي وطمانة المواطن بجميع فيئاته….ان التجربة لاتستهان

  • ابن تلبلد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:08

    وانا على يقين تام بأن مصير تعليقي هدا سيكون كسابقيه واﻻخير كان حول ائتﻻف يندد بتهريب منتدى مراكش هدا التعليق الدي اعتبره موضوعيا حيت أعربت عن وجهة نظري في ما يتعلق بهده المنضمات والجمعيات التي أصبحت تنبت كالفطر والمعروف انتماء جلها لمن يدفع اكتر وباﻻخص انها أصبحت الناطق الرسمي باسم أعداء الوطن والتي تهدد بافساد العرس الحقوقي الدي سيقام بمدينة مراكش خﻻل الشهر المقبل أضف إلى كل هدا أحزاب المناسبات والتي لم نسمع لها حسا اﻻ عند اقتراب اﻻنتخابات وكدلك هده النقابات اﻻنتهازية التي تلوح باﻻضراب الدي تسعى من ورائه إلى اﻻضرار باقتصاد الوطن وسمعته واﻻ من كان وراء اختﻻس صناديق التقاعد والضمان اﻻجتماعي ؟ أليست هي نفس الوجوه التي تجتم على أنفاس الطبقة العاملة ؟ فأين اﻻموي ؟ وأين عبد الرزاق افﻻل ؟ وأين وأين الدين يتكلمون باسم اﻻتحاد المغربي ﻻلشعل وغيرهم من النقابات التي تعيش بعرق العمال .نرفع فيكم أمرنا إلى الله يامن تسمون أنفسكم أغلبية ويا من تسمون أنفسكم معارضة فالله يمهل وﻻ يهمل .أتمنى أن تنشروا أو ﻻ تنشروا كيف كيف فﻻ حياة لمن تنادي.

  • ReD
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:10

    لَقَدْ فاتَكُمْ القِطارْ……..

  • مقبل على التقاعد
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:13

    عشنا في ظروف صعبة في الستينات ودرسنا في ظروف قاهرة وعملنا في القرى بلا ماء صالح للشرب وبلا انارة وبلا طرق ولا نقل و قدمنا كل ما لدينا من اجل هذا الوطن على امل ان تتحسن احوالنا وان تكون آخر ايامنا خير من اولها لكن وجدنا انفسنا مرهقين نعاني من امراض مزمنة كانت اسبابها احوالنا العملية والمعيشية ووجدنا ابناءنا بجانبنا اقتربوا من الثلاثينات بدون مستقبل ووجدنا الغلاء في كل شيء فزادتنا حكومتنا رهقا و ضغطا وقررت ان تزيد في معاناتنا باجراءات تعسفية وكأن الوطن سار ينتقم منا لاننا تشبتنا به رغم ان الفرص كانت سانحة لنا بالهجرة الى ارض تكافئ كل من احسن عملا ولو لم يكن من مواطنيها.

  • استاذ مقصي من الترقية
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:20

    المعارضة لا تحتاج الى كل هذه الاجراءات لان تجار الدين سيمنون بهزيمة نكراء من الشعب لان الشعب هو من ذاق الويلات من هذه الحكومة. لكن اذا تحالقت وزارة الداخلية مع البيجيدي و مكنته من النجاح ساكون اول من يقدم اوراقو للاسقالة من الجنسية المغربية.

  • مواطنة
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:21

    معارضة مفسدة لا تمتل الى نفسها والمغاربة اليوم ليست لهم تيقة فى هده الاحزاب ولا حتى في هده الحكومة الظالمة فى حق المغاربة بل اليوم لنا التقة الكاملة فى محمد السادس نصره الله فقط والله يحفظو لنا

  • حكومة الملك/ الدمراوي
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 22:50

    أنتما معارضة صاحب الجلالة
    وهما حكومة الملك
    غير حاولوا تفاهموا
    ولا خرجوا كاملين خليو حكومة الظل
    تربح الانتخابات
    وتهنونا من هاذ الخزعبلات
    راه احنا عارفين ماكاين والوا
    وباراكا ما تحكرونا
    وباراكا ما تمثلوا علينا

  • mohamed tetouan
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:43

    ايام كان هؤلاء الذين يتشدقون بالدفاع عن ابناء هذا الوطن في الحكومة وكانت الأمور في أييهم كان هذا المواطن المسكين الذي أصبح العوبةفي أيدي هؤلاء يغادرهذا الوطن فردأ وجماعات ويتركون لهم الجمل وما حمل وبما أن أربا لم يعد فيها ما يستهوي هذا المواط الحائر ربما سيقدم على الإنتحار الجماعي في حالة ما لا قدر الله إذا عاد هاؤلاء الى الحكومة هم في جميع الاحوال حجر عثر في تقدم هذا الوطن سوءأ كان في الحكومة أو في المعارظة دائمأ يسعون في تأخر هذا البلد الحبيب هذا علمناه طوال حياتنا أسأل الله صبحانه وتعالى أن يفتح بصائر الناخبين المغاربة.

  • أبو علي البيضاء
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 23:47

    السلام عليكم

    عندي سؤال للذين لا يحبون هاذه الحكومة : هل عندكم بديل، هل يوجد حزب يترأسه رجل مخلص ونزيه يستطيع على تسيير الحكومة، لا أظن ذالك اولاد عبد الواحد واحد .

  • رشيد من الرباط
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:35

    السلام عليكم
    لايمكننا ان ننكر ماانجزته هذه الحكومة مشكورين على مجهوداتكم الا أنكم تفكرون بالنهوض في أفق بعيدة ربما للأجيال الآتية وهذه هي نظرة السياسي الا أنكم اعدمتم هذا الجيل وخصوصا الطبقة المتوسطة بالزيادات المتتالية وتضعيف قدرتها الشرائية والأمل في العيش الائق من سكن،
    كما أذكركم بان دفتر تحملاتكم يجب أن يلمس في غضون عهد ولايتكم وإلا سوف يتنكر لكم الشعب لأنكم تريدون الحصول على نقطة 100في 100 ولكنكم لن تعبروا لولاية أخرى بعد الصفر الاول
    وكنا نتمنى ان تصلوا لها ب 30,50,70,90,100.
    لهذا أنصحكم بالتقربأكثر من معيشة الشعب اليومية من القفة، التعليم، الصحة والاستماع لصوت الشارع وان تطفئ هذا الغضب لانه موجوووووووًوووووووووود.
    وإلا كل مااسستموه سوف ينهار في الولايات الآتية وأنتم ادرى بذلك

  • حسيين
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 00:59

    هناك حل واحد لكسر الاضراب وكسر حتى النقابات .فالحكومة تقتطع من المضرب ولكن عليها ان تكافي غير المضروب بمضاعف اجرة ذلك اليوم له.والحكومة من السهل ان تجد له مبرر مثلا لان شغل الموطف يوم الاضراب مضاعف في غياب المضربين وبذلك سيكون الكل يشتغل.

  • shark
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:02

    هاهوم غادي يبداو يفضحو بعضهم البعض اوتبان الحقيقة ديالهم كاملين

  • محمدامين
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 09:18

    ابو علي من البيضاء
    هل نحن في حاجة الى كل هذه الاموال لافراز حكومة بهذا الشكل ؟ تريد الاصلاح لكن على حسابنا نحن وليس لديها اي تصور على كيفية تنمية المداخيل العامة للدولة ، حكومة بنيت على امتصاص دم المغاربة من زيادات والقادم لا يعلمه الا الله ، نريد المحاسبة قبل الاصلاح ، محاسبة المتسببين في اغراق الصناديق لاليس بقول عفا اللع عما سلف ، فحينما يتم سرقة الحساب البنكي لرئيس الحكومة يمكنه ان يقول ذلك لكن هذه اموال اشخاص قدموا الكثير للوطن و لا يعقل ان يكافؤوا لاسباب سوء التسيير وعدم الحفاظ على الامانة امام هذا الوضع مالداعي الى الانتخابات واللوائح وما يتطلبه ذلك من ميزانية ؟

  • fassi noh
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 10:57

    non adherant a aucun parti politique je me permets de dire que ce gouvernement du pjd est le plus correct de tous les gouvernements passes .ses decisions qui vont a l encontre de ceux qui ont profite de ce pays font de lui l ennemi numero un on cherche a le detroner pour continuer leur mascarade contre ces pauvres citoyens et ces phenomenes sont connus de tous.

  • محمد من الشرق
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 11:47

    ما شاء الله كلما اقتربت الانتخابات ظهرت الاحزاب يابواقها على الساحة لتنشد سمفونيتها الخالدة لا لشيء وانما لغرض هي ادرى .هل توجد في اي دولة من العالم ان الدولة تمول الحملة الانتخابية للحزب ؟ تلك هي الوزيعة التي ينتظرونها كل خس سنوات . اين هي البرامج الحزبية؟ اين هي حلول لمشاكل ومعانات المواطن؟ من صحة وتعليم وسكن وتوظيف ووووو؟ رجاءا ارحموا هدا الشعب المسالم . سياتي زمن لن في المغرب سوى الاحزاب السياسية والنقابات والمهاجرون من دول جنوب الصحراء.

  • المعدة بيت الداء
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 12:38

    الأحزاب السياسية المغربية مكانها الطبيعي المجارير ومزبلة التاريخ يتفكرون في الشعب حين مجئ الانتخابات وبعد الانتخابات الجحيم للشعب المغربى لم يعودوا يمثلون الشعب …….؟؟ وحزب العدالة والتنمية أعطوا درسا تاريخيا للشعب المغربي لأن السياسيين لا ثقة فيهم ولو رأيتهم يصلون الفجر ….. كفى كفى كفى ….؟

  • طالب جامعي محايد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 13:10

    الحكومة تسير يخطى ثابتة ونحن كمتتبعين للشان الوطني نؤكد ان الحكومة الحالية ستنجح انشاء الله .اما المعارضة فانها بدات تفقد مصداقيتها ونزاهتها وبدات عيوب ممثليها تنكشف يوما بعد يوم ……… (من اجل مغرب بدون ناهبي المال العام)

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش