“ المغرب غير النّافع ”…

“ المغرب غير النّافع ”…
السبت 10 يناير 2009 - 23:54

التقيت مؤخرا ممثلا مغربيا أعتبره مفخرة مدينة مكناس، بل مفخرة المغاربة أجمعين نظرا لتألقه بعدد من الأعمال السينمائية الأجنبية. هذا الفنان هو ادريس الرخ والذي يعتبر أحد أهم الممثلين من الجيل الجديد والمواظبين على العمل الفني.


عندما التقيت هذا الفنان وبينما نحن نتجاذب أطراف الحديث تبادر إلى ذهني سؤال ليس ذا أهمية، كما توقعت أن يكون الجواب عاديا جدّا، سألته إذاً لماذا لم يعد يواظب على زيارة مكناس مسقط رأسه ومكان بداية سطوع نجمه، كان رده متوقعا لكنه يحمل في طياته تساؤلات لا حصر لها؛ قال لي أنه لم يعد يزور مدينته لأن ظروف العمل تحتم عليه التواجد ما بين محوري “الرباط ـ الدار البيضاء”.


استوقفني جوابه هذا كثيرا و تساءلت: هل العمل في المجال الفني لا يمكن أن يتوفر إلا في هاتين المدينتين؟ إذاً لماذا نستغرب أو نتذمّر من مستوى الحضيض لأغلب الأعمال المُنتَجَة التي تُنتَجُ بأقل من عُشر الإمكانيات البشرية المتوفرة بالمغرب. بالمقابل ما يستحق الاستغراب هو دعم الدولة لهذا التقسيم المتخلف لإمكانيات المملكة الشريفة. حتى أن كل المرافق و المؤسسات ذات الصلة بالميدان الفني و رغم قلتها يرى المسؤولون “اسم على غير مسمى” أنه من الواجب أن يكون المقر بالعاصمة “الرباط” أو جارتها “الدار البيضاء”. لذلك لا عجب أن يساورنا إحساس أن العديد من العاملين بالحقل الفني هم من ساكنة “زنقة البريهي” أو “عين السبع“.


أظن أن المشكل أعمق من ذلك بكثير، فالخطير في الأمر أن المسؤولين “الله يهديهم” دائما ما يعتبرون كل ما هو ثقافي مجرد كماليات، و هذا جهل لا يوجد إلاّ بالعقليات المتخلِّفة التي لن يكون لها مكان في الذاكرة والتي ستضمن مكانها بمزبلة التاريخ عن جدارة و استحقاق. و حتّى إذا كان لبعض المدن حظ في استقبال بعض التظاهرات الفنية المهمة، نجد أن هناك شبه تجاهل من جانب وسائل الإعلام ، و التي من واجبها تغطية الحدث أينما وُجِد. فلمدينة مكناس مثلاً كل سنة شرف تنظيم المهرجان الوطني للمسرح الاحترافي، وهذا حدث أهميته تفرض على كل المنابر الإعلامية استنهاض هِمّتها و مواكبة هذا المهرجان الذي يعكس كلّ سنة المستوى الذي وصل إليه المسرح المغربي “الاحترافي”. لكن و للأسف نحسّ أنّ هناك من يقف دون أخذ المهرجان الإشعاع الذي يستحقه.


عندما وقع المغرب تحت وطأة الاستعمار الغاشم من طرف فرنسا و إسبانيا، اعتُبِر الشمال المغربي الواقع تحت إمرة الاحتلال الإسباني منطقة غير مُنتجة و أُلصقت به عبارة “المغرب غير النافع”. لكن رغم مرور أكثر من نصف قرن على “استقلال” المغرب، يبدو أن المسؤولين المغاربة لازالوا يحافظون على استمرارية سياسة المستعمِر و اعتبروا المغرب بأكمله غير نافع ـ عدى العاصمة الرباط و الاقتصادية البيضاء ـ. من هنا يتبين أنّ مسؤولينا لم يتخلّصوا بعد من العقلية التي فرضها علينا الاستعمار، هذا إذا لم يكن لهؤلاء المسؤولين يد في ذلك بتواطؤ مع أسيادهم الغربيين.


أدعوا كل شباب المغرب الحالمين بالنجومية أن يدخروا بعض الدُريهمات و أن يحملوا “صاكاضوياتهم” فوق ظهورهم و يتوجهوا إلى “الدار البيضاء” أو “الرباط”، عدى ذلك فإنهم مُقَدَّر عليهم الشّقاء في مغربهم غير النافع.

‫تعليقات الزوار

6
  • assauiry
    الأحد 11 يناير 2009 - 00:06

    الا تدري يااخي ان شاوش في الوزارة يتوسط لقضاء مارب مندوب تابع لها بعيد عن الرباط .

  • درعاوي وافتخر
    السبت 10 يناير 2009 - 23:56

    شيئ اكيد و معروف مند الازل المغرب النافع سكانته اكثر استفادة بكثير من المناصب وفرص العمل عكس ساكنة المغرب غير النافع وما اكثرهم
    وطما يقال خير الناس في المدن وبعضهم في القرى

  • صلحي
    السبت 10 يناير 2009 - 23:58

    كم ارتايت ان اكون فنا نا يوما ما او كاتبا او سينمائيا مسرحيا ,و كنت ارى فى فنا ني مصر القدوة و المثال الاعلى فعندهم كانت اعضم افلام الاسلام و التاريخ و لكن يا اسفاه بعد نضج و حين استنفرتها لمسائل يطول فيها الحديث
    اما سو ليما المغربية فانها اعجزو اشيخ و اخبت سينما رايتها و للاسف الشديد نضرا لركاكتها التعبيرية و فقرها و احتكارها و سلطو يتها و منهجيتها الهمجية في كبت الفنا نين و سد و حد تعبيراتهم بما يرو نه يناسب او لا ينا سب .
    مع اعطاء الفنانة و البعض منهم فرصة تشويه المغرب شعبا و تا ريخا و ان كانت تلك الافلام تمثل نسبة قليلة جدا من مسخو طين الو الدين و الملة و الدين.
    ان الفن المغربي يصرخ كما تصرخ غزة..

  • amtergane
    الأحد 11 يناير 2009 - 00:04

    جمع المشاريع الضحمة في الشمال ،أهم المرافق،السكة الحديدية ,,,,

  • ezza3ime
    الأحد 11 يناير 2009 - 00:02

    tres bon sujet et tres bonne vision du sujet et aussi un bon style…je vous remerci de votre effort et votre amour envers votre pays

  • mimi
    الأحد 11 يناير 2009 - 00:00

    j’aurais bien aimer être une artiste dsl’avenir mais d’aprés votre sujet je pense que je doit changer d’avis si nn je quiterais ma ville pour que je réalise mes objectifs commel’exemple M.driss alors je garde mes rêves pour moi comme ca je vais pas être obliger de demander des choses difficiles à realiser et merci a vous M.abdenbi

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال