المغاربيون يغادرون إيطاليا هربا من الأزمة الاقتصادية

المغاربيون يغادرون إيطاليا هربا من الأزمة الاقتصادية
الجمعة 12 يونيو 2009 - 15:17

أعلنت هيئات نقابية إيطالية أن الأزمة الاقتصادية التي أثرت على البلاد دفعت بالعديد من المهاجرين من دول المغرب للعودة إلى بلدانهم الأصلية بعدما بلغت نسبة المسرحين منهم 20 في المئة.

ونقلت وكالة الانباء الإيطالية “أكي” عن مصادر نقابية في مدن ميلانو وتورينو ونوفارا وبيرغامو شمال البلاد أن الأزمة الاقتصادية أثرت بصورة مباشرة على المهاجرين الأجانب، مقدرة نسبة المسرحين عن العمل بـ20 في المئة من القوة العاملة المهاجرة ،مرجحة ارتفاع النسبة في حال استمرار إقفال المصانع والمعامل.

وأفادت جمعيات واتحادات للمهاجرين في المقاطعات الشمالية كلومبادريا وفينيتو وبييمونتي، أن بقاء عدد من المهاجرين شهورا بدون عمل دفع ببعضهم للعودة إلى أوطانهم، مشيرة الى أن المغاربيين يسجلون النسب الأعلى من العائدين.

وتحدث رئيس جمعية “شباب الصحراء” التي تعنى بقضايا الهجرة والمهاجرين المغاربة بوجمعة العامري عن مؤشرات متعددة لعودة المهاجرين المتضررين من الأزمة الاقتصادية إلى بلدانهم، لكنه أشار الى أنه من الصعب الحصول على أرقام دقيقة لذلك.

وقال “جمعيتنا تصادف يوميا حالات لأسر مغربية وعربية تعاني ظروفا صعبة، لهذا فعدد كبير منها قرر العودة بشكل جماعي إلى البلد الأصلي أو إرسال الأبناء والزوجة إلى الوطن وترقب انقشاع الأزمة” الاقتصادية.

وأكد عبد الصمد مكافح رئيس جمعية “آفاق أخرى” التي تهتم بالجاليات العربية في مقاطعة ييمونتي “شمال غرب” أن نسبة المهاجرين الذين قرروا العودة إلى الوطن في “تزايد مستمر”، موضحا أن “غالبية الذين يقررون العودة هم مغاربة فضلوا الإقامة ببلدهم وترك الأبناء هناك، مكتفين برحلات سفر من إلى إيطاليا بهدف التجارة“.

وفي سياق متصل، أشار القنصل المغربي بميلانو محي الدين القاديري إلى أن عددا مهما من المقاولين المغاربة والأجانب أوقفوا أنشطتهم للعودة إلى الوطن الأصلي، مشيرا الى أن “الأزمة أجبرت نحو 10 في المئة من المهاجرين العاملين في قطاع التجارة في لومبارديا على اتخاذ قرار هجرة ثانية ومؤقتة“.

وعلى الرغم من أن عددا من مكاتب الهجرة التابعة لمركزية الشرطة بشمال إيطاليا أكدت أن طلبات الحصول على رخصة الإقامة بقيت في تزايد مستمر ولم تسجل حالات عن تخلي المهاجرين عنها، فإن بيانات شرطة حدود عدد من الدول المغاربية تؤكد أن أكثر من 12 في المئة من المهاجرين المغاربيين أصبحوا يتنقلون بشكل مكثف بين بلادهم وإيطاليا من أجل التجارة.

ويحمل غالبية هؤلاء رخصة الإقامة إلا أنهم يقيمون بشكل دائم في بلدانهم الأصلية.

‫تعليقات الزوار

10
  • ياسين
    الجمعة 12 يونيو 2009 - 15:19

    إوا حياني الله حتى شفت العياقة لي كانو كيجيو يوسخو البلاد (ليس كلهم بطبيعة الحال) كيجريو عليهم الطاليان و السبليون.
    نساو أن الدنيا يوم لك ويوم عليك

  • maroc
    الجمعة 12 يونيو 2009 - 15:23

    سبحان الله لمادا تحقدون على الجالية.انها الغيرة.لا تنسو انه رغم الازمةلازلنا بخير.دايرين علاش نرجعو

  • safi
    الجمعة 12 يونيو 2009 - 15:27

    سلام عليكم
    الحمد لله على كل شيء لايقفل الله بابا حتى يفتح بابا اخر وهو الرزاق العليم

  • fayi9
    الجمعة 12 يونيو 2009 - 15:21

    وشهد شاهد من أهلها؛ألأخ ياسين عندك مركب نقص ؛داوي راسك؛تقول أحياني الله؛هل كنت ميتا وبعث من جديد؟لم تكن ميت الجسد فعلا ؟ لكن كما يقول المغاربة ذوي العزة و الكرامة نفسك باردة يعني ميتة،شهر غشت أكيد هو أسوأ شهر تعيشه في السنة؟مع عودة المهاجرين؟ أما و إن عادوا بصفة مؤقتة أو بصفة نهائية لا بأس عليهم و لاهم يحزنون إذخروا ما يكفيهم عن طلب يد المساعدة من غيرهم ؛العايق إلي فيه لفهامات الخاوي ةبحالك حاضي الفايق إلي كيضبر على راسو والدمدومة إلي ما فاهم والو قاضي حاجتوما على بالو حتى بواحد؛ياسين زين السمية بارد القلب دير نفس و كون فايق و لا عيش دمدومة زمن العياقة مشى بالمرة،

  • مهاجر
    الجمعة 12 يونيو 2009 - 15:25

    الله يهديك يا اخي ياسين لولا الاموال التي يقوم المهاجرون بتحويلها الى البلد لكنت تعيش في الشر وسروالك مقطع…5ملايير دولار كل سنة توازي مدخول الفوسفاط … فاحمد الله …واعلم ان في اوروبا رغم الازمة …العامل العاطل عن العمل يتقاضى ما بين 800 و1000 اورو شهريا لمواجهة متاعب الحياة اليومية …لمدة قد تستمر لمدة 24 شهرا … زيادة على التعويضات عن الابناء والزوجة

  • المغربية الصامتة من ايطاليا
    الجمعة 12 يونيو 2009 - 15:31

    شنو زعمة شمتان فيهم,اي نعم ربما البعض بصح تيجي المغرب هاز نيفو لسما ولكن ماتنساش راه ماشي حيت عايق ولا شي حاجة راه والديه فرحانين بيه عائلتو اخوتو وديك الفترة هاديك كتهز المعنويات يعني عادي اولد الناس غير كيجيب ليك الله عياقة هاديك فرحة بالاهل والاحباب والمسافر راه بحال اللي كان ميت وبعث راه مساكين كيبحثو على لقمة العيش في الغربة ماتزيدش الخل على الخلول وتفهم الاحاسيس

  • wald lablad
    الجمعة 12 يونيو 2009 - 15:33

    ياخويا كتقتلوناعندكم شهر واحد فلعام كتحسو فيه انكم بنادم.شهر8 كتمناوه امتى اجي.كتبانو على ولاد درب.بنادم عاق بكم.عيشين بسباكيتتي بانيني كتجيو صفرين.الحمد الله بلادي زينة50درهم فنهار الا نغسل لبول ديال نصارا.

  • صلاح tantan
    الجمعة 12 يونيو 2009 - 15:35

    تحياتي الى كل مهاجر مناضل ساهم في تطوير الاقتصاد

  • angazze bruxelles
    الجمعة 12 يونيو 2009 - 15:29

    pour reda arrete de mentir tu ne peux pas travailler avec une piece d,identite francaise dans un un autre pays comme la belgique wa lkadma nkaouha hhta shabe l,blade

  • ayman de agadir
    الجمعة 15 يوليوز 2011 - 17:25

    من يسب إخواننا في الخارج فهو خاطأ فهم ركيزة الإقتصاد لدلك براكا من الحسد كما كيقولو لسبقونا لموصلش لعنب كيقول حامض + لمخير فهادو ليكيعير الجالية راه مكرهش إدوق الديمقراطية و إحسن الوضعية المالية ديالو

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة