المعافري: استفادة صادرات المغرب محدودة من السوق الروسية

المعافري: استفادة صادرات المغرب محدودة من السوق الروسية
الجمعة 31 أكتوبر 2014 - 21:54

تبعيَّة المغربِ في تأمِين غذَائهِ تقلُّ أكثر فأكثر، ما عدَا أيَّام الجفَاف، والمملكةُ محققةٌ لاكتفائها الذاتِي على مستوى عددٍ من منتوجات الغذَاء الأساسيَّة، حتَّى وإنْ كانتْ ثمَّة صعوباتٌ في إيجاد أراضٍ صالحةٍ للزراعة، ذَاك ما قدرتْ به المديرةُ العامَّة لـ”مارُوك إكسبُورْ”، زهرة المعافري، الوضع الحالِي لصادرات المغرب وواردَاته الغذائيَّة.

المعافري أوردَتْ في حوارٍ صحفِي معَ أسبوعيَّة “لوزِين نُوفِيل الفرنسيَّة” المختصَّة فِي شؤُون الاقتصاد أنَّ قطاع الصناعة الغذائيَّة في المغرب لا يزَال ذَا سماتٍ تقليديَّة حتَّى وإنْ كان آخذًا في العصرنة، حيثُ إنَّ 80 بالمائة من إنتاجهِ يؤولُ إلى السوق المحليَّة، فيما توجهُ العشرين المتبقيَّة نحو التصدير. أغلبها نحو دو أوروبيَّة “لكننا بتنا نتحوَّلُ إلى أسواق جديدة، وننوع من منتوجاتنا المصدرة”.

وعمَّا إذَا كان المغربُ مستفيدًا من الحظرِ الذِي تواجههُ منتوجات دول أووربَا الغربيَّة في روسيا، في أعقاب خلافها حول الأزمة الأوكرانيَّة مع الغرب، أوضحت المتحدثة أنَّ الاستفادَة لا تزالُ محدودة، حتى وإنْ كانت روسيا شريكًا استراتيجيًّا بالنسبة إلى المغرب، لكونه السوق الأوَّل للحوامض المغربيَّة منذُ عشر سنوات. وتضاعف وارداته من المغرب بِـ40 في المائة، خلال السنوَات الأخيرة.

وزادت المديرةُ العامَّة لـ”مارُوك إكسبُورْ”، أنَّ بعض المنتوجَات الأوروبيَّة لا زالتْ تشقُّ طريقها نحو السوق الروسيَّة بالرغم من الحظر الذي فرضهُ الرئيس فلاديمير بوتِين، فيما لا يملكُ المغرب؛ لا القدرة ولا الوسائل كيْ يغطِي مجمل السُّوق الرُّوسيَّة الكبرى. لكنَّ مقاولاتٍ مغربيَّة كثيرة باتتْ تنفتحُ على موسكُو، بالرغم قلَّة الخطوط البحريَّة الرَّابطَة بين رُوسيا والمغرب، التي تنتصبُ عائقًا أمام رفع الصادرات، زيادة على المنافسة المصريَّة والتركيَّة.

وأشارت المتحدثة إلى أنَّ صادرات المغرب من الغذَاء التي تدخلُ السوق الأجنبيَّة تخضعُ لشروط دوليَّة غير سهلة، دون الحديث عن العوائق الجمركيَّة، قائلة إنَّ المغرب أحدث جهازا للتنسيق والمراقبة في شأن تلك الصادرات، بغرض إخضاعها لمراقبة تقنيَّة.

المديرةُ العامَّة لـ”مارُوك إكسبُورْ”، أفادت أنَّ المؤسسة التي ترأسها تساعدُ المقاولات المغربيَّة بصورةٍ كبرى على عرض منتوجاتها في الخارج، حتى أنَّ دعمها المقدم قدْ يصلُ إلَى 80 في المائة، فيما لا يدفعُ العارضُون بالخارج سوى تذاكر رحلاتهم في الطيران ومصاريف إقامتهم بالمدن التِي يعرضُون فيها. علمًا أنَّ المغرب مرتبطٌ بـاتفاقيَّات للتبَادل الحر معَ 56 بلدًا في الوقت الرَّاهن يجرِي بحثُ توسيعها، عبر التفاوض بشأنِ اتفاقٍ جديدٍ مع كندَا.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز