المغرب وأمريكا ينظمان مؤتمرا دوليا وازنا لدعم مقترح الحكم الذاتي

المغرب وأمريكا ينظمان مؤتمرا دوليا وازنا لدعم مقترح الحكم الذاتي
صور: هسبريس
الجمعة 15 يناير 2021 - 20:00

نظمت المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية، مساء اليوم الجمعة، مؤتمرا وزاريا دوليا وازنا حول دعم خطة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب، وذلك بمشاركة 40 دولة، منها 27 ممثلة على المستوى الوزاري.

وعقد المؤتمر بتقنية “الفيديو كونفرنس” في ظل القيود المفروضة بسبب وباء “كورونا”، تحت الرئاسة المشتركة لناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، وديفيد شينكر، مساعد كاتب الدولة الأمريكي المكلف بشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

والدول المشاركة في هذا المؤتمر هي زامبيا، والغابون، وجمهورية غينيا، وجزر القمر، وغامبيا، وغينيا بيساو، وغينيا الاستوائية، وملاوي، والطوغو، وليبيريا، وساو تومي وبرينسيب، وبنين، والبحرين، والإمارات، وسانت لوسيا، وأنتيغوا بربودا، وهايتي، وغواتيمالا، والدومينيكان، وباربادوس، وجامايكا، والمالديف، والسلفادور، والسنغال، وقطر، والسعودية، وكوت ديفوار، وجيبوتي، واسواتيني، والكونغو، والأردن، وعمان، وفرنسا، ومصر، وبابوا غينيا الجديدة، وتونغا، والكويت، واليمن، وبوركينا فاسو.

وأعرب المشاركون في المؤتمر عن دعمهم القوي لمبادرة الحكم الذاتي المغربية باعتبارها الأساس الوحيد لحل عادل ودائم لهذا النزاع الإقليمي.

وذكّر المشاركون بإعلان الولايات المتحدة الأمريكية الصادر في 10 ديسمبر 2020 تحت عنوان “الاعتراف بسيادة المملكة المغربية على الصحراء الغربية”، التي أكدت مجددًا دعم اقتراح المغرب الجاد وذي المصداقية والواقعي للحكم الذاتي باعتباره الأساس الوحيد لحل عادل ودائم للنزاع حول الصحراء.

كما أكد المشاركون أن الإعلان الرئاسي الأمريكي يعطي توجيهات للجهود المبذولة للدفع بالعملية السياسية تحت الرعاية الحصرية للأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل سياسي دائم لهذا النزاع، بناء على مبادرة الحكم الذاتي كأساس واقعي وحيد لهذا الحل.

وسلط المؤتمر الضوء على قرار عشرين دولة عضوا في هيئة الأمم المتحدة فتح قنصليات عامة لها في مدينتي العيون والداخلة المغربيتين، معتبرا أن مثل هذه الخطوات ستعزز الفرص الاقتصادية والتجارية لمنطقة الصحراء وتدعم دورها كمركز اقتصادي للقارة بأكملها، وتساهم في وإحراز تقدم نحو التوصل إلى حل سياسي نهائي لهذا النزاع الذي طال أمده.

ورحب المشاركون بالمشاريع التنموية التي تم إطلاقها في المنطقة، بما في ذلك المشاريع التي تدخل في إطار مبادرة المغرب “النموذج التنموي الجديد للأقاليم الجنوبية”.

والتزم الملتئمون في المؤتمر الوزاري الدولي بمواصلة الدعوة لإيجاد حل على أساس خطة الحكم الذاتي كإطار وحيد لحل نزاع الصحراء المغربية.

‫تعليقات الزوار

66
  • سكفاندري
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:04

    كل الشكر الخالص إلى MBZ و MBS و نتانياهو و حمد بن عيسي ال خليفة و تميم المجد، المدافعين عن قضية الوحدة الترابية للمملكة و مقترح الحكم الذاتي بدون نفاق. المرجو لو تساعدوننا في جلب اللقاح ضد الكوفيد إلى المملكة نظرا لوجود بعض التأخير في التسليم.

  • Dokalli
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:05

    واش غادي تحضر فيه الجزاءىر الشقيقة.

  • اليوسفي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:06

    حاولو لينا على حكام الجزائر هههههه راه غاجيهم شي سكتة قلبية جماعية بهاد الاخبار

  • rachi
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:16

    سهرة سعيد لاعدائنا لن ينامو الليلة

  • bravo bourita
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:18

    ضربة معلم. هذه نقطة تسجل للوزير بوريطة. و انصح بوقادوم ان انتهى من زيارته التوسلية لجنوب افريقيا ان يقضي اياما في محمية كروكر ليتمتع برؤية الاسود و يخفاف عليه راسو

  • مواطن غيور1
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:18

    السلام عليكم
    نتمنى من الوزير يتكايس على بوخروبة و بوتب….
    يحسن عوانهم شي غيمرض بالسكر و الملحة و كوفيد..
    ارحموا عزيز قوم دل ههه

  • محمد محا امزيان
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:19

    تحية عالية و غالية لكل الدول المشاركة و تحية خاصة للسيد ناصر بوريطة و السيد ديفيد شينكر باسم الولايات المتحدة الأمريكية: و إن النصر إنشاء الله قادم و الخزي و العار لكل أعداء الوحدة الوطنية و دامت المملكة المغربية رمزا للتعايش و التسامح و السلام المنشود في كل بقاع العالم: تحت شعار : الله الوطن الملك.

  • Abdo
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:20

    le maroc est le premier pays au monde qui a reconnu l’independance des etats unis quand l’algerie n’existait pas encore,mais pour le fair play il faut reconnaitre que l’algerie etait le premier pays au monde qui a reconnu l’existance de la grande republique musulmane amazigh arabe sahraoui, c’est ça la difference entre un pays qui a 16 siecle et un autre né en1962,les mathematiques ne sont pas des opinions

  • سلينا
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:20

    ها حنا وصلنا ل40 دولة التي سوف تفتح قنصلياتها بالمملكة الجنوبية كل هذه الدول سوف تحذو حذو الولاية المتحدة الا مريكية منها من افتتحت بالفعل قنصلياتها بالصحراء والباقي في الطريق اي 20 دولة

  • مهدي ميد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:22

    إذا اينا هي دول المغرب العربي ههههه فعلا عندنا قال الملك للاتحاد المغاربي مات فعلا ميت دول بدون نخوة بدون سيادة أقصد هنا موريتانيا تونس ليبيا دول الكارطون بغيتو ولا كرهتو المغرب سيعبر إفريقيا ان لم يكن برا سيكون بحرا السينغال دولة سيادة كن نتمنى لو حدودونا معها مباشرة لمهم المغرب في صحراءه الي ان يرف الله الأرض ومن عليها وفي سخن عليه راسو يلقانا عندو نبردوه ليه بزربة دول الكارطون خايفين من الجزاير وبان ليا الجزائر غادي تجيبها في راسها ديال بصح فقط الوقت قال ليك الجيش الجزائري أقوى من ألماني والتركي ووواسراءيل خايفة من الجيش الجزائري كذبة أبريل لولا المغاربة والتوانسة كن فرنسا مازال محتلاهم ههههه

  • ملاحظ
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:22

    مبادرة حلاقة، ونشكر كل الدول المشاركة والتي تدعم مغربية الصحراء والسلام بمنطقة شمال أفريقيا…

  • محمد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:22

    مرحبا بكم في المملكة المغربية الشريفة ومزيدا من التقنية لبلدنا وطز في جارة السوء وليدة ماما فرنسا

  • مجييدو
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:23

    هنا يظهر الصديق من المنافق . و تحية لكل من يدافع عن مصالح وطننا المغرب .

  • متتبع من خريبكة
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:30

    خطوة إيجابية انصاف الى دبلوماسيتنا، منطق الهجوم الدبلوماسي أعطى اكله و نتمنى الإدارة الجديدة لبايدن ان تحذو نفس الحذو و اقرار اعتراف سيادي كامل لوحدتنا الترابية

  • Marduk
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:31

    شجعوا الهجرة الى الأقاليم الجنوبية بدل الهجرة القروية نحو المدن كادر البيضاء وغيرها من المدن وأعطوا لنا قطع أرضية بثمن رمزي أو مجانا ومن بعد 10 سنوات سترون النتيجة وقول لي شي قوة في الأرض غادي تزحزح المغاربة عن صحرائهم .

  • مغربي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:31

    وفينك يا تبون وزبانية ديالك بوقدوم وشنقريحة راك في سباة

  • قاسم
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:31

    الله يعاونهم …
    نتمنى أن تجتاز الولايات المتحدة الامريكية هذه المرحلة العصيبة وتصل إلى بر الأمان وان يكون انتقال السلطة سلسا وبكل أريحية … فنحن لا نفرق بين الحزب الجمهوري والديمقراطي فنحن نحتفظ بعلاقات ممتازة وجيدة مع الاثنين ….
    حفظ الله حبيبنا السيد ترامب وعزيزنا السيد بايدن

  • حسن انجلترا
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:33

    المملكة المغربية ودبلوماسيتها الذكية والحكيمة بقائدها الاعلى الملك محمد السادس حفظه الله وبراسة اسدها السيد ناصر بوريطة تنتصر وتتقدم في اقناع دول اخرى للاعتراف بكامل سيادته على اقاليمه الجنوبية في حين ان البوليساريو قد ماتت ولم يبقى لها اي خيار اخر سوى الانخراط في عملية الحكم الذاتي الموسع تحت كامل سيادة المغرب اما النظام العسكري الشيوعي فهو يعيش ايامه الاخيرة ولم يبقى له مصداقية في حكم شعبه المسكين الذي يتخبط في مشاكل ابقتصادية واجتماعية و ثقافية ويحلم بدولة مدنية لكي توفر له امن غذاءي من امواله المنهوبة من جنرالاته وعملاءهم.

  • mohamedelbadraoui
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:34

    اين موريطانيا تونس ليبيا؟أم هناك ما هناك

  • سعيد اسماره
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:35

    الشعب الصحراوي هو الذي له الكليمه الفصل الاولى والاخير.وليس له اجود ولامشاركه في هذه المسرحيه التي تعتبر مضيعه للوقت.
    والسؤال الذي يطرح نفسه كيف للمغرب ان يرفض مشاركه الاتحاد الافريقي في عمليه الحل السلمي ويقبل مشاركه دول افريقيه في هذا المؤتمر المزعوم.لازال الحل ليس هكذ.

  • النصر لنا.
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:36

    وأين هي بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي ؟
    يجب تكثيف كل الجهود الدبلوماسية وغيرها بما في ذلك اجراءات الضغط في هذه الدول ليتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود والنصر لنا.

  • rachida
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:36

    السلام عليكم.أين المعلقين اللذين يقولون أن فرنسا ضد الوحدة الترابية.ها هي مشاركة في هذا المؤتمر لتدعم بدورها الحكم الداتي لمغربية الصحراء.الغريب في الأمر والسؤال اللذي يجب ان نطرحه بالفعل أين أردغان اللذي يهلل له مداويخه من بني جلدتنا.لم نسمع له ولو كلمة ولا حتى موقف تجاه صحرائنا.الا تقولون أنه منقد المسلمين أم في نظره المغاربة كفار بالرغم أنه يتعامل مع الكفار ويتودد حتى لاسرائيل لي توافق على التطبيع معه لتعرفوا أن أردغان اكبر منافق على وجه الأرض ولا يهمه لا مسلمين ولا هم يحزنون وما يهمه هي مصلحته وفقط.المهم حتى ولو لم يقل شيئا فلا يهمنا في شيء لا هو ولا مواقفه.كان مجرد تساؤل لمداويخه اللذين يمجدونه كأنه انسان مقدس ولا يجب المساس به

  • مغربي حر
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:42

    تحية لكل الدول المشاركة، سنضرب الرقم القياسي في القنصليات و المشاريع الاقتصادية

  • عين نزاغ.
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:43

    حلاق جديد… .اجرح..رؤس اامنافقين داخل الوطن..وخارجه……اين انتم باعسكر الشر….الجزاءر…..اسمعتو..ولا..مازال…لاتقولها…لتبون.

  • كبرها تصغار
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:43

    الم يقول الحسن الثاني المغرب في صحرائه
    وهاهو محمد السادس يدولها
    ونساو علينا البوليزاريو والجزائر وجنوب افريقيا وموريطانيا وبعض التوانسة

  • كتامي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:48

    لماذا غابت إسرائيل عن هذا المؤتمر؟

  • صحراوي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:56

    مجرد تساؤل.
    لنفترض أن
    ما هي نسبة الدولة المشاركة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة!!!؟؟؟
    الدول الأعضاء في الأمم المتحدة هي الدول الـ 193 ذات السيادة ولها تمثيل متساو في الجمعية العامة للأمم المتحدة.
    لنفترض أن الدول المشاركة تدعم فرض أطروحة المغرب على الشعب الصحراوي ولم تشارك للمجاملة أو لإبداء رأي أخر.
    الدول المشاركة في ” مؤتمر ” دعم تغريدة ترامب 40 دولة، وبالتالي فهي تشكل نسبة 20 % من دول العالم.
    نستنتج أن المغرب استطاع أن يقنع 40 دولة أي ما يشكل 20 % من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في 45 سنة، بمعدل أقل من دولة في كل سنة.
    بهذا المعدل يستوجب عليه أن يبذل مزيد من التنازلات إن كان لديه ما يتنازل عنه ليقنع 56 دولة أخرى أي 56 سنة أخرى حتى يحصل على أغلبية بسيطة في الأمم المتحدة.

  • NabiL
    الجمعة 15 يناير 2021 - 20:58

    God bless Morocco
    Sahara always Moroccan And thanks for all Countries Supports the kingdom of Morocco

  • الوليد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:02

    لما أرى تعاليق صحافة الصرف الصحي في الجزائر عن المباراة التي فازو فيها بشق الأنفس على المنتخب الوطني لكرة اليد، بت متيقنا أن هذا البلد فعلا عندو مشاكل نفسية عويصة و عقدة إسمها المغرب، حتى الرياضة أخرجوها عن طابع الفيربلاي ، ويتغنو بانتصارهم وكأنما انتصرو في حرب ، نطالب من مسؤولينا قطع جميع العلاقات مع هاد البلد المريض وإقامة جدار عازل على الحدود

  • قاسم
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:03

    الى المسمى سكفاندري
    المدافعون عن الوحدة الترابية هم المغاربة أولا وليس نتنياهو وامير قطر … نحن الذين ندافع ومن ساعدنا الله يكثر خيرو .. سكفاندري انت مندس وما يغيضني هو إعجاب المغاربة بتعليقاتك هذا إن كانوا مغاربة أشك في ذلك … لماذا دوما انت الاول في التعليقات ؟ كم هي أجرتك ؟ ومن يدفع ؟

  • متتبع
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:03

    ترقبوا قريبا مؤتمرا دوليا وازنا حول دعم خطة تقرير المصير في منطقة القبائل الشقيقة .. بالتوفيق إن شاء الله

  • مغربي عاقل
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:05

    … وفرنسا ومصر .. أخبار زينة هادي مزيان منين دزات مصر الشقيقة.
    وفيناهيا تونس وتركيا؟ يا جماعة الإخوان المسلمين المغاربة؟

  • رضوان
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:08

    الله يكون في عون الجنرالات ديال الدزاير، كل نهار كدجيهم ضربة معرفوا اش من طريق يشدوا، حتى موريطانيا ولات كتخلعم(الجيوش الموريطانية).

  • sarah
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:08

    le Maroc est gouverner par les drapeaux et les portraits
    المغرب تحكمه الأعلام والصور

  • محايد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:09

    لا للحكم الداتي ولا للمفاوضات مع قطاع الطرق الإرهابيين ولا لرجوعهم إلى اقاليمنا الجنوبية لأنهم ليسوا مغاربة ،هم ولدوا تحت النظام البخروبي الكبراني ولا علاقة لهم بالمغرب، ادن مرتزقة المرادية بولي زبال مشكل خرايري داخلي ولا علاقة للمغرب بهم ،فل يبنوا دولتهم في الصحراء الخرخورية الواسعة

  • Mohamed
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:11

    يجب عدم التهاون و الإستمرار فس نفس النسق..

  • التهامي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:12

    الى صاحب التعليق رقم 27 الصحراوي
    نسي هؤلاء المؤتمرون ان يستشيروا معك قبل اجتماعهم.واخلف المغرب موعده مع التاريخ لما لم يجعلك محللا معتمدا.

  • ابو زيد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:13

    المرتزقة واعوانهم يحتضرون نهايتكم كانت بئيسة والعقبى لباقي المحتلين

  • مراكشية من بلجيكا
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:15

    هذا هو الوزير اللي خاصو يكون وزير أول .سياسي محنك عنده نظر ثاقب للأشياء. أمثال هذا الشخص هم من يحبون التقدم للبلاد بكل احترافية. أعانك الله يا معالي الوزير بوريطة

  • سين
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:15

    لماذا لم تشارك عمان وليبيا وانجلترا وألمانيا وإيطاليا كون هذه الدول وشيكة الاعتراف بمغربية الصحراء؟.تحياتي

  • صحراوي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:15

    مجرد تساؤل.
    إلى صاحبة التعليق 22
    هل الشعب الصحراوي غير مسلم!!! ؟؟؟
    السيد أردوغان مع تقرير مصير الشعب الصحراوي المسلم.
    الغريب في المغاربة أنهم لا يريدون رأيا يخالف رأيهم، أنهم يريدون من كل سكان المعمورة من إنس وجن دعم رأيهم ومن يخالف رأيهم فهو مرتشي أو منافق أو عدو أو عنصري أو شيوعي.
    أختم تعليق بأسئلة في الثقافة العامة للمغاربة.
    أين توجد دولة ساو تومي وبرينسيب؟
    أين توجد دولة سانت لوسيا؟
    أين توجد دولة أنتيغوا بربودا؟
    أين توجد دولة المالديف؟
    أين توجد دولة اسواتيني؟
    أين توجد دولة وبابوا غينيا الجديدة؟
    أين توجد دولة وتونغا؟
    هذا إن سمعتم بهم من قبل.

  • اندلوسي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:18

    اين هي مالي وليبيا و دول اسيا و امريكا الجنوبية؟؟؟؟

  • مغربي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:20

    أين تونس؟أظن أنها في الطابور من أجل أخد حصتها (الصدقة)من اللقاح من طرف جنرالات الجزائر …..

  • Oujdi
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:20

    Pour le 27 mai le Maroc il est déjà chez lui au Sahara marocain il n’attend rien c’est toi qui va attendre toute une vie dans les tantes à l’ordre d’une mafia qui a trahi son propre peuple soit sérieux et arrête de rêver l’impossible le marocain est prêt pour tout pour son Sahara c’est une cause sacrée il ne faut pas écouter les guignols du régime Harki qui n’a rien dans son ventre il voulait jouer la puissance sans avoir les moyens ni la capacités mais il a trouvé un Maroc solide dans tout les domaines

  • مغربي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:21

    أين تونس؟أظن أنها في الطابور من أجل أخد حصتها (الصدقة)من اللقاح من طرف جنرالات الجزائر …..

  • rachida
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:22

    السلام عليكم.إلى صحراوي إنك قمت بعملية حسابية لا أدري من أين أتيت بها.ليس ملزما أن تكون كل الدول التي دكرتها يجب عليها أن تدعم الصحراء المغربية.اللعبة السياسية تقول أن الحق يكون دائما للأغلبية مقابل الاقلية.يعني لو دعمت 51 فالمئة فقط من الدول صحراىنا المغربية فالمغرب هو الرابح لأن هكذا تجري مجريات أمور السياسة زائد يقول المثل شوية بشوية كايدخل الجمل الكميلة.مادام المغرب استطاع ان يستميل هذه الدول في ظرف قياسي منذ اعتراف السيد ترامب بالصحراء المغربية فسيستطيع كذلك أن يستميل الباقي.ألم ترى أن أغلب الدول التي كانت تعادي المغرب ووحدته غيرت مواقفها وأصبحت معنا الان وأصلا مادامت أمريكا وإسرائيل داخلتان في اللعبة فلا تخف.فهذا يعني أن هناك المزيد من الدول ستعترف لسيادة المغرب على صحرائه.المهم أننا بدأنا الخطوة الأولى والباقي آت باذن الله تعالى

  • Merci Israel
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:25

    الى سكفندري 1, العربان في مشيخات الخليج كلهم مع البوليزاريو بل قبل وقت قصير يديعون برامج تلفزيونية تساند البوليزاريو حتى تدخل سيدهم ترامب و من خوفهم من إيران يريدون مساعدة الجيش المغربي لحماية مشيخاتهم الكرتونية.

    Merci Israel

  • anzar
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:32

    إلى:الصحراوي-سعيد سمارة،وغيرهما ممن لا يزالون يحلمون بتقرير المصير،هههه،انتهى كل شيء،ابحثوا عن دولة أخرى لزعزعة استقرارها،ولن تستطيعوا،فقط لأنكم جبناء….أما أنت يا سعيد سمارة،وحاشا أن تكون من أهل السمارة المجاهدة،أنت من المرتزقة أو من دولة الاستعمار…..أذكركم مرة أخرى،انتهى كل شيء يا أفشل نظام…..

  • مخلص
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:34

    الشعب الصحراوي في صحرائه المغربية طبعا وله من يمثله وهو ناصر بوريطة والباقي مغاربة صحراويون محتجزون من طرف عصابات إرهابية ومعها شردمة شبه جنرالات من العسكر الجزائري.

  • دول مغاربية كرطونية
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:36

    اينك يا تونس نسيت يوم زيارة الملك محمد السادس يتجول في شوارعك لتشجيع السياحة ويعطي الانطباع بأن الوضع امن بعد عمليات إرهابية في تونس ويتصور مع التوانسة ههههه ولكن اخدتم التسبيق 150 مليون دولار من عند جارة السوء والحقد الدفين متى وعدتكم بالباقي. وانت يا موريتانيا يحبس عليك المغرب الخضر والفاكهة تموتين جوعا حتى انت خايفة من الجزائر وليبيا التي سعى الملك حفظه الله لان يجمع شملهم وساهم في إيقاف الحرب بينهم وان يصلح بينهم لأنهم إخوة هل رأيتم الفرق بين حاكم دولة عمرها أكثر من 12 قرن يجمع بين الإخوة الأعداء (الليبيون،) وبين حاكم بيدق لدولة عمرها 58 سنة يفرق ويشتت الإخوة المغاربة ومغاربة الجنوب صحراوة نعلم أنه عميل لدول معروفة تريد استنزاف المغرب والضغط عليه حتى لا يطالب بالاراضي المحتلة. أقول للحكومة لا خير في العرب لبوا طلب مجلس التعاون الخليجي وننضم اليه راه ماكاينش معامن يا صاحب الجلالة أو نحذت تجمع اقتصادي كبير يضم دول الخليج والمغرب لوحده وإسرائيل وأمريكا ثم إتحاد تلغى القيود الجمركية ويفعل التبادل الحر وتلغى التأشيرة

  • المصطفى
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:39

    تحية وتقدير إلى أمريكا ولترامب الذي عجل بإصدار شهادة الوفاة للبوليزاريو وفضح المناورات الجزائرية التي تراها المغرب والقادم اكبر عاش الملك والعز والتقدير للوزير ناصر بوريطة المغرب طالع الجزائر هابطة هرولة بوقادوم الى جنوب افريقيا ودويلات صغيرة لارشاءها لمعاكسة المصالح المغربية نتمنى أن يستحي حكام الجارة الشرقيه والرجوع الى جادة الصواب

  • Marocain
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:41

    هده هى الحرفية المهنية، هنيئا لنا نحن المغاربة بدبلوماسية قوية محنكة،وعلى السيد بوقادوس ان يستفيد نوعا ، المسكين التى جفت أقدامه جريا وسيرا وراء التضامن الأفريقى

  • يوسف
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:56

    إلى المسمى الصحراوي

    الصحراء في مغربها إلى أن يرث الله الأرض و من عليها.لا يهمنا من اعترف بها ام لا.
    أما بالنسبة لك و أمثالك من الخونة. عيشو 56 سنة أخرى بين الحجر والرمال كالأفاعي،فهذا مصيرهم،

  • Massi
    الجمعة 15 يناير 2021 - 21:59

    انالا افهم في سياسة المغرب لنا مثل تركيا و مثل ازربايجان و مثل روسية التي اقتطعت ارض من اكرانيا علما بانها ارض روسية و لا احد يتكلم عن حكم ذاتي و لهم يحزنون المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها ولا حوار مع عصابة قطاع الطرق ادا فعلا الصحراء مغربية تاريخيا, لمادا يجب ان نتملق للاخرين الحل ساهل يجب دك الجزائر دكا و انتهي الامر

  • نصري حميد
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:04

    مع الاسف معضم الدول ليست معروفة على الساحة الدولية ونتمنى من الدبلوماسية المغربية ان تقوم بالمزيد . المهم نحن في صحراءنا

  • Samir
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:25

    Pour le 41 les sahraouis braves ils sont chez eux au Sahara marocain et toi tu es qu’une marionnette algérienne a la soldes de tes maîtres qu’ils t’écrases depuis 1962 et tu peux dire un mot si non vous êtes morts par la mafia et toi tu es fier de tes maîtres bravo continuez

  • rachida
    الجمعة 15 يناير 2021 - 22:29

    السلام عليكم.إلى الصحراوي اللذي رد على تعليقي.هون على نفسك يا عزيزي.فتركيا لم تقل يوما أنها مع تقرير المصير ولا بمع البوليزبال وادخل فقط إلى موقعها الالكتروني أو حتى غوغل لتعرف الجواب.انا ما كنت أقصده في تعليقي أن أردغان لم يبارك للمغرب نجاحاته الدبلوماسية لحد الآن.اوا بلا ما تقول أن أردغان مع تقرير مصير الصحراويين لأن أصلا الصحراويين مغاربة أبا عن جد ولم يطلبوا حتى بالاستفتاء وخير دليل مشاركات هم المكثفة في الانتخابات المغربية وما أنت إلا عميل من البوزبال اللذين لم يعجبهم نجاحات المغرب المتكررة التي حققها وإذا أردت أرضا لك اذهب عند سيدتك الجزائر لي تعطيك ولو مترين لي تسكن فيهما مع القمع والاضطهاد كل يوم

  • ابراهيم
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:02

    من الأمور التي لا بدمنها إحصاء اخوتناالصحراويين في تندوف وضبط عددهم والتمييز بينهم وبين الدخلاء من دول أخرى حتى لا تفا جئنا الجزائر في اﻷخير بأعداد هائلة من المحتجزين أغلبهم من دول أخرى ويصعب كشفهم وتمييزهم ﻷن الحسانية يتكلمها الموريتانيون والماليون وأهل جنوب الجزائر. ولا ينبغي أبدا قبول غير إخوتنا الصحراويين وأما المرتزقة الأجانب إذا نجحوا في اكتساب الجنسية المغربية فسيخدمون كجواسبس لنظام الجزائر وسيكونون عنصر اضطراب وخدام للعدو الجزائري.

  • عاير سبيل
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:12

    الوزير بوبرويطة برهن مرة اخري علي لنه احسن وزير خارجية في تاريخ المغرب

  • farouk
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:13

    J’ai constaté que la plupart des bons amis du Maroc sont participé au soutien à l’intégrité des territoires marocains sauf la Tunisie!!!!!

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:14

    الدبلماسية المغربية و دبلماسية العملاق الامريكي بقيادة جلالة الملك حفظه الله و رعاه و بتاطير من السيد ناصر بوريطة الوزير المحنك ثعلب الدبلماسية الذكية البرغماتية استطاعت في ظرف 24 ساعة لم شمل وزراء خارجية 40 دولة منها عضوان يمتلكان حق النقض داخل مجلس الامن الدولي و دول عربية كبرى خليجية و شرق اوسطية و ايضا دول افريقية مؤثرة اجتمعوا لهدف واحد بتقنية video conference لدعم مقترح الحكم الداتي كحل نهائي لنزاع الصحراء المغربية بين المغرب و الجزائر حدث هذا دون اهدار او صرف و لو دولارا واحدا في الوقت الذي يمتطي فيه صبري بوقادوم خادم الجنيرالات طائرة خاصة لنقله جوا الى بعض الدويلات الافريقية محملا بصناديق الدولارات و الشيكات على بياض مسروقة من قوت الشعب الجزائري الشقيق لتوزيعها على الانتهازيين املا في فك العزلة عن نظامه و حشد الدعم للكيان التيندوفي المفبرك الذي اصبح في خبر كان بعد الاعتراف الامريكي المزلزل بمغربية الصحراء لم يستفق من غفلته بعد 45 سنة من اللهث وراء السراب الى اين هم سائرون انهم اغبياء العصر مازالوا يقامرون باموال شعبهم على قضية محسومة سياسيا و عسكريا و تاريخيا لصالح المغرب.

  • أصبح حلاًّ متجاوزاً
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:17

    * الحكم الذاتي ، أصبح حلاًّ متجاوزاً . يعتبر جزءاً من الماضي ،
    لا يقبل المغاربة به الآن . و إنما يطلبون بتطبيق و ترسيخ الجهوية .

  • عبدو
    الجمعة 15 يناير 2021 - 23:38

    المؤتمر فضح موقف تونس وموريتانيا اما ليبيا فلن تكون لها قائمة المغرب العربي تغمده الله برحمته

  • Madjidov
    السبت 16 يناير 2021 - 02:47

    هنيئا لكم بسرقة ارض شعب ضعيف مغلوب على أمره رغم ذلك مزال يقاوم إلى آخر نفس،كما تدين تدان، اسبانيا اخذت سبتة و مليلية و الجزر الجعفرية ،حلل وناقش وتمعن،

  • عادل العيوني
    السبت 16 يناير 2021 - 10:59

    تاريخياً الصحراء و موريتانيا مغربية قبل وجود الجزائر. هاته الأخيرة انشأتها فرنسا بمقتضى مرسوم رئاسي في 1839 ..بعد غزوها على اثر خلاف الباي حسين و القنصل فرنسا (ضربة المروحة)…إقرؤا التاريخ الرسمي و ليس تاريخ المرادية..و من لا يعترف بالتاريخ نحن كذلك نقول الجزائر الفرنسية

  • * إلى 41
    السبت 16 يناير 2021 - 13:53

    * إلى 41
    * لست أدري ، لماذا بعض المغاربة ، مفتونون بأردغان ؟
    * هل هو وصي علينا ، حتى يبدي رأيه فينا ؟ فإن عمل
    صالحاً لبلده فذلك شأنه ، و لا يهمنا نحن في شيء .
    * عوض أن يبدي رأيه فينا ، فعليه أن يحل مشاكله الخارجية
    مع أوروبا ، و الداخلية مع كثرة الإعدامات و السجون المليئة
    بأصحاب الرأي و الأكراد الذين يطالبون بالإستقلال …..

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين