المعاناة تخرج قدماء العسكريين ببني ملال للاحتجاج 

المعاناة تخرج قدماء العسكريين ببني ملال للاحتجاج 
صورة: هسبريس
الخميس 24 يونيو 2021 - 19:22

تظاهر العشرات من قدماء العسكريين والمحاربين ومجموعة من النسوة الأرامل، الخميس أمام مقر المندوبية الجهوية لمؤسسة الحسن التالي للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين-فرع قصبة تادلة، تنديدا بـ”الأوضاع المزرية” التي باتوا يعيشونها.

ورفع المحتجون، المتحدرون من مدن ومراكز تابعة لجهة بني ملال خنيفرة، شعارات ويافطات تطالب بضرورة إيلاء الاهتمام للعسكريين، من خلال تحسين وضعيتهم الاجتماعية وتوحيد المعاشات العسكرية وإعادة النظر في منظومة القوانين المحدثة لنظام المعاشات العسكرية.

وفي تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أوضح محمد السعادة، عضو التنسيقية الوطنية لقدماء العسكريين والمحاربين، أن وقفتهم الاحتجاجية تهدف إلى إثارة انتباه المسؤولين إلى عدد من المطالب الاجتماعية الكفيلة بضمان العيش الكريم لهذه الفئة.

وقال السعادة إن “مطالب المحاربين العسكريين لم تؤخذ بعين الاعتبار منذ سنوات رغم الوقفات والمسيرات الاحتجاجية والمراسلات والنداءات والبيانات”، مضيفا: “آمل أن يصل صوتنا إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية”.

ومن بين نقط ملفهم المطلبي، ذكر المتحدث “توفير التغطية الصحية والتعويضات الأساسية عن المرض والعجز، والرفع من معاشات الزمانة والاعتناء بمعطوبي الحرب وذوي العاهات المستديمة وبأرامل الشهداء والمتقاعدين من قدماء العسكريين وقدماء المحاربين وذويهم، والنظر في وضعية المعاقين من أبنائهم ومساندتهم”.

ويطالب المحتجون أيضا بـ”عدم التمييز بين أفراد قدماء القوات المسلحة الملكية وأفراد القوات المساعدة الحاملين لصفة محارب قديم في الاستفادة من الخدمات الاجتماعية لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين والمحاربين”.

ومن جهاتها، كشفت صباح المؤدن، ابنة شهيد بالقوات المسلحة الملكية أن “معظم أرامل الشهداء يعشن اليوم تحت عتبة الفقر، بل توجد منهن من لا تتوفر على لقمة العيش”، مشيرة إلى أن “بعض الأرامل بالفقيه بن صالح وأزيلال وبني ملال لم يسبق لهن أن استفدن من أي تعويضات، ومنهن من تعاني من أمراض مزمنة”.

وطالبت المؤدن بتمتيع الأرامل بمعاش أزواجهن المتوفين كاملا، وبالتعويضات عن الأبناء حتى بلوغهم 21 سنة، وتمتيع الأب والأم للمتقاعد العسكري من المستشفيات العسكرية بالمجان، ودعم الأرامل خلال المناسبات الدينية، خاصة في شهر رمضان وعيد الأضحى، وتسهيل ولوج أبنائهن إلى سوق الشغل.

وأوضحت المتحدثة أن طلب الاستفادة من السكن اللائق والتطبيب بات يشكل هم الكثيرين، لا سيما النساء الأرامل والمسنين الذين يتقاضون تعويضات لا تتجاوز ألف درهم شهريا وصاروا غير قادرين على العمل وفي أمس الحاجة إلى العناية الصحية، مشددة على أن “أسر العشرات من الشهداء تعيش في وضعية هشة وتأمل في تدخل جلالة الملك”.

‫تعليقات الزوار

21
  • moulay ahmed
    الخميس 24 يونيو 2021 - 19:43

    فعلا يجب توحيد المعاشات العسكرية ليس بمقدوري أن أتقاضى 5000 درهم والآخر يتقاضى 6500درهم وأنا أمتاز عليه بالأقدمية هذا عيب وعار؟؟ لأن أكثر من نصف الأجور الشهرية مرهونة باقتطاع القروض العقارية أو الآستهلاكية؟؟إذا نعيش دائما تقريبا ب 2400درهم ف الشهر ما بالك حين يأتي عيد الأضحى والأعياد الأخرى لم نجد ما نصرفه في هاته المناسبات؟؟ ولهذا يجب على المؤسسة العسكرية أن تفرج وتراقب الإعانات التي يتكلم ويمنحها القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية لهاته الشريحة العمرية ذات صلة بالروح الوطنية والتفاني في ظل هذا الشعار الخالد: الله الوطن الملك

  • ابنة محارب عسكري قديم
    الخميس 24 يونيو 2021 - 19:44

    راه عيب اعار هادشي واش اعباد الله ناس فنات حياتها فالصحراء وتمار املي تقاعدو معندهوم حتى باش اعيشو مرتاحين..لدرجة الاب ديالي توفى اماما بقات ليها 550dh لشهر واش اعباد الله هاد المبلغ مكافيها حتى فالماكلة ديالها فمابالك الماء والضوء وعندها زوج خواتاتي باقي متزوجو ماخدمة الكبيرة عندها 25 سنة راه هادشي منكر ..فنات معاه حياتها فزاك اصحاري كنت كنعقل انا صغيرة كنى ساكينين حدى القشلة تما دوزت عشرة سنوات من عمري ونهار تقاعد خلاو ليه 1500dh عايشين بيها على قد الحال نهار مات بداو انقصو منها حتى خلاو ليها زوج دريال
    ..الله اياخد فيكوم الحق

  • أمازيغي باعمراني
    الخميس 24 يونيو 2021 - 19:52

    هذا مصير الكثير من الموظفين ، لأن الدولة ومسيروها لا تهمهم خدمة المواطنين ورفاهيتهم كل همهم هو حلبهم وإخراج قوانين ظالمة لتفقيرهم .

  • Abdo rabih
    الخميس 24 يونيو 2021 - 19:55

    أنا عسكري قديم أتقاضى في معاشي العسكري لزمانة (164.75)درهم في الشهر ومدى الحياة ومنذ 1992 إلى يومنا هذا هذا المعاش لايشمله أي زيادة كيف ما كانت الظروف المعيشية مع العلم ليس لدي أي راتب شهري من التقاعد العسكري ولا أستفيد لا من الإعانة المؤسسة الحسن الثاني الأعمال الإجتماعية للقوات المسلحة الملكية ولا تغطية الصحية ولا تأمين صحي ولا شيئ علما أنني راسلت جميع الجهات المعنية بالأمر بتحسين معاشي بدون جواب وهذا هو رقم المعاش (46008) المسجل لدى صندوق المغربي للتقاعد بالرباط . بالله عليكم هل هناك كائن حي يعيش بهذا الراتب الشهري الذي لايكفي لوجبة إفطار في اليوم الواحد لدى بعض السياسيين ؟
    كما أنني قضيت نصف قرن من الزمان دفاعا عن الوحده الوطنيه والترابية وغادرت الجندية لأسباب صحية ونفسية وبشهادة حسن السيره والسلوك واليوم دخلت في سن الشيخوخة ولدي أربعة أطفال حسبي الله ونعم الوكيل . ودائما شعارنا الواحد …. الله. .. الوطن….الملك .

  • Salim bougadouma
    الخميس 24 يونيو 2021 - 20:27

    حكومة تستقبل الفلسطينيين في الفيلات الفاخرة….

    نفس هاته الحكومة تتجاهل معاناة المحاربين الذين أفنوا حياتهم من أجل حماية حدودنا الشرقية
    من العدو الغاصب.

    من هذا المنبر أتوجه بتحية إجلال و تقدير لقواتنا المسلحة و أمننا الوطني و رجال الدرك و الوقاية المدنية و على رأسهم جلالة الملك.

    أنشري يا هيسبريس فأنا لا أكثرت بي الديسلايكات القادمة من مقاهي لأنتيرنيت في وهران.

  • غا دايز
    الخميس 24 يونيو 2021 - 20:30

    مع الأسف قدماء المحاربين هم الفئة الاحوج بالاعلانات والامتيازات التي تمنح لغير مستحقيها ٠ وهي الفئة التي لا يتكلم عنها احد ٠

  • Salim bougadouma
    الخميس 24 يونيو 2021 - 20:30

    حكومة تستقبل الفلسطينيين في الفيلات الفاخرة….

    نفس هاته الحكومة تتجاهل معاناة المحاربين الذين أفنوا حياتهم من أجل حماية حدودنا الشرقية
    من العدو الغاصب.

    من هذا المنبر أتوجه بتحية إجلال و تقدير لقواتنا المسلحة و أمننا الوطني و رجال الدرك و الوقاية المدنية و على رأسهم جلالة الملك.

    أنشري يا هيسبريس فأنا لا أكثرت بي الديسلايكات القادمة من مقاهي لأنتيرنيت في وهران.

  • ابن الجزائر
    الخميس 24 يونيو 2021 - 20:35

    فرق شاسع بين الجيوش القوية والمحترفة والجيوس الضعيفة التي تعتمد مزانيتها على التسول والهيبات والكريديات وفالاخير لم تجد حتى تقديم وتوفير مستحقات جنودها الذين افنو شبابهم لدفاع عن مصالح اسياده ولن يتحصل حتى على ابسط مستحقات يمكن راتب شهري الصحة فما اما الجيوش القوية والمحترفة جنودها يتحصلون على كامل حقوقهم عند المعاش ويحترمونهم ويكرمونهم في كل المناسبات الوطنية ويحضون بالاحترتم الكامل من المسؤولية والشعب وهذه هي الحقيقة التي تاءلم فالصميم

  • EL FAHLA DZ
    الخميس 24 يونيو 2021 - 20:44

    جندي المتقاعد عند الجيوش المحترفة والقوية يتحصلول على كامل حقوقهم أولا الصحة والراتب الشهري السكن وامتيزات مثل السيارة وقطعة أرض او الكريمة طاكسي والسفر برا وبحرا وجوا بالمجان عوعمرة او حجة أنا لدي حار قضية 12 سنة في يوم المغرب استقبل عند اطلاق سراحه في شهر رمضان 1987 وتستقبل استقبال الأبطال بالزغاريد وتحصل على كل الأشياء التي ذكرتها وها هو يعيش بكرامة مكرما معززا والكل يحترمه اما الجيوش التي تعيش من الهيبات والتسول والكريديات فكيف توفر لجنودها مطلباتهم ومستحقاتهم ربي يجيب الخير

  • IBN CHAHID DZ
    الخميس 24 يونيو 2021 - 20:57

    نعم انها الجيوش التي تعتمد على العيبات والتسول والكريديات وهذا ما يحصل لها فعندما الجندي يصبح لا يصبح للخدمة يرمونه وكائنه لم يكن عسكري فاءين هم الذين هرسونا رؤوسنا بالحيش القوي والمحترف وخاصتا بعد التطبيع مع الصهاينة والله اعطيتموه اكثر من حجمة وهنا فعمت لمذا يحتل تلك الرتبة العالمية بين الجيوش الضعيفة ولمذا الجيوش القوية والمحترفة محترمة من طرف الخبراء لأن مستحقات الجنود تدخل في معيار التصنيف فكيف تريد أن بصنفو جيشك بين الاقوى وجنوده لم يجدو حتى الماءكل والملبس فما بالك من المتقاعدين لا حياة لمن تنادي بعدما افنو حياتهم وشبابهم في عمق الرمال وبين للتفاعل والعقارب

  • INCONNU
    الخميس 24 يونيو 2021 - 21:02

    فرق شاسع بين الجيوش القوية والمحترفة التي تحترم جنودها الذين فالخدمة او متقاعدين اما الجيوش الضعيفة التي تعتمد على الهيبات والتسول والكريديات فمذا تنتضرون منها لكي تقدم من مستحقات المتقاعدين اساءلو على الأقل الذين فالخدمة لكي تعرفون الحقيقة

  • abdou
    الخميس 24 يونيو 2021 - 21:15

    نظام المعاشات يلزمه تصحيح لمراعات العيش الكريم في ظل تنامي الغلاء المعيشي ويبقى الأجر مجمد إلى اللحد هذا غير منطقي مع أموال المتقاعدين يتم المتاجرة بها والأرباخ لا يستفيد منها أصحابها .وتذهب إلى السياسيين هل هذا معقول ؟ وما بالك بالأرملة تحرم من التعويضات العائلية للأطفال في سن 16 ستة إن ترك أولادها أقسام الدراسة .على العلم تعويضات العاءلية يستفيد منها جميع الإدارات إلى أن يصل الأطفال سن 21 سنة . بدل أن يعتنوا بالأرملة يبقى لها نصف الراتب الشهري بعد وفاة زوجها والأطفال يحرمون كما سبق أن ذكرت . نلتمس من إدارة الصندوق التقاعد وعلى رأسها السيد وزير المالية إعادة النظر في هذه القوانين لمسايرة قوانين الإدارة العمومية ولكم جزيل الشكر أصاب منبري الحر. أوصلوا الإلتماس.

  • mustaphaibrahimi
    الخميس 24 يونيو 2021 - 21:47

    متقاعد عسكري مصاب بكسر في يده واحيل على التقاعد من الفوج الثالث للمقررات العام للقوات المسلحة الملكية يعيش بعاهة مستدامة منذ ١٩٧٩ رقم معاشه ٣١٢٥٠٠ عسكري يتقاضى مبلغ احدى عشر درهم و٩٨ سنتيم في الشهر أؤكد 11درهم و98سنتيم في الشهر وانا مسؤول عن هذا الإعلان امام القانون

  • medzaki
    الخميس 24 يونيو 2021 - 22:24

    السؤال المطروح لمادا الكل يستفيد من الزيادة في الاجر الا اجر المتقاعد فهو مجمد طول العمر المتقاعد وخصوصا اجر الجندي الدي هو اصلا جامد نريد تدخل جلالة الملك محمد السادس في هده المشكلة

  • احمد
    الخميس 24 يونيو 2021 - 22:43

    لاحول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.
    صوت المتقاعدين العسكريين يب ان يصل إلى ملك البلاد .
    تحية كبيرة لجميع المتقاعدين العسكريين و الارامل و …..

  • حر فيوطنه
    الخميس 24 يونيو 2021 - 22:47

    أتعجب من بعض المعلقين من الجار العدو DZ الدين يفتخرون بجيشهم و يمدحونه و يطبلون له. رغم ان الفرق بين الجيش المغربي و جيش لكبرانات شاسع.
    نسي الاخوة الأعداء أن العالم أصبح قرية صغيرة و أصبحوا ككبيرهم ‘‘طبونهم‘‘ الذي علمهم السحر يكدبون اكثر مما يتنفسون.
    مثال بسيط رقيب في الجيش المغربي يتقاصى أجرة شهرية تفوق أجرة عميد في الجزائر.
    ومن أراد التأكد فليبحث عند الحاج گوگل اد عليه أن يطلب راتب الجنود في الدول و يقارن.
    نسيت خلال شهر رمضان المعظم جل عساكر الدزاير يتناولون وجبة الإفطار في موائد الرحمان التي يقيمها المحسنون للفقراء.

  • مهان قديم
    الخميس 24 يونيو 2021 - 23:18

    يجب على المحاربوم القدماء أن لا يضيعوا القوقت في مطالب تافهة، وأن يركزوا على رفع المعاش الى أكثر من ٥٠٠٠ درهم في الشهر، لأن الدولة المغربية قد أهانتم بمعش هزيل وببعض الإعانات من المؤسسة وغيرها.

  • lagzoulismail
    الخميس 24 يونيو 2021 - 23:57

    الطبقة المهضومة في المغرب هم قدماء العسكرين

  • كمال المنصوري
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 02:14

    فضيحة من العيار الثقيل أنَّ دولةً تجعل من جيشها أحقر الناس و أفقرهم في المجتمع!
    ذلك العسكري الإنسان المغلوب على أمره دفعه الفقر و الحاجة ليبيع نفسه للوطن و للنظام كي يموت من أجله مقابل دراهم معدودات!!!

  • العربي
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 10:03

    لا حول ولا قوة الا بالله العسكري ليه الله لا غير وشكرا كاتب المقال

  • Med.
    الجمعة 25 يونيو 2021 - 16:07

    اتمنى من كل مسؤول او كل مواطن ان يتخيل في خياله. .يوما. واحدا في الصحراء يوما واحدا فقط بشمسه وليله. وحشراته وسمه من العقارب والافاعي لادعي للما او الاكل او النوم . تخيل دلك ايها المسؤول او انت ايها المواطن . يوما واحدا فقط مع العلم ان الجندي هناك بين اليالي والشهور والاعوام انا مواطن تخيل وطنك .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات