المغرب وفيتنام يعززان التقارب قبل جلسة مجلس الأمن حول قضية الصحراء

المغرب وفيتنام يعززان التقارب قبل جلسة مجلس الأمن حول قضية الصحراء
الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:00

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، اتصالا هاتفيا مع وزير الخارجية الفيتنامي، بوي تانه سون.

وتأتي هذه المكالمة على بعد أيام قليلة من جلسة مجلس الأمن الدولي حول الصحراء يوم الأربعاء المقبل 21 أبريل الجاري، حيث تتولى فيتنام الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر أبريل 2021.

وكشفت الصحافة الفيتنامية بعض من مضامين هذا الاتصال الذي يأتي بمناسبة الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين فيتنام والمغرب.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن الوزيرين ناقشا الإجراءات الكفيلة بتعزيز التعاون بين البلدين، وخاصة في مجالات التجارة والاستثمار والبنوك والسلع والثقافة، والسياحة والتعليم – التدريب.

كما تبادل الجانبان عدداً من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. واتفق الوزيران على زيادة التنسيق لتعزيز دور آليات التعاون التي تشارك في رئاستها وزارة الشؤون الخارجية للبلدين، باعتبارها اللجنة المشتركة، ما يساهم في زيادة تعميق علاقات التعاون بين فيتنام والجنوب والمغرب.

وأكد الوزير بوريطة، وفق ما نقلته الصحافة الفيتنامية، استعداد المغرب لدعم فيتنام في القارة الإفريقية انطلاقا من موقعه الجغرافي المتميز للوصول إلى الأسواق الإفريقية، وفي الوقت نفسه تراهن المملكة على فيتنام لتطوير تعاونها مع دول آسيان.

ولم تتطرق المصادر الفيتنامية إلى ملف الصحراء المغربية. وكان سفير فيتنام لدى الأمم المتحدة، في تعليقه على قرار مجلس الأمن السابق حول الصحراء، أكد دعم بلاده “لحل عادل ومرض ومقبول لدى الأطرف” في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية.

وقال السفير الفيتنامي لدى الأمم المتحدة في تعليل تصويته على القرار رقم 2548: “نود أن نجدد التأكيد على موقفنا المبدئي بشأن الوضع المتعلق بالصحراء، حيث تدعم فيتنام تسوية قضية الصحراء من خلال المحادثات (…) بين الأطراف على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

ويتوقع أن يستمع أعضاء مجلس الأمن الدولي في الجلسة المرتقبة إلى إحاطة من منظمة الأمم المتحدة حول عمل بعثة “المينورسو” التي تنتهي ولايتها في 31 أكتوبر المقبل، بالإضافة إلى تسليط الضوء على تطورات الملف في ظل استمرار شغور منصب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء.

وستكون نقطة فشل الأمم المتحدة في إيجاد مبعوث جديد خلفا للرئيس الألماني الأسبق المستقيل هورست كولر من بين أهم النقاط الأساسية التي سيناقشها مجلس الأمن الدولي، وذلك بعد مرور قرابة سنتين على شغور هذا المنصب الأممي.

وخلافاً لما تدعيه الجزائر والبوليساريو من عرقلة للمغرب تعيين مبعوث جديد إلى الصحراء، أكدت مصادر دبلوماسية لوكالة فرانس برس، الخميس، أن غوتيريس لم يتمكن من تعيين مبعوث إلى الصحراء؛ إذ رفضت الجبهة الانفصالية وزير الخارجية البرتغالي الأسبق لويس أمادو لشغل هذا المنصب.

‫تعليقات الزوار

29
  • hakim dz
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:14

    ياك الصحراء حسمت لماذا اتصالات والتملق هههههه وتبذير اموال الشعب المحجور

  • سعيد
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:23

    قال السفير الفيتنامي لدى الأمم المتحدة في تعليل تصويته على القرار رقم 2548:
    “نود أن نجدد التأكيد على موقفنا المبدئي بشأن الوضع المتعلق بالصحراء، حيث تدعم فيتنام تسوية قضية الصحراء من خلال المحادثات (…) بين الأطراف على أساس القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

    بوريطة سعيد بموقف الفيتنام رغم ان المانيا على العكس اكدت نفس الشيئ ولكن اظاف السفير الالماني:
    المانيا ترى ان الحكم الداتي هو الحل الامثل والقابل للتطبيق لم تقلها حتى فرنسا

  • بن البصير احمد
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:26

    الان لم يبقى العالم يهنم بقضية الصحراء لان البحبوحة المالية النضامية الجزائرية قد انتهت لم يبقى الا بعض المتسولين من المنضمات واعلام علينا الان هو الوحدة والعمل والاهتمام بالامور الوطنية بمحاربة بعض مخلفات العقلية القديمة نريد ادارة جديدة واحزاب تتعامل بالارادة السياسة الوطنية للنهوض بالاقتصاد والبنية التحتية والاهتمام بالتعليم والصحة والامن والشغل ومحاربة الفساد ونترك العصابة الجزائر توزع ماتريد توزعه من ارضها واموالها وثروات شعبها الدي اصبح يعرف الحقيقة

  • متتبع
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:32

    ماهذا التسول السياسى إذا كنتم أصحاب حق ثقوا أن يأتيكم بدون مجهود ماتركتم أحدا ولا طرقتم بابا إلا توسلتم باعتراف وهمى ثانياً ألستم من بعتم القضية الفلسطينية مقابل اعتراف أمريكا وإسرائيل هذا يكفى وأخيرا يوم 21 أبريل ليس ببعيد سيظهر إذا كان حق أم إحتلال وكفاكم تسول

  • العداوة تابة وصواب كين
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:35

    مزيد من ربح الوقت لان القضية حسمت من طرف المغرب .ما علينا هو صبر الى ان يسقط نضام الجنرالات. في الجارة الشريرة الجزائر. وحينها ليبقى سوى الجردان من البوليزبال .وندس السم في وكرهم

  • ABDELFATTAH
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 19:49

    من أروع ما يكون….احسنت يا ابو توريطة….الفيتناميون قوم يعول عليهم في الحروب….ربما سنحتاج منهم لبضعة آلاف من الجنود إذ ما ناضت الحرب بيننا وبين كبرانات السوء في الجوار….

  • المغاربة يطالبون مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤوليته والإعتراف بحق المغرب
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:06

    المغاربة والعالم العاقل يعتبرون المفاوضات مع أعداء السلم والإستقرار هي مضيعة للوقت والمال والجهد، ويطالبون مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤوليته وإنهاء هذا النزاع جدريا وبكل شجاعة والإعتراف بحق المغرب على أقاليمه الجنوبية (الصحراء المغربية)

  • IZ@g
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:07

    باب المغاربة (   وهي معلمة حضارية سلمية من فترة الحرب الفيتنامية في العصر الحديث من المعالم التاريخية في العصر الحديث لدولتي المغرب والفيتنام، ذات دلالة تاريخية ورمزية وسلمية غاية في الأهمية ولو أن ارتباطها بالحرب الفيتنامية، يقع هذا الباب في قرية “بافي ها طاي” (Bavi Ha Tay) شمال العاصمة هانوي. لذلك يجب على الوزير الفيتنامي ان يتذكر انجنود المغاربة مروا من هناك لذا المغرب كان سباقا في التعاون مع الفيتنام

  • البهلول شيف
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:15

    تبرك الله عليك سي بوريطة رجل مناسب في المكان المناسب
    الله اوفقك على عملك انا بعدة كتعجبني

  • خالد الداخلة
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:27

    من الناحية النظرية، فييتنام عاشت ويلات الحروب و الإنقسام (فييتنام الشمالية و فييتنام الجنوبية) لذا من المفترض أن تكون من الدول الرافضة للجبهات الإنفصالية. لكن في الواقع فهي تبقى دولة شيوعية لن تفعل سوى ما تمليه عليها الصين و روسيا.

  • الجزائر المارقة
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:33

    إذا كانت العصابة بعدم شرعيتها تؤثر على الأمم المتحدة وترفض قراراتها بشأن ملف الصحراء، فعلى المغرب بدوره أن يتجاهل هذا التلاعب والتماطل ويستمر في مسيرته التنموية ويقطع كل السبل والطرق التي تنهجها جارة السوء من أجل تطويقها وعزلها عن الساحة الدولية مع التركيز على أن يقر العالم بضلوعها في الإرهاب هي وعبيدها.

  • hero
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:35

    هاد السيد خدام تبارك الله عليه الله يحجب لينا

  • مغربي.... وافتخر
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:50

    انا غير كنشوف هاد مول المقص كنقول صافي كحلوها الجزاير….. هاد بوريطة هو لي كيعرف لدزاير… الله يحجبك اسي بوريطة

  • Samir
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 20:51

    Pour le 1 ça vous regarde pas ce qu’il vous regarde c’est le vieillard de changriha ton maître qu’il vous ecrase et vous ne pouvez pas parlez un mot et vous restez à genoux

  • الفيتنام اخوتنا في الدم
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:13

    Dien bien Fu
    للشباب الذين لا يعرفون، زعيم الثورة الفيتنامية هوشي منه Hochi Minh الذي انتصر على المستعمر الفرنسي استلهم تقنيات حرب العصابات من الزعيم المغربي الريفي محمد بن عبد الكريم الخطابي. كما ان عددا كبيرا من الجنود المغاربة ارسلهم الفرنسيون انتقاما الى الحرب ضد الفيتناميين الاشاوس، واعتقل كثير منهم في معسكر ديان بيان فو الذي يحمل اسم اشهر المعارك هزم فيها الفرنسيون قبل الانسحاب امام الجيش الشعبي الفيتنامي. ومازالت هناك عائلات تنحدر من المغاربة الذين اختاروا البقاء في الفيتنام، ومن تم جاء تسمية بعض العائلات المغربية الشينوا التي ما زال يحمل اسمها احفاد قدماء المحاربين بالهند الصينية Indochine

  • إلى KARIM DZ
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:14

    لم نصل بعد 500 مليار دولار أمريكي الدي صرفه جنرالاتكم على صنمهم. إحتياطي البنك المركزي الجزائري أقل من 40 مليار دولار.

  • hakim dz
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:50

    الي 14الذي لا يتكلم اي كلمة وليس له اي قرار ومغلوب عن امره هو من الان محجور واغلقت عليه ابواب المساجد في هذا الشهر الفضيل في مقابل اسطوانة ملايين ملقحين ههههه

  • عبدالكريم بوشيخي
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 21:57

    السيد ناصر بوريطة من داخل مكتبه بمقر وزارة الخارجية يجتهد و يضرب و يربط الاتصالات مع نظرائه في الدول الصديقة و يحقق الانتصارات و يلحق النكبات بالاعداء و بوكادوم يحلق بطائرته يجوب الدول و يتوسل و يتملق و يوزع اموال الغاشي الجزائري للحصول على تصريح يلملم جراحه او ينزل على نظامه بردا و سلاما في هذه الظروف العصيبة التي يمر منها و اخر الصيحات حضور الوزير الاول عبدالعزيز جراد في عز جائحة كورونا مراسيم تنصيب صديق المغرب الرئيس الكونغولي دانيس ساسو نكيسو الذي يوجد على راس السلطة منذ الثمانينات.

  • Kamal Deutschland
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:08

    احفاد الأتراك والفرنسيين دايما يرددون نفس الاسطوانة. روحو حكمو الصف على شكارة حليب ونص كيلو بطاطا وسميد والزيت والفلوس في البوستة. المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • محب الملك
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:13

    الى المعلق رقم 4 ، ليس عصيا معرفة انك لست اقل من طرف معني بل وداعم لعصابة البوليساريو ، وكان حريا به ان يكون على الأقل موضوعيا ، وإذا كان من طرف مدعو للجواب على مثل تساءله فهو الجزائر التي انكشف امرها أمام العالم بعد ان ظلت تنفي علاقتها بالنزاع الذي افتعلته وتبنته، وجعلت منه مجالا للمناورة ولتهريب مشاكلها الداخلية ، وكلما اشتد عليها الأمر ودنو موعد الحساب مع شعبها الا وحولت البوصلة نحو المغرب ، وجعلت من وحدته الترابية ساحة لعرض عضلاتها ، ومناسبة لصرف أنظار شعبها ، بل فرصة لوضع مسحوق على وجهها علها تخفي فشلها،
    لم تتردد في جعل صنيعتها البوليساريو ، وعداءها للمغرب رهانا ما بعده رهان، لكنه رهان خاسر ، وهل هي البوم تبرز أمام شعبها والعالم بانها وراء هذه الأزمة ، ولم يثنها عن ذلك وحدة اللغة واللهجة والدين والتاريخ وتضحيات المغاربة شعبا وملكا،
    وكلما اتسع البون بين المغرب المتقدم والجزائر المتأخرة الا وزاد سعارها ، وقدمت البوليساريو وقودا لذلك،
    وما فعلته امريكا وإسرائيل ليس سوى إقراراً للحقيقة، فالصحراء مغربية قبل ذلك ، بل ان هذا الأمر يساءل الجزائر وصاحب التعليق رقم 4 عن ظلم القربى.

  • Ababri norddin
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:14

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    وزيادة للأسف الشديد أن الأمر ليس بذلك التعقيد فقط بل في تجاوز عن الرأي العام لتعزيز التعاون المشترك وتحقيق الاماني التي ترأسها في ذلك الوقت الزعيم الثورة الفيتنامية هوشي مينه
    السر في هذا هو توحيد اللسان
    اي خلق اللغة الفيتنامية على تقديم خدمة متميزة
    للدفاع عن الوحدة الوطنية

  • بلورة
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:19

    جواب على المسمي نفسه “hakim dz” : و ماذا عن تملق بوقادوم لاسبانيا و لموريتانيا مؤخرا ههههه. لم تفهموا و لن تفهموا بعد ما يريده المغاربة. و من أجل تسهيل الفهم عليك : نريد طحنكم كما فعلناها سنة 1963. نعم قضية الصحراء المغربية حسمت و لم ستبقى سوى التخلص من سرطانكم يا لقطاء الترك و الفرنسيس، لأننا نعلم إرهابكم و غدركم و نفاقكم يا كلاب. و الله لن نتفلحوا و نهايتكم قريبة بحول الله. أما قضية التطبيع. فالكل سيطبع لا محالة و انظر ما قاله بوتفليقة لإيهود باراك سنة 1999 و ستفهم يا لقيط هههههه… العالم فاق بلعبكم و فرنسا الآن تحلبكم أكثر من أي وقت مضى. تريدون اللعب و مقارنة أنفسكم مع المغرب، العبوا إذن فنحن لاعبون

  • حميد القشتالي
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:36

    والله العضيم عار وعيب ان نعلم مادار بين الوزير الفيتنامي والمغربي فقط عبر الصحافة الفيتنامية والمغربسة لا تعرف شيء. لماذا لم يخرج السيد بوريطة ويتحدث للمغاربة ويحكي لنا ما حدث نحن مغاربة لدينا الحق في المعلومة وكلنا نموت على صحراءنا الغالية. السيد بوريطة نحن مواطنين بشر ولسنا مواطنين من البقر او الانعام.

  • hakim dz
    الجمعة 16 أبريل 2021 - 22:38

    الي 22 مع اخواننا الاسبان والموريطنيين مبادلات تجارية وتعاون ثناءي اما في يخص 1963انتم انتصرتم ونحن اخذنا تدوف بشار ومؤخرا العرجة هههههه وما سبك وشتمك في تعليق دليل تخبطك وخوفك وارتباكك هههههه انشر الله يرحم لي رباك

  • صقر
    السبت 17 أبريل 2021 - 00:20

    لقد طبعت مع إسرائيل باعتراف امريكي بصحراء مغربية لماذا انتم خايفين من قرارات مجلس الأمن الدولي واتصال مع فيتنام هناك عدة دول مع قرارات مجلس الأمن الدولي متل كينيا وايرلندا وتونس ونجير والنرويج المانيا وكلها اعضاء مجلس الأمن الدولي

  • متابع
    السبت 17 أبريل 2021 - 00:37

    النظام العسكري المتهالك في الجزائر يعول كثيرا على موقف فيتنام لكي ينتشل من الوضع الذي يوجد فيه أمام حراك الأحرار في الجزائر، فهم يشترون السلم الأجتماعي تارة ويسجنون الأحرار تارة اي سياسة العصا والجزرة نظام استنفذ كل الخيارات أمام شعبه.

  • Rachid
    السبت 17 أبريل 2021 - 01:52

    During this ongoing term Vietnam is serving as United Nations Security Council (UNSC) president and it is an importing position. Things would be very challenging to the Moroccan team in the united nation. But what can I say that things were done properly previously by changing Vietnam position from a country that supports Algeria and Its Puppy to a country that is in a Neutrality regarding this issue. Vietnam , Cuba, Venezuela and other communist courtiers with the leading Russia were all close and supporting each other. Even there were high officials from the Vietnam army who came to support the Puppy of Algeria in their guerrilla warfare against Morocco. Things changed now thanks to the Moroccan diplomats especially the Current Moroccan Ambassador to Vietnam for the hard work and the heroic work he is doing for his country

  • marroqui
    السبت 17 أبريل 2021 - 10:20

    je n
    e je me denande pourquoi a chaque fois qu’il y a sujet concernant le sahara marocain on trouve beaucoup de commentaires d’algeriens
    c’est quoi le problème de ces gens-là
    pourquoi ce mépris et cette haine
    est ce que le Maroc occupe des terres algériennes
    est ce que le Maroc fait un blocus sur l’Algérie et empêche le lait l’huile ou la viande d’arriver la bas
    est ce qu’on responsable de leur problème de liquidités
    est ce qu’on est responsable des coupures d’eau ou des perturbations du métro
    occupez vous de vos affaires et laissez-nous tranquille

  • عتيق من صفرو
    السبت 17 أبريل 2021 - 17:33

    ما أثار انتباهي هو تشابه علم الفيتنام مع علم المملكة المغربية فقط النجمة الخماسية عندنا خضراء وعندهم صفراء.

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17

عريضة من أجل نظافة الجديدة