المغرب يؤيد قرارات الملك عبد الله الثاني لضمان استقرار وأمن الأردن

المغرب يؤيد قرارات الملك عبد الله الثاني لضمان استقرار وأمن الأردن
صورة: أرشيف
الأحد 4 أبريل 2021 - 01:03

أكدت المملكة المغربية عبر وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج عن تأييدها المطلق للقرارات التي اتخذها الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية، لضمان استقرار الأردن وأمنه.

وذكر بلاغ للوزارة، توصلت به هسبريس، أنه انطلاقا من الروابط الخاصة التي تجمع الملك محمد السادس، بأخيه الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، “تؤكد المملكة المغربية عن تضامنها التام مع المملكة الأردنية الهاشمية”.

وفي وقت سابق نفى الأمير حمزة بن الحسين، ولي عهد الأردن السابق، أن يكون طرفا في أي مؤامرة أو منظمة تحصل على تمويل خارجي، مؤكدا أنه وُضع قيد الإقامة الجبرية واعتُقل حرسه الخاص.

وأعلن الجيش الأردني أنه طلب من الأمير حمزة بن الحسين، الأخ غير الشقيق لملك الأردن، التوقف عن تحركات ونشاطات توظف لاستهداف أمن الأردن واستقراره في إطار تحقيقات شاملة مشتركة قامت بها الأجهزة الأمنية، نافياً اعتقاله.

وقال الأمير، عبر فيديو مصور نشرته “بي بي سي”، إنه معزول في منزله مع زوجته وأطفاله الصغار، بناء على تعليمات عليا من قيادة الجيش الأردني. وأفادت وكالة الأنباء الأردنية “بترا”، نقلا عن مصدر أمني، أن الاعتقالات جاءت لأسباب أمنية بعد متابعة حثيثة، مشيرة إلى أن “التحقيق في الموضوع لا يزال جاريا”.

وكان رئيس الأركان المشتركة في الجيش الأردني، اللواء الركن يوسف أحمد الحنيطي، قد أشار، السبت، إلى اعتقال الشريف حسن بن زيد، ورئيس الديوان الملكي السابق باسم إبراهيم عوض الله، وآخرين، لأسباب أمنية.

‫تعليقات الزوار

36
  • نزار
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:09

    يقال بأن هنالك إنقلاب في الأردن هل هذا صحيح

  • بشرى
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:15

    اللهم احم المملكة الأردنية الهاشمية ملكا وشعبا.

  • الوجدي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:17

    الله يحفض المملكة الاردنية من كل مكروه ويحفض المملكة المغربية بقيادة الملك محمد السادس نصره الله .

  • تعقيب
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:18

    الحسد والطمع، الخيانة والغدر صفات قديمة تميز بعض ضعاف النفوس من المقربيين. ينازعون الامر اهله ويحسدون الناس على ما اتاهم الله من فضله. كل التضامن مع الاردن الشقيق.

  • تفتت، فشل وإفلاس الأنظمة العربية
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:20

    الأنظمة العربية فشلت وأفلست في كل شيئ رغم الموارد الطبيعية والبشرية الهائلة التي توفرت لها.ألمانيا مساحتها357ألف كلم2.ناتجها المحلي4332مليار أورو.اليابان مساحتها 377ألف كلم2.مواردها الطبيعية محدودة و ناتجها الداخلي4872مليار دولار!كوريا الجنوبية مساحتها110ألف كلم2 وناتجها الداخلي1720مليار دولار!تركيا مساحتها 783ألف كلم2 و ناتجها الداخلي857مليار دولار!إسبانيا مساحتها505ألف كلم2 و ناتجها 1400مليار دولار!كلها دول بدون بترول و لا غاز!الأنظمة العربية مسؤولة عن فشلها لوحدها لأنها تبنت سياسات القمع،التسلط، لفساد والطغيان مع ادعاء حماية الأوطان من الإرهاب!هي مسؤولة عن الإرهاب بالمدرسة الفاشلة والجامعة المفلسة!مسؤولة عن الإرهاب بفسادها! والفساد إرهاب بارد و ناعم!القمع السياسي إرهاب!بقليل من الموارد نرى المعجزات في آسيا؛بالموارد الهائلة،الأنظمة العربية أنتجت الكوارث والطواغيت الفاشلين المفلسين!لم يبق للأنظمة العربية المتفتتة والمتفككة من خيار إلا تسليم الأمر للشعوب لتبني مستقبلها بالديموقراطية كجميع الأمم المحترمة!الأنظمة العربية أخذت فرصتها كاملة وأثبتت أن لا إرادة جدية لديها لبناء دولة القانون

  • آمنة من تاويمة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:21

    لو ان ااجيش الجزائري انقلب على النظام الحاكم في الجزائر وفشل (وهذا لن يحدث ابدا لان الجيش هو الحاكم) لما ايد اي مغربي قرارات الرئيس عبد المجيد تبون ولراينا عبارات التشفي والسرور تتغنى بها التعليقات وهذا يدل على ححم الحقد والكراهية التي يكنها الشعب المغربي للجزاىر التي قلبت حياتهم رأسا على عقب وحولت حياتهم الى جحيم وما زاد من معاناتهم ونفاذ صبرهم عجز النظام المغربي عن الدفاع عنهم لان الدفاع عنهم سيخدم مصالح النظام الجزائري كما زعموا من شدة الخوف الذي اننجه ضعف التسلح العسكري المغربي.

  • Brahim
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:34

    اللهم احفظ الأردن و شعبه الشقيق من كيد الكائدين و من مكر الماكرين و من حسد الحاسدين و جنبهم الفتن ما ظهر منها و ما بطن. و تحيا الأخوة و الصداقة بين المغرب و الأردن.

  • عبد العظيم
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:37

    حفظ الله المملكة الاردنية الهاشمية ملكً و شعباً و حفظ الله المغرب ملكً و شعباً ايضا و جميع المسلمين و المسلمات علي في مشارق الارض و مغاربها

  • محمد لعيوني
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:43

    والضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه المساس بأمن بلدنا الثاني الأردن
    نتمنى من القضاء ان يقول كلمته ويحكم بأقسى العقوبات على هؤلاء
    الأردن دواة شقيقة تقف معنا داءما في السواء والضراء
    عاش المغرب وعاش الأردن والموت للخونة والأعداء

  • مجيد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:47

    اللهم احفظ المملكه الأردنية الهاشمية قيادة و شعبا . اللهم احفظ الأمة الإسلامية و وحد صفوفهم يا رب العالمين في هدا الشهر الكريم

  • youssef
    الأحد 4 أبريل 2021 - 01:55

    اللهم احفظ الاردن ملكا و شعبا يارب

  • JAMAL USA
    الأحد 4 أبريل 2021 - 02:27

    الإنقلاب يحدث في كل بلد لما المسؤول الكبير عن البلد يتهاون وينام عن تطور الشعب والبلد .أو المسؤول الكبير عن البلد يسرق كل ثورات البلد ولا يهمه الشعب . أو المسؤول الكبير عن البلد يشدد في حبس كل من يدلي في رأيه ليسجنه أو يقتله أو يكثر من الإختطاف وتعذيب الشعب. أو المسؤول الكبير عن البلد يترك البلد لمجموعة صعلوكة تحكم البلد تقتل وتعذب الشعب وهو يلهى ويلعب في البحار كالرضيع

  • مغربي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 03:10

    كنت انتظر هذا الموقف المغربي لصالح استقرار الاردن بعد فتح الاردن لسفارته في داخله ودعمه الداءم لوحدتنا الترابيه

  • ADAM CASA
    الأحد 4 أبريل 2021 - 03:39

    آدم من المغرب، يجب اعدام كل المتورطين الذي تبث ضلوعهم في الانقلاب. اللهم انعم على المملكة الاردنية بالامن و السلام الى ان يرث الله الارض و من عليها

  • منتصر
    الأحد 4 أبريل 2021 - 04:15

    يا ترى هل هذه مؤامرة جديدة لاستهداف ملوك وسلاطين الدول العربية كما استهدف جميع رؤساء الدول العربية
    اللهم إحفظ بلدنا المغرب من الفتن ما ظهر منها وما بطن

  • سعيد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 04:28

    اللهم احفض المملكة المملكة الاردنية الهاشمية من الفيتن مضهرا منها ومى بطن الاخوا الاردنيين انضيرو الى الجوار مد حل بيهم من ألمصايب والماءسى نعام لله عليكم با النضام الملكي وجعله صمام الامن لبلدكم اححمدو لله على نعمة الامن والاستيقرار

  • اطلنتكي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 05:35

    اللهم احفظ المملكة الاردنية الهاشمية الشقيقة واحفظ عاهلها الهمام عبد الله بن الحسين وانصره وبارك في خطواته واجعل كيد الكاءدين في ضلال

  • اطلسي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 06:27

    اللهم احفظ المملكة الاردنية الهاشمية الحبيبة من كل مكروه واحفظ عاهلها المقدام جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين وانصره نصرا مؤزرا واجعل كيد الكاءدين في نحورهم وكل من يريد سوءا بالمملكة الشقيقة

  • نورالدين المعتدل
    الأحد 4 أبريل 2021 - 06:28

    يجب الاستيباق إلى نفي وعزل وتجميد الأنشطة و اعتقال رؤوس الفتنة قبل وقوع الحدث المملكة الأردنية شقيقتنا ملكا وشعبا ونتمنى لها الإستقرار والعيش الكريم ،لا زلت أتذكر استاذا اردنيا وأنا في المستوى الرابع تاهيلي كان يدرسنا ويكن للمغرب والمغاربة حبا واحتراما كبيرين.

  • محمد الوطن
    الأحد 4 أبريل 2021 - 06:31

    كل الخير والأمن والاستقرار والازدهار لأشقائنا في الأردن ملكا وحكومة وشعبا ،حفظكم الله من كل سوء ومكروه يارب.

  • هذه الضجة لا تصدق
    الأحد 4 أبريل 2021 - 06:42

    * عبد الله الثاني ملك الأردن منذ 1999، بشهادة العالم .
    * و المواطن الأردني يعيش بما له و بما عليه ، كباقي
    شعوب الدنيا . و الأمير حمزة ، ذو 39 سنة ، لم يصدر
    منه ما يسيء علاقته بأخيه الملك طوال هذه الفترة .
    * إذ كيف نصدق خبر تدبير الأمير و عناصر أخرى
    مؤامرة ضد أخيه ؟
    * هل الأمير ساذج ، غبي ، بليد ، لا يفقه شيئاً ؟ هل يظن
    أنه سينجح بكل بساطة و سهولة ؟ على من يعول خارجياً ؟
    و ماذا سيحمل للشعب ليقبل به و يبايعه ؟
    * إنها قصة غريبة و خبر زائف و مناورة ستكشف خيوطها
    فيما بعد . فالمراد من هذه الضجة ربما هو تمرير مخطط لإنهاء
    علاقة الأردن التاريخية مع فلسطين .
    * مهما يكن ، هذه الضجة لا تصدق . و ليس كل ما يشاع حقيقة .

  • Mustapha Azoum
    الأحد 4 أبريل 2021 - 06:48

    سينهار العالم العربي دولا وشعوبا لأن الأصلح في عصرنا هم الكيانات التي تطبق الديمقراطية الحقة والتنمية والأمن الداخلي والسلم الدولي . بالجملة القيادة العربية لا يمكنها مسايرة الركب الحضاري لأنها تعتمد على التضليل وقوة العنف .

  • Karim
    الأحد 4 أبريل 2021 - 06:52

    زعزعة استقرار الاردن من يقف وراءه ؟؟
    جلالة الملك عبدالله ابن الحسين يقف و وقف داءما مع القضايا العربية ما ازعج الكثير من الدول !!!

  • Flamingo
    الأحد 4 أبريل 2021 - 06:54

    لم نعد نفهم أي شيء في السياسة الخارجية و كيف أصبحنا نتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان التي تعيش مشاكيل. كنا محايدين أصبحنا مؤيدي و لاكن المستقبل لا ندري مادا يخبأ لنا .

  • أمازيغ مراكشي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 07:18

    اللهم إحفظ شعب و مملكة الأردن من كل سوء… تحية من شعب المغرب إلى أهلنا في الأردن

  • مزابي
    الأحد 4 أبريل 2021 - 08:01

    اللهم احفظ الأردن ملكا وشعبا فلن ينسى المغاربة الأحرار وقوف الأردن إلى جانب قضية وحدتنا الترابية في وجه جار السوء منذ الملك حسين رحمه الله إلى الآن وما فتح قنصلية الأردن في صحرائنا الغالية إلا عربون محبة دائمة.
    نسأل الله جلت قدرته أن يحفظ اشقاءنا من كل سوء.

  • عابر
    الأحد 4 أبريل 2021 - 08:07

    اريد معرفة الفرق بين الحكم في المملكتين لف الغموض وشكرا

  • abdo
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:08

    حفظ الله المملكة الاردنية الهاشمية

  • أشرف - الجديدة
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:20

    الاردن كما هو الشأن بالنسبة للامارات والسعودية حلفاء تقليديون للمغرب ووجب الوقوف معه بقوة كلما تطلب الامر ذلك . في 1974 كان مؤتمر القمة العربية قد انعقد في فاس وكان للمغرب الفضل في اقناع الاردن بقبول فكرة ان منظمة التحرير الفلسطينية هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني لان فلسطين كانت دائما جزءا لا يتجزء من المملكة الهاشمية. وهنا تكمن عبقرية الحسن اا والملك حسين رحمهما الله الذين استطاعا اقناع بعضهما مع ابقاء العلاقات قوية كما كانت عبر التاريخ. حفظ الله الاردن ، حفظ الله المغرب حفظ الله التضامن العربي من كل مكروه .

  • Kamal
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:21

    الله يحفظ مملكة الأردن، جرب العالم العربي الثورات و النتيجة خراب و إنهيار اقتصادي

  • بارك
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:31

    بسم الله الرحمان الرحيم شكرا جزيلا صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظك الله ورعاك على تأييد لأخيك جلالة الملك عبدالله بن الحسين الهاشمي اللهم احفظ الأردن ملكا وشعبا فلن ينسى المغاربة الأحرار وقوف الأردن إلى جانب قضية وحدتنا الترابية في وجه جار السوء منذ الملك حسين رحمه الله إلى الآن وما فتح قنصلية الأردن في صحرائنا الغالية إلا عربون محبة دائمة.
    نسأل الله جلت قدرته أن يحفظ اشقاءنا من كل سوء و مكروه

  • سعيد إمنتانوت
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:38

    اللهم إحفظ المسلمين في كل مكان وأخسف بكل طاغية كما خسفت بالاقوام السابقة، الملك الاردني لم يجر أية إصلاحات في بلاده ومطبع وسيحصد ما زرعه

  • مغربي حر
    الأحد 4 أبريل 2021 - 09:47

    انقلاب فجالا الجمهوريات مطافرينو
    عطوني شي جمهورية في العرب زادت القدام وطفراتو بلا ملك ؟؟؟
    الجزائر فيها المشاكل والجوع والنهب في اموال الشعب
    تونس نفس المثال
    ليبيا بلاد الحرب
    مصر زيدها عليهم وزيدوزيد
    المغرب بلد مستقر كلشي واكل شارب اللي بغى يقرى كقرى الصحة مقارنة مع دول افريقيا حنا الأوائل… الحمد لله على نعمة الملك لانه بلا بيه والله تم والله الا عشتو في الحرية.
    اللهم ابعد عنا كيد الاعداء وانصر المغرب ملكًا وشعبًا وابعد عنا كيد الحاقدين امين
    اللهم من اراد بنا سوءًا فاجعل كيده في نحره والهه في مشاكله
    اللهم انصر الدولة الهاشمية وابعد عنها الحساد والحقاد والخائنين
    الله الوطن الملك

  • منلي عبد الله
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:18

    نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في وقت سابق السبت عن مسؤول في الاستخبارات الأمريكية لم تُسمه، أن السلطات الأردنية وضعت الأمير حمزة بن الحسين قيد الإقامة الجبرية واعتقلت نحو 20 مسؤولا أردنيا في إطار تحقيق حول مخطط للإطاحة بالملك.

  • المخابرات الجزائرية تفتصب طفلا
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:21

    تحية للاخوان الاردنيين و نامنى الاستقرار للاردن الشقيق.
    الموضوع الذي اريد الحديث عنه بعيد عن الاردن و يتعلق الامر باغتصاب المخابرات الجزائرية لطفل جززائري يدعى سعيد شتوان عمره 15 سنة و ذلك في مخفر شرطة بعد تعذيبه جسديا و نفسيا و ذلك في اطار السعي لقمع الحراك الشعبي الجزائري عبر جر المواطنين الجزائريين لرد فعل عنيف و تبرير استعمال العنف و ذلك بعد فشل جميع محاولات العصابة الحاكمة في الجزائر في وضع حد للجراك
    عذرا لم اجد مقالا مناسبا جديدا لذلك كتبت هذا التعليق هنا

  • متقاعد
    الأحد 4 أبريل 2021 - 10:22

    اللهم. احفظ ملك الاردن وشعبه من العابثين والظالمين !!! ملك الاردن رجل نزيه ويعمل من اجل رفاهية بلاده وهو حبيب المغرب وملكنا بامتياز وحليفنا في صحراءنا العزيزة!!!!؟ اللهم انصر الملكين الشريفين واحفظهما من كل مكروه يارب!!!!

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة