مغاربة يتظاهرون ضد العدوان والتطبيع ويدعون إلى إغلاق المكتب الإسرائيلي

مغاربة يتظاهرون ضد العدوان والتطبيع ويدعون إلى إغلاق المكتب الإسرائيلي
صور: منير امحيمدات
السبت 15 ماي 2021 - 23:30

كان البرلمان، اليوم السبت، على موعد مع شعارات قوية صدح بها مواطنون ومواطنات تضامنا مع فلسطين ومقاومة الشعب الفلسطيني للاحتلال الإسرائيلي، وتنديدا بالتطبيع، والدعوة إلى إغلاق مكتب الاتصال الإسرائيلي.

وبعد شهور من منع الوقفات المساندة للقضية الفلسطينية، الذي كانت آخر محطاته بداية الأسبوع الجاري، لم تشهد هذه الوقفة أي مضايقة، وحضرت فيها وكالة الأنباء الرسمية، بعدما دعت إليها “المبادرة المغربية للدعم والنصرة”، ونادت بالمشاركة فيها الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، عقب الموقف المغربي الرسمي، الذي من بين أوجهه إعطاء الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، أمرا بإرسال مساعدات إنسانية عاجلة إلى الفلسطينيين بالضفة الغربية وقطاع غزة.

ومع تعميم دعوات المشاركة في وقفة تضامنية، مساء غد الأحد، من طرف “الجبهة المغربية لدعم فلسطين وضد التطبيع”، شهدت وقفة اليوم حضورا قويا لحركة “التوحيد والإصلاح”، القريبة من حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، ووجوه قيادية في الحزب ذاته.

ومن بين الشعارات التي رفعت أمام مبنى البرلمان بالرباط، بحضور أسماء إسلامية ويسارية وقومية، “المغرب أرض حرة والصهيون يطلع برة”، و”يا حماس شني الغارة ضد الصّهيون الغدّارة”، و”من المغرب لفلسطين.. شعب واحد ماشي اثنين”، و”يكفينا من الحروب.. أمريكا عدوة الشعوب”، و”فلسطين أمانة والتطبيع خيانة”. كما شهدت الوقفة إحراق علم دولة الاحتلال.

وفي كلمة له، دعا خالد السفياني، منسق “المؤتمر القومي الإسلامي”، وسط هتافات مساندة، إلى “تراجع المغرب عن خطئه، بتمزيق ما يسمى باتفاق التطبيع”، رافضا لقاء وزير الخارجية ناصر بوريطة مع “آيباك”، اللوبي اليهودي الأبرز بالولايات المتحدة.

وقال السفياني: “نقول لأبناء فلسطين لستُم وحدكم، وكلنا فلسطينيون، ووصلت رسالتكم، وشهداؤكم يعلّموننا معنى الحياة، وأسراكم يعلموننا معنى الكرامة، ويُعلّمون المطبعين والمتواطئين بأنهم ماضون إلى مزبلة التاريخ”، مضيفا “ابتداء من اليوم لن يستفرد الصهاينة بالضفة وغزة وأراضي فلسطين. ففلسطين جسم واحد قلبه النابض القدس”.

فيما رفض رشيد الفلولي، “المنسق الوطني للمبادرة المغربية للدعم والنصرة”، المقابلة بين فلسطين ومغربية الصحراء، قائلا إن “قضية الصحراء المغربية بدمائنا نرويها، وحرّرها المغاربة بدمائهم، ومستعدون للتضحية بدمائنا في سبيل وحدتنا الترابية، ولا حاجة لنا بالتطبيع من أجلها، ونرفض المقايضة والابتزاز في هذا (…) والقدس لا تزال محرّك الشعوب العربية والإسلامية، وهي بوصلتنا”.

وحول منع المملكة وقفات سابقة منذ الاتفاق الثلاثي المغربي الإسرائيلي الأمريكي، أكد الفلولي في كلمته بشارع محمد الخامس أن “المنع في محطات سابقة غير مبرَّر”، مضيفا أن “هذه الوقفة رفض للصمت المريب لما يسمى بالمنتظم الدولي، وصرخة في وجه الأنظمة العربية التي خذلت فلسطين، والأنظمة التي طبّعت مع الصهاينة، أعداء الأمة العربية والإسلامية. شاهدوا ما يرتكبونه في حق الأطفال والنساء والمدنيين والمنشآت المدنية، والتطبيع ما هو إلا شرعنة للاحتلال، وتشجيع لمزيد من انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني”.

ودعا منسق “المبادرة المغربية للدعم والنصرة” الدولةَ إلى أن تدع المغاربة يقدمون “الدعم المادي والمالي والمعنوي للشعب الفلسطيني”.

من جانبه، قال عبد الرحيم شيخي، رئيس حركة “التوحيد والإصلاح”، إن مقصد المشاركة في هذه الوقفة هو “التنديد الشديد بالعدوان الصهيوني على القدس، وعلى فلسطين في كافة أراضيها، خاصة في غزة، والوقوف إجلالا وإكبارا لصمود المقدسيين وصمود أهلنا في فلسطين، واستنكار كافة أشكال التطبيع التي دخلت فيها عدد من الدول العربية، وللأسف منها بلادنا، والمطالبة بالتراجع عنها وإيقافها فورا”.

بدوره، ذكر عبد العالي حامي الدين، البرلماني والقيادي في حزب العدالة والتنمية، أن هذه الوقفة “تعبير رمزي عن تضامننا مع الشعب الفلسطيني، الذي يعبر اليوم عن مقاومته الباسلة ضد الغطرسة الصهيونية، ويعبر عن رفضه لسياسة الاعتداء الصهيوني ضد المقدسات الفلسطينية، لاسيما ضد المسجد الأقصى، الذي يعتبر رمزا للمسلمين في العالَم، وضد القدس والأراضي الفلسطينية”.

وقال حامي الدين، في تصريح لهسبريس، “اليوم كافّة أحرار العالَم يعبّرون بصوت مرتفع عن كونهم ضد السياسة العنصرية الصهيونية، وضد الاغتصاب، وأنهم مع المقاومة، بعدما تبين للعالم استحالة استمرار هذا العدو الصهيوني في فرض شروطه وإملاءاته، واليوم معادلة جديدة ترسم في المنطقة، وما علينا، كشعوب عربية وإسلامية، إلا أن نلتقطها، وما على الأنظمة العربية إلا أن تفهمها، وأن تلتحم مع شعوبها”.

‫تعليقات الزوار

57
  • ولد مول الليمون
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:18

    اللهم انصر الحق و كلمته، وفرج على كل مضلوم ويسر لكل محتاج، واهزم كل ظالم استقوى وتجبر !!

  • عادل
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:19

    قصية فلسطين لا تهمني و ما يهمني هي القضية الوطنية و الصحراء المغربية و مرحبا بالتطبيع مع اسرئيل

  • tttt
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:21

    كون كانو المغاربة تيتظاهرو على حقوقهوم كيما تيتظاهرو على هاد فلسطين كون راهوم كاع ما عايشين كي العبيد والحكومة هادي عام وهي حابساهوم بسبب فيروس ما كاينش اصلا اما هاد ما يسمى فلسطين دبر راسها حنى مالنا

  • مغربي
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:26

    لماذا فلسطين لا تعترف بمغربية الصحراء؟ماذا عن تصريحات العشراوي و قادة فلسطين؟؟؟

  • فكر جيدا
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:30

    يا عادل ، تهمك القصية الفلسطينية لان الذين يستوطنون ارض فلسطين منهم من ما يزال يحمل الجنسية المغربية ويعتبر نفسه مغربيا وفي نفس الوقت مستوطنا لارض فلسطين .

  • aigle marocain
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:30

    ليس كل المغاربة يتعاطفون ويتضامنون مع ا لقومجية الفلسطينية.الأشخاص الذين يتضامنون مع ا لقومجية هم أناس معروفين بتخوانجيت و بتقومجيت المفرطة وهم فلسطينيون أكثر من الفلسطينيين .
    نحن مع ربط علاقات مع أصدقائنا الإسرائيليين وعلى جميع الأصعدة وهذا شرف كبير لنا.

  • يقف
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:33

    بغيت غير نعرف واش ديك كورونا اللي اكتر من عام وهوما حابسينا بسبابها وقطعو لينا رزقنا بسبابها ومنعونا من الصلاة بسبابها واش ما تتبقاش فاش تيتعلق الامر بهاد فلسطين
    لا فلسطين ولا سوريا ولا افريقيا قضيتنا قضيتنا الاولى والاخيرة هي التنمية الداخلية للمغرب وتوفير العيش الكريم المواطنين اما فلسطين فراه ابناءها وما مسوقينش مهاجرين في شتى بقاع العالم والمغربي باغي يمشي يحر فلسسطين هو ما مقدرش علتى على العتماني واخنوش هادي عام وهوما دايرينكوم تحت السباط

  • مغربي أصيل
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:34

    إلى المعلق رقم2 “عادل” هل متأكد أنت عادل؟ أو شاهد زور وظالم.

  • Karim
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:36

    فلسطين الخائنة خانت المغرب في قضية الصحراء المغربية

  • Saghro
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:37

    أحترم السي السفياني بتاريخه النضالي داخل حزب الاتحاد الاشتراكي وعدم قبوله لمقعده بالبرلمان بداعي أنه مزور .
    لكن سؤالي لماذا يختفي السي السفياني لما يتطاول بعض الفلسطينيين على وحدتنا الوطنية وينعتوننا بالمستعمرين؟
    كل المغاربة مع الحق ولكن أرضنا قبل كل شيء !

  • عمرو حوتي
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:39

    بما أن اليهود يعرفون أنهم يظلمون الفلسطينيين وليس لهم في الأرض بقعة والله قال في حقهم : يتيهون في الأرض . وسيبقون يتيهون في الأرض إلى يوم ينزل عيسى عليه السلام لتكون نهايتهم على يديع فاللهم اجعل كيد اليهود في نحورهم . وانصر اللهم الشعب الفليسطيني المجاهد

  • غزال بني ملال
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:42

    أودي تظاهر ما عنده مايدير … الهدرة والكلام القاطع عند ماما أمريكا … غير كت عييو في قراجطكم وصافي …

  • خدوج
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:47

    ألم يقل السي العثماني وهو أول إسلامي يوقع اتفاقية التطبيع مع اسرائيل إن التطبيع سيمكن المغرب من الدفاع بشكل أقوى عن فلسطين ؟ ماذا سيقول اليوم ؟ وكيف سيقف أمام الله ؟

  • hamid
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:51

    يجب أن تسمى الأمور بمسمياتها. فليس هناك عدوان وإنما حربا مفتوحة بين دولة معترف بها دوليا وتتلقى المساعدات حتى الطبية ولها تحصينات ومستشفيات قادرة على حماية واستشفاء مواطنيها ودول غير معترف بها تتحصن وسط المدنيين مليشيات تخدم أجندات خارجية وتقصف عشوائيا المدن الإسرائيلية بصواريخ معضمها يسقط في الخلاء والبعض الآخر تعترضه صواريخ الباتريوت والقليل يصيب بدوره المدنيين وتقوم بالترويج بأضرارها إسرائيل للمزيد من العطف الدولي. أما عن التطبيع فحتى دول الممانعة الآن لم تقدم أي دعم خاصة السلاح للفلسطينيين وهي الآن تلعب دور الوساطة. فٱذا كنا نؤمن بقوة الفصائل المقاومة فلماذا تستنكر العدوان فالضحايا من كلا الجانبين. وفي الأخير هذا الموضوع أصبح لا يهم المغاربة لأنهم منشغولون بهمومهم اليومية واقتصادهم المنهك وما عليكم سوى مشاهدة الشارع المغربي. وهؤلاء التعاطفون أين هم من ضحايا المسلمين في الهند والصين… فلقد سئمنا من حماقات الشرق الأوسط وما على المغرب سوى التفكير في مصالحه. هذا المتكلم معكم استشهد أباه في جبل الشيخ بالجولان المطلة على تل أبيب سنة 73 وهو في بطن أمه بعد ما خانهم الأسد.

  • وجدي
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:51

    يكفي ان تكون انسانا لتتضامن مع الفلسطينيين. اسرائيل دولة محتلة و ارهابية . قتلة الاطفال و النساء. و لن تقوم لها قائمة . هي الى زوال. مغاربة ضد التطبيع مع الارهابيين الصهاينة. المغاربة اثبتوا انهم الى جانب فلسطين.

  • محمد
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:52

    إلى المعلق رقم 5، أنت لست بالثعلب الماكر، أنت ثعلب جبان و خائن. إذا استسلمت في مجابهة إسرائيل، فهذه نهاية حتمية لانصاف الرجال. أما المسلم الحر، فتجارته مع الله سبحانه وتعالى لا تبور ولن يضيع أجره. هذه عقيدة المسلم، بها يحيى و عليها يموت.

  • Youssef
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:52

    من وقع اتفاقية التطبيع؟؟؟ أليس هو العثماني؟؟؟ لماذا لا يدعو حزب العدالة والتنمية البرلمان لجلسة قصد تجريم التطبيع وهو الذي له الأغلبية؟؟؟
    الورقة الوحيدة التي يلعب عليها هذا الحزب هي فلسطين علما أن بعض قياداته لا حرج عندها لزيارة الصهاينة.
    النفاق بكل ما تحمله المعنى

  • الى 5
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:52

    هل تعلم ما توصل اليه هذا القوم من العلوم و التقدم، امتالك الحتالة هم الذين يجتهدون صباحا مساء من اخل إجهاض تقد الدول العربية، عندنا علماء أبطال. إيران و العراق خير دليل، يتم اصتياد علمائهم لإنهم يعلمون علم اليقين يوم ينهض العرب و نتخلص من بعض الحكام الخونة، سوف يضرب لنا ألف حساب قبل أن يتفوه احمق مثلك،

  • zineb
    الأحد 16 ماي 2021 - 00:57

    هنا دباب الكتروني يتضامن مع اسرائيل و مع العلمانية و مع المثلية و مع كل هو ضد العقيدة الاسلامية…هم فئة قليلة و لا يتكلمون الا في التعليقات باسماء مستعارة لانهم جبناء و يعلمون انهم يخافون معظم الرأي المغربي.
    هذه بلاد الشرفاء و الاسلام

  • وا مصيبتاه
    الأحد 16 ماي 2021 - 01:00

    اللهم انصر المسلمين والمسلمات في فلسطين العزيزة على قلوب المغاربة واغفر لنا خذلانهم وخذ الحق في حكامنا المطبعين، انهم لا يعجزونك يا الله.!

  • ناصح
    الأحد 16 ماي 2021 - 01:18

    بدأ المسلمون في العالم يعون أنه يجب علينا أن نتوحد كمسلمين، كفانا من القومية. و فلسطين ستحررها المسلمين عباد الله.
    نداء للشباب من الآن فصاعدا نحن إخوة مسلمين و قلب واحد و ديننا واحد و معبودنا واحد و رسولنا واحد و عقيدتنا واحدة. هدفنا واحد و نزيل الحدود و لكن بالتي هي أحسن:هذه هي المرحلة الجديدة و الحل الحقيقي و لا تلتفتوا إلى المنافقين…

  • التطبيع مع الإرهابيين؛ كشف حقيقة التطبيع في مذكرات أدون بيبي نتنياهو
    الأحد 16 ماي 2021 - 01:22

    الصهاينة إرهابيون يقتلون الأبرياء و يدمرون المنشآت المدنية! لماذا التطبيع و التعامل معهم؟منطقيا،مبدئيا،سياسيا،قوميا وأخلاقيا, مقاوموا الاحتلال ترسل لهم الأسلحة و لا يهانون بالمساعدات الغذائية و مناديل دورة المياه! هل هناك تناغم و انسجام فلسفي، سياسي، أمني، أخلاقي بين محاربة الإرهاب و التطبيع مع الإرهابيين القتلة؟ نعرف طبيعتهم من زمان! لماذا التطبيع معهم؟ هاهم يحتقرون المطبعين سريعا و يحرجونهم مع شعوبهم! نتنياهو يمعن في فضح المطبعين معه! سيكتب مذكراته قريبا! هل سيطلب منه التستر على بعض الأمور التي قد تزعج؟ لا أظن أنه سيخفي الحقيقة إرضاء للمطبعين!نتنياهو لا يرضى بالزيجات و السريريات السرية! كل شيئ علني مع أدون بيبي نتنياهو! هذه تحسب له! الحقيقة لن تضيع معه! أدون بيبي نتنياهو, قل لنا الحقيقة في مذكراتك! بذلك ستخدم قضية السلام مكان قضية التطبيع الخياني!

  • محمد وادي زم
    الأحد 16 ماي 2021 - 01:32

    نحن المغاربة والفلسطينيين دم واحد يجري في عروقنا
    فلسطين في قلوبنا
    ادا كان هدا التطبيع لا يخدم القضية الفلسطينية فيجب التراجع عنه فورا
    مساندة الشعب الفلسطيني واجبة علينا
    القدس عاصمة فلسطين وعاصمة الدول العربية
    ياعرب اتحدوا وكونو ا رجال كما ارادكم الله ورسوله

  • سلام على نوح في العالمين
    الأحد 16 ماي 2021 - 01:32

    اللهم انا نستودعك المسجد الاقصى و ما باركت حوله يا رب

  • مغتربة
    الأحد 16 ماي 2021 - 01:48

    نعم كلنا ضد التطبيق وكلنا الى جانب اخواننا الفلسطينين والنصرة لهم انشاء الله. ولا حول ولاقوة الابالله العلي العظيم

  • الي الذئب الماكر
    الأحد 16 ماي 2021 - 01:52

    الحمد لله و الشكر لله انك اعترفت بانك ذئب َماكر، واَما الانسانية فهي صفة ليست لكل البشر.

  • Ait naho
    الأحد 16 ماي 2021 - 03:01

    الدباشخة يستعدون لاستحققات القادمة هدا هو العنوان لي خاصو يكون على هاد المقال .

  • آسفي حاضرة المحيط
    الأحد 16 ماي 2021 - 03:03

    إلى الدئب الماكر لكن كان يجب أن تسمي نفسك الضبع هدا هو الإسم المناسب لك ما أريد أن أقوله لك يا ملحد أولا أنت لك حقد على المسلمين وهدا مرض خطير جداً و يجب عليك أن تعرف أن الرجل المسلم ليس كما تتخيل لا يخاف الموت عكس الملاحدة والمشركين فنحن نموت في المعركة أمام العدو ولا ننسحب كما أمتالك الخونة أما دولة الصهاينة التي تفتخر بها ما هي إلا بلد ضعيف جدا أمام المقاومة اريد أن ادكرك بالعدوان على لبنان إن كنت تتدكر أو ربما أنت مجرد طفل لا يتدكر المهم العالم شاهد كيف تم هزم اسرائيل ب حزب الله

  • في و من بلاد لجنة القدس
    الأحد 16 ماي 2021 - 03:11

    في بلاد لجنة القدس يمنع التظاهر من أجل القدس و فلسطين!لكن في بلاد لجنة القدس يسمح بالتظاهر من أجل الكرة!في بلاد لجنة القدس ترسل المساعدات الغذائية و مناديل دورة المياه للقدس و فلسطين في زمن الحرب!من بلاد لجنة القدس لا ترسل الإمدادات العسكرية للقدس و فلسطين في زمن الحرب!في بلاد لجنة القدس يقبع سفير الإبادة الجماعية و لا يطلب منه المغادرة تحت الوصف الديبلوماسي “شخص و سفير غير مرغوب فيه”!في بلاد لجنة القدس سفير التطبيع و الإبادة الجماعية يتفرج على ذبح القدس و فلسطين من عاصمة بطل الأرك يعقوب المنصور الموحدي الذي نزل لميدان الشرف بنفسه لقيادة الجيش!في عاصمة بلاد لجنة القدس سفير التطبيع و الإبادة الجماعية يتمتع بمشاهد ذبح الأطفال،النساء والشيوخ غير بعيد عن وادي المخازن حيث قتل المتوكل المسلوخ الذي باع سواحل وطنه مقابل الكرسي! لكن من بلاد لجنة القدس يتفرج سفير الإبادة الجماعية على حارس أسواره يخر صريعا و إجلالا لصواريخ الحق والحرية؛ و قبته العنكبوتية تنهار أمام سيف القدس العادل والمجيد!

  • كمال إسبانيا
    الأحد 16 ماي 2021 - 04:41

    من العار أن نرى إخواننا يقتلون بطريقة بشعة في فلسطين المحتلة … رغم تعاطفنا مع اليهود المغاربة للتقرب منهم و نسج إستمرارية العلاقات معهم لكن عندما نرى ما تفعله الدولة العبرية من ذبح وقتل وتشريد في أبناء فلسطين ، وما تفعله المنظمات اليهودية عبر العالم من فساد الشركات الإحتكاؤية وتمويل الفساد في كل المجالات … نستنكر و ندين بشدة هذا العدوان في حق الإنسانية أولا ثم في حق الفلسطينيين …

  • عابر الصور
    الأحد 16 ماي 2021 - 05:09

    لو سالت العالم من شماله الى جنوبه عن اسرائيل لقال لك هي دولة ارهابية وشعب دموي رهيب مند عهد سيدنا يعقوب الى يومنا هذا فانهم حاوروا حتى رب العزة ولم يستسلموا حتى بعد إحياء سيدنا موسى لهم الموتى وحاوروا الله على هواهم وارادوا ان يرون الله جهرا فكيف سيكون حوارهم مع اهل غزة او عباس او كل الخلق
    السؤال المطروح مع من قام العرب بالتطبيع هل مع شعب يهودي ام صهيوني اسرلئيلي لا يعرف السلم ابدا ولا هم اهل له قوم يفسدون في الارض ولا يصلحون ونحن نلقي السلم والاعتراف مع شعب لا اصل له مثله مثل الشيطان اتقوا الله يامن تطبعون مع كيان غاصب وعودوا الى الله فلن انجوم من النار يامن لا ذمة لهم فنهى طال الليل فلا بد من طلوع الفجر ونهى دامت الحياة فانكم راحلون آه من سياسة الذل والخذلان وخيانة الله ورسوله تحت اسم السلم والسلام مع من لا يعرف السلم ولا السلام اللهم ارينا في الجميع آية فانك القوي ذو الجباروة واليك المصير

  • ياسين
    الأحد 16 ماي 2021 - 05:34

    مظاهرة المشركين على المسلمين ردة عن الإسلام؛ لقوله جل وعلا: وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ مِنْكُمْ فَإِنَّهُ مِنْهُمْ[المائدة:51] كونه يظاهر الكفار من النصارى أو اليهود أو الشيوعيين أو غيرهم ضد المسلمين وينصرهم على المسلمين هذا تول للكفار وردة عن الإسلام نعوذ بالله، كما نص على ذلك أهل العلم في باب حكم المرتد نسأل الله العافية.

  • الفنكوش
    الأحد 16 ماي 2021 - 05:45

    ما يريدونه الفلسطينيين منكم هو أن تقطعوا العلاقة مع الكيان الصهيوني فهل أنتم فاعلون؟
    أم مجرد ( ثرثرة فوق أبي الرقراق )

  • Kamal
    الأحد 16 ماي 2021 - 06:42

    كالعاده زوينه للمخزن والخايبه العثماني..
    الله ابارك .

  • محمد الحمداوي
    الأحد 16 ماي 2021 - 06:50

    عمري 64 سنة . ليس لي أي إنتماء حزبي أو جمعوي . أحب وطني وأغار عليه وأخاف عليه من الصهاينة (لاأقصد اليهود العاديين) وإيديلوجيتهم التوسعية الاستعمارية . نحن نرى بأم أعيننا كيف يتحكم اللويي الصهيوني منذ زمن بعيد في السياسة الامريكية وكيف تتعامل أمريكا مع هذا الملف دائما بالرغم من أن مصالحها الكبرى مع الدول العربية الاسلامية . الصهاينة لايأمن مكرهم وبأمكانهم نظرا لقدراتهم ان يستعمرونا إقتصاديا ويتحكمو ا فينا الى الابد … كما تلاحظون في مواقع التواصل الاجتماعي أن شعبية المغرب والمغاربة التي كانت في مستوى مشرف بدات تتهاوى … في حين ان جيراننا أصبحوا بين عشية وضحاها ابطال (بحسب مايروج له في مواقع التواصل الاجتماعي ) . الحمد لله المغاربة عندهم إجماع على الثوابث الوطنية ولكن مسألة التطبيع فيها إنقسام كبير والاغلبية ترفضها .. .

  • ولد مول الليمون
    الأحد 16 ماي 2021 - 06:52

    إلى تعليق رقم 5، الذئب الماكر

    بكل هدوء أقول لك أن الدعارة موجودة حتى في إسرائيل، الأفلام الإباحية هي صناعة إسرائيلية، ثم إعلم أن إسرائيل في الأول والآخر عندها قوة لكنها بإرادة الله وهي تلعب دورا وكله لها الله، العرب فعلا فيهم مساويء كثيرة ووجود إسرائيل هو بمثابة محفز للعرب ومرآة ليرى فيها العرب وجوهم ويعملوا على تحسينها٠ أنا لست بمدافع عن أي أحد، أنا أدافع عن الحقيقة التي هي عشقي الأول والأخير! وأخيرا الله قال، لولا دفاع الناس بالناس لفسدت الأرض، العرب مزيانين للإسرائيليين والإسرائيليين مزيانين للعرب، بكل روح رياضية، أقول الله ينصر لي عنده الصح!!!

  • لمهياوي من وجدة
    الأحد 16 ماي 2021 - 06:53

    ايهما الصحيح الإسرائيليون في المغرب أصدقائنا وفي فلسطين أعداءنا ما فهمت والو من هذا النفاق .

  • ABDELFATTAH
    الأحد 16 ماي 2021 - 07:06

    هؤلاء هم المغاربة الحقيقين الذين يروا المظلوم فيقفون بجانبه….لا كالمغاربة المزيفين الذين يروا الظالم فيطبعون معه وشتانا بين الفريقين…..التطبيع خيانة والمطبع خاءن وجبان…..ولا يقول أحد طبعنا مع الصهاينة ليساعدونا على جيران السوء وكلاب تنذوف ويدعمونا على الصحراء فنحن لسنا في حاجة إلى دعم اي شفار….نحن قادرون على حماية وطننا بلا عون من اليهود….وما كان لنا باب في القدس يسمى بباب المغاربة إلا لشدة جنودنا البواسل….كفانا محاباة لعدو ظالم….

  • منافقون بلا عنوان
    الأحد 16 ماي 2021 - 07:50

    بالامس يمنعون شخصا واحدا ..واحدا فقط ،،كان يحمل راية فلسطين ويتظاهر منفردا فهجموا علية اربعة من رجال الشرطة في نفس المكان واشبعوه ضربا وركلا ومزقوا العلم واليوم يسمح لالاف الناس بالتظاهر في نفس المكان ويعتبرون اسرائيل بلد محتل لارض فلسطين ،،أليس هذا هو النفاق بعين ذاته
    بلد غير مستقر علىى كلمة واحدة ،بلد ليست له مباديئ ،،بلد متقلب ومتذبذب في سياستهالداخلية والخارجية ،بالامس يقول ممثل المغرب لاكبر تجمع صهيون في العالم نحن مخلصون لكم ،،واليوم يظهرون الوجه الاخرىنحن مع فلسطين ،،،بلد المتناقضات ،،يعادون اسبانياولمانيا ويقطعون العلاقات مع ايران بتهم واهية ،،ويرفضون فعل ذلك مع بلد يأوي ويسلح ويدافع علانية عن البوليساريو ،،ولا يفعلون اي شيئ ،،انه بلد النفاق ،،المغرب ،،ألا يحق لنا ان نقول ،،،اطلبوا النفاق ولو بالمغرب

  • كمال
    الأحد 16 ماي 2021 - 08:07

    لا داعي لتظاهر من أجل الظهور، دافع اولا عن حقوق ديال الناس بلادك باش تزيد لقدام . اما فلسطين عطيها اتساع عندها ماليها قادين بشغلهم.

  • العياسي
    الأحد 16 ماي 2021 - 08:48

    يجب و باستعجال فتح سفارة اسراءلية بالمغرب. هذوا ما باغيينش يفهموا اين مصلحة وطنهم.

  • الى الذئب الماكر
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:23

    Quelle arrogance!

    قمة العجنهية لم يصلها قبلكم حتى فرعون، والذي اكيد تنحدرون من نسله.
    لم تكمل، اسرائيل (الجالية) الرائدة عالميا و بدون منازع في السادية و قتل الرضع والاطفال و الابرياء
    اسرائيل الرائدة في تزوير الحقائق، و الايقاع بين الناس والكذب والتدليس، تدليس التاريخ و الحاضر
    اسرائيل الرائدة في العنصرية عالميا ان لم يكن بين الصهاينة والفلسطينيين، و ان لم يكن فبين اليهود انفسهم اشكيناز او سيفاراد وان لم يكن فين الوان اليهود و بين الرجل والمراة…
    اسرائيل الورم، قبلها لم تكن كل هته الحروب في الشرق الاوسط دخلت بفرق تسد
    اذا البسها الخنزير لباس الحمل وقلنا انه حمل، هكذا اتينا بمجرمي العالم وسرقت الاراضي وسميت اسرائيل، فهل هي اسرائيل
    اتحداك ان تثبتوا انكمل بنوا اسرائيل
    هل ارض بنيت على جماجم الاطفال، والرضع، ممكن ان تكون يوما جنة لاحد؟ حتى ابليس وجنوده يعافونها

  • ياهو
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:34

    الى الثعلب الجبان
    لم تكمل :اسرائيل الرائدة عالميا في قتل علماء المسلمين، لو لم تكن مرعوبه لما اقدمت على ذلك…
    اسرائيل الرائدة عالميا في سرقة الاراضي وتزوير الحقائق
    اسرائيل الرائدة في قتل الرضع والابرياء
    ….

    فلسطين ليست قضية يهودي او مسلم او مسيحي قضية كل انسان ولو كان ملحدا، كل انسان مازال في قلبه انسان، ولو ولد في قلب الطاغوت اسرائيل، سيدافع عن الفلسطينيين وحق الابرياء والاطفال في الحياة
    نرى يهودا كاسيدون ا يسبون اسرائيل ويدافعون عن الفلسطينيين، ونرى من يحسب على المسلمين و ما هو الا منافق كالعثماني المذلول يهرول في الانبطلح
    الا نامت اعين البناء
    اما الذباب الالكتروني، فلا كلام معه، فقد باع ضميره وعرضه وانسانيته بدرهمين لينبح كما يشاء فهو مفضوح

  • Amazigh amkran
    الأحد 16 ماي 2021 - 09:52

    Une simple question: Vous condamnez les attaques israeliennes qui sont une réponse aux attaques de Hamas? Pourquoi ne restez-vous pas neutre et condamnez les deux parties? onsor akhoka walaw kana daliman

  • Adillllllllll
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:01

    بعض الصهاينة يعلقون ويستعملون أسماء مغربية لكي يوهموا القارئ أن السعب مع التطببع والصهاينة لكن الشعب مع فلسطين يكفي النظر إلى التجاوب مع التعليق ب_ سلبي لتعرف مذا تشبت المغاربة بالأقصى ..نقول لكتائب الصهاينة وبعض الخونة أن مصير الصهاينة هو الإندثار والزوال

  • المهدي
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:02

    إدارة بايدن اعتمدت الغموض والتجاهل لقرار ترامب الاعتراف بمغربية الصحراء ولم يخرج المغرب من الاتفاق الثلاثي سوى بوزر التطبيع واجد في الأمر خديعة كبرى تعرض لها المغرب وما يجري اليوم في غزة والقدس وباقي الأراضي الفلسطينية فرصة ذهبية امام المغرب لتصحيح المعادلة وتجميد التطبيع والغائه ولا حاجة لنا بعد ذاك باعتراف أمريكا او غيرها بمغربية الصحراء فهي كذلك شاء من ساء وإبى من أبى ..

  • تعليق
    الأحد 16 ماي 2021 - 10:13

    العاطفة العاطفة العواطف والخطاب القومي العروبي في شمال افريقيا حلل وناقش. يجب استخدام العقول قليلا. ماهو ذنب الاطفال والشيوخ والنساء من الجانبين. الحرب يجب ان تكون بين جيشين نظاميين بعيدا عن المدنيين. اذاكنا ضد استهداف الجيش السرائيلي للمدنيين فنحن ايضا ضد اطلاق الصواريخ من وسط السكان المدنيين لاستهداف المدنيين الاسرائليين. ان اكون واضحا خير لي من اكون متناقضا مع نفسي.

  • Lila
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:00

    Quand une grande partie des commentaires va à l encontre de ce qui se passe sur le terrain marocain (ce que pense la majorité des marocains) je me dis que c est louche !

  • ولد علي
    الأحد 16 ماي 2021 - 11:58

    يران هو سبب هذه المشاكل والويلات كلها أعوذ بالله، دعوا العالم يتهدن، دعوا الشعوب تعيش بسلام والتآخي، فلماذا هذه المصائب التي أدت بالمائات الأرواح البريئة وآلاف الجرحا نهيك عن الخسائرالمادية التي تقدر بملايير الدولارات، فماذا حققتم ؟ يالطيف لاحول ولا قوت الا بالله

  • تحررت فلسطين أم لا
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:01

    * لا بد من الرأي و الرأي الآخر . فمهما آلت إليه هذه الحرب ( تحررت فلسطين أم لا) ، فإن
    الظروف السابقة أو الحالية لن تبقى كما هي .

    * موقف المغرب مرن يمكنه أن يتكيف مع كل الظروف ، و يمكنه الحفاظ على إستقراره .

    * أما دول الخليج التي إرتمى حكامها في أحضان التطبيع ، و أججوا العداوة مع الشعوب
    العربية و الإسلامية . فكيف لهؤلاء الحكام أن يتراجعوا ؟ هاجموا و تهجموا على كل ما هو
    فلسطيني ، و جعلوا كل ثقتهم العمياء في الغرب و أعطوه كل ما يملكون ، ظنا أنه
    سيحميهم .
    * لكي لا أطيل عليكم ، تابعوا القصة التي ليست لها نهاية . كثير منا لم يكن يتوقع ما يحدث
    الآن و يعتبر أن القضية ماتت ، كما أن كلنا لا نعرف المتغيرات التي ستقع .

  • hatim
    الأحد 16 ماي 2021 - 12:15

    رسالة واضحة للرئيس الولايات المتحدة بايدن
    فيق أشفيق

  • مغربي فلسطيني
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:25

    للاسف الحكومة المغربية من نفاقها لا هي استرجعت الصحراء و لا هي وقفت بجانب الشعب الفلسطيني، و الذين يقولون أنهم لا تهمهم القضية الفلسطينية فهم ليس في قلوبهم ذرة إيمان. إذا خذلت الحكومة المغربية الشعب الفلسطيني فالشعب المغربي واقف إلى جانبهم إلى قيام الساعة.

  • غزاوي
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:27

    مجرد تساؤل
    لمن الجعجعة ولمن الطحين !!!؟؟؟
    الجعجعة للفلسطينيين والطحين للإسرائيليين.

  • Citoyen de centre
    الأحد 16 ماي 2021 - 14:52

    كل من يدافع عن قضايا الآخرين ويتجاهل قضايا وطنه فهو خاين لوطنه.
    متى سيُصبِح بعض المغاربة المحسوبين على التيار الخوانجي او التيار القومجي مغاربة حقيقيون؟؟
    أنتم مغاربة مثقوبين من جهتين لا أنتم قوميون حقيقيون ولا أنتم مغاربة حقيقيون.
    تارة وكازا قبل غزة يا بلداء.

  • deterte
    الأحد 16 ماي 2021 - 21:34

    والله أن أكبر مصيبة ابتلي بها الفلسطينيون هي حماس باسم النضال اضاعوا القضية الفلسطينية والقدس وحتى التعاطف الدولي فهل بتلك المفارقات التي يسمونها صواريخ سيحصلون فلسطين يجعلون من الأبرياء دروع بشرية يضحون بالاطفال من أجل أفكار متطرفة أنها من قاموس العهود الغابرة نحن كلنا مع القضية الفلسطينية ومن تحرير الشعب الفلسطيني لكن التحرير لن يكون بالغوغائية والوقاية الفارغة والكل يعرف أن مجرد قطع الغيار الكهربائي الذي يقدمه إسرائيل لقطاع غزة ولكل فلسطين لاوقفوا أي تحكم في أي صاروخ ولاسقطوا غزة في الظلام الدامس والعطش وتوقفت عجلة الحياة بالكامل لا نبقى نضحك على أنفسنا ونحلم بأشياء مستحيلة

  • الحقيقة
    الأحد 16 ماي 2021 - 23:40

    في الحقيقة هذا الكيان الذي لايعرف إلا لغة القتل والتدمير لايستحق التطبيع ولا أي علاقات كيفما كان نوعها لكن الأنظمة العربية مغلوبة على أمرها الله غالب.

  • كريم كريط
    الأربعاء 19 ماي 2021 - 23:44

    وبعد المظاهرة، يدوشو وبلبسو پيجاما وينعسو ويحلمو بالصواريخ الحماسية.

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس