المغرب والجزائر يهيمنان على جوائز مهرجان السينما المغاربية

المغرب والجزائر يهيمنان على جوائز مهرجان السينما المغاربية
الخميس 12 يونيو 2014 - 20:16

أسدل الستار، ليلة الأربعاء، بقاعة الموفار، بالجزائر العاصمة، على فعاليات مهرجان الجزائر الثاني للسينما المغاربية بتوزيع الجوائز على الفائزين، حيث هيمن المغاربة والجزائريون والتونسيون على كل الجوائز باستثناء موريتانيا وليبيا اللتان خرجتا خاويتي الوفاض.

المغاربة تحصلوا على جوائز مهمة خلال هذه المهرجان المغاربي، حيث توجت دليلة النادر بجائزة الأمياس الذهبي عن فيلم ” جدران ورجال، وفي صنف الأفلام القصيرة حصد هشام اللادقي، جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالفيلم القصير “اليد الثالثة”، أما في صنف الأفلام الطويلة فقد حصل المخرج رشيد الوالي على جائزتين، الأولى جائزة أحسن سيناريو للفيلم الطويل عن الفيلم “يما”، والجائزة الثانية هي جائزة احسن اداء رجالي للفيلم الطويل مناصفة بين الممثل الجزائري نبيل عسلي.

في حين حصل الفنان هشام العسري على جائزة لجنة التحكيم الخاصة مناصفة مع الفنانة التونسية كوثر بن هنية عن فيلم “شلاط تونس”.

الجزائريون بدورهم حصلوا على جوائز ضمن هذا المهرجان، ففي صنف الأفلام الطويلة، نال علي بلود جائزة الجمهور الخاصة بالفيلم الوثائقي عن فيلم “نوفمبر، اللحظة الحاسمة”، وفي صنف الأفلام القصيرة ظفر كريم موساوي بجائزة الامياس الذهبي للفيلم القصير عن فيلم “الأيام السابقة” في حين نالت الفنانة عديلة بن ديمراد على جائزة أحسن أداء نسائي للفيلم الطويل عن فيلم “السطوح” لمخرجه مرزاق علواش.

أما جائزة أحسن أداء رجالي للفيلم الطويل فقد آلت للممثل نبيل عسلي مناصفة مع رشيد الوالي، بينما ذهبت جائزة الأمياس الذهبي الكبرى، إلى المخرج الجزائري مرزاق علواش عن فيلم “السطوح”.

من جهتها حصدت الفنانة التونسية كوثر بن هنية على جائزة لجنة التحكيم ضمن صنف الأفلام الطويلة عن فيلم “شلاط تونس” مناصفة مع الفنان المغربي هشام العسري عن فيلم “هم الكلاب”.

كما قدمت لجنة التحكيم تنويهات خاصة لكل من أنيس جعاد مخرج “الممر” من الجزائر ونجمة الزغيدي مخرجة “نار” من تونس، وفاتح نقادي من فيلم “القمر الاحمر” من المغرب، وحسن بديدا في فيلم “هم الكلاب”.

واختتم المهرجان بكلمة وزيرة الثقافة الجزائرية نادية العبيدي، المخرجة السينمائية والأستاذة الجامعية، والتي أكدت على على أهمية المهرجان السينمائي، الذي أقيم بالجزائر، ودوره في إعطاء الفرصة للفنانين السينمائيين في البلدان المغاربية “لتحقيق الأماني والأحلام”، وشددت على استمرارية هذا “العرس الثقافي وهذه اللقاءات الهامة” لأن “هذه اللقاءات هي الدليل على أن السينما المغاربية موجودة بالقوة وبالفعل وسندعمها بمثل هذه اللقاءات”.

أما رشيد الوالي فقد أهدى الجائزتين، من خلال كلمة تلاها نيابة عنه الإعلامي عبد الإله الجوهري،إلى الشعوب المغاربية قاطبة وإلى المنتخب الجزائري لكرة القدم المشارك في نهائيات كأس العالم بالبرازيل على وجه التحديد.

‫تعليقات الزوار

6
  • ولد حميدو
    الخميس 12 يونيو 2014 - 20:49

    هيمن المغرب و الجزأئر و تونس على جميع الجوائز
    و هل تنأفسوا مع 50 دولة
    بقيت فقط ليبيا و موريطانيا اللتان لعبتا دور الكومبارس

  • المتوسطي
    الخميس 12 يونيو 2014 - 21:42

    كلشي فستي وكلشي خرطي مكان
    لا ثقافة لافن ولاسينما البلدان المغاربية سفن بلا محركات والشعب المغاربي اتلف البوصلة والاتجاه .غير السيليما لي رانا عيشينها في بلدانا تبكي الوطنيين وتضحك الخربيين وخاصة سيليما المغرب والجزائرواما عن ليبيا الله يحفض وتونس انشاء الله خير

  • وجدي
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 01:50

    أصبحت نخبنا لا تكاد تبين إلا في هده الملتقيات الحشيمة فقط لأخد الصور التدكارية وتبادل المجاملات الصفراء التي تعبر عن الخبط العشوائي الدي يعيشه الواقع السنمائي بالمغرب الكبير وتعيشه بالضرورة باقي الفنون إدن هده مجرد ملتقيات تبادل هدايا النفاق الإجتماعي المباح لأقل ولا أكتر

  • Nous
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 04:07

    Félicitations à tous les gagnants et les participants pour leurs efforts. Nous aimerions voir un plus grand nombre de pays et de concurrents à l'avenir avec un public plus encourageant

  • مغاربي من المغرب الأقصى
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 05:56

    لا تضحكوا على ذقوننا… و كفوا عن لعب دور البهلوانات في مثل هذه المهرجانات المليئة بالتفاهات… ما يريده المغاربيون هو حل كل الخلافات و التكامل في كل المجالات و نبذ سياسة خلق الكيانات… أنظروا إلى ما يقع الآن في العراق و ها هي أمريكا تلوح من جديد بتدخل عسكري لتدمير ما بقي… هل تعتقدون أننا جميعا في منأى عن تربصات الغرب عامة و أمريكا خاصة؟ إن سياساتكم العرجاء و المتعجرفة الرامية إلى خلق الفتنة ذات يمينكم و ذات يساركم هي التي ستفتح لهم الباب لتدميرنا تحت غطاء محاربة الإرهاب حتى لا تصلهم شظاياه… فهل أنتم متعظون يا من تتوسطون مغربنا الكبير و تتسببون في نسف حلم إتحاده؟ نسأل لكم الهداية و لنا جميعا الوقاية. و السلام على الجميع.

  • سمير - الجزائري
    الجمعة 13 يونيو 2014 - 11:00

    قال ولد لوالده : أبي ..أبي ..حصلت على المرتبة الأولى في سباق المارطون
    قال له والده : وكم كان عدد المتسابقين؟ قال الولد: كان عددهم واحدا هو أنا
    يقول المثل : اللاعبون أولاد سْـليتان والحكم منهم .
    شعوبنا تعيش التخلف ونحن نفتخر بالمونديال ، والسينما حتى صرنا فرجة ،
    سواء كنا بربرا ، أو عربا ، أو كلاهما ، نحن في مؤخرة الركب ، نعيش على
    مدح الحكام الى درجة التأليه ، يا شعوبا ضحكت من جهلها …….

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 6

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 5

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال