المعارضة تواصل مقاطعة الجلسة الشهرية لمساءلة بنكيران

المعارضة تواصل مقاطعة الجلسة الشهرية لمساءلة بنكيران
الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:13

يعقد مجلس النواب غدا الأربعاء، جلسة الأسئلة الشهرية حول السياسيات العامة، بحضور فرق الأغلبية فقط، في وقت جددت فيه فرق المعارضة موقفها السابق من الجلسة والمتمثل في مقاطعتها.

واختارت فرق الأغلبية حسب مصدر من داخلها تحدث لهسبريس سؤال “الإدارة في خدمة المواطن والمقاولة”، من خلال مساءلتها لرئيس الحكومة عبد الإله بنكيران عن إجراءات الحكومة المرتبطة بتبسيط المساطر والحكامة ومحاربة الفساد، مؤكدة أنها تلقت اتصالا من رئيس المجلس كريم غلاب المتواجد حاليا في ستراسبورغ يؤكد فيه برمجة الجلسة يوم غد وفق البرمجة السابقة التي كان قد وضعها مكتب المجلس.

من جهة ثانية اجتمع رؤساء فرق المعارضة، عشية أمس الاثنين على هامش الجلسة الأسبوعية واتفقوا على مقاطعة جلسة بنكيران مادامت أن الأسباب التي جعلتهم يقاطعون الجلسة السابقة مازالت قائمة، مستغريين من طريق تعامل الأغلبية ومعها رئيس المجلس كريم غلاب الذي لم يكلف نفسه عناء دعوتهم لاجتماع لحل الإشكالات، بل سافر إلى خارج أرض البلاد.

واتهمت فرق المعارضة ومعها بعض فرق الأغلبية غلاب بالتقاعس كرئيس للمؤسسة التشريعية في إيجاد الحلول المثلى مع المعارضة والتوافق على شكل جديد للجلسة الشهرية يراعي فيه اقتراحات جميع الأطراف.

يأتي هذا في الوقت الذي أكد فيه عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الاصالة والمعاصرة المعارض بمجلس النواب، على أن الحكومة ومعها أغلبيتها تسعى إلى الهيمنة على المؤسسة التشريعية، مؤكدا في تصريح لهسبريس أنها تستعين بما تملكه من سلطة عددية لفرض إيقاعها وتمرير خطاباتها.

وأضاف وهبي أنهم كفرق للمعارضة لن يساهموا في ذبح الديمقراطية، مشيرا أنهم سيستمرون في مقاطعة أو عدم حضور الجلسة إلى أن يتم التوافق على شكل معين لها وفقا للقانون الداخلي للمجلس، “ووقتها سنكون ملزمين بالحضور قانونيا أما والحالة أنه القانون غير موجود فإننا لن نساهم في تحريف قطار الديمقراطية عن سكته”.

‫تعليقات الزوار

62
  • OUDADES
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:29

    JE VOIS QE L ASENCE DE L OPPOSITION REFLETE SON ECHEC ET QUE LEUR ACTION NI QUE OPPOSER LE GOUVERNEMENT POUR L OPPOSITION

  • مغربي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:39

    – ما الفائدة من حضور جلسة يقوم فيها رئيس الحكومة بتلفيق مجموعة من التهم إلى التماسيح و العفاريت وباقي أفراد حديقة الحيوان الموقرة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    – ما الجدوى من جلسة يتحول فيها السيد رئيس الحكومة إلى حكواتي (حلايقي) يروي أزلية التمساح الذي سلخ جلده عفريت مجهول؟؟؟؟؟؟؟
    – الجلسة الشهرية أفرغها سي بنكيران من محتواها بنقاشاته التائهة بين العفريت و التمساح وما مسوقش وزيد وزيد.
    – الخاسر الاكبر هو الممارسة الديموقراطية وروح دستور 2011 التي أخرجها الغرور السياسي لرئيس الحكومة من جوهرها.
    – على رئيس الحكومة تغيير أسلوبه المتعالي في الحديث مع المعارضة، فالاسلوب الشعبوي لم يعد صالحا لمغرب اليوم. نريد (هضرة ديال المعقول، ما شي الحلقة).

  • jaouhari
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:39

    هاذا دليل على انهزامهم فلو كنت مكان بن كيران لمنحتهم ما يريدون من الوقت المهم ان نسمع رئيس الحكومة وهو يعري على فضائحهم ولو لنصف ساعة

  • سعدون
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:41

    يجب خصم اجور هؤلاء وابعادهم عن المشهد السياسي انهم لا يمثلوننا لا من قريب ولا من بعيد، انها صورة باهثة يرسمها هؤلاء النواب عن انفسهم نواب المشخرة والمسخرة ، معارضة ضعيفة وانهزامية اختارت الحل الاسهل وهو الفرار الفرار الفرار عوض المواجهة ، نقول لكم انكم تمثلون علينا ولكن حيلكم مفضوحة معارضة بكل تلاوينها لم تستطع مواجهة بن كيران فشكرا لك يا بن كيران على ضرباتك الموجعة التي اصابت المعارضة بالكاو تكنيك وهنا تكمن قوة بن كيران وانصاره، لست متحزبا ولكن شهادة حق

  • مهاجر بدون رجعة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:42

    هذه المعارضة هي من أجل المعارضة فقط، ليس حبا في الوطن أو الشعب المغلوب على أمره، هؤلاء من يسمون معارضة هم ناهبي المال العام والمكاسب الشخصية والإغتناء على حساب الشعب الفقير، كفى من هذه المسرحيات المملة الوسخة، إن كنتم حقا رجال كما تدعون تنازلوا عن رواتبكم السمينة لصالح الكادحين الفقراء بدل الترهات …

  • عصام المتنبي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:42

    و ما الفائدة اصلا من حضور سيرك الاربعاء , مادا يناقش داخله اصلا …تبا لكل من يوجد داخله و الف تبا لمن يدلي بصوته زورا وبهتانا لينتج لنا اشباه سياسيين و خمسة الاف تبا لمن يغدق اموال الشعب ليزيد هده الحيوانات الناطقة فحشا و ثراء و عشر الاف تبا لمن يتبجحون بالاصلاح و المكر و النفاق يعشش في جماجمهم.

  • بوجدي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:44

    بنكيران ميع الخطاب السياسي أسلوبه أسلوب زنقوي لايميز بين خطابه كرئيس للحكومة وخطابه كأمين عام للحزب فإذا كان هذا الخطاب مقبولا في الحزب فإنه حين يأتي للبرلمان يجب أن يحسن أدبيات الحوار و ولا يقوم بالدعاية الإنتخابية الرخيصة في البرلمان .

  • soussi
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:47

    العيب كل العيب في الذين اوصلوا هؤلاء الاوغاد الى قبة الفرلمان وعن اي معارضة سنتحدث لصوص المال العام مفسدين اصحاب المصالح الضيقة الحضور او الغياب لن يغير من شيء موقف ابان عن ضعف ابان عن انهزام معارضة من ولمن معارضة مصالح الشعب….

  • أميـــــــن
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:47

    الله على راحة، حضوركم لن يفيد في شيء، غير الصداع، حضور لا ينفع وغياب لا يضر.

  • SI MOHAMED TIFLET
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:53

    بصراحة أصبحت وجوه أعضاء حزب العدالة و التنمية تثير إسمئزازي. و الله العظيم لإني نادم شديد الندم يوم صوت لصالح هذا الحزب.
    آخر مستجدات بنكيران أنه قال " على الشعب أن يصبر للآلام " يقصد هنا أن على الشعب المغربي أن يصبر على الزيادات في الأسعار و الإقتطاع من الأجور و غير هذا كثير, في المقابل أضاف 12000 درهم للمستشارين لأنه خائف منهم.
    بالله عليكم أليس هذا هو النفاق بعينه.
    أذكركم بحديث سيد الأنام عليه الصلاة و السلام, قال " إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار"
    بالتأكيد فإن شبيبة هذا الحزب لن يعجبها هذا التعليق, و أقول لهم لن تنساقوا وراء خطابات زعماء هذا الحزب فأنتم الأكثر تضررا من سياستهم.

  • رجاء
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 15:55

    مادمتم تعارضون التغيير وتخافون من نجاح التجربة ولم يبق امامكم سوىالانسحاب فا نسحبوا حتى يتمكن الشعب من الاستماع بدون ضجيجكم الى السيد رئيس الحكومة.

  • معارضة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:02

    المعارضة عبرت عن حقيقتها فهي غائبة دائما سواء حضرت أم غابت . وغيابها أفضل من حضورها لانها تخلق فقط البلبلة. يكفي فقط حضور فرق الأغلبية التي تعمل من أجل الاصلاح.

  • marocain et fier
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:10

    boycotte ou absentéisme?dans les 2 cas l'opposition est en gréve,donc des retenues sur leur salaire doit être imposer,ainsi que le gel de tous les avantages dont ils peuvent bénéficier et ce jusqu'à ce qu'ils reprennent leur travail,ce n'est pas pour faire la gréve ou pour s'absenter que LES MAROCAINS les ont élu,c'est notre argent qu'ils dilapident sans s'occuper des affaires pour lesquelles ils ont été élus,sinon que ceux qui ne sont pas contents,présentent leur démission

  • الهيمنة جينية
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:11

    إن الرغبة في الهيمنة على مؤسسات الدولة التشريعية منها والتنفيذية والقضائية من قبل رئيس الحكومة ومن يدور في فلكه من وزراء بيجيديين وشيووعيين يبدو أنها مسألة جينية لديهم لذلك فسواء قاطعت المعارضة أو لم تقاطع الجلسة الشهرية فالأمر سيان لأن رئيس الحكومة يسوق هذا البلد بدون مدونة سير فلا عجب إذا رأيتموه يتجاوز السرعة المطلوبة في تدبير شؤون الناس وعدم الاكتراث إلى الحالة الميكانيكية لحكومته والتي بدأت تنفث الدخان بكثرة أما نوابه فمنشغلون بالرد على كل الناس في هذا البلد باعتبارهم معرقلين ومشوشين وووووحينما تطرح المعارضة مقترح قانون في البرتمان يرفضونه فقط لأنه صادر عن المعارضة يكفي يكفي يكفي  

  • رفع اللبس
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:11

    أكد عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الاصالة والمعاصرة
    "ازمة في الحكومة ازمة في الاغلبية"

    أكد عبد اللطيف وهبي رئيس فريق الاصالة والمعاصرة
    "الحكومة ومعها أغلبيتها تسعى إلى الهيمنة على المؤسسة التشريعية"

    من يتفضل برفع اللبس وله جزيل الشكر

  • baka
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:13

    تغريدة خارج السرب..
    مارأيكم ان يكون شباط رئيسا للوفد المغربي الرسمي لموسم الحج..
    ربما يكون حلا لحلحلة الورطة السياسية الذي شباط من عرابيها بامتياز.

  • سالم
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:17

    ماذا لو استعمل وزراء حكومة بنكيران نفس المنطق وقرروا عدم الاجابة على الاسئلة الاسبوعية التي يطرحها نواب المعارضة
    كيف سيكوم موقفهم
    الى أي نص سيحتكمون ؟
    الايعتبر هذا فشل دريع للمعارضة البرلمانية ؟
    بنكيران قوي

  • jamal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:18

    هده ليست معارضة…نسميها فر ق المقاطعة..يجب على الحكومةانتمرر المشاريع بدون ستاذان فرق المقاطعة..تنزل الاسعار..توضف كل المعطلين .لكن بشرط وتطاالب فرق المقاطعة ان الاحرار.الجرار.الاستققلال.الاتحاد.ان يسترجعوالملايير المهربة والمخباة..ويرجعون ااالنسب الماوية 4فيالماة من الصناديق ..الدعم.والتقاعد..لمدة 50عام…لما وصل المغر ب الى هدا الازمة..هولاء التماسيح..لهفو كل شىء.وبداو يخاففون من بنكران الدي لايملك فدادين …عليكم ايها الماطنون ان تاخدو اي فرد من احزاب النهب ..ستتفاجا بممتلكته..ولكن مالديهم من ارصدة مخباة..في بيوتهم لن يبق اي معطل بدون عمل

  • مناقش
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:19

    بصراحة تدخلات أعضاء العدالة والتنمية هنا و هناك،
    أسلوبهم في ممارسة الحكم والمعارضة في نفس الوقت،
    تعاملهم مع الآخرين، كل الآخرين، كأعداء للإصلاح، تماسيح…
    اعتبارهم لحزبهم كحزب و حيد و أوحد يملك الحل والحقيقة و…
    هذا يشير إلى أن هذا الحزب ليس في مستوى تحقيق ممارسة تشاركية لخدمة مصالح الوطن….و ليس، مع الأسف، حزب المرحلة.

  • citoyen
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:22

    c'est une absence non justifiée et donc une ponction sur leurs salaire doit être appliquée immédiatement !!

    et commes, ils aiment bcp l'argent, ils ne recommeceront plus !!

    à toi de jouer Si Benkirane

  • said dyane
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:30

    يا اخي بن كيران هذا موسم غطس التماسيح في الوديان الراكدة بحتا عن جيفة متعفنة
    وفي هذه الايام المباركة تكبل العفاريت
    لهذا يا اخي رئيس الحكومة فان قارب النجاة الذي انت ربانه و الدي يحمل الشعب المغربي سيعير الا بر الامان ونحن متشبتين بمركبنا

  • لابد من الإقتطاع
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:49

    لابد أن يقتطع من أجورهم هم أيضا كما تقتطعون من أجور من يتغيب أو يضرب

  • R&D
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 16:57

    و نحن نقاطعهم في التصويت عليهم يوم الإنتخابات، هؤلاء يريدون السير على خطى مصر ونحن لا نتركهم لذلك مهما كلف.

  • hassan
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:00

    في الحقيقة المعاررضة لم يبقى لهل الوقت لحضور اشغأل الجلسة الشهرية للسيد رئيس الحكومة ﻷنهأ منشغلة يأمورها الشخصية وﻻ تهتم يامور المواطنين

  • احمد العنبرى
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:01

    للمعارضة الحق الدستورى ان تعارض معارضة بناءة بالا نتقاد الحضارى باعطاء البدائل و الحلول الناجعة اما النهج الهدام هدفه افشال التجربة الحكومية الفريدة فى تاريخ المغرب الحديث .ابتزاز المعارضة يدخل فى اطار السعى الحثيث هدفها الخفى المعلن اجهاض هذه التجربة و هى تعى كل العى ان هى نجحت الحكومة مع ما لها و ما عليها سوف تحل الكارثة على الفساد و المفسدين و من يدور فى فلكهم من جنود مجندة للنهب الاخضر و اليابس كل خيرات البلاد و العباد فمهلا يا عباد الكراسى و المعاصى .فما الفرق بين حضوركم و غيابكم.تعطيل الديموقراطية فمن يشوش على الاصلاح بكل الحيل والاساليب و الالاعيب ان الشعب اذكى مما تتصورون و ذاكرة الشعب قوية انتبهوا….و التغيير و الاصلاح هى ارادة الشعب و ارادة امير الومنين فكل من يغرد خارج السرب من حقنا ان نشك هى نواياه و النية مهما تم اخفاءها مع مرور الزمن تظهر جليا للعيان فى كل مكان.( سوف ترى لما ينجلى الغبار افرس تحتك ام حمار)

  • anti la coste
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:05

    أقتـــــــــــــــــــــــرح على بنكيران مدام الدستور يعطيه الحق لتغيير الوزراء أن يتقدم الى جلالة الملك باقتراح تغيير وزراء حزب الإستقلال وليس حزب شباط -وذنوبهم على شباط – وإدخال حزب الأحرار ب4 وزراء من بينهم امرأة والحزب الدستوري ب3 وزراء من بينهم امرأة وليذهب شباط وألتباعين له الى مجاورة صنيعه لشكّرومن صنعهما في المعارضة -ولوأنه لاتوجد معارضة – وهكذا يكون بنكيران قد حقق خمس إنتصارات 1- حكومة منسجمة 2- أغلبية قوية -بزيادة 7أو8 برلمانيين-3- زيادة عدد النساء في الحكومة 4 – يرتاح من شباط وصداعو

  • ahmed
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:15

    اقول لبن كيران لماذا تتبع سياسة التجويع على الشعب برفع الاسعار والاقتطاع من الاجور والعصا للمتظاهرين.في المقابل ترفع من تعويضات البلمانيين اليس هذا هو عين النفاق؟؟؟؟؟؟؟؟

  • ugo
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:18

    المعارضة هي من أجل المعارضة

  • عبدالاله
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:27

    سنسمع بعد حين عن خلق "جبهة الدفاع عن الفساد ومحاربة الإصلاح" مكونة من نواب ومستشاري المعارضة واتحاد المقاولات و… و…الإعلام و… السيناريو معروف…

  • Nour Nederland
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:31

    بسم الله الرحمن الرحيم
    من البديهي أن يلقي السيد رئيس الحكومة جلسة الشهرية حول السياسات العامة بحضور جميع أعضاء المجلس مما فيهم النواب والنوام .
    ولعل مقاطعة أحزاب المعارضة أو المغارضة أو المعارضة من أجل المعارضة كما نسميها، المهزومة والفاشلة والتي لم يبق لها صدى في المجتمع المغربي لعدة أسباب يعرفها الصغير قبل الكبير،
    لدليل على عدم الوعي بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم . فزمن الشعارات والخطابات قد ولى ، ليحل محله زمن كشف المستور وفضح من يعت في الأرض فسادا وظلما.
    فأحزاب المعارضة سواء كانت حاضرة أو غائبة لا تقدم ولا تؤخر في شيء وإنما خائفة من أن يأت على يدي هؤلاء الشرفاء التغييروالاصلاح ووضع الأمور في مسارها الصحيح لن ينساه الشعب المغربي أبد الدهر.

  • عبدالرحمان البيضاوي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:43

    مقاطعة المعارضة لجلسات الأسئلة الشهرية ليس من أجل عدم التوافق على الوقت لأن ما يراد قوله في ساعة يمكن إختصاره في نصف ساعة أو أقل خصوصا إذا كان تدخل المعارضة بناء ومن أجل المصلحة العامة ولكن المعارضة تريد زيادة مدة تدخلها لتجد متسعا من الوقت للتهجم والإستفزاز والسخرية والتهكم من وعلى الحكومة ورئيسها وعلى الخصوص من طرف (وهبي وبنشماس والراضي ودعيدعة ) فعلى برلمانيي أحزاب المعارضة إن كانوا فعلا يمثلون المغاربة أن يحترموا المواطنين الذين انتخبوهم وأوصلوهم الى قبة البرلمان لتمثيلهم والتحدث باسمهم وليس الهروب من مواجهة رئيس الحكومة وأنا كمواطن عادي يمكنني أن أسأل السيد رئيس الحكومة مثلا بخصوص سؤال الشهر الحالي في ظرف دقيقة واحدة وأتركه يجيب 10 ساعات وأكثر لا يهم والحكم في النهاية للمواطنين أما المطالبة بالزيادة في الوقت فما هو إلا هروب من المواجهة فقط ليس إلا

  • ماوطني مواطيطو
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:50

    لما كنت صغيرا كنت اسمع بمجلس النواب وكنا نسميه انا واصدقائي الصغار مجلس الدواب حتى جاء عندنا احد صناع الفرجة اسمه عبد الإلاه بن كيران ليؤكد لنا انه يتعلق الامر بحديقة للحيوانات وليس بالدواب حيث توجد بداخله تماسيح وعفاريت وافاعي والاه الى عار عليك اسي بن كيران لحلايقي مؤسسة تشريعية مقدسة في بعض الدول حرام عليك كونتي تسلك شي طريق اخر حسن من هاد السلوك الي كاتعملو دابا الى هادو عفاريت وتماسيح علاش تحالفتي معاهوم ولاكن حتى الان عاد بان المغرب بصورته الحقيقية نموذج السياسيين في المغرب رئيس حكومة يصرخ في البرلمان لا يعرف ماذ يقول وماذ يفعل وهنا نستحظر القولة التي تقول من عاشر قوما اربعين يوما صار منهم بن كيران صار من العفاريت والتماسيح المهم ماعندنا غاراد

  • rquia
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 17:53

    الله يعفو علينا من هاذ الفوضى و الروينة..

  • HAMID
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:05

    لاول مرة اشاهد واسمع اغلبية وزراءنا يدافعون عن المواطن والنواب يتهربون
    .شكرا لحكومة صاحب الجلالة التي استطاعت تصنف العفاريت والتماسيح بتقنية عالية وذكية.
    امضاء: لا منتمي ولا نقابي ولا جمعوي

  • gfjdhs
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:12

    كفى من هذا الثمثيل السياسي و كاننا امام مسرحية الكل يريد الظفر بالبطل فيها هذه ليست خشبة مسرح هذا ثمثيل لبلد لا يهم من البطل بقدر ما تهم مصلحة البلد والشعب غالبا ما نشاهدهم اعداء داخل البرلمان و اصدقاء خارجه نحن مع التغيير مع المصلحة الاختلاف و المعارضة من واجبها ان تصب في الصالح العام وليس المعارضة من اجل المعارضة اصبح المشهدالسياسي بالمغرب وجها مالوفا لنا الشعب يريد التغيير و الاصلاح

  • معارض للمعارضة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:14

    معارضة ضعيفة وانهزامية اختارت الحل الاسهل وهو الفرار الفرار الفرار عوض المواجهة

  • Mohajir
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:32

    on a pas besoin des pArtiies politiques qui sont contra le reforme
    .On est avec le roi et le gouvernement actuel
    qui sont pour le reforme pofond

  • Mabrouk
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:44

    c' est l"école buissonnière ce qu'on appelait jadis à l 'école primaire ou secondaire "trii min al madrassa ".

    ce rythme ne peut être suivi par ceux qui ont d'autre préoccupations que le service du peuple.
    ils auraient fait mieux s'il ont le temps de préparer des questions et ou essayer d"apporter des propositions à M.Le chef du gouvernement. chose qu'ils ne peuvent pas faire ils excellent dans l'absentéisme pour aller faire autre chose alors qu'ils sont payés pour la présence

  • mustapha
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:50

    هؤولاء النواب ورئيس الحكومة لم يستطيعوا حل مشاكلهم ،فكيف يستطيعون حل مشاكل الشعب،إنه اللامعقول والإستهتار والتحجج بالديموقراطية وعلى ما يبدو هم يدبحونها كل واحد ماسك مدية ويدبحها بطريقته والأيام تجري تلو الأخرى وستمر الخمس سنوات من عمر البرلمان والحكومة وستأتي حكومة أخرى وكل انتخاب وأنتم غير متفقين ومتفقين سوى على أن لا تتفقوا.

  • hassane
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:55

    لوكانت معارضة في المستوى لكانت معرضتها بناءة وحضورها واجب وليس بالمقاطعة والتعابير الفضفاضة بينوا ولو مرة واحدة على حبكم للوطن والمواطنين قدراتكم على التغيير وضعوا الحكومة في الاتجاه الصحيح وباسلوب لائق وفي المستوى الشعب يريد التفعيل وليس شيئ اخر ان كنتم فعلا نواب للشعب وليس نوام

  • مهاجر غيور
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 18:55

    المعارضة كثيرهم ينتهزون فرص الغياب من اجل الذهاب للسرقة و النهب ومن هم من تابع جيلاللا بالنافخ . لهذا نطالب الدولة للقيام باقتطاع اجورهم لانهم لا يستحقون تمثيل ابناء الوطن. فلهذا لي سرا علي الاخرين يسرى عليهم لانهم ليسو بملاءكة وهذهكلمة حق من مهاجر خارج الوطن

  • بالورغي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:00

    أودي السي بن كيران لما وصل الى سدة الحكم وجدها مثل ركبة الصحراوي كبيرة صل على النبي .. والفاهم يفهم وما ركبة شباط إلا فلا تتجاوز وزن الريشة ..

  • حمدوني
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:21

    على الحكومة أن تعمل بدل أن تتكلم ان تحارب الفساد لا ان تتخوف منه للأسف كما هو حاصل الان .ان فعلت ذلك ستزيد من مصداقيتها وشعبيتها.ولا تنسى أبدا الشعار الذي رفعته ابان حملتها محاربة الفساد و الاستبداد.لكن لحد الآن لم نلمس خطوات جريئة في هذا الاتجاه.يجب الانتباه الى ما يوجه اليها من انتقادات بناءة و ايجابية ولا تصم الآذان عن سماعها والأخذ بها ان هي ارادت النجاح ولا تسوق المخاوف وبيع الوهام للشعب المغربي

  • صاحب التعليق 10
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:21

    ما بقيتو كاتفرقوا ما بين القرأن والسنة
    في الصباح قريت واحد التعليق قال كما يقول المثل العربي
    إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة
    هذا حديث مشي مثل عربي
    انت كاتقول
    أذكركم بحديث سيد الأنام عليه الصلاة و السلام, قال " إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار"
    هذا قرأن مشي حديث

    ليس المهم ان تقول ولكن المهم ان تعرف ماذا تقول
    قال تعالى " وقال الرسول يارب ان قومي اتخدوا هذا القرأن مهجورا"

  • tiznit
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:22

    المعارضة من أجل المعارضة بلاش كاع غير كتخسر لينا الديكور ديال البرلمان…لكن يجب الإقتطاع من أجورهم كما تفعل الحكومة مع جميع الموظفين.

  • خالد
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:30

    هده المعارضة الفاشلة فضلت الهروب وعدم المواجهة : سياسة النعامة عندما تحس بالخطر تخبء فقط رأسها في الرمل وكامل أعضاءها مكشوفة ضنا منها أنها مختبئة ، ودلك حتى لا تكشف عملياتهم الشيطانية اللتي يقومون بها كسرقة السفقات والمشاريع في المدن التي يمتلونها ، الهروب من المسؤولية ، هؤلاء الجبناء قد خاب ضن الشعب فيهم ، لان في الأصل ليست لهم حنكة و الكفاءة السياسية للقيام بالمهام اللتي وضع الشعب تقنع فيهم للقيام بها ، هده إشارة واضحة للشعب المغربي لاختيار حقيقي لمن يمتله ، ونتمنا في الاستحقاقات القادمة ان تكون للشعب المغربي القدرة على التمييز بين الرجال وأشباه الرجال ،

  • حمزة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:35

    اعتقد أن المعارضة تتهرب من مواجهة بنكيران لأنه يكشف المسور و يتحدث بلغة الشعب بدون تنميق يتعللون بالوقت لكن الحقيقة أن الشعب يعرف من يقول الحقيقة و من أوصل المغرب إلى الوضع الحالي.

  • rachid
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:40

    ا ذا كانت لهذه المعارضة ومعها حزب الاستغلال الشجاعة والاستقلالية في اتخاد لقرارت فلتقدم ملتمس رقابة للاطاحة بالحكومة وبذلك سيتم الرجوع لانتخابات سا بقة لاوانها ومريضنا ما عندو باس ولكن الغوغاء السياسي والبحث عن تضييع الوقت هو منهاج المعارضة الفاشلة

  • المالكي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:44

    على السيد شباط ان يأتي لمجلس النواب و يطرح افكاره ويكون وجها لوجه مع ابن كيران لماذا هذا الهروب الى الجنوب و الشمال

  • sans parti
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:58

    A l´oppostion, si vous etes des hommes aller protester dans la rue, et je vous le jure que le peuple va vous devorez.les marocains d´aujourd´hui ne sont pas les marocains d´hier, ils savent bien qui veut travailler et qui
    veut saboter.alors laisser Benkirane tranquille..r

  • أبو فاطمة
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 19:58

    القانون يعطي الحكومة 50 في المائة والبرلمان 50 في المائة. وهذا يعني أن المعارضة سيكون لها 25 في المائة من الوقت و يكون 25 في المائة للاغلبية. و هذا رفضته المعارضة. وتم الاتفاق على أن يكون ثلث الوقت للحكومة رائد 10 دقائق والثلث للأعلبية والثلث للمعارضة. وتم العمل بهذا المقترح في مجموعة من اللقاءات الشهرية. ولكن نجاح بنكيران في هذه الجلسات جعلهم يفكرون في محاربتها. فمنهم من طالب صراحة إيقافها في تناف تام مع الدستور رغم أنه يطبل ليل نهار بتنزيل الدستور. و منهم من طالب بتغيير الحصص المخصة لكل متدخل.ويطالبون بأن تكون 50% للمحكومة والأغلبية و50% للمعارضة وهي صيغة معكوسة للقانون الداخلي لمجلس النواب المصادق عليه.فلا يمكن للمعارضة أن تحصل على النسبة التي أعطاها لها الشعب والمتمثل في عذ أصواتها.

  • بلبشير
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 20:45

    حل ليلة أمس شباط بوجدة لمقابلة جلالة الملك أريده سبقا لهسبرس

  • محمد الممدوحي
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 21:27

    في الحقيقة موقف هذه المعارضة فهي تعرف مثل الراقصة المجنونة التي كلما زادت في الرقص تعرت عورتها

  • obs toubkal
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 21:49

    L'opposition prevoit de nouveau de s'unir pour boycotter la seance des questions orales au chef du gouvernement Les arguments avancés concernant la repartition du temps ne sont pas convaincants Le temps passé par toutes les composantes de l'opposition a attaquer le chef du gouvernement soit au parlement soit par voie de presse est plus important et si on y ajoute celui Pi (clan de Chabbat) le chef du gouvernement doit consacrer la majeure partie de son temps à repondre a ces attaques ,Le probleme pour l'opposition c'est qu'elle n'arrive pas a contrer le chef du gouvernement qui repond sans detours en language clair dans ses interventions sans se sentir gener Ce n'est donc pas une question de repartition de temps Le point fort que l'opposition à discuter avec le gouvernement est celui du choix du sujet de la question lors de la séance orale car les vraies questions de l'heure ne sont pas posées ou sont evitées car qu'elle est la situation gouvernementale et economique

  • amine
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 21:57

    كفرق للمعارضة لن يساهموا في ذبح الديمقراطية
    l'opposition a démontré son échec total , le gouvernement est en crise
    bref , on vis dans une situation de crise des leaders politiques qu'à l'opposition que au gouvernement.
    Bouayad

  • maghrebi in holland
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 22:53

    ماكاين لاح حكومة ولا معارضة باركا من المسرحيات كلكم في جيب القصر

  • damoun
    الثلاثاء 25 يونيو 2013 - 23:04

    يهيا المغرب تحيا الحرية المعاااارررض هرب الباااااممم هرب الشعب المغربي ميموووتشش الشعب المغربيي العضيييممم المجرم هرب المجد للمناضليييييين

  • مجد المغربى
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 02:42

    مسرحيات عصابة السراق او عصابة السراط لا تنتهى حسبى الله ونعمة الوكيل اللهم احكم وانت الحكم القدير اللهم انا عبادك فنصرنا على القوم المفسدين امين يارب

  • هولاندا
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 07:15

    السلام عليكم نحن الشعب فقط نتكلم وراء الستار في الحقيقة يجب علينا أن ننظم مسيرة ضد هدا الطغيان المعارض لكي يعرفوا الحقيقة إذن اطلب من كل المغاربة بالمسيرة حتي في الخارج توكلو علي الله أولا وعلي السيد بن الكيران فيقو فيقو هذه فرستكم والفرسة لا تعود

  • مغربي
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 07:29

    بصراحة أصبحت وجوه أعضاء حزب العدالة و التنمية تثير إسمئزازي. و الله العظيم لإني نادم شديد الندم يوم صوت لصالح هذا الحزب.
    آخر مستجدات بنكيران أنه قال " على الشعب أن يصبر للآلام " يقصد هنا أن على الشعب المغربي أن يصبر على الزيادات في الأسعار و الإقتطاع من الأجور و غير هذا كثير, في المقابل أضاف 12000 درهم للمستشارين لأنه خائف منهم.
    بالله عليكم أليس هذا هو النفاق بعينه.
    أذكركم بحديث سيد الأنام عليه الصلاة و السلام, قال " إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار"
    بالتأكيد فإن شبيبة هذا الحزب لن يعجبها هذا التعليق, و أقول لهم لن تنساقوا وراء خطابات زعماء هذا الحزب فأنتم الأكثر تضررا من سياستهم
    ولتعلموا ان الفساد في خطاباتكم مجرد شعارات وهدرة والا اروني مادا فعلتم فانتم من تحكمون
    صراحة لا انتم ولا معارضتكم سيان واعلموا لا سامحكم الله انكم جميعا شفارة ومنافقون

  • مواطن
    الأربعاء 26 يونيو 2013 - 15:31

    كفى من هذا الثمثيل السياسي و كاننا امام مسرحية لوكانت معارضة في المستوى لكانت معرضتها بناءة وحضورها واجب وليس بالمقاطعة والتعابير الفضفاضة….غياب المعارضة وحضورها، لا يفيد شيء ما دام أنها سجينة المعارضة من أجل المعارضة….ماذا فعلت المعارضة ، عندما كانت تسير البلاد في محكومات ، أو عن طريق التحكم عن بعد….نحن نعرف أن المحكومة الحالية لن تحقق مطالب الشعب الذي كان ضحية الاختيارات والتحكمات التي فرضت عليه….لكن هناك نساء ورجال-داخلها … ذممهم ومواقفهم نظيفة تأهلهم للمصداقية أمام كل من تحكم وسير البلاد…..أليس هذا هو عين النفاق؟؟؟؟؟؟؟؟

  • حامد
    الخميس 27 يونيو 2013 - 00:04

    اريد طرح سوال هل المعارضة تظن ان المغاربة اغبيا.الي هادا الحد اكثر من ستة عقود وانتم تتناوبون علي الحكم ماهي إصلاحاتكم

صوت وصورة
أحكام قضية الدهس بالبيضاء
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:58

أحكام قضية الدهس بالبيضاء

صوت وصورة
معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 23:55

معرض الحلي الأمازيغية للقصر الملكي

صوت وصورة
اعتصام ممرضين في سلا
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 19:08 1

اعتصام ممرضين في سلا

صوت وصورة
وزير الفلاحة وعيد الأضحى
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 17:34 24

وزير الفلاحة وعيد الأضحى

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 3

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 3

احتجاج بوزارة التشغيل