المغرب يبعث رسالة واضحة إلى إسبانيا .. الوحدة الترابية "خط أحمر"

المغرب يبعث رسالة واضحة إلى إسبانيا .. الوحدة الترابية "خط أحمر"
صورة: أرشيف
الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:00

جدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رفضه استقبال إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي.

وقال العثماني، خلال جلسة الأسئلة الشهرية في البرلمان: “نأسف لاستقبال الجارة إسبانيا رئيس جبهة الانفصاليين بهوية مزورة، وهو عمل يتنافى مع روح الشراكة وحسن الجوار”.

وأضاف رئيس الحكومة أن المغرب “سيستخلص من هذا العمل الاستنتاجات المناسبة”، معتبراً أن هذه الواقعة “دليل إضافي على تهافت الجمهورية الوهمية وتهافت كل من يدافع عنها”.

وفي ظل الرفض المغربي الواسع للتصرف الإسباني، أكد محمد بنطلحة الدكالي، أستاذ علم السياسة بجامعة القاضي عياض بمراكش، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن العنوان الأبرز للأزمة الحالية بين البلدين هو أن على “إسبانيا وشعوبها أن تُدرك أن الوحدة الترابية للمملكة المغربية خط أحمر”.

وأشار الدكالي إلى إنه “يجب على إسبانيا أن تدرك جيدا أن ميزان القوى الثنائي والإقليمي بدأ يتغير، وأن المغرب لم يعد يقبل قواعد اللعبة القديمة، وأن الدبلوماسية الإسبانية عوض أن ترتهن لسياسة ميتافيزيقية باتت من الماضي عليها أن تفكر بواقعية في المستقبل المشترك بين البلدين الجارين”.

وأوضح الخبير ذاته أنه طوال التاريخ مرت العلاقات بين المغرب وإسبانيا بعقبات عدة، بدءا من الوجود العربي في الأندلس وما رافقه من حضور مغربي قوي جسدته معركة الزلاقة التي مازالت جرحا غائرا في الذاكرة الإسبانية، مرورا باحتلال إسبانيا لشمال المغرب وجنوبه، ووصولا إلى استقلال المغرب واحتفاظ إسبانيا بجيبي سبتة ومليلية.

وقال الدكالي إن العلاقات المغربية الإسبانية كانت تشهد دائما مدا وجزرا، وزاد: “يمكن القول إنها صداقة حذرة تؤدي إلى أزمات دبلوماسية بين الحين والآخر”، وموضحا أن “الغيوم تتراكم في السماء ما بين ضفتي المتوسط، وهي ليست دائمة، لكنها تعود بين الفترة والأخرى في قضايا إستراتيجية، لأن إسبانيا لم تتحرر من عقدة التوجس التي لازمتها في علاقتها مع المغرب طوال التاريخ، وكذلك عقدة الجغرافيا”.

كما أكد المتحدث أن “إسبانيا مازالت تنظر للمغرب نظرة عدو إستراتيجي وجار مزعج، ولا تقبل أن يكون قويا ويحقق نموا اقتصاديا أو أن يكون قوة إقليمية”، مردفا بأنها “دائما متوجسة من مغرب قوي”.

وأوضح الخبير ذاته أنه “رغم كل العراقيل فإن المغرب متشبث بالحكمة وملتزم بصدق التعاون مع الجارة الشمالية، إلا أن الأخيرة تتوجس من تحركاته منذ ترسيمه حدوده البحرية كقرار سيادي في إطار القانون الدولي”، وزاد: “عبرت مدريد عن توجسها من هذه الخطوة الجريئة، ما خلق أزمة صامتة بين البلدين كانت وراء تأجيل القمة المشتركة. وبرزت الأزمة بشكل جلي بعد اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية”.

وأفاد المتحدث ذاته أيضا بأن “الاعتراف أربك حسابات الإسبان، وشكل تحولا مهما على مستوى التوازنات الجيو-سياسية، وفرض على إسبانيا إعادة ترتيب حساباتها في تعاملها مع الرباط بخصوص ملف الصحراء المغربية”، وختم: “إسبانيا التي تقدم نفسها بمثابة الوصي الاستعماري على المنطقة حاولت الضغط على إدارة بايدن لتغيير الموقف الأمريكي القاضي بالاعتراف بمغربية الصحراء، معتبرة القرار بمثابة توجه انفرادي..والنقطة التي أفاضت الكأس هي استقبال الجلاد إبراهيم غالي باسم مستعار وجواز سفر مزور”.

‫تعليقات الزوار

53
  • et oui...
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:06

    ليس بمقدور الحكومة فعل شىء سينددون و يستنكرون
    حال الضعيف على الغير و القوي على الشعب.

  • Rachid
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:14

    الشعب يريد من والمسؤولين المغاربة إرسال رسالة و اضحة إلى ناهبي الثروة الوطنيةالى الريع السياسي إلى المحسوبية والزبونية إلى الفساد الإداري …..الذي ينخر البلاد و العباد….أليس هذا الشعب هو أعظم رصيد لهذا الوطن ام فقط تتفننون في تحريك عواطفه كما يحلو لكم.

  • أستاذ
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:27

    للأمانة المغرب في سياسته الخارجية يتصرف تصرف الدول القوية لكن للأسف في سياسته التعليمية والصحية يتصرف ويعين أشخاص دون كفاءة وتحس وكأن المغرب دولة متخلفة نرجوا من السادة القائمين على تدبير البلاد تعيين الكفاءة ولاشيء غيرها في مناصب المسؤولية الحساسة هناك وزراء همهم إلتقاط الصور ونشرها في فضاء التواصل دون نتائج عملية السيد بوريطة للأمانة منجزاته وأعماله من تتحدث عنه وزير دولة قوي يشرف المغرب لايبحث عن البوز همه مصلحة الوطن والمغرب أعطى درسا لإسبانيا وألمانيا ونحن كلنا جنود خلف صاحب الجلالة نصره الله مستعدون للموت من أجل وطننا الغالي وشعارنا الابدي الله الوطن الملك

  • Massi
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:31

    اسبانيا عينها على جبل تروبيك لهدا هي ضد الاعتراف الامريكي ادا انتهى مشكل الصحراء جبل تروبيك بجسب قانون البحار يكون تحت السيادة المغربية بدون منازع و هنا يكمن مشكل الاسبان

  • max
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:31

    يجب بعث رساءل الى الكل بخصوص مشاكل المغرب
    اسبانيا و الجزاءر تدافع على مصالحهما في الخارج ولو على طريقة الخداع و النفاق
    اما بنسبة للمغرب يجب بعث رساءل الى المفسدين الاقتصاديين و السياسيين و اصحاب المصالح في الادارات الدولة كفى من النفاق انكم تدمرون الوظن و الوظنية المغربية.

  • مجلوق في كوشطا
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:32

    المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها والحمد الله إلى الامام

  • تاوناتي- فرنسا
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:39

    اولا، كنت انتظر من العثماني ان يستعمل كلمة ” ندين” و ليس فقط ” نأسف”. لأن الشعب المغربي يدين كل الأفعال الإسبانية ما انفضح منها و ما بقي مستورا..
    ثانيا، إسبانيا ستبقى عدو استراتيجي و تاريخي، لأنها وفية لوصية الملكة المجرمة ايزابيلا، كما ستبقى الجزاءر الدولة الوظيفية التي صنعها الاستعمار الصليبي لتكون راس حربة مخططاته..ننتظر فقط أن يثور الشعب الجزاءري على أبناء فرنسا لتستقل أخيرا الجزائر.. و عندها سنقبر وصية الملكة المتعفنة ايزابيلا..

  • احساين
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:40

    السيد رئيس الحكومة المحترم تقول بأن الوحدة الترابية خط احمر ادا مادا عن سبتة و مليلية ،هدا كلامك انت الدي تريد ان تكسب به اصوات الشعب المغربي خلال انتخاباتكم المقبلة حتى قضية الصحراء ولات ورقة لعب في الإنتخابات الداخلية عندكم ،قلتم الصياهنة مجرمون الصهاينة قتالين قلتم لا لتطبيع لا لا زمام حملتكم الي بها اضحكتو اعلينا ،كلامك ما فيه تيقة

  • خريبگي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:43

    Bravo… الكرة الأن في ملعب الاسبان وبتقنية عالية………………. موتوا بغيضكم يا اعداء المملكة المغربية الشريفة…..

  • أحمد MA
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:47

    كثير من المغاربة يعتقدون أن مطالبة المغرب باسترجاع سلة ومليلة مرهون بمطالبة إسبانيا بصخرة جبل طارق البريطانية وهذا خطأ ، لأن مطالبة المغرب بهذين الثغرتين ينطبق علي تماما نفس الطريق الذي سلكته الصين في استرجاع هونكنغ المستعمرة البريطانية ومكاو المستعمرة البرتغالية ، أما فيما يخص جبل طارق فإذا طلبت به إسبانيا فيجب إقامة استفتاء والنتيجة الحتمية أن سكان الصخرة يريدون البقاء تحت التاج البريطاني إذن لا خوف من المطالبة باسترجاع سلة ومليلة وباقي الجزرة المحيط بهما.

  • Lamya
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:52

    نعم.الوحده الترابيه خط احمر و هي ليست للمناقشه.
    الغريب في الامر ان المغرب ارسل هذا التحذير لدوله تحتل مدنا و جزرا له منذ 1415 ميلاديه و ليس هجريه اي منذ 616 سنه.
    فعن اي خط احمر تتكلمون؟
    كلامكم يزديكم ضعفا و يزيد اسبانيا احتقارا لكم.
    و باقي العالم.ضحكا عليكم.
    الخط.الاحمر اعتده اسبانيا.منذ اكثر من سته قرون و يبقى احتلال اسبانيا للمدن.المغربيه هو اطول احتلال في تاريخ البشريه.
    دخل الاسبان ندينه و هران ثم.طردوا و جاا العثمانيون للج اير لطرد الاسبان.ثم ذهبوا و احتلت فرنسا الجزاير ثم طردت و مازال سبته و نليليه و مىات الثغرات و الحزر المغربيه محتله.
    فيه خلل في السياسه المغربيه

  • ملاحظ
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:01

    اضف معركة انوال زعزعت اسبانيا والعالم جيش نظامي مجهز باحدت الاسلحة ينهزم امام فئة قليلة قليلة العدد والعدة 15 000 جندي بين جريح وقتيل فقدو لاسبانيا لا شيء لا يقبل المنطق ماشي غير معركة الزلاقة

  • مبروك العواشر
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:02

    ثلاث أعداء استراتيجيين للمغرب عبر التاريخ على وجب الحيط والحذر منهم
    ++++++1+++++++ الجزائر
    ++++++2++++++ إسبانيا
    ++++++3++++++فرنسا
    هذا الثلاثي عانى معهم أجداد أجدادنا ، وأجدادنا ونعاني معهم نحن وسيعاني معهم حفدتنا
    انتهي الكلام

  • عبداللطيف rabat
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:03

    الوحدة الترابية خط أحمر نعم،والتفكير في استرجاع سبتة ومليلية أصبح ضروري من أجل استكمال استرجاع جميع الأراضي المسلوبة حتى ولو تطلب الأمر التضحية بالغالي والنفيس وهذا ليس غريب على الشعب المغربي منذ القدم خصوصا اذا تعلق الأمر بالكبرياء والنخوة المغربية.

  • Thanks USA
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:05

    اسبانيا اذا لم تحاكم بطوش فقد يلجأاً لشعب المغربي الى مقاطعة كل منتجات اسبانيا، هذا هو السلاح الشعبي الفعال و الذي بواسطته يمكن للشعب المغربي ان يدعم الديبلوماسبة الحكيمة للمملكة المغربية العطمى و يعبر عن تضامنه مع الصحايا الاسبان للجلاد.
    باعترافها بالحقوق الشرعية للمملكة المغربية في الصحراء بعثرت امريكا اوراق كل من يعمل على اطالة امد النزاع و التوتر و يبتز المغرب و الجزائر. و قد برزت بشكل كبير عمالة العصابة التي تتحالف مع هؤلاء لاطالة امد النزاع و عرقلة حله. و عمل العصابة هذا يخدم قضيتنا الوطنية ، فقد لاحظنا النزيف الذي تعرفه العصابة البطوشية بعد ان تأكد لعناصرها ان ما يهم الجزائر هو اضعاف المغرب و ليس اقامة كيان جديد في المنطقة (سبق للجنرال خالد نزار ان صرح بذلك صراحة : “الجزائر لن تقبل اقامة جمهورية في الصحراء”).

  • مغربي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:19

    لي جا بغا يركب شحال كتمضاو في التنديد الله يعطينا وجهكم

  • ومن بعد
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:19

    وسبته و مليله ماشي وحدة ترابية !!!!!!!!!

  • كمال إسبانيا
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:23

    إنفضح أمر المملكة الإيبيرية في تواطؤها في تمويل الإرهاب وحماية الجماعات المسلحة في الصحراء الكبرى …

  • touhali
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:23

    على المغرب صنع كل المواد الضرورية التي نجلبوها من سبانية والجزائر والتصديرها للخارج، يجب محربة العدو إقتصاديا، التصنيع والصيانة ركن مهم جداً ضد العدو؛ نجيبو شينويين بامصانعهم الى المغرب والتصنيع كل ما يصنعون. المغرب لديه مواد خام يجب تصنعها في المغرب لديه الفوسفاط ولديه مجمعات تصنيع منتجات كيماوية في جرف ﻷصفر. لماذا نجلبو تربولي فسفاط وسولفات دوصود من سبانية.
    Tripoliphosphate et sulfate de sode.
    يجب تشجيع مصانيعنا وفرض رسوم على المجﻻبات المنافسة. الصينيين مع تسهيلات معهم مستعدين لتصنيع البلاد ومنفساتهم في ﻷسواق.

  • Hamidou du Nord
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:27

    ما دام الأمر يتعلق مع المستعمر الذي ما زال يحتل جيوب أخرى من بلادنا فهو سجال مبرر من المغرب أمام المنتظم الدولي حجة لنا ولبست علينا… وإن لم ترد إسبانيا شراكة استراتيجية حقيقية مع المغرب بكامل ترابه من طنجة إلى لكويرة فدول أخرى كثيرة ترغب في ذلك والتقطيع كل الإتفاقيات الأمنية وغيرها مع إسبانيا

  • Amaghrabi
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:48

    انا مع السياسة الحكيمة لدولتي المغربية مع اعداء الوحدة الوطنية الجزائر في الدرجة الاولى وهي ام المصائب وثانيا اثمن الموقف المغربي ازاء المانيا المناورة والمنافقة واسبانيا المنافقة كذلك والتي عينها لا تنام على خطوات المغرب المباركة والتي بالنسبة لها نقمة.الحمد لله سياسة المغرب التي تحت شعار لا اخاف من احد

  • touhali
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 09:56

    Date: 12 mai 2021

    Note:
    Date: 12 mai 2021

    Noter:
    Le Maroc doit fabriquer tous les matériaux nécessaires que nous apportons d’Espagne et d’Algérie et les exporter à l’étranger. L’ennemi doit être combattu économiquement. La fabrication et l’entretien sont un pilier très important contre l’ennemi. Appeler les chinois avec leurs usines au Maroc et fabriquant tout ce qu’ils font. Le Maroc possède des matières premières qui doivent être fabriquées au Maroc, des phosphates et des complexes de fabrication de produits chimiques à Jorf Lasfar. Pourquoi apportons-nous du Tripolyphosphate et du sulfate de sode. d’Espagne? Ils doivnt être boycottés pour répondre à nos demandes.
    Tripolyphosphate et sulfate de sode.
    Nos usines doivent être encouragées et prélevées sur des terrains compétitifs. Les Chinois, avec des installations avec eux, sont prêts à industrialiser le pays.

  • من الأطلس المتوسط
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 10:00

    أحسن رد على إسبانيا إذا استمرت في التحالف مع النظام الجزائري لمساندة مرتزقة ما يسمى بالبوليزاريو هو سحب القوات المغربية المكلفة بمراقبة الهجرة السرية على الحدود البحرية الشمالية وارسالها إلى الصحراء المغربية والحدود الجزائرية التي هي في أمس الحاجة إليها لمواجهة المرتزقة وتدفق القادمين من الصحراء والساحل وتهريب المخدرات و السلاح

  • مومو
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 10:09

    اعتقد ان على المغرب ان ينوع شراكاته ويتجه نحو امريكا اللاتينية و افريقيا ويتخلى شيئا فشيئا عن اسبانيا ومن ثم الدول الاروبية وسنرى العجب فكما يقول المثل المغربي “جوع كلبك يتبعك” فالدول الاروبية ما زالت بالعقلية الاستعمارية وتنظر الينا بنظرة دونية،لكن في حالة ما اذا تصرف المغرب بحزم وكيف لا وهو يتفوق عليهم استخباراتيا وله مفاتيح واوراق عديدة يمكن لعبها وجعلهم ينبطحون ارضا لاجل اقامة علاقة مبنية على الواقع وليس كما ينظرون للامور . بل لقد اصبحت كل الظروف متاحة اليوم للحزم في الامور كي يتم التعامل معه وفق المكانة التي يتموضع فيها.

  • محمد المانيا
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 10:09

    كيف لنا أن تهدد دول أكبر منا حجما ؟، هم يعرفون أن أكثر من 6 ملايين تعيش خارج الوطن و أكثر من نصف السكان ينتضرون الهروب منه . لو كان في المغرب ديموقراطية حقيقية و عدالة و محاربة الفساد و سجن كل من سرق ثروة البلاد. تعليم و صحة و بنايات تحتية. و محاربة فقر حقيقية…….لو توفرت كل هده الاشياء . حينها سيغادر الصحراويين تندوف اتجاه بلدهم الأم. ولو بالقوة

  • أزغوذ
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 10:28

    على ااعالم و الأمم المتحدة ان تفطن لللتحايل الجزائري و هو سبب بلاء منطقة المغرب العربي .عصابة راعية للإرهاب تزور و تسلح خارج القانون الدولي .و هناك من يدعمها سرا كما فعلت الجارة إسبانيا و ايضا موريتانيا كلهم يدعمون بطريقة سرية سرعان ما انكشفت للعيان .

  • Tagma
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 10:28

    ايتها الدولة المغربية استفيدي من ٱردوغان تركيا في علاقته مع الاوربيين. يجب مراجعة العلاقات الاقتصادية مع اسبانيا و دفتر تحملات شركاتها في المغرب. اكيد ان الشركات الاسبانية هي المستفيد الاكبر وليس الاقتصاد المغربي . لان هذه الدول الاستعمارية كانت دائما تستغل مشكل الصحراء المغربية لفرض شروطها الابتزازية للاستثمار. يجب ان نفرض ضرائب و شروط اخرى من قبيل توظيف عدد معين من العمال المغاربة بأجور محترمة وعدم السماح لهذه الشركات بإخراج ارباحها من المغرب بالاورو حتى لا تستنزف احتياطي المغرب من العملة الصعبة.يجب على المغرب تأسيس شركات مغربية والتعامل بصرامة معها وتشجيعها لتتولى قطاع النظافة والماء والكهرباء وقطاعات اخرى بدل الشركات الاجنبية. عيب وعار ان تسير شركات فرنسية واسبانية قطاعات حيوية تهم المعيش اليومي للمغاربة كالماء والكهرباء والنظافة. استفيقي ايتها الدولة المغربية فنحن المغاربة نريدك قوية امام الاعداء لكي نفتخر بمواقفك و بانفسنا امام العالم. التعليم، البحث العلمي ،الاقلاع الصناعي وربط المسؤولية بالمحاسبة ومخطط استراتيجي في جميع القطاعات؛ هذه هي ٱسس التقدم إن كانت هناك إرادة لذلك. تحية

  • O
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 11:03

    يجب مواجهة إسبانيا و الجزائر علميا و اقتصاديا و صحيا فإذا توقفنا عن استيراد المنتجات الجزائرية و الإسبانية و أنتجناها في المغرب فبهذا سنوفر فرص شغل و القضاء على البطالة و أيضا يجب علينا استغلال عقول الوطن بدل إرسالها لإسبانيا أو جلب المهندسين و العلماء منها و بهذا نضرب عصفورين بحجر واحد

  • Youssef
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 11:05

    الكلمة للأقوى في عالم يحكمه قانون الغاب.
    عليكم بمشروع الطاقة النووية، الطب، العلم، الصناعة.
    كفاكم من المظاهر المزيفة، هذه مقولتي….اذا لم تصنعه فهو ليس ملكك ولكن سلاح للإبتزازك.

  • jamal
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 11:46

    لابد التوحيد الامة من الشمال الغرب الى المسجد الاقصى للشرق الاوسط

  • Mouhajir
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 12:09

    l’espagne vous a dit circuler il n’y a rien à voir vous n’avez pas compris

  • ليس لدينا ما نضيفه و لا نقبل بالوسطاء : إما الإعتراف بوحدتنا الترابية أَوِ قطع العلاقات.
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 12:28

    رسالة المغاربة الواضحة، بعد مخالفة روح الشراكة وحسن الجوار وتبوث عداوة إسبانيا لوحدتنا الترابية المقدسة هي : الإعتراف بوحدتنا الترابية أَوِ قطع العلاقات.
    و ليس لدينا ما نضيفه و لا نقبل بالوسطاء لخداعنا و لإغباءنا (تحقير و إذلال و ضحك على ذكاء و شجاعة المغاربة)

  • الادريسي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 12:29

    لي بغيت نفهم هي شنو بغا يقول بكلمة تهافت ؟! سي العثماني تعمل تكمل الجملة و مادريش راسك فيها عميق

  • عبد السميع
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 12:58

    الوحدة الترابية “خط أحمر” كلام فارغ ، المغرب ليس له اكثر من التسيير الاداري لاقليم الصحراء

  • البوجدوري
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 13:11

    كلشي داير على جبل التروبيك اسبانيا باغا تاكل من كلشي الغاز من الجزاءر والتروبيك والمهاجرين والتجارة وووو …..

  • الحدود خط أحمر
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 13:31

    إسبانيا تعلم جيدا ان وحدة المملكة والحدود الترابية خط احمر..
    والدليل سبتة ومليلية الإسبانيتان التي تسيطر عليهم المغرب…
    وإسبانيا تعرف جيدا من هم جنود المغاربة الذين قاموا بعملية إنزال واعتقلوا افراد من الجيش الاسباني او دعنا نقول هزوا الجنود قي خنشات نتاع زبل…واستهزؤا بهم.
    …نعم إسبانيا تعلم ماذا تعني المغرب خط أحمر….
    هي ترتعب لما يكلمهم بو برويطة..حتى رأينا وزيرة خارجيتهم تحط رأسها وتنضر إلى الارض…عندما كان السيد بو برويطة يهين فيها في بلدها .

  • افران الاطلس المتوسط
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:00

    لا يعقل أن أجهزة المخابرات الإسبانية لم تكن على علم بالتغيير وتزوير هوية زعيم البوليساريو الملقب بـ “بن بطوش”. ربما هم من دبروا الفكرة في هذه الخطة ، لقد درسوا قضية من قبل مع المخابرات الجزائرية من أجل تشتيت انتباه المغرب في الموضوع. لكن كانت خطتهم فاشلة وكشفها المغرب. الشيء الذي يبقى للمغرب الآن هو متابعة الأمر حتى نهايته وعدم التخلي عنه.

  • صحراوي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:29

    مجرد تساؤل.
    ما فائدة الرفض !!!؟؟؟
    1- جاء في المقال ما نصه:
    “جدد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، رفضه استقبال إسبانيا زعيم جبهة البوليساريو الانفصالية، إبراهيم غالي “انتهى الاقتباس.
    لو كانت المخابرات المغربية كما يزعم المغربيين، لكشفت المؤامرة الثلاثية وشهرت بها لتمنعها قبل وقوعها. أما وقد وقعت الواقعة وخطط أصحابها ونفذوا وغيرهم نيام فلن يضرهم الغضب ولا التنديد ولا الأسف ولا النحيب.
    2- جاء في المقال ما نصه:
    ” لأن إسبانيا لم تتحرر من عقدة التوجس التي لازمتها في علاقتها مع المغرب طوال التاريخ، وكذلك عقدة الجغرافيا”. انتهى الاقتباس.
    “إسبانيا مازالت تنظر للمغرب نظرة عدو إستراتيجي وجار مزعج، ولا تقبل أن يكون قويا ويحقق نموا اقتصاديا أو أن يكون قوة إقليمية” انتهى الاقتباس.
    الجملتين تبقيا صالحتين حتى لو استبدلنا كلمة ” اسبانيا ” بـ ” الجزائر” أو ” موريتانيا “.
    المغرب جعل أصابعه في أذنيه وقبل أن يضعوهم جيرانه في عينيه ما عليه سوى مراجعة كل حساباته معهم لينال احترامهم و ودهم أو على الأقل حيادهم،
    وإن تمادى في تعنته ورعونته وغروره فلينتظر الأسوأ ولا يلمن إلا نفسه والاستقراء بالصهاينة وأمريكا لن

  • السياحية الخارجية في كورونا
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 14:36

    معندناش فريق كرة القدم نفتخر به ومن الأحسن لأنه يلهي الشعب المغربي عن الواقع…. والحمد لله ولينا كنتبعو السياسة الخارجية للمغرب اللي غادية فالطريق الصحيح فهاد كورونا وتقول الصحراء المغربية مغربية بالتاريخ والحاضر والمستقبل وجبل تروبيك مغربي والعز ن بوريطة وملكنا ويجب الاستمرار في النجاح والضربات القوية للعدو الاسباني والجزائري وتعمير الكويرة وتنمية الصحراء المغربية والتلقيح يجب أن يستمر بكثافة وتعميم التغطية الصحية

  • متتبع
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 15:50

    هل سحب القوات المرابطة على السواحل المغربية هل ستغير اسبانيا موقفها مستحيل فالجميع يعلم ان هذه القوة غالبيتها مرتشية من المهربين للمخدرات
    فهذا التضخيم لا ياتي بنتيجة مرضية اللهم الا القيل والقال في المواقع الالكتونية والسب والشتم والتهديد قوتنا قوية فقط على الضعفاء اصحاب الكراريس والبائعين المتجولين ما ذا فعلنا عندمكا اقحمت الجزائر العرجة لا شئ

  • للمدعي صحراوي 28
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 16:35

    عقدوك المغاربة حتى أصبحت تسميهم المغربيين ههههههه… والبعض اختلطت عليهم اللغات واللهجات لقرون حتى اصبحوا يسمونهم المروك هههههه…

  • محمد
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 16:51

    السلام عليكم
    هناك سؤال يحيروني
    هل قطع العلاقات يعتبر تهديدا ؟؟؟؟
    غالبية العرب لم يعترفوا بإسراإيل !!! هل منع هادا من قيام دولة اسراإيل و ازدهارها ؟؟!!!
    هل من مجيب ؟

  • مواطن
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 17:11

    اسبانيا ستبقى عدوة للمملكة حتى تخلي جميع الأراضي التي تحتلها. أما العلاقات الموجودة بيننا حاليا ليست سوى علاقات كلها نفاق.

  • الواقع
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 17:31

    سلام عليكم ،ما يجري في الساحة السياسية اليوم هو مخطط له من طرف القوى العظمى و قصد إسبانيا و فرنسا و امريكا يجب على المغرب الحد ر في سياسته الخارجية و يعطي الأولوية السياسية الداخلية وعدم تحمير الشعب الا ن ثورة و قوة أي دولة هو شعبها

  • الموري
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 17:39

    السي الصحراوية الجزائري المغرب في طريقه ليصبح قوة اقليمية و هو بالفعل يحقق نمو اقصادي و ان شاء الله سينجز كل ما يريده اراد من اراد و ابى من ابى و انتم تابعوننا ليس لان المغرب مغرور او يصم اذنه كما تقول لا ليس صحيح بل الحسد و الغل الذي يملأ قلوبكم و اذا كنت تنتظر من المغاربة الانحناء لكم فهذا حتى في احلامكم لن يحصل و ان لم تكن تدري فراجع التاريخ يخبرك و المغرب لا تهمه لا الجزاير و لا اسبانيا و لا موريطانيا و لا بلاد الوقواق المغرب له حلفاءه و اصدقاءه و مصالحه و يعرف كيف يتعامل مع الانذال ناكري الجميل و كذاك ها هو الآن يرد لكل غافل اجوبته

  • نورةلدين
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 18:06

    بغيت نعرف شي معلقين يقولو لي ما هي المنتوجات الجزااءرية التي خاصنا نقاطعوها. مع العلم ان الجزائر لا تنتج شيئا إلا الإرهاب وهي تستورد كل شي من الخارج

  • من فالنسيا ...
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 18:30

    إسبانيا تعلم جيدا ان وحدة المملكة والحدود الترابية خط احمر..
    والدليل سبتة ومليلية الإسبانيتان التي تسيطر عليهم المغرب…
    وإسبانيا تعرف جيدا من هم جنود المغاربة الذين قاموا بعملية إنزال واعتقلوا افراد من الجيش الاسباني او دعنا نقول هزوا الجنود قي خنشات نتاع زبل…واستهزؤا بهم.
    …نعم إسبانيا تعلم ماذا تعني المغرب خط أحمر….
    هي ترتعب لما يكلمهم بو برويطة..حتى رأينا وزيرة خارجيتهم تحط رأسها وتنضر إلى الارض…عندما كان السيد بو برويطة يهين فيها في بلدها ….

  • brahim
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 18:37

    الشعب يريد من والمسؤولين المغاربة إرسال رسالة و اضحة إلى ناهبي الثروة الوطنيةالى الريع السياسي إلى المحسوبية والزبونية إلى الفساد الإداري …..الذي ينخر البلاد و العباد….أليس هذا الشعب هو أعظم رصيد لهذا الوطن ام فقط تتفننون في تحريك عواطفه كما يحلو لكم as rachid said

  • الريفي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 21:42

    على المغرب تقوية جبهته الداخلية. فعندما ينعم المواطن بما ينعمه المواطن الاسباني حينذاك سوف ترجع مليلية و سبتة الى المغرب بدون عناء. و المغرر بهم في تيندوف سوف يرجعون الى حضن الوطن اراديا.. فكيف تريد ان تسترجع سبتة و مليلية و ابنائك يترامون في البحر للوصول للاسبان؟

  • صحراوي
    الأربعاء 12 ماي 2021 - 22:13

    إلى صاحب التعليق 41.
    بدون تساؤل
    ذكرني تعليقك بأبيات شعر للخليل بن أحمد الفراهيدي:
    لَو كُنتَ تَعلَمُ ما أَقولُ عَذَرتَني أَو كُنتَ تَعلَمُ ما تَقولُ عَذَلتُكا
    لِكِن جَهِلتَ مَقالَتي فَعَذَلتَني وَعَلِمتُ أَنَّكَ جاهِلٌ فَعَذَرتُكا

  • Ababri norddin
    الخميس 13 ماي 2021 - 00:35

    وكأن الرسالة الواضحة تقول : إذا كنا دخلنا هذه الارض يوما على صهوة الجياد بقوة السيف فإن عودتنام إليها ستكون على صهوة العلم بقوة الفكر
    عودة بسلاح من أمضى من سلاح الفتح هو سلاح المحبة لأن زمن الفتوحات بكل بطولاته وماسيه قد مضى وبزغ زمن جديد ان فيه للشعوب أن تتكافأ بالهوية
    كما أن الشعوب تتفاضل بالسعي لجعل هذا العالم فردوسا للبشر كافة
    عودة تمديد المودة للشعب الإسباني العريق
    تقول له بكامل الصدق أن بيننا تاريخا مشتركا نسجنا خيوطه الذهبية معا وشاركنا في جعل الأندلس لؤلؤة أوروبا
    فالنأخذ من هذا الماضي صفحاته المشرقة
    تابع

  • Ababri norddin
    الخميس 13 ماي 2021 - 00:49

    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    هذا ملحق
    أبابري نورالدين
    تتمة المقال
    فعلا :(( فالنأخذ من هذا الماضي صفحاته المشرقة
    …ولنجعلها أساسا لمستقبل من الإبداع المشترك، ولنستخلص من هذه الصفحات كل القيم البانية، لتكون دليلنا الى ميثاق جديد، تتوافر فيه الحرية والكرامة للجميع
    والسلام عليكم

  • استنتاج بسيط :
    الخميس 13 ماي 2021 - 01:19

    * بالرغم من هاته الصدمة السياسية غير المتوقعة من طرف الجارة الشمالية ، فهي جد إيجابية لصالح السياسة الخارجية للمملكة المغربية ، فما وقع ليس من المهم ان تقدم فيه وزيرة الخارجية الإسبانية ، تبريرات مقبولة ، ومن الاحسن ان لا تقدم أي اعتدار، لانه سيكون غير مهم ومفيد ، لان المهم هو ماوقع ، بالتالي اعتقد ان مشكل البوليزاريو كمنظمة إرهابية ، لا ترعاه فقط الجزائر ، ولكن ايضا اسبانيا ، لان مصلحتها الجيوستراتيجية هي في اضعاف المملكة المغربية ، و المساهمة في تعطيل التنمية بالمملكة المغربية ، وهدا المعطى بمثابة هدية سياسية دهبية ، لمستقبل المشاريع السياسية المستقبلية للمملكة المغربية ، هدا الحدث هو باختصار :
    – echec et mat : للسياسة الخارجية لاسبانيا .
    – echec et mat : للسياسة الخارجية الجزائر .
    – بالنسبة للبوليزاريو : ليس echec et mat ,الان البوليزاريو هو : _ LE fou _ داخل الرقعة السياسية للجزاىر . وهو فقط : بيدق في ملكية الجزاىر .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة